المرابط: "عجز الدولة" عن الإنصات للشعب يدمر مستقبل المغرب

المرابط: "عجز الدولة" عن الإنصات للشعب يدمر مستقبل المغرب
السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:00

انتقد مصطفى المرابط، رئيس مركز مغارب للدراسات في الاجتماع الإنساني، النخبة المدبّرة للشأن العام في المغرب، لعدم قدرتها على تدبير المشاكل المتراكمة، وقال إنّ المغربي “ابتُلي بنُخب ليست في مستوى تحديات البلد”.

وذهب المرابط إلى القول، في محاضرة ألقاها بمركز مغارب حول موضوع “العالم المعاصر إلى أين؟”، إنّ المغرب “مُقبل على مستقبل مخيف نتيجة اللامبالاة والانسحاب من الشأن العام، وعدم قدرة الدولة على الإنصات إلى صوت الشعب الذي لا يطفو إلى السطح، ولكنه يهيج في الأعماق”.

وأكد أنّ على النخبة السياسية المدبّرة للشأن العام الالتفات إلى ما يُعتمل من غضب في أعماق المجتمع قبل فوات الأوان، مضيفا “في الوقت الذي كنا ننتظر أن تتصدّر المشهدَ العامَّ شخصيات من المستوى الرفيع، قادرة على حلّ مشاكل البلاد، نجد أننا أمام شخصيات يوجد تفاوت كبير بينها وبين ما يمور في المجتمع”.

وأفردَ المرابط حيّزا مهما من محاضرته للحديث عن زواج المال بالسلطة، وخطورته على السّلْم العالمي، بسبب تحكم الرأسمالية في السياسة وتوجيهها، مما أدّى إلى تحكّم المالي في مصير الشعوب، بعد أن وصل إلى كراسي الحكم سياسيون قادمون من عالم المال، مثل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون.

“هذه العلاقة هي التي جعلت اقتصاد السوق يتحكم في الديمقراطية، وأفضى إلى صعود شخصيات إلى مراكز القرار السياسي، أضحت أدوات في يد المؤسسات المالية”، يقول المرابط، مضيفا أن “القرارات لم تعُد تُتخذ في الأمم المتحدة، بل في صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنتدى دافوس”.

وتوقف المرابط عند أحد أكبر التحديات التي تواجه العالم في الوقت الراهن، وهي الهجرة، قائلا إنّها أضحت ورقة سياسية في يد الشعبويين بالغرب، “في ظلّ غياب صوت الحكمة، وعدم تحلّي النخب الغربية بالشجاعة للاعتراف بأن الهجرة مُكتسب للمجتمعات الغربية”.

وحذّر المرابط من استمرار تصاعد صوت الشعبوية في البلدان الغربية، مضيفا أنّ الأصوات الشعبوية تؤلب المواطنين الأصليين على المهاجرين، وهو ما يمكن أن يؤدّي إلى صراعات داخلية أو حروب أهلية.

واستطرد المرابط قائلا إنّ على المجتمعات الغربية ألّا تختار من الهجرة قوتها المادية فقط، “فالهجرة ليست هجرة أشياء، بل هجرةَ إنسان حاملٍ قيَماً وثقافة ومخيالا ووجدانا، وبالتالي يجب على المجتمعات الغربية أن تأخذ كل هذه الأبعاد”، يقول المرابط، مضيفا “نحن ننظر فقط إلى مشاكل الهجرة على البلدان المستقبِلة، لكننا لا نتساءل ماذا خسرت بلدان الأصل. هناك انهيار لكثير من الصناعات وأنواع الفلاحة والخبْرات والثقافات بسبب هذه النزوحات”.

‫تعليقات الزوار

19
  • الشعب وصلات ليه للعظم
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:08

    الظلم والنهب والتهميش وتكميم الافواه والحكرة والاقصاء والاستبداد وتركيع وتشريد الشعوب هو السبب الوحيد لانهيار العديد من الدول

  • مهدي كردوسي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:16

    تمويل الاحزاب هي رشوة داخلة في نظام الريع والريع في غياب دولة الحق والقانون والديمقراطية هو اهم ركن لكسب الولاء من اجل التحكم والسيطرة .
    وتبقى السلطة المطلقة في يد خدام الدولة .
    لك الله ياوطني

  • حنان برنوسي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:22

    الهجرة كانت مكتسب للغربيين اما اليوم اكثر من يغترب هم الحشاشين والعملاء استثني الطلبة الذين يستعينون بالغرب طلبا للعلم الله يوفقهم يارب ونتمنى من دولتنا ان تستقل تعليميا على فرنسا و تنجب لنا تعليما مغربيا خاصا يا خسارة كانت اوروبا كلها بكل اكابرها يتعلمون عندنا فجامعة القرويين واليوم اصبحنا نلجأ لهم لاجل العلم لا حول ولا قوة الا بالله

  • دكاكين الريع والسخط الشعبي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:23

    ان حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة ليست في مستوى الوعي الشعبي المتقدم والشبابي بقضاياه السياسية الإجتماعية و الإقتصادية والحقوقية وانخراطه الواسع في الحراكات الاحتجاجية الشعبية المنتفضة و المطالبة بالعيش الكريم و الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و التوزيع العادل للثروات والمطالب العادلة و المشروعة في العيش الكريم و الولوج للتعليم و الصحة و التشغيل و التقاعد و المقاصة و المساواة في الاستفادة من سائر الخدمات العمومية المرفقية وهو ما عجزت عن تلبيته هاته المحكومة العاجزة والفاشلة و دكاكينها الريعية الفاسدة و انهارت معه جسور الثقة والمصداقية أمام جماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح بسبب جشع و فساد وتحكم الفاسدين في مفاصلها.

  • مراد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:25

    الفصل بين السلطات هو الحل، الحكومة يجب أن تنبثق من الأحزاب التي اختارها الشعب والأحزاب الأخرى عليها ان تراقب عمل تلك الحكومة وتحاسبها وهذا بالضبط ما يحدث في الملكيات الديموقراطية، ما دمنا ننتخب برلمانيين وحكومة وبعد ذلك لا يلعبون الدور المطلوب في تسيير البلاد لن نخطو ولو خطوة واحدة الى الامام.

  • مقاطعون
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:37

    قولوا لي ، لقد أكثرنا من اللغط ، ولكن لم نفعل أي شيء ،
    قولوا لي ،هل هناك بضاعة بارت أو فسدت ؟.
    الرواج والمبيعات سائرة في طريقها ، ربما إلى الأحسن :
    ـ المواد الغدائية ـ السيارات ـ العقارات ـ …..، لم تشهد
    إلا نقصا خفيفا ، تعوضه لهم الدولة .
    و على هذه الحال ، ماذا تنتظر من الملك أو الحكومة ؟
    الأرقام التي لديهم لا تشير إلى أزمة ، إذن لاتغيير .
    لأننا نكلف على أنفسنا ، نستلف ، وحافظنا على حجم إستهلاكنا .
    ـ لكي يشعروا بنا ،علينا التقشف ما أمكن ، ولو رفعوا الأجور.

  • karim
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 02:48

    الاسلام هوا السبب العالم الاسلامي كله يعاني لانهم يصدقون خرفات صنعم 1400 سنة ما زالو يصدقونها مع من ستتحاور الدولة يا سيدي مع البقر

  • بنت البلاد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:08

    شكرا على هذا التحليل الدقيق الذي وضع اليد على مكامن الخلل. فعلا النخب الفاسدة تعطي واقعا أكثر فسادا ..

  • bassou
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:18

    يكفي أنهم يستمعون لنزواتهم وشهواتهم المادية والحسية….
    من سيستمع لصيحات من يكتوى بنيران الغلاء و القروض البنكية التي لا ترحم بتوجيهات ممن لا احساس لديهم على المواطنين وقلة ذات اليد وتجمد الأجور بل وانخفاضها و….و…..؟؟؟؟؟؟

  • اردوكان
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:22

    كلام منطقى في المانيا دارو استفتاء غير اعلى التوقيت الصيفي لقاو واحد النسبة اكبيرة مبغاتوش فاستجابت الحكومة للشعب وقالت الحكومة الالمانية نحن ننصت للشعب ونفعل الا مايرضي الشعب اما نحن فلا حياة لمن تنادي كلشي شلاهبي شكون غادي انصت ليك

  • rachid1975
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:59

    الشعب يتكون من الطبقة الشغيلة و العاطلة و الجمعيات و الهيئات و النقابات و الهيئات. لازم كل فرد من هته المكونات يتحدث مع نفسه و يقول هل أنا فرد مفيد للوطن أو أناني؟ ما مدى طموحي؟ كيف السبيل لجعل بلدي انا و أنت و نحن أن نسير بهذا البلد إلى الأمام؟ لما أرى في الآخر دائما سبب فشلي. لما لا أعترف و أقر بأنني من الأسباب في فشل هذا الوطن؟ كيف يمكنني تغيير مجتمع و أنا لا أستطيع أصلا تغيير نفسي؟

  • مولاي علي الحشمي
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:08

    و اخيرا بدءنا نقرا مقالات في مستوى تطلعاتنا الحمد لله ان عناك من يحمل هم الشعب في ةلوقت الدس اهملته الحكومة شكرا لك استادي

  • ذئب الغابة
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 11:53

    إلى رقم 7 المدعو KARIM
    العديد من الدول غير الاسلامية بل دول علمانية، و منها من تحارب الإسلام، تعد أكثر تخلفا من بعض الدول الإسلامية. فهل ديانة هذه الدول أو علمانيتها هي سبب تخلفها؟

  • مولاي اليزيد
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:45

    للأسف كما العادة لن يتحقق من الخطاب في البرلمان سوى رفع ميزانية دعم الأحزاب
    لكي يتمكن من لم يزل لا يملك مقاولة أو شركة أو مقلع لضمان تقاعد ملكي.

  • كبور
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 13:28

    صراع النخبة السياسية الانتهازية ضيع البلد ، المصلحة العامة هي آخر انشغالاتها ، كما ان وصول عديمي الكفاءة للمسؤولية فاقم الوضع ، المغرب يحصد نتائج حقبة سادت فيها الزبونية والمحسوبية وغياب المحاسبة ، ولم يستفق حتى لطمته الموجة الثالثة للحداثة ، الاصلاح يبدأ من النخب السياسية وربط المسؤولية بالمحاسبة الحقيقية ، حفظ الله المغرب من كل سوء

  • karmous
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 15:53

    الراي العام لا تسمع له الدولة لانها ترى نفسها تحت سلطة الراى ولا سلطة لها
    اما المجتمع المغربي فهو يطبق عليه وليس له حرية ابداء رائي ما بشكل عام نحتاج الى خلايا نظيفة بين اﻹثنين شعب يؤمن بالحق ويقوم بالواجب وخدام دولة من اختيار الشعب

  • منعش وطني
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 19:57

    عمال الإنعاش الوطني بالمغرب وسياسة اللامبالاة التي تنهجها الحكومات سواء السابقة أو الحالية .
    نعم على مدى 30 سنة أو اكثر و عمال الانعاش الوطني يطالبون بحقوقهم المهضومة .
    شيء آخر كل سنة يتم خلق مناصب شغل جديدة على حد قول الحكومات المتعاقبة و السؤال المطروح لماذا لاتريد الدولة المغربية انصاف هؤلاء العمال و تسوية وضعيتهم ؟
    والله العظيم إنه لضلم كبير يعانيه عامل الإنعاش الوطني والحكومة هي المسؤولة أمام الله سبحانه وتعالى وأمام الشعب المغربي .

    قوله تعالى :وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ . صدق الله العظيم

  • يقولون ما لا يفعلون
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 23:03

    هذا الشخص يشغل منصب في مجلس الجالية او مغاربة الخارج في حي الرياض. عنده سكرتيرة و اجرة سمينة و الدولة التي يتحدث عنها تكتري له سكنا في حي الرياض احد اغلى الاحياء في المغرب. مللنا من التنظير . ينقص المغرب رجال حقيقيون . سياسيون و مثقفون اوفياء لمبادئهم. اما اصحاب التنظير فمقاهي المغرب مليئة بهم

  • الحليم الحيران!!!
    الأحد 14 أكتوبر 2018 - 14:40

    لقد إستمعت لمحاظرته القيمة التي تم نقلها على الفايسبوك بتقنية المباشر.مصطفى المرابط يعتبر مثقف وباحث وأستاذ من الطراز الرفيع كان على الملك لو أراد الخير للشعب المغربي أن ينشأ مركز دراسات إستراتيجي يجتمع فيه كبار المفكرين والباحثين المغاربة ليمدونه بتوصيات وأفكار لكيفية الخروج من الأزمات ومعالجة مشاكل الدولة والمجتمع بدل الإستماع لفؤاد عالي الهمة وبعض الخبراء الفرنسيين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة