حكومة العثماني تستكمل تشكيلة "مجلس المنافسة" برئاسة الكراوي

حكومة العثماني تستكمل تشكيلة "مجلس المنافسة" برئاسة الكراوي
الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:00

بعد أسابيع قليلة من تعيين الملك محمد السادس لإدريس الكراوي رئيساً جديداً لمجلس المنافسة، ومحمد أبو العزيز في منصب الكاتب العام للمؤسسة ذاتها، أصدر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، مرسوماً يتعلق بتعيين باقي الأعضاء.

وأعلن مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، عن هذا المستجد، وقد صدر هذا المرسوم ليستكمل مسلسل إخراج مؤسسة مجلس المنافسة من حالة الجمود التي عاشتها لسنوات عديدة.

ونص المرسوم، الذي وقّعه العثماني والذي ورد في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، على تعيين باقي أعضاء مجلس المنافسة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد؛ وهم: عضوان من القضاة بصفتهما نائبين للرئيس وهما عبد الغني اسنينة وجيهان بنيوسف.

أما الأعضاء من ذوي الاختصاص في الميدان الاقتصادي والمنافسة، فجرى تعيين عبد اللطيف المقدم نائباً للرئيس، إلى جانب بنيوسف الصابوني وعبد العزيز الطالبي وعبد الخالق التهامي، إلى جانب حسن أبو عبد المجيد بصفته نائبا للرئيس. كما جرى تعيين عبد اللطيف الحاتمي ضمن فئة ذوي الاختصاص في المجال القانوني.

أما فئة الأعضاء الذين يزاولون نشاطهم في قطاعات الإنتاج أو التوزيع أو الخدمات، فقد جرى تعيين كل من رشيد بنعلي وسلوى قرقري بلقزيز، وهي رئيسة الفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، والعيد محسوسي. أما من فئة ذوي الاختصاص في ميدان حماية المستهلك، فوقع الاختيار على بوعزة الخراطي، وهو رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك.

وكان الملك محمد السادس قد أعطى تعليماته إلى الرئيس الجديد لمجلس المنافسة من أجل السهر على نهوض هذه المؤسسة بالمهام الموكولة إليها على الوجه الأمثل، بكل استقلالية وحياد، والمساهمة في توطيد الحكامة الاقتصادية الجيدة، والرفع من تنافسية الاقتصاد الوطني ومن قدرته على خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحافية، إن لمجلس المنافسة دورا كبيرا في حماية القدرة الشرائية والعمل على تطبيق أحكام قانون حرية الأسعار والمنافسة والسهر على احترام قواعد المنافسة الاقتصادية السلمية.

ومجلس المنافسة، الذي ظل جامداً طيلة السنوات الماضية، هو مؤسسة مستقلة، وفق الفصل 166 من الدستور، مكلفة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق، ومراقبة الممارسات المنافية لها، وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:09

    القطار السريع في المغرب بين التقدم والتنمية الخاطئة للدكتور حسين المجدوبي

  • مواطن مغربي
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:33

    كثرة المجالس وكثرة النفقات عليها واهدار المال العام مع قلة المردودية وقلة العمل و انعدام الفعالية والحالة في تقهقر متتالي ومتزايد. حفنة نحل افضل من شاحنة ذباب.

  • Khalid
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:43

    وماذ عن المندوب السامي للتخطيط والمقاومة الذين عمرا اكثر من 20 سنة

  • Touhali
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:50

    travail avec fidélité et honnêteté avec compte rendu il faut que le peuple soit au courant de vos réalisations.
    أسريعوا كا قطار سريع وأجليبو ﻹستثمارات الى وطنكوم تصنيع منتجات المستجلبة من الخارج وجلب سياح وإصلاح طرق مختلفة في لبادية وفي لمدون.

  • جلال
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 17:50

    الحكومة العدالة والتنمية رغم الاعترافي بفشلها ذريع في كثير من قضايا خذلانها الشعب الذي وضع تقتها فيها صوت عليها في الانتخابات وانا منهم من الذين صوتوا الحزب في الانتخابات 2011 و2016 رغم الحزب تمام هزيمته في المعركة المحاربة الفساد مواجهة التماسيح والعفاريت لا ترحم انظروا كيف تحالفوا انقلبوا واسقطوا بن كيران في تشكيل الحكومة كيف تم ازحاته من رئاسة الحكومة رغم فوزه الساحق في الانتخابات لكنها مع ذلك تبقى أفضل من الحكومات السابقة فاسدة فاشلة هذه الحكومة السابقة بن كيران تصدت كان الشجاعة إيقاف الجشع اللوبي الأدوية أخطر اللوبيات في المغرب كانت تمص دماء الشعب كانت تبيع الأدوية أغلى من اروبا اجبرتها على تخفيض أسعار الأدوية أصبحت في متناول الشعب بي إضافة أنزلت التغطية الصحية راميد كانت ضربة القوية اللوبي المصحات الخاصة من لا يعرف خطورة اللوبيات الأدوية يتذكر كيف انهم هددوا وزير الصحة السابق الوردي بالقتل هجموا عليه داخل البرلمان بسبب تخفيض الاسعار الأدوية حتى أن الملك نفسه تتدخل كي يوفر له الحماية هذه الحكومة العدالة والتنمية قامت بفضح اللوبي المحروقات كانت الشجاعة أخرجت مجلس المنافسة

  • محمد نور
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:10

    سياسة غير مجدية كثرة المجالس وكثرة الأجور المرتفعة التي تعد بالملايين ولا نتيجة تحققت أنا في رأيي المتواضع لازم كل اعضاء هذه المجالس أن تحاسب وتحاكم وترجع هذه الأموال لصندوق الدولة المواطن المغربي أحق بها

  • من ا لطبقة الضعيفة
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:10

    نتمنى ان يكون هدا المجلس جاء ليحقق ما اسند اليه
    ويطبق القانون على الكبار

  • RALEUR
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:24

    ما هو دور السيد عمور الذي يظهر في الصورة٠ الرجاء من جريدة هسبريس أن تتناول موضوع مجلس المنافسة و ما دوره وماذا سيستفيد المواطن العادي مثلي من وجوده؟

  • Slm
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:25

    ممكن شرح مادا يعني مجلس المنافسة
    وشكرا

  • الهواري عبدالله
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:29

    أنا فقدت الثقة في هذه الحكومة،فتدمير القدرة الشرائية للمواطنين،جعلتني أهرب منها ،وأضعها في صف الحكومات الفاشلة،وأعتبرها مما قال الله سبحانه*يقولون ما لا يفعلون*،في عهدها زادت المشاكل، ودمر المواطن.

  • hamada
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 18:54

    les viandes américaines de choix et de premier choix sont exclusivement destinées aux hôtels 4 et 5 étoiles et aux restaurants classés ?????
    Et le reste de la population n'ont pas le droit????
    Il faut mettre en vente la viande américaine dans tous les marchés et à la portée de tous les marocain!
    Le consommateur est roi de ses choix, pourquoi alors le priver?

  • عثمان
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 20:39

    بحكم تجربتي اظن بان اسعار المحروقات ستنخفض ب 50 سنتيم اخرى لتصل الى 8.60 درهم.
    لمادا.. لان مستوردي المحروقات ينتظرون المقصله حول 1700 مليار سنتيم الذي ربحوها مند 2015.
    اطلب من المجلس على العمل على ارجاع 30 في مىة منها طبقا لقانون المنافسة.
    وشركات الاسمنت التي تتفق بينها. سعرها هو الاغلى في افريقيا وحوض الابيض المتوسط.

  • لماذا
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:52

    كثرة المجالس والهيئات والمناصب والمؤسسات التي تستنزف مزانية الدولة وترهق دافعي الضرائب بدون أية نتيجة تذكر. يجب تفكيك كل هذا الريع المقنع وتحويل هذه الأموال إلى استثمارات ذات جدوى اقتصادية واجتماعية.

  • abdou
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:18

    لا أتق في مؤسساتكم بتاتا………………….
    المهم: المغرب ماقدو فيل زادوه فيلة………

  • صدام حسّين المجيد
    الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:37

    أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة
    الحل هو حزب واحد حزب البعث العربي الاشتراكي هو الذي سيخرجنا مت هدا النهب والسلب وفلسفة الانشطارية اللانهاية

  • Said
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:28

    يا ما من مرة كتبت عن ضرورة رفع الجمود عن هذا المجلس كلما تعلق الأمر بمقال عن سعر المحروقات أو أسعار المواد الغذائية بصفة عامة، الاخوان الذين يسألون عن دور المجلس ؟ مجلس المنافسة هو الذي يقوم بحماية القدرة الشرائية للمواطن من خلال مراقبة الأسعار والحرص على ضمان التنافسية بين الشركات والوقوف ضد احتكار السوق من طرف فئة واحدة دون الأخرى وهذا ينتج عنه عدم التنافسية وبالتالي الاستحواذ على السوق ومنه غلاء الأسعار، مجلس المنافسة معمول به في الدول الأوروبية، وليعلم الجميع أن هذا المجلس بقي جامدا منذ 2013 حيث انتهت ولاية الرئيس بنعمور ولم يتم التجديد له ولا تعيين رئيس جديد منذ ذلك الوقت إلى نهاية نونبر 2018 حيث أن الملك هو الذي يعين الرئيس وأعضاء المجلس يعينهم رئيس الحكومة. فمثلا لو كان المجلس يشتغل حين تم تحرير المحروقات لما احتكرت الشركات الكبرى سوق المحروقات ولما ضاعفت الشركات هامش الربح ولما كانت المقاطعة لان المجلس كان سيراقب الأسعار ويضبطها وله القدرة على فرض ضريبة على كل مخالف قد تصل إلى 10% من رقم المعاملات، السؤال المطروح، لماذا تم تعطيله ؟ وما الغرض من ذلك ؟ ومن المسؤول عن تجميده ؟

  • ادر يس المغربي
    الجمعة 14 دجنبر 2018 - 15:55

    لماذا بوعزة الخراطي ؟
    بوعزة شخص يدافع على الشركات الكبرى لا يهمه المواطن الضعيف او ابناء الشعب .
    بالامس القريب كان يدافع على سنطرال و المحروقات ضد المواطنين المقاطعين لهذه المنتوجات الباهضة الثمن .
    انا اكيد ان مجلس المنافسة سيعمل لصالح الشركات و ليس المواطنين .

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة

صوت وصورة
سماء وجدة تتلون بالأصفر
الأحد 24 مارس 2024 - 18:11 3

سماء وجدة تتلون بالأصفر

صوت وصورة
الفهم عن الله | ادخل باب الله
الأحد 24 مارس 2024 - 18:00 1

الفهم عن الله | ادخل باب الله