المعارضة الإسبانية تطالب بالتنسيق مع المغرب لفك "أزمة المعابر"

المعارضة الإسبانية تطالب بالتنسيق مع المغرب لفك "أزمة المعابر"
الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:00

تواصل أزمة إغلاق المعابر الرابطة بين مليلية والمغرب إثارة ردود فعل الأطراف الإسبانية؛ إذ نبه الحزب الشعبي الإسباني المعارض إلى “تزايد نسبة البطالة في صفوف السكان المنتعشين بالتجارة من كلا البلدين”، معتبرا أن “قرار الإغلاق خلق موجة تذمر كبيرة في صفوف عائلات مدخولُها الرئيسي من تحركها على المستوى الحدودي”، وفق تعبيره.

وقالت وسائل إعلام إيبيرية إن “الإسبان لم يرقهم تكتم الحكومة المحلية عن مضامين الاجتماع الذي عقدته مع المغرب في 13 شتنبر الماضي”، مضيفة أن إغلاق “معبر فرخانة” في إقليم الناظور “بدوره ضاعف من مخاوف ارتفاع الكساد في مليلية، خصوصا وأن المغرب لا يسمح للكثير من المركبات بالمرور نحو المملكة، كما لا يقبل مرور التجار المغاربة صوب إسبانيا”.

وطالب الحزب الشعبي الإسباني سلطات مدريد بـ”مد مليلية بتوضيحات بخصوص ما يجري بين الجمارك الإسبانية ونظيرتها المغربية”، مسجلا أن “الوضع أسوأ 100 مرة مما كان عليه خلال الأشهر الأربعة الماضية”، مرجعا إياه إلى “عدم تنسيق الحكومة الإسبانية مع المغرب لتجاوز أزمة المعابر”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان: “إذا كانت الأحزاب الإسبانية قد نبهت حكومة دولتها إلى ارتفاع البطالة في صفوف تجار الثغرين المحتلين، فهذا الموقف لا يزيدنا إلا حسرة وأسى على أحزابنا وعلى حكومتنا اللتين لا تعيران أي اهتمام لمثل هذه الأمور، خاصة وأن الكساد أرخى بظلاله القاتمة على حياة آلاف الأسر التي تقتات من تلك المنافذ التجارية على عللها”.

وأضاف الخضري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأحزاب المغربية منشغلة بمشاكلها الداخلية والبينية”، وطالب الحكومة بـ”العمل على معالجة المشكل بالحوار مع الجارة الشمالية، ووضع الشروط على طاولة التفاوض، بما يمكن من إيجاد أرضية مشتركة من شأنها إعادة الحياة إلى الحركة التجارية”.

وأكمل الفاعل الحقوقي قائلا: “نحن نعلم أن الإبقاء على المعابر في وضع الإغلاق من شأنه أن يفاقم وضع آلاف المواطنات والمواطنين المغاربة، الذين تشكل هذه المعابر مصدر أرزاقهم؛ ما قد يؤدي إلى الزيادة في نسبة الانفلات الأمني والمآسي الاجتماعية والنفسية”، ليتساءل بناء عليه: “هل بهذه الأساليب يمكن أن نقنع المواطنين بحماية حقوقهم من قبل حكومتهم وبسلامة القرارات السياسية الوطنية؟”، مختتما بالقول: “هناك أشياء تحاك ضد الوطن والمواطنين، بلا حسيب ولا رقيب”.

‫تعليقات الزوار

15
  • كريم
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:09

    على المغرب ان يشترط على إسبانيا السماح بدخول المغاربة لسبتة و مليلية بدون تأشيرة لانهم مدينتين فوق اراضي مغربية و في القارة الإفريقية….كيف يعقل ذلك و في القرن الواحد و العشرين ؟

  • discusión también
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:11

    شعراء لا نعرفهم ولا يعرفوننا!

    لا يحبّون أن يعرضوا فنونهم الجديدة في أمكنة سبقهم إليها القديمون، ثم إنهم، هناك حيث يجتمعون لإقامة أنشطتهم، يتاح لهم أن يكونوا لوحدهم، وإن صدف أن وجد أحد نفسه بينهم، سريعا ما يقرّر أنه لن يعود إلى هنا مرّة ثانية. ذاك لأنه يشعر، أو يشعرونه، بأنه دخيل بينهم، يقف وحده بين حلقاتهم التي تتجمع ثم تنفضّ لتعود إلى التشكل من جديد. هم، جيل الثقافة الجديد، لم يأتوا من ثقافة سبقتهم. لا يحبّون ذلك التعاقب الذي يكونون فيه الحلقة الجديدة من سلسلة متساوية الحلقات. كما لا يهمهم أن يكون الفرق الذي يحدثونه قليلا أو كبيرا. لا يريدون أن يقال إنهم تقدموا عن سابقيهم مسافة هي هذه.

    حسن داوود

  • ولد حميدو
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:19

    هل هدا الحقوقي معنا أو مع المستعمر فكان عليه بأن يطالب الحكومة بتشغيل مزاولي التهريب و ليس تشجيع اقتصاد الثغرين فادا كان المغرب يخسر الملايير فمن الأفضل أن يشغلهم أو حتى يساعدهم ماديا طبعا للدين حالتهم تستدعي دلك رغم أن من كان يزاول التهريب المعيشي مدة طويلة فغالباً وضعيته الاجتماعية لا بأس بها ادا كانت عنده ممتلكات

  • ابن زعير
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:24

    نتمنى صادقين ان يكون غرض الحكومة من هذا الاغلاق مصلحة البلاد والعباد وان لاتكون هناك مصالح شخصية اخرى على حساب قوت وعيش الكادحين الذين يستفدون من هذه المعابر ويعيلون مىات الاسر لانه للاسف مازال ينقصنا عنصر الثقة بين السلطة والشعب لاننا لم نتعود على سماع الخبر الصحيح والهدف الحقيقي من كل خطوة يقوم بها فريق رىيس الحكومة الذي نشكره لانه امتداد لبنكيران على مجهوداته رغم انه يطير بجناح واحد.

  • Ahmed
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:26

    لولا اسبانيا لماتت الكثير من الأسر المغربية بالجوع والفقر منتجات و السلع الاسبانية تفتح الكثير من البيوت حقا أوروبا رغم العنصرية لكن لديهم قلوب تعرف الرحمة من مساعدات للفقراء و مساعدت للاجئين و الحراكة المغاربة و تمكينهم من الصحة و الشغل و التعليم عندما قلت لديهم قلوب تعرف الرحمة فقط مقارنة بين تعامل خفر السواحل الأسباني والأوروبي مع الحراكة و تعامل القوامة البحرية الملكية مع المغاربة بالرصاص ليس حتى رصاص حقا أوروبا بلد الحرية و المغرب و بعض الدول العربية سجن كبير يحكم شعوب مقهورة بعنف في الداخل والابتسامة للخارج من أجل تصدير صورة الحكامة لكن أوروبا تعلم جيدا كل حكام العرب يحكمون بالعصا و القمع

  • كمال
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 20:57

    المشكل ليس في المعابر في حد ذاتها وانما في البشر الذي يحوم حولهما.
    فالحدود الاسبانيه مع فرنسا والبرتغال مثلا لا مشكل يذكر والأمور هادئه دائما السبب هو ان الشعوب الثلاث الاسبانيه والفرنسيه والبرتغاليه شعوب متحضره واعيه ومثقفه. بالعكس نحن الذين ما زلنا نعيش في القرون الوسطى يعني الفوضى العارمه العشوائيه الانفعال المفرط والتحايل على القانون وعدم احترام الاخر.

  • مواطن2
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 21:00

    اكرر فقط الفقرة الاخيرة= نحن نعلم ان الابقاء على المعابرفي وضع الاغلاق من شانه ان يفاقم من وضع آلاف المواطنات والمواطنين المغاربة الذين تشكل هذه المعابر مصدر ارزاقهم ما قد يؤدي الى الزيادة في الانفلات الامني والمآسي الاجتماعية والنفسية. ليتساءل بناء عليه = هل بهذه الاساليب يمكن ان نقنع المواطنين بحماية حقوقهم من طرف حكومتهم وبسلامة القرارات السياسية الوطنية؟.مختتما بالقول = هناك اشياء تحاك ضد الوطن والمواطنين.بلا حسيب ولا رقيب…….وتحية لمن كتب هذا المقال.وبدون اضافة.

  • اسبانيا لا تطلق النار
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 21:10

    اسبانيا لا تطلق النار على المغربي او الاسبانى على الاسود الافريقي او الاصفر الهندى. اسبانيا اليوم هي رمز حقوق الانسان تعرف و تحترم حق الانسان في الحياة.63000 اجنبي دخلوا بطرق غير شرعية بقوارب الموت و لم تطلق عليهم دولة اسبانيا رصاصة واحدة. ا ما هؤلاء ,,القوميين, الوطنيين,, فهم يعيشون في عالم اخر غير واقعى!الوطنية الحقيقية هي احترام حق الانسان في الحياة وكذا العدالة ثم باقى حقوق الانسان الاقتصادية و الاجتماعية و اللغوية

  • rachidoo
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 21:34

    جميل ان تقرأ الخبر بدون ان تقرأ التعاليق التي ستصيبك بالجنون الكل يعلق بحسب هواه و ما يوجد في نفسه…والله عند كتابت هذه الاسطر مررت عبر التعليقات بسرعة البرق لكي اصل الى الاسفل…لانني اعلم اني سأجد تعليق لا علاقة مثل كون غير بناو لينا المستشفيات

  • مـيــمـــــــــــون 1
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 21:37

    السلام عليكم
    لا معبر ولا معبرة
    ‫نحن المغاربة لا نحتاج الى من تقدم لنا دروسا كانت اسبانيا او غيرها .. ونحن في المغرب نعرف أن إسبانيا كانت دائما ولا تزال تبحث عن مصالها فقط وهذا طبيعي .. ‫وعلى المغاربة ان تكون اشغالهم واهتمامهم كذلك .. ويبذلوا كل ما بوسعهم من اجل مصلحة الوطن والشباب الذي هو اولا وثانيا وثالثا .. حيث ان الشاب هي الثروة الأولى المعتمدة في جميع الدول المتقدمة.

  • Must
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 22:03

    Ces deux villes colonisées représentent pour le Maroc une fuite incalculable de devis. En contrepartie, il n'y a ni industries ni agriculture qui permettent d'employer des marocains ni un gain d'argent pour la douane. C'est un vol en plein jour. Le Maroc a pris la bonne décision que toute marchandise devra transiter par les ports marocains pour payer la douane. Maintenant, c'est aux marocains de Nador et de Ceuta de se substituer aux marchands de ces deux présidés pour importer ces marchandises. L'origine de ces marchandises est la chine. Alors si les marocains n'arrivent pas à s'approvisionner, le Maroc devra s'aider de chinois comme dans le cas de Derb Omar pour créer des marchés locaux en face de chaque préside

  • بوشتى
    الخميس 27 شتنبر 2018 - 22:23

    الدولة المغربية كان عليها أخذ قرار الإغلاق منذ زمن طويل. فهذه التجارة إن كانت مصدر رزق فئة معينة فهي تضر بالإقنطتصاد الوطني وتعتبر غير فانونية خاصة أنها تقتصر في أغلب أنشطتها على تهريب الخمور ونشر مزيد من المتسكعين و تبيح ترويجها من طرف زعماء مافيا تسيطر على جل أنشطة هذا القطاع. ولذا فإنه من الواجب على الدولة حماية الإقتصاد الوطني ومحاربة نزوات مهربي المخدرات وتجار الخمور.

  • rahmani
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 09:55

    filistation monsieur ould hmidou numero 3 voila la realite merci numero 3 pour votre realite

  • هارون
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 11:53

    اقترح ان يعود الحمالة الى عملهم كالسابق. واقترح على المواطنين الاخرين ان يستعملوا ميناءي الناضور و وطنجة المتوسط للعبور الى اوروبا او العكس بدلا من استعمال ممري سبتة ومليلية . وشكرا .

  • مجاهد
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:46

    الله في عون المسؤولين ودويﻻ أمر يلحق هم الخزي والعار والمدلة في الداخل والخارج بهدلة مابعدها بهدلة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات