رابطة تطالب الحكومة بدعم "حوار مشترك" للديانات‬

رابطة تطالب الحكومة بدعم "حوار مشترك" للديانات‬
الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:47

دعا المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إلى تنظيم وقفة احتجاجية بالشموع، غدا الجمعة، في ساحة النافورة بمدينة القنيطرة، وذلك من “أجل إدانة العملية الإرهابية الإجرامية المغرقة في الوحشية ضد السائحتين الدانماركية والنرويجية، وضد كل أنواع الإرهاب والتطرف العنيف والدعوات للكراهية والتمييز والعنف”.

وأكدت الرابطة، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، “إدانتها القوية للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، أيا كان مرتكبوه، وحيثما ارتكب، وأيا كانت أغراضه، على أساس أنه يعد واحدا من أشد الأخطار التي تهدد السلام والأمن الدوليين”.

وأوضحت الرابطة الحقوقية أنه “لا يجوز ولا ينبغي ربط الإرهاب بأي دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة عرقية”، داعية “الحكومة المغربية إلى الإعلان عن حوار وطني لصياغة خطة وطنية ناجعة للتصدي للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”.

وطالب المصدر ذاته بـ”تعزيز الحوار والتسامح والتفاهم في ما بين الحضارات والثقافات والشعوب والأديان، وتعزيز الاحترام المتبادل للأديان والقيم والمعتقدات الدينية والثقافات ومنع التشهير بها”، مؤكدا “ضرورة سعي الحكومة إلى تحقيق وتعزيز خطط التنمية والإدماج الاجتماعي على جميع الأصعدة”.

“نساند المجهودات الأمنية عبر التدابير الوقائية المتخذة للتصدي للإرهاب، مع التأكيد على ضرورة الوفاء بالالتزامات الدولية بموجب القانون الدولي، ولاسيما قانون حقوق الإنسان وقانون اللاجئين والقانون الإنساني الدولي في إطار مكافحة الإرهاب”، تردف الرابطة.

‫تعليقات الزوار

14
  • زكرياء المغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 10:52

    جريمة آمليل ندينها بشدة وتظامن الشعب المغربي مع الشعب الدنماركي و النرويجي تظامن مطلق والمجرمين الحثالة لأن في يد العدالة ونطالب بالحكم عليهم بالمؤبد والمغرب بلد التسامح والتعايش والمحبة والسلامة ومثل هؤلاء المجرمين لاينسبون للشعب المغربي الأعظم

  • sadaam
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:10

    اصلا كل الدينانات تدعوا الى التعايش والامان وحي الخير ولاسيمة الاسلام
    وخير دليل على هدا هو القران الكريم والاحاديت النبوية الشريفة

  • مغربي لاديني
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:21

    هيا يا معشر المسلمين بينوا لنا التسامح ودين الرحمة الذي تتغنون به في تعليقاتكم
    العالم بأسره أصبح يعلم حقيقتكم، وسيرتكم اصبحت على كل لسان كما يقول المصريين

  • Hassan
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:24

    ليبرالي علماني وساخر مغربي احارب معركة وعي ضد الفاشية الدينية السلفية. الفكر لا يقمع الا بالفكر ومكاين شحاجة محصنة من النقد في اطار موضوعي بعيد عن العاطفة. الشك شرف العقل ومن لم يشك لم ينظر ولم يبصر

  • عواد
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 11:59

    الجريمه البشعه التي وقعت والتي نستنكرها ونستنكر اددعاء مقترفيها انتسابهم الى الاسلام كشفت وجود حقد كبير على الاسلام من بعض اللادينيين الانتهازيين.

  • غيور"ت"
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 12:42

    السلام عليكم.
    أقول لهذه الرابطة العلمانية ليس هناك أديان وإنما دين واحد هو الإسلام: ومن يباغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه.كفا من الخزعبلات وجميع الأنبياء مانوا مسلمين. جمعيات النفاق والإحتيال واصطياد الفرص لتشويه سمعة الإسلام.ودين الإسلام له رب يحميه وهو يدعو للأخوة والتسامح والتعاون وإلى كل القيم الأخلاقية.

  • سيرفور في البار
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:12

    التسامح مكانه أرض فلسطين و القدس الشريف حيث يمنع الفلسطينيين من أداء شعائرهم الدينية المسيحية والاسلامية .

  • NeoSimo
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 13:25

    المتشددين الذين يرفضون التعايش السلمي بين البشر ويريدون تطبيق تشددهم على الجميع كلما حصلت عملية إرهابية تجدهم فجأة وقد أصبحوا مسالمين يرفضون العنف وما أن تمر أسابيع على العملية الإرهابية إلا ورجعوا في تعليقاتهم و آراءهم إلى تشددهم المعهود…

  • مهاتما غاندي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 14:03

    أش من حوار أبنادم..راه الصم البكم قادرين اليوم يتحاوروا بيناتهم إلا الأديان..كل دين عند مواليه هو الصح و غيرو خطأ..من الإسلام و جبد..الحوار الحقيقي هو الحوار على الإنسان مهما كان دينو..ممكن جدا خص غير شويا دالعقل و بعد النظر..احترم اعتقادي نحترم اعتقادك و ما يتدخل حد في ضمير حد و نتعايشو متعاونين بلا حقد و لا كراهية..وش مستحيل هاد الشي؟ كل واحد يعمل مجهود مخلص و نشوفو النتيجة.

  • الى عواد 5
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:22

    نحن من بني جلدتكم ونعرفكم وما في كتبكم ومايقوله شيوخكم , وكيف تفكرون جيدا ولا تنطلي علينا حيلكم وتقيتكم ونفاقكم.. نعم صح نحقد على الاسلام وها وليد ونتيجة الحقد والكراهية التي خلقها دينكم فيكم..
    فهو تحصيل حاصل كيف تريدوننا ان نحب من يريد قتلنا وقطع رؤوسنا لا لسبب فقط لاننا فكرنا وتميزنا عنكم وتركنا القطيع..
    اعطونا حقوقنا كاملة ولاتطالبون بقتلنا واسجنوا كل من طالب بقتلنا واحمونا منهم ومن يضطهدنا واشطبوا الاحاديث التي تدعوا الى قتلنا ولاتجبروننا على الصيام انذاك سندعوا دينكم وشانه.. اما الان سنخبر العالم بما تحتويه كتبكم وبكل اللغات وفي كل مكان حتى يعلم العالم حقيقة دين "الرحمة"

  • Khalid
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 15:51

    السلام عليكم. الحمد لله على نعمة الاسلام ولا اعترف باي ديانة لان هناك ديانة واحدة انزلها الله على جميع الانبياء من دون استثناء وكلهم كانوا يدعون الى الاسلام .والفرق هو انه سبحانه انزل الكتب بلغات مختلفة وكذالك كلهم كانوا يدعون الى الاسلام. لكنها حكمة الله سبحانه خلقنا واختلفنا في اللسان والالوان ولكن ربنا واحد ومستحيل ان ينزل الله سبحانه عدة ديانات ويقول لنا في الاخير ( ان الدين عند الله هو الاسلام ) مند بداية الخلق وقد اوصى به سيدنا نوح وكل الانبياء من دون استتناء .ابراهيم عليه السلام ابو الانبياء منه اتى النصارى والحواريون وو….عدة طوائف مثلا هناك الهنود والشينوا والشلوح والعرب والعديد من الثقافات حكمة الله في الاختلاف لكن في الدين ليس هناك اختلاف الا من اضل الطريق فالله لم ينزل الا دين واحد كي يجمعنا وليست هناك ديانات فهادا كان سيفرقنا وهادا مايحدث الان

  • البجعدي
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 18:19

    مواقعنا الإجتماعية مخترقة من طرف الصليبيين واضح من إستعمالهم اللغة العربية كذالك ألقابهم لايجود مغربي يشتم دين والديه وأجداده إلا اللقيط أما الباقي خنازير أقباط ومسيحيين الفتكان وهذا دليل أن الصليبيين وحاربننا حتى بإختارق مواقعنا

  • kharkhoud
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 20:18

    تختلف اللغات في العالم والهدف منها التواصل وتختلف الديانات السماوية في طقوسها والهدف منها السلام الروحي مع الذات ومع الآخر.كلنا من لحم ودم وفصيلة دم هذا قد تصلح لذاك وعضو من جسد هذا قد ينقذ هذا وذاك.الله واحد والأنبياء إخوة فلما نحن أعداء؟لأننا ببساطة بلداء!

  • Samir r
    الجمعة 28 دجنبر 2018 - 21:06

    واضح من خلال كلامك مدى تسامحك مع الاخر اي من ليس من ديانتك.
    انتم انفسكم تسيئون الى دينكم اكثر من غيركم وجعلتم العديد يخرج من دينكم بدون رجعه.
    حاول أن توصل الفكره باستعمال الفاض مناسبه دون الاسائه للاخر لكي لا تساهم ان ينفر منكم المزيد.

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية