البوليساريو تزعم "فشل المغرب" والسيطرة على ثلث تراب الصحراء

البوليساريو تزعم "فشل المغرب" والسيطرة على ثلث تراب الصحراء
الإثنين 18 مارس 2019 - 20:00

في خرجة تسبق مفاوضات “جنيف2” المرتقبة بأيام قليلة، أورد محمد خداد، رئيس لجنة العلاقات الدولية بجبهة البوليساريو، أن “رفض المغرب للاستفتاء داخل الصحراء هو خوف من الديمقراطية، وخشية من التصويت”، مشيرا إلى أن “المملكة قبلت بالحل السلمي، بعد أن لم تتمكن من فرض حل عسكري على جبهة البوليساريو، التي خاضت حربا لـ16 سنة، أسرت فيها أزيد من 2600 جندي مغربي”.

وأضاف خداد، في حديث مع قناة “بي بي سي” البريطانية، أن “الجبهة تسيطر على ثلث أراضي الصحراء، وتوجد عليها إدارات صحراوية”، لافتا إلى أن “المائدة المستديرة الأولى بجنيف لم تحمل جديدا، ولم تتطرق للمسائل الجوهرية”، متنبئا بعكس ذلك بخصوص الثانية حيث “سيتم البتّ في العديد من الأمور”.

واعتبر خداد أن “اللعب على وتر دعم الجزائر للجبهة مجرد دعاية”؛ لكنه أكد الأمر قائلا: “هذا ليس سرا، نعم الجزائر تدعمنا سياسيا وماليا، رفقة جنوب إفريقيا ونيجيريا وغيرها”، مشددا على أن “البوليساريو تشارك في المفاوضات مع المغرب بشكل مباشر، ولطالما طالبت بحل سلمي مقبول، ينطلق من حق تقرير المصير”.

وأردف السياسي، في برنامج “بلا قيود”، أن “المغرب تفاوض مع البوليساريو في لندن ولشبونة ومانهاست ومحطات أخرى، وملزم بالجلوس مع الجبهة داخل الاتحاد الإفريقي”، وزاد بأن “85 دولة تعترف بالبوليساريو، وافتتحت السفارات بدول عديدة؛ منها نيجيريا وجنوب إفريقيا والمكسيك وفنزويلا وبنما وتانزانيا وكينيا وإثيوبيا”.

وبخصوص تجاوز الاتحاد الأوروبي لكل دعايات البوليساريو وتوقيعه لاتفاق الصيد مع المغرب، قال خداد إن “الجبهة ستلجأ إلى القضاء مجددا، على الرغم من التجاهل الذي أبداه الاتحاد والبرلمان الأوروبيين لقراراتها”، مشددا على أن “الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يقفز على الأمور بهذه الطريقة”.

وزاد المتحدث أن “الأمم المتحدة تتبنى تقرير المصير، على الرغم من تملص المغرب من الأمر”، مشيرا إلى أن “العلاقات التي تجمع الجبهة مع موريتانيا جيدة”، معتبرا “من يقول إن مسار القضية لا يعرف تحركا بالمتشائم، خصوصا بعد جلوس الأطراف للحوار، والإرادة التي أبدتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن لحل القضية”.

اسليمي: مجلس الأمن يكذب خداد.. ومصير البوليساريو رهين بوضع الجزائر

قال عبد الرحيم منار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني، إن “الملاحظ أولا أنه منذ سنة تقريبا باتت هناك تناقضات كبيرة موجودة في الخرجات الإعلامية لقيادات البوليساريو أحمد خداد وابي بشرايا البشير وعبد القادر الطالب عم، الشيء الذي يعبر عن حالة التيه التي باتت تعيشها جبهة البوليساريو في محيط يتغير بسرعة من حولها. ويلاحظ ثانيا من خلال مضمون الحوار الذي أجراه أحمد خداد مع قناة “بي بي سي عربية” أن الجبهة لا تريد أن تفهم قرارات ورسائل مجلس الأمن”.

وأضاف اسليمي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “خداد لا يزال يردد مجموعة أساطير لم تعد موجودة، ولم ينتبه إلى أن لغة مجلس الأمن تغيّرت بنسبة تسعين في المائة خلال السنوات الماضية منذ أن عادت إلى تقرير فالسوم لسنة 2008 الداعي إلى الواقعية؛ فقيادات البوليساريو، ومنها خداد، ما زالت تستعمل لغة سنوات الحرب الباردة ولغة معمر القذافي وبعض جنرالات الجزائر، والأخطر هو أن قيادات الجبهة تحرف قرارات مجلس الأمن.. ومن الأمثلة على ذلك أن القرارات لا تشير إلى شيء يسمى” المناطق المحررة”؛ بل إن قرارات مجلس الأمن تعتبر أن مثل هذه التوصيفات فيها تهديد للأمن والسلم في المنطقة، وعلى الرغم من ذلك يتمسك خداد بهذا التوصيف”.

وأورد الأستاذ الجامعي أنه “لقراءة تيه قيادات البوليساريو يجب ربط ذلك بما تعيشه الجزائر، فالجميع ينتظر ما ستفرزه الأوضاع ويخرج قادته بين الحين والآخر لترديد الأساطير القديمة”، معتبرا “الجبهة شركة جزائرية موجودة فوق الأراضي الجزائرية ولا أحد يعرف من هوية الثلاثين في المائة التي يشير إليها خداد، وهناك فرضية واحدة لهذه الثلاثين في المائة قد تكون مزيج من الأراضي الجزائرية وجزء من الشمال الشرقي للأراضي الموريتانية”.

وزاد أسليمي: “البوليساريو تمتد في جزء من الشمال الشرقي الموريتاني نتيجة أخطاء القيادة الموريتانية الحالية التي سقطت في الفخ الجزائري، وقد لاحظنا الطريقة التي يستقبل بها الرئيس الموريتاني أحد قيادات البوليساريو منذ أيام”، مشددا على أن “التفسير الوحيد لما قاله خداد هو أن البوليساريو ينتشر في جزء من الشمال الشرقي الموريتاني، بعد قيام الجزائر بتمويه خطير عن طريق فتح معبر بين تندوف شوم الذي تسعى به الجزائر إلى مخطط ما يستهدف شمال موريتانيا”.

‫تعليقات الزوار

87
  • مغربي مغترب
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:05

    البرنامج الذي ظهر فيه هذه المرتزق كان مسجلا قبل 22 فبراير وكل ما قاله مضروب في صفر والأيام بيننا
    ومن يتابع هذه الحلقة سيقف على هذا الأمر من خلال طبيعة الأسئلة التي كانت تطرحها الصحفية

  • المهاجر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:10

    ههههههه رقصة الديك المذبوح ……المغرب يفرض السيطرة المطلقة ويتحكم في البحر والجو ووووووو. …..وانتم طردناطم إلى ما وراء الجدار لحكمة ….وهي منطقة عازلة …..ومقر كم هو تندوف فوق التراب الجزائري ومستعدون للدفاع عن أرضنا اكتر من أربعين عاما أخرى ….وانتم في تلك الحرب التي خسرتموها كانت كل دول العالم الشرقي معكم وأموال ليبيا والجزائر وخبراء كوبا وروسيا ووووووو…..إما الآن انتم لوحدكم بعد انهيار ليبا وعساكركم في شفة حفرة من النار ….ادن أرقص أيها الديك الرومي المذبوح. …نعرف لمدا بالضبط هاته الخرجة

  • sahrawi
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:11

    كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك ولود أجيال وأجيال داخل الصحراء لا يوجد قانون يمنعهم من تحديد مستقبل منطقتهم ولن يقبلوا أبدا أن يحكمهم مرتزقة تندوف كما أن قرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ، لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها واليوم هاهي أوروبا تهمشها تماما في مفاوضاتها مع المغرب بعد أن إلتقت لجنتها مع المنتخبين وأعوان القبائل والمجتمع المدني بالصحراء المغربية … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين

  • ثعلب الصحراء
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:12

    1 حرو ثلت الصحراء وكيعيشو فلكياطن ههههههههه
    2 المرتزقة كيستعملو تضليل فكلامهم بحال استعمال كلمة اراضي محررة وهي في الاساس اراضي منزوعة السلاح واراضي كانت فالاصل تحت سيادة المغربية لكن المغرب فضلت بخسن نية ترك هذه الارض كي تبقى فاصلا بينها وبين العصابة كي لا تقع مناوشات اذا كان النظام الجزائري قد اوشك على الانهيار وهو اصلا منهار منذ امد فماذا نقول على دمية في يدها ……….يتربي رد بيهم قبل ماتعمى ليهم ويصبح على مافعلو نادمين

  • Freedom sahata
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:12

    Wat you haapen mester khadad ar you creazy i think you go to hell . Where you living khadad in algeria whey you lie in canal bbc hhh im sory ar you welcome to.morocco and finish your life probleme thx i love morocco i love my sahara thx friend khadad hhh

  • Dr Abdelouarit
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:13

    جعجعة بلا طحين… البوليساريو ستنتهي مع انتهاء نظام بوتفليقة آكل خيرات الشعب الجزائري الشقيق. انتهى

  • المحقق كونان
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:13

    عندهم الحق يقولو لي بغاو مادام لقاو مسؤوليين ديانا ما فيهمش النفس و شكون عرف يكون هادشي بصح مادام مسؤولينا كيتفرجو فيهم فقمر الاصطناعي فين مشاو و فين جاو حتى يطلعو عمارات و حضارة فالجدار العازل حينها سنندد و دين لاعمال استفزازية ووو

  • مغربي حر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:15

    محاولة فاشلة لتحويل الإنتباه عن ما يحدث في الجزائر، قدييييييمة عندكم هادي

  • ولد المغريب
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:16

    "خليوهم إيبردو على قلبهوم ههه" يردون فقط خلق وهم و في الحقيقة الوهم يبقا وهم و ليس حقيقة

  • حاميدو
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:17

    صدقوا الرجل فانه لا يكذب….البوليساريو تحتل فعلا ثلث الصحراء ولكن ماشي الصحراء المغربية …. هو يتكلم عن الصحراء الجزائرية وراه عندو الحق.

  • المعلم
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:18

    الاساس المؤسف هو ان البوليساريو رغم المشاكل التي عاشتها الجزاءير بين 1980 و1990 لم يستطع المغرب التوصل الى اي حل مع هؤلاء سواء بالترغيب او القوة ؛بل ازدادوا قوة وبداوا يفرضون اطروحاتهم الى درجة ان المغرب اصبح يجلس معهم تحت قبة واحدة في لقاءات الاتحاد الافريفي بعد ان استجاب لجميع شروط هده المنظمة ؛وبضغوط منهم وحلفاءيهم لم يتم قبول المغرب في "سيدياو"رغم ماقام به من اجل افريقيا بل وظلت موريتانيا حليفا وثيقا لهم .اما السيطرة على الارض فهي الى حد الان بقيت كما هي رغم مايقومون به في منطقة الكركرات التي يفرضون فيها شروطهم على الشاحنات المغربية .نتمنى ان يستغل المغرب ماتعيشه الجزاءير من فوضى ليصل الى حل مع هؤلاء وان تكون نية صادقة لدى جميع الاطراف في افق مغرب موحد وقوي بعيدا الحسابات الاقليمية .

  • مغربي من افريقيا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:19

    المغرب أخطأ في الدخول مع عصابة وهمية تتبنی مشروع وهمي ٫المغرب في صحراٸه و الصحراء في مغربها والمغاربة في وطنهم من طنجة إلی الکويرة .

  • ولد الشعب
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:19

    من حقهم ان يحلموا.مادا تنتظرون مم المرتزقة؟

  • مغربي-انتباه
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:20

    أنها بداية تصدير الجزائر للأزمة بدفعها للبوليساريو لإشعال فتيل الحرب مع المغرب لكي تفعل البند الوحيد في الدستور الجزائري الذي يعطي للنظام الاستمرار في الحكم بذريعة ظروف الحرب.

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:21

    ادا كانوا يسيطرون على ثلث الصحراء بما فيها تندوف فليوقعوا اتفاقات مع الدول فحتى سوناطراك عندهم نصيب فيها
    أظن بأن هده الشردمة تطمح لاستعمار الجنوب الجزائري

  • مفيد
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:22

    وبقاو تابعينا رغادي واحد….
    استفتاء *وطني* مرحبا به ولامرحبا بالحكم الداتي .
    ياالقدافي و يابومدين اش اتقولوا الله مشيتوا وخليتوا لينا الكارتة

  • عبدالهادي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:22

    منين تفيقوا الصباح انشاء الله قولوا خير وسلام ركم غير تحلموا الصحراء مغربية احب من أحب وكره من كره

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:23

    لا يا السي إبراهيم الرخيص.. الثلث من الأراضي الصحراوية المغربية خارج الجدار الدفاعي هي تحت المراقبة المباشرة للبعثة الأممية من وقف إطلاق النار

  • زيزفون حسن
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:24

    أنصح البولساريو بجمع حقائبه و الذهاب إلى جنوب إفريقيا لأن وضعه حرج بالجزائر هذا أن كان له ذرة من العقل فعرابوه من جنيرالات الجزائر قد جمعوا ما تبقى من ثرواتهم و هم يبحثون عن مكان آمن يستقرون به…

  • Jaafar
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:24

    دائما ما نسمع الاساطير والبطولات عن المغرب ويحكم
    بعوضة البوليزاريو حشرت الرمل في افواهكم عار هذا نريد ردا حاسما وقويا وليكن عسكريا اضهرو بطولاتكم

  • وجدة الوطنية
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:25

    النظام الجزاءري الراعي الرسمي لكم ايامه معدودة و البزولة سوف تنقطع عليكم و سوف تهرولون الى المغرب و انداك لن يكون الوطن غفور رحيم لكم ( اقصد زعماء العصابة)

  • beny abd
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:25

    Ton pays est Tindouf donc reste là et demande l'aumône à tes maîtres. Bravo tu est qu'un demandeur d'asile à l'Algérie.

  • N.H
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:25

    ليس ببعيد أن يكونو يسيطرون على معظم أراضي الصحراء…لأن الإعلام لا يسوق لنا سوى الأكاذيب و توصيل المعلومة المغلوطة….أنا شخصيا لا تهمني الصحراء أو غيرها لأنه بكل بساطة لم نستف من الثروات المستغلة من طرف المخزن فكيف سأستفيد عما هو متنازع عليه!!!؟؟؟؟

  • محمد
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:26

    الصحراء مغربية أمازيغية …. لا يمكن بأي شكل من الاشكال السماح لبعض المستوطنين العرب الدين جاؤ من الجزيرة العربية لاقامة دولة عروبية قومجية على ارض الأمازيغ …

  • ahmed
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:27

    ماهذا التبسيط لمشكل في غاية الصعوبة والتعقيد ياسيد اسليمي
    كان على المحلل ان يعطي الحقائق كما هي للناس ويترك لهم الحكم بانفسهم اما حجب الحقيقة واستصغار الوقائع ماهي الا مغالطات سرعان مايكذبها الواقع على الارض.

  • كمال
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:28

    نحن نريد غلق ملف هذه القضية المفتعلة من أجل بناء مغرب عربي قوي ديموقراطي موحد اقتصاديا . و الإنطلاق نحو العلم والتقدم .لقد ضيعنا الكثير. ولازلنا نضيع.

  • مغربي حر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:28

    البوليزاريو لعبة لن تنتهي ابدا لان الحل ليس بيد المغرب ولا الجزائر لان المغرب ارتكب خطأ فادح عندما وضع ملف الصحراء في ايدي مجلس الامن الدولي حيت اصبحت لعبة البوليساريو اداة ضغط في أيدي الدول الكبرى لاستفزاز و استغلال دول المغرب الكبير وتحقيق مطالبها.. كان علينا حل المسألة عسكريا فلدينا جيش نظامي قوي كفاية للسيطرة على كل شبر من الصحراء المغربية..

  • zouhair
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:28

    البوليساريو تتحسس رقبتها و هي خائفة من تحرك الشارع بالجزائر خصوصا بعد أن خرج عدة قيادات بجبهة التحرير بتصريحات ضدها و أخرهم سعيداني الذي أسقطته مخابرات الجزائر مباشرة بعد تلك التصريحات المشهورة و كان وقتها الأمين العام للحزب الحاكم . قال لو أتحدث عن مشكل الصحراء سيخرج الشعب للشارع و قال إذا لم نستطع إيجاد حل فلسنا وحدنا ملزميين بإيجاده و يجب ترك القضية لأطراف أخرى لها رؤية أخرى . هذا التصريح سبب زلزال وقتها و تمت الإطاحة بالأمين العام و إستقبل بوتفليقة قائد الإنفصاليين . لكن و نظام الجزائر في أخر أيامه أمور كثيرة ستتغير

  • كريم بوزبيطة دار اسنوس
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:31

    جبهة البوليساريو تشوش وتناور وتناوش من اجل كسب المزيد من الوقت لانها احست بان الرهان المرتكز على مملكة بوتفليقة قد فشل خاصة وان هذا الاخير اصبح منبوذا من لذن احرار وحراير الجزاير فاجماع الشعب الجزايري على المطالبة بتنحي بوتفليقة وحزبه FLN وكذلك حكم العسكر كل هذه التغيرات جعلت البوليساريو تسبق الاحداث وتخرج بتصريحات كاذبة لا اساس لها من الصحة فلو ان الجبهة تتحكم في ثلث ارض الصحراء المغربية لما كانت تعيش في الرابوني بتندوف اللهم اذا كانت تعتبر تندوف ارضا مغربية بحكم التاريخ وتشهد بانها تتواجد عليها وهذه الشهادة في صالح المغرب لان شهادة العدو هنا تحتسب لصالحنا ووجب على البو ليساريو تحديد اماكن تواجده اذن رب ضارة نافعة

  • karim
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:31

    الحل العسكري هوا من سيحل قضية الصحراء على المغرب ان يتخطى الجدار الامني ليحتل تندوف ويفرض سيادته عليها و ياسر كبار قادة البوليساريو و يتم محاكتهم في محاكم المملكة بتهمة الخيانة العضمى و التامر مع بلد اجنبي على تهديد وحدة الوطن

  • younes7
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:33

    شخصيا اقول للبوليزاريو وصناعها انتم تحلمون لان سيادة المغرب كاملة على ترابه والحمد لله وادا شئاة الآقدار لإعداة سيناريو ماقبل 91 سوف تندمون . خلاصة الكلام

  • Aziz
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:34

    Tant que FouadAliElhimma et FassiFihri restent des conseillers due Roi nous allons perdre tout le sahara non seulement le tiers.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:38

    كم من مرة طلبنا منكم عدم نشر صور ابراهيم الرخيص على هذا الموقع الذي نتابعه بشكل يومي . فصور الخيام البالية من تندوف كافية للاشارة الى هذه الجرتمة لكن لا حياة لمن ننادي .
    مستعدون للموت في سبيل هذا الوطن .

  • مغربي صحراوي و افتخر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:43

    الجنرالات الذين يحموكم اصبحوا يبحثون على من يحميهم
    رئيس فنزويلا عرابكم الاعظم اصبحت ايامه معدودة
    رئيس جنوب افريقيا يغرق في بحر من المشاكل
    القدافي مات … الدايم الله
    و انتم اصبحتم كالايتام في مادبة اللئام
    تنفخون في الرماد
    قربت ساعتكم

  • رشيد المانيا
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:45

    كل من ولد بعد 1990 لا يعرف ما هو الاتحاد السوفياتي او المانيا الشرقية…. هاتين الدولتين هما الأصل. فنزويلا، كوبا والجزائر فوطوكوبي رديئ. وأنا عاينت بنفسي ألمانيا الشرقية وبعض دول المعسكر الشرقي. السوفيات الاشتراكيين كانوا هكذا عن حب وإقتناع لهذا النضام … وبعد فشل نضامهم غيرو البوصلة وصححوا مسارهم وتاقلموا مع الزمن. الأنظمة المتبقية والتي تدعي بالباطل الممناعة لن تجدها إلا بالدول البترولية كليبيا وفنزويلا والجزائر حيث باسم الاشتراكية توزع الحلوى على الجنرالات و يقتسم الشعب بالانصاف ماتبقى من الخبز. عندما يفهم الشعب الجزائري مايدور حوله سيقلب الطاولة على جنرالاته و سينهمك في بناء بلاده و يتركنا نفاريوها مع عصابة تندوف وليدة الحرب الباردة

  • كريم
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:48

    هي لا تزعم بل حقيقة اثبتتها حتى الامم المتحدة لما اعلمتنا ان عرض المنطفة العازلة هو فقط 5 كم وراء الجدار بعد الشكوى الاخيرة للمغرب ..
    هل بمقدور البوليساريو ان تدفن زعيمها عبد العزيز وتبني ثكنات وتتواجد في الكركرات و كل سنة تقيم مناورات عسكرية تحت انظار المينورسو دون علم مجلس الامن ؟ اكيد لاااااااااااااااااا
    بدل المهاترات اكشفوا لنا اتفاقية وقف اطلاق النار سنة 91 ودعو المغاربة وحدهم يحكمون عليها

  • خالد
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:48

    مند نصف قرن وبوليساريو تروج للانتصارات الوهمية فبعدما كانت يعترف بجمهورية خيام البالية 88 دولة لم يبقى يعترف بها سوى 27 دولة فقط وخسارة كل حلفائها وموتهم ولم يبقى لهم سوى حفنة من دولة المعاقبة دوليا حتى عصابة جنرالات جزائر لي صنعوهم نهايتهم اقتربت

  • مهتم
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:51

    ان مايدعيه هذا الشخص ان هناك أراضي محررة هو ضرب من الخيال فالمغرب لم يحسم بها الأمر بعد بل سيطالب باسترجاعها إلى الوطن الأم وهو المغرب،وما اعتراف الاتحاد الأوروبي بالصحراء مغربية إلا لكونهم مطلعين بالتاريخ وعلى دراية كبيرة بالحقيقة وبمغربية الصحراء وما على اخواننا الصحراويين إلا الاعتراف بالواقع والاستعداد للرجوع إلى الوطن الأم للعيش في أمن وامان وبالتالي الاندماج مع إخوانهم وتكوين أبناءهم والتطلع إلى الحياة بمستقبل زاهر وكفى من التضليل والبحث عن السراب الذي لا يجدي بشيء

  • مواطن
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:52

    التغيير في القريب العاجل إن شاء الله عصابة الكاشير في خبر كان

  • adenani Allianz Casablanca
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:53

    أنتم لاتريدون أن تفهموا ان الشعب قد استيقظ من نومه. هادا الموضوع لاوجود له الصحراء هي ورقة يلعب بها الإعلام المغربي لكي يلهي به الشعب عن ما هو أهم فمند 50 سنة و الموضوع قائم ولا شيء من هادا قد حصل . المهم هو أين التروات البحرية و الجوية و الأرضية.؟
    هادا ما يريد ان يفهمه الشعب

  • mosi.
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:56

    وهل وصل الى ادني هذا الانفصالي الجاهل خبر قيام احد الظباط برتبة قبطان في ميليشيا البوليزاريو بتسليم نفسه طواعية للجيش المغربي و تأكيده وجود عدد كبير من زملائه يرغبون في الالتحاق بأرض الوطن وأن سكان تندوف المحتجزين قد ضاقو ذرعا….
    هءا المتذاكي له الحق ان يتحدث كالطاووس فهو يعيش في اوروبا كالملك يتنقل بين منازل فاخرة و الفنادق فارهة و سيارات و أكل و شرب و حياة هنيئة على حساب رزق و ثروات الشعب الجزائري الشقيق بينما المحتجزين يعيشون كالحشرات بين الكثبان و الخيام و المنازل الطينية دون ابسط مقومات الحياة البشرية…
    الصحافي لم يسأله من اين لقياداتكم بأموال التنقل و المأكل و السياحة في كل دول العالم بل حتى ان المحتجين الذين يظهرون في اوروبا هم نغس الوجوه و هم موظفون يتقاضون اجورهم و نفقاتهم من ميزانية الجزائر…
    فيما ابناء الجزائر يعيشون الميزيرية في بلدهم و اموالهم يتمتع بها المرتزقة و اللصوص…..

  • ناصح
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:56

    العبرة بالحقيقة ليس بالأقوال الخاوية. الصحراء مغربية و خط أحمر كان من كان و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  • مغربي قح
    الإثنين 18 مارس 2019 - 20:57

    منذ أن فتحت عيني على الدنيا وأنا أسمع البوليساريو والجزائر يدعون بأن المغرب انهزم أمامهم وبأن المغرب ضعيف وبأن وأن وأن وأن لكن الواقع يختصر كل شئ فيكفي أن المغرب يسيطر على صحرائه وهو المتحكم في كل شئ فيها أما الأراضي العازلة التي يعتبرها مرتزقة البوليساريو وصنيعتهم أراضي محررة فهي أراضي وضعها المغرب تحت تصرف بعثة الأمم المتحدة لمراقبة وقف اتفاق إطلاق النار مؤقتا في انتظار طيٌ هذا الملف نهائيا وضم كل ما تبقى من أراضينا التي عبث بها الاستعمار الفرنسي والاسباني لباقي الوطن وهذا اليوم آت لا ريب فيه لأن الحق حق والحقٌ دائما يعلو ولا يُعلى عليه مهما طال الزمن

  • فكيكي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:02

    الحمد لله الجواب أتى سربعا مباشرة بعد خبر ما صرح به الإنفصالي رئيس ما يسمى لجنة الخارجية لتنظيم البولساريو مفاده أن إطارا من الدرك الإنفصالي هرب بسيارته من جحيم البولساريو وأضاف أن هناك متمردون كثيرون ينتظرون الفرصة للإلتحاق بوطنهم وهذا دليل على أن الأمور داخل البولساريو في خطر وقريبا ستبدأ التصفيات الجسدية بينهم وكل فرد يبحث عن وجهة يهرب إليها وكلهم يعلمون أن القوات المسلحة الملكية ليست هي قوات السبعينات قوات المغرب إذا ما قدر الله واجهتهم البولساريو ستصفيهم في أقل من يوم واحد فصيلة ستة 1،6 يوم وليس 16سنة كما يدعي صاحب الشؤون الخارجية للبولساريو. وسيأتيك من الأخبار ما كنت تجهل.

  • حكيمdz
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:02

    معضم المغاربة لا يعرفون حدود بلدهم عايشين بالشعارت الفارغة والواقع والحقيقة عكس ما يتغنو به

  • مغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:02

    واش هاد خينا عايش فهاد الكوكب ولا فشي كوكب واحد آخور ؟؟؟؟؟؟؟؟ واسير الله يجيبك على خير واشفتي الصحراء رآها مغربية منذ الأزل واللي ماعجبو حال يضرب راسو مع 7 دلحيوط غير كالسين كتبردو على خاطركوم وكتموهو فهادوك الناس مساكن اللي حابسينهوم معاكوم صحة و واش الصحراء و والله حتى نتشامو عليها

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:05

    اتفق مع 28 – مغربي حر
    البوليساريو خاصها العصى مابقا لا بوليساريو ولا شئ . غير النظام الجزائري الذي يلعب معنا (كاش كاش) الجنرالات الذين يحكمون الجزائر هم الذين يلعبوا بنا .كان يمكن للمغرب أن يحل هذا الوضع بنفسه إذا لم يكون هناك خطأ عسكري من جانبنا في الوقت المناسب .
    le Maroc aurait pu régler cette situation lui même s'il y avait d'erreur militaire de notre part ou le polisario et l'algérie et kadhafi de l'époque avait profité de l'occasion

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:06

    تداعيات الاوضاع المتدهورة في الجزائر و انتفاضة الشعب الجزائري الشقيق ضد نظام قصر المرادية الفاسد الراعي الرسمي لمليشيات البوليساريو الارهابية بدات تؤثر في قادة المليشيات و قاطني خيام تندوف و في هذا اليوم انشق قائد عسكري كبير من درك البوليساريو و التحق بارض الوطن معلنا بداية تفكك هذا الكيان الوهمي كما يتفكك توامه على يد الشعب الجزائري الشقيق فلم يتبقى الا ايام قليلة في عمرعصابة الرابوني حتى ترحل الى مزبلة التاريخ لتلتحق بالنظام الجزائري المنبوذ من طرف 40 مليون مواطن اما امحمد خداد الموريتاني فهو يحاول صرف الانظار عن ما يجري في الجزائر و تندوف من حراك بعد ان اوشكوا على السقوط المدوي نحو الهاوية يقول خداد عميل المخابرات الجزائرية ان البوليساريو تسيطر على ثلث الصحراء المغربية و الحقيقة ان ذالك الثلث اصبح مرتعا للارهابيين و قطاع الطرق لان العالم يعرف ان مخيمات اللاجئين و قيادة الرابوني توجد في فيافي تندوف بالجزائر و كل من يتواجد في المنطقة العازلة و شرق الجدار الدفاعي المنزوعة السلاح الخاضعة لقرارات مجلس الامن فهو ارهابي بحكم القانون الدولي و سيتصرف معهم الجيش المغربي لاخراجهم من اوكاره.

  • لعريسي محمد
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:07

    والله إن مرتزقة البوليزاريو وصنيعتها الجزائر يعيشان في الأوهام كيف يعقل أن يمنح المغرب أراضيه الصحراوية لهم بعدما ارجعها وجعلها جنة فوق الأرض ويرى كل المغاربة جنيرلات الجزائر يتجولون في شوارع العيون والمدن الأخرى على شاشة التلفزيون وهم ينضرون بحسرة. إنها حقا خزي ومدلة لا يتقبلها العقل وسيكون ذلك عار على الإمبراطورية المغربية العلوية إلى يوم الدين.

  • الحق يقال
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:09

    من حيث الأرض فلايحتلون إلا تندوف، ومن حيث الاستفتاء فلا يمكن أن يجرى أي استفثاء مع ناس قاطنين خارج الوطن لأن هويتهم مجهولة يمكن أن يكونوا مرتزقة منحدرين من هويات غير صحراوية، ولهذا عجزت الأمم المتحدة عن تنظيم الاستفثاء لما فيه من مشاكل وخرقات

  • وعزيز
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:15

    عندما يحكم الجزائر من يعترف ب(الخير) و يريد بناء مغرب عربي كبير عنوانه التنمية و لا شيئ الا التنمية بدل التذلل للغرب (جميع المنطقة) آن الأوان ان تتحد النوايا لبحث سبل التقدم و الاندماج و الا فلماذا نردد دائما الأخوة في الدين و اللغة و المصير الوحيد وووو.

    انذاك سيظهر بالواضح ان أخطاء الماضي لابد من التخلص منها و بداية حل اشكالية الشردمة المصطنعة لغاية في نفس من ذهبوا ادراج الرياح و أصبحوا من الماضي…. و تصفى النوايا و تتحد البرامج من أجل إقلاع اقتصادي متكامل :، بترول / غاز /فسفاط/ حديد/ فلاحة /شباب /سوق كبيرة قوة تفاوضية وووو،

    فقط علينا أن لا تستشار قوى الاستعمار الماضية او الحاضرة لان الأعداء لا يحبون الخير لنا، و إنما خططهم: ابقائنا تحت السيطرة لكي تزدهر هي بصعفنا و استهلاكنا لمنتوجاتها و سوق لشركاتها وووو

    استعدوا يا مرتزقةلان مسرحيتكم بدا مخرجوها يصبحون من الماضي و الجمهور فهم المسرحية قبل لعبها… انسحبوا وراء الخشبة

  • ولد الري____________ش
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:20

    اولا الجيش الجزائري هو من يدعمكم ماليا على حساب الشعب الجزائري !ونعلم جيدا وتعلمون جيدا انه لا طاقة لكم بالحرب! لان جدور الخيانة اقتلعت,ولن تستطيعوا الوقوف امام الجيش المغربي مدعوم بشعب كامل,والجيش الجزائري ان كنتم لا تعلمون!طزطزوا كما تشاؤون وعند الفورة يبان الحساب,والايام بيننا ,نعلم انه رمقكم الاخير وان هذه الخرجات الميؤوسة هي لذر الرماد على عيون اتباعكم المغبونين.

  • أيت السجعي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:22

    أعلن المغرب بأنه لن يتدخل ولن يعلق حتى على ما يجري بالقطر الجزائري الشقيق (وقد كان بإمكانه بل و من حقه أن يرد الدين للنظام الجزائري الذي يتغني بدفاعه عن تقرير المصير في الوقت الذي يمنع الشعب الشقيق من تقرير مصيره) مما شكل درسا بليغا لنظام ال بوتفليقة درسا في حفظ الجورة الطيبة و عدم صب الزيت على النار لأننا نؤمن كمغاربة بالمصير المشترك الذي يجمعنا بشعب الجزائر ولا زلت أذكر رسالة بعث بها الملك الراحل المرحوم الحسن الثاني رحمه الله لبومدين (أذيعت في وسائل الإعلام انذاك)يطلب منه فيها أن يكف يده عن المغرب كي يجنب الشعبين الجزائري والمغربي الصدام الدامي الذي كان يلوح في الأفق.
    أما البوليزاريو فستزول بزوال نظام أل بوتفليقة وكل ما علينا فعله هو عدم تقديم أية تنازلات فالطبيعة تعمل لصالحنا.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • وناغ
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:26

    لاتفقهون شيئا في السياسة لا البوليزاريو ولا الجزائر
    المغرب طالب بالاستفتاء في اول الامرلحاجة قضاها
    وبعد دلك طالب بالحكم الداتي لحاجة اخرى سيقضيها هده الايام
    وسيطالب قريبا بالجهوية المتقدمة
    وادا لم تقبلو بها من جديد
    فلن تاخدوا اي شيئ
    وهده هي السياسة المغربية
    12 قرن من السياسة

  • Le vagabond
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:30

    يتكلم على سفارات جديدة. هل يعلم الإخوة الجزائريين ان الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تصرف على وزارتين خارجية بكل سفاراتها.

  • يونس ٧
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:32

    الی صاحب تعليق المحيوطي نایم. اقول لك لا لمينورسو ولا غيرها يريدون حل سلمي لقضيۃ الصحراء وخصوصا في الاوينۃ الاخيرۃ وا سبانيا لزلات تتجرع مارارات خروجها من الصحراء . وكلامي مواجه اليك اعريب لي كيف خرجۃ . Off

  • الرأي الآخر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:53

    ا لصحراء تحررت بمسيرة شعارها القران يعني الاسلام وليس عصبية قبلية

  • مغترب
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:53

    التصريحات والخرجات الإعلامية و حتى بعض المظاهرات في المخيمات بتندوف أو بأوروبا أمام مقار البعثات الاممية والسفارات …… كل هذه الجلبة تأتي ضمن المساعدة والدعم اللوجستكي للنظام الجزائري وقصر المرادية بإيعاز من الجهاز الاستخباراتي الجزائري بهدف تشتيت انتباه الرأي العام الجزائري ((وحاولت الشروق لإثارة مواضع وفقرات اخبارية طيلة المظاهرات …)) وذلك لتخفيف الضغط والخناق عن النظام في الجزائر ….
    حيث هذا النظام نجح لأبعد الحدود في "صناعة" عدو ((""تاريخي بدءا من 1962 وتحويل الأنظار بل صرفها عن العدو الحقيقي الذي أتى بهم ال السلطة ديكول"")) وهمي تحول بقدرة الإعلام الحركي إلى عدو حقيقي وابدي منذ زمن سحيق حتى قبل دخول العثمانيين والفرنسيين….مع العلم ان هذا العداء مكتسب وحديث تمت صناعته في مختبرات فرنسا ولقنته للحركيين ليلقحونه للشعب…

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:54

    لقد تابعت ترهات هذا المرتزق.الموريتاني.الذي لا علاقة له بالصحراء المغربية.شأنه شأن المرتزق الثرثار المدعو بشراي الموريتاني كذلك…اما فيما يخص الاعترافات.فاليوم لا توجد الا 29.دولة تعترف بهذا ( الكيان الوهمي ) جلها كيانات مغمورة لا وزن لها.ونزيف سحب الاعتراف بهذا (الكيان الوهمي) متواصل…85 دولة التي يرددها المرتزق ابخر الفم.مغالطات لا تنطلي حتى على قردة ادغال افربقيا.ففي اوروبا مثلا لا تعترف اي دولة بهذا الكيان المزعوم.ولكن له تمثيليات في بعض دولها.وشتان بين الاعتراف.والثمثيليات التي تبقى صورية لا قيمة لها.اما فيما يخص ما يدعيه المرتزق.ب ( الاراضي المحررة ) فشرق المنظومة الدفاعية اراضي عازلة.حسب الامم المتحدة.وهي مغربية في الاصل اخطأ االمغرب بالانسحاب منها بعد وقف اطلاق وتركها وديعة للامم اامتحدة.كنوع من حسن النوايا للحيلولة ذون احتكاك ااجيشين المغربي والجزائري على الحدود.واذا كان ما يدعيه هذا المرتزق ثحيح.فلماذا اوقف الجردان ما اسموه البناء والتشبيد في ( المناطق المحررة ) المزعومة.الم يتعهد الرخيص للامين العام بنوقيف ترهاته في الاراضي العازلة.انتهت اللعبة.اذن والايام بيننا…

  • الزمر
    الإثنين 18 مارس 2019 - 21:55

    السلام ، انا لا اعترف بهذه المجموعة الإنفصاليين أصلا، بل ما هو موجود هو عصابة من المهربين و المجرمين واللصوص كانت تنشطة في الصحراء المغربة استغلها النظام العسكري المكون هو ايضا من عصابات إستولو على الحكم في الجزائر ،
    اما المغرب فهو دولة يشهد لها التاريخ،
    فإلا متى سيسمح المغرب إلى هؤلاء المجرمين و اللصوص ان يستولون على مناطق من المملكة و تكوين دولة لا تريخ لها ، يجب على المغرب ان يختار حكم عسكري يحمي الارض والعباد ، او تقوية القوة العسكرية للمملكة .

  • Observateur
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:05

    المضحك المبكي هو أن الذين يحركون خيوط اللعبة سوف او قاموا بالفعل باستثمار أموالهم في المغرب بشراكة من الشرق الاوسط او أمريكا، و باقي الواهمين سوف تتم إزالتهم من الوجود بطريقة أو أخرى و الشعب سوف يتم تنويمه باستفتاء صوري و العودة من معاناة إلى أخرى و لكن هاته المرة بدون فسحة الحلم او الأمل

  • abdellah 44
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:15

    لقد رضع هذا المرتزق فن البربكوندا من اديولوجية المعسكر الشرقي البائد ومموليه الذين راهنوا عليه لأغراض لا علاقة لها بتقرير مصير الشعوب
    لنا الصجراء ولكم النباح الى أن يجف ريقكم خاصة أن الشعب الجزائري انتفض ليختار النظام الذي يرتضيه لنفسه والقطع مع النظام القديم الذي ضيع عليه فرصة التنمية والكرامة
    تحية تقدير واحترام للشعب الجزائري الشقيق الذي برهن عن وعي سياسي أبهر العالم ورفع رؤوسنا كمسلمين عاليا

  • المغرب بلدي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:36

    المغرب يتوجب عليه المطالبة بالأراضي التي اقتطعتها فرنسا من المغرب لصالح الجزائر قبل 1912 و تندوف من ضمنها. يجب أن يعود الحق لأصحابه، و فرنسا مطالبة بالإفراج عن الخرائط التي بحوزتها لتظهر للجميع زيف هذه الحدود المجحفة في حق المغرب و عاش المغرب مرفوع الرأس رغم كل المؤامرات التي تحاك ضده.

  • تاشفين
    الإثنين 18 مارس 2019 - 22:55

    الجمهورية الوهمية صنيعة القذافي وبوخروبة ماهي الا جثة محنطة لا تغني ولا تسمن من جوع هي أصلا غير موجودة وكيان وهمي لم يكن له وجود أبد التاريخ شأنه شأن بعض دول الجوار…لكن اقول اتركوا الكلب ينبح فالعالم يعلم جيدا بأنها لن تكون دولة ابدا ..وبالتالي…بعض الدول تلعب بها من أجل مصالح ولتكون حجر عثرة امام تنمية شمال إفريقيا.. اما عن السيطرة فاقسم بالله نصف ساعة كافية لتتحول جثثهم القذرة إلى رماد..

  • امبراطور
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:38

    ستتعفن جثتكم بالجزاير أنتم وابناؤكم ولن تنالوا مرادكم ليس للقوة العسكرية الرادعة للكلاب التي تقف ورئكم انما لعقيدة الصحراء في مخيلة كل مغربي سنأكل اكبادكم ان تطاولتم على الأرض طبعا أما الإعلام تركناه لكم الفعل للرجال والنحيب ل،،،

  • مواطن مغربي صحراوي
    الإثنين 18 مارس 2019 - 23:43

    مجرد طرهات يدلي بها من يعرف أن حبل الكذب قصير تغطية على الفشل الذريع الذي منيت به اسطوانة عصابة البوليساريو الجزائرية المشروخة . و الصحراء مغربية و ستبقى بالسلم أو الحرب و نحن كشعب من طنجة إلى الكويرة مصممين على دحر كل معتد اثيم .

  • عبد الله
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 01:56

    قال جلالة الملك المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الارض وما عليها انبحوا واشهقوا كما شئتم

  • Hacene
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 01:56

    انا شخصيا لم افهم كيف المواطن المغربي يفكر. يوما يتكلم على امتاد المغرب الى واد السنيغال, تارة يقول بان موريتانيا اراضي مغربية, تارة يقول االاراضي المغربية تمدد الى وهران, تارة يقول بان الصحراء الغربية الجزارية اراضي مغربية. انصحكم ان تتشاوروا مع بعضكم قبل ان تعلقوا في الجرائد.

  • ما نسيه المتحدث ...
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 05:13

    .. باسم جبهة الانفصال وعقوق الوطن ان الشعب الجزائري الذي انتفض ضد حكامه وقال لهم "ارحلوا" سينتفض ضد البوليزاريو ويقول له " ارحل".
    ولقد سبق لنفس الشعب لما انتفض سنة 1988 ان احرق تمثيلية البوليزاريو في العاصمة الجزائرية.

  • الجزائري
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 05:36

    خداد كان يعرف ما يقول في مقابلة لقناة " بي بي سي " ، والمساحة المحررة
    تفوق الثلث، واذا تغير الحال في الجزائر فسوف تتغير الحال لغير صالح المغرب
    إن النظام الجزائري كان يمنع عودة الحرب،وكان يدفع الى المفاوضات مع المغرب، القراءة الخاطئة تعطي النتائج الخاطئة . وتطور الأمور في الجزائر
    يعمل ضد المغرب ، امسحوا نظاراتكم حتى ترون الصورة واصحة . انشر رجاءا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 05:44

    الصورة اعلاه مثل الصور التذكارية التي ياخذها التلاميد في المدارس الابتدائية

  • محمد
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:22

    من الناحية الفعلية التي تميز بطولة المرتزقة الإنفصاليين الوهمية ، أنهم قد إسترجعوا فعلا منطقة تندوف التي إقتطعها الإستعمار الفرنسي من المغرب وأضافها إلى الجزائر !!!؟وقد تكون مستقبلا ورقة يانصيب قد تغطي على جرائم خيانتهم لبلدهم المغرب .

  • قرب النهاية
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 07:29

    لم يتبقى سوى الدباب الالكترونى للمرتزقة بعد ان تخلت عنهم المخابرات الجزائرية ولملا الفراغ يعلقون باسماء جزائرية

  • ahmed
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:34

    الذين يتهللون بالازمة السياسية الجزائرية ويعتقدون ان تغيير السلطة سيكون لصالح المغرب اعتقد انهم مخطئون في تصوراتهم الاستشرافية ..
    السياسة الجزائرية ياجماعة .. هي ثابتة لاتتبع لاهواء الافراد والحكومات وحل اشكال الصحراء الغربية بين المغرب وجبهة البوليزاريو لايمر حتما عن طريق النظام الجزائري مهماكان نهجه السياسي ..لان حل المشكل في ايدي الامم المتحدة

  • عبدو
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 09:40

    مصدر عسكري أن إطارا متمردا على جبهة البوليساريو، صرح أنه يحمل رتبة قائد ويشغل مهمة ضابط مساعد ل "قائد كتيبة'' بما يسمى ''درك الجبهة الانفصالية"، تقدم صباح اليوم الإثنين على مستوى خط الدفاع بمنطقة "فارسية" (منطقة واد درعة)، معلنا رغبته في الالتحاق بالوطن الأم.

    وحسب ذات المصدر، فإن المعني بالأمر، الذي يبلغ من العمر 29 سنة، والذي كان على متن سيارة "جيب" بألوان عسكرية، قال إن هناك متمردين آخرين يرغبون في العودة إلى البلد.

  • ولد السالك
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 10:47

    اعتقد ان هناك ضغط لفرد حل على قضية الصحراء و قد لا يرضي الجميع و هو الحل الدي سيسكت الجميع ثم حداري من الحل الاخير و الدي سيكون بمثابة المخرج لمشكلة الصحراء و هو التقسيم على اساس الاراضي المسيطر عليها كل طرف في النزاع .

  • عيسى
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:25

    لو فعلا 85 دولة تعترف بالبوليزاربو فلمذا تجاهلها الإتحاد الأوروبي ووقع إتفاق الصيد البحري و البري مع المغرب من طنجة إلى لكويرة.
    كما يكذبون و يقولون بأن الجزائر ليس لها دخل في الصحراء يعني يكذبون في كل ما يأتي في أقوالهم و خطاباتهم.

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:25

    الى 74 احمد.لعلمك.اذا رفعت الجزائر يدها وحشر انفها في ( نزاع الصحراء المغربية ) المفتعل.فتأكد ان النزاع المفتعل. سيحل في 24 ساعة.فالدعم الجزائري الا مشروط سياسيا وماديا و و و.لجردان الانفصال هو الذي يقوض حل النزاع المفتعل..بذون الدعم الجزائري ستنهار العصابة الانفصالية.وفي كل الاحوال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها.والزمن طويل بيننا وبين هؤلاء الأنذال الذين سيواصلون حرثهم في البحر طالما وجدوا حاضنتهم الجزائر.التي ستنهار.بدخولها عهدا جديدا من الصراعات و التطاحنات على السلطة سيطول هذه المرة.رغم ما يدعيه النظام الدكتاتوري كون الجزائر لن تنزلق….وهذا في صالح المغرب.الذي طالما نعت بضم النون من النظام الفاشي الجزائري بأنه غير مستقر.اليوم وكما يقال تدين تدان….والأيام بيننا…

  • الى المعلق 74
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:31

    ..Ahmed.
    الا تعلم يا اخي ان جمهورية بومدين في تندوف تكلف موازنة الشعب الجزائري اموالا كثيرة هو في حاجة اليها لتنمية بلده.
    فحين يسترجع الشعب السلطة المختطفة منه سيراجع كثيرا من السياسات الخاطئة لقادة العسكر منذ الاستقلال الذين اقصوا كل السياسيين من جبهة التحرير.
    ومن بين تلك السياسات الخاطئة قضية الصحراء التي يهدف من خلالها قادة العسكر الجزائري الى تقسيم المغرب واضعافه.
    هذه السياسة تتناقض مع رغبة شعوب المنطقة في التعاون وتبادل المنافع من اجل حل مشاكل البطالة والتخلف.

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 11:47

    اتساءل مادا سيفعل هؤلاء الارهابيين الدين يحتجزون اقلية من اخواننا في جمهورية تندوف اضافة لبعض الموريتانيين والافارقة عندما سيطرد الشعب الجزائري النظام العسكري ويفرض عليه العودة الى ثكناته وترك السياسة لاهلها ويقيم الدولة المدنية كما فعلت تركيا

  • محمد بنحدة
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:06

    يسيطر على عقول المرتزقة الخيال والحلم والسراب وهو مايصدر عن قادتهم وبه يحاولون إطفاء غضب المحتجزين في المخيمات الذين مع العودة للمغرب ومع الحكم الذاتي الذي يقترح المغرب لكنهم محاصرين

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 12:51

    الى 70 الجزائري.ما قاله المرتزق الموريتاني.مغالطات.فشرق المنظومة الدفاعية المغربية اراضي مغربية تمتد حتى الحدود مع دولتك.والمغرب هو الذي انسحب منها طواعية وقد( اخطأ خطأ استراتيجيا) بالانسحاب منها بعد وقف اطلاق النار.وصمت عليها كذلك حين ولجها جردان الانفصال.وهذه هي الاخطاء القاتلة التي جرت عليه تبعات…المهم الانسحاب المغربي موثق بخطاب للراحل الحسن الثاني يؤكد فيه ان المغرب سيبتعد عن حدوده الدولية مع الجزائر لتجنب احتكاك جيشه مع الجيش الجزائري.وهذه الاراضي وديعة لدى الامم المتحدة.اذن على من يقص المرتزق أبخر الفم ترهاته.من جهة اخرى هناك تعهد كتابي من زعيم العصابة الانفصالية.يلتزم فيه للامين العام للامم المتحدة بعدم تغيير الوقائع على الأرض.اي شرق الجدار الدفاعي المغربي.اي ( الاراضي ) التي تعتبرها العصابة ( اراضي محررة ).اذن وجود العصابة بتلك الاراضي مؤقت.وهم تحت المجهر.حيث يمكن للمغرب العودة لها في حالة تخطي الجردان الخطوط الحمراء.وسيعود لها حتما.لأنها اراضيه.مسألة وقت ليس الا….

  • Sahrawi
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 17:05

    بعض الاغبياء الأمازيغ يدعون أن المغرب كله لهم فلولا دخول الاسلام بواسطة العرب الاقوياء لكان المغرب في يد دول الغرب ،صدقة اوربا التي كانت تدعوهم بالوحوش

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 18:52

    إلى المسمى"الجزائري"…تنسون أو تتناسون أن قضية الصحراء هي قضية الشعب المغربي وليست قضية المخزن كما تروج لذلك الأبواق العدائية…هذا المسمى خداد وغيره من قياديي جبهة الخيام البالية لن يفعلوا شيئا أكثر مما فعلوا يسوقون الوهم لمحتجزي تنذوف ثم يقولون انهم يسيطرون على ثلث الصحراء ولهم إدارات ويروجون لأسطورة"شعب صحراوي" لقد عجزوا عن إيجاد تسميةلهذا"الشعب"وكأن بقيت شعوب الصحراء الكبرى كالطوارق والازواد وووو ليسوا شعوبا صحراوية…أقول لهؤلاء الواهمين ستموتون وفي حلقكم شوكة المغرب الخالدة…والشعب المغربي حسم الأمر والمحتجزين أعياهم الانتظار فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وشبابهم لم يعودوا يحتملون الوضع المرتقب وشيوخ المرادية والمسمى غالي يعيشون خريف العمر….الحل في إطلاق سراح المحتجزين وإسدال الستار عن مسرحية بئيسة من مسرحيات الحرب الباردة القذرة

  • كريم
    الثلاثاء 19 مارس 2019 - 21:12

    إلى المعلق 82 (عبد اللطيف المغربي )
    هل قرأت وثيقة وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو من مصدرها في الامم المتحدة ؟ طبعا لاااا كل معلوماتك مستقاة من الاعلام
    ثم الا تتابع الاعلام ؟ ارجع الى تصريحات الامم المتحدة صاحبة الشأن في ذلك وستتأكد انه ليست هناك منطقة عازلة سوى 5 كم جنوب الجدار اما باقي الاراضي فتعترف الامم المتحدة بأنها ملك للبوليزاريو

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 20 مارس 2019 - 02:01

    الى 85….اذا كان شرق الجدار ب 5 كلم..اراضي تعترف الامم المتحدة للانفصاليين بحيازتها.فلماذا وجه مجلس الامن في قراره 2414.تحذيرا شديد اللهجة لجردان الانفصال.بعدم تغيير الوقائع على الارض شرق الجدار.بعد هذا التحذير ارسل زعيم العصابة الرخيص رسالة خطية موثقة الى الامين العام للامم المتحدة يتعهد فيها بعدم تغيير الوقائع على الارض شرق الجدار.وفعلا توقفت العصابة عما اسمته بناء وتشييد كذا وكذا..من جهة اخرى لو كان صحيحا ما تدعيه لغض مجلس الامن الطرف عما تفعله العصابة شرق…فحتى منطقة الكركرات لم يسمح مجلس الامن بتواجدهم بها.و قد شاهد العالم ذلك الانسحاب المشين لجردان الانفصال بعد التحدير الصارم من مجلس الامن مع تلك المهلة.اذن هناك قوانين دولية تحول ذون ان يفعل الجردان ما يروق لهم.وفي كل الاحوال المغرب سينكس الجردان من اراضيه شرق الجدار حين يجد.الجد فانسحابهم حتمي طوعا او كرها..لأن شرق هذا الجدار هو مقبرة خطيرة على الجردان.يمكن لسلاح الجو المغربي بطلعتين ان يمحوهم منها ويدمر ما لهم من قشاوش عاشوراء.والايام بيننا.

  • بركان محمد
    الخميس 21 مارس 2019 - 22:02

    حان وقت دق راس الافعى . والحكومة نايمة متمادية في شخيرها .وشعب يطحن بعضه ببعض. الرجال لم يبقوا في هذه البلاد .اطرح سؤال على الجميع لماذا فضلتم الدنيا على الاخرة . يقول المثل الانسان يموت على بلاد و اولاد .متى نحرر اراضينا المغتصبة .ونحن كثرون لا فايدة فينا .بارك علينا عسرط وامريط واشيمايشط …..افيقوا من غفلتكم ….

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين