البابا يخاطب المغاربة: أصلّي من أجل بلدكم العزيز

البابا يخاطب المغاربة: أصلّي من أجل بلدكم العزيز
الخميس 28 مارس 2019 - 15:15

أعرب البابا فرانسيس، اليوم الخميس، عن امتنانه للملك محمد السادس، أمير المؤمنين، على دعوته الكريمة للقيام بزيارة إلى المغرب.

ففي شريط فيديو بثه الكرسي الرسولي عشية الزيارة التي سيقوم بها إلى المملكة يومي 30 و31 مارس الجاري، أكد البابا فرانسيس أنه سيأتي على خطى سلفه يوحنا بولس الثاني “كحاج للسلام والأخوة في عالم ما أحوجه لهذه القيم “.

وفي ما يلي النص الكامل للرسالة التي تلاها البابا فرانسيس: “يا شعب المغرب الحبيب، السلام عليكم.

سأذهب قريبا لبلدكم العزيز في زيارة ستستمر ليومين. أشكر الله على هذه الفرصة التي منحني إياها. أنا ممتن لجلالة الملك محمد السادس على دعوته الكريمة وللسلطات المغربية على التعاون السخي.

على خطى سلفي القديس يوحنا بولس الثاني، سأجيئ كحاج للسلام والأخوة في عالم ما أحوجه لهذه القيم. إننا كمسيحيين ومسلمين نؤمن بالله الخالق والرحيم، الذي خلق البشر وجعلهم في العالم حتى يعيشوا كإخوة محترمين بعضهم البعض في التنوع، ومساعدين بعضهم البعض عند الحاجة، وقد عهد إليهم بالأرض بيتنا المشترك لكي يتعاونوا في المحافظة عليه بمسؤولية ورعايته للأجيال القادمة.

إنه لمن دواعي فرحي أن أتشارك معكم مباشرة بهذه الاقتناعات في اللقاء الذي سنعقده في مدينة الرباط. إن هذه الزيارة، علاوة على ذلك، ستمنحني الفرصة الثمينة للقاء الجماعة المسيحية الموجودة على أرض المغرب، وتشجيع مسيرتها.

كما سألتقي بالمهاجرين الذين يمثلون نداءا لبناء عالم أكثر عدلا وتضامنا.

أصدقائي المغاربة الأعزاء، أشكركم بحرارة منذ الآن على ترحيبكم، وقبل كل شيء على صلواتكم مؤكدا صلواتي من أجلكم ومن أجل بلدكم العزيز وإلى اللقاء قريبا ” .

‫تعليقات الزوار

39
  • hamdane
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:27

    Priez pour vous d'abord puis pour ceux de votre religion. Nous les musulmsns, DIEU MERCI, nous n'avons pas besoin d'intermediaire entre DIEU et nous meme.

  • sami
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:31

    We expect nothing from the Pope! we want nothing! if he thinks his payers are answered , he should pray forhimsel firt and billions of poor catholics in different parts of the world!

  • المنطيح بدأ يطيح من اعيننا
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:33

    هاديك هي كل شي /السلام عليكم / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله كما قال ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد وجميع الرسل من قص الله ومن لم يقصص هي القاسم المشترك اما اختلاف الألسن والألوان آيات وحكمة ومتعة

  • من تخوم الريف الهولندي
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:34

    مسكين .. الله إكتر خيرو .. كايصلي من أجلنا نحن المغاربة. سخاء ما له قرين. لم يصلي من أجلنا أحد من قبل، لا يهود و لا بوذيون.

  • El oujdi
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:36

    كان المغرب وسيبقى بلد الضيافة والكرم وبالخصوص التسامح, تحت راية الاسلام بقيادة امير المؤمنين ثبت الله خطاه

  • you
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:39

    Bienvenu au Maroc
    Sa sainteté… et bon séjour parmi les marocains.

  • مراقب
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:40

    أهلا وسهلا ومرحبا بكم في بلدنا الحبيب المغرب

  • Mouatenf
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:42

    vous êtes le bienvenu .comme marocain je respecte tout les religions qui existe dans la planète

  • CITOYEN DE CENTRE
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:42

    مرحبا والف مرحبا بالبابا في المغرب بلده الثاني ومن لم تعجبه هذه الزيارة فلينتحر. نعم نستقبل هذا الشخص بحرارة والترحاب لانه يمثل اكثر من نصف ساكنة المعمور.

  • موحد متسامح
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:42

    الله يجازيك بالخير .. شكرا لك على صلاتك

  • taika gharmad
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:43

    Le peuple a besoin de la dignité du travail et une bonne gouvernance !
    Que valent des prières dans des situations de misère et de chômage de l’indifférence des responsables !!
    شحال قدك من استغفر الله يالي بايت بلا عشاء

  • حميد
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:43

    جميل هذا المجهود في توطيد العلاقات المغربية الدولية و تحسين الصورة النمطية على المغرب، و ايضا احببت التذخل و الجواب اللذي اذلى به السيد بوريطة في جنيف. الصراحة افتقدنا مسؤولين في هاذ المستوى

  • مسيحي مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:52

    سلام و النعمة الله معكم إخواني ، الرب يبارك حياتكم ، نحن ايضا نرحب بكل قلب طيب ، مرحبا بك عدد ما خطته الأقلام من حروف وبعدد ما أزهر بالأرض زهور مرحبا بك في ارض سلام و الأمن و الأمان مغربنا في قلبنا يروي كل العرق في جسمنا. صلاتنا من جل هذا الوطن الحبيب. ⁦♥️⁩

  • Aisa
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:06

    وفي ما يلي النص الكامل للرسالة التي تلاها البابا فرانسيس: "يا شعب المغرب الحبيب، السلام عليكم
    قد ذكر هنا السلام عليكم ،ونقول له وعليكم السلام
    اسلم وغير اسمك
    ((وقل اشهد ان لا اله الاالله واشهد ان محمد رسول الله ))
    ومرحبا بك اهلا وسهلا.

  • لا للدواعش
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:08

    المعلقين 1 و 2 مع كامل الاسف يعطون سمعة غير جيدة على الاسلام المعتدل و الاسلام الحاضن لكل الناس و ليس فقط المسلمين, تعاليقكم هي التي تولد و تفرخ التشدد و الداعشيه و ما حصل للنرويجيتين غير بعيد.

  • fathi
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:08

    سلام مرحبا بيه في المغرب بلاده التاني المعروف علا المغاربة بلاد الضيافة وأهل الخير مرحبا بيه في بلاده المغرب

  • ناقم
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:08

    الف الف مرحبا بقداسة البابا.
    نحن فرحون و مستبشرون بمقدمك

  • رجل
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:16

    علمنا الصلاة فنحن لا نعرف ان نصلي يا بابا،

  • حقيقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:34

    والله ما احوجنا وأحوج هذا البلد لدعواتك لعل وعسى. فدعواتنا بالمساجد لا تستجاب. والله أعرف أناسا يدعون ضد اسرائيل منذ ٤٠ عاما وهي منصورة. وحده العمل والمعقول يجازى ليس هناك لا أديان ولا هم يحزنون.

  • حائر
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:48

    انا أتساءل عن أي إسلام معتدل تتكلمون هل هو إسلام اليوم الى صلاة العشاء و من بعدها الكفر ام الصيام والفجور انه إسلام لم يكن في عهد الرسول وعليه " إن كل بدعة ضلالة " إسلام 2019 وشعب أكلخ من أن ينتسب لقريش خلاصة القول رسول الله محمد كان يتعايش مع من ليس على ملته ولكن في حدود ليس كما الآن يدخلون البيت ويكفرون اهله بطريقة او بأخرى

  • محمد المربع
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:51

    سيدي البابا،وهل صلاتك ستزيل عنا الفقر،والبطالة،وألا مساواة،،،،لا أعتقد ذلك…كول وشرب معا راسك،وخلينا في همنا…

  • لحسن بن بوشعيب السعيدي
    الخميس 28 مارس 2019 - 17:12

    النصارى والصابءة وكل من آمن بالله واليوم الآخر وعمل عملا صالحا لاخوف عليهم ولاهم يحزنون مرحبا بك ببلدك المغرب ايها البابا

  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 28 مارس 2019 - 17:24

    انا شخصيا ارحب بالبابا واقول له اهلا وسهلا ومرحبا بك في بلاد مسقط رأسك . ونتمنى ان يعم السلام العالم وتتعايش الديانات بعضها الى جانب بعض ومن احب الاسلام فليسلم ومن احب المسيحية فليكن مسيحي ومن احب اليهودية فليكن يهوديا ولا حرج والكل سيقف امام الله ويحاسب على اختياره وعقيدته . والله سبحانه خاطب نبيه فقال : ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء …
    وقال : انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر
    ولهذا اقول للكراهيين والمتطرفين : موتوا بغيضكم فالله متم نوره ولو كره الكافرون ، ونور الله يتم بالديانات كلها لان اصلها واحد وهو سيدنا نوح ومن بعده سيدنا ابراهيم عليهما السلام ، وخط كل الرسالات هو التوحيد وبعدا للتحريف والتزوير

  • najib
    الخميس 28 مارس 2019 - 17:46

    مرحبا بقداسة البابا في بلاد أمير المؤمنين… بلد الحب والسلام…

  • gala
    الخميس 28 مارس 2019 - 18:26

    les reponses des marocains a hespress montre la qualite de lecteur,offence horigance provocation manque de respect et saloperie c est la culture de la religion qui ne croit pas a la paix respect d autres et la bonne image d un etre humain respectable
    il faut que les marocain retourne au ecole pour etudier la diplomacie le respect et vivre avec les autres
    les autres religion et croire au maroc soufre de leur voisin muslim.meme la plus part des juif en quite le maroc pour la premiere invitation d israel et laissez derriere eux des maison des affaire juste pour avoir la paix et ne plus entendre sale juif et les singe et coshon ectil y a meme qui on ete battu
    repect a tout les religions salafiste daechiste islamiste et meme les boudiste
    juste respecte l autre et pas de violence verbale ou physique

  • hamo
    الخميس 28 مارس 2019 - 18:49

    لقد انتهى زمن صكوك الغفران

  • samir
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:25

    لكي ينعم المغرب بالسلام يجب تحقيق عدالة اجتماعية والانصات للشباب و دعم الموهوبين و المخترعين منهم لكي نصل لمرحلة تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغذاء والدواء والسلاح(اللغة الوحيدة التي يفهمها العالم وليس الانجليزية).عدا ذلك فصلواتك وأدعية خطباء الجمعة لن تفيدنا في شيئ.

  • محمد بلحسن
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:42

    ألف مرحبا بالبابا فرانسيس بالمغرب. رجل عظيم بمواقفه العظيمة. تحية احترام و تقدير لقداسته. كلماته و عباراته تستقر في القلب و تنعش الذماغ و تعد بغد مشرق في محاربة الظلم البشري. ما أقبح الظلم الذي يشعر به مسلم من أخيه المسلم. لكل واحد الحرية في التعبير عما يشغل باله: أنا شخصيا اشتغلت مع اليهود و المسيحيين و المسلمين بالمغرب و بالسنغال. أنا شاهد بأن دولة السنغال أحسن نموذج للمغرب لمحاربة التعصب و خطابات الكراهية. بالسنغال, رغم كون عدد المسيحيين لا يتعدى %5 فإن المحبة و الاحترام و المنافسة الشريفة حاضرة في كل مكان, بالبيوت و بالشارع و بأماكن العبادة و العمل و بالأوراش التنموية.

  • كافر بالمسيحية
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:18

    يصلى من اجلنا وأنا اقول لماذا الأمطار توقفت عن الهطول دأبا عرفت المشكل منين.

  • abdou
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:27

    لمن تصلي يا بابا وانت تعرف ان صلاتك خطاء وانت متاءكد انك تكذب على نفسك و تكذب على غيرك من اتباع الهوى .الخطاء بعلم اعظم من الخطاء بغير علم فلا نريد صلاتك يا هذا لانها كذب و بهتان ،

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:31

    مرحبا و الف الف مرحبا بالضيف المغاربة الكبير بالمغرب ارض السلم و السلام و التسامح و التعايش و الاعتدال بين كافة الانسانية بانسانية لامثيل لها بالعالم باسره.

  • الخلاف الكبير
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:40

    لا رهبانية ولا وصايا ولا وساطة في الإسلام ولا أحد يشهد أو يصلي أو يصوم أو يزكي أو يحج مكان الٱخر .إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا .

  • aziz
    الخميس 28 مارس 2019 - 22:00

    مرحبا بك في أرض القلوب الرحيمة أرض العروبة والإسلام. أرض اسباط النبي المختار ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. نتمنى من الله تعالى أن تعلو كلمة الحق ويجهر بها في ارض وسماء المملكة المغربية بالرباط. ويعبر البابا عن ما يقوم به الصهاينة اليهود الإسرائيليين فوق الأراضي المقدسة من تدنيس وتدمير لمرافق العبادة. للمسلمين والمسيحيين وان يكون الشجب قوي من على هاذه الأرض المباركة. اللهم اجعلها دائما أرض التسامح وملتقى الحضارات. ومرحبا بك مرة أخرى بابا الفاتيكان.

  • محمد
    الخميس 28 مارس 2019 - 22:12

    بمعنى اخر (جواب على بعض المعلقين)
    كاد الفقر ان يكون كفرا.

  • brahim
    الخميس 28 مارس 2019 - 22:50

    خزعبلاتك ايها البابا لن تجدي نفعا في صفوف المغاربة و الامازيغ خاصة ،و ديننا لاتوجد فيه وساطة بين العبد وربه ، هذه الرهبانية لامجال لها في نفوس المسلمين ، وهؤلاء الذين جاؤا بك إلى هذه الارض، رهبانيتهم اكثر من رهبانيتك واشد كفرا ونفاقا ايها البابا .
    لا تسامح ولا ستة حمص فانتم كفار ، مصداقا لقوله تعالى" لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"
    اهل مكة ادرى بشعابها ايها القس ، الجرائم الجنسية ضد الاطفال تلاحقكم في كل وقت وحين وتاتي إلينا وتقول صليت لكم ههههه
    نعلة الله عليك لاتستحي .
    انشري يا هيسبريس.

  • طالب
    الخميس 28 مارس 2019 - 23:42

    مرحبابالضيف الكبير بالمغرب
    الدين يدعواإلى السلام والأمن والأمان واحترام الأخر

  • sary
    الجمعة 29 مارس 2019 - 03:38

    نحن والمغرب في امانة الله ليس في انسان يقول الله ثالث ثلاثه وولده المسيح تنزه مما يقولون المغرب بدونكم اجمل وفي رعاية الله اللهم احفظ المغرب بقوتك وعزتك

  • مسلم مغربي
    الجمعة 29 مارس 2019 - 12:23

    هل القديس البابا توضأ قبل أن يصلي من أجلنا ؟ شكرا لك لا حاجة لنا بصلاتك

  • محمد بلحسن
    السبت 30 مارس 2019 - 13:10

    لــ "كافر بالمسيحية "صاحب التعليق رقم 29 (تعليق يعود ليوم الخميس الماضي) أود أن أقول: ها الزيارة الميمونة التي يقوم بها قداسة البابا فرانسيس للمغرب منذ صباح هذا اليوم السبت 30 مارس 2019 ترافقها أمطار الرحمة أتمنى أن تتواصل حتى ترجع الابتسامة الى وجوه المغاربة و خاصة نساء و رجل القطاع الفلاحي بالأراضي البورية و سكان المناطق التي تعرف شح في الماء الصالح للشرب و المال الضروري لتربية الماشية و للفلاحة بالعالم القروي.
    التوقيع: محمد بلحسن, مسلم مؤمن باليهودية و بالمسيحية و أحترم الأقليات كلها بجميع أرجاء كوكبنا الأرض و باقي سكان الكواكب الأخرى لعل عدد سكانها لازال في طور الدراسة بالمندوبية السامية للتخطيط.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات