دراسة: الغالبية الساحقة من المغاربة تعارض "التوقيت الصيفي"

دراسة: الغالبية الساحقة من المغاربة تعارض "التوقيت الصيفي"
الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:00

يبدو أن النتائج التي تأتي بها مكاتب الدراسات، وكذا الآراء التي يتم تداولها بمواقع التواصل الاجتماعي، تسير عكس ما جاءت به حكومة سعد الدين العثماني في ما يتعلق بالاستمرار في العمل بتوقيت “غرينيتش+1”.

فقد كشف مكتب الدراسات المغربي ” Claire vision consulting”، في دراسة شرع في إنجازها مباشرة بعد تبني الحكومة لمرسوم التوقيت الصيفي، وامتدت إلى غاية الثاني من نونبر الجاري، أن 9 مغاربة من أصل عشرة مستاؤون من هذا التوقيت.

الدراسة الحديثة التي شمل فيها التصويت كافة الفئات العمرية ومختلف الشرائح الاجتماعية، في كافة مناطق المغرب، لفتت في خلاصاتها، حسب المكتب، إلى أن “89 بالمائة من المستجوبين يعارضون القرار الحكومي، بينما يتفق 7 بالمائة معه، في وقت تبقى نسبة 4 بالمائة برأي محايد”.

مكتب الدراسات “Claire vision consulting”، الذي يؤكد القائمون عليه أن استقراء آراء الشارع المغربي تم بطريقة دقيقة وغير مسبوقة، إذ لا تتعدى نسبة الخطأ فيه 3،5 بالمائة، أكد أن “75 في المائة من المستجوبين يؤكدون أنهم لا يرون أي فائدة من اعتماد الساعة الإضافية، ومبررات الحكومة غير مقنعة”؛ بينما ترى الحكومة أن اعتماد الساعة يؤثر إيجابا على الاقتصاد واستهلاك الطاقة.

لا يقتصر الأمر على ذلك، فحسب الدراسة نفسها فإن 42 بالمائة من المُستجوبين يرون أن التوقيت الصيفي “من شأنه أن يتسبب في أضرار صحية بليغة للمواطنين، بالإضافة إلى الآثار السلبية للتوقيت الجديد على صحة الأطفال”.

كما أشارت الدراسة نفسها إلى أن “95 بالمائة من المغاربة الذين شملهم البحث يرون أن اعتماد هذا التوقيت خلال فصل الشتاء قد يؤدي إلى التأثير على توازن الأطفال، كما قد يزيد من خطورة التعرض للاعتداء والسرقة”، في إشارة إلى كون المواطنين يضطرون للخروج إلى مقرات عملهم قبل شروق الشمس والعودة منها بعد الغروب، وهي المواقيت التي ترتفع فيها نسب التعرض للاعتداء والسرقة، حسب المصدر نفسه.

وحسب المركز الذي اعتمد في دراسته على رأي 845 مغربيا يمثلون كافة الشرائح الاجتماعية والمجالات الاجتماعية والاقتصادية، 52 بالمائة منهم نساء، فإن 77 بالمائة من الأشخاص الذين تم استجوابهم يرون أن الحل الوحيد للمشكل هو “العودة إلى اعتماد التوقيت الرسمي غرينيتش طيلة السنة والتخلي نهائيا عن التوقيت الصيفي”.

مقابل ذلك، دعا 7 بالمائة إلى إضافة الساعة الصيفية خلال فترة الصيف فقط والتخلي عنها بمجرد حلول فصل الشتاء؛ فيما يرى 16 بالمائة أنه يجب توسيع دائرة البحث في منافع الساعة الإضافية قبل اعتمادها للتأكد فعلا من جدواها.

وتحدثت دراسة مركز “Claire vision consulting” عن أن غياب التواصل الحكومي مع المواطنين كان سببا في سخط المغاربة، إذ أكد المستجوبون، وهم من الفئات العمرية النشيطة، عدم لجوء الحكومة إلى رأي الشارع الوطني قبل اعتماد الساعة الصيفية، مشيرين إلى أنه إجراء مفروض ولم يسبق للحكومة التلميح إلى اعتماده من قبل.

وأثار قرار اعتماد التوقيت الصيفي طوال السنة موجة غضب واسعة في مختلف شرائح المجتمع، إذ عبر المغاربة عن رفضهم له، مطالبين الحكومة بالعدول عنه.

‫تعليقات الزوار

60
  • ملاحظ
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:08

    في الحقيقة يبدو أن الحكومة ومخابرات المخزن تجحت في سياسة إلهاء المواطنين والمناضلين الذين يطالبون بالحقوق الكبرى فأصبحوا يطالبون فقط بتغيير الساعة …. نجحوا وفشلنا فشلا ذريع سقطنا في فخهم ولا ندري

  • damouh
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:08

    لعنوا الشيطان علاه تعرفو حسن من سي العثماني لي قال المغاربة ما منزاعجينش!

  • يوسف
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:10

    أليست نسبة كافية لإلغاء هذا القرار . أم أنها اصبحت مسألة إثبات الذات (أكون أو لا أكون) الشعب قال كلمته وما يلزم الحكومة هو التراجع عن هذه المهزلة

  • يونس السلفي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:10

    قرار ضد إرادة الشعب و أكاد أجزم أن نسبة 99 في المائة غير راضية على هذا القرار و لكن ماذا نفعل أمام دولة تعتبرنا كالقطيع و نحن لا حول لنا و لا قوة.

  • المواطن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:10

    متى كان رأي المغاربة مهما ، نحن في بلد أخر شيء يفكر فيه المسؤولين عندنا هو المواطن.

  • sanae
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:11

    دعوة بيهم نالله غيخرجو على الصحة دولادنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • rachidov
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:12

    حكومة الضد و الزكاير …
    كون كانو المغاربة بغاو التوقيت الصيفي كون حيداتو الحكومة. الا بغتي شي حاجة تحقق فهاد البلاد خاصك تطلب الضد ديالها. الله إعفو عينا و خلاص.

  • hassan
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:13

    والله انا بعدا ما عرفت شي واحد موافق عليها كلشي كيرفض الساعة المشؤومة

  • جمال
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:14

    السلام عليكم شعب يبغي أو ميبغيش شكون تيتصنط ليه أصلاً الحكومة هيا لي كتقرر وكتنفد طبعاً ف المصالح ديالها مكيناش شي حاجة سميتشها شعب ,محگورين ف بلادنا وخارج بلادنا

  • نكون أو لا نكون
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:15

    هاد الساعة دنحس غادين تحيدوها بصفة نهائية ماكاين لا صيف لا شتا كاين غرينتش على مدار العام و بس ..لأنكم كحكومة و كدولة ماكتسواو والو بلا شعب و الشعب راكم كرهتوه فعيشتو و بالتالي كرهكم و كره راسو …و خايبة الواحد يكره راسو

  • نيشان
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:16

    الغالبية الساحقة تعارض:
    – التوقيت الصيفي
    – عدد الوزراء
    – تعويضات الوزراء
    – سياسة الحكومة
    – الفساد
    – سياسة التعليم و الصحة و القضاء
    – رفض الحكومة التكفل بمصاريف السكن و الأكل و التغطية الصحية لكل المواطنين العاطلين و الغير قادرين على العمل و المعوزين.
    الأغلبية الساحقة.. تقول واك واك أعبْاد الله
    واك واك ألحق.. حسبي الله و نعم الوكيل…

  • عادل من طنجة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:16

    المغاربة يعارضونكم جملة وتفصيلا، تقومون بتلهية الشعب بالساعة وتنسونه في السنوات والعقود. نجحات ليكم سياسة كلخ تسد.

  • متتبع
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:16

    حكومة انا عكسنا لو قامت جميع مكاتب الدراسات باثبات اضرار الساعة الصيفية لزادت تشبتا بقرارها هدا ان كان فعلا قرارها

  • ابو إسحاق
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:17

    انا كمقيم في أوروبا ،أرى أن من مصلحة المغرب الاستمرار بالتوقيت وسط اوروبا وعدم العودة إلى غرينيتش، لما فيه وحدة لحظة ساعات العمل من مواصلات (الطيران،مثلا) ومبادلات تجارية والاتصالات بكل أشكالها، وكذا يسمح للأفراد المغاربة من الاستفادة من طول اليوم لما له انعكاس إيجابي على الحياة اليومية والصحية والاجتماعية، يبقى شهر رمضان المبارك فلا بأس أن ننام باكرا ليوم عمل وصيام مع الاستفادة من التوقيت المستمر،

  • hanin
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:17

    وراه عرفنا المغاربة كاملين ضد التوقيت الصيفي ،ولكن راه على من تقرا زابورك الآذان صماء

  • نورالدين
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:21

    لا الساعة سوف تعود ولا الحقوق سوف تاخد ويبقي الحال علي ماعليه لأننا مدوايخ لا نتفق اليوم نصف دخل للمدارس والآخر معتصم يعني شعب متفرق ينتظر فقط من الاخر ليس لدينا كلمة واحدة والحكومة تستقوي فقط علي الشعب لأنه جاهل لا يتضامن فيما بينهم ومن تدخل الدولة لهذا لم يجمع الشعب برمته من الشمال للوسط أما الجنوب اخد حقه وأكثر ولا يعمل بساعة فرنسا سوف نبقي هكذا مجرد قطيع بيد السلطة الفاسدة التي كل حكومة تصعد تفكر في الغني فقط

  • ماروكو الصغيرة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:21

    ومنذ متى كان للمغاربة الحق في إبداء الرأي أو الرفض ؟!

  • الشيخ سفيان
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:22

    سيرو گولوها لحوكومة لممسوقاش لينا

  • مغربية
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:24

    فهمو ولا كاع لاتفهمو حنا مالغيناش هاد ساعة علاش مابغيتوش تفهمو

  • صديق ابن صاديق
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:24

    نحن ضد.ساعه ضيفيه رغم ان تمريرها لمبلاهات المغاربه على الزيادات الهمجيه في ثمن الغزوال اللحوم القطاني ثوابل جرق للسيار اثقال الوطن بمااير الديون الغربيه.لمساهمة في انتشار لبطالة لفقر الاجرام لنتحار انتشار الفرقوبي تسيب احتلا طرقات وظاءيف ومشاريع وصفقات وتعويضاا ومتيازات وافخم سيارات ومحانيات المحروقات حسب زبونيه ولمحسوبيه الحزبيه التي اصبح يامتع بهاتبياعت واتباع وخلاياوكتاءب الكترونيه تابعه لحزب توحيد او لاعداله لاتنميه …حتى تحريض على مقاطعه حليب سنترال او افري4يا ومساعدت طواطال شال اولبيا لرفع ثمنهم بجميع محطات توزيع ولا استتني الكميه الكبيره من الغبره التي استوردته شركات تابعين ل حليب جوده لان بطرونه من مدعمي ااحزب الحاكم في لنتخابا بجميع جهات الوطن كم يعلم انهد تحريض على المقاطعه وضرب الفلاح والعامل المغربي هو انثقام من طبقه لمسخوقه وليسفي حب المواطن او المستهاك الدي هلكته حكومه بنكران ولعثماني بزيادات وخوصصة تعليم ولمستشفيات وتلاعب بالمشاريع وعقوب المغاربه بساعه الاضافيه وترك شاحنات والفلاح من اضراب 12يوم .ي0ب على المغاربه تصدي لاحزاب نفاق

  • atanan
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:24

    حكومة الذل والعار خاص الشعب افيق شوية . الحمد لله ملي زادو غير ساعة .
    كون جات شي شركة يابانية +7 لغايديرو . هادي غير renault لدايرة هادشي. مكاين لا اقتصاد لا والو

  • المهاجر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:26

    الاغلبية الساحقة يرفضون الانتما، الي هذا البلد، وانا اولهم ولست باخرهم الصحة صفر العمل التعليم صفرين المسوولين ثلاثة اصفار قيمة المغاربة داخل الوطن او خارجه صفر اصبح المغربي غير مرغوب فيه داخليا وخارجيا،نيبة المتسولين المغاربة في اوروبا تجاوز نسبة الغجر اما السرقة والسجون فحدث ولا حرج الفساد الاخلاقي والسياسي والنهب الذي يمارس من قبل الدولة المغربية فاق الافاق،لا اريد المزيد !

  • ابن زعير
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:26

    الحكومة مهمتها معارضة كل مطالب الشعب والذهاب في الاتجاه المعاكس شاء من شاء وابى من ابى بتكبر وباستعراض للعضلات وتهديد ونسوا انهم بالامس لم يكن احد يعرفهم ولكن الشعب الذي انتخبهم هو الذي جعلهم تحت داىرة الضوء واصبحوا يامرون بكل حرية بالمنكر فقط اما الخير فهو يكاد يكون منعدما.بالنسبة للساعة الاضافية المغرب كله يعلم ان لافاىدة فيها وانما هي سبب الامراض النفسية والعضوية التي قد تحل بالفقراء ونسال الله ان يبعدها عنا.المهم ان كنتم يافريق الحكومة رجالا بمعنى الكلمة فقدموا استقالاتكم باسرع وقت لعلكم تحفظون بعضا من ماء وجوهكم ومن اي حزب كنتم لاننا نعلم ان هذه الساعة عقوبة للشعب على المقاطعة فقط.

  • سر فر مكاين والو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:35

    كل جمعة يدعو الإمام بهذا الدعاء اللهم لاتسلط علينا من لايرحمنا وتبين انه دعاءهم يذهب هباء منثورا لانهم اتبعوا أموال الدولة ولم تبقى لهم هبة ولم تتقبل دعوتهم

  • فؤاد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:36

    انا كا موضف عادي و غير متزوح معاندي و لاد معندي مرة ماعندي التزامات انا متافق مع سي العثماني ويزيدو حتى 7 ساعات

  • rachid
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:48

    الساعة الحقيقية التي خلق الله ومفيدة لجسم الانسان هي النوم بعد العشاء والقيام مع صلاة صبح اليوم الحقيقي في الارض يبدأ بعد غياب الشمس اي بعد صلاة المغرب فمن التزم بهدا توقيت سيجد راحة ليس لها مثيل ..النوم بعد العشاء بساعة والقيام في الفجر

  • محمد اﻻدريسي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:55

    موضوع التوقيت الذي فرضته الحكومة على المغاربة هو أكبر دليل على أنها ﻻتقيم وزنا للشعب المغربي بقدر ما تتقيد بما يلزمه بها المحيط الملكي.

  • كناوي كلاس
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:55

    دبا عاد ولينا ماداويخ ديال بصح مين نعودو نفيقو مع بونبير كلشي غدي يكون مرفوع ،راه هاذا داخل في إطار انسجام العمل الحكومي فاش شي وزير تايزبلها الزميل ديالو تايلقاليه الحل .
    المهم اخواني المدواخين اخواتي الدواخات معين بكري باش المغرب كولو غادي يولي تأيصلي الفجر في افق 2019 راه النعماني باغي يدير شي صدقة جارية على ربي يمنع من السخونية

  • مول الحانوت
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:59

    فقط مع اهتمامنا للوقت المرجو ان نلتزم بمواعدينا التي نعطيها وشكرا

  • 3alim
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:01

    لماذا لا ناخر جميع الاشغال بساعة مثلا التعليم من 9الى13 و 14 الى18.الادارة 9 الى17 كما لو اننا نشتغل بالتوقيت gmt ونترك الساعة الاضافية .وفي فصل الربيع نعود الى النظام العادي اي 8 الى12 14الى 18

  • citoyen" dégoutté"
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:02

    La meilleure c’est que ce gouvernement justifie cette décision stupide en disant qu’il s’est rendu compte que les changements fréquents d’heure affecte la santé des Marocains !!!! rien que ca…Allaho Akbar ! On se dirait en Suède !!! SI l3atmani et les autres ! Si la santé des marocains vous intéressait vous auriez pu faire quelque chose pour améliorer l’état catastrophique des hôpitaux publics …des gens meurent chaque jour dans les hôpitaux dans des conditions inhumaines sans que cela ne vous émeuve…en fait vous vous moquer du bien être des Marocains. Ne venez pas maintenant nous raconter ces mensonges… Un minimum d’honnêteté svp et un peu de respect pour ce peuple …

  • فاسي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:03

    نطالب باستفتاء حول الموضوع
    وانا متأكد أن الأغلبية المطلقة ضد هذا القرار
    المغرب وضعه فوق خط غرينتش مثل لبريطانيا فلماذا دائما نبحث عن إثارة المشاكل التي نحن في غنى عنها

  • Adam
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:04

    ديمخراطية الواجهة ..تلك التي تميز الدولة المغربية فعوض ان يلتزم البرلمان بالتشريع وتتولى الحكومة تنفيده ..تقلب الامور فب بلاد السبع عجاءب ..فالحكومة اتخدت قرار الابقاء على التوقيت الصيفي ونفدته بطريقة دراماتيكية بشكل يتعارض والقانون الدستوري و دون الرجوع الى البرلمان وممثلي الامة ولا حتى الى مجلس المستشارين ….بهده الطريقة تثبت الدولة العميقة انها ديمقراطيتها ودستورها مزيفيين

  • لعفو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:18

    أش غادي نقول حسبنا الله ونعمة الوكيل 25 مليون لكل واحد في ساعة و نصف واش ماشي حرام هادشي واش ماشي من الأجدر تعطا لهادوك مساكن اللي فجبال اللي مالاقين باش يدفاو بغيت غير نعرف هاد البلاد فين غادة. هاد الكورة أش عاطيانا والو غير الفقصة وتبدير الفلوس. 25 مليون مضروبة في 21 لاعب من غير الطاقم التقني والطبي راها تساوي ميزانية باش يديرو بيها شحال من حاجا غير للناس اللي عايشين فجبال والقهرة ديال البرودة والثلج. حرام والله إلى حرام.

  • عبدو
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:21

    بل كل المغاربة يرفضونه رفضا مطلقا و أصحاب النحو يعرفون المفعول اامطلق

  • Wald lmohammedia
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:22

    حنا كنقولو ليبغينا وهوما كيديروا ليبغاو. هدا مايلخص الحال

  • ERRIFI
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:26

    کان الفاسی وقاتم لا وجا بن کیران وقلتم لا والان العثمانی وتقولوا لا باراک ایها انتهازیین لم تقدموا للمدرسة العمومیة سوی الافلاس واغتصاب اولا الشعب فی مستقبلهم اولادکم ترسلونهم الی الخواص واولاد الشعب تضحکون علیهم نرید من الحکومة بجلب رجال التعلیم من افریقیا لان تعلیمهم ومستواهم احسن من تعلیمنا ب1000مرة

  • احمد ولد قدور
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:27

    خاصنا نواجهو هاد الحكومة ب الزراويط اللي يموت يموت واللي يعيش يعيش بكرامتو.

  • عكس التيار
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:35

    حكومة من طبعها السير عكس تيار و مطالب الشعب و عليه ان كان 9 من 10 مستاؤون فالقرار سيكون حتما عكس التيار وهكذا ستقر الحكومة الموقرة الابقاء على التوقيت الصيفي طول السنة …
    لو نقوم بدراسة بسيطة لكل مواطن و حاله و مصاريفة المترتبة عن هذا التوقيت سنجد ان :
    ساعة من استهلاك الكهرباء ليلا سيستهلك ضعفها صباحا
    زيادة مصاريف الفطور الاضطراري خارج البيت و كذلك المخاطر الصحية لهذا الفطور بالمحلبات و أماكن العمل
    سيصبح مقر العمل شبه محلبة عمومية و الأقسام الدراسية أشبه بسوق أسبوعي
    الخوف من التعرض للكريساج سيحتم على العديد البحث عن وسائل النقل الى العمل أو المدرسة و بذلك مصاريف زيادة
    سترتفع عدد حالات الاعتداءات مما سيحتم زيادة عدد رجال الامن او زيادة في ساعات عملهم فقط لتغطية فترة الصباح و زيد او زيد
    من دون شك من صادق على هذا القانون لا يعاني هو و لا أهله من كل المشاكل و الأتعاب و المصاريف السالف ذكرها …
    و رغم كل هذا سيبقون على هذا التوقيت المرفوض من غالبية الشعب .

  • Youdsef
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:38

    اريد فقط جوابا بالنسبة للاباء الذين يخرجون للعمل مع الثامنة صباحاً و يقومون بتوصيل أبناءهم للمدرسة ، و من سيتكفل بالأبناء من وقت خروج اولياءهم الى ااساعة التاسعة أي وقت المدسة.

  • Redouane
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:48

    السلام عليكم
    في الحقيقة لو كنا دولة مسلمة فالتوقيت مناسب الخروج الى العمل بعد صلاة الفجر

  • لمبوط
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:49

    إضافة ساعة تعني إضافة ساعة من الاستهلاك الطاقة بكل أنواعها. الكهربائية لأنك ستستيقظ في الظلام .الجسمانية لأنك ستزيد من عدد ساعات الاستقاض التي تحتاج الى بذل مجهود اضافي يتطلب طاقة و سعرات حراراية تستمد من الطعام الذي بدوره يحتاج الى طاقة بشرية لانتاجه. المهم اقتصاد الطاقة اكبر كذبة من بين العشرات من الكذب التي روج من طرف القادة

  • miloud
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:02

    هذه الحكومة تريد ان تقول لنا العمل يبدأ من طلوع الشمس الى غروبها

  • omar
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:06

    لذا نرجو أن تتراجع الحكومة عن هذا إلتوقيت الأعوج
    تصوروا أن من سبحث عن توقيت المغرب الجديد لن يجده في الريزو ولا في الانترنيت
    تصوروا الرياضة التي تتوجب للحصول على توقيت gmt+01
    هذي هي الدوخة بالصح
    الدول الأوروبية تفكر في التخلي نهائيا عن التوقيت الصيفي

  • كمال
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:09

    ومن قال لكم أن حكومتنا تتبع رأي الأغلبية؟ نحن لدينا العكس تماما هو إرضاء 7 % فقط أما الأغلبية الساحقة فهم مجرد مداويخ.

  • bdou@
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:14

    التوقيت الصيفي معمول به في معظم دول العالم ولا يشتكي أحد منه إلا نحن، والتجنيد الإجباري واجب وطني إجباري معمول به في جميع دول العالم إلا بعض الدول ولم يشتك أحد إلا نحن!!

  • red1
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:15

    قرار لا يمت لشيم الاسلام بصلة انا كنت من مؤيدين هذا الحزب لكن اتضح لي أنه اكفس حزب في تاريخ المملكة لا يسعنا إلا أن نقول أن حكومتنا استضعفتنا في بلدنا لكن لن تسلم الجرة في كل مرة كلنا ضد هذا التوقيت اللعين

  • مغربي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:19

    التوقيت الصيفي في الشتاء خربق الساعة البيولوجية للمغاربة حتى الذين اقترحوها انفسهم .

  • لوسيور
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:22

    1 – ملاحظ راي صائب وسديد…من دأبهم انهم دائما يقومون بل انهم يتفننون في فرض اشياء ضدا على ارادة الشعب..لمعرفة مدى الاستجابة والمقاومة…قولي هو
    اقتربت الساعة
    اقتربت الساعة
    اقتربت الساعة وانهد جدار الخوف

  • خادر
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:54

    الي متيق أن قرار سيادي بحال زيد ساعة على gmt راه الحكومة الي خداتو راه مزال مفاقش من الكلبة ديال بنكيران

  • الحاج
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:01

    الم يفكر العثماني في العاملات اللواتي يعملن في معا مل الخياطة بطنجة بمنطقة مغوغة و المجد كزناية حيث يبدا العمل ابتداء من الساعة الخامسة صباحا سيصبحون عرضة للمخاطر اتقوا الله في الضعفاء الذين يبدا بحتهم عن لقمة العيش قبل طلوع الفجر.

  • مغررررربىيي
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:15

    الحكومة أسد على شعب وحمامة سلام أمام دولة العميقة كي تحافظ على كراسي وتنسى من أوصلها طبعا هذا حال مغربنا وصلنا لما قبل 1960ليتضح أمر جليا أن مغربنا الحبيب لم يحصل على أستقلال وماما فرنسا يبقى المغرب حديقتها الخلفية

  • محب لوطنه
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 20:37

    اتقوا الله في أبناءنا وفلذات أكبادنا فإنهم يعانون صحيا ونفسيا بسبب هذه الساعة المشؤومة التي اضافتها الحكومة. فبعد المسافة عن مقرات أعمالنا و المؤسسات التعليمية تعرض أبناءنا وبناتنا للسرقة والاغتصاب. اتقوا الله في أبناءنا وتراجعوا عن هذه الساعة الضارة بابناءنا

  • كلمة وبس
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 21:07

    هاد المسؤولين خاصهم الشعب اللي يربيهم لانهم عارفين المغاربة ما قادين على تقل، هاد الشي علاش كايديرو فيهم ما بغاو. الغلط كله من الشعب الدي لم يربي مسؤوليه كما تفعل الشعوب المتقدمة. والسلام.

  • غيور"ت"
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 21:20

    السلام عليكم.
    ولو توقفت الدراسة احتجاجا على هذا التوقيت فلن تتراجع الحكومة الفاشلة لكن أذا طلب منها مواطن من الغرب لهم مصلحة فيه لحققوا له مطلبه.الحكومة الوحيدة في العالم التي انتخبها الشعب لكي تعمل ضد مصالحه ومطالبه. وتخدم مصالحها. لا حول ولا قوة إلا بالله.لماذا لا ترحل عنا ونرتاح.

  • كارهة لهذه الساعة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 21:57

    موعدنا في الإنتخابات القادمة إن شاء الله سوف تسقطون في هذه الحفرة التي حفرتم لنا، أنا شخصيا أشتغل في القطاع الخاص و إبنتي تدرس في القطاع الخاص و أخذت قرضا من البنك و اشتريت شقة صغيرة و أدفع نصف أُجرتي و إذا مرضت أنا أو إبنتي نذهب عند طبيب في عيادة خاصة، و مع ذلك هذه الحكومة لم تتركنا في حالنا و غيرت التوقيت الذي سيؤثر على توقيت عملي و سيحول حياتي و حياة إبنتي لجحيم.

  • رضى من مارسيليا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 00:41

    الى صاحب التعليق ابو اسحاق اقول لك حنا عايشين ف اوروبا و الساعة الصيفية كتخربق لينا دماغنا و حياتنا نصيحة مني قل خيرا او اصمت و اضم صوتي الى رافضي الساعة المنحوسة و أهم شيء هو خاص هاد حكومة النحس تلقى حلول لمشاكل المواطنين في جميع المجالات اعني بكلامي المواطنين الحقيقيين ماشي كروش الحرام الاقطاعيين

  • ورززات
    الخميس 8 نونبر 2018 - 14:11

    لا أحد يحترمنا في هذا الوطن من أصغر سلطة إلى أكبرها مواطن زايد ناقص انتخابات الذل رشح بنكيران اطلع حمادي بنكيران قتلو له يد اليمنى ديالو عبدالله باها تماسيح والعفاريت خنوش والرباعة المقاطعة فين وصلات تسوات الأوضاع ولاالمازوت تزاد هذا دليل على الشعب في نوم عمييق ديرو لي بغيتو صافي فقدنا الأمل في بلادنا غنزيدو نصبرو شويا نخرجو لتشفارت هذا لي بقا لينا كاد الفقر ان يكون كفرا

  • مغربي محقور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 15:26

    أخوتي انا هذ الساعة عقدتني في حياتي واش اعباد الله 89 % من المغاربة رافدين هذ التوقيت والمسؤلين مازلين كيتغطو بالغربال من الشمس الدعوة بكم عند الله

  • hassan ayour
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:06

    أسي الخلفي نحن نعلم أن القرار الذي جاء مفاجئا بالنسبة لكل المغاربة فهو قرار ملكي بمتياز ماهو دوركم انتم كحكومة منتخبة من طرف الشعب للدفاع عن مصالحه لماذا قبلتم بهذا التغيير الملك ليس له الحق في التدخل الشعب هوالذي اعطى صوته وانتخبكم وليس الملك وبهذا أقترح عليكم ان تقدموا استقالتكم فورا أذا كنتم رجال لكن مع كل الأسف أعلم انكم غير قادرين عن تقديم استقالتكم لأنكم تدوقت من الكعكة حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين