آيت يدر يدعو الجزائريين إلى التجاوب مع مبادرة الملك محمد السادس

آيت يدر يدعو الجزائريين إلى التجاوب مع مبادرة الملك محمد السادس
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:20

قال محمد بنسعيد آيت يدر، الزعيم اليساري وأحد رموز المقاومة المغربية قبل الاستقلال، إن خطاب الملك محمد السادس الذي دعا إلى الحوار مع الجزائر “فتح أفقاً جديداً بلغة جديدة للمكاشفة والتصارح”.

يأتي هذا في وقت تواردت ردود الفعل، دولياً وإقليمياً، تُثمن خطوة الملك لإنهاء خلافات البلدين من خلال اقتراح إحداث آلية سياسية تناقش مختلف المواضيع الخلافية، واعتُبرت هذه المبادرة إيجابية.

ووجّه بنسعيد آيت يدر نداءً بعنوان “لتجسير العلاقات الجزائرية المغربية”، أصدره اليوم الثلاثاء باسم “مركز مجمد بنسعيد آيت يدر للأبحاث والدراسات”، قال فيه إن على الأحزاب والنقابات وفعاليات المجتمع المدني والنخب المؤثرة أن تقوم بأدوارها في تجسير وتقوية القنوات التي لم تنقطع قط بين الشعبي، خاصة أن هذا العمل الإستراتيجي يسمو فوق كل الظرفيات، حسب تعبيره.

وقال النداء الذي توصلت هسبريس به: “إذا كانت الروابط المتنوعة بين الشعبين الجزائري والمغربي لا تحتاج إلى تأكيد؛ فإن ما عرفته العلاقات الرسمية بين البلدين منذ بداية الستينيات إلى اليوم فوتت على الشعبين وعلى المنطقة المغاربية العديد من فرص التعاون والتكامل”.

وأشار بنسعيد، من خلال ندائه، إلى أن هذا التكامل “تطلعت إليه شعوبها منذ برزت فكرة المغرب الكبير خلال مخاضات النضال المشترك، وكانت محور حماس وحدوي جامح ما لبث أن انطفأ مع قيام الدول القُطرية وبقيت القيادات التاريخية تلح عليه في كل مناسبة سنحت. ومع ذلك ضاعت العديد من الفرص”.

وزاد آيت يدر قائلاً: “وحرصا منا على ألا تضيع فرص أخرى، أرى أن الخطاب الملكي الأخير فتح أفقاً جديداً بلغة جديدة للمكاشفة والتصارح في سبيل بناء علاقات إيجابية بين الجزائر والمغرب”.

وأضاف المقاوم المعروف: “أنا الذي عشت في ضيافة الشعب الجزائري أكثر من خمس سنوات وأعرف تطلعاته إلى الوحدة، آمل أن يتجاوب إخوتنا في الجزائر حكومةً وشعباً ونخباً مع هذه الفرصة”.

ويرى آيت يدر أن البداية لبناء علاقات إيجابية ستكون بـ”توقيف كل الحملات الإعلامية في البلدين لتصفية الأجواء”، مشيراً إلى أن التطورات التاريخية بين الشعوب تتم عبر جدل فعل الدول وفعل المجتمعات المعنية.

وبعدما أورد أن فعل الدول غالباً ما يتم عبر القنوات الدبلوماسية؛ شدد محمد بنسعيد آيت يدر على أن “الفعل المجتمعي للإنجازات الإستراتيجية يتم بواسطة آلياته وإطاراته”.

ومن أجل نجاح الأمر، يقول آيت يدر: “لكي لا نفوّت هذه الفرصة؛ وحتى نضمن النجاح المأمول لتجسير العلاقات الجزائرية والمغربية، فإننا إلى جانب المجهودات التي يلزم أن تقوم بها القنوات الرسمية أرى أن على الأحزاب والنقابات وفعاليات المجتمع المدني والنخب المؤثرة أن تقوم بأدوارها في تجسير وتقوية القنوات التي لم تنقطع قط بين الشعبين. خاصة وأن هذا العمل الاستراتيجي يسمو فوق كل الظرفيات”.

وأكد النداء أنه “لا تَقدم إلا في ظل الإنصاف والديمقراطية والمواطنة الحقة والشراكة الفعلية”، وعبر عن انتظاره لترسيخ قواعد الديمقراطية من لدن المسؤولين في البلدين وتوسيع دائرة المشاركة بما يُرجع الثقة ويهيئ الظروف التي ستساعد على تقوية المبادرات الرسمية، والإسهام في إعادة بناء المواطنة المغاربية.

كل ذلك يرى بنسعيد أنه سيسهم في “إطلاق سيرورة حماس شعبي بمبادرات مدنية مؤسسة قاعدتها الشباب المغاربي ودعامتها رموز كثيرة وشخصيات جزائرية ومغربية. وهو ما سيفتح أفقاً رحباً لبناء الفضاء المغاربي القادر على حل كافة المشاكل وإطلاق ديناميات التطور التي تنمو فيها المواطنة المغاربية بتكامل وتناغم المواطنات القطرية”.

‫تعليقات الزوار

38
  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:35

    أين أنت مما يقع للشعب المغربي في ظل السياسات اللاشعبية المنتهجة؟؟
    هل فتح الحدود أهم من مصير أوشك على الإحتضار ويقف على شفى كارثة؟؟

  • مهاجر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:38

    صاحب القرار في الجزائر هو الرئيس ولكن الرجل شافاه الله وعفاه ليس في وعيه وغير قادر حتى لقضاء حاجته و الضباط السامون في الجيش مشغولون في نهب أموال وخيرات البلاد إذن فلابد من التريث والانتظار قليلا

  • عادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:42

    لماذا هذا التهافت وكأننا في موقف ضعف.خليوهم ادا كان جوابهم موجب فمرحبا واذا كان جوابهم سلبي فالماء والشطابة حتى لقاع البحر كما يقال وتكون العبرة ان جارنا عدو لدود لايعي معنى الحوار والجوار.فما علينا إلا اليقضةو الحذر.

  • جابر من السعودية
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:46

    الرد الجزائري واضح لكن الطلب المغربي اصبح تسولا

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:49

    لاحياة لمن تنادى ورئيسهم المفروض ان يجيب غير قادر على النطق وعقليهم لا زالت مبرمجة عل المرحلة السوفياتية والحرب الباردة وخلق المشكل من البداية اضعاف المغرب والهيمنة على المنطقة والعالم باسره يعلم ان اخر اهتماماتهم هم المرتزقة

  • من الجزاءر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:49

    من من هذا المنبر المحترم ادعو حكماء النظام واصحاب القرار في الجزاءر ان يتفاعلو باءجابية مع دعوة الاخ المحترم جلالة الملك محمد السادس وهذا خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

  • المغرب قبل كل شيء
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:52

    لما نكسر رؤوسنا بالجزائر ومشاكلها انا لا ارضى أن يرضخ المغرب الشامخ الى شروطها البءيسة لا أرضى أن يتسول المغاربة وملكهم الجزائر لتفتح لنا حدودها كأننا نموت جوعا.

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:56

    أين أنت مما يقع للشعب المغربي في ظل السياسات اللاشعبية المنتهجة؟؟
    هل فتح الحدود أهم من مصير أوشك على الإحتضار ويقف على شفى كارثة؟؟

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:57

    ههههه عجيب أمر الديبلوماسية الجزائرية !!!
    تتم دعوتهم الى تجاوز الخلافات و طي صفحة الماضي مع أشقائهم و جيرانهم وبناء غذ أفضل قوامه الأخوة والسلام والمحبة والازدهار، و لاوالوا يلتزمون الصمت و تراودهم الشكوك.
    المبادرة إنسانية و نبيلة و سامية والنيات صادقة فاجتنبوا كثيرا من الظن .
    فعلوا الالية التمثيلية و سيتبين بعدها فحوى الملفات التي ستتم معالجتها أولا بأول في إطار علاقة رابح _رابح والله المستعان.

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:16

    العقلية الجزائرية استئصالية يكفي أن تدرس تاريخهم لتفهم كيف كانوا يتعاملون مع بعضهم البعض سواء في العشرية السوداء او خلال فترة حرب التحرير او بين الرؤساء و المسؤولين طوال تاريخهم. العقلية الجزائرية لا تؤمن بالحوار و التعاون و مثل هذه الأمور. دعوهم إذا لم يكن لديهم اقتناع بحسن الجوار و المنافع التي يمكن أن يجنيها الجميع من التعاون انسوهم و حصنوا الجبهة الداخلية بالديموقراطية و الإصلاح و التضامن. طول تاريخنا و نحن نعيش لوحدنا مكتفين بأنفسنا و عمرنا ما احتجنا للجزائريين بل هم من كانوا يحتاجون لنا. حتى الأندلس عندما كان المرينيون يقاتلون دفاعا و نصرة لبني الأحمر في وجه الهجمات الصليبية كان الجزائريون يستغلون تواجد المغاربة في الأندلس للهجوم على شرق المملكة. المغرب عاش ظروف أصعب خلال القرن 15 و 16 و 17 عندما كان الاسبان و الانجليز بهاجمون شواطىئنا الشمالية و البرتغال شواطئنا الغربية و الأتراك جهتنا الشرقية و لم يمنع ذلك دولتنا من البقاء و الاستمرار. الجزائريون يرون في ضعفنا قوة لهم و هذا خطأ كبير في التقدير ممكن ان يندموا عليه. المغرب عليه الانظمام إلى حلف شمال الأطلسي اذا كان ذلك متاح.

  • رشدي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:16

    عجيب أمر بعض السياسيين يسكتون عن المشاكل الحقيقية للمغاربة التي يجب أن تكون صلب اهتمامهم و يتهافتون بالمقابل للظهور و التعليق على الأمور الثانوية التي لا تهم المعيش اليومي للمواطن لا من قريب ولا من بعيد..

  • Le patriote
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:21

    Bravo à toi,ait ider. Tu assumes tes responsabités,et c'est l'essentiel. Je pense,qu'une initiative similaire doit -être prise,par le président du parlement,et par aussi,le président du sénat. J'ai des amis parlementaire en algérie,ils n'attendent que l'opportunité pour dire ce qu'ils ont sur le coeur?

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:21

    اضبطوا اولا ،،الساعة ،، في المغرب التي هي محل خلاف بين الشعب والحكومة ثم بعد ذلك قوموا بتصفية الامور العالقة مع الجزائر فاذا كنتم عاجزو ن عن تسوية الخلاف بين تقديم ساعة وتأخير أخرى وهي أمور في متناولكم فكيف بكم تحاورون الجزائر حول فتح الحدود التي هي مغلقة منذ ٢٤ سنة ،، على كل حال ربما يكون الله قد استجاب لدعاء جدتي التي كانت دائما تقول في دعائها ،، الله يبدل الساعة باختها،،

  • بن تركي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:24

    الشعب المغربي الشقيق على الراس والعين….. لكن انا ضد فتح الحدود

  • هشام
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:28

    تحية لمواطني الشعوب المغاربية ، علينا جميعا تجاوز الأحقاد والضغائن الموروثة من فترة الحرب الباردة بين المعسكرين، والنظر للمستقبل و لمصيرنا المشترك وبناء قاعدة جديدة للتعاون الاقتصادي والثقافي و الفني وتقريب وجهات النظر عبر الاعلام تحسبا لاي طارىء يهدد المنطقة لا الشعب الجزائري عدونا ولا نحن اعداؤه ولكن هناك اخطاء حدتث في الماضي يجب نسيانها والبدىء من جديد ووضع المصالح الاقتصادية على راس والاولويات ولبلدنا خبرة كبيرة في هدا المجال وخاصة في افريقيا

  • أيوب المغربي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:40

    أين أنت مما يقع للشعب المغربي في ظل السياسات اللاشعبية المنتهجة؟؟
    هل فتح الحدود أهم من مصير شعب أوشك على الإحتضار ويقف على شفى كارثة؟؟

  • مواطن صريح
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:40

    هناك خطا فادح المبادرة لم تطلب فتح الحدود ولكن وجهت دعوة لحوار صريح وشامل لتحقيق المصلحة الاقتصادية البلدين وبصراحة لا توجد رغبة لدى المغاربة لزيارة الجزائر باستتناء سكان الحدود لاسباب عائلية لدلك فالحديت عن التسول او التوسل ضرب من الغباء

  • لاتفاوض على مغربيةصحراءنا
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:44

    لا نريد صلحا مع نظام جنرالات فرنسا البوتفريقي الذي لا يعترف بمغربية صحراءنا وسيادتنا الوطنية و وحدتنا الترابية..

  • احمد البصري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:44

    لا أفهم لماذا كل مرة خارج واحد يتكلم لنا عن تحسبن العلاقات مع الجزائر. الجزائر بلد جار إذا كان هناك مجال للتعاون تعاونا و تبادلنا المصالح اذا لم يكن ذلك تكفينا بلادنا. نحن هذا الجيل نريد تحسين السياسة الداخلية للمغرب هي من تهمنا أكثر اما العلاقات الخارجية مع دول أخرى فهي تاتي في الصف الثاني و ليس الأول.

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:56

    من إشراقات السياسة الخارجية للمغرب دعوة الشقيقة الجزائر للحوار لايجاد حل لكل الخلافات بين الجارين الشقيقين .ونتمنى على المسؤولين ان يتحول بالموازاة حوارا داخليا بين السلطة التنفيذية ومختلف القطاعات للخروج من عنق الزجاجة حتى تتم التعبئة الداخلية للمجتمع في مواجهات التحديات وكسب الرهانات .اتمنى ذلك.

  • جزائري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 13:56

    لا لفتــــــــــــــــح الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدود حتى ولو إنتضرتــم, لكم إسبانيا و فرنسا و أوربا و لنا التشاد و النيجر و إفريقيا, أنتم اليابـــان و نحن إيتوبيــــا,

  • algerien
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:11

    bravo au n 19 / c'est clair et net . que chacun pour soit d'ailleurs ce conflit ca depuis 1963 wallahi j'ai des enfants entre 15 et 20 ans , ils s'avent même pas ou se trouve ce Maroc . salam

  • احمد الطنجاوي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:28

    بسم الله الرحمن الرحيم الخطاب الدي هو محل نقاش داخل هيسبريس وبعض المعلقين السب ورمي الكرة الخلافية كلها للجزائر انا اوجه كلامي للعقلاء هل الخطاب هو امر وعلى الجزائر ان ترد على الخطاب وهل الملفات التي يريد ان تكون على طاولة النقاش والحوار يعلمها الملك ويعيها جيدا ومعروفة وسبق للديبلوماسية الجزائرية ان قدمتها للأخوة في المغرب حتى هده الساعة لم يرد المغرب عليها ولانريد الدخول في تفاصلها الخطاب ليس امر والجزائر مستقلة وتدرس الوضع كامل ومن حقها ان ترد او لاترد وهل يعرف المغاربة ان الرأي العام الجزائري وألأعلام متفق تماما مع السلطة نحن لا نسب احد ولكن كل من يسب الجزائر وحكامها بدون معرفة سياسية وتاريخ عدم التفاهم مع البلدين واحيرا انشري يا هيسبريس

  • Nouvelle Algerie
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:35

    لاحياة لمن تنادي….لانه في غيبوبة ربما

  • محمد
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:54

    على ماذ نتفاض

    اولا
    العلاقات الجزائرية المغربية قائمة لهم سفراء وقنصليات في البلدين

    ثانيا
    حركة النقل بين البلدين لم تنقطع توجد 4 رحلات جوية يوميا بين البلدين

    ثالثا
    يوجد تبادل تجاري بين البلدين. التقرير الاخير الصادر من طرف وزارة الاقتصاد والمالية المغربية يشير الى ان صادرات المغرب الى الجزائر تمثل قيمة 9 من من مجموع صادرات المغرب الى الدول الافريقيه، مقابل استراد المغرب من الجزائر ما قيمته 35 من مجموع الاستيراد من الدول الافريقي

    رابعا
    يوجد العديد من المغارية يعملون في الاجزائر

    خامسا
    اما فيما يخص المطالبة من الجزائر بفتح حدودها البرية فهذا شأن سيادي للجزائر تقرر متى تشاء بفتحه اوالبقاء عليه مغلق ولا يوجد اي قانون دولي يلزمها بفتحه

    سادسا
    اما قضية الصحراء فهي تقول انها تساند الشعب الصحرواي في تقرير مصيره يختار ما يشاء إما الحكم الذاتي إم الاستقلال وسترحب بأي نتيجة

    سابعا
    الملك نفسه في خطاب في الاتحاد الافريقي قال ان اتحاد المغرب العربي قد توفى وقبر، والجزائر تفسها لم تعد تأمن بهذا الاتحاد الذي ولد مشوها بسبب عدم التوافق السياسي مختلف التوجهات الداخلية والخارحية لكل بلد

  • ahmed
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 14:56

    ا لى السيد احمد البصري رقم19
    اتدري كم كان المغرب يستفيد من الاقتصاد الجزائري ايام كانت الحدود مفتوحة واذا كنت تجهل لماذا ا لاصرار على فتح الحدود فتوجه الى جهة الشرق الجزائري
    عندها ستجد الجواب الشافي والكافي

  • omarnatij
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:17

    قبل كل هذا وداك حلوا المشاكل الداخلية السكن الشغل التعليم والصحة ابنيوا شقق للكراء يكونوا الثمن فى متناول الجميع وفروا المعيشة والكرامة للمواطن صلحوا العدالة وفى هداك الوقت الجزائر هي غادى تسعى لذالك اماواحد يستولى على ارض بثمن بسيط ويشيد عمارات ويبيع ب.250.000درهم هذا راه ظلم لمادا بعد الاستقلال تشيدوا عمارات للكراء وبثمن فى متناول الجميع والان مشروع الكراء لايتداول
    .

  • احمد البصري
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 15:33

    إلى أحمد 26
    التهريب موجود بين جميع الدول حتى بين المغرب و إسبانيا هناك تهريب يستنزف الاقتصاد الوطني. من حق الجزائر محاربة التهريب لأنه يضر بها و لكن المغاربة الذين يستفيدون من المواد الجزائرية فهم يشترونها من المهربين الجزائريين الذين يبيعونها لهم و بأسعار اعلى مما هو متداول في الجزائر. المواد التي كانت تهرب إلى المغرب تجارة، حقيقة هي تجارة غير قانونية، و لكنها تجارة و ليست صدقة و حتى لو كانت صدقة و هذا غير صحيح بالصدفة لا يتبعها النت و الأذى و أنتم منذ عشرات السنين و أنتم تمنون علينا بالتجارة معنا او بوجود مغاربة يشتغلون في الجزائر رغم أنهم يقدمون خدمة كبيرة و مطلوبة في زخرفة المنازل و هو ارث حضاري و ثقافي يقدمونه للجزائريين حتى السياحة إلى بلاد الغير عندكم فيها من و اذى. المغرب يتاجر مع جميع البلدان و عماله متواجدين في كل بلدان و هناك عمال اجانب في المغرب أيضا. هناك سياح يأتون إلى المغرب و هناك سياح مغاربة يخرجون لبلدان أخرى و المغاربة انفقو حتى سبتمبر 2018، 1.5 مليار دولار للسياحة في الخارج. الجزائري كل درهم ينفقه حتى لو اشترى به طعام يتقوت به يعده صدقة على البائع و يمن به عليه

  • ع.بناني
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:25

    موقف نبيل من مناضل نبيل.أطال اله عمركم حتى ترون بأم عينكبم آراءكم بخصوص نداء الملك محمد السادس لإحداث آلية للمكاشفه والمصارحة بين الشعبين الشقيفسن. كما أدعو الله أن لا يطول الخلاف والجفاء ويعمر طويلا و يحول بيننا وبين ما أكد عليه السيد بنسعيد بخصوص مغهوم المواطنة المغاربية أي أن لا يستشعر التونسي أو الجرائري نفسه مواطنا إلا إذا تمتع الموريطاني اوالمغربي بكامل مواطنته و السؤال هو هل بإمكان هاته الآلية التي دعى إليها جلاته أن تعير العقليات أي أن يقتنع الرأي العام ااجزائري بأن المغربي لا يمكنه يتمتع بمواطنته كاملة من دون سيادته على صحرائه وثغوره المحتلة بل وكا كانت عليه ربوع المغرب ما قبل خروج الإستعمار الفرنسي من المنطقة وهل ستحدث هاته الآلية مكاشفة حقيقية وصريحة على المجال الترابي شبرا شبرا أم سنقتصر قضايا من قبيل الحشيش أو الحبوب المهلوسة.

  • ali
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 16:58

    الى جميع الجزائريين .خطاب الملك لم يكن ينتظر منه شيء وهذا شيء معلوم ومعروف عند الصغير قبل الكبير .لسبب واحد وهو ان المغرب يعلم علم اليقين ان الجزاءر لا ولن تجرء على قبول الدعوة لانه وببساطة شديدة الساسة في الجزاءر هم فقط اشباه رجال سياسة يبرعون فقط في النهيق والنباح اما اسياسة فهذا عالم اخر لم يصلوا اليه يوما . اما هذا الخطاب سواء اساجابت الجزاءر ام لا فالمغرب ماض في سياسته الانفرادية وبدون ….. في نظركم من هو الافضل للمغرب اقتصاديا مجموعة غرب افريقيا وما تمثله من سوق كبير للمغرب او بلد عسكري لا ينتج الا السموم .المغرب يخطو سياسة المصالح وذالك كان مع نايجريا اولا اكبر اقتصاد في افريقيا اي ان الجزاءر لا ثمتل ولا شيء بالمقارنة مع هذا البلد . استفيقو يا معشرة الجزاءريين والله ثم والله خطاب الملك ليس توددا بل هو فخ وستقع فيه الجزاءر الدولة القارة التي لا ثمتل ولا شيء .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 17:04

    نتمنى تجاوز الخلافات بعقلانية وبركماتية لكي تتقدم شعوب المنطقة…خذوا كوريا الجنوبية والشمالية كمثال…لقد تجاوزا الخلافات وتم سحب الاسلحة على الحدود.رائع!! اين انتم يامسلمون…؟؟!!!

  • خيردين
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 18:30

    ضجيج هنا وهناك بين جزاءىر ومغرب لا اي مشكل بين بلدين جارة شقيقة لا تريد فتح حدودها هذا يوهمها هيا ولسنا احنا
    جارة لها مواقف ثابتة ولا تحتاج إلى متوسطين اجانب لحل خلاف
    توجد 26 اتفاقية مع مغرب وجزاءىر مجمدة من طرف حسن ثاني ومحمد سادس واخيرهما الإسلاميين
    Activité les accords signés avec la Algérie etout les accords d'une Union de Maghreb
    Avant de parler avec le l'Algérie
    Le point fort d'Algérie ce piège mi pour le Maroc

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 18:58

    في راي ان الخطاب الملكي ،مخطط يهودي فرنسي ،موجه الى الجنيرالات العسكرية و المخابراتية الفرنكفونية الجزائرية، و ليس الى الحكومة الجزائرية المنتخبة الشبه الميتة، و الاسباب متعددة ،من اهمها وضع يد المؤسسة الملكية العلوية في يد المؤسسة العسكرية و المخابراتية الجزائرية ،من اجل التحكم الجيد في الحراك السياسي او ما يسمى بالربيع العربي ،خصوصا الحراك السياسي الاسلامي القادم الى الجزائر من ايران ،هدا الاخير الدي ينتظر وقوع انقلاب سياسي بين المؤسسة العسكرية المخابراتية الجزائرية و حاشية الرئيس الشبه الميت،بالاظافة الى اقتسام كعكة الصحراء بين المؤسستين ،مع ضرورة اخضاع المؤسستين الى صفقات الاتحاد الاروبي ،بخصوص شركات التنقيب على الخيرات و الصيد البحري ،مقابل الحماية من طرف المخابرات الصهيونية ،و اما مستقبل الشعبين الشقيقين فهو متوقف على مدى قدرته على مواجهة مطرقة الاستبداد السياسي المحلي المؤسستي و سندان المخابرات الغربية المنافقة …

  • المغرب يهز شباك الجزائر
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 19:43

    خطاب الملك حفظه الله و رعاه و سدد خطاه ؛ بمناسبة المسيرة الخضراء المظفرة التي من خلالها دعا إلى حوار شفاف مع الجزائر،يكون قد سجل إصابته الثانية في مرمى الجزائرالتي جائت في الشوط الثاني بعد أن سجل إصابته الأولي في الشوط الأول، عندما ألغى الحدود بين البلدين أحادياً في حين رفضت الجزائر حلها ، و بقيت متشبة بموقفها المعادي و ألّا معقول ضد المغرب.
    وهاهي الإصابة الثانية من الشوط الثاني تأتي في الوقت الميت عن طريق ضربة جزاء نتيجة خطأ مقصود ،نفذها جلالته بدقة متناهية و وضعها في الزاوية التسعين من شباك الجزائر، و كانت تلكم هي هي المبادرة النبيلة الإنسانية الطموحة.
    المبارة عرفت صراعا حاداً بين الطرفين خاصة وسط الميدان ،الذي أظهر فيه المغرب عن لباقة عالية و مستوى راقي في الميدان من خلال أسلوب لعبه المتقن و المنظم الذي أبهر به كل المتتبعين.
    فمستقبلا ، إذا كانت هناك مباراة أخرى أو مبادرات أخرى حبية كانت أو غيرها ، فالمغرب على أتم الإسعداد لخوضها.

  • abdou
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 20:49

    à monsieur l'algerien
    ton message prouve que tu connais rien à la vie et surtout que tu affirme que tes fils ne savent même pas où se trouve Le MAROC pourtant nous sommes dans un ère ou le monde entier est un petit village , et ton éducation nous montre dans quelle ignorance tu vie et quelle connaissances tu apprends à t'es fils.
    je pense que le conflit de 1963 reste un complexe dans ta vie pour l'éternité.

  • توفيق
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 21:48

    حكام الجزائر ومنابرهم الاعلامية ومحللوهم "الجامعيون" يصرحون ليل نهار ان الجزائر لا تتدخل ابدا في قضية الصحراء المغربية وهم كذابون ومنافقون والله يشهد انهم كذابين ومنافقين. اذن فلعنة الله والملائكة والناس اجمعين على هؤلاء الكذابين المنافقين. هم لا يريدون فتح الحدود فل تبق مقفلة الى اجل غير مسمى. نحن نريد علاقات مع دول متطورة لا مع دولة متخلفة تعيش على الماضي البئيس.

  • المغرب
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:31

    السيد المناضل الشامخ محمد بنسعيد آيت يدر الله يحفظك ويطول عمرك وصحة جيدة
    أنك من خيرة ما أنجب هذا الوطن
    في عز سنوات القمع كنت وبقيت على الدوام صامد
    شكرا

  • Mirza
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:53

    حلف ايت ايدر مايموت حتى اصيفتهم كاملين كدامو داير السباق الحفرة هو والمحجوب احرضان كل واحدكيكول لآخر اسبق انت بحال لمعروضين لعرس

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة