تقرير: القبول بلقاء جنيف يساوي حلول الجزائر بدل البوليساريو

تقرير: القبول بلقاء جنيف يساوي حلول الجزائر بدل البوليساريو
الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:00

أصدر “المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني” تقريراً حول اللقاء المرتقب أن يجمع أطراف نزاع الصحراء المغربية في مدينة جنيف السويسرية يومي 05 و06 دجنبر المقبل، بدعوة من المبعوث الأممي، هورست كولر؛ وهو الموعد الهام المرتقب أن يغير مسار هذا النزاع المعقد الذي عمر طويلاً.

وقال المركز، في ورقة تنبيه سياسي تحت عنوان: “القبول بلقاء جنيف يٌساوي حلول الجزائر محل البوليساريو”، إن المغرب أمامه فرصة تاريخية لتغيير معادلة أطراف النزاع بأن تحل الجزائر مباشرة محل جبهة البوليساريو في المائدة المستديرة التي دعت إليها الأمم المتحدة.

وجاء في التقرير أن “عدم تحويل الجزائر إلى طرف مباشر في أي مفاوضات مستقبلية من شأنه أن يخلق مخاطر كبرى قد تعصف بكل التوازنات التي أرساها المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة في ملف الصحراء”، وأشار إلى التغيرات الأمنية التي وقعت في الشهور الأخيرة، من قبل “الخطر الإيراني بشمال إفريقيا والتحالف الميداني لحزب الله ومليشيات البوليساريو”.

المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني أكد أن المحطة المقبلة يجب أن تكون حاسمة في مسار نزاع الصحراء، وقال: “يجب أن تقطع الطريق عن أي مفاوضات مباشرة مع البوليساريو في المرحلة المقبلة. وبقدر ما تظهر في النزاع زوايا جيو-استراتيجية إقليمية جديدة، فإن أول المخاطر التي تجب مواجهتها هي عدم العودة إلى أي محادثات دون أن تكون الجزائر الطرف المباشر في كل مفاوضات محتملة بعد مائدة جنيف”.

ويرى المركز المتخصص في الدراسات الإستراتيجية أنه على المستوى الإستراتيجي “لم يعد نزاع الصحراء ذا أبعاد سياسية بين البوليساريو والمغرب، وإنما ارتفع سقف المخاطر وبات ذا طبيعة أمنية ترتبط بشريط مشتعل في ليبيا ومنطقة الساحل، وقابل للتمدد والانتشار نحو الجنوب الجزائري والمنطقة العازلة شمال موريتانيا، وصولا إلى المحيط الأطلسي؛ فزاوية النظر إلى نزاع الصحراء تغيرت وأضحت إقليمية وليس ثنائية بين المغرب والبوليساريو”.

وأوضحت الورقة البحثية أن “نزاع الصحراء بات يتأثر بالتموضعات الجديدة لإيران وذراعها العسكري حزب الله؛ فتمدد الخطر الإيراني الذي يشغل القوى الكبرى في النظام الدولي وصل إلى شمال إفريقيا”؛ كما أضافت أن “نزاع الصحراء يتأثر بمسلسل الاصطدامات الجاري داخل الجزائر على بعد سبعة أشهر من انتخابات رئاسية مزعومة في الجزائر”.

“الجزائر توجد اليوم في أضعف مراحلها، مقابل أخطر مراحلها، وقد تكون مقبلة على سيناريوهات انتحارية تدفع بالقايد صالح نحو مغامرة عسكرية في الحدود مع المغرب. فالقايد صالح، الحليف العسكري لروسيا، أمامه سيناريوهات محدودة للوصول إلى حكم الجزائر، ومنها قيادة مغامرة عسكرية تسمح بوصول روسيا إلى غرب المتوسط وإفريقيا الأطلسية”، يورد التقرير.

من جهة ثانية، حذر المركز، في دراسته، من مخاطر محتملة في مائدة جنيف، مشددا على أن “دخول المغرب في مفاوضات مباشرة مع البوليساريو يعني هدم كل التوازنات التي بناها المغرب خلال السنوات الثلاث الماضية، فالجزائر والبوليساريو توجدان في أضعف مراحلهما”.

واعتبر المركز أن المغرب يمتلك أدلة قوية يمكن أن يضغط بها على الجزائر لتكون الطرف المفاوض المباشر، “من قبيل قرارات مجلس الأمن في السنوات الثلاث الأخيرة، ودور السفارة الإيرانية بالجزائر في بناء تحالف حزب الله والبوليساريو، وانفجار طائرة بوفاريك الحاملة لأسلحة إلى البوليساريو وموت قيادات عسكرية من البوليساريو، وتصويت صحراويين من مخيمات تندوف في الانتخابات الموريتانية الأخيرة، وتسريب البوليساريو لمؤتمرات دولية، منها مؤتمر طوكيو الأخير بجوازات سفر جزائرية…”.

‫تعليقات الزوار

45
  • نيلسون
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:08

    نهههههه وكأن الجزائر ساذجة ومغفلة ولا تملك شركاء يعتد بهم لهذه الدرجة!!

  • مجبر على التعليق
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:18

    سياسة الدولة الجزائرية واضحة و هي دعم كل الدول المستعمرة و هذا لن يتغير حتى بعد رحيل الطبقة الحاكمة الحالية و ليست الجزائر الداعم الوحيد للبوليساريو فهناك عديد من الدول التي تحررت بالكفاح و لها استقلالية في قراراتها و شكرا هيسبرس على النشر

  • Jakson
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:21

    اتمنا أن يقوم مركز البحوث الاستراتيجي هذا بكتابة تقرير عن موت الطالبة حياة و عشرات النساء في الصويرة لأخذ لقمة العيش و الحراك في الريف والخ. وبعدها يمكنه الكلام عن الصحراء و الصحراويين

  • محمد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:21

    إيماننا بعدالة قضيتنا المصيرية إيمان عميق عمق النخاع و الحق حق إلى قيام الساعة .

  • تاوناتي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:22

    كل ما ذكرته هو للاستهلاك المحلي فقط.فالأمم المتحدة اعتبرت المغرب والبوليزاريو طرفا النزاع ،والجزائر وموريتانيا مراقبون.
    اما ربط حزب الله بالبوليزاريو فيحتاج الى ادلة قوية وليس فقط قطع ااعلاقات مع ايران.
    البوليزاريو في حاجة ماسة إلى هذه المفاوضات لتسترد شرعية تمثيل سكان الصحراء ولتستمر في بيع الوهم لساكنة تندوف وخونة الداخل.والمغرب يدخل المفاوضات ليجمد الوضع ويتجنب قرارات ليست في صالحه.

  • اعلول
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:28

    عن ماذا سنلتقي بالحزائر؟ وهل يعقل ذالك ؟ الصحراء مغربية وستظل على حالها مغربية
    ليس الحل ان تنزع الطفل عن أمه وإنما الحل هو جمع شمل الاسرة ان غاب ابوها
    الجزائر اغرتها اسبانيا كما أغرت موريطانيا وهم من دبّر امر عبد العزيز المراكشي وجعل لهذه البلاد مشكل مع ابنائه فلما سنلتقي مع هذا الكيان وباي صفة سنتجادل معهم هل هي سياسة ترام مع السعودية ؟ إعطيني ما لديك لكي أحميك من الشيطان مع العلم ان الشيطان ظل بلا عمل هذه السنين مع هاؤلاء وانه يبحث عن محام كفئ لياخذ آه حقه من بني آدم لانه بدون عمل حاليا فقد تولى أمره البشر وفِي مقدمتهم الجزائر

  • التسلح هو الحل
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:29

    الجزائر لن تساهم في حل مشكل الصحراء المغربية أبدا أبدا أبدا لأن هدا المشكل هو السبب الرئيسي لبقاء النضام الجزائري و الجزائر في حد داتها لا ترى لها أي وجود ادا وجد أمن و سلام في المنطقة الجزائر تتغدى من هدا الصراع و هو الوحيد الدي يجعلها تضهر عالمايا بين الفينة و الأخرى بأختصار لا قيمة للجزائر ادا لم تكن حجر عثرة في طريق الشعب المغربي و السبيل الوحيد هو التسلح و التسلح أكثر و المزيد من التسلح ثم العمل المخابراتي من أجل اشعال الجزائر من الداخل و هدا ليس صعب و صحيح دالك سيؤثر كثيرا في المغرب لكن التكلفة بالتأكيد ستكون أقل من تقسيم المغرب و فقدان المزيد من الأراضي لصالح كيانات جديدة يكفي أن الغرب أنشأ موريتانيا و الجزائر و السنغال عللى أراضينا

  • أزغوذ
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:40

    نزاع الصحراء يدور في حلقة مفرغة من بداية النزاع كان واضحا بأن الجزائر و ليبيا هما الطرفان المتواجدان في النزاع مع المغرب .انسحبت ليبيا في لقاء وجدة بين الملك الحسن الثاني و امعمر القدافي عن قناعة بأن الصحراء مغربية و بقيت الجزائر متعنتة حيث تحملت كل تبعات النزاع و توالت الأخطاء الدبلوماسية المغربية حتى قبول التفاوض مع البولزاريو و هم يعلمون بأن القرار بيد السلطة الحاكمة في الجزائر وصولا إلى العودة إلى الاتحاد الافريقي و الجلوس جنبا لجنب مع البولزاريو التي يعتبرها الاتحاد عضوا كاملا فيه .والآن جاء دور المفاوضات مع من ؟ و على مذا نتفاوض .و حتى إذا افترضنا قبول الجزائر في المفاوضات موقفها واضح .فمذا بعد ؟

  • َعبد الرحيم
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:42

    لنكن واقعيين مشكل الصحراء لن يحل ابدا القوى الكبرى ليس من صالحها انهاء هدا النزاع هي تعلم باحقية المغرب بسيادته لهده الرقعة الجغرافية لكن الصحراءالمغربية هي كعكة تستفيد منها فرنسا و امريكا وروسيا … من اجل بيع السلاح و استنزاف اقتصاد المغربي و الجزائري — اخطاء سياسية وعسكرية من طرف المغرب لو تم تجاوزها لكنا قد طوينا هدا المشكل من زمان — الشعب المغربي و الجزائري يدفع و لازال سيدفع فاتورة نزاع مفتعل من طرف جنرالات الجزائر

  • مغربي حر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:52

    هل من شك في أن الصراع هو صراع جزائري وأن البوليزاريو هي وهم
    فعلى المغرب الآن أن يضرب بقوة ضد خطر الإرهاب وأباطرة السلاح والمخدرات ومنظمات الإتجار في البشر المنتشرة في منطقة الساحل والتي تنخر هذه المناطق وتتغدى من المنظمات الإرهابية امتدادا من ليبيا

  • الدوق فليد
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 10:55

    كلمة حق ليس عليها جواب ، الجزائر هي من خلقت البوليزاريو وهي الحاظنة والداعمة والممولة والمؤطرة والجندة بالسلاح والتدريب ، ولابد من حلولها محل العصابة المرتزقة في أي حديث أو حوار.

  • sido kayta
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:11

    اولاً الصحراء مغربية ولا عزاء للحاقدين. مادا استفدنا نحن كمواطنين من هذه القضية! صرف الملايير من الدولارات في ظل نهب جيوب المواطن! منضومة تعليمية فاشلة! منظومة صحية كارتية! ناهيك عن طرد مواطنين من ديارهم! المرجو صرف نصف ما يصرف على هذه القضية والاهتمام أكتر بالمواطن المغلوب على امره.

  • 10 - WARZAZAT
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:16

    يجب على مركز البحوث والاستراتيجية ان يقوم ببحث استراتيجي ليخرج المغرب من ازمته الخانقة ومن مواطنيه الذين يريدون الحريك الجماعي واسقاط الجسنية التي تخدش صورة المغرب الى عولتوا على تلاتي وسليمي باك ياولدي…

  • ولد علي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:24

    تقرير: القبول بلقاء جنيف يساوي حلول الجزائر بدل البوليساريو
    هذا صحيح قد قلناها مرارا وتكرارا وحذرنا من مفاوضات مع البوليزاريو
    بدل الجزائر المعني الحقيقي في هذا النزاع المفتعل نعم ان مفاوضات مع البوليزاريو ماهي الا مضيعة للوقت وبتالي فهي سلبية بكل المقاييس

  • محمد صباحي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:28

    كلنا نعلم جيدا أن نظام الجزاير هو بوليزاريو اما المحتجزين في المخيمات فهم ضحيت لنظام شاد في المرادية ومرتزقته في المخيمات من صحراويين جزايريون مثل ولد ألبوهالي و موريطانيون مثل خداد وبشرايا البشير ابن نوااديبو الموريطانية وآخرون . هده هي الحقيقة قيادة ملتقطة من دول الجوار تحكم المخيمات باوامر النظام الخاين لشعب الجزاير وبلاد الجزير .

  • Ka ba
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:29

    Je répond au n2 pour lui préciser que le Sahara marocain avant la colonisation espagnole n'a jamais exister comme un état souverain suivant le droit international mais sous la coupe du Maroc conformément au verdict de la cour internationale de justice que personne ne peut nier sauf l'Algérie qui veut avoir un accès à l'atlantic et qui sous estime la dignité du peuple marocain car c'est une question de vie ou de mors pour les marocain donc il ne faut pas rêver d'une solution miracle en dehors de la régionalisation avec une large autonomie

  • ذو القرنين
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:34

    il faut toujours se méfier de ceux qui veulent vous démontrer quelque chose ! En général, Ils partent de la conclusion,qui est souvent un simple souhait,et trient parmi les arguments ceux qui corroborent leur thèse et négligent volontairement ou involontairement les autres.C'est le cas de ce centre d'analyses stratégiques,dont les travaux sont toujours passés à côté de la plaque.

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:41

    ليست للجزائر سوابق في عالم المغامرات!ولكن يبدو أن المغرب يعيش في عالم الأوهام.وعليه أن يراجع حساباته ويضبط ساعته على الحزمة الزمنية المناسبة.وخير الكلام ماقل ودل ولم يطل فيمل!

  • ابو ايمن
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:46

    ردا على المعلق رقم 2:إذا فعلا كما تدعون انكم تساندون الحركات التحرريه وإذا كانت لديكم ذرة من الرجولة فادعموا الكتلان في إسبانيا كمثال بل تحرروا انتم من العسكر يا أذل شعب يرضى بحكم رئيس شبه ميت استحيو فا لمغرب بزاف عليكم

  • احملوا سلاحكم
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:52

    في نضري، منذ مدة طويلة كان على المغرب أن يأمن الحدود الجنوبية ما وراء الجدار العازل بطريقة واقعية و صارمة بجميع أنواع الاسلحة. وهناك سنرى ماذا تتخذه الجنرالات الجزاءرىة كوسيلة لمجابهة قواتنا. إما حربا علنية أو إستخدام بيادق البولزاريو….إذا كانت لنا القوة للإحتفاض بمواقعنا فمرحبا، و إلا فلابد من إختيار طريق آخر لمواجهة العدو، وهنالك على الاقل سنعرف من هو عدونا في ساحة المعركة

  • مغربي حتى الموت
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:56

    الصحراء مغربية و ستبقى مغربية احب من احب و كره من كره و لن نفرط في حبة رمل منها و فداها الروح و الزوجة و الولد و الله على ما اقول شهيد

  • Hamid
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 11:56

    Réponse pour n 2 vous croyez votre état c,est la Suède pays de 50ans de existent librez vous de la maladie de choléra avant de parler ça vous garde pas

  • جنودي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:16

    المغرب يريد ان يسوق للمغاربة انه ذاهب لجونيف وبشروطه اي ان المفاوضات مع الجزائر وهذا غير صحيح البتة والمغاربة المتابعين لقضية الصحراء يعلمون هلم اليقين ان المغرب انهزم في هذه الجولة وما صرح به بوريطة وغيره من الساسة ان لا مفاوضات مع الجبهة واليوم قبل بالجلوس ودون شروط مسبقة والجزائر وموريتانيا لهم صفة مراقب بحكم الحدود بين المتنازعين اي المملكة المغربية وجبهة البوليزاريو وكما عادة ساسة تلمغرب يريد بشتى الطرق ان يوهم الرأي العام المغربي بنصر وهمي والحقيقة موجودة غدعلى كل المواقع الحيادية ومنها موقع الأمم المتحدة

  • متتبع
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:19

    مصير جنيرالات الجزائر سيكون نفس المصير الذي عاينه القذافي .. عقوبات قاسية تنتظر الجزائر بسبب تهور حكامهم.

  • ايت السجعي
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:32

    لا اعتقد بأن الجزائر- ان هي ذهبت إلى جنيف – ستحضر بنية البحث عن حل متوافق عليه تحت السيادة المغربية بل إني أرى أن نية الجزائر صدامية ودليل ذلك إسهال المناورات العسكرية على الحدود المغربية وبالذخيرة الحية و عناوينها الهجومية :" طوفان/ اكتساح" بالإضافة إلى وصول أسلحة روسية فتاكة الى الجزائر من قبيل الاs300 المضاد للطيران و الsu35 الرهيبة واخر العنقود غواصة الثقب الاسود المرعبة المتخفية عن الردارات وكل هذا يدل على أن الجزائر عازمة على محاورة المغرب في الميدان وليس في قاعات جنيف المكيفة لذا نرى أن على بلادنا إعداد عدتها و انتظار ساعة الصفر فالجزائر جريحة والجريح يكون بشراسة غير معهودة.
    حفظ الله المغرب من كل مكروه.

  • rado
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:32

    أقول للجزائريين، إن كنتم قولا وفعلا تساندون الشعوب رغم أنكم دولة لا يتعدى عمرها 60 سنة، انصتوا جيدا إلى رئيس وحكومة جمهورية القبايل المنفيين، التي كانت موجودة على الأرض مآت السنين قبل ضهور ما يسمى بالجزائر، ما يقولونه أعضم وأسمى بكتيييير مما تقوله عصابة البوليزباليو التي لولا حقدكم الرهيب والغير مفهوم لما كان لها وجود إطلاقا، الشعب الجزائري نفسه قرر مصيره بنفسه بتصويته عن الاسلاميين، فصدرتم مصيره، هناك شعوب جد متحضرة وتنادي بتقرير المصير وتعرف عنه ما لا تعرفون، متل الباصكيين، ولم نرى لكم حتى موقفا. الحل من وجهة نضري مع العربوش هو المعاملة بالمتل، تأييد بقوة السلاح والمال والدبلوماسية جميع انفصاليي الجزائر وعلى رأسهم جمهورية القبايل، وتبا لأضولف هيتلر الدي هزم فرنسا واضعفها، فلولاه لكانت فرنسا جارا مفيدل لنا. المرجو النشر

  • الزمر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:35

    السلام، هذا هو عين العقل شفو الناس اللي يفهمها وهي طايرة ، رأيي الشخصي أن هذه المفاوضات ليس لها أي أساس.
    والجانب المغربي يلعب بالنار أو بمعنى آخر المغرب وكما صارت العادة يظع نفسه في مأزق كما هو معروف و يحاول بعدها الخروج بمشقة الأنفس . و ماهو الأساس هو قبل أي مفاوضات الإعتراف هذه الأطراف بسيادة المغرب على أراضيه وبعدها التفاوض على كل شيئ.
    ثانيا كما يعرف الجميع أن البوليساريو و والدتها الجزائر حليفان لايمكن الفريق بينهما لأنهم توأمان ، لماذا لا يتفوضون مع المغرب على الملئ ، اين إختفت الشجاعة الجزائرة التي نسمع عنها مرة واحدة هل أصبح المغرب مخيف إلى هذه الدرجة أو حشمانين على فعيلكوم.

  • DR ERIC AVALOU
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 12:44

    je pense que au contraire le conflit entre le MAroc et l'Algerie, si les 2 gouvernants sont intelligents, est une aubaine et une bonne chose pour déclarer une guerre, car voyez vous, les guerres sont vraiment une vraie opportunité pour l'avenir des peuples, regardez l'Europe après les guerres, regardez l'URSS, les USA, ,, regardez ce que est devenu IRAN, ce que deviendra l'IRAQ, ,, nous les experts en stratégie Militaro-economique, et depuis l'ère du Temps, toujours les guerres est une Bonne initiative pour : 1. détruire (regardez les vétustes infrastructure, Maisons, Bison ville, Marché, douar, ,, ) 2. diminuer le nombre de la population, résorption de chômage, 3. expertiser les Forces armées, avec de l'expérience sur Terrain, le Maroc depuis la guerre des sables n'a jamais été en phase d'une expérience Terrain, 4. aide après la guerre pour reconstruire regardez la Syrie comment elle va devenir dans 10 ans : donc allez y et que le Meilleure et le plus fort Gagne DR ERIC expert

  • منتظم
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:04

    الجزائر جعلت من قضية الصحراء المغربية بندا من دستورها لا يمكنها أن تخالفه و إلا سيؤدي إلى فتنة داخلية .. و من بين حربها السرية ضد المغرب محاولة إشعال الفتن هنا و هناك في كل ميدان و تدخل عصابة من المعلقين ليؤيدوا الفتن في الصفحات الإلكترونية و المواقع الإجتماعية ..حقيقة هذه الأفعال تضيق على السياسة المغربية لكن على كل حال تدفع بالحكومة و السلطات إلى معالجة هذه الفتن و هذا شيء ما في صالح المظلومين و الطبقة الفقيرة ..إذًا كلما زاد الصراع على هذا النحو كلما دفعت الجزائر المغرب إلى التحسن اجتماعيا و اقتصاديا و دفعت بنفسها إلى تعرية موقفها و تبين الفرق بين الجارتين الأولى تعتمد على مدخول ضخم من البترول و الغار و بدونه لا شيء و الأخرى بمدخول محدود من الفوسفاط لكن بيد عاملة و مشاريع متطورة و مدن مزدهرة ..و هذا الفرق كلما زاد كلما زاد في نفخ بالون السياسة الجزائرية إلى حين فرقعته ذات يوم..

  • Lee
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:06

    هذه المفاوضات والمؤتمرات والمؤامرات والسياسات ليس للشعبين فيها ناقة ولا جمل .
    كل ما وصلنا اليه من قطيعة وضغينة بين الشعبين ليس الا نتاج لما وقع من خلافات سياسية بين الحكام فالسلاطين والحكام العرب كالاطفال ان اراد احدهم لعبة من اخيه انتزعها منه بالقوة ، ولو اشتكى الى حاضنته المدللة "أمريكا" وقام برشوتها بالمال .

  • MAMAR
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:31

    من يساند ويدفع بالجارة الشرقية الى مساعدة الانفصاليين المرتزقة الجواب ساهل ماهل أمريكا وروسيا " ماذا في قبك سخن سكتا .. خرج .. قسم

  • مصطفى
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:42

    المغرب والمسؤولين المغاربة لا يرغبون في انهاء هذا النزاع . كل شئ في يد المغرب فقط لا الجزائر ولا البوليزاريو يستطيعون حسم القضية

  • سفيان
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 13:59

    إلى المجبر على التعليق … !

    أولا قلنا من أجبرك ؟ .. و سنلتمس لك العدر من قبيل ليس على المجبر حرج.

    و لكننا نقول بصوت عال لكل من أجبروك على اختلاف جبروتهم في قمع الشعب الجزائري الشقيق. نقول لهم من شهور فقط طالبت كاطلانيا بالاستقلال و لا تزال تطالب به و من قبلها إقليم الباصك و ايرلاندا و .. . إلخ. و دون ان ننسى منطقة القبايل في قلب الجزائر.
    و مع كل هدا لم تحرك الدولة الجزائرية التي تندى لها ذكرى المليون شهيد و أرواحهم. لم تحرك ساكنا و تنكرت لكل مبادئها الفارغة التي تتبجح بها مدعية انها دولة داعمة أبدية لحقوق الشعوب و الحرية.
    و على العكس تماما لما تدعيه، قام كل القادة الكبار (الكابرانات سابقا) بحشر أوجههم في التراب كاشفين بدالك عن مؤخراتهم عاليا ليضعوها رهن إشارة من تأخده رأفة بحالها. و هده هي حقيقتهم الساطعة كالشمس التي لا يخفيها غربال.

    إن شعاراتكم الرنانة و ابتساماتكم الصفراء و حقدكم الدفين على المملكة الشريفة كشف للعالم بأسره و لم يعد يخفى على أحد. لا سيما أن دماء مغربية اريقت لمساعدتكم على الاستقلال.

    و أخيرا أقول لك، حتى أن سامحناك لن يسامحك الدهر و لن تغير حقيقة مجبريك.

  • مواطن في الصف الاول
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:04

    خير للمغرب ان يدخل مع الجزائر في حرب طاحنة لا تبقي ولا تدر على ان تقتطع اراضيه مرة اخرى

  • معني
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:18

    حل مشكل الصحراء لابد أن يمر عبر الأطر الصحراوية الوحدوية المنتمية للقبائل الصحراوية المعنية بالنزاع المنحدرة من جنوب الطاح التي تمتلك النفود في تندوف وبإمكانها التأثير
    على أبناء عمومتها هناك لصالح الأطروحة المغربية.المراهنة على المنحدرين من قبائل وادنون الغير معنيين بالصراع بشكل مباشر أضعف الموقف التفاوضي للمغرب وجر عليه النكسات المتتالية.احالة الطاقم الفاشل الذي اشرف على تدبير ملف الصحراء لن يكون عملية سهلة بسبب خبرة هؤلاء في إشعال الحرائق كلما هددت مصالحهم ولكن مسلسل الهزائم يفترض الإسراع بإنقاد ما يمكن إنقاده.

  • العبرة لمن يعتبر
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:43

    ردا على المعلق رقم 33 اقول نحن لا نتنكر لئيواء بعض مسؤولين الثورة الجزائرية من طرف الشعب المغربي الشقيق وتسهيل مرور السلاح للثورة الجزائرية لكن اتحداك ان تذكر لي شهيد واحد من غير ابناء الجزائر البررة
    فاقد الشيئ لا يعطيه يا هذا شكرا لهيسبريس الموقع المفضل

  • hicham
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 14:55

    سيكون عام 2019 انشاء الله آخر سنة لخارطة الطريق نحو حل نهائي لقضية الصحراء المغربية

  • أمازيغ بن تامزعا
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:13

    معظم التعليقات مجرد عواطف لا أكثر.
    كل ما تكدسه الجزاءر من السلاح فهو لردع اطماع فرنسا و لكسب ود الغرب انها تصرف كثيرا لمحاربة الإرهاب لأن الغرب لا يربد ان يكلف ميزانياته بمحاربة شبح الإرهاب.
    لذى قد يخطأ من يعتقد ان الجزاءر ستنفد هجوما على المغرب ولو وصل الجيش المغربي إلى تندوف لأنها تعرف بعلم اليقين الغرب ينتظر فرصة ذهبية لكن جنرالات الجزاءر اذكياء
    يعرفون العواقب و ليسوا من الشرق الأوسط
    و هدفهم الوحيد هو صفقات النهب و تحريك الجيش من هنا الى هناك لا غير

  • المواطن
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:25

    صحيح ان المغرب ارتكب بعض الاخطاء اتجاه ابناءه في الجنوب خلال بعض الفترات كما ارتكب اخطاء مع ابناءه في ربوع المملكة، لكن تصوروا معي هل بدون تدخل الجزاءر سيكون هناك مايسمى بالبليزاريو؟ طبعا لا اذا الجزاءر هي الطرف الرءيسي في النزاع.

  • قبائلي قح
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 15:47

    5 – تاونات ، رغم انك من المغرب ، ومتحمس في كل تعليقاتك ان كنت
    نفس المعلق الأمازيغي ، لكن هذه المرة عبرت عن فطنة – شكرا

  • l'Algérien DZ
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 17:49

    CE centre d'étude stratégique est connu pour ces analyses,son patron n'est autre que Manar Slimi lui qui à prévu dans ces analyses que dés que le Maroc rejoint l' union Africain, le polisario ne va pas resté une seule session pour disparaître,voila votre stratège..

  • chouf
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:18

    ه اذا مشكل مفتعل.والمرتزق التي جمعتهم الجزائر من الدول المجاورة والذين اقحمتهم ضد المغرب دول جائعة واعطيهم غي الخبز وافعل بهم ما شئت اذا الجائر تتاجر في ابناء دول الجوار

  • mabrouk
    الجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:33

    لنا ادلة عن اختراقات النظام الجزائري ومع صنيعتها البولزاريو للقوانين الشرعية الدولية والمحلية لكننا نسكت عنها ونترك المجال يفسح لصالح الاعداء .

  • امير الشعراء
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:09

    اذا رايت عنكبوتا بطنها منفوخا فسوف تغريك بتفجيره تحت ثقل الحذاء.
    العنكبوت هي الحراءر وبطنها المنفوخ مملوء بالاراضي المغربية المسروقة بدءا من تلمسان مغنية مرورا ببشار تندوف عين ماضي وعين صالح وتوات.
    لانهاء هذا المشكل ليس هناك غير حل واحد وهو الحل العملي تفجير بطن العنكبوت تحت جزمة حذاء المغرب العنكبوت تحلم بالتهام المزيد من الاراض ي المغربية.

    يقول الشاعر :
    اذا طرطق بطن الجراءر بغثة…
    فسوف تعود الارض للوطن الابي

  • الهمذاني
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 10:30

    إلى 42 – chouf
    أنت تقول أن الجزائر جمعتهم وهم جياع.
    هم خاضو حربا و أسرو 4000 مغربي يا رجل اتق الله
    هم اجبرو المغرب على الجلوس على طاولة التفاوض على وقف إطلاق النار و المغرب اخذ القلم ووقع على الاستفتاء بعد ما قبل كل الترتيبات الامنية و الترابية الملحقة و الان بجرة قلم تقول نزاع مفتعل و تلومون الامم المتحدة في المناطق العازلة. اتق الله يارجل هذا الكلام لا يصدقه عاقل.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين