التقارب بين المغرب وفنزويلا يزعج المتحكمين في جبهة البوليساريو

التقارب بين المغرب وفنزويلا يزعج المتحكمين في جبهة البوليساريو
الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:00

يبدو أن التحول الذي برز في الدبلوماسية الفنزويلية تجاه المصالح المغربية قد عجّل بتحرك امتدادات جبهة البوليساريو داخل أمريكا الجنوبية؛ فقد سارع عمر منصور، المتحرك باسم الانفصاليين في المنطقة نفسها، إلى نفي حدوث أي اتصال بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، وبين خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا ويراكم الاعترافات به.

ولفت المسؤول في تنظيم البوليساريو الانتباه إلى أن كاراكاس لن تسحب اعترافها بـ”جمهورية البوليساريو”، معتبرا أن الاتصال كان قصير المدة، وتم عبر السفارة الإسبانية وأحد مساعدي رئيس البرلمان الفنزويلي، وزاد: “إسبانيا هي من كانت وسيطة التلاقي، شريطة اعتراف الرباط بخوان غوايدو رئيسا لفنزويلا”.

وأضاف الوزير أن “العلاقات الفنزويلية بجبهة البوليساريو تحظى بدعم كل القوى السياسية للبلد”، وفق تعبيره، مذكرا بافتتاح البوليساريو لأول “سفارة لها” بالعاصمة كراكاس منذ سنة 1983. وفي مقابل كل هذا، شكل تصريح غوايدو الأخير لوزير الخارجية المغربي نقلة كبيرة في السلوك الدبلوماسي الفنزويلي، بتغيبه للجزائر وحديثه عن أفق جديد للعلاقات مع المملكة.

ومعروفٌ أن “العلاقة بين المغرب والمحيط الرئاسي الفنزويلي يغلبُ عليها طابع التجاذب على مستوى الهيئات الدولية، حيث بعد أن أغلقت السفارة المغربية في فنزويلا سنة 2009، وتمت إعادتها فيما بعد، تُشكل ردهات الأمم المتحدة محط صراع دائم بين ممثلي البلدين بسبب مشكل الصحراء؛ وآخر فصول الصراع كانت في لجنة إنهاء الاستعمار، فقد انتفض عمر هلال في وجه فنزويلا عندما أدرجت قضية الصحراء ضمن مشاكل تصفية الاستعمار.

وفي هذا الصدد، قال تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن “النظام الجديد الذي يحاول أن يثبت أقدامه في فنزويلا هو نقيض النظام الحالي؛ فغوايدو له ميولات ليبرالية ديمقراطية، وتوجهه سيكون له الأثر الكبير على رسم السياسة الخارجية لفنزويلا، خصوصا أنه أكد أن التغيير يلوح في الأفق”.

وأضاف الحسيني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدبلوماسية المغربية أصبحت تمارس سياسة استباقية على مستوى المواقف، على عكس السابق، حيث كانت تعتمد على الصمت في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع”، مشيدا بسياسة عدم ترك الكرسي فارغا، في مختلف المحافل والمؤسسات الدولية.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن “مثل هذه الفرص نادرة على مستوى فنزويلا، والمغرب يحسب هامش الربح والخسارة في الأمر”، مشيرا إلى أن “المملكة لن تخسر كثيرا في حالة بقاء مادورو، على اعتبار أنه معارض لمصالح المغرب على الدوام، بل سبق له أن وصفها بالاحتلال، وقارن قضية الصحراء المغربية بما يجري في فلسطين”.

وأردف الحسيني قائلا: “هذه فرصة مغربية لاختراق أمريكا اللاتينية”، مقللا من أهمية تصريحات جبهة البوليساريو بخصوص الاتصال بين وزير الخارجية ناصر بوريطة، ورئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو.

‫تعليقات الزوار

42
  • Souiri
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:12

    أحسن طريقة لللدفاع هي الهجوم ، أعتقد أن الخطة الجديدة التي يسلكها المغرب مع خصومه بدأت تعطي أكلها…الهجوم ثم الهجوم ثم الهجوم …

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:13

    أكيد الصحراء مغربية، كايدو يخدم الهيمنة الإمبريالية الإستعمارية الأمريكية التي غاضها ان البترول غير مخصص ويخضع للدولة، امريكا واوروبا يريدون ان يضعوا دمية تخدم مصالحهم لتقاسم كعكة البترول في هذا البلد اللاتيني. المغرب بطبيعة الحال ينفد ويتبع ما يملى عليه. الصحراء مغربية ولكن استغلال البوليساريو للدفاع عن الباطل امر مشين. نيجيريا لها علاقات جيدة مع البوليساريو ومع ذلك المغرب له علاقات اقتصادية مع نيجيريا ويريد ان يبني انبوب للغاز من نيجيريا عبر المغرب ثم الى اوروبا. مادورو رئيس اختاره الشعب لانه رفض الهيمنة والغطرسة الامريكية الإستعمارية. مادورو هو الرئيس الشرعي لفينزويلا.

  • سعيد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:21

    في مصلحة المغرب الاعتراف بالتقلبات الجديدة في فينيزولا ولكن مهما يكن فمسألة الصحراء المغربية محسومتا في إيماننا بالقضية وإجماع وطني أما جبهة البوليساريو ومرضوعتها الجزائر ستستسلم إما بآلإستسلام للعفل والرزانة أو الإستسلام للحديد والنار

  • وطني
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:24

    فعلا على المغرب الاعتراف بحكومة غاييدو و الضغط على النظام التوتاليتاري الفاشي حتى يعرف ان الله حق و ان بلد الشرفاء من عاداها بدون موجب حق لا بد ان يدفع الثمن عاجلا ام آجلا المغرب لن يخسر شيء حتى اذا بقي مادورو فهو عدو لدود لمصالح المغرب دائما و أبدا االمغرب لم يتدخل قط في قضايا دول اخرى لم يدعم قط جماعات مسلحة و لا حركات انفصالية و لا اضطرابات في اي دولة في العالم لكن نحن نشاهد دائما تدخل ساافر في شؤوننا من دول بعيدة جدا عنا لا يجمعنا بها لا تقاطع مصالح و لا حتى عداوة كفنزويلا و جنوب افريقيا و كوبا و زيمبابوي فقط ارضاءا لباطرونتهم التي تجمعهم معها علاقات نفطية حان الوقت لرد الاعتبار و التدخل في آلام الأخرين و الضغط عليها حتى يعتبروا و يعلموا ان ليما خرج من دار العيب ما خرج من عقايبها

  • محمد المغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:25

    يخظا حكام المغرب حين يعتقدون ان الامبريالية الامريكية مدعومة بالصهيونية سيصلان الى قلب نظام الحكم المنتخب في فينزويلا..المتحكمون في سياسة المغرب ,كانوا دائما عميانا بدعمهم للحروب في العراق وسوريا وليبيا واليمن.. فالى متى هذا العماء..??

  • Hassan Matalibi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:27

    يعاني الوطن العربي من كل الآفات والأزمات السياسية والأقتصادية والإجتماعية والادارية والأخلاقية . ولا يمكن لاعداء الامة في الخارج أن ينفذوا مخططاتهم دونما طابور خامس سياسي وقتلة اقتصاديين يشرفون على التخريب الاقتصادي عن قصد أو عن جهل، وعن مناهج تعليمية وإعلام يعلم الاجيال قشور الحضارة الغربية المادية بعيداً عن حضارتنا وأخلاقياتنا . فانتشر الفساد والجريمة بطريقة غير مسبوقة.

  • مواطن
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:30

    ليعلم الا نفصاليون والمتعاطفون معهم ان القضية محسوم في امرها بالاجماع الوطني حولها وان سياسة الكواليس التي تنهجها شردمتهم والتي أصبحت بارعة فيها للاستمرار في امتصاص البترودولار الجزائري لايخدم الا مصلحة من يعيشون بفضل هاته الاموال في الصالونات والفنادق تاركين التابعين لهم والمغفلين في ضروف قاسية العيش. المغرب يتسع لجميع أبناءه باستثناء من هم داخله ويفكرون خارجه.

  • أيت السجعي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:40

    اتفق مع الاستاذ فيما ذهب إليه ففينزويلا منذ أن كانت وهي معادية لبلادي وهي تنزل بكل ثقلها دون أن تستطيع للأمر شيئا فإذا. شبعت من معاداة المغرب وأرادت اصلاح ذات البين فأهلا وسهلا واذا أرادت الاستمرار في غييها رفقة نظام العائلة الحاكمة في الجزائر ( نظام آل بوتفليقة ) فبيننا وبينها المحيط الأطلسي فلتشرب منه حتى ترتوي.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:43

    هؤلاء هم من ينطبق عليهم المثل المغربي القائل: واخا طارت معزة. البوليزبال لم يستصيغوا هذه الصدمة بعد بكون أن الأمور في فينزويلا بدأت تتحول وأن النظام الديكتاتوري بقيادة مادورو بات في أيامه الأخيرة وأنهم أصبحوا معزولين وحدهم غارقين في أوهامهم ويغردون خارج السرب. البوليزاريو إلى مزبلة التاريخ ، والصحراء مغربية منذ الأزل وإلى الأبد

  • العبدي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:45

    قوة المملكة على الصعيد الدولي تتجلى في قوة اقتصادها و نزاهة مسؤوليها و وعي مجتمعها ، نتوفر على موقع جغرافي و ثروات هامة ، لكن لسوء حظنا لدينا جيران سوء في الشرق و الشمال و الجنوب ، زد على ذلك اطماع فرنسا و بريطانيا و امريكا و روسيا ، الكل يريد نصيبه و الكل يبتز ،،، لنكن واقعيين ، المغرب يشتري أمنه بدفع الجزية لكل هذه الدول ،،، الله يكون فعوانا ،،،

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:00

    احباب مادوروا نازلين بتعليقاتهم ماذا سنخسر لا شيء هو يقف ضذ مصالح المغرب ربما تكون نقاط إيجابية إذا ترك الحكم وإذا لم يترك فلن يتغير شيء عدو عدو .اما أداروا فالكل يعلم كيف هي بلده خراب في خراب كأنني أرى مدينة البيضاء في الستينات بلد غني بالبترول وشعب جاءع ومن يدافع عنه الآن ويهاجم المغرب فلهم نفس المصير بدل الدفاع عن مادوروا دافعوا على ثرواتكم قبل أن تصبحوا مثلهم

  • حكيمdz
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:15

    ذكرتوني بتقاربكم مع المعارضة اسورية والليبية ومع السعودية بعد ذلك خرجتم بيديين فارغتين

  • Amazighi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:37

    ما تقوم به امريكا بتدمير انظمة تقليدية متى شاءت فلا تتتظر منها الا الدمار ،كذلك ان توءثر دولة فقيرة في مصير الصحراء فهذا يدل على شيء ان الدولة المغربية فقط تلعب بالصحراء ديبلوماسيا حول العالم من اجل هذف مخابرات واختراق الديبلوماسية العالمية بذكاء .المشكل هو ان امريكا تتغير سياستها حسب مصالحها ..سوءال حساس جدا ، هل امريكا ستتمسك بنفس القرار بمغربية الصحراء اذا استغنى المغرب عن فرنسا او وقع ما وقع في ليبيا او سوريا ..على المخزن امتحان امريكا على قراراتها لانها وراء مصالحها الراسمالية و مصالح الشركات التي تتحكم في الديبلوماسية العالمية .الاتحاد المغاربي و التنمية الافريقية سيفشل و يضعف امريكا واروبا و استيراد الاءلة الحربية و التكنولوجيا من الهند و روسيا و تركيا و الصين سيدمر الراءسمالية الارو-امريكية و يرجعها الى عصرها الحجري اذ ستظهر خلافات بين دول اروبية و امريكية حتى الموت.

  • KIM
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:58

    لقد كان المغرب سباقا بالاعتراف بالحكومة المؤقتة
    السورية، و اليوم تلك الحكومة اصبحت في خبر كانا !

  • سعيد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:00

    والد الرئيس الشاب غوايدو يعيش قبالة السواحل المغربية بجزر الكناري. يبدو ان على الديبلوماسية المغربية اضافة محور جديد لاختراق امريكا الجنوبية. البرازيل و كولومبيا و الارجنتين و البيرو و الشيلي و حتى المكسيك تحن لزيارة العاهل المغربي. يمكن استغلال تجربة الاسبان في الميدان.
    و شكرا. و عاش المغرب

  • الهجوم الهجوم الهجوم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:24

    المغرب كان يتبع سياسة رد الفعل أي أنه ينتظر الصفعة من أعدائه ثم يردها .

    المغرب يعتقد أن تضحيات أبنائه من أجل إستقلال الجيران ستجعل الجيران

    يحترمون وحدتنا الترابية و يدافعون عنها.

    المغرب يتعامل مع خصوم لا يعرفون معنى الأخوة و الجيران و على بلدنا أن

    يتعلم من مخططات الأعداء كيف يهجم قبل أن يتلقى الضربة.

  • Karim
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:24

    هناك مثل شعبي معبر جدا يقول ،، لا تنفخ في اللبى حتى يطيب ،، علينا ان ننتظر ماذا ستسفر عنه الامور ثم نتحدث أما القول بان المغرب لن يخسر شيئا ان بقي مادورو في الحكم بل نقول العكس هو الصحيح سيخسر كثيرا فهناك أصدقاء فنزويللا كثر الى جانب أن الديبلوماسية المغربية تفقد جزءا هاما من مصداقيتها واحترامها كما حدث في قطع العلاقات مع ايران ارضاء للسعودية لتفاجأ السعودية الجميع في المدة الاخيرة وتنشر تقريرا اعلاميا معاديا للمغرب وهكذا خسر المغرب الاثنان معا ايران والسعودية

  • حلف مادورو
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:51

    سبحان الله الدين يعادون المغرب في وحدته الترابية ينطبق عليهم وصف الدول الفاشلة متل الجزائر وزيمبابوى وفنزويلا وانغولا وزوما مرتشي جنوب افريقيا اي النطيحة وما اكل السبع

  • underscore
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:03

    Si c'est cmme ça que le Maroc décide de sespartenaires , je ne comprends pas pourquoi vous ne coupez pas les relations avec l'Algérie

  • تندوفي مغربي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 14:38

    نرجو من جميع المسؤولين السياسيين المغاربة ان يستغلو الفرص و ضرب الحديد ما حدو سخون لمبادرة التصالح مع الحكومة الفنزويلية بشرط ان تسحب اعترافها بما يسمى مجموعة الانفصال البوليزاريو الارهابية.
    ان عصابة و شردمة الخيام البالية لن تنعم بالنوم او الهناء ما دام الرءيس الجديد لم يحدد موقفه من خزعبلاتها التي مضى عليها الرءيس السابق تشافيز.
    اليوم قبل غدا . و الموت للبوليزاريو و لا بد.
    اخر قلاع بوليزبال لابد ان تنتثر و تمسحمن الوجود.
    سلام على جميع المغاربة الاحرار من طنجة لكويرة.
    هاواياك يا براهيم الرخيس. هاذي اللخرة ليك يا خاين.
    موت العدو موت بالسم و التقلى.

  • فرحات
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 15:31

    إلى أعضاء ما يسمى بدويلة الوهم أن المغرب له حدود جغرافية وتاريخية منذ الأزل . ان ما يسمى بالبوليجزايرو عبارة عن جرثمة تتكون من بعض بكتيريا إرهابية لن تتمكن من جسد ذو تاريخ أصيل ومحمي بلقاح جغرافي وتاريخي مند 14 قرنا

  • aziz
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:22

    خطاب جلالة الملك للمسيرة الخضراء 2017 من أقوى الخطابات. والذي نحصد الآن نتائجه. سيدنا أمر بالسياسة الاستباقية والهجومية ضد أعداء الوحدة الترابية. فلا تقة في الجزائر ولو تبعث للمغرب كل يوم برقية أخوة. أكبر ناكري الجميل على وجه الأرض وهم شرذمة من العساكر الآتين من مافيات التهريب والمخدرات ورؤساء كاتنونات. لدرجة كل شيء عندهم وفي مخيلهم انه يشترى بالمال. عاش جلالة الملك محمد السادس. والذي لا يستعمل سوى القوة الناعمة من الأصدقاء والنبلاء والعاقلين على خير المملكة المغربية. والله ما زد وبارك في عمره.

  • مفكر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:24

    الهجوم ثم الهجوم الدفاع وحده يعتيره الخصوم نوع من النقصان فقد سبق للمغرب ان عير عن تضامنه في الامم المتحدة مع تقرير مصير لقبايل كما اتمنى ايضا ان يدرج شركة سونطراك القوة اليومي لكبرانات الجزاءر في الامم المتحدة على انها تقوم بتبييض الاموال وتمول جماعة ارهابية تحمل السلاح ضد بلد عضو قي الامم المتحدة وعلى ترامب ان يجمد اموال شركة سونطراك واموال شركات فنزويلا البترولية في كل انحاء العالم كما فعل بايران من قبل ان كان جديا في قضية فنزويلا.

  • Ahmed
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:27

    ادا ربحت المملكة الرهان مع فنيزويلا ستخسر الكثير مع روسيا اد تعتبر فنزويلا وكوبا آخر معاقل الشيوعية في أمريكا ولن تترك روسيا الفرصة لمهاجمة مصالح المغرب في اروقة الأمم المتحدة .يجب على المغرب ان يتريث قليلا حتى يستقر هدا البلد حينءد سيكون المجال مناسبا لتحريك الدبلوماسية

  • احمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:32

    الجزائر تريد تصدير نظامها السياسي المحتضر وصديقتها فنزويلا تريد تصدير نظامها الاقتصادي المنكسر… الى حفنة من الاشرار..
    احمد

  • معلق
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:50

    حكام الجزائر ليسو الا أناس بصطاء لهم تكوين عسكري لا يفقهون في السياسة لأنه ليس لهم تكوين في تسيير دبلوماسية الدولة ويغلب علي طبع العسكرة يقمعون شعبهم ويطمحون في قمع شعوب جيرانهم ناسيين أنهم يستغلون ويسرقون خيرات أرآضي جيرانهم، أما أذنابهم البولي زاريو ليسوا إلا حتالى مشردين جياع يركضون وراء المال والسلطة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 17:20

    الضربات التي توجهها الدبلماسية المغربية لنظام مادورو الدكتاتوري هي في الاساس ضربات موجهة للنظام الجزائري العدو الاول و الاوحد لوحدتنا الترابية فنظام فنزويلا تحت قيادة الدكتاتورية الفاشية معادي لمصالح المغرب و متحالف مع النظام الجزائري و اي ضربة يتلقاها احدهما فانها موجهة للاخر بطريقة مباشرة و مؤثرة فضرب النظام الجزائري من فنزويلا سيقص اجنحته و سيتالم لتلك الضربات حتى و ان لم تصبه بالمباشر فسقوط نظام مادورو معناه سقوط اخر معاقل ذالك النظام الغبي في امريكا اللاتينية بعد ان ازيحت كوبا و اصبحت لا تهتم بخرافة الدولة التندوفية الوهمية فكما قال بعض الاخوة المعلقين المغرب لن يخسر شيئا حينما تحالف مع المعارضة الفنزويلية لان عدوهما مشترك عدو الشعب الفنزويلي و عدو الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة فان بقي نظام مادورو فسيبقى نظامه عدوا لمصالحنا و ان ازيح من الحكم سنربح نظام فينزويلي جديد سيكون الى جانب حق المغرب في صحرائه و سيسحب اعترافه بجمهورية الاقزام في تندوف على غرار باقي الدول الاخرى التي سحبت اعترافها بكيان المسخ بعد ان تخلصت من انظمتها الدكتاتورية فعلى دبلماسيتنا السير في خططها.

  • rado
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 17:43

    أقول وااكد رغم أن الأمر لا يحتاج الى تاكيد أن مشكل الصحراء هو مشكل مغربي جزائري محض، ومن يحاول أن يتبت لنا العكس، لا ولن يكون إلا جزائريا، لأنهم مهوسون بالصحراء المغربية بعصبية لا متيل لها، ولأهداف والله العضيم لا يعلمها إلا هم، بوزبال ما هو إلا أدات بستعملونها لتحقيق أهدافهم التي لا ولن تتحقق ما دام هناك مغربي واحد يتنفس على وجه البسيطة. آنذاك سيتخلصون منهم بطريقتهم الخاصة كما تخلصول من المرحوم بوضياف، الدي احتضنه المغرب لسنوات طوال، ولم يقض عندهم إلا بضعت أشهر وقتله المعتادون على القتل، وإني أتوقع خيرا في العلاقات المغربية الفنزويلية، ومن الله التوفيق، م ن.

  • ابونذير
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 17:50

    الدبلوماسية المغربية غالبا ما تراهن على العلاقات الفردية وتتناسى مبادئ وعقيدة شعب الدول

  • مفكر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:02

    الى رقم 27
    السي بوشيخي نتا كتعرف العربية الفصحى حسن مني انا امازيغي مغربي اودمي ماكيستحملش النقاش مع هاد البوليسلريو عافاك ركز على شركة سونطراك القوة اليومي لهذه الشرذمة وابقوة اليومي لكبرنات الجزاء شركة سونطراك متهمة بتبييض الاموال وتمويل منضمة ارهابية تحمل السلاح ضد دولة عضو في الامم المتحدة ابحث عن ماذا يقول القانون ابدولي وابامم المتحدة في هذه الحالة لشركة سونطراك ولك جزيل الشكر.

  • خالد F
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:05

    ابن سائق الطاكسي خوان غوايدو يحظى باعتراف أهم القوى العظمى في العالم، رجل وصل إلى رئاسة البرلمان بطريقة ديموقراطية، باعترافنا به سنربح الكثير المصالح العليا للمغرب هي من تحدد توجهاتنا العامة، وقريبا سنفعل نفس الشيء مع الجزائر عندما تعيد انتخاب بوتفليقة حيث سيتمرد الشعب على نظام العسكر الذي لن يتردد في قتل شعبه كما فعل العشرية السوداء، فنزويلا والجزائر وجهان لعملة واحدة.

  • مجهول الهوية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:09

    لنفرد جدلا سقط النظام في فنيزويلا و الجزائر و جنوب إفريقيا كدالك و الدول التي تعترف البوليزاريوا هل سيغير من الوضع شيء!!!!!!
    و الله العظيم رب العرش العظيم لن سيتغير أي شيء على الإطلاق المشكل الحقيقي في الدول العضمى التي لها مصالحها أن تبقى الأمور كما هي و ستبقى من طبيعية الحال كما هي الآن حتى يرث الله الأرض و ما عليها و المواطنين البسطاء من طبيعية الحال من يؤدون الفاتورة على دالك
    الحل الوحيد و هو في الواقع بيد المسؤولين في المغرب

    الإستثمار في المواطن المغربي بصفة عامة محاربة الفساد و المفسدين بناء دولة ديمقراطية حقيقية عادلة و هو المفتاح السري لهده المشكلة التي طال أمدها دولة عادلة دولة عادلة دولة عادلة

  • moha raiss
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 18:52

    سياسة عمياء للخارجية المغربية في كسب رهان الصحراء .لأن خوان غوايدو امبيريالي يتبع لحلف الصهاينة المسيحيين ترامب . فالمغرب عوض أن يبحث عن الحل مع الجزائر فهو يبعد البحث عن الحل . عبد الرحمان اليوسفي كان ذكيا حين سحب البساط عن البوليساريو من دول أمريكا اللاتينية وإيران حيث ربط علاقات وطيدة معهم استفاد المغرب سياسيا واقتصاديا .أما هكدا فانتظروا المجاعة والقحط لأن مادمنا لم نصفي مشكل معتقلي الحراك فلا حل في الأفق .وهدا الواقع وليس الضربة الاستباقية ومادورو عدو المغرب ووو كل هدا كلام فارغ من حكومة فاشلة بامتياز

  • rado
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:11

    إلى كافة الجزائريين أقول أن مسؤولا رفيع المستوا في حزب جزائري كبير اضنه (السيد سعداني) قال يوما بعد أن سأله صحافي غلام عن موقفه من قضية الصحراء المغربية، أجاب أنه إدا ما تحدت عن موقفه فسوف يخرج الشعب الجزائري إلى الشارع، وكان بوده أن يوضح أكتر، لكنه خائف كي يكون مصيره مصير المرحوم بوضياف، وهدا من بين أكبر الدلائل أن صاحبة القضية هي الجزائر والجزائر فقط. المرجوا النشر هيسبريس العزيزة.

  • Mohamed
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:56

    لو سحب العالم اعترافه هل سيسحب القضية من الامم المتحدة ومجلس الأمن وهي قضية تصفية استعمار

  • Cool
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:43

    للعلم فقط فإن الأزمة الفنزويلية لم تُحلّ بعد ومازال هناك انقسام وصراع على السلطة لم ينتهي لحد الساعة ومازال العسكر يدعم مادورو.

  • محمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 20:59

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وأما التفاوض مع الكيان الوهمي الإنفصالي ما هو إلا تضييع للوقت ؛ لأن الأفعى يجب قطع رأسها وليس أن نتفاوض معها ،

  • من بلجيكا
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:01

    بلدي المغرب يصطاد في الماء العكر…يؤيد الانقلابات..
    يؤازر المعارضة في سوريا…ويسلح جهادين لصالح الخلجين…ويدمر في شعب بأكمله…
    يحارب ويقتل الابرياء في اليمن..لإرضاء اصحاب السموا…
    يطبع مع إسرائيل ضد اخوتنا في فلسطين .
    يتحالف مع فرنسا وأمريكا لتدمير الشعوب في إفريقيا..
    كل هذا لأجل قطعة صحراء…والله لو صرفت هاته الاموال في المصانع والمستشفيات والتنمية البشرية والتعليم لكنا ألمانيا إفريقيا.
    ولكن للأسف كالقط والفأر مع الجزائر..
    على الاقل الجزائر لم تتدخل في امور الآخرين وموقفها واضح امام العالم كله وهذا ترفع له القبعة.
    اعلم سأتلقى ديسك لايك ولكن اعلموا اني مغربي حتى النخاع ولكن الحق يقال…
    اموالنا صرفت هباء منثورا…وهجرنا الى بلدان الغير ونحن نملك الذهب والفوسفات وخيرات الله.
    عاش الشعب.

  • الحق يقال
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:20

    الصحراء مغربية سواء ببقاء مادورو اوبنجاح خوان كوايدو في إستلام مقالد الحكم في

  • العبدي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:23

    خير ما فعل المغرب اﻻعتراف بحكومة رئيس البرلمان الفينيزويلي كما يجب اﻻعتراف بحكومة القبايل برائة فرحات مهني ﻻن خير وسلة للدفاع هو الهجوم على اﻻعداء وخاصة في ضروف اﻻنتخابات المفبركة و المفروضة في الجار الشرقي.

  • العبدي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 21:37

    قال سياسي جزائري المغرب اخد الصحراء والجزائر اخدت البرد وخسرت الثروة البيترولية عليه وما زالوا يعيشون في غفلة دولة بترولية وشعب فقير يمثثل ﻻوامر عسكرية بامضاء شبح لم يعد مثله موجود في العالم كافة اﻻ عندهم و يتطاولون على الشرفاء .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة