إشادة من روما باستراتيجية المغرب لمحاربة التطرف

إشادة من روما باستراتيجية المغرب لمحاربة التطرف
الخميس 28 مارس 2019 - 12:10

قال لورينسو مارينوني، محلل بمعهد الدراسات الدولية، خلال ندوة نظمت في العاصمة الإيطالية روما، إن المغرب هو “البلد الوحيد” في منطقة المغرب العربي الذي وضع استراتيجية “ناجعة” لمحاربة التطرف والوقاية منه ويحرص دائما على تطويرها وتحسينها.

وأضاف الخبير الإيطالي، في كلمة له خلال ندوة حول موضوع “مستقبل التطرف في البلدان المغاربية”، أن هذه الاستراتيجية الفعالة تعتمد على مقاربة شاملة ومتعددة الأبعاد في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، إذ تقوم على الجوانب السوسيو-ثقافية والتنمية الاقتصادية

وأشار إلى أن المغرب قام على مر السنين بتطوير وتحيين استراتيجياته في هذا المجال ليساهم بفعالية في جهود المجتمع الدولي الرامية إلى التحصين ضد تهديد التطرف والإرهاب المحدقة بعدة بلدان.

من جانبه قال سفير المغرب بإيطاليا، حسن أبو أيوب، إن المغرب يعتمد في رده على ظاهرة التطرف العنيف والراديكالية على مقاربة أمنية وتربوية تمتد خارج حدود المملكة، خاصة عبر تكوين أئمة ومرشدين ومرشدات في الدول التي تعتبر ضحية لهذا التطرف، لاسيما في إفريقيا الساحل وأوروبا.

وأضاف أن جهود المملكة للقضاء على التطرف تركز، من ضمن أمور أخرى، على نشر فكر وخطاب بديلين، خاصة في المساجد. وسجل أن هذه المقاربة المغربية الفريدة من نوعها، التي أبانت عن نجاعتها، أصبحت الآن “محط اهتمام دولي وتمت الاستفادة منها في عدة بلدان، من قبيل إنجلترا، بلجيكا وألمانيا”.

وتابع السفير المغربي أن رؤية الملك محمد السادس بهذا الشأن جد متطورة، واستبقت الأحداث بشكل يختلف كليا عن “المعالجة الإسعافية التي ليست هي الطريقة السليمة”.

وبالنسبة للسفير أبو أيوب فإن موضوع التطرف “لا علاقة له بالدين بقدر ما له علاقة بخلل المنظومة الاجتماعية”، مضيفا: “أوروبا ترتكب أغلاطا بعدم إعطاء الأولوية لإفريقيا في مواجهة الإشكالية التنموية في هذه القارة”، مشيرا إلى أن “الفقر يساهم في الانزلاق نحو التطرف”.

وسجل الدبلوماسي أن البلدان الأوروبية مازالت سياسيا “تفتقد لخطاب موحد” لمواجهة التطرف العنيف، معربا عن أسفه لوجود “اختلافات سياسية كبيرة” حول كيفية التصدي لهذه الظاهرة.

بدوره، قال الأمين العام للمركز الثقافي الإسلامي بإيطاليا، رضوان عبد الله، إن مستقبل التطرف في منطقة المغرب العربي رهين بمدى إعطاء أجوبة عن الأسئلة التي تطرح في هذه المجتمعات، خاصة من قبل الشباب وتلبية حاجياتهم اليومية والحياتية، مع الحرص على نشر القيم التي تتناسب وطموحاتهم.

وأبرز أن المرتكزات الأساسية للوقاية من التطرف ومحاربته تتمثل على الخصوص في “الحفاظ على الوحدة الترابية وعدم الدفع بسيناريوهات تفتيت الدول واحترام سيادتها”، وكذا رفض التدخلات الخارجية، إضافة إلى إعطاء الأولوية للتنمية الاقتصادية.

وأشار إلى أن التحولات التي تشهدها مجتمعات المغرب العربي عميقة بدرجات متفاوتة، كما هو الحال في ليبيا التي “أصبحت أرضا خصبة للتطرف”، مبرزا في المقابل وجاهة النموذج المغربي الذي استطاع أن يستجيب لمطالب مجتمعه، في مقدمتها مطالب الشباب، رغم وجود بعض المشاكل من قبيل البطالة.

وشدد عبد الله على ضرورة مساهمة البلدان الأوروبية في بناء مجتمعات مغاربية مستقرة ومزدهرة من خلال وضع أسس تعاون “رابح-رابح”.

‫تعليقات الزوار

3
  • عبد الفتاح
    الخميس 28 مارس 2019 - 13:57

    ونحن ننتضر بدورنا منكم إتخاذ التدابير اللازمة لمحاربة التطرف والإرهاب الذي يمارسه اليمين المتطرف والنازيون الجدد, وسنشيد بمجهوداتكم إن اتخذتم التدابير الضرورية على عجل بدون تسويف, وأثبتم حسن نواياكم.

  • متالم
    الخميس 28 مارس 2019 - 15:45

    كاريكاتير النص جد معبر.نشكر صاحبه

  • سعيد01
    الخميس 28 مارس 2019 - 16:18

    يوم يسود العدل ويأخذ كل واحد حقه ويقوم بواجبه وتكون المحاسبة عند الغش ويكون الكل سواسية في المجتمع كاسنان المشط ولافضل لهذا عن هذا الا بقيامه بمسؤولياته احسن قيام اداك سنقضي على التطرف.اما دون ذلك فمجرد مسكنات وبالتالي حتى مسكنات المغرب سينالها الخسران

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين