أبوزيد يصف البابا الوحيد الذي أتقن العربية بـ"البغل"

أبوزيد يصف البابا الوحيد الذي أتقن العربية بـ"البغل"
الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:25

بالتزامن مع الزيارة التي سيقوم بها بابا الكنيسة الكاثوليكية، البابا فرنسيس، والتي تعد تاريخية واستثنائية إلى المملكة، حيثُ من المرتقبِ أن يلْتقي بالملك محمد السادس، وصف المقرئ أبوزيد، القيادي والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، البابا سلفستر الثاني، وهو البابا الوحيد الذي تعلم العربية وأتقن العلوم عند العرب، بـ”البغل”.

وقال أبوزيد، أمس في مدينة الجديدة، إن البابا سلفستر الثاني أقام في مدينة فاس سنين طويلة، مشيرا إلى أنه “أخذ من القرويين شهادة العالمية فقط في الرياضيات، وترقى إلى أن أصبح بابا، لكن ذلك لم يمنعه من أن يكون من أشد الباباوات عداوة للإسلام”.

وأكد القيادي الإسلامي أن “هذا البابا جاء إلى المغرب واستعمل “ضراكات” مثل البغل حتى لا يتأثر بالإسلام، رغم أنه يسمع الأذان يوميا ويرى حجاب المسلمات”، معتبرا ذلك “نوعا من الانتحال والتزوير الذي يدخل ضمن إستراتيجية التزوير الشامل”.

وضمن نشاط طلابي لفصيل العدالة والتنمية بالجامعة، اختار أبوزيد أن يهين ضيف المملكة “الكبير”، عندما هاجم الكنسية الكاثوليكية، معلنا “استعمالها لطريقة انتقائية وانتحالية لهضم كل التراث الإسلامي باستعمال الترجمة فقط”.

عضو الأمانة العامة السابق للحزب الذي يقود الحكومة في المغرب قال إن “الأوربيين ترجموا التراث وانتقوا ما يتلاءم مع الروح الأوربية المنغلقة”، موضحا أن “أحد تجليات هذا الانغلاق ما حدث من هجوم إرهابي على مسجدين في نيوزيلندا”.

“البابا حاربنا بحقد لأنه لم يأخذ الخلفية الثقافية للمغاربة”، يقول أبوزيد، الذي أشار أن “الآلاف من الرهبان الأوربيين يأتون إلى الجامعات الإسلامية في الأندلس”، موردا أنهم “يدرسون فيها سنين وعندما يعودون إلى بلدانهم يكنون العداء للمسلمين”.

ومن المرتقب أن يصل البابا إلى مطار الرباط سلا الدولي عند الساعة الثانية بعد الزوال، وبعدها سينتقل إلى القصر الملكي بالرباط لحضور حفل الترحيب في ساحة المشور؛ ثم سيلْتقي بعدَ ذلك بممثلي الشعب المغربي والسلطات والمجتمع المدني والسلك الدبلوماسي في ساحة حسان، قبل أن يلقي خطابا بالمناسبة في باحة المسجد.

كما سيقوم البابا بزيارة مجاملة للملك محمد السادس في القصر الملكي بالرباط، قبل أن ينتقلَ إلى زيارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين؛ بينما سيقوم في مساء اليوم الأول بعقد جلسة مع عدد من المهاجرين. أما في اليوم الثاني فسيلتقي البابا فرنسيس بعدد من الكهنة ورجال الدين وممثلي مجلس الكنائس العالمي في كاتدرائية الرباط، وسيقوم بإلقاء خطاب جماهيري في ملعب مولاي عبد الله بالرباط.

‫تعليقات الزوار

57
  • ياسين الفكيكي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:37

    اقول لما لمافوق الحمير ودون البغال لا يوجد شيء اسمه علوم اسلامية سرقها الغرب منكم علماء المسلمين قديما والذين بالمناسبة لايوجد بينهم عربي و ايضا كلهم كفروا وزندقوا والان تفتخرون بهم استفادوا من علوم اليونان وترجموا مخطوطات الإغريق والاوروبيون ترجموها من العربية الى اللاتينية لا اقل ولا اكثر. اما مسألة اهانة ضيف المملكة العزيز فتلك مسألة قانونية يجب ان يحاسب هذا الكائن الهلامي عليها.

  • نافر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:39

    و الله العظيم كرهتمونا في الاسلام و اختطفتموه و أنا شخصيا صرت أخجل من التعريف بنفسي أني مسلم أمام السياح

  • med
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:41

    الفتنة نائمة لعن الله موقظها. تصطادون في الماء العكر

  • مزالا تقاقي وهي كتزيد ف البيض
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:41

    رسالة الى المقرئ ابو " ناقص" المغرب يقوم بكل هدا الجهد لتحسين صورة المغرب بالتصنيفات العالمية الجديدة .. و انت يا اخي " جاي تكحل ليها عميتيها" . اطالب كمواطن باعتذار " للبابا" و للمغاربة المتسامحين من قبل !!!!

  • المغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:41

    هذا مثال حي على أخلاق البواجدة

    هذا المتعصب العنصري نفسه هو الذي ذهب مرة للخليخ وبدأ يسخر من جزء من المواطنين المغاربة (سماهم بـ"عرق معين")…ويبث سمومه حيثما حل وارتحل

    أستاذ جامعي شبح يتسلم رواتب سمينة من الجامعة زائد التعويضات البرلمانية والمعاشات والامتيازات…

    كل من خالفه في الرأي يصفه بالحمار أو البغل أو الكافر والزنديق…

    هؤلاء كارثة حلت بالمغرب…

  • سوسي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:47

    أقسم. بالله.لا.اعداء.للاسلام.متل.الاخوان.تجار.الدين

  • mmmmmmm
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:47

    ( لكم دينكم و لي دين )..( ولا تنابزو بالألقاب )…صدق الله العظيم..
    فما بالكم بمقرئ و رجل دين…..لا حول ولا قوة إلا بالله

  • دارلمان
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:50

    هي لي سمع الاذان وشاف المحجبات هيسلم يا اذكى انسان? تقول ان النصارى اخذو من المسلمين ونسيت ان المسيحية سبقت الاسلام بقرون .مثل هاته الخطابات المليئة بالكذب والغباء والكراهية هي التي تنشر الارهاب,اتمنى ان ترفع جمعيات المجتمع المدني دعوى ضد هذا "البرلماني"

  • BENSLIMANE
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:52

    يا لها من عقلية !! البغال هم المتشددون و المتعصبون و المنغلقون عن ما يدور في العالم. و البغال هم أيضا الدين عوض التفرغ لمشاكل الشعب الحقيقية يضيعون وقتهم في الفتاوى و الخزعبلات الفارغة !!!

  • المهاجر
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:55

    الاحترام واجب …يا أيها المقرئ. …

  • السلاوي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:56

    اخطاء دبلوماسية فظيعة ولها ثقل كبير ما يرتكبه قادة البيجيدي مع دول صديقة للمغرب علما انهم ليسوا باناس عاديين ينتقذون دول او قادة اصدقاء للمغرب واخيرا بابا الفاتيكان . ومع ذلك الدولة لا تقوم بالادوار المنوطة بها اما بمحاكمتهم او اقالتهم من مناصب المسؤولية

  • assifnwourgh
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:56

    في مثل هكذا الوضع.. "قل يا أهل الكتاب تعالو إلى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد إلا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله.. فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون..

  • hamdi
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 17:59

    و منا من يسمع الاذان ولا يصلي و منا من ترى الحجاب و لا تضعه. ما الفرق اذن؟ هو اجنبي و يدين بدين غير الاسلام.

  • Mosi
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:00

    قال إن "الأوربيين ترجموا التراث وانتقوا ما يتلاءم مع الروح الأوربية المنغلقة"
    بينما يرى ابو زيد هذه الخصلة سبة للنصارى نرى جميعا كيف يقول هو وكل المتاسلمين ان على المسلمين ان يستوردوا العلوم فقط من الغرب دون الثقافة….
    هذا دليل صارخ ان الفكر الاسلامي الذي نعيشه اليوم هو نسخة طبق الاصل للفكر المسيحي في القرون الوسطى…
    الشيخ يعتبر نفسه متقدما فكريا والحال انه يعاني من 600 سنة من التخلف.
    نعم للاسلام ولا لمثل هؤلاء الشيوخ الذين يسيؤون للاسلام.

  • fes driver
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:01

    لم أسمع أو اقرأ اسم هذا البرلماني المقرئ إلا و مقرونا بفضحية إعلامية فمن إهانة الشعب المغربي بنكته العنصرية إلى مداخلاته التي تحمل أفكار العصور الجاهلية و الآن يسخر و ينكت يضيف صاحب الجلالة ليصنع البوز بما انه لا يستطيع أن يلفت النظر بمواقف سياسية بجانب الشعب و الشارع المغربي المغربي. فلا هو احترم ضيفا و لا هو اقفل شكيمته

  • atiss
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:03

    والله العظيم ما اهان احد الاسلام والمسلمين مثل حزب العدالة والتنمية. يا اخي اتقي الله الضيف لا يهان كيفما كان .

  • الحمد لله
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:05

    اشتقنا الى زمن البصري رحمه الله يجب على الدولة ان تكون صارمة في مثل هذه التصريحات هكذا نستقبل الظيوف المراد منها الفتن المغرب ارض السلام والتسامح

  • Rachid
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:07

    real Muslim man pray for his religion and respect all anther people's religious absolutely that what Islam though us love and respect peace to all thanks we should welcome everybody come to visit us with open arms

  • انس
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:09

    لقد قالها الله (لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.) اظن أن زيارته السياحية دعائية وتخدم المسيحية ولقائه بالائمة والمرشدين بدون جدوى ولن تفيدنا نحن المسلمين بشئ لأن القرآن جامع االديانات كلها.والمسيحية تشوبوها كثرا من التحريفات والاختالات.

  • said
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:12

    هل الاسلام يسمح بوصف ابن ادم بالبغل.اظن اسلامكم انتم.اما الاسلام كما عرفناه . فلا يسمح بذلك.ولا تنابزوا بالالقاب.اذا كنت مسلما كما تدعي فلا تسمح لنفسك بتقاضي الملايين كبرلماني على حساب قوتنا اليومي

  • Morocco
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:17

    يجب علينا أن ندافع على ديننا ، ونجبر الآخر على احترام الإسلام، الغرب ألصق صفة الإرهاب على كل مجرم مسلم ،أما مجرمي الغرب فهم مرضى عقليون،
    المجرم الذي قتل مصلين في مسجد في كندا هو ارهابي وليس مجرم فقط،
    المجرم الذي قتل الشهداء في نيوزيلاندا هو ارهابي ليس فقط مجرم،
    يجب علينا تداول مثل هذه العبارات حتى يعلم الغرب أننا كعرب وأمازيغ لسنا أقل قيمة منهم
    هذا الاسبوع ممثلة حزب في كندا ( مدينة أونجو بمونتريال) رفضت أن يتم معالجتها من طرف طبيبة عربية تحمل حجابها ، هذا اسمه اعتداء وعنصرية وارهاب…

  • أبو خليل
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:17

    إلى صاحب التعليق
    1 – ياسين الفكيكي
    انزع عنك صفة فكيك، أهل فجيج براء منك لأنهم لا يحملون الحقد والكراهية التي تحمل، وحملك لذلك يجعلك لا تختلف عمن تنتقد بما تعتقد.

  • كرامة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:27

    مستوى متدني مع المخالفين حين وصفهم بالبغال وهذا يعبر على أن صاحبه لم يترب على احترام الآخر حين يخالفه فعوض أن يكون الحوار علمي مبني على الحجة لدحض كل شبهة يثيرها المخالف حول الإسلام نرى عكس ذالك وهو الإلتجاء للسباب والشتائم مما يؤكد على جهل وسوء خلق صاحبه.

  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:35

    قد أتفهم استقبال المغرب للبابا وزيارته للقصر الملكي باعتبار الزيارة الى المغرب تدخل في اطار التعايش بين الاديان والحضارات وباعتبار الزيارة الى القصر الملكي واجب ديبلوماسي واعراف معهودة ، لكنني لا اتفهم لماذا وما هي الغاية من زبارة البابا لمعهد تكوين الائمة ؟

  • مراكش
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:39

    لو كان الأمر بيدي لألغيت كل حزب ذي مرجعية دينية وكل حركة دعوية، ولأرسلت حزب العدالة والتنمية وحركتها التخربيبية ومقرئهم هذا لحرفهم القديمة، نحن كلنا مسلمون، والدين والوطن للجميع، لا للمتاجرة بالدين، ولا للمتاجرة بأمراض المجتمع.

  • anas
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:40

    ماهذا الكلام عندما يقوم مسلم بعمل ارهابي ويربطه الغرب بالاسلام تقوم قاءمتنا ونقول هذا لا يمتل الاسلام وهذا الانسان يقوم بنفس الفعل وما علاقه المسيحيه بهذا الفعل مع العلم بان اكبر من ندد بالفعل الشنيع ووقف بجانب اهالي الضحايا هم المسيحيين انفسهم كفانا حقدا وغلا

  • Karim
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:42

    لا يهمني الموضوع بقدر ما يهمني تعليقات المغاربة. الم تلاحظو ان المغاربة اصبحوا يهاجمون اي رجل دين كيفما كان ¿

  • نواذر - و - حكم
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:45

    في الحقيقة : فان اللدين يتباهون بطول السنتهم ….. وقدرتهم علئ انتقاد الناس وتجريحهم اليكم قول الحبيب المصطفئ : ( ان شر الناس منزلة يوم القيامة من يتقيه الناس مخافة لسانه ) ……………. : ( فان لم تستحيئ فقل ما شءت ) .

  • عبدالسلام الفرخاني
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 18:51

    متي ينتهي كابوس الإسلام السياسي؟
    من خرافة الأمريكيين الذين يكتبون سجلاتهم بالعربية ؛ الي سب الناس….تخيل هذا الكائن حاكما!!!!

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:02

    إلى المعلق رقم 8 المسمى ب دارلمان لتذكيرك فقط: إن المسيحية التي تتكلم عنها و التي سبقت الإسلام بقرون هي المسيحية الحقيقية التي جاءت بالتوحيد و عبادة الله وحده لا شريك له. ليست ديانة الصليب و الشرك و هل سيدنا عيسى عليه السلام جاء بالصليب ؟ هل سيدنا عيسى عليه السلام قال بإسم الأب و الإبن و روح القدس ؟ حاش لله أن يكون ذلك فالشراءع السماوية التي سبقت الإسلام كلها حرفت. أما هده الديانة التي تسمى بالمسيحية اليوم هي الديانة النصرانية لأن سيدنا عيسى عليه السلام بريء منها. أنا فقط اصحح لك أخطاءك لا أكثر

  • عبدالحق
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:22

    للاسف.
    لا اجد كلاما للرد. سوى للاسف

  • عبدو من السويد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:29

    سبحان الله، أليس له حرية التعبير وان يقول ما شاء، ام انكم تريدون ان تمنحوا حرية التعبير لمن تشاؤون وتمنعونها عمن تشاؤون؟ الم يحمي الغرب عموما اللذين رسموا الكاريكاتير المسيء لرسول الله صلى الله عليه وسلم بذريعة حرية التعبير، ام ان هذا البابا عندكم خير من رسول الله بأبي هو وأمي.

  • بيكتي : الإرهاب مصدره
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:29

    مثل هؤلاء الناس وخاصة عندما يلتقون بضعاف العقول فإنهم يغسلون أدمغتهم و يسيطرون عليهم. فرب السماوات و الأرض وصفهم في كتابه بأهل الكتاب و أستاذنا المحترم يصف رمزهم بالبغل. فهو يسكب الزيت في نار ثقافة الكراهية المورثة عن الفقه العباسي.
    فقانونيا يعتبر هذا قذف يعاقب عليه وأتمنى من السلطات المعنية القبض عليه لإهانة ضيوف المملكة.

  • محمد
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:36

    ا لى صاحب التعليق جميل منك الرغبة في تصحيح اخطاء الاخرين اتساءل ما هو دليلك(المنطقي) على ان الديانات كلها حرفت ادا قرئت المسيحية ستجد ان الأب و الإبن و روح القدس هي تمثلات للرب الواحد …عيسى كان يهودي الديانة اصلا ابحث في الاسرئيليات في القرآن كل … الاديان خرافات

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:50

    في الحقيقة ، هذا الشخص صَمْتًه مِنْ ذهب. إنه لا يتحكم في لسانه ولا أحد يسلم من شر كلامه لا القريب ولا البعيد. ما جدوى كلامه في هذا الموضوع وفي هذا الوقت بالذات؟ هذا الشخص، مثل كبيرهم الذي علمهم السفاهة، يجب أن يرجع الى كراسي الدراسة ليتعلم أذب الكلام.

  • saido
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:56

    مرحبا بالبابا في بلد التسامح والتعايش السلمي المغرب .اما البوجادي ابو زيد بن نقصان بن مجنون يجب محاكمته السب والقدف .

  • مول الحانوت
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 19:59

    مجيء جيربير دروياك (الذي سيصبح البابا سيلفستر الثاني) إلى فاس مجرد أسطورة. وأتحدى من يعطينا الدليل على صحة الخبر. لقد تلقى العلوم العربية خلال مقامه بكاطلونيا لمدة ثلاث سنوات من 967 إلى 970، لكنه لم يكن يعرف اللغة العربية، بل اعتمد على أعمال المترجمين.
    كفى من "السلوكية"…

  • محمود
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:04

    عندما قرأت الموضوع تذكرت بعض أصدقائي من مدينة وجدة يقولون على مثل هذا الشخص الذي يلغو و لا يزن كلامه "هذاك گاع مكيهدروش عليه الناس".

  • Marocain musulman
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:15

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
    أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجاذلهم بالتي هي أحسن

    صدق الله العظيم

  • reda
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:17

    مثل هاته التصريحات المسيئة الغير و نعتها ب .. … يتعمد صاحبها الاساءة للمغرب لكي يثير و الجدال العقيم .
    اقول له و لحزبه ان يجتهد في ايجاد الحلول للتعليم و الصحة و تشجيع الراغبين في خلق مناصب الشغل المغاربة . اما ظاهرة الحلقة الملتف حولها جمهور من الاتباع فللأسف أصبحت خاصية هذا الحزب الذي اصيب مسؤوليه بجنون العظمة .

  • يوبا
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 20:19

    ابوزيد هذا وصف سواسى بالشحيحين وهاهو اليوم يصف ضيوفنا بالبغال ونحن ورثنا اكرام الضيوف من اجدادنا كيفما كانوا لا نسال لا على دينهم ولا على دينهم ابوزيد لا يمكن وصفه الا بابن عارة مع اعتداري لكل المغاربة وشكرا

  • مصطفى آيت الغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:09

    استدعى اليهود البابا الى حائط المبكى أو المشكى ,أسجدوه وأركعوه وقدم الاعتدار لما اقترفته الكنيسة من جرائم قتل ودبح اليهود في الأندلس وغيرها ونحن لم نطالب البابا بالاعتدار لما دبح من المسلمين.
    ألا ترون أن اليهود سيضحكون عنا وينعتوننا بالبغال و الحمير؟
    مابقات عندنا لا مروؤة ولا رجلة .
    واش ما بقيتوش مسلمين ؟

  • khalid nador
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:15

    ca permet d'evaluer le niveau de cet individu…et cela est claire qu'il represente un danger ideologique pour la société, d'ailleur cela ne me suprend pas, les clergé chretien nationalistes et islamistes prechent tous la meme haine ils poussent sans relache vers la confrontation des peuples….ce genres de personnes merite la prison ou le retrait du droit d'expression.

  • البابنوج
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:22

    ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ
    ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ ﺗﺤﺾ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻤﻮﻣًﺎ، ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺧﺼﻮﺻًﺎ، ﺧﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺴﺎﻟﻤﻴﻦ ﻟﻨﺎ، ﻭﻻ ﻳﺒﺎﺭﺯﻭﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻭﺑﻴﻨﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﺪﻝ، ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻟﻬﻢ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ‏( ﻟَﺎ ﻳَﻨْﻬَﺎﻛُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻦِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻟَﻢْ ﻳُﻘَﺎﺗِﻠُﻮﻛُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪِّﻳﻦِ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﺨْﺮِﺟُﻮﻛُﻢْ ﻣِﻦْ ﺩِﻳَﺎﺭِﻛُﻢْ ﺃَﻥْ ﺗَﺒَﺮُّﻭﻫُﻢْ ﻭَﺗُﻘْﺴِﻄُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬِﻢْ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳُﺤِﺐُّ ﺍﻟْﻤُﻘْﺴِﻄِﻴﻦَ ‏) ‏( ﺍﻟﻤﻤﺘﺤﻨﺔ 8: ‏) ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ‏( ﻣَﻦْ ﻇَﻠَﻢَ ﻣُﻌَﺎﻫِﺪًﺍ ﺃَﻭْ ﺍﻧْﺘَﻘَﺼَﻪُ ﺃَﻭْ ﻛَﻠَّﻔَﻪُ ﻓَﻮْﻕَ ﻃَﺎﻗَﺘِﻪِ ﺃَﻭْ ﺃَﺧَﺬَ ﻣِﻨْﻪُ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻃِﻴﺐِ ﻧَﻔْﺲٍ ﻓَﺄَﻧَﺎ ﺣَﺠِﻴﺠُﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ‏( 3052 ‏) ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ .
    ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺟﻮﺍﺯ ﺯﻳﺎﺭﺗﻬﻢ ﻭﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﻢ ﺃﻓﺮﺍﺣﻬﻢ ﻭﺃﺣﺰﺍﻧﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻣﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﺟﺘﻨﺒﺖ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ‏( ﻭَﻃَﻌَﺎﻡُ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺃُﻭﺗُﻮﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏَ ﺣِﻞٌّ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻃَﻌَﺎﻣُﻜُﻢْ ﺣِﻞٌّ ﻟَﻬُﻢْ ‏) ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 5/ ،

  • ملاحظ
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:32

    يلاحظ أن جل التعليقات من نكهة واحدة . تحامل على الاستاذ ابو زيد و انتصار للجانب الاخر المسيحي ثن هجوم على المخالف من بني جلدتنا بل وحتى على ديننا الاسلام وكأننا بدون تاريخ ولا خلفية فكرية أو ثقافية .
    التعليقات دون روجوع الى الحقائق التاريخية لاتنتج الا أوهام .
    لبعض المعلقين ،دينكم اعرفوا ،دينكم تعلموا ، دينكم انصفوا .الوقائع أمامكم لتحكموا على فلان وعلان وبموضوعية .
    لقد اصبح عندنا ،نحن أيضاً ،و للأسف جيوش الكترونية تعليقاتها بنفس النكهة والمضمون !!!؟؟؟

  • محمد امين
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:39

    هذه هي أخلاقهم، السب والشتم واحتقار الغير ،نسي هذا الملتحي قول الله تعالى :ولا تنابزوا بالألقاب بيس الإسم الفسوق بعد الإيمان. .. ما ذا تنتظرون من شخص استهزأ بأبناء بلده لإرضاء الخليجيين

  • مسفيوي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 21:50

    قال الله تعالى : " ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ "
    عليك ان تخجل من نفسك يا تاجر الدين. حشومة والله حتى حشومة. ماذا لو وصفوك انت بهذا الوصف؟

  • مغربي
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:07

    وما الداعي لكي يلقي خطابا جماهيريا هل نحن في روما ام في دولة مسيحية.؟؟؟ المغرب ارض المرابطين منذ القدم قهرنا ملوكهم قرونا من الزمان والان ياتي يلقي خطابا جماهيريا لم ياقه حتى امير المومنين. هءا هراء لت نريد خطابا للمسامين فايلق الخطاب في كنيسة . المغرب بلد مسام .

  • عبد من عباد الله
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:14

    السلام عليكم اوﻻ اقول لكل معلق تلك صحيفتك اكتب فيها ما تشاء فانت وحدك ستسال عنها امام العدل وليس العدالة.
    نعم للاختﻻف في الرأي ﻻ للسباب وانبه البعض انه يسب مسلما موحدا ﻻجل كتابي ولكاتب المقال اقول اتق الله في نفسك فهدا الشخص لم يسب البابا الحالي لكنه ادلى بدلوه في موضوع ما وان قال عيبا فﻻ تنشره فﻻ توقظ الفتنة فانك مسؤول امام ربك. اتقوا يوما تشخص له اﻻبصار.

  • م المصطفى
    الأربعاء 27 مارس 2019 - 22:24

    البابا أراد بكل تلقائية زيارة بلادنا، فمرحبا به. والمغاربة معروفون بكرم الضيافة وحسن الاستقبال لضيوفهم بغض النظر عن دينهم ولونهم وعرفهم ومعتقداتهم.
    والمغاربة المتخلقون – وما أكثرهم في بلادنا ولله الحمد – لا يسىون ولا يشتمون ضيوفهم ولا يسمحون لأنفسهم بتشبيه إنسان كيفما كان نوعه بالبغل. حاشا معاذ الله.
    فطبيعة الإنسان المغربي هي احترامه للإنسان، لأنه متشبع بقيمنا الدينية السمحة.

  • هادا ما كان.
    الخميس 28 مارس 2019 - 01:30

    صحاب اللحايا هما هادوك، دين بدون اخلاق.

  • Ahmed
    الخميس 28 مارس 2019 - 06:23

    الى التعليق رقم 8 دار لمان أرجو منك التأكد من معلوماتك قبل الكتابة كاتب ان المسيحية قبل الإسلام بقرون وهذا صحيح لكن الموضوع هنا عن الكاثولوكية وهي ليست قبل الإسلام بل بعد الإسلام ب5 قرون بعد 1000 ميلادي ثانيا ان المسيحين من باقي الطوائف في امريكا يسمونهم كاثوليك ولا يسمونهم كريستين والبرازيلي عندما تسائله عن دينة يقول لك كاثوليك عكس الأمريكي الانجيلي او البروتستانتي الذي يقول لك مسيحي والروسي الأرثوذكسي يقول لك مسيحي وبالأخير الشيخ يتحدث عن مجمع الكنائس الكاثولوكية التي يرائسها بابا الكاثوليك ولم يذكر باقي الطوائف باي سوء

  • الحسن عماري
    الخميس 28 مارس 2019 - 10:42

    ما يجب أن يعلمه ابو زيد ومرديه أن ماقدمته الكنيسة للمهاجرين بالمغرب ومن بينهم المسلمين منهم اكثر بكثير من العمل الخيري الصوري الذي تقوم به المسماة الخيرية الإسلامية …. ومازالت الفكر الظلامي يتعامل بمنطق عنصري وتمييزي ….القيم الإنسانية التي تتشبع بها الكنيسة ….تجعلك ابو زيد خارج التاريخ ..فما عليك إلا أن تستخبر عما تفعله في مراكز الاستقبال في ايطاليا واسبانيا ومالطا واليونان …وحسن الاستقبال والاهتمام الطبي والإنساني والاجتماعي بالمهاجرين ومن بينهم مسلمي الصومال وارتيريا ومالي والسودان ومالي ….ولا يوجد لديها منطق التمييز لا العرقي ولا ديني أو الإثني ….قمة المعنى الحقيقي للإنسان والإنسانية …..

  • awsim
    الجمعة 29 مارس 2019 - 12:16

    البابا لم يسئ قط لاحد بمثل هذا الكلام،ولم نسمع عنه يوما ما ان ذكر الاسلام بسوء،ومن يدعي ان خلقه الاسلام لايكذب ولايسيء الى الناس لابيده ولابلسانه"المسلم من سلم الناس من لسانه ويده" ،كلام هذا الانسان يدخل ضمن خانة التحريض على الكراهية ،وهو معروف بسلاطة لسانه ولم سلم من اذاه حتى ابناء جلدته حين اطلق نكته المسيئة لابناء سوس في احدى محاضراته بالكويت … ومن لم يستجب فليقل ما شاء

  • awsim
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:30

    يا ابا زيد ، يقول المثل"ما هكذا تورد الإبل"
    1) اين ومتى قال المعني بهجومك ما يسوء الى الاسلام بل والى اي ديانة اخرى ؟!
    2) ليس من خلق المتدين ان ينعث غيره تصريحات اوتعريضا بصفة لاتليق به كانسان،لان في ذلك مساس بانسانيته وكرامته"والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده"
    3) الحوار والنقاش يكون بالحسنى من غير اذى,والله جل جلاله خاطب من هو احسن منك بقوله:"وجادلهم بالتي هي احسن" -"وقولوا للناس حسنا" .فانت لم تحسن القول لا الى من تتحدث اليهم ولا لمن تتحدث عنه …

  • حميد احمد
    السبت 30 مارس 2019 - 16:58

    كل من يتكلم باسم الدين، اي دين، مشكوك في امره ويطرح اكثر من علامة استفهام حول خلفياته واهدافه، ومثل هذه العقليات المتخلفة تنزع بحكم نرجسيتها وانتهازيتها الى حب الظهور والاختلاف، لتسرق الاضواء، من اجل الدعاية السياسية، للاستمرار في ابتلاع الريع والمال الحرام، ولكنه لا تستطيع ان تخفي رغم تشدقها بالدفاع عن الدين والعدل انها تشتغل بعقلية متحجرة لقرون الظلام، مع انها على استعداد للتعامل والحوار مع اعداء الشعوب واعداء الحرية كالصهاينة الذين كان سيستضيهم البرلمان، واعترض على ذلك المناضل حيسان الذي توبع بالمحكمة اتتقاما منه لجراته بتهم ملفقة! بالنسبة لاحرار المغرب، لا يهمهم لا بابا ولا ماما، بل يهمهم الدفاع عن حقوقهم وكرامتهم، والتوزيع العدل للثروة! وهذا ما يعارضه ويحاربه هذا النكرة، بدليل انه من حزب اسلاموي شعبوي عميل، تسبب في ترسيخ تفقير وتجهيل الشعب المغربي!

  • Brahim
    السبت 30 مارس 2019 - 18:05

    Les mêmes propos ont conduit des musulmans à perpétuer les attentats contre Charlie- hebdo. Il est urgent de juger ce type pour insulte et pour atteinte à l’intégrité de la foi des autres.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 10

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة