سعيد: التراث الفقهي وراء "الدَّعْشَشَة" والتطرّف

سعيد: التراث الفقهي وراء "الدَّعْشَشَة" والتطرّف
الجمعة 1 مارس 2019 - 22:55

قال محمد سعيد، مسيحي مغربي، إن “النص القرآني والتراث المنسوب إلى نبي الإسلام والتراث الفقهي، الذي يعود إلى القرون الأربعة الهجرية، يعتبر العامل الأساسي وراء انتشار الدَّعْشَشَة والتطرف، لأن هؤلاء الدعاة السلفيين وغيرهم يعتمدون عليها ويقومون بتأويلها حسب تفسيرهم”.

وأضاف سعيد، في حوار أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية يُنشر لاحقا، أن “الدعاة الإسلاميين يتوفرون على مجموعة من الوثائق التي يبنون عليها تصوراتهم، لكنني أعتبرهم ليسوا بالخاطئين، وإنما يكمن الإشكال الجوهري في الفكر الذي يختارونه لبناء التوجهات الدينية التي يؤمنون بها”.

وأبرز المتحدث أن “الإسلامي يكون متطرفا لأنه يتوفر على نص يأمره بذلك، في حين إن المسيحي حينما يقدم على خطأ معين فهو راجع إلى تصرف شخصي فحسب وليس إلى النص، عكس المسلم الذي لديه مشكل في النص”.

وشدد عضو المكتب التنفيذي لمركز الدراسات والأبحاث الإنسانية – مدى، على كون “الإيمان لا يُباع ولا يُشترى”، مضيفا أن “حرية العقيدة لا توجد بتاتا داخل المجتمع المغربي، بل يتلاعب الفاعلون السياسيون بالمفهوم فقط، لأنه يعتبر المدخل الرئيسي لأي ديمقراطية كيفما كانت، فإذا كنّا نؤمن بأن حرية المعتقد موجودة مسبقا، فيجب إذن أن تترسخ على أرض الواقع”.

“تظهر حرية المعتقد في عقد الزواج الإسلامي، ثم المدافن وطقوس العبادات التي مازالت تمارس داخل الأماكن السرية، وكذلك التعليم الديني للأطفال، بسبب وجود تعليم ديني ممنهج تابع للنظام السياسي، فضلا عن تسمية الأطفال بأسماء مسيحية وغيرها من النقاط”، يورد المصدر عينه.

وبخصوص الانفتاح الديني داخل المغرب، أكد سعيد أنه “مجرد بروباغندا موجهة للخارج، فهي قيمة غير موجودة بتاتا، لأن الانفتاح الديني مَقرون بالاعتراف بالمكونات المجتمعية وليس الأقليات الدينية مثلما يتم الترويج لها، من قبيل المسيحية والأحمدية والبهائية والربوبية وغيرها، مما يجعل من الانفتاح الديني عبارة عن خطاب غير موجه للداخل”.

ولفت الفاعل الحقوقي الانتباه إلى مسألة الزواج، مبرزا أن “زواج غير المسلم بالمسلمة تواجهه العديد من العوائق في مدونة الأسرة، خصوصا الفصل 39 الذي لا يسمح لأي شخص من عقيدتين مختلفتين بالزواج”، مشيرا إلى أن “إشكال العقد ظهرت ملامح الوعي به في ستينات القرن الماضي، وهنا نتحدث عن الجيل المسيحي الأول”.

وزاد شارحا: “توجد إمكانية الزواج المدني خارج المغرب، أما الزواج داخل المغرب فيقتضي العقد الإسلامي أمام القانون، حيث إذا لم تتوفر على عقد إسلامي فإنك تعتبر غير متزوج، ما مرده إلى مفهوم حرية المعتقد الذي لم يترسخ بعد داخل المنظومة الدستورية والقانونية بالمغرب”.

وعن سؤال حول أعداد المسيحيين المغاربة، أجاب الفاعل الحقوقي بالقول: “لا توجج إحصائيات دقيقة، حيث سبق أن تحدثت منظمة هيومن رايتس عن وجود 25 ألف مسيحي بالمغرب سنة 2012، بينما أشارت وزارة الخارجية الأمريكية إلى وجود 5000 مسيحي ومسيحية، دون إغفال تصريح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة سنة 2012، حينما تحدث عن وجود 150 ألف مغربية ومغربي يتواصلون مع منظمات وهيئات دولية، لكنه لم يقل إنهم مسيحيون، لكن أكيد أن هنالك آلاف المسيحيين”.

وحول انتقال خطاب المكونات الدينية بالمغرب من الطابع الحقوقي إلى الطابع السياسي، قال سعيد: “يجب التأكد من مصداقية بعض الأطراف التي توجه الشكايات إلى القطاعات الوزارية، في مقدمتها ما يسمى بالجمعية المغربية للحريات الدينية، التي تضع نفسها طرفا للدفاع عن حقوق المسيحيين المغاربة، لأن هنالك أطرافا تستغل الدين والتدين لتصنع منه هالة كبيرة”.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبد الحميد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:14

    هذا الشخص متناقض: ينفر من الإسلام ليصبح مسيحي، ويقول بأن القرآن لا يعترف بتحريف التوراة و الإنجيل، رغم أن القرآن صريح و واضح ويؤكد تحريف الكتب المقدسة السابقة.
    يستدل بسلامة الإنجيل و التوراة من التحريف بالإعتماد على الإسلام و يبرئ الإسلام من التطرف الديني.
    فلماذا لا يصبح مسلما و ينتهي عن تأليه المسيح؟
    سؤال آخر لهذا الشخص: إن كان الله لا يموت و أن اللاهوت لا ينفصل عن الناسوت حسب العقيدة المسيحية، فمن مات على الصليب : الإنسان أم الإله؟

  • ابوعبدالله
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:16

    لا ادري لما يسمح لمثل هؤلاء الحديث عن الاسلام ان كان هو اصلا قد ارتد عنه؟؟ وكيف يسمح له بالقول ان الدين الاسلامي مجرد ترات؟؟ ان كان الاسلام كما تدعي ونحن نعلم انك اجهل من حمار امك فماذا تقول عن المسيحية التي من اجلها بعت دينك واخرتك اهي من الخرافات والاساطير، سحقا لك ولامثالك انشري يا هسبريس

  • ريفي أصيل
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:34

    أقول لهذا الجاهل أن العكس هو الصحيح فعندما يتصرف المسلم بتطرف وعنف فهو من فهمه الشخصي الخاطئ للإسلام .أما المسيحي فهو يتلقى العنف والتحريض على القتل من كتابه المقدس .فيكفي أن الإنجيل المحرف يحرض على قتل غير المسيحي إذا تمكن من غزوه واحتلاله أن يقتل نساءه وشيوخه وحتى الأجنة في بطون أمهاتهم.وأتحدى هذا الجاهل إن أنكر هذا.بل سآتيه بأكثر من ذلك من الخزي الموجود في كتابه المقدس.

  • سيد محمد سعيد
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:36

    السيد محمد سعيد مخطىء اذ يزعم ان الدولة لاتسمح بحرية المعتقد الاشكال ليس في الدولة سيد سعيد ولكن في القاعدة التي لاتسمح ولاتقبل الا على مضض ان ترى شخصا مثلك اسمه محمد ويعتنق غير الاسلام وبالتالي قبولك من الدولة واقع انت تعيشه ورفضك من المجتمع واقع انت تعيشه عليك ان تتحمل عواقب اختيارك وعليك ان تتفهم اكراهات الدولة .

  • عبد الصمد الاندلس
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:43

    لايسعني الا قول الله تعالى :
    وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما .

  • مهاجر من بريطانيا
    الجمعة 1 مارس 2019 - 23:45

    ارجع إلى تاريخ الحروب بين الكاثوليك والبروتستان التي لا دخل للمسلمين فيها والتي كفروا فيها بعضهم بعض، مثلا حرب الثلاثين سنة خلال القرن 17 التي بدأتها الكنيسة الكاثوليكية ضد البروتستان حيث أبادت نصف شعوب أوروبا..وا ظنك قرأت العهد القديم بحكم أنك الآن نصراني و ربما اطلعت على آيات القتل و العنف في دين النصارى و هكا مثال على ذلك
    حزقيال 9 : 4 و قال له الرب اعبر في وسط المدينة في وسط اورشليم و سم سمة على جباه الرجال الذين يئنون و يتنهدون على كل الرجاسات المصنوعة في وسطها 
    9: 5  و قال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا 
    9: 6  الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت.

  • بالله عليك
    السبت 2 مارس 2019 - 00:00

    اي تراث تقصد يا هذا، انك بعيد كل البعد عن هذا الواقع لما لم تكن داعش قبل 14 عشر قرن؟ أن السلطة صراع ابدي يجد مبرراته في كل شيء. في الدين في الثقافة في كل شيء، أن الإنسان دؤوب في الصراع على السلطة.. والكل يحاول أن يغسل يديه في الفقه والإسلام وهما براء من أوساخ البشر. ان داعش وكل هذه التطرفات هي وليدة العصر، وليدة ثقافة العصر ومن بينها الإعلام والتواصل والتكنولوجيا التي توظف لخدمة الايديولوجيات المتضاربة. وعليه أن كل التطرف وليد العصر ووجد لخدمة أجندات بعينها ومن أكبرها خساسة على الاطلاق جر الحيارى والمؤمنين التائهين إلى بؤر الصراع للتخلص منهم.

  • مصطفى
    السبت 2 مارس 2019 - 00:15

    عندما كانت الحروب الصليبية تشن على الأمة الإسلامية.
    بإسم من كانت تشن؟ أليس باسم المسيح؟؟؟
    أليس باسم الإله؟ ؟؟؟؟؟؟
    أليس بمباركة البابا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حتى الحروب الدينية التي كانت تقع بين الفرق المسيحية من (بروتيستانت و كاتوليك ) الم تكن هذه الحروب تقوم باسم الرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و ذلك الشعار "الصليب" الم يكن يتقدم جميع الجيوش الصليبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالله عليك "واش كا تكلم من نيتك"؟

  • البيضاوي
    السبت 2 مارس 2019 - 00:57

    عندما يصل غربي الى أكبر ومستوى في البحث والعلم والرقي يسلم وعندما يصل مغربي إلى أكبر مستوى من الجهل والغباء والذل يصبح مسيحي

  • amin sidi
    السبت 2 مارس 2019 - 01:09

    سلام هد الانشاء الي گالو هد بحال كلام الليل او كيمحيه الصباح . لي فرد من العاءيلة مهجر ويخدم في دولة اوربيا .توجد مصبنة قورب سكنه وحد النهار صاحب. المصبنة الاوروبي سول المغربي
    گالو الاوربين كيجبو ملابيسهم الداخلية متسخة ويرثى لها .اولمسلمين كيجبو ملابسهم الداخلية نضيفة وحلة جيدة .ماهو السبب .كالو المغربي السبب هو احنا لمسلمين .كنتوضو خمس مرات فالنهار بش كنصليو والنضافة من الايمان .صاحب المصبنة جاه الجواب مقنيع اطلبنو اعلمو طريقة الوضوء تعلم دازة مدة اوجا لعندو اوسلم على يدو اوسما راسو المهدي ..من داك الوقة منع نضفة
    الملابيس الداخلية نتع المسيحين .شوف الي رجعتي صاليبي .هد درس من دروس القران عن النضافة رجع مسيحي مسلم .والاسلام عمرو ماضد الانسان فالحاجة الي كتنفعو ضدو فالحاجة الى كضرو

  • مغربي
    السبت 2 مارس 2019 - 01:53

    بما أن عيسى عليه السلام نبي المسيحية ومحمد (ص) نبي الإسلام والإسلام دين الله عز وجل إذن فمن الأجدر والاقوم اختيار التدين بدين الإسلام .

  • مغربي حر
    السبت 2 مارس 2019 - 02:29

    كلما ظهر مسيحي في منشور أيا كان نوعه إلا وتكثر التعليقات خصوصا من أناس يجهلون الدين بصفة عامة . إذ تجدهم لاهم يعرفون دينهم ولا دين غيرهم . الكل يتكلم عن المسيحية وهو لم يرى في حياته إنجيلاً. والأغلبية عندما يتكلم عن المسيحية يحكم عليها من خلال أشخاص أخطأو في حق أنفسهم وفِي حق المسيح . وعندما يتكلمون عن الاٍرهاب يتطرقون للحربين العالميتين وأمريكا وأوروبا .
    أنصحكم بقراءة الانجيل ومقارنته بالقرآن اعتمادا على التفاسير المعروفة بدل تكرير ما يسمعونه في خطب الجمعة. أنا مسيحي وأفتخر.

  • عبد المجيد
    السبت 2 مارس 2019 - 03:56

    شر البلية مايضحك .هذا إنسان مرتد عن الاسلام وخارج عن الملة ورغم ذلك تعطى له مساحة في الجريدة ليبث سمومه عن الاسلام .ترك الاسلام وذهب الى المسيحية فلماذا يتكلم عن الاسلام هؤلاء مدفوعون من جهات توفر لهم أموال وعمل فيرتدون عن دينهم لضعف في العقيدة والإيمان للأسف مغرر بهم .العجب العجاب انه لو كان مسلما لما اعطته الجريدة مساحة لينتقد المسيحية لو أراد ذلك لخوفها على مصالحها . اما الاسلام فلا مشكلة كل من هب ودب يتكلم عنه بسوء .لكنه مستمر رغم أنوفكم وسيبقى راسخا رغم حربكم الخاسرة مسبقا .المستقبل للإسلام "والعاقبة للمتقين"

  • مسلم
    السبت 2 مارس 2019 - 05:44

    والله ثم والله ثم والله
    حتى الجاهل بقراءة تاريخ الأديان ومقارنتها
    إذا قرأ أي صفحة في كتاب المقدس سيعلم دون معلم بأنه كتاب محرف وسيضحك أحيانا حتى ينطرح على قفاه ويقول أي عقول جامدة هذه صدقت هذه الترهات المحشوة بالتغيير
    وغفلت عن كلام ربها الصافي
    …….ومن قرأ كتابا واحدا في تاريخ الاديان يعلم محل هذا الذي أشير اليه
    ويعلم العنف الذي يحملونه على المسلمين
    مع العلم أن الاسلام أشد الاديان تسامحا

  • Anir
    السبت 2 مارس 2019 - 08:07

    فعلا لكم الحق بالقيام بمشاعركم الدينيه بكل حريه فوق أرضكم .وان توفر جميع المساطير القانونيه للتمكن من الزواج والدفن الخ..حسب طقوسكم كباقي المواطنين من مسلمين ويهود.
    لكن اسمح لي ان اقول لك بانكم انتقلتم من خرافه الى خرافه اخرى مماثله.
    المهم ان يحترم الجميع بغض النظر عن عرقه او معتقده أو توجهاته السياسيه.

  • النكوري
    السبت 2 مارس 2019 - 10:31

    يستبدلون التوحيد بالشرك و عبادة البشر
    يعتقدون في المسيح انه ابن الله و انه الله و انه جاء الله ليفدي نفسه للبشر حتى لا يعذبهم فصلبه عباده فتعذب على أيدي عباده هل تصدقون هذا ؟

  • الحق
    السبت 2 مارس 2019 - 12:24

    لمادا لا تدعون شيخ من شيوخ الإسلام مثل راشد نافع وأن تنظموا لهم مناظرة ونستفيد أحس أنكم مشاركون في تشويه صورة الإسلام

  • عبدالله
    السبت 2 مارس 2019 - 12:25

    يا "سعيد" افتي في مسيحيتك احسن لك.. أما الإسلام فهو بعيد عنك كل البعد ولا تفقه فيه شيئا

  • samir
    السبت 2 مارس 2019 - 13:29

    التطرف لدى المسلمين مصدره "الأحاديث" و الاحاديث مصدرها التوراة والانجيل.

  • كمال
    السبت 2 مارس 2019 - 17:43

    19 samir
    كلامك صحيح لكن نسيت او تناسيت ان تضيف الى التوراث والانجيل القرأن علما ان هذا الأخير نسخه من الاثنين مع بعض التعديلات هنا وهناك وذالك من أجل الاختلاف شيئا ما وذالك بهدف الإقناع.

  • عبد العزيز الأحمدي
    السبت 2 مارس 2019 - 20:52

    صراحة الأخ محمد سعيد ذكي فهو يعلم علم اليقين أن ما في تفاسير المفسرين اغلبه اجتهادات خاطئة من خلال ما سمعه و قرأه من الجماعة الإسلامية الأحمدية لكنه يستفز المسلمين التقليديين بما ينشره ليثت جهلهم و تعصبهم لما وجدوا عليه آباءهم من خلال تعليقاتهم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة