باحثون ينادون بـ"المشترك الديني" لإرساء التعايش

باحثون ينادون بـ"المشترك الديني" لإرساء التعايش
السبت 6 أبريل 2019 - 10:35

دعا باحثون في علم مقارنة الأديان إلى تبني المشترك الديني لتحقيق ثقافة الحوار، والتأسيس لثقافة التعايش بين أتباع الأديان السماوية الثلاث، مؤكدين أن ما يُنسب إلى الأديان من عنف ارتكب باسمها، قديما أو حديثا، لا يعدو أن يكون نتيجة قراءة معينة للنص الديني، ومجمعين على أنه لا يُعقل أن يكون الدين، بكل خطاباته التي تدعو إلى السلم والحب والخير والتعايش، سببا في اقتتال أتباعه.

جاء ذلك خلال انعقاد الملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان، المنظم من طرف مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس، والذي أعطى بفضاء قاعة جماعة فاس، خلال هذه المناسبة التي اختتمت ظهر اليوم الجمعة، بعد أن تواصلت على مدى يومين، الكلمة لحوالي أربعين باحثا من جامعات مغربية مختلفة، ومن الجزائر وتونس وموريتانيا والسودان وإيطاليا، يجمعهم هاجس البحث العلمي في علم مقارنة الأديان.

ووفق رئيسة اللجنة المنظمة، الدكتورة كريمة نور عيساوي، أستاذة تاريخ الأديان بكلية أصول الدين وحوار الحضارات بتطوان، فإن هذا الملتقى يأتي في إطار الأنشطة التي دأب فريق البحث في علم مقارنة الأديان على تنظيمها منذ تأسيسه، مشيرة، في تصريح أدلت به لهسبريس، إلى أن من بين خصوصيات ملتقى مقارنة الأديان استضافته طلبة من خارج المغرب لتقديم أبحاثهم في مجال علم مقارنة الأديان وتاريخ الأديان، وأساتذة من جامعات عربية ودولية من أجل تقييم البحوث التي يشرف على تأطيرها مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع.

وأضافت نور عيساوي: “أصبح الملتقى يتخذ طابعا دوليا. وقد اخترنا ‘المشترك الديني والإنساني: خطوة نحو الحوار’ موضوعا لهذه الدورة، نظرا لكون معرفة الآخر المختلف دينيا ضرورة لتحقيق ثقافة الحوار معه..والملتقى يمد جسور التواصل بين مختلف الديانات”.

إلى ذلك، أشارت رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى الدولي الخامس للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان إلى أن الدورة الحالية لملتقى مقارنة الأديان أكدت ضمن توصياتها على ضرورة إنشاء كلية متخصصة في علم مقارنة الأديان؛ “لما لعلم الأديان، الذي يدرس عبارة عن مادة فقيرة ضمن شعبة الدراسات الإسلامية، من أهمية كبرى للتعرف على الآخر المختلف عن قرب، من خلال الاطلاع على لغته وديانته”.

من جانبه، أكد الدكتور سعيد خال الحسن، أستاذ النظرية السياسية وأستاذ كرسي الحضارة الإسلامية والمشترك الإنساني بجامعة محمد الخامس بالرباط، على أن الملتقى الدولي للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان فرصة لتعميق الحوار بين أبناء الديانة الثلاث، مشيرا في تصريح لهسبريس إلى أن “الملتقى يتحدث عن خطوة نحو الحوار، وهذا نوع من التجاوب الموفق مع حدث مهم جرى قبل أيام، وهو ذلك النداء، نداء القدس، الذي أطلقه أمير المؤمنين، ملك المغرب، والبابا فرانسيس، بابا الفاتكان”.

وأبرز الدكتور سعيد خال الحسن، الذي ترأس الجلسة الافتتاحية للملتقى، أن نداء القدس تم التأكيد فيه على أن القدس ليست حكرا على ديانة من الديانات، بل هي فضاء روحي مشترك للديانات التوحيدية الثلاث، مؤكدا أن “هذا فيه إشارة قوية ترفض، إلى حد الإدانة، المحاولات الصهيونية لتهويد القدس، وجعلها مدينة يهودية على حساب هويتها المسيحية الإسلامية المشتركة، وعلى حساب ذلك التعايش الطويل الذي تعرفه المدينة”.

وأضاف أستاذ كرسي الحضارة الإسلامية والمشترك الإنساني بجامعة محمد الخامس بالرباط، وهو يتحدث لهسبريس: “من هنا تأتي أهمية هذا الملتقى؛ لأنه من جهة يؤكد على المشترك الإنساني والحوار بين المشارب والتوجهات الدينية المختلفة، وفي الوقت نفس يؤكد على الحقوق والهوية الحضارية الحقة للقدس الشريف”.

يذكر أن الدورة الخامسة للملتقى الدولي للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان تميزت بتنظيم سبع جلسات علمية، تناولت محاور مختلفة، وهي: “المشترك الديني على مستوى الأديان السماوية”، و”حدود المشترك الديني على مستوى الأديان بشكل عام”، و”المشترك الديني ما بين الرؤية الإسلامية وعلم الأديان”، و”المشترك الإنساني: ما بين الرؤية المقاصدية ورؤية علم الأديان”، و”نماذج تطبيقية من المشترك الإنساني”، و”المشترك الإنساني ودوره في تحقيق ثقافة الحوار”، و”المشترك الديني خطوة نحو تأسيس ثقافة التعايش”.

‫تعليقات الزوار

24
  • حميدو
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:46

    "لكم دينكم ولي دين"صدق الله العظيم.

  • ماهاز ماحاط
    السبت 6 أبريل 2019 - 10:55

    للتصحيح فقط نقول مقارنة الكتب السماوية وكلها تؤدي إلى طريق واحد هو توحيد الله الذي حرم الظلم على نفسه وجعله محرما بين الناس وهذه الآية الكريمة تبين أن لله دين واحد وهي هذه الاية/شرع لكم من الدين ماوصى به نوحا وما اوحينا إليك أي محمد وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى أن اقيموا الدين ليس الديانات ولا تتفرقوا فيه الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ليس الديانات إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين ليس ديانات أرأيت الذي يكذب بالدين ليس ديانات أن الدين عند الله ليس الديانات عند الله

  • مليون
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:01

    قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ

  • متابع
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:08

    ولم الجمع في الصورة بين القرآن الكريم ونسخ الإنجيل المحرفة وعلامة التثليث!

  • imad
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:11

    لا يلتقي الحق و الباطل أبدا. كفاكم نفاقا

  • mouktadi abderrazak
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:13

    بسم الله الرحمن الرحيم قل يا أيها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انتم عابدون ما اعبد لكم دينكم الى آخر الآية الكريمة صدق الله العظيم. ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه. إذن التعايش والسلام وحب الخير لكل أبناء أبونا آدم وأمنا حواء ، أما الدين فلا يجب الخلط بينه وشكرا .

  • مغربي
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:17

    هذه الصورة هي اغرب ما رايته في حياتي! القرآن الكريم مع كتب محرفة! نعم للتعايش، ولكن الدين عند الله الاسلام.رفعت الاقلام و جفت الصحف.

  • abdo
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:29

    الم تفهمو قول الله تعالى .ان الدين عند الله الاسلام. وسورة الكافرون براءة من الشرك ولا يوجد دين في الوجود الا الدين الاسلام الحنيف انشري هسبريس العزيزة

  • الادريسي مصطفى
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:42

    المشترك الديني هو لا اله الا الله محمد رسول الله و الدين عند الله الاسلام

  • عبد الله
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:52

    كيف ترضون بهم وهم يقولون ان عيسى ابن الله وبعضهم يقولون ان هو الله أو يقولون الله ثالث ثلاثة…. كيف يجتمعون بهؤلاء؟؟؟؟؟ هل تعلمون ما معنى الولة و البرة؟؟؟؟؟؟ ها تعلمون ان ابراهيم تبرة من أبوه

  • أبو عبد الرحمن
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:53

    لايوجد شيء اسمه الديانات السماوية بل كتبت سماوية .مع مجز الادان بالموسيقى لم يتبقى إلا مجز الدينات .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • حكمة
    السبت 6 أبريل 2019 - 11:53

    نعم للتعايش لا للشرك والوثنية يجب أن نؤمن بحقيقة واضحة كوضوح الشمس وهي أن الإسلام بني على التوحيد شهادة ألا إله إلا الله وإقرار لنبينا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالرسالة وأشهد أن محمدا رسول الله كمل جاء في الآذان بينما المسيحية واليهودية تقوم على الشرك والوثينية واعتقادهم أن لله ولدا يقول الحق سبحانه في سورة الإخلاص:(قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

  • امين
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:02

    نعم لتعايش بين الاديانات و مع احترام الاخريين
    ولكن الكل يعلم ان الماسونية الصهيونية تحاول
    ضرب عدوها الادود اي الاسلام بفكرة"الدين واحد"
    الذي يجمع بين الاسلام والمسيحية واليهودية ،
    و الدليل ما جاء من خادمهم الوفي عندما قال
    "انا مُؤتمَن على المسلمين و المسيحيين واليهود"

  • عبدو
    السبت 6 أبريل 2019 - 12:34

    الى الملحد .بنو قريظة نقضوا العهد مع رسول الله صلى آلله عليه وسلم. وتامروا على المسلمين واستئصال الاسلام فاوحى الله الى رسوله بمقاتلتهم والله لايظلم مثقال ذرة .واقول لك وادعوك الى الرجوع عن غيك وكفاك الله وتب وعد الى ربك قبل ان تزهق وتودع الحياة الفانية وانت على الحادك وضربك وطعنك في سيد الخلق اجمعين صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الطيبيبن الطاهرين. اللهم يايمقلب القلوب والايصار ثبت قلوبنا على دينك وطريقك المستقيم. انشري هسبريس من فضلك.

  • الحسين اومحند
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:04

    أي مشترك ديني….وأي تعايش سلمي تدعونا إليه ؟؟؟
    أ أنتم أصدق أم آلله….حين يقول: (ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم)…من القائل ؟ من يعرف الخفايا والأسرار وما يفكر فيه هؤلاء…هذا أولا….
    ثانيا اي مشترك ديني يجمع المسلم بالمسيحي واليهودي ؟ وأنتم تعلمون أن الهيودية حرفت كما المسيحية بشهادة النص القرآني…والآيات في هذا الباب عديدة….عودوا إليها يا أساتذة علم مقارنة الأديان. ..وأي أديان والدين جاء في القران مفرد….لم يأتي لا مثنى ولا جمع…فحكاية مقارنة الأديان. تضليل في تضليل…..تضليل للمسلم ولغير المسلم
    ثانيا مسألة التعايش الديني أو السلمي غير وارد لدى المعتقد اليهودي أو المسيحي….لدى اليهود أنظروا إلى واقع فلسطين وأذكروا تعايش اليهود السلمي مع الفلسطينيين! !!! لدى النصارى….أين التعايش السلمي مع هؤلاء….والبابا السابق أرسل 12 ألف مبشر إلى أفريقيا….فلما سألوه لما كل هذا العدد؟ قال بالحرف الواحد….لاوقف المد الإسلامي على القارة الأفريقية…
    فهل هذا هو التعايش السلمي يا منظرو علم مقارنة الاديان ؟؟؟؟؟؟

  • عبيد
    السبت 6 أبريل 2019 - 13:06

    لن تستطييعوا طمس الهوية الإسلامية مهما فعلتم وحرصتم على ذلك…فالإسلام قائم إلى ما شاء الله…

  • ابو انس
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:00

    يقول الله عز وجل : فمن شاء منكم فليؤمن ومن شاء فليكفر
    من آمن فله الجنة
    ومن رضي بالكفر فله ذلك في الدنيا ولكن في الآخرة : إنا اعتدنا للظالمين نارا احاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بيس الشراب وساءت مرتفقا

  • ندم
    السبت 6 أبريل 2019 - 14:39

    التسامح المطلوب منا هو ان نسامح في ديننا حتى يرضوا عنا

  • دمحم
    السبت 6 أبريل 2019 - 15:27

    تخليط الأوراق لا يكفي نحن نشهد أن الله واحد أحد لم يلد و لم يولد و ان محمد و عيسى و موسى عليهم السلام هم أنبياء الله و رسله… هل سيعرف اليهود و النصارى بهذا ام سيحرفون بعض الكلمات مثل(لم يلد و لم يولد.. و ان يشهدا أن محمد رسول الله كما نشهد نحن بكل الأنبياء و الرسل.
    اخواني لا يغركم الكلام الفارغ.. نحن لا نفرق بين أحد من رسله و لا من دينه و لا نشرك بربنا احد و نحب و نسعى الرضاء الله و شريعة و رسله و سنن محمد عليه السلام و كفا لا نطلب منهم شيء إلا احترام الإسلام و المسلمين و الجنة بيد الله ليس بيد أحد…. كفانا من الخديعة المتطرف من كل جهة يقضي نحبه و خلاص…

  • Samir r
    السبت 6 أبريل 2019 - 19:37

    الحقيقه.
    الكل يدعي انه يملك الحقيقه الخالصه.
    الحقيقه حتى الآن لا احد رأى شيئا بعينه ما يدعيه.
    نتحدث هنا عن عشرات الاديان وربما المئات.

  • الاقتصاد والحركة
    الأحد 7 أبريل 2019 - 00:57

    كان على السادة المحاضربن ان يتطرقوا لمشكلات الإقتصاد والتنمية والحقوق الإجتماعية التي هي المحور الوحيد الذي يمكن أن يشغل الناس ويبعدهم عن الصراعات العقائدية .

  • الحليب والخمر
    الأحد 7 أبريل 2019 - 01:19

    الجواب في سورة "الكافرون" … صدق الله العظيم . لا إلاه إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون … " صرطها بجغيمة " أيها الباحث عن الضلالة .

  • عبد الصادق
    الأحد 7 أبريل 2019 - 09:53

    الاختلاف ليس عيبا… الخلاف و التعصب هو المرفوض… لقد خلقنا الله لنكون مختلفين و يختبرنا .(وَلَوۡ شَاۤءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ ٱلنَّاسَ أُمَّةࣰ وَ ٰ⁠حِدَةࣰۖ وَلَا یَزَالُونَ مُخۡتَلِفِینَ * إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَ ٰ⁠لِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِینَ)
    [سورة هود 118 – 119]

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز