الشنضيض يناقش بيان "علماء المسلمين" حول زيارة البابا للمملكة

الشنضيض يناقش بيان "علماء المسلمين" حول زيارة البابا للمملكة
الأربعاء 3 أبريل 2019 - 04:30

كنا ننتظر من “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” أن يقدم قراءة على زيارة قداسة البابا للمملكة المغربية، يذكر فيها من إبداعاته التحليلية في أبعادها الروحية والتاريخية والفكرية والجيوسياسية، كما كنا ننتظر منه أن يتكلم عن ما يفتحه هذا الحدث العالمي من مجالات الاشتغال المعرفي، وما يجلبه من مكتسبات دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية، وما يشرعه من دوائر التخطيط الاستراتيجي على مدى الخمسين سنة المقبلة.

فإذا بنا نفاجأ بتعرية عن اهتمامات شكلية، وإسفار عن ملحوظات هامشية، أغفلت جوهر الحدث، وعمقه، وقوته، وأبعاده، وجوانبه المتعددة، وتمسكت بما لاحظته في ختام زيارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، في قاعته متعددة التخصصات، التي تلقى فيها المحاضرات وتقام فيها الندوات وتعرض فيها البرامج الموثقة، والأفلام الهادفة، والأمداح الترويحية، والأناشيد الروحية. فنظروا إلى معزوفة الختام ذات المشهد الجمالي، والتنادي الروحاني، والتعبير الوجداني، فلم يجدوا فيها سوى ما سموه أذانا ألقي بين ترانيم مسيحية ويهودية، مع مصاحبة آلات العزف.

ولدينا ملاحظات علمية على ما أنكره “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”.

نبدأ ملاحظاتنا بعدم تعرض البيان لعمق الحدث وأبعاده الإستراتيجية ورسائله العالمية، ومكتسباته المنتظرة التحصيل.

عدم احترام الكاتب لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمؤسسات التابعة لها، وعدم تثمين قدرتها على رعاية وتوريث التدين المغربي بكل حيثياته ومقوماته وأبعاده وفلسفته، كضامن أكبر للأمن الروحي لدى الشعب المغربي في ربوع المملكة، وكمحافظ على الفطرة السليمة والأخلاق القويمة لديه.

لم يكن هناك داع في بيان اتحاد علماء المسلمين من استحضار تفرق الأمة وتمزقها وآلامها، في إطار الحديث عن حدث كبير تخللته ابتهالات مشتركة تبعث روح السلم والأمن في الناس، وتعلو فيها كلمة التكبير والشهادتين. فما يجري في العالم من مآس لا يمكن احتكار الاهتمام به من قبل فئة من الفئات، بل هو هم جميع المسلمين. لذا، كان الاستهلال به غيرَ موفق في نظرنا؛ لأنه لأي أحد أن يعترض على أي فرح أو مناسبة أو نجاح، ويكدّر عليهم بهجتهم بذكر كل المآسي التي تمر منها الأمة!!

إن آلات المعازف كانت معروفة غير منكرة عند أهل المدينة المنورة منذ العهد الأول، قال الذهبي في سير أعلام النبلاء: “أَهْلُ المَدِيْنَةِ يَترخَّصُونَ فِي الغِنَاءِ، هُم مَعْرُوْفُوْنَ بِالتَّسَمُّحِ فِيْهِ” اهـ. وأخرج أبو الوليد الباجي في “التجريح والتعديل” عن يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة، وهو من شيوخ يحيى بن معين وأحمد بن جنبل.

قال يحيى بن معين: “كُنَّا نأتيه فيحدثنا فِي بَيت وَجَوَارٍ لَهُ فِي بَيت آخر يضربن بالمعزفة”. وقال الخليلي في الإرشاد في معرفة علماء الحديث عن يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة:” هُوَ وَأُخْوَتُهُ يُرَخِّصُونَ فِي السَّمَاعِ” ثم ذكر قصة ابن معين السالفة الذكر مع يوسف، ثم قال عنه:”وَهُوَ وَأُخْوَتُهُ وَابْنُ عَمِّهِ يُعْرَفُونَ بِذَلِكَ، وَهُمْ فِي الْحَدِيثِ ثِقَاتٌ مُخَرَّجونَ فِي الصِّحَاحِ”.

وجاء في نيل الأوطار لمحمد بن علي الشوكاني: “وذهب أهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية إلى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع”اهـ، وفيه أيضا”: وحكى أبو الفضل بن طاهر في مؤلفه في السماع أنه لا خلاف بين أهل المدينة في إباحة العود. قال ابن النحوي في العمدة: قال ابن طاهر: هو إجماع أهل المدينة قال ابن طاهر: وإليه ذهبت الظاهرية قاطبة” اه.

الأذان نداء للصلاة ودعوة لإقامتها وليس مجرد تكبير وتهليل، ففي حديث أبي ذر الذي رواه الشيخان، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في سفر فأمر المؤذن بالإبراد بصلاة الظهر. مع أنه كان من الممكن أن يَأْذَن له بالأذان إعلاما بدخول الوقت، ويؤخر الصلاة إلى وقت لاحق، لكنه أمره بتأخير الأذان كذلك.

ويؤكد ذلك ما جاء في صحيح مسلم عن عبد الله بن شقيق، في حديث ابن عباس الذي كان يخطب في الناس بعد العصر فأخر الصلاة حتى جمع المغرب والعشاء وأخر الأذان كذلك. وفيهما دليل على أن الأذان هو دعوة للصلاة على الصحيح، ولذلك سمي بالنداء. وفي بلاد المسلمين يؤذن المؤذنون في أول الوقت؛ لأن الصلاة تصلى في أول وقتها في بلداننا، وتؤخر بعض الشيء ليستعد الناس ويدركوا الصلاة مع أئمتهم. وعليه فلم تكن تلك الابتهالات نداءً للصلاة، ولم يكن الحاضرون في ذلك اللقاء متأهبين للصلاة، بل كانوا متتبعين للفيلم الوثائقي عن المعهد، ثم لمعزوفة حضارية تخللتها ابتهالات روحية.

الأذان يشتمل على الحيعلتين وبعدها تكبيرتان وتهليل، وتلك الابتهالات في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة يوم السبت الموافق لـ30/3/2019 لم تشتمل على ذلك.

التكبير والشهادتان لم تزل عند المنشدين مرافَقَة بالمعازف، وليس شيئا جديدا مبتدعا في ثقافتنا، فكل فرق الإنشاد والسماع تهلل وتصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتصحبها زغاريد النساء منذ التاريخ البعيد.

أما عن مشاركة المنشدتين المسيحية واليهودية للمنشد المسلم في تلك المعزوفة فهو دليل على الوحدة في تقوية المشترك الإنساني والاشتغال على مضامينه من أمن واستقرار وسلم ونبذ العنف والكراهية والإقصاء، فالجميع له مكان في هذه الأرض التي أرادها الله مستعمرة من كل أجناس الأرض كسنة كونية، فقال تعالى: “وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ* إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ ۚ وَلِذَٰلِكَ خَلَقَهُمْ” [هُود: 118-119].

لم يكن البيان موفقا في ما يتعلق بالاستشهادات مثل قوله تعالى: “أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا” (النساء: 139)، وأثر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إنا قوم أعزنا الله بالإسلام فلن نبتغي العزة بغيره”، ثم قال: (إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله).

فلو لم يكن أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله معتزا بإسلامه، لم يحدّث قداسة الباب فرانسيس الثاني عن هجرة الحبشة، ولا عن شهر رجب، ولا عن البعد التاريخي والديني لمساجد الكتبية والحسان ولاخرلدا، ولا افتخرَ بذلك أمام العالم، ولا اصطحب قداسته إلى معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، ولا وُجدت عندنا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسهر على رعاية وإنشاء الجامعات الدينية التي تخرّج آلاف الطلبة كل سنة، كذلك المساجد التي يتخرج فيها آلاف من الحفظة المتقنين والمتقنات.

أفنسي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أنه ليس من تخصصه التدخل في سيادات الدول المسلمة على أرضها، وأنها لم يبايعها المسلمون حتى تتكلم باسمهم؟ فهل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وقف لجنازة يهودي، ابتغى عند اليهود العزة؟، وهل عندما نهى أمنا عائشة عن لعن اليهود، وأمرها بالرفق قائلا: (ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما كان العنف في شيء إلا شانه) كان يبتغي عندهم العزة؟. أم هي الأخلاق الراقية، والتربية العالية، والذكاء الاجتماعي والعاطفي السامي من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟.

وهل عندما دعت أم سلمة للنجاشي بالنصر: (ودعَونا للنجاشي بالظهور على عدوه والتمكين في بلاده). رواه أحمد بسند حسن، وفيه محمد بن إسحاق وقد صرح في هذا الأثر بالسماع. فهل تكون بذلك تبتغي عندهم العزة؟. بل حتى حاطب بن أبي بلتعة، على الرغم من ما أرسله إلى المشركين من وشاية، فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم عذره وعفا عنه ودفع الأذى عنه، ولم يخونه ولا اتهمه بابتغاء العزة عندهم؟. وعليه فكل مؤمنٍ، يحس بعزة انتمائه لهذا الدين، ولا يَسمح بمحاكمة قلبه من غير الله تعالى بعد موت سيدنا رسول الله الذي كان يخبره جبريل ببعض السرائر. ولهذا فألفاظ التخوين والتأثيم الجاهزة عن الناس ليست من الكلام العلمي في شيء.

أما في البند الثاني من البيان وفيه دعوة إلى عدم التنازل عن الثوابت، فهل في زيارة البابا تنازَلَ أحد من الحاضرين والمتتبعين من المسلمين للحدث عن ثوابت دينه، فهل تنازل أحد عن التوحيد؟، أو ترك الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والقدر خيره وشره، أو تنازل عن ركن من أركان الإسلام، أم أحل حراما أو حرم حلالا، عليه دليل جزئي صحيح صريح محكم؟.

جاء في البيان الاستدلال بقوله تعالى: “فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” (النور: 63)، فالجواب عنه هو استدلالنا بالآية ذاتها: “فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ” (النور: 63)، فننصح لمن كتب البيان أو تبنى معانيه أن يعمل بما في الآية من منطوقات ودلالات وإشارات، وأن لا يستثني نفسه من هذا الوعيد الرباني، الذي نعوذ بالله ونعيذ به جميع المسلمين من أن يفعلوا ما يخالف أمر رسوله صلى الله عليه وسلم وهم قاصدون متجرّئون على جنابه.

كان الحدث ترجمة لرؤية ناضجة تحمل في طياتها دلالات وإشارات دينية وفكرية وفلسفية، ومصالح دينية وسياسية واقتصادية ودبلوماسية. وكانت بمثابة حجر أساس لدخول مشروع السلم العالمي والإسهام فيه بحظ وافر، والسير نحو إرساء دعائم التساكن في الأرض، حيث تتعادل الشعوب في حظوظها التعليمية والغذائية والصحية، وتتساوى في نيل حريتها وكرامتها وعزتها.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

*باحث في الفكر الإسلامي

‫تعليقات الزوار

80
  • ماسينيسا
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 04:52

    مقال عقلاني.. ينضاف إلى مقال التهامي الحراق الغني كذلك.
    لعل هؤلاء الشيوخ يتعضون.

  • hassan
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 04:56

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا هذا المقال المراد به تبرير الذي حصل في الآذان مع ترانيم الديانات الأخرى و القصد انك تجيز هذا الأمر بخلاف فتوى العلماء استدلت بعدة أحاديث في جواز العزف فقد ذكرت رأي الذي تميل إليه ولم تذكر رأي الاخر في عدم جواز ذاللك من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله الذي شرح قول الله عز وجل ومن يشتري لهو الحديث فقال انه الغناء هسبريس لا تملي علينا آراءك الفقهية و اكتب ما هو حقيقة للمجتمع وكني نزيهة مثل الصحافة التي تفضح الفساد والاستبداد

  • عبدالله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:03

    اللي عطا الله عطاه و حنا ما زال هدا كان هدا ماكانش كما لو أن الإنسان معصوم من الخطا

  • التشنضيض
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:08

    لك من مواطن بسيط قراءة سريعه لزياره بابا النصارى للامارات ..ثم المغرب ( الزياره استجابه لدعوه المغرب):
    التبشير للنصرانيه
    تبييض الوجه الشاذ و القبيح للفاتيكان
    تبييض وجه الاسره الملكيه و ضمان مستقبلها
    عولمة الاسلام و مساواته بالاديان الاخرى
    اذا لاحظتم ان اللون اليهودي المسيطر على دواليب المملكه كان واضحا للعيان.

  • Mouris
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:15

    قالوا لايجوز رفع الاذان مع الاناشيد و الاعازيف المسيحية واليهودية . اقول لهم في بعض الحيان و انا اصلي صلاة الظهر او العصر و بحكم اني اعيش في البادية ، اكاد اخطيء في قراءة القران والدعاء في السجود والركوع لان حماري يشهق بقوة لا تتصور …ولكن اقول لا باس انه من خلق الله ، و اركز في ركعاتي . اما اليهود والمسيحيين جزء مما خلق الله وقد ارسل اليهم رسل قبل رسولنا ، فلماذا الازعاج؟

  • Kamal
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:18

    كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار صدق رسولنا الكريم فما حدث رفضه المغاربة قاطبة والحمد لله أنني انقطعت عن مشاهدة القنوات الوطنية التي ما زالت تطبل لهذا النظام الفاسد الذي باع كل شئ حتى التقاليد المغربية باسم التحضر الانفتاح على الاخر فأصبحنا غرباء في هذا الوطن

  • Hassan
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:31

    وزارة الأوقاف تمثل الإسلام المغربي المعتدل
    امن شاء الله سيستفيد الشعب المغربي بهده الزيارة كما استفاد بزيارة 1985, الان المغرب تغير نمو مطرد لكل الحرية في جسده ان شاء تزور أو عنس
    المدونة المدنية و علماء التنوير مثل صعيد و الكحيل الأكحل و بوهندي و اكديد و صعدود الممدود …
    على أي إلى متى سيستمر وجود الشعب المغربي؟ أم انه سيتحول إلى مملكة مسيحية سكانها أفارقة تتحكم فيهم شرفاء بيض الجلابيب و الوجه لونا والقلب اسود

  • ‏سبحان الله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:42

    4036 – حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قُدَامَةَ الْجُمَحِيُّ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ أَبِي الْفُرَاتِ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ» ، قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: «الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ

  • ahmed
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:49

    bien venue au pape au pays dont la culture accepte tout le monde.

  • مغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 05:55

    تبالغون كثيرا هي زيارة عادية، مرحبا بالرجل في المغرب بلد التسامح. اتى و ذهب و انتهى الموضوع. تريد ايهامنا بان الزيارة لها منافع اقتصادية و سياسية و … و … و. للاسف انت تهلوس، و متعود على التطبيل لكل خطوات النظام المغربي الفاشل و تظن ان العالم كله يجب ان يفعل مثلك. المغرب بلد تسامح الاديان منذ الازل لا يحتاج زيارة البابا لتأكيد ذلك. تم قلي ماهو التأثير على حياة المواطن المغربي؟ زعما غادي طيح الشتا و نوض الربيع و تكثر الخيرات في البلاد و الناس تقول العام زين. للاسف انت محلل سياسي فاشل مثل الاخرين. اتحاد علماء المسلمين ما عنده شغل يقابل غير البابا فين مشا ها هو في الامارات ها هو في المغرب ها هو هنا ها هو لهيه. اكررها مرحبا باي رجل ذين في المغرب لكن كفانا من التطبيل و صنع الحدث من اللاشيء.

  • غلطة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:03

    خير الكلام ما قل و دل!

    ما وقع في المغرب هو غلطة ! و ناس المغرب يقولون : ما دمت في المغرب فلا تستغرب!

  • مصطفى أزعوم
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:03

    عرفت الأديان السماوية عبر التاريخ حروبا ونزاعات وكان الحديد والنار والدم أسياد المواقف أما في وقتنا الراهن مازالت الأديان توظف في إشعال التوترات بين المعذبين فوق الأرض لكن هاته المرة عن طريق الخفاء لأن الكون بدأ يعلي من صوت السلام نحت غطاء مبادئ الإنسانية والتسامح .

  • igou
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:20

    اش بغيتو اقولوه ليكم برافو على البدعة
    طيحتو بنا الارض

  • غي دايز
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:29

    في حقيقة الأمر، هذه الزيارة ليست لها أية أهمية. فالبابا ليس إلا شخصية رمزية، ليس لها تأثير لا على صانعي القرار و لا حتى على المواطنين في البلدان ذات الإرث الكاثوليكي خاصة في أوروبا. البابا ليس له أي دور سياسي أو سلطة روحية، و لا يعدو أن يكون منصبه إلا تمثيليا فولكلوريا، تماما كما هو حال شيخ الأزهر اليوم.

  • المتاهات
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:35

    هل الزيارة الباباوية ستغير من أمور المعيشة للشعب شيئا؟ هل الفرنسة والتعريب سيكون لها أي تأثير فيما يخص الشباب و معاناته مع البطالة وسوء التغذية ؟ هل ،وهل وهل؟؟؟

  • ماهاز ماحاط
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 06:55

    الإسلام جاء ليزيل الخزعبلات والشكوك ويبقى أسمى كل شيء في الكون لكن تجري الرياح بما لاتحبه السفن رجعنا إلى الجاهلية الأولى أي أن الإسلام سيعود غريب أي تصبح تتساءل مع نفسك واش هاد الشي واقع أم خيال لذلك نكتفي بهذه الآية/طال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون/لو كان البشر يرى بعينيه كون يشوف في الليل ولكن العين لا ترى اية النهار هي المبصرة

  • Sattouff
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:00

    هذه الزيارة لها ما لها وعليها ما عليها. اتمنى ان لا
    يقوم المتنصرون من بني جلدتنا بالمطالبة بحقوق العبادة وبناء الكنائس .

  • maroc
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:07

    نفس هؤلاء "العلماء" المسلمون فرحوا و باركوا لما لبست نيوزلنديات الحجاب و دخل النيوزلنديون المساجد يوم الجمعة و رفع الأذان في البرلمان النيوزيلندي علما أن عدد المسلمين هناك 1% …حلال علينا حرام عليهم! المسلمون باعتقادهم أنهم الوحيدين على صواب و بقية البشر (الأغلبية) على خطأ سيبقون أخر الأمم

  • سعيد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:10

    شكرا جزيلا للاستاد الفاضل ونعم الرد على أقوال عملاء عفوا (علماء تاخير الزمان) من الوهلة الأولى بعد صدور بلاغهم كان لي شخصيا ردا ذكرت فيه أن ما تفوته به المنشد ليس باذان كما هو معلوم عندنا شرعا لأنه لم يقل "حي على الصلاة و لا حي على الفلاح" بل مجرد ابتهالات و امداح لا غير. شكرا مرة اخرى

  • hossin
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:11

    كل شيئ كان طبيعي البروطوكول تم على أحسن ما يرام الإسقبال والضيافة والإحترام وفي الختام أدخلوا الموسيقا وأدنوا بالترانيم وهذا سب لذكاء المسلم وبدعة لا تغفر، لم يجد العلماء خطأ غير الآدان الدجالي فإن كان ذلك لمشروع إدخال أساس السلم فمرحبا لكن ليس بتبديل صفة شعائر المسلم، الآدان من شعائرنا المقدسة لا يجوز "تجخمطها" سؤالي للمؤدن كيف سمحت له نفسه؟

  • ABOUILYASS
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:11

    I AM SO AMAZED, TO SEE OPPORTUNISTS WHO LOOK FORWARD WITHOUT PLEASURE TO WIN THE TRUST OF THEIR LORDS. EVEN IF IT IS NECESSARY TO RELY ON THE BASIS OF ISLAMIC JURISPRUDENCE, WHICH HAS EXISTED SINCE THE ESTABLISHMENT OF THESE DIFFERENT SCHOOLS AND DOCTRINES: MALIKITES, CHAFIAITE, HANIFTE AND HANBALITY. ALL OF THESE SCHOOLS DO NOT TOLERATE MUSIC, AND ARGUOUSLY MORE THAN ALL THE IMMORAL ATMOSPHERE THAT IS INSOLENTLY ACCOMPANIED BY IT. THEY CONSIDER THAT MUSIC DOES NOT EXCEED TWO LIMITS, EITHER IN A FRAMEWORK OF DETESTABLE (MAKROUH) OR UNLAWFUL (MOUHARRAM), OF THE ENVIRONMENT AND THE CIRCUMSTANCES. FORT PROBALE YOU IGNORE THE LEGÉGÉRATED SCIENCE AND YOU ARE SOMEONE WHO SEEKS TO MAKE HIS LORDS VERY SATISFIED. LAST THING THEY HAVE PAID YOU HOW MUCH TO RENT YOUR PEN AND SELL YOUR DIGNITY

  • ويمكن الاستدلال ...
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:11

    … ايضا بما ورد في الحديث عن عائشة ان النبي (ص) سمح لها بالفرجة ومشاهدة العروض الفنية التي قدمها الاحباش في المسجد.
    والله ان رئيسة وزراء نيوزيلاندا ارقى فكرا واخلاقا واقرب الى تعاليم الاسلام من كاتب وناشر بيان علماء المسلمين.
    انظروا كيف غطت راسها احتراما لمناسبة العزاء وكيف امرت بنقل صلاة الجمعة وقراءة القران في وسائل الاعلام وكيف اعتبرت المسلمين اخوة لغيرهم من اصحاب الديانات الاخرى.
    هذا هو البرهان الحقيقي على العمل بقوله تعالى ( جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) وليس لتكارهوا وتباغضوا.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:13

    حسبنا الله ونعم الوكيل، والله إن القلب ليبكي دما لما آلت اليه حال هذه الأمة التي كرمها الله عز وجل فجعلها خير أمة أخرجت للناس.
    اخواني واخواتي الرد الوحيد على هذا القبح الشنيع هو الرجوع إلى الدين والتمسك بتعاليمه لعل الله يخرج من أصلابنا من يحمل هم هذا الدين ويسعى في نشر الخير بين الناس.

  • رشيد من Köln
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:17

    a الجاثية Al-Jaathiya آية Aya 23
    أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَىٰ سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَىٰ بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23)

  • عبدالله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:18

    انا شخصيا كمغربي ومسلم حتى النخاع افتخر ايما افتخار بهذا الرد القوي والواضح وأتمنى ان تبعث نسخة منه إلى المسماة هيئة علماء المسلمين ليتعلموا كيف ينبغي إصدار كتاباتهم وتصريحاتهم السطحية في مواضيع أكبر منهم ولا يلمون بجميع جوانبها.. فشكرا جزيلا للقائمين على الشؤون الدينية في مملكتنا المصونة بعناية الله وحفظه أن شاء الله

  • مغربي شعبي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:25

    أيها الكاتب, لو سألت أي شخص مخدر في زاوية مظلمة في قرية مخفية في أي بلد إسلامي عن ماحدث فسيجيبك بلا تردد بأنه منكر ماسبق المنظمين إليه أحد. لو سكت عنه اتحاد علماء المسلمين لكانت كارثة ولقلنا أنهم باعو الماتش نهائيا … أما عن محاولة تحليلك لما حصل فقد تركت مذهب الأمام مالك الذي نتبعه في المغرب وباقي المذاهب الثلاثة والذين أجمعوا بحرمة المنكر الذي وقع وتعلقت بأقوال بعض المتصوفة الضالين المضلين أو بعض الأقوال الشاذة لدى أصحاب المذهب الظاهري.
    كفاكم تدليسا وعطيونا شبر التيساع فأنتم لاتمثلوننا وقد سئءمنا سماع كلامكم وإهانتكم لنا

  • كنون
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:32

    أقول لهذا الباحث في الفكر الإسلامي أن الدين عند الله واحد هو الإسلام والقرآن ينص على أن باقي الأديان قد حرفت ويجب علينا،كمسلمين، أن ندعو الناس إلى دين الحق لا أن نقرهم على باطلهم ونفسح لهم المجال لبث سمومهم بين شبابنا بدعوى الانفتاح وخدمة القضايا الوطنية ، فما الفائدة من استرجاع قطعة أرض ، أو نصر سياسي ،إذا كان يقابله مسخ للهوية، وتشويه للتدين، وزعزعة للثوابت؟!

  • simo
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:41

    علماء المسلمين كلهم بعالجون ويدرسون أبنائهم في أوروبا وأمربكا. ومنهم من يتجول بهذه الدول ولا يسرف دولارا واحدا من جيبه. ويخاطبوننا بلغة النفاق.

  • الحقيقة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:42

    والله اثلجت قلبنا أيها الباحث المغوار كنث اومن أشد الإيمان ان مغربنا اكبر من أن ينتقده اي شخص في العالم لقد شفيت غليلنا أيها الاستاد فقد غرست السيف في الجنان

  • مسلم موحد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:50

    بارك الله فيك..
    لقد وفقت للتعرض لهؤلاد "العلماء" الذي همهم إبتغاء الفتنة وابتغاء تاويله.
    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث نعث علماء اخر الزمان بشر من تحث أديم السماء.

  • Sbaai
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:56

    علماء المسلمين!عن اي مجمع العلماء تتحدث؟مجمع علماء الشيشان ،؟ام رابطة علماء….ريسوني؟كيف ما كان الحال هناك مواضيع اهم من تلك الزيارة التي لم ولن تغير شيئا على امر الواقع القدس مغتصبة وسابقى كذلك إلى أن يبعث الله عبادا له لا يحبون لا البابا ولا الماما،الامة الآن معطلة بعلماءها وسيا سبها واقتصادها متفرقة كفاية كل واحد يلغي بلغته وبحسب انه على شيء وماله من شيء ،محاباة لاغير ،والبابا واحد من حراس معبد أولئك الذين باعوا فلسطين واسروا القدس والقادم اعظم

  • قطار الحياة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 07:59

    كلما إبتعد المغاربة عن تخلف و فكر الشرق إلا و تقدم و أصبح ممن يقود العالم و كلما تقرب و ولى فكره و بصره إلى أمراض و جهل الشرق إلا و تخلف و أصبح عبدا للشرق و الغرب معا
    فلا يأتينا منهم سوى الجهل و التخلف و الكبت و العهر و الفساد و الإقصاء و كل ما يفسد و يعطل أي محاولة للتحظر

  • ابن باز رحمه الله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:08

    إن دين الإسلام لا يجتمع مع القناعات الإلحادية، ولا يجتمع مع اليهودية والنصرانية؛ لأنهما ديانتان محرفتان ومنسوختان بدين الإسلام الذي بعث الله به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم، وأمره أن يقول: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ[18]، وقال صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار))[19] أخرجه مسلم في صحيحه 

  • ابن باز رحمه الله
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:09

    وفي الصحيحين عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي، وأعطيت الشفاعة، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة))[20].

  • سوق عكاض
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:14

    هل قرأت يااستاذ أو سمعت في الأسبوع الماضي إحدى الجرائد قامت ببحث ووجدت على أن حكام العرب لهم علاقة وطيدة مع اليمين المتطرف في اروبا بل يمولونهم بأموال المسلمين.وهذا اليمين هم من اقترفت جريمة نيوزيلاندا واعتادوا على المساجد والمسلمين في أنحاء العالم.

  • حميد بوعمرة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:15

    اتعجب بل ام يبقى لي عقل عندما ارى اشخاصا يدعون الاسلام ويستدلون بالقراءن الكريم والاحادث النبوية الشريفة في احاديثهم ويحاولون تبرير ما لا يبرر او تحويل اللون الاسود الى ابيض ، كاتب المقال يقول (كما كنا ننتظر منه أن يتكلم عن ما يفتحه هذا الحدث العالمي من مجالات الاشتغال المعرفي، وما يجلبه من مكتسبات دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية، وما يشرعه من دوائر التخطيط الاستراتيجي على مدى الخمسين سنة المقبلة.) يا ..حبيبي، الاجدر بالمخزن اصلاح نفسه واصلاح حال الشعب بعدها يصلح ما لينه والديانات الاخرى ، هذه الزيارة مجرد بهرجة اعلامية لا غير ، او يظن صاحب المقال ان العالم لا يرى ما بعانيه الشعب المغربي من غبن في جميع المجالات وعلى راسها تكميم الافواه ، ثم تاتي وتقول التسامح وووو والله ان كنت تتملق بمقالك هذا فتلك مصيبة وان كنت تعتقد (عقيدة) فتلك مصيبتان على كل الله يهديك يا ولدي وبهدينا جميعا امين .

  • الخنفساء المزعجة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:53

    Avec tous ces Bla Bla, on nous fait oublier cette mensualité de 7 million non mérité de Ben Kirane, ces gens se moque de nous ou quoi, on donne des pots de vin pour acheter les faux barbes, et maintenant, ce lui qui fait parti des plus riches dans le monde nous donne des leçons sur la tolérance !

  • Hooollandddddddssss
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 08:58

    اين بيانهم حول الرشوة والاختلاس والتهرب الضريبء والصطوا علي املاك المواطنين؟
    كل اطياف المجتمع خرجت لتطالب وتند وتستنكر الا هؤلاء.
    الله الوطن الملك

  • الآذان بالمسيقى
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:05

    السلام على من اتبع الهدى
    الآذان بالمسيقى قريبا يدخلون الصليب والقرن اليهودي في المساجد
    تعم إنه دين اتسامح واتعايش والقبول
    نحن قوم لا نستحي
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • انصر أخاك ولو هجاك
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:25

    متى كانت مبادئ الإسلام شكلية دون موضوعية أو العكس، فهل الآذان مسألة شكلية لا علاقة لها بالصلاة مثلا ، أم هل يمكننا الصلاة ولو دون وجود الآذان؟

  • محمد المغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:27

    هذا البيان يذكرني ببيان بعض النقابات التي تكون قريبة من الانقراض…فقط للقول ان الاتحاد لا زال حيا ينتظر من يرزقه…انهم اناس متقاعدين علميا، يتمتعون بالاموال التي تعطيهم بعض دول الخليج…وهذا البيان….يقول لبعض الحكام…انتظر الدولارات والا سأصدر بيانا…
    ولكن ما اقلقني هو تفاعل بعض المغاربة للاسف…..ربما لجهل فقط…..مثل هذه المؤسسات لا أثر لها…..جمعية خيرية افضل منها بكثير

  • Ahmad abad
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:33

    القداسة لله وليس للبشر……….من يغتصب الأطفال…..ويتبع قوم لوط في الكنيسة ليس لديه اي احترام بشهادة المسيحيين….. أنفسهم

  • المعقول
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:37

    يروى أن الأمير بشير الشهابي قال لخادمه يوما :
    نفسي تشتهي أكلة باذنجان..
    فقال الخادم : باذنجان ، بارك الله في الباذنجان هو
    سيد المأكولات ، لحم بلا شحم ، سمك بلا حسك
    يؤكل مقليا ، ويؤكل مشويا ، ويؤكل محشيا ، ويؤكل مخللا
    ويؤكل مكدوسا…..
    فقال الأمير :
    ولكني أكلته قبل ايام فنالني منه ألم في معدتي .
    فقال الخادم الباذنجان؟؟!!
    لعنة الله على الباذنجان..!!
    فإنه ثقيل ، غليظ ، نفاخ ، أسود الوجه!!
    فقال له الأمير : ويحك..تمدح الشئ وتذمه في وقت واحد؟!!
    فقال الخادم:
    يامولاي انا خادم للأمير ولست خادما للباذنجان ، إذا قال الأمير نعم ، قلت له نعم ، وإذا قال لا.. قلت لا!!
    ***********
    ما أكثر الباذنجانيين في أيامنا هذه؟!!!!!! منقول
    وهذا واحد منهم يتسابق للدفاع عن سيده ومولاه كثرة الفلسفة تكلم طويلا ولم يقل شيئا …فاتكم القطار يا علماء البلاطات ..المرجو النشر

  • سعيد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:37

    باراكا من تبرير الانبطاح و زرع دين التصوف البعيد عن العقيدة الصحيحة و الذي يرى في الشطحات و الجذبة شعائر دينية

  • Hassan
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:41

    لماذا لم يتفق المسلمين على إختيار قائد لهم لكي يمثل جميع البلدان الإسلامية في المحفل الدولية بجانب البابا هذا سوف يرمز الى تسامح المسلمين فيما بينهم .

  • حميد بوعمرة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:46

    اقول لصاحب المقال تمعن في ما يلي : رسول الله صلى الله عليه وسلم راى عمر بنوالخطاب رضي الله عنه يحمل قطعة ورقة من الانجيل فغضب رسول الله وانكر عليه ذلك وكان المنكر عليه هو عمر وما ادراك ما عمر الذي قال فيه الرسول ص " ينزل القران على لسلن عمر " ثم تاتي وتحاول ان تبرر و تحلل ما لا يحلل ، لله في خلقه شؤون ما يسعني ان اقول الا ان المستقبل سيكون اصعب في وجود اشخاص من طينة هؤلاء لان الكلام لو جاء من نصراني او يهودي او مسلم يدعو الى العلمانية فيمكن استساغه اما وان ياتي الامر يدعي الاسلام وانه يدافع عنه فهذا هو التثبيط بام عينه ، لان المخالف يكون ظاهرا للعيان اما المثبط فيكون بين المسلمين ويدعي الدفاع عن الاسلام والمسلمين لكنه في الحقيقة ما هو الا معول هدم في هذا الدين الحنيف ، انشري من فضلك هسبريس حق الرد .

  • Sara
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:50

    ماهذا الهراء مند متى كان التكبير والآذان بالعزف شيئا عاديا.هل اصبحنا نعيش في الجاهلية ولا علم لنا.نعم نحن نرفض ذلك التصرف لان ديننا خط احمر ولا نسمح لاحد ان يمسه بحجة التعايش .لمادا علينا ان ننصاع لرغبات الغرب كي يرضو عنا.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • FLAGSTAFF ARIZONA
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:53

    اتحاد الفقهاء اش من علماء مالهم علماء الذرة اولا الفيزياء النووية…
    من هاد اتحاد الفقاء برهنوا ان الاسلام لايدعوا الى التعايش البثة.
    بل يدعوا الى تكريس الكراهية الى كل من هو غير مسلم..
    ذهبوا الى البخاري وقالوا مزمار الشيطان فداعش كل مفعلته تستدل من البخاري من حرق الطيار الاردني، الى قطع الرؤوس.
    فاستدلوا بحرق ابو بكر للناس وعلي وخالد ابن الوليد الذي قطع رأس مال ابن نويرة وأغتصب زوجته،واحرق رأسه داخل قدرة..
    داعش من صنع الثراث الاسلامي

  • حافظ
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 09:56

    هذا كلام حق اريد به باطل……

  • مواطنة
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:04

    الله ينصر دينك ويكثر من أمثالك يا مغربي حر…تحليل منطقي يدل على درايتك وثقافتك العميقة للدين الإسلامي ،أما المفسدون الذين لا يرون إلا ما يتمنون رِِؤيته وهمهم الوحيد هو تبخيس وتحطيم كل ماهو مغربي رغم أنهم تابعين لوزارة الوقاف المعنية والمشرفة الأولى على هذه الزيارة ..لك الله يا وطني الحبيب

  • بيكتي : نجاح الفكر الوهابي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:11

    أمر طبيعي أن تجد مثل هكذا أراء و تعليقات فهذا دليل قاطع ترسيخ المبادئ السلفية في عقول اللا وعي للمغاربة فتجدهم يكرهون اليهود و النصارى بدون شعور و بدون أن يعرفوا لماذا. لهذا مثلا عندما تلجأ لكتاب الله تعالى فتجد تعريف الإسلام تجده فقط بأن تعترف بالواحد الأحد فقط و عند سادة الفقهاء فهم يعرفونه ب الأركان الخمس وهي أركان الإيمان و ليست أركان الإسلام. لهذا لن تجد في المصحف يا أيها الذين أسلموا أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة.
    لهذا عندما يقول الله إن الدين عند الله الإسلام فإنه يشمل الملل الثلاة لأنهم يعترفون بالمسلمة الواحد الأحد.
    لماذا كان الرسول يعيش مع اليهود و الكفار و … دون أن يحاربهم ؟
    حتى جاء الفقه الأموي و العباسي الذين غيروا مفهوم الإسلام و كفروا كل من لا يصلي و نسبوا إلى الرسول الكريم أحاديث تناسب إيديولوجياتهم التوسعية مثل إني أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله. وفي المصحف ما عليك إلا البلاغ.
    يجب على دروس التربية الإسلامية أن تتغير.
    و لا حول و لا قوة إلا بالله

  • kharkhoud
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:11

    أقوال (الإتحاد العالمي لرابطة المسلمين) ليست نصا قرآنيا أو حديثا نبويا يجب الأخذ به هي فقط وجهة نظر تحتمل الصواب وتحتمل الخطأ .ثم إن الآذان نفسه ليس مقدسا فقط كلام الله وحده هو المقدس أما الكلمات التي أنشدها المنشد فليست آذانا لأن الآذان من شروطه أن ينادي للصلاة وقت الصلاة وفي مكان للصلاة زد على ذلك أن السياق أو المقام الذي تم فيه الإنشاد لم يكن يهدف إلى غناء كلمات الآذان وإنما تقديم لوحة فنية تقدم رسالة مفادها أن التعايش ممكن رغم اختلاف العقائد.من لخر صافي الله يعاون.

  • Vandetta
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:20

    et ben ! même le rapport du grand comité des chercheur musulmans ne vous a pas plu…
    le comité à bien vu le fond des messages envoyé dans le scandale exposé dans une institut qui est censé transmettre les base et les fondamentaux de l'islam. et pas le salir avec une tel symphonie inculte.
    arrêtez vos témoignage mensongère faits par des individu qui ne connaisse de l’islam que le nom… vous me rappeler le fameux Chalghoumi qui représente le musulman en France. ce monsieur que la France même a choisi pour ridiculiser les musulmans….
    vous essayer de justifier vos actes injustifiables et que vous trouvez des excuses ou un contexte à tout ce qui s'est passé devant le Roi
    demain vous allez chercher un coupable et vous le qualifierez d’incompétents

  • ناقم
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:25

    نحن أعزة،و متسامحون مع كل القناعات و الديانات،
    و رأي هؤلاء لا يهمنا لأنه مسيس و يتطابق و عقيدة دول الخليج المناوئة للمغرب حاليا،استغرب كيف انهم لم يقولوا شيئا عن زيارة البابا للامارات،و لما زارنا نحن شرعوا في فتح افواههم المنافقة،إنهم يكيلون بمكيالين.
    المغرب بلد التسامح و التعايش شاء من شاء و كره من كره.
    و إن إنكار مجلس العلماء للأذان رفقة ترانيم الاديان التوحيدية الاخرى ليس سوى انتحالا للاسباب الواهية من اجل النيل من سمعة المغرب و تطييب خاطر الخليج المعادي.

  • الماما
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:28

    التفلسيف لاش؟.. الحلال بين و الحرام بين…علاش ندخلو في الشبقات؟ الله يرد بينا.. دابا العلماء دياولنا فرحوا بهادشي؟ و حتى الضيوف "الرهبان" بانو مقلقين … حنا مالنا على التنقاز؟ ترامب عطى القدس و الجولان غير في تويتر..

  • امغار
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 10:54

    المغرب بلد التسامح والفقر والتعايش والتبعصيص والانفتاح…
    ان تكون لك جوقة من التبع فهذا يعني ان لك حرية ارتكاب افضح الاخطاء فهناك من سيبرر ويجد من الاحاديث المنقولة والموضوعة ما يبرر لك به زلتك… وان لم يجد فسيقول هناك اختلاف فقهي في المسألة والاختلاف رحمة..
    ما حدث حز في نفوسنا وهز كياننا وأخل بامننا الروحي.. ويجب ان نعترف انه كان خطيئة كبرى.. فالمقدس ليس للهو والعبث.. او لشراء رضى الاخرين واسترضائهم.
    فلأي انفتاح تريد ان تسوق وموكبك اخترقه الفقر والمرض والهشاشة والبطالة واليأس متمثلة جميعها في ذلك الشاب البائس المسكين.
    اليوم اذان بترانيم وغدا صلاة على ايقاعات موسيقية وحتما هناك من سيشنضض

  • mohamed
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 11:12

    أين الشيوخ الذين انتقدوا ناصر الزفزافي في حادثة المسجد لماذا لم ينتقدوا رفع الأذان مع الموسيقى ! أم انكم تخافون الحكم ولا تخافون الله

  • Peace
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:22

    "لم يكن البيان موفقا في ما يتعلق بالاستشهادات مثل قوله تعالى: "أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا" (النساء: 139)، وأثر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إنا قوم أعزنا الله بالإسلام فلن نبتغي العزة بغيره"، ثم قال: (إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام، فمهما نطلب العزة بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله).

    و انا اكثر وضوحا منك و اقول ان اتهامهم مردود عليهم باستشهادهم بهذه النصوص, لان هناك حديث نبوي يقول ان من يكفر او يتهم مؤمنا بما ليس فيه او في نيته فان ذلك يرد عليه هو. لانهم في الحقيقة هم من يبتغون العزة عند ترامب و اسرائيل و الصيهاينة و يعقدون معهم صفقات سرية و قلبوا الدين و الحقائق راسا على عقب و يصدرون فتاوى ما انزل الله بها من سلطان.

  • Simo
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:37

    التكلم مع السلفيين كمحاولة احياء الموتى، امر مستحيل، قراءة حرفية لنص، تضخيم النفس، تعظيم الدين، التعالي على المعتقدات الاخرى، وحدهم يمتلكون الحقيقة المطلقة، يكفرون الناس كانهم خلفة الله في ارضه، هادا وهم ديني وليس إيمان ،الإيمان هو العدل،الرحمة، الاحسان،التسامح وكل ما يساعد لجعل الانسان يكون سعيدا فوق الارض، المقصود من طاعة الله هو ان تحسن أخلاقك لكي تكون لطيفا مع خلقه، التشدد، التزمت، الانغلاق عن النفس، التعصب علامة إنسان له مشكل نفسي، لا يعبر بتاتا على الانسان المؤمن.
    انصحهم، لكي لا يموتو اغبياء، ان يتفرجو على برنامج "مختلف عليه" لابراهيم عيسى.
    لقد اصبحو عبئا تقيل، ضد التيار، تجره الأمة المهزومة المأزومة لكي تلحق بسائر الامم.

  • وسيم الصغيوري
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:41

    كاتب المقال يخلط بين البيان الذي أصدره الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والذي يرأسه الفقيه المقاصدي المغربي أحمد الريسوني، وبين رابطة علماء المسلمين المتواجدة في السعودية، فبيان الاتحاد العالمي اكتفى بانتقاد خلط الآذان مع الترانيم المسيحية واليهودية، ولم يتطرق لمسألة الموسيقى، وبالمناسبة تلك كلمات الآذان فعلا، ولا داعي للتبرير، لأن الابتهالات والصلوات على النبي نعرفها، بينما ما حصل في المععد هو محاكاة للآذان.
    كما أشار بيان الاتحاد إلى أن القدس إسلامية وليست مشتركا دوليا. هذا كل ما جاء في بيان الاتحاد العالمي الموجود مقره في قطر.
    أما رابطة العلماء المسلمين السعودية هي التي حرمت الموسيقى وأقحمت أقوال عمر بن الخطاب.
    وخلاصة: فبيان الاتحاد العالمي هو بيان منطقي ومعقول، ويتبنى منهج الوسطية التي عرفت عن مؤسسه الإمام يوسف القرضاوي، ينما بيان الرابطة السعودية يحتوي على شيئ من التشدد. وكان ينبغي على صاحب المقال ألا يقع في هذا الخلط.

  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:43

    اشعرنا بالغثيان ومن كانت فكرته هذه المهزلة حسبنا الله ونعم الوكيل ان كان مسلما وان كان على غبر هذا الدين اللهم افضحهم في الدنيا قبل الاخرة. ماكين لافلسفة ولا دلالات اسمها بصحبح العبارة التبهذيلة ومسرحية قدوم هذا الشخص كلها مهزلة. هذا اسمه تفضيل ارضاء العبد واي عبد هذا على ارضاء الله تعالى. ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم…… يا عباد الله كفاكم ارضاء للعبد كفاكم بيع وشراء في هذا الدين. كيف يعبث بكلمات هي من اعظم كلمات التوحيد اصبت بالتقرف واتا ارى المؤذن وهو يطلب الامساك بالمراتبن الا لعنة الله علبك معاذ الله ان تكون ممن تشرفوا بنطق كلمات التوحيد هذه. ولو اعطوني ملايين الدنيا لما لعبت في هذه المسرحية حسبنا الله ونعم الوكيل. وعاد زايدها هذا بالتحليل الله ينتقم منكم. خربتم ديننا وخربتم اوطاننا بنفاقكم ولهتكم وراء الاموال لا جعل الله لكم فبها بركة. جماعة المنافقين

  • hicham tamouh
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 12:45

    نحن نعيش زمن الرداءة بامتياز … أمة حالها أسف
    كمغربي أستنكر ما حدت … مبارك عليكم الباباكم

  • سعيد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:03

    شكرا للكاتب على هذا التحليل العميق والمتوازن

  • إسماعيل
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:19

    الحمد لله التعليقات متباينة فيما بينها رغم أن بعض هذه التعليقات تجد أصحابها يتكلمون بدون دليل ويستندون للعقل وحتى كلامهم فيه ركاكة مع كثرة الأخطاء ولا عجب في ذلك فهذا زمان الرويبضة كل من هب ودب يتكلم في أمور الدين ويدعون التفتح ويتوددون لمن لا يطيقهم ولا يعتبرهم يقول النبي صلى الله عليه وسلم بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا ولنا يوم نلتقي فيه فيحكم الله فيه على ما نقول حينها والله لن ينفع ندم ولا أوبة

  • متفرج
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 13:47

    رد سياسي بامتياز : التسامح والانسانية والاخاء التي اشار اليها المحلل تجب على القوي قبل الضعيف، والعالم الاسلامي في حالة ضعف وتجب بين ذوي القربى اولا اي المسلمين مع بعضهم البعض قبل غيرهم، ومحاولة تبرير ان زيارة اعلى سلطة دينية مسيحية له منافع على المدى البعيد فهذا مجانب للصواب لان الغرب يبحث باستمرار على ما يشرذم العالم الاسلامي وغيره من الامم. وقد صرح مؤخرا احد المسؤولين الفرنسيين حول ارتفاع مستوى معيشة مئات الملايين من الصينيين على انه شر سينعكس على رفاهية اروبا لا محالة، وما كنا نتمنى ذلك؛ ايضا رفض دخول تركيا المسلمة من اكبر بلد علماني في اروبا للاتحاد الاروبي هي دلائل على ان الغرب المسيحي لايعبأ بمحاولات الود والقرب التي تقوم بها الانظمة الاوسطية ومنها المغرب للاسف.

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 14:06

    الى الشنضيض. كلامك مردود عليك فقد عظمت زيارة البابا وكأنها ستحل كل مشاكل المغاربة من فقر وبطالة وسيصعد ثمن الدرهم المغربي الى اعلى مستوياته
    بيان هيئة علماء المسلمين هو اقل مايمكن قوله عن هده الزيارة المشؤومة التي مجزت عقيدة التوحيد بترانيم الشرك اما ماعداها فهو اتفه من مهاطراتك ياشنضيض
    تريدون العزة عند البابا ونحن لانريد العزة الا من الله عزة وجل

  • salim
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 14:25

    حكمة خدها أو اتركها
    (لا تكره يهوديا أو نصانيا ولكن اكره نفسك "الأمارة بالسوء " التي بين جنبيك)

  • مروكي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 14:40

    ماذا يقول الشنضيضي في طلب المساوات في الارث. او ان الموضوع لايهمك .اما زيارة البابا غير خليها على غالله..

  • مراد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 14:45

    كان بالامكان الاعتراف بالخطأ لانه فظيلة عوض التنطع ومحاولة لي اعناق النصوص والافهام.

  • كلمة حق
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 14:52

    لماذا لاتتكلم يا شنضيض في أمور المسلمين والظلم الذي يتعرضون له لأنك تعرف أوكان خرجتي على السياق غادي تلقى راسك في خارج الوزارة
    مافائدة زيارة البابا (التسامح موجود من زمان فلا داعي لسينما والارهاب صنعته الدول )

  • المهدي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 15:42

    التوحيد والعقيدة مبدأ كل مسلم وعليه فإنه لا يمزج بشيئ آخر فكلمة التوحيد وهي لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير تعني أن الله واحد وحينما تمزجه بالكنيسة المسيحية التي تقول إن هناك آلهة ثلاثة عيسى ابن الله الخ وعيسى ابن مريم بريئ منهم ما فعله المغرب شيء جميل فالإسلام يدعو إلى التسامح والتعارف والتعايش التجارة والصناعة والاستثمار شيئ والعقيدة والتوحيد والعبادة شيء آخر

  • الدوبي
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 15:45

    عفوا بس انا مش عارف لماذا اتحاد علماء المسلمين لم يجتهدوا في غلاء الأسعار لفريضة الحج. …وفي فك الحصار والخلافات بين الدول العربية والإسلامية… كيف ولم يجتهدوا في إقناع الدول العربية والإسلامية الغنية بأنه من واجبهم توفير العيش الكريم لأي شخص مسلم فقير في جميع بقاع العالم كما يفعل اليهود والنصارى… عيب سجلوا انتم الأهداف اطلعوا فالمسألة ليست كما تظنون فهي مجرد لقاء وتفاهم أليس هناك مؤتمرات دولية انعقدت من خلال هذا المبتغى وانتم حضور…لربما من يعتنق الإسلام من خلال ذلك… ان الدين المعاملة. ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم رد بنا مردا جميلا .

  • محمد108
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 18:10

    ليس هناك بيان يفيد اي مغربي بل هناك انسياق و تشجيع لان يصبح المغاربة صليبيين و كاثوليك

  • soulaimani
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:27

    لست احبذ هذا النوع من النقاشات الشكلية التي تتعلق بحدث تم فيه التوظيف الرمزي للمشترك الديني با يجابيته مادام الاسلام لا ينفي الديانات الاخرى.واما ما يروج من حديث عن تحريف الكتب السماوية فهذا نقاش اخر..اختلف فيه هل هو تحريف جزئي او كلي.هل هو في التغيير ام تعطيل الاحكام….ننظر الى الحدث من زاوية الروح الانسانية في زمن يتجه مستقبلا الى الذكاء الاصطناعي وسيطرة المعرفة الكونية ..لننظر الى المسألة بهذا التخيل: نحن في احد الكواكب الجديدة وتبدو لنا الارض/الأم نقطة ضئيلة الحجم .فكم سنشتاق الى الارض ونتعاطف مع الانسان البشري فيها.ولن يعد يهمنا انذاك هذا مسلم او مسيحي او يهودي او بوذي او هندوسي او لا ديني او غيرهم.

  • رياض
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 19:58

    شكرا على مقالتكم اكثر من رائعة ولكن يجب اعادة النظر في التعليم العتيق لانه لا يخرج الا الدواعش لاسف الشديد قبل فوات الاوان اما تعيين رئيس المجلس العلمي المحلي فكفانا من السلفيين الوهابيين الممونين من بترو دولار ولا مجال لذكر الاسماء قوموا بهيكلة الحقل الديني جزاكم الله لأنها أمانة وتكليف قبل أن تكون تشريف

  • joe
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 22:57

    ا دخلوا على يوتوبهم و ابحتو بالانجليزي jewish prayer call
    بمعنى آدان صلاة اليهود و شاهدو آدانهم للصلاة السابق لآداننا و شاهدو ايضا صلاة اليهود التي تشبه صلاتنا.
    لنجلس بهدوء و نتساءل. ترى.؟ من ينقل من الآخر؟ السابق ام اللاحق؟
    لم لا نترك القداسة جانبا و نخضع كل شئ للبحت التاريخي. طقوسا و شخصيات و احدات و نصوص؟
    لماذا نكتفي بتصديق كل ما حشر في عقولنا باسم القداسة؟
    انسوا حصص التربية الاسلامية و الكتب الملتحية التافهة و ابحتوا بانفسكم عن الحقائق الصادمة….لتتحرروا من هذه النقاشات المقززة

  • سعيد
    الأربعاء 3 أبريل 2019 - 23:18

    اريد ان اذكر الكاتب بما ذكره الله عن الجانب الاقتصادي للمسلمين : وان خيفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله وأيضا قول الله وعد الله الذين ءامنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض … آخر هذه الآية هو توحيد رب البرية

  • الله سبحانه وتعالى
    الخميس 4 أبريل 2019 - 06:38

    أنا الله أشجب ما ورد في البيان وأدعم ما قام به الملك البار بي . بعد الْيَوْمَ لا يحق لأي قندوح الحديث باسمي !

  • بومليك رشيد
    الخميس 4 أبريل 2019 - 11:49

    علماء العملة الصعبة و عملاء البترو دولار صاروا كااببغاوات يرددون ما يفتى عليهم….
    اين العلماء من ارتفاع تكاليف الحج على المسلمين ؟
    اين العلماء من مسلمي الروهينغا ؟
    اين العلماء من مقتل خاشقجي ؟
    اين العلماء من الاعدامات السياسية في مصر ؟
    اين العلماء من طرد المصلين ليصعد بن سلمان فوق الكعبة ؟
    اجيبوني يا علماء………. ؟

  • expert
    الخميس 4 أبريل 2019 - 13:36

    ليس هناك أديان بل دين واحد وهو الإسلام. أما محللنا والبابا وكل من أنظم إليهم، اقول لكم إلى مزبلة التاريخ.

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 1

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 19

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز