مؤتمِرون يدعون إلى تحسين العلاقات بين اليهود والمسلمين المغاربة

مؤتمِرون يدعون إلى تحسين العلاقات بين اليهود والمسلمين المغاربة
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:00

قال عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، إن علاقة الصداقة التي تجمعه بسيرج بيرديغو لا تمثل وضع المجتمع المغربي ككل، وأضاف في سياق حديثه في “لقاء مراكش”، الأربعاء، أن “علينا العمل في سبيل تحسين العلاقة بين المسلمين واليهود، وأن تأخذ السياسات العمومية المغربية على عاتقها هذا الأمر وتحسّن من أجل الاستجابة للانتظارات، وأن تكون هناك صراحة في الحوار حتى لا يكون المغرب متحفا للذاكرة المجتمعية، بل خزانا للمستقبل عبر مختلف الميكانيزمات التي التقينا بها في الماضي”.

وأكد بوصوف، في اليوم الثاني من لقاء “اليهود المغاربة: من أجل مغربة متقاسمة”، أهمية الحفاظ على مكونات التدين اليهودي المغربي، مثل التدين الإسلامي المغربي، مركزا على أهمية الحفاظ على الذاكرة، مع تمريرها إلى الشباب المغاربة يهودا ومسلمين.

وذكر بوصوف أنه في ظل التشنجات والكراهية التي يعرفها العالم، تجاوز المسلمون واليهود المغاربة هذا الأمر وعاشوا في وئام وانسجام، إلى درجة أنه لم يكن ممكنا تمييز اليهودي عن المسلم لاختلاطهم في الحرف والصناعات والفنون، مبرزا أن الاختلاف كان فقط في طريقة التعبد، “وهو اختلاف في إطار الوحدة”.

ووضح الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج أن عيش اليهود في الملاّحات لا يعني أنهم يعيشون على هامش المدن، بل هي طريقة في التدبير الحضري المغربي، بينما يظل المجال العام مشتركا، وأضاف مفسرا أنه “رغم أن الحياة اليومية تعرف المشاركة والتمازج، إلا أن الحياة التعبدية الليلة تحتاج راحة وخلوة وحرية مطلقة”، واصفا ذلك بـ”التدبير المجالي العقلاني الذي يتيح للجميع أن يعيشوا كما يريدون ويمارسوا طقوسهم الدينية”، وفق تعبيره.

بدوره، نوه محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، بهذا اللقاء الذي يسلط الضوء على خصوصيات التنوع الخلاق والانفتاح الذي ميز المغرب ضد كل النزعات التنميطية، مستحضرا أهمية الرافد العبري، وإرث التعايش والتساكن والتسامح والاختلاف البناء بالمغرب، مؤكدا حاجة المغرب إلى كل أبنائه وبناته في خضم تسارع العالم من أجل الدفاع عن قضايا الوطن.

سيرج بيرديغو، الأمين العام لمجلس الجماعات اليهودية بالمغرب، أكد من جانبه وجود أصوات جديدة تعطي دفعة جميلة لمستقبلنا وتاريخنا المشترك، متوقفا عند أهمية الرعاية الملكية لهذا النشاط.

وأخذ بيرديغو الحاضرين في رحلة خلال التاريخ المغربي، مذكّرا بـ”إدماج اليهودية الأمازيغية اليهود الأندلسيين، والعدد الأكبر للطائفة اليهودية بالمغرب مقارنة بيهود العالم العربي قبل الهجرة، وحفاظ اليهود على تقاليدهم المغربية الدقيقة ومساهمتهم في كل أماكن سكناهم بإسرائيل وكندا وأوروبا حتى بعد معضلة الرحيل أو البقاء التي عاشوها في سياقات محلية وعالمية”، متوقفا عند موقف محمد الخامس الرافض للمساهمة في ترحيل اليهود في العهد النازي.

وافتتحت الجلسة بالنشيد الوطني، تلاه دعاء للملك والأسرة الملكية بالعبرية من طرف الحاخام الأكبر لمدينة الدار البيضاء، إلى جانب حاخامات مغاربة آخرين، بالحياة الطويلة، والحفظ، والدعم، من أجل قيادة المغرب.

‫تعليقات الزوار

21
  • bakali mohammad
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:15

    أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:16

    المغاربة ليسوا بحاجة الى توصيات لتحسين علاقتهم باليهود المغاربة في كل اقطار العالم

  • Ziryab
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:17

    هذا الإهتمام المفاجئ و المبالغ و المتناقض أحينا لا يعطيه المصداقية. خصوصا حين قال
    ذكر بوصوف أنه في ظل التشنجات والكراهية التي يعرفها العالم، تجاوز المسلمون واليهود المغاربة هذا الأمر وعاشوا في وئام وانسجام، إلى درجة أنه لم يكن ممكنا تمييز اليهودي عن المسلم لاختلاطهم في الحرف والصناعات والفنون، مبرزا أن الاختلاف كان فقط في طريقة التعبد،
    إذن ما دام الأمر كذلك أين المشكل ؟ و لماذا الدعوة لتعليم التسامح إذا كان المغاربة متسامحين بشكل طبيعي ؟ و لماذا هاجروا لإسرئيل بشكل مكثف ما داموا يحبون المغرب
    شخصيا أتعامل مع كل الأجناس بنفس الطريقة فما بالك بالمغاربة أي كانت خلفياتهم.

  • Ancien habitant de Tamezgha
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:28

    Le Judaïsme est une composante essentielle de l'identité marocaine beaucoup plus ancrée dans l'histoire que d'autres cultures récentes et hégémoniques.

  • brahim dargouch
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:33

    المغرب خصوصا وشمال إفريقيا عموما كان دئما ولازال وسيزال رقعة جغرافية منفتحة على كافة الحضارات والثقافات. عدونا الوحيد هو عدو الإنسانية (الظلم،الطغيان، الفقر، الحكرة والجهل)

  • مسلمة
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:43

    المغاربة اليهود عاشوا في امان وسلام مع المسلمين حتى 1967 وبعد هدا التاريخ اختاروا الهجرة الى اسرائيل لغاية في نفوسهم

  • البغرير
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:46

    لقد بالغتم كثيرا في هذه الاونة اخذتم اكثر مما تستحقون
    لم تتركو اي شيء للمغاربة ها التسامح المهرجانات
    الترب الاندلسي اكنوة المتاخف
    الى اين في المغرب يهود مغاربة وفي فلسطين تقتلون اهل الارض

  • محمد السني
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:56

    دون لف ودوران, قولوا لنا متى ستطبعون علنا ويحل المجرم نيتنياهو ببلدكم..??

  • opinion
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:05

    نحب اليهود وكل الاجناس لكن لانحب الصهاينة لانهم يحتلون فلسطين هدا هو الفرق مع العلم انه بنسبتي لي كل يهودي يدهب الى اسرائيل ويحتل منزل فلسطيني فهو بنسبتي لي يصبح صهيوني والسلام

  • ياسين88
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:06

    أخد أرضك و أجبرك على سلام مزيف و لا ننسى زعزعة كيان صهيوني للمغرب في دعم و تحريض بعض أمازيغ و زرع بلبلة في صحراء.
    لا تكونو تافهين يضحكون عليكم بسلام و تسامح و تعايش

  • رشيد
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:08

    ان كنت تقصد اليهود ( المغاربة ) الصهاينة الذين احتلو فلسطين فهاؤلاء ليسو منا في شىء . و ذلك هو قصدك . لن تنال و صديقك الصهيوني مرادك بإذن الله . أما حقوق اليهود اللذين يعيشون بين المسلمين في أرض الاسلام فقد كفلها الله لهم في القرآن الكريم و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم في سنته . محمد رسول الله معلمنا و لست انت و صديقك الصهيوني.

  • مواطن حر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:21

    وهل يمكن أن نرى هؤلاء اليهيود بتبرؤون من الكيان الصهيوني المجرم في فلسطين ؟؟؟؟؟؟ اللذي يدعى أنه الناطق الرسمي إسم اليهود في العالم أدا لم يفعلوا ذالك فإدن هم صهاية ولا مجال للهروب من الحقيقة وبقى مجرد تبادل الأدوار كل من مكانه وموقعه .

  • محسن
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 23:30

    للاسف اليهود المغاربة ولاءهم الاول والاخير لدولتهم الصهيونية قاتلة الابرياء …ومغتصبة الارض وقليل منهم من سلم من هدا الامر

  • عبد الفتاح
    الخميس 15 نونبر 2018 - 01:41

    ماذا يراد من المغرب :
    أصبحنا ننضم مؤتمرات عدة يوميا تدعو الأغلبية المسلمة بالتعايش مع المكون اليهودي وكأنهم مضطهضون, وهذا يذكرني بالسفاح السيسي بعد مدبحة رابعة عندما إدعى أن الإخوان يريدون قتل كل من هوغير مسلم عبر القارات الخمس. فقدنا الأمل في وجود مسؤول يحترم عقول المغاربة. من منا رأى أو سمع يهودي عاطل, أو إنتحر من شدة الفقر والبؤس كآلملايين الكادحين من المسلمين. من منكم سمع عن يهودية وضعت في الشارع لأن المستشفى رفض إستقبالها كما حدث لمئات الحالات عند المكون الإسلامي, من منكم سمع ومنذ الإستقلال عن إعتداء على يهودي بسبب دينه. إحترموا عقولنا, وإفتحوا ملفاة الفساد, ونهب الثروة, ووو.

  • فريد تك
    الخميس 15 نونبر 2018 - 04:41

    اليهود المغاربة لا تربطهم اي علاقة دموية بالنبي يعقوب (اسراييل) و اليهود المغاربة هم مغاربة اعتنقوا الديانة اليهودية قبل المسيحية وبقوا عليها الي يومنا هذا.

  • Roma di giorno
    الخميس 15 نونبر 2018 - 06:03

    السلام التعايش الانفتاح…الى اين أنتم بذكاءنا مستهزؤون يا نخبة ؟
    الصهاينة و المنظمات الماسونية اخدو كل شيء،لكن لم يتمكنوا من اخد كرامتنا….

  • Nini
    الخميس 15 نونبر 2018 - 07:11

    هذه الملفات لا علاقة لها بالواقع فاليهود لقد آواهم وحماهم المغاربة، اما مثل هذه المؤتمرات فتحركها الماسونية الصهيونية العالمية من اجل ان يتقبل المغاربة بالاحتلال والقتل والتشريد للشعب الفلسطيني كواقع والتطبيع مع هذا الواقع، فالماسونية تسعى لإخضاع العالم لسيطرتها تحت النظام العالمي الجديد والله هؤلاء يحفرون قبرهم بأنفسهم

  • مغربي وطني
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:36

    الصحيح هو متى يحترم المسلمون المغاربة اخوتهم اليهود في زمن الدعاية للارهاب والتطرف والانغلاق؟

  • yousf
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:13

    نحن مغاربة ليس لنا مشكل مع اليهود لأننا عشنا و لعبنا و نحن صغار و كان لي صديق يلعب معي كرة اليد في الفتح الرباطي و كان يقول لي أنه من اصل بلجيكي دون أن يفصح عن دينه لكنني صارحته بعد ما علمت و قلت له أن هدا ليس بمشاكل لي فقال خفت ان أفقد صداقتك. مشكل اليهود أنهم يشعرون بالنقص تجاه المسلمين لقلة عددهم و ينسون أن الإسلام أوصى بهم خيرا لكنهم عوضو نقصهم بأن تموقعوا بمساعدة بعضهم بعض بالتمركز في مراكز القرار العالمي البنك الدولي .صندوق النقد الدولي كبرى الشركات العابرة للحدود و دالك ليس صدفة فهناك تنظيم و تخطيط محكم لصحيح ان اليهودي يعيش في بقاع شتى في العالم لكن حلمه ان يرى إسرائيل الكبرى من البحر إلى البحر و ما نراه في الشرق الأوسط من قلاقل و انقسامات الا تمهيد لإسرائيل ان تبسط يدها على دول الخليج و بلاد الرافدين.

  • الحسين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:55

    ولماذا تفرقون المواطنين المغاربة على اساس ديني وعرقي.؟ هذا يهودي وهذا مسلم .وكان اليهود من الدرجة الاولى .

  • حميد يوكي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 09:57

    شكرا لك يا سي برديكو. أنت وطني في وقت قلو فيه رجال يفتخرونا ببلدهم و ثقافتهم. نحتاج هذه التدخلات الآن أكثر من أي وقت مضى. سواءا كنا في أرض الوطن أو في الأراضي المقدسة أو حتى في أمريكا و أوروبا فكلنا مغاربة نشارك نفس الثقافة و التقاليد و يجب أن نساند بعضنا البعض. خصوصا نحن المسلمون نشكل الأغلبية هنا فيجب أن نحسن التعامل والجوار مع إخواننا اليهود. فليس في صالحنا لا في الدنيا و لا في الآخرة أن يقال أن أمة محمد ظلمت و ساءت التعامل تجاه بني إسرائيل أهل الكتاب. ألم يوصينا رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم عن الجار؟ ألم يتزوج حبيبنا بإمرأة يهودية؟ ألم يكن جاره يهوديا و كان يحسن التعامل معه؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة