مدريد تطالب بروكسيل بتحويل أموال إلى الرباط لمحاربة "الحريڭ"

مدريد تطالب بروكسيل بتحويل أموال إلى الرباط لمحاربة "الحريڭ"
الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:00

تقود إسبانيا مساعي حثيثة من أجل تحويلِ مزيد من الأموال من العاصمة الأوروبية بروكسيل إلى المغرب، بهدفِ منع وصول فوج جديد من المهاجرين الأفارقة إلى القارة الأوروبية، خاصة أن الرباط لم تتوصل بعدُ بالدفعة الأولى من الأموال المخصصة لهذا الغرض، ما دفع مدريد إلى الضغط على الأوروبيين، على اعتبار أنها باتت تمثل المحور الرئيس للتدفق غير الشرعي للمهاجرين عبر المتوسط.

وتضغطُ حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية على بروكسيل من أجل إبرام اتفاق عاجل مع السلطات المغربية لاحتواء تدفقات الهجرة؛ من خلال الاستجابة الفورية لطلبات الرباط، خاصة في الشق المالي منها، فقد أقرَّت الحكومة الإسبانية بأن الحصص المخصصة لهذا الغرض تبقى ضئيلة، بالنظر إلى حجم التحديات التي تواجهها الرباط.

ونقلت وسائل إعلام إسبانية أن “الحكومة المركزية تسعى إلى الخروج بموقف داعم للرباط من قلب العاصمة الأوروبية بروكسيل، خاصة أنها تعتبر نفسها في مواجهة مشكل تدفق المهاجرين، في وقت يطالب المغرب منذ أكثر من سنة بتسليم الحصص المالية لإدارة تدفقات الهجرة غير النظامية على الطريق الغربي للبحر الأبيض المتوسط”.

وأوردت المصادر الإيبيرية أنه “خلال نهاية الأسبوع الماضي كانت هناك اتصالات هاتفية بين السلطات الإسبانية وقادة بروكسيل لتسريع إجراءات حصول المغرب على أموال إضافية”. ورفضت مصادر دبلوماسية تحدثت إلى جريدة “إلباييس” تحديد المبالغ التي يريدها المغرب، وما إذا كانت ستتجاوز سقف 30 مليون أورو، التي ستخصص لاقتناء المواد اللوجيستيكية الضرورية.

واعتبرت مصادر حكومية إسبانية رسمية في حديثها لوسائل إعلام إسبانية أنَّ “المغرب يؤكد مكانته كشريك مسؤول لكنه يرى أن الرد على ظاهرة الهجرة يجب أن يقوم على مبدأ المسؤولية المشتركة”، معبرة عن انزعاجها الناجم عن بطء اللجنة الأوروبية في صرف “أموال الهجرة”، إذ تخشى من أن يؤدي هذا إلى عدم السيطرة على الهاجرين القادمين من الشمال المغربي.

وتتشبثُ حكومة سانشيز بإمكانية حدوث انفراج في الأسابيع القادمة، إذ من المرتقب أن يجتمع وفد رفيع المستوى في بروكسيل، في انتظار تأكيد مشاركة الرباط في هذا الاجتماع الذي سيخصص لمناقشة وصول المهاجرين إلى أوربا.

وفي السياق، سجل الناشط الحقوقي المغربي عبد الإله الخضري أن “العبء الخطير الذي باتت تتحمله إسبانيا جراء التدفقات البشرية نحو أراضيها عبر الحدود البحرية دفع الحكومة الإسبانية إلى حث المغرب على مراقبة حدوده؛ لكن الأخير يجد نفسه في وضع لا يحسد عليه، فهو لا يملك الإمكانات الهائلة الكفيلة باتخاذ إجراءات ناجعة للحد من الهجرة السرية”.

وأورد الفاعل الحقوقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب يتعرض لضغوطات المجتمع المدني من أجل ثنيه عن لعب دور الدركي، لذلك من المحتمل جدا أن مطالب الحكومة الإسبانية لنظيرتها المغربية جوبهت بتعذر القيام بما يجب فعله دون دعم مالي كاف من أوروبا، ما دفع إسبانيا إلى الاستغاثة بالمجلس الأوروبي ببلجيكا لطلب أموال للمغرب”.

وزاد الخضري: “لكن إذا حاولنا تقدير حجم ظاهرة الهجرة السرية قياسا مع ما يمكن أن تمنحه أوروبا للمغرب فإنه من غير الموضوعي أن نكون متفائلين حيال الحلول المتداولة، فمهما بلغت حجم الأموال المرصودة لمنع الهجرة السرية فإنها لن تعدو أن تخفف حدتها ظرفيا، لأن الحل البنيوي لا يطرح للنقاش، والحكومات للأسف غير مستعدة لمناقشته وغير قادرة على استشراف حلول إستراتيجية حقيقية”.

‫تعليقات الزوار

29
  • مول الهندية
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:17

    هل للشعب رأي في الموضوع
    ؟؟؟؟؟؟
    ولا حنا غير بوزبال .انتوما تربحو اللعاقا ديال الدولار والاورو وتفوجو مع وليداتكم وعيالاتكم على حسابنا حنا الشعب المفقر والمجهل والمدوخ.اودي المغاربة شعب يستاهل كثر مايجرا ليه.راضي باللذل وعايش فيه ويصدره للعالم.

  • Ayoub
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:21

    D'abord c'est à Madrid de quitter définitivement Mlilia et Sebta qui font parties du Maroc et du continent Africain

  • H MEN
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:22

    عندما يقرر حكام المغرب وقف الهجرة سيضعون حواجز وكاميرات على حدود الجزائر وموريتانيا وبما انهم يشجعون هجرة الافارقة فما عليهم الا فتح قصورهم لاسكان هؤلاء المهاجرين

  • اكرم هيثم
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:26

    بيعوا وشريوا كي بغيتو فالمغرب وطن بلا مواطنين

  • mounir
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:30

    ا لسؤال دائما يحيرني . هو من اين يدخلون المهاجرين الافارقة الى المغرب. هل حدود المغرب مفتوحة بدون حراسة , اين هي الجنود للحراسة الحدود خاصة الجنوبية والشرقية. وهل الافارقة الغير الشرعيين ينزلون من السماء ليدخلون المغرب . في الحفيقة بلدي المغرب اصبح كالغابة كل من هب ودب يدخل المغرب بدون تاشيرة .

  • أبو بكر
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:31

    ليت " الرباط" ترفض هذه الاموال حتى لا تتم محاسبة "الرباط" عن نتائج محاربة هذه الهجرة . علما بأنها ستستمر إلى أن يختفي " الفقر من أفريقيا".
    فهذه (الاموال) هي بمثابة " طعم السنارة" للدول التي تقبل بها لتصير المسؤولة الاولى عن حماية حدود "أوربا".
    وفي الحقيقة ، أوربا محتاجة إلى هذه " اليد العاملة الرخيصة و المنعدمة الحقوق"
    لكنها تذر الرماد في عيون شعوبها بهذه المبادرات.

  • عادل الزراري
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:47

    الحل يقوموا بإحصاء العاطلين عن العمل من أجل دفع راتب الشهري لكل عاطل وليس للدولة أن تأخذ الميزانية من الإتحاد الأوروبي ويجب أن تكون هناك مراقبة من طرف مجلس الأمن ومفوضية إتحاد أوروبي من وجهة النظر

  • الحليم الحيران!!!
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:49

    إذا تم إعطاء تلك الأموال للمهاجرين مباشرة سيفتتحون مشروع في بلدانهم ويتوقفوا عن محاولة الهجرة.بينما تلك الملايير التي يتم قبضها من طرف الدولة المغربية يتم إضافتها لملايير الفوسفاط والذهب والفضة!!!

  • nacirikareem
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:54

    الساسة المغاربة راهم واعرين بزاف وطولانطيين الاوربيون ضيعونا فإتفاقية الصيد والبحي وغوفبوا علينا والمغاربة كيردو فلوسهم غير بالفن هههههه ولكن ما حظ المداويخ من هذه الكعكة والله الا دقتو منها حتى لحراق ديالها

  • كتكوت
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:55

    شرينا أقمار آصطناعية بمآت ملايين الدولارات، و ما عرفوش يخدمو بيهم، أو ما بغاوش يستعملووهم….آودييي…تا نشوف تا نعيا و نشرب الشراب و نتبوق.

  • حاميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 12:59

    اوروبا تبتزنا بقضية الصحراء يجب أن نبتزها بقضية الهجرة .

  • ج ادي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:00

    اتفق معك yassin.نفس الرأي متداول لدى الاسبان.

  • ostad
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:09

    انااستاد التكوين ا ريد ان اهاجر لتحسين وضعيتي المادية

  • فيصل كلوح
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:14

    الدولة متبنية على سعا وطلبة من اوروبيين بوجه غير محتشم وتقولون لنا في منابركم النهضة والمستقبل خسأتم

  • بسيط
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:26

    الحل الجذري للهجرة الغير نظامية هو أن يحولونها إلى نظامية. افريقيا محتاجة إلى من يقف معها ماديا لتنمية اقتصاداتها و معنويا بتعليم و تأهيل الشباب الإفريقي. لن نكون دركيين لحماية سعادة الغرب على حساب الأفارقة. حولوا أموالكم إلى استثمارات ضخمة من شأنها تثبيث الإستقراروالسلام في القارة.

  • حاميدو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:28

    عندما تملي اوروبا شروطها على المغرب في قضية الصيد البحري وترسل لجانها للمراقبة في أقاليمنا الجنوبية و عندما تصدر محاكمها أحكاما تعرقل مصالح المغرب وصادراته الفلاحية الى دول الاتحاد الاوروبي وعندما يعلن برلمانها الانحياز الى أطروحة الخصوم يصبح لزاما على المغرب أن يرد بالمثل ويقول لأوروبا….أنا قادر على اغراق بلدانكم بالأفارقة والارهابيين.

  • kamouni
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:34

    le magzen se fera plus avec l argent d europea au depit de souffrance des immigrant maroc ravage par le chommage et la pauvrete

  • سناء الإدريسي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:40

    واخا تجيبوا الملايير عاوتتي عيخرجوها باش يردها الى ابناككم لكن لحسابهم. لهذا ترك البحر مفتوحا لهجرة مءات القاصرين. سساسة ناجحة وخطة ذكية للحصول على مزيد من المساعدات. الدولة كبحال الشعب كلشي تيطلب.

  • لهبيل
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:48

    الهجرة دولة خاسرة فيها هدوك.مهربين كايخد وا فلوس من المغاربة بالعملة الصعبة بينما هدوك مهاجرين كينفعوا اسبانيا كتلقى موارد بشرية باش يخدموا فالفلاحة بأقل ثمن وبالتالي دولة ومواطن وكان واعيين بهدشي وكان كل واحد.من مكانوا خدام فهاد لبلاد ولكن مشكل لوصل لشي بلاصة كاتبقى عينوا غير مع منافع والرشوة ليمكليه يجنيها من وراء مهمة مسندة اليه

  • It could be
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 13:49

    المغرب يضرب عصفورين بحجر،يرضي الا فارقة لان له استثمارات هناك،ويضغط على اوربا من اجل المال.والخاسر الأكبر هو الشعب المغربي.لن يستفيد المواطن من هذه الا موال،وليستعد لفريع الرأس من طرف الأفارقة.ومن له رأي معاكس فليتفضل.

  • Med
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:04

    ها علاش ولاو يقتلوا الناس فالبحر،باش ياخذو الأموال..
    رباعة السعايا

  • الفيلسوف
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:18

    قرار الجزائر بمنع الأفارقة من دخول اراضيها هو قرار حكيم.. المغرب يبتز أوروبا و اوروبا سوف ترد بالمثل في ملف يثقل كاهل المغرب

  • معتوه
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 14:20

    لن تفيد الاموال فالقوارب ستستمر في الانطلاق وستزدادا الوتيرة لانها تجارة رابحة ولان الراغبين في الهجرة اكثر مما كانو عليه سابقا.
    تخيل ان في ليبيا كانت المافيات ترسل قوارب ب 100 شخص مقابل 3000 دولار للشخص فتخيل مبلغ 300 ألف دولار في يوم واحد وقارب لا يساوي شيء.

  • rachid
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:00

    إسبانيا تطلب مزيد من الأموال لتغطية مصاريف الجنود و المعدات التي تحرص الحدود البرية لمنع وصول المهاجرين الأفارقة إلى المغرب و القارة الأوروبية، خاصة أن المغرب لم تتوصل بعدُ بالمصاريف التي صرفت هذه السنة. أوروبا لا تعطي صدقة . بل تدفع من أجل خدمة يقدمها لها المغرب . والغريب أن هناك من الكسالا الذين ينتظرون أن تصلهم حصتهم على أساس أنهم كانو يحرصون الحدود و ينتظرون المقابل. و هناك فلاسفة لي تيفهمو بلا قياس تقول بأن الدولة المغربية هي التي وفرت قوارب الموت لتتاجر بأرواح الشعب. و أقول لهذا الدباب البوليجزائري بأن صاحب الزورق الذي تم القبض عليه بعد هربه من البحرية الإسبانية في سبتة إلى الحود المغربية تأكد بأنه إسباني و ليس مغربي.

  • youssef maaseik belgique
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 15:02

    عوض إرسال النقود للمغرب يجب على أوروبا أن توقف الحروب في تلك الدول الإفريقية أو تستثمر أموالها فيها تلك لأن المغرب لن يستمر في عمله كدركي أو شرطي لأوروبا، يوم على يوم وأعداد المهاجرين تتزايد والمتضرر الكبير هو الشعب يجب على الدولة أن تكيل بمكيالين إما أن تجد أوروبا حل لهؤلاء المهاجرين مع العلم أن وجهتهم هي أوروبا وليس المغرب أو يقوم المغرب بفتح الحدود والسماح لهم بمغادرة التراب الوطني. مع العلم أنه ليس لدينا من له الجرأة لاتخاذ مثل هذا القرار.

  • ياسين
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 16:58

    الحل الواقعي في نظري هو الابتعاد الاروبيين او الغرب عنا .وعدم سرقة ثروات الشعوب وانشاء استتمارات في بلدان المتضررة واخراج اخر جندي من الدول الافريقية وعدم التدخل في شؤون البلدان دات سيادة وعند دلك لن ترى شخص واحد يتحدث عن ؤروبا وسوف ترى الدول الافريقية تحارب الفساد من جدوره …..

  • رجل كيحترم راسو
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 18:06

    الواحد يشوف تا يعيا و يشرب الشراب خلاها مول تعليق 11 .. فعلا العالم فيلم كوميدي اسود

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 20:42

    انا اعارض دفع اي سنتيم أورو للمغرب إلا إذا قورن ذالك بتحسين مستوى المعيشي للمواطن المغربي انا معارض لأني من دافع الضرائب في هولندا أكثر من 6000 أورو في السنة.

  • ابن ايت اورير
    الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 - 21:59

    يا لطيف هاد المسؤولين المغاربة حتى اوروبا كيحلبو فيها بعدما عياو مايحلبو فهاد البلاد الصامدة وبعد ما حلبو وأهانو أبناء الشعب وطردهم من المغرب الى اوروبا ليشتروهم من جديد هههههه

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس