المغاربة يقبلون على اللغة الإسبانية ومعاهد ثربانتس تتوسع بالمملكة

المغاربة يقبلون على اللغة الإسبانية ومعاهد ثربانتس تتوسع بالمملكة
الخميس 7 فبراير 2019 - 14:00

أشاد خابيير كالبان، مدير المعهد الإسباني ثربانتس بالرباط، بالاهتمام الكبير للمغاربة باللغة الإسبانية ووصفه بالأمر “الجليّ”، مستشهدا بالارتفاع الذي عرفه عدد طلبة معاهد ثيربانتِس الإسبانية في السنة الماضية (2018) بنسبة تقارب 16 بالمائة، والنموّ الذي عرفه في السنة التي سبقتها بنسبة تزيد عن 11 بالمائة.

وذكّر كالبان، على هامش مائدة مستديرة احتضنها معهد ثربانتس بالرباط حول مستقبل اللغة الإسبانية بالمغرب، بأنّ شبكة المعاهد الإسبانية بالمغرب هي “الأكثر أهميّة في العالم”، بحضورها في 12 مدينة مغربية، واسترسل قائلا: “إن الاهتمام بالإسبانية واضح في المغرب، وهي لغة تشكّل أداة عملية في الحياة العمليّة والشخصية للمغاربة”.

ارتباط المغرب وإسبانيا ليس مردّه فقط إلى قربهِما الجغرافي، يقول كالبان، بل إلى التاريخ أيضا والعلاقات العائلية وأشياء أخرى، وهو ما يتجلى في العدد المهمّ من المغاربة الذين اختاروا الكتابة باللغة الإسبانية، سواء كانوا شعراء أو روائيّين أو مؤرّخين، “وهو ما يصعب أن نجده في أماكن أخرى بالعالم”، ولا يتمّ إيلاؤُه اهتماما كبيرا رغم أنّه من المثير للاهتمام رؤية هذا في بلد لغته الرسمية ليست الإسبانية.

وبيّن كالبان أنّ مناسبة المائدة المستديرة “للتفكير في التعلّم، وتحيين النظام التعليمي، وكيفية تعليم المغاربة الإسبانيةَ بشكل أفضل”، جاءت في سياق اجتماع تحتضنه العاصمة يجمع مديري المعاهد الإسبانية ليس فقط بالمغرب بل في الدول المغاربية؛ “لأن الرباط هو مركز منطقة المغرب، والجزائر، وتونس بالنسبة لمعهد ثربانتس”، بتعبيره.

المائدة المستديرة، حسب كالبان، قصدت أيضا إثارة موضوع “مرصد اللغة الإسبانية” الذي “سيعدّ الإحصائيات، ويوفّر المعلومات الضرورية من أجل أخذ القرارات بشكل أحسن، ومباشرة المشاريع بشكل أفضل، ومن أجل إعداد مستقبل الإسبانية بالمغرب الذي سيكون هو مستقبل العلاقات بين البلدين”.

كما عبّر كالبان عن سعادته باستضافة إسبانيا ضيف شرفِ المعرض الدولي للنشر والكتاب 2019 بالدار البيضاء، مضيفا أنّ برنامج الرواق الإسباني سيعرف تكريم واحد من شخصيّات الثقافة الإسبانية، الكاتب خوان غويتيسولو “الذي اختار المغرب بلدا للاستقرار فيه، وعاش آخر حياته بمراكش، ونافح عن القضيّة المغربية وثقافتها كثيرا في العالم، ودافع عن جذور الثقافتين المغربية والإسبانية المرتبطتين بشكل كبير”.

تجدر الإشارة إلى أنّ المعهد الإسباني استقبل، مساء الأربعاء، لويس غارسيا مونتيرو، المدير العام لمعهد ثربانتس وكاتب الدولة، الذي أشاد من جهته بما يجمع الحكومة الإسبانية والمغرب “من علاقات استراتيجية”، وتحدّث عن العمل من أجل “تطوير النشاط الثقافي الإسباني وتقوية العلاقات بين البلدين”.

‫تعليقات الزوار

28
  • مصطفى علا ويشو
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:19

    ولماذا لا يقبل الاسبان على تعلم الدارجة المغربية

  • Mounir
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:20

    Les marocains devraient plutot exploiter leurs temps, energie, jeunesse, argents et leur effort intellectuel dans l'apprentissage de l'anglais: la langue de la planete terre.

    Cette langue (anglais) ouvrira des portes et des fenetres et des opportunites incroyables pour l'apprentissage en ligne des metiers qui rapportent grands.

    Grace a l'anglais, j'ai appris a etre un chocolatier. Maintenant je travaille a Dubai dans un hotel cinq etoiles. Je suis responsable de 30 cuisiniers venus du monde entier et on comminque tous en anglais.

    Sans cette langue (anglais), je pense que je serais sans emploi au maroc.

    Un grand merci a un policier marocain (voisin) qui m'a conseille d'apprendre l'anglais a l'age de 18 ans.

    Cher compatriote,
    Ne perdez pas votre temps et votre argents et jeunesse a apprendre des langue exotiques. Laissez ca aux riches.

    Apprenez l'anglais pour apres l'utiliser pour apprendre un vrai metier pour une vraie carriere au maroc et au monde entier.

    Good luck to you.

  • pasajero
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:21

    اللغة الإسبانية عرفت تراج كبيرا بالمغرب منذ 2010 إلى يومنا هذا. وهذا راجع لشح الدعم الذي تقدمه اسبانيا فهي تريد نشر لغتها مجانا وهذا مستحيل وخاصة أمام إقبال المغاربة على تعلم اللغة الإنجليزية٠

  • Hooollandddddddssss
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:25

    للاسف حوربة الغة الاسبانية منذ الاستقلال تصوروا لو كان لنا اليوم سياسيون ومثقفون ورجال اعمال منتشرون في البلدان حيث التعامل بالاسيانية ما كا ان يعود علينا من استثمار واموال ومناصيب شغل للشباب

  • مغربي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:26

    الناس كاتنشر لغة ديالها احنا كانقتلوها …..

  • Hassan
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:49

    الإسبانية تدرس في الثانوي الإعدادي أما في التأهيلي فأغلب الأساتذة عاطلون بذون أقسام. لم يعد يتخرج أساتذة للغة الإسبانية منذ سنوات لهذا السبب توقف تدريس الإسبانية في الجامعات التي لم تعد تستقبل طلبة جدد. فهم لا يرغبون في دراسة تخصص لايوفر فرص عمل. أما في معاهد سرفانتس فتدرس ما يشبه محو الأمية في الإسبانية و ليس تخصص الأدب الإسباني.

  • Pedro
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:49

    المغاربة يقبلون على كل اللغات إلا الأمازيغية. هذا دليل على أن الأمازيغية لا يريدها الشعب المغربي و فرضها على المغاربة قصرا هو جريمة و سيحاسب كل من شارك في هذه الجريمة الشنعاء ألا إنسانية لا اخلاقية.

  • simo
    الخميس 7 فبراير 2019 - 14:51

    اللغة الإسبانية توجد حاليا في غرفة الإنعاش، والسبب الرئيسي هو تراجع الدعم من المملكة الايبيرية ومازاد الطين بلة هو غياب مناصبها المألوفة في وزارة التربية الوطنية منذ 2012. كل المتخرجين في هذه اللغة يتوجهون إلى مباراة الشرطة أو التعليم الابتدائي و التربية البدنية والباقي يعانون البطالة وهم كثر.

  • valiente
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:15

    ما الجدوى من تعلم لغة لا تتيح لك فرص في سوق الشغل،في جانب تدريسها عرفت تراجع كبير منذ 2012 هناك آلاف من حاملي الإجازة في اللغة الاسبانية يعانون من البطالة….من اراد أن يتعلم عليه بالانجليزية أو الفرنسية

  • Antonio Tanjawi
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:23

    Apprendre l’espagnol mucho mejor que le Francais , les francais sont malades est leurs culture c’est que les complexes est le protocole , premierement notre langue c’est le darija apres l’anglais est l’espanol fuera el frances y los frances qui sont gente mala .

  • مدير مصلحة بدبي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:32

    اخوتي اوصيكم باتقان الانجليزية ، لغة العالم ،كل البحوث الآن تصاغ بها ، ان اردت الظفر بفرصة عمل جيدة و حفظ كرامتك ما عليك الا بالانجليزية مع التخصص في ميدان تقني كيفما كان.الآداب و الفرنسية ،العربية و الامازيغية فقط للهوية لا غير.تعلمها ايضا مفيد لكن الاولوية الان للانجليزية.اللهم اني قد بلغت.
    هذا من خلال تجربتي الناجحة الحمد لله و بفضل الله و رضاة الوالدين.
    حظ موفق للجميع

  • ممرين
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:39

    هناك سبب تعلم أي لغة من لغات العالم و هو الحلم بالعيش في إحدى البلدان بالخارج التي تتناسب مع رغبتك مادام أن اللغة العربية تدكرك بلغة السياسيين الفاسدين و الحياة الاجتماعية المتردية و التفسيرات الدينية الخيالية و المتناقضة و القوانين الجائرة و الكدب و النفاق في الحوارات و الخطابات …
    إنها اضحت لغة العنف لا لغة الحب و السلام

  • كمال
    الخميس 7 فبراير 2019 - 16:29

    الآثار العربية الإسلامية في إسبانيا هي مصدر ثروة عن طريق السياحة لكن بعض الإسبان متعجرفون ومنهم عنصريون يحتقرون عن جهل المغاربة، كما أن إسبانيا لا تبث برامج في قنواتها للتعريف بحضارة المغرب بل فقط تبث برامج عن قوارب الموت. إسبانيا تعتزم مستقبلا التخلي عن إنقاذ المهاجرين في عرض البحر كإجراء لردع المهاجرين عن خوض عباب البحر. هذا هو حسن الجوار هذي أخرة العيش والملح يا إخوانا في إسبانيا؟ بكلمات القذافي

  • Fayer
    الخميس 7 فبراير 2019 - 17:05

    الى pedro 7
    باي منطق تتحدث،من خلال تعليقك يتضح غباءك ،وكرهيتك للبلد الدي احتضنك،

  • Mellouki
    الخميس 7 فبراير 2019 - 17:22

    La langue française a sa place au Maroc et continuera à la préserver pour de langues décennies.
    Pour votre information :
    Plus de 90.000 inscrits par an de tout âge et de tout niveau fréquentent les cours de langue des Instituts français au Maroc.
    -Plusieurs milliers de professionnels bénéficient de formations spécifiques et personnalisées en langue française et en techniques de communication au sein des instituts français.
    -Les douze médiathèques et Culturethèque des Instituts Français mettent à disposition des adhérents plus 300.000 livres, journaux, magazines et films.
    -Des chargées d’informations sont au service des étudiants dans chaque Antenne de l’IFM pour leur fournir une première information, les guider dans leurs recherches, et les accompagner dans la constitution de leur dossier d’inscription en France. Quatre Espaces Campusfrance sont ouverts actuellement au Maroc dans les villes (Rabat, Casablanca, Fès et Marrakech).

  • m.mellouki
    الخميس 7 فبراير 2019 - 17:36

    -La France est le 4e pays d’accueil au monde des étudiants internationaux, après les États Unis, le Royaume Uni et l’Australie. Plus de 30.000 étudiants marocains poursuivent leurs études supérieures en France)
    -Les marocains résidant à l’étranger MRE, représentent la 2eme communauté des étrangers accueillis en France.
    -La France est pour le Maroc le 1er fournisseur et le premier client.
    -La langue française est au Maroc la première langue étrangère obligatoire à l’école, elle est la langue de d’insertion et de travail dans plusieurs administrations (douane, Banques, entreprises…)

  • تمازيغت
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:15

    يجب اتقان اللغة الانجليزية لغة العصر و كل لابحاث العلمية و بعد اتقانها تعلم اللغات الاخرى

  • زيطان الغماري
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:38

    بخلاصة اللغة الاسبانية لا تفتح الابواب للدراسة في اسبانيا رغم القرب الجغرافي الكبير لاختلاف المناهج التعليم وعدم معادلة الدبلومات ولكي تدرس في اسبانيا عند الحصول على الباك يجب تجاوز متحانات اللغة والمواد الاخرى وهو امتحان صعب جدا selectividad يتطلب سنوات.
    خلافا لفرنسا او دول اخرى التي مناهجها تطابق المناهج المغربية عد مشكل التمكن من اللغة خلافا للطلبة الافارقة اللدين لديهم الفرنسية لغة رسمية لا يطلب منهم
    في الجامعات وبعض المعاهد اجتياز متحان اللغة الفرنسية
    لكي تشجع اسبانيا لغتها عليها فتح الابواب للطلبة المغاربة

  • Ahmad abad
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:52

    يستعمرون بلدنا ونتعلم لغتهم……استدعت فرنسا سفيرها في إيطاليا "للتشاور" …….تصريح سالفيني مباشرة …..لو لم يكن لفرنسا مستعمرات أفريقية -وهذه هي التسمية الصحيحة- لكانت الدولة الاقتصادية الـ15 في العالم، بينما هي بين الأوائل بسبب ما تفعله في أفريقيا………..لولى استعمار مليلية وسبتة لكان اقتصادنا من الاوائل في افريقيا

  • حنتريز
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:55

    والله هذاك مول التعليق الأول عنده الصح. علاش الإسبان ميتعلموش العربية
    الإخوان كل مدارس العالم كيقراو واحد اللغة أجنبية
    وهي اونكلي انكليزية باش كيتحاور سكان العالم
    الإسبانية الفرنسية مهيا الا ارادة المستعمر

  • amaghrabi
    الخميس 7 فبراير 2019 - 18:56

    اللئة الفرنسية هي ئنيمة حرب كما قال كاتب ياسين الجزائري,وهي التي حررت المغاربة من الجهل والتخلف,لانها لغة العلوم والاداب والفنون والمهن المتطورة,فبسببها تفتح المغاربة على العالم المعاصر وبسببها تمتنت العلاقة المغربية الاقتصادية والسياسية والعلمية والاخويةووو.اما اللغة العربية الفصحى فهي سبب تخافنا وكثرة الاميين في بلدنا وظهور الفكر المتحجر المتزمت الإرهابي العنيف,صراحة اللغة العربية مرتبطة بالفكر الديني المتزمت الذي انتجه الامويون والعباسيون والعثمانيون,واصبح عالة على مجتمعنا المغربي يجب التخلص منه لنرقى ونعيش بسلام مع دول الحضارة العصرية ودول السلام نقطة نهاية

  • sana lbaze
    الخميس 7 فبراير 2019 - 19:26

    لماذا إذن يحتقر التعريبيون، المتحولون الجنسيون، اللغة الأمازيغية وحدها لأنها، كما يقولون، ليست لغة علم وحضارة ورقي؟ فهل العربية هي، اليوم، لغة علم وحضارة ورقي؟ اذكروا لنا عدد المنجزات الحضارية والعلمية التي أُنتجت باللغة العربية؟ لا شيء. فلماذا تستعرضون عضلاتكم فقط في مواجهة الأمازيغية، كما يفعل الجبناء الذين يستعرضون شجاعتهم المزعومة فقط في مواجهة الضعفاء والعزل؟ لماذا لا تعترفون أن العربية لغة قاصرة وعاجزة ومتخلفة عن لغات العلم والاقتصاد والتقدم والحداثة، لا فرق بينها، من هذه الناحية، وبين الأمازيغية، التي لا تتعبون من تكرار أنها متخلفة وقاصرة وعاجزة؟ لكن لا تنسوا أن الفرق الكبير بين اللغتين، هو أن العربية تنفق عليها الملايين، وتفرض فرضا في المدرسة والإعلام والإدارة والقضاء. ورغم ذلك فهي لا تزداد إلا عجزا وقصورا وتخلفا في ما يتعلق بالإنتاج العلمي والتكنولوجي. أما الأمازيغية، فهي ليست فقط محرومة من المدرسة والإعلام والإدارة والقضاء، ومن أي دعم مالي، بل ظلت محاربَة طيلة أزيد من نصف قرن، مع بذل الدولة الملايين، ليس للنهوض بها، بل للقضاء عليها وتصفيتها بنهج سياسة التعريب المقيتة …

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 7 فبراير 2019 - 19:49

    لماذا كل اللغات الحية مثل الاسبانية والفرنسية والإنجليزية يمكن للإنسان اذا تعلمها ان يأكل منها الخبز ..الا اللغة العربية وخا يقراها الانسان خمسين عام ماتشربوا حتى الماء للاسف الشديد ؟!

  • سناء من فرنساء
    الخميس 7 فبراير 2019 - 19:57

    الشعوب الأعجمية، التي خدمت اللغة العربية وجعلت منها لغة العلم والمعرفة لعدة قرون، في الاعتناء بلغاتها القومية والكتابة بها واستعمالها في الإنتاج العلمي والثقافي والأدبي بدل العربية، كالفارسية والتركية والأفغانية والأردو…، تراجعت العربية ودخلت مرحلة الضعف والانحطاط، وأصبحت يتيمة لا أهل لها يعتنون بها وينمّونها وينتجون بها المعرفة والعلم، لأن أهلها العرب غير مؤهلين لذلك. العرب لا يستحقون لغتهم».
    وعندما يؤهل الأمازيغيون، في إطار دولة المغرب الأمازيغية، لغتهم ويشرعون في استعمالها في الكتابة والتأليف، كما فعل الفرس والأتراك، سيكون ذلك عاملا آخر يُضعف اللغة العربية، لأنها ستفقد شعبا خدم هذه اللغة لمدة طويلة. وهذه النتيجة يعرفها ويتخوف منها التعريبيون جيدا. لهذا يعملون كل ما في وسعهم لتعريب الشعب الأمازيغي ومحاربة لغته الأمازيغية حتى يضطر إلى استعمال العربية، الشيء الذي يحافظ عليها ويساهم في تنميتها.
    لكن التاريخ يسير إلى الأمام باطراد ولا يقبل العودة إلى الخلف. فالمغاربة ماضون في تأهيل لغتهم الأمازيغية حتى تكون لغة كتابة وتأليف في إطار دولتهم الأمازيغية……

  • Anas
    الخميس 7 فبراير 2019 - 21:58

    la langue espagnole c'est une langue d'avenir et futur avec le français et surtout lorsque des Mexicains vont vers le Québec et coexistent avec elles qui est aide au progréssion démographique,et la sortie de la grande Brétagne de l'UE

  • ZOOM
    الخميس 7 فبراير 2019 - 23:00

    نحن الشماليون نريد عودة الاسبانية كلغة ثانية في مناطقنا وبعدها الانجليزية لا نريد الفرنسية لقد فرضت علينا من الرباط فرضا

  • Hicham Idrissi
    الخميس 7 فبراير 2019 - 23:20

    اللغة الإسبانية هي لغة المسقبل وهي ثاني لغة في العالم حاليا واللغة الثاني للأمريكيين أحب المتفرنسون أو كرهو..اللغة الإسبانية لغة الثقافة اللاتينية الغنية..لغة الأدب..وهي لغة رومانسية..أروع وأجود الأدب هو الأدب اللاتيني..أطيب خلق الله هو الشعب اللاتيني من الأرجنتين إلى المكسيك وهافانا….هي لغة الساحرة المستديرة لغة روع الموسيقى ومهد الموسيقى الكولومبية ..ولغة اليساريين قاهري أمريكا..من شي غيفارا وفيديل كاسترو هوجو تشافيزو و مادورو ..إوا بقاو مع ماما فرنسا لغة الملل والتشائم..

  • Koka
    الجمعة 8 فبراير 2019 - 13:47

    سلام
    مازال ما بغيتوش تعيقو؟
    هادو را ما عندهمش الفابور، كلشي بتمن ديالو.
    شفتو فين وصلنا. سولو جدودكم او باواتكم. غير في التمانينات كانو كايبيعو الثوب في الدار البيضاء او فاس….. دابا كايبيعو او يشريو فيكم كيفما بغاو.
    ما لاحضتوش الصليب للي اللور ؟ آه هاداك راه صليب.
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102)
    سلام

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز