رافضو التطبيع مع الصهاينة يدعون إلى مقاطعة مغربية شاملة لإسرائيل

رافضو التطبيع مع الصهاينة يدعون إلى مقاطعة مغربية شاملة لإسرائيل
الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:00

نادت الحملة المغربية من أجل المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل بالامتناع عن المشاركة في أي نوع من أنواع التعاون الأكاديمي أو العلمي مع هذا الكيان، خصوصا في المشاريع مع الجامعات والمعاهد ومؤسسات الأبحاث المرتبطة بالدولة العنصرية لكونها منخرطة دون استثناء في أعمال وأبحاث لصالح الجيش أو النظام الاستعماري، كما دعت الحملة إلى الامتناع عن قبول أي دعوة أو تمويل أو منحة من طرف أي مؤسسة لها صلة بدولة الاحتلال.

وقال الحقوقي سيون أسيدون، في ندوة صحافية نظمت اليوم الثلاثاء بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، إن الكيان الإسرائيلي يريد أن يوحي بأن نخبة من المثقفين المغاربة لا مشكل لديها في الحضور بإسرائيل، مشيدا بنجاح حملة المقاطعة ضد عرض أفلام مغربية بالكيان والدعاية التي كان من الممكن أن تتم بناء على ذلك إذا فاز فيلم مغربي بجائزة من جوائز المهرجان.

وأضاف أسيدون أن “المخرجين المغاربة ليسوا مطبعين؛ فهم بريئون من العديد من الجوانب، ووافقوا في الأخير على العمل من أجل سحب أفلامهم من العرض بالمهرجان”، واعتبر أن “نجاح حملة المقاطعة خطوة أولى، والعمل من أجل مناهضة التطبيع ووضع حد له قادم”، قبل أن يجمل قائلا: “لن يطبع المغرب، لا سينمائيا ولا ثقافيا ولا أكاديميا ولا رياضيا ولا مخابراتيا”.

بدوره، قال أنيس بلافريج، عن حملة المقاطعة، إن سبب المناداة بالمقاطعة هو أن “كل واحد فينا يتألم من قساوة الاحتلال والتطهير العرقي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني”، وطالب المواطنين بالامتناع عن العلاقات بأي وجه من الأوجه مع إسرائيل، ومقاطعتها تجاريا وماليا وثقافيا وأكاديميا ورياضيا.

وزاد بلافريج أن “المقاطعة هي المسار الوحيد من أجل تغيير النظام الصهيوني بفلسطين، إضافة إلى ثبات الشعب الفلسطيني على الأرض”، مؤكدا أن هدف الحملة المغربية من أجل المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل ليس التخوين، بل التنبيه إلى عدم الذهاب في مسار دولة تسفك وتضرب وتطلب تطبيع العلاقات معها وسيرها بشكل طبيعي.

وشدّد عبد الله حمودي، الأنثروبولوجي المغربي، على ضرورة وأهمية هذه المبادرة، معتبرا أنه كان يجب أن تتم من قبل، مقرا بأنه كلما جاءته دعوة كان يفكر ما الذي عليه القيام به، إلى أن قرر مقاطعة المشاركة في المؤتمرات التي تشارك فيها جامعات إسرائيلية منذ مدة تقارب 20 سنة.

ومن موقعه كأستاذ بجامعة برينستون الأمريكية، ذكر حمودي أن هناك منظمات ثقافية أمريكية تجمع 6000 إلى 7000 أنثروبولوجي صوتت لمقاطعة الأكاديميات الإسرائيلية، ولم يكن حظ من هم ضدها إلا 2 بالمئة.

وتحدث حمودي عن الحساسية المفرطة للكيان ضد مقاطعته، خصوصا ضد المقاطعتين العلمية والثقافية، مستحضرا في الآن نفسه نقاشاته مع المطالبين بتجريم التطبيع التي عبّر فيها عن معارضته للتجريم وتحبيذ الإقناع كوسيلة لمقاطعة إسرائيل؛ “فلا يمكن أن نكون ضد السلطوية ونتسلط على من يريدون الذهاب لإسرائيل”.

وأوضح عالم الإناسة أن المقاطعة الأدبية لإسرائيل ألحقت ضربة بالكيان الذي قنّن الميز العنصري، ودعا الحملة المغربية من أجل المقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل إلى الارتباط بمبادرات المقاطعة العالمية، واستعمال اللغة العربية واللغات القوية مثل الإنجليزية والفرنسية لتكون واعدة أكثر.

وقد عرف المؤتمر الصحافي حضور شخصيات ثقافية مثل محمد بنيس الشاعر والناقد، ومحمد الناجي عالم الاجتماع والإناسة، ونجيب أقصبي الاقتصادي، وأحمد المرزوقي الروائي والمعتقل السابق، وعبد الله حمودي الأنثروبولوجي.

‫تعليقات الزوار

32
  • مزهو بالمقاطعة
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:22

    تحية تقدير ووفاء لكل هؤلاء الدين اعربوا عن مواقفهم ضد التطبيع وضد الظلم الصهيوني والاحتلال اللاانساني للشعب الفلسطيني الاعزل واننا لنشعر بكامل الفخر والاعتزاز لمواقفكم القومية والانسانية النبيلة فتحية شكر لكم

  • وجدي
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:24

    كل من يوافق ويدعو إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاشم سيحاسب أمام الله سبحانه وتعالى حسابا عسيرا.اكاد اجن كيف لاناس من بني جلدتنا يتوددون ويتقربون من قتلة الأطفال بل ويزورون الاراضي المحتلة ويباركون الاحتلال. ستندمون يوم لا ينفع الندم.

  • كريم التطاوني دار اسنوس
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:38

    هل يعلم هؤلاء ان المغرب سيفتح وكالة اسرائيلية بالمغرب بعد الوكالة السابقة المتواجدة بمدينة مكناس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهذه الوكالة بمثابة سفارة اسرائيل بالمغرب حلل وناقش

  • أطالب
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:39

    المقاطعة واجب إنساني وديني ضد بني صهيون من أصحاب الفتن فالأمة الإسلامية.هذا لا يعني أني ضد اليهود بل بالعكس الكل حر في معتقده لكن حدود حريته عند حريتي وحريتي هي أن أزور القدس كمسلم وأن أصلي في مسجد الأقصى فالبقعة المقدسة التي بارك الله فيها وحولها وللعلم لم يكن هناك أبدا هيكل لليهود فالقدس فمنذ 1948 لم يجدو ولو حجرة واحدة تدل على ذلك.القدس إسلامية مسيحية يهودية تاريخيا ولا لإلغاء وجود الآخر هدم القبة والمسجد لا وألف لا.من باع القدس باع دينه فالقدس عماد الدين ففها نزل الأمر بالصلاة ومعجزة الإسراء والمعراج التي كانت إمتحانا للذين آمنو برسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • رضوان
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 23:44

    انا اتفق معكم شريطة ان تسمل المقاطعة العدو الحقيقي للمغرب ولوحدته الترابية جار السوء الشرقي.

  • بن سي عبد السلام
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 00:28

    مبادرة شجاعة، لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني، القاتل ومغتصب الأرض، فهذا العدو لا يكف عن هدم البيوت وطرد أهل فلسطين من أرضهم،
    للإشارة فحن لسنا ضد اليهود، فكل شخص له الحق في اختيار دينه الذي يناسبه، فقد دعانا لقرآن الكريم إلى الحوار معهم وبالمجادلة الحسنة، فاحترام الآخر واجب دينيا، خصومتنا هي مع الصهيونية التي زررعت أوهاما في عقول بعض اليهود، بدليل أن الناشط الحقوقي سيون أسيدون يعادي الصهيونية ويفضح المطبعين، ويتضامن مع الفلسطينيين المظلومين…
    خلاصة القول، الصهيونية حركة استعمارية تشكل خطرا حقيقيا على العرب واليهود أنفسهم، لخدمة المشروع الإمبريالي الغربي.

  • كريمة
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 01:33

    لا يعلم هؤلاء المساكين أن الإسرائيليين يتحكمون في البنك الدولي و صندوق النقد الدولي. فقط يجلسون و يثرثرون و يشربون كؤوس الشاي.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 02:25

    كمغربي.هؤلاء لا يمثلونني ولم ولن اسمح بالتحذث باسمي.انا متابع للقضية الفلسطينية منذ نكسة 67.و اعلم ان عربان المشرق باعوا القضية الفلسطينية من زمان…اذن لا احد يزايد علي كمغربي داعم للقضية.بيد ان اليوم غير البارحة.لي كمغربي قضية واحدة.وهي ام القضايا.اي الوحدة الترابية لوطني العزيز.التي اموت واحيا من اجلها.مصر.الاردن.توركيا.ودولا اسلامية عديدة تقيم علاقات دبلوماسية مع دولة اسرائيل.ذون ان يغير هذا من مواقفها اتجاه القضية الفلسطينية.اذن كمغربي ارى ان مقاطعة دولة اسرائيل تجاوزها الزمن.وعلى هؤلاء ان يكفوا عن المتاجرة بالقضية الفلسطينية.فزمن الشعارات الفارغة مضى من غير رجعة.اليوم نحن في زمن اخر.زمن المصالح.ومن هذا المنبر الحر وكمغربي ارى ان المغرب تأخر كثيرا في التبادل الدبلوماسي مع دولة اسرائيل.لأن مصالح المغرب العليا في تلأبيب وليست في اي عاصمة من عواصم العربان.الذين اضاعوا فلسطين من زمان ورهنوا العالم الاسلامي بقضية لم تعد تغري الا السذج الذين لا يزالون يحلمون بخرافة القومية العربية.وبشعارات تجاوزها الزمن بسنوات ضوئية…

  • amin sidi
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 02:48

    سلام .قال النبي محمد .ص. اطلبوا العلم والو في الصين ..والصين في دالك الوقت ليس لهوم دين ولهوم بي موسليمين
    العلم لا دين له ولا وطن ولا حدود .اليست اول سورة نزلة على النبي .ص. هي اقراء .اليس النبي .ص. طلب من الاسرى من الكفار بتعليم المسلمين القيراء والكتابة وبعد دليك اطلق سراحهم . العلم نور والجهل عار .
    الانسان .كيف مكان خصو ميخلطش بين الدين والعلم والسياسة رهوم مختلفين بحال اختلاف الشمس والارض والقمر .وكدلك اختلاف الليل والنهار .
    خليو الشباب اتعلمو العلم ويطلبه والو ف……..

  • قنيطري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 03:06

    نعم لعلاقة عادية مع إسرائيل. إسرائيل.،فلسطين ،ليست قضية مغربية. لا لشحن المشاعر الدينية والعنصرية. العلاقة مع إسرائيل قد تكون مفيدة للمغرب من عدة نواحي، إقتصادية وعلمية وعسكرية. أعداء المغرب معروفون،وهم من يسعون بكل جهد لتقسيم أرضه وإضعافه. أما اسرائيل فلم نرى منها أي شر. أضف إلى ذلك أنها تسكنها جالية مغربية مهمة وتكن الود لوطنها الأصلي أو للوطن الأصلي لاباءها. تلك الجمعيات التي ترفض التطبيع ،من حقها ذلك،ولكن ليس من حقها أن تتكلم بإسم المغاربة جميعا. منذ زمن بعيد وقضية فلسطين تستعمل لإلهاء المغاربة عن قضاياهم التي تعنيهم في حياتهم الواقعية.يكفي

  • حسين عمري
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 03:45

    كتبت قبلا عن آفتين جديدتين بدأتا تمظهران في سلوك البعض كلما ذكر أمر التصدي للتطببع مع الصهاينة:،أولهما ظاهرة الإستهزاء من حملات المقاطعة وإعتبارها لغوا يروج له حمقى متخلفون حالمون (إتظر "لايكات" الإعجاب من عدمه الآن لهذا الموضوع) وأن ااكيان الصهيوني أمر واقع والحلم بالإنتصار عليه او تضييف الخناق عليه ضرب من الجنون..ناسين أن إحتلال بلد وإن دام قرونا لا يتشرعن..وهو الى زوال..(فرنسا في الجرائر130 سنة ثم طردت صاغرة.ذليلة).التمظهر الثاني هو التطبيع مع التطبيع، وعدم الإهتمام بالأمر لأن أصحابه يرون أنه أمر(محارىة التطبيع يلهي عن القضايا المعيشية للمواطن الذي عنده ما يكفي من ،هموم وأن القضية الفلسطينية شأن الفلسطبنيين..وهذا ما كان يحلم به الكبان الصهيوني،والخوف كل الخوف ان يتحقق…

  • Roma di giorno
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 04:33

    كل انضمة البلدان العربية تقيم و تتسابق للتطبيع مع الكيان في السر.وتبقى المشكلة للغالبية كيف أن تقنع شعوبها بان تفعله علانية!!!
    والمغرب كان عبر التاريخ في السر لإسرائيل حبيبا ودودا و في العلانية عدوا لدودا
    ..أزلية الأغلال من اعناقكم !

  • Driss
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 04:34

    الله يفعل بنا خير ،الله يلطف بنا فهاد البلاد ، الله يالطف بخوتنا في فلسطين ، مبقيناش كنعرفو من المدنب ومن على صواب

  • ismail athar
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 04:59

    قطب الفساد فی المغرب هو من یخشی من علاقات وشراکات مع اسراٸيل خصوصا فی الاقتصاد

  • moustafa
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 06:01

    الانفتاح على العالم دون استثناء لاحد او انسلاخ عن الهوية امر طبيعي وحسن هذا العصر .

  • اكسل
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 06:46

    النفاق.. يلا باغي تقاطع اسراءيل خاصك تقاطع الأسبرين ولانسولين و أغلب الادوية وتبدأ تتعالج ببول البعير. فلسطين لها مرتبة احسن من المغرب في التنمية البشرية. اوا نوضوا بركا من الدوخة. اليهود لهم حب المغرب عجيب من نوعه اما الفلسطيني فهو اشر خلق الله ولا علاقة لي بفلسطين لا من قريب ولا من بعيد

  • عمر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 07:29

    ينبغي توجيه الدعوة إلى الشعب لمقاطعة البضائع الإسرائيلية بإقامة حملة إعلامية دائمة للتعريف بتلك البضائع و سيقاطع الشعب فورا و يتوقف استيرادها. الاشتغال مع الشعب أكثر مردودية من تسول الحكومة و التجار الكبار تنفيذ المقاطعة

  • palestine depuis 1948
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 07:46

    foutaises.!.!. si israel demande de la main d'oeuvre en israel ..on trouvera une queue de 500 km….hypocrisie gratuite.

  • Ddriss
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 08:22

    يجب التعامل مع الكل
    الذي يجب مقاطعتهم هم المشارقة هم رأس النفاق

  • amaghrabi
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:09

    بسم الله الرحمان الرحيم.لو قلتم أيها المغاربة هيا لنقاطع مصالح الدولة الكزاغرية الخبيثة عدوتنا الأولى وعدوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لقلنا لكم مرحبا والف مرحبا أيها الوطنيون الذين يحبون الوطن المغربي أولا وأخيرا.ولكن ان تقولوا هيا أيها المغاربة لنقاطع إخواننا اليهود احفاد كبار الأنبياء والرسل ومؤسسي السلم والسلام والمحبة والوئام ,واقرأوا القران عن نبينا إبراهيم وموسى وليس هناك في القران ما يلح على العبرة ةالاقتداء كما يلح على تكرار قصة موسى ويكاد القران العظيم لا تخلو سورة منه لا تذكر نبينا موسى عليه الصلاة والسلام.وفي إسرائيل كذلك مواطنون اصلهم مغاربة هاجروا الى موطن اجدادهم والتاريخ يشهد والقران يشهد وكل ريح وهواء ونبات وشجر وشمس وقمر ووو تشهد ان فلسطين وإسرائيل دولتان ازليتان يجب ان تتعايشا سلميا كما كانتا قديما,ويجب ان ندخل في ذلك بالخيط الأبيض كما كان يفعل المغفور له الحسن الثاني وكما يفعل وارث سره جلالة الملك محمد السادس حفظه الله.واقول لهؤلاء ان كان هناك مقاطعة فيجب ان نقاطع افكاركم الهدامة التي تدعو الى الكره والاقصاء.غيروا افكاركم البالية واتركوا إسرائيل تعيش في سلام مع

  • ayoub
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:25

    هههههههههههه ماذا سوف تقاطعون، هل تعلم ان اسرائيل تتصدر دول حوض المتوسط في تصنيف التنمية البشرية الجديد افضل من فرنسا واسبانيا كما ان فلسطينيو وعرب اسرائيل لو خيرتهم بين الدول العربية واسرائيل سوف يختارون اسرائيل بالتأكيد

  • محمد المانيا
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:31

    العلاقات مع الدول اصبحت بحت عن مصالح. و اليهود يتحكمون في الأبناك العالمية. فما على المغرب إلا أن يبحث عن مصالحه و تصعيد اقتصاده ولو مع اسرائيل. فجميع الدول العظمى لها علاقة طيبة مع الدولة العبرية. و الجميع يعلم أن هدا البلد اللدي لا يتجاوز عمره سبعين سنة أصبح متقدما و متطورا في جميع المجالات. ….فأين العرب من كل هذا.لا يفلحون إلا في قمع شعوبهم و استحمارهم بالرقص و الغناء والرديلة و السلسلات التافهة.

  • إسرائيل في خطر
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:37

    إسرائيل لي عندها الجامعة العبرية مرتبة ضمن 100 جامعة الأولين في العالم و عندها 3 علماء داو جائزة نوبل و الاقتصاد ديالها في التكنولوجيا جد متقدم. هزها الما حيت المغرب غادي يقاطعها. بلا مانهضر ليكوم علا الوضعية ديال الجامعات و الاقتصاد ديالنا. نسكتو حسن

  • يوسف
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:40

    تجارة الأوهام لم تعد مجدية .أكثر الحروب والتوترات موجودة بين العرب فيما بينهم. لو أتيحت لي الفرصة لتوجهت لهدا البلد. أشفق على البعض لا يعرفون أن فلسطين احسن منا بكثير في مؤشر التنمية البشرية ومازال البعض يعيش بالخبز واتاي يدفع الإعانات لفلسطين .الفلسطينيون أنفسهم يملكون مشاريع بإسرائيل.

  • amagous
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 09:50

    Nous sommes des grands specialistes quand il s'agit de commettre les erreurs.Israel est un pays puissants et ils nous ont toujours aidé dans le conflit avec les arabes :algerie;egypt,syrie ……

  • ait baha
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 11:56

    moi je suis avec tous les pays qui sont avec notre integrité territorial qu'il soit juive ou boudiste ou méme sons religion

  • Aigle Maroain
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:18

    لا للتطبيع معكم يا اغبياء؛سياسة تكن وأفكارهم العمياء هي سبب كل ويلات الوطن ؛تخوانجيت دياركم هي المصيبة الكبرى.يجب على المغاربة الأحرار مقاطع تكن إلى الابد؛أنتم هي النقطة السوداء في المغرب.إسرائيل يا بدلاء رآه دولة قوية ديموقراطية ولا يقدر أحدكم مواجهتها؛ انتم واسيادكم الوهابيون لا ممثلون إلا انفسكم والممثلين المغاربة.أن سات عامل مع اخواني الإسرائيليين تجاريا وثقافيا ولغوية واقتصاديا واجتماعيا وسنترككم تتعلمون وانت بدون اولا شئ ونحن نحب اسراىيل وسأقوم بزيارة إلى هذا البلد الشقيق مستقبلا.

  • متابع
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 15:57

    بعض المغاربة امثال هؤلاء المثقفبن يحاولون الظهور على انهم فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين انفسهم
    وهم يعلمون والكل يعلم ان الفلسطينيين يتاجرون مع الاسرائيليين ويشتغلون لدى الشركات الاسرائيلية ويعالجون
    في المستشفيات الاسرائيلية كما ان اجهزتهم الامنية تنسق مع الاجهزة الامنية الاسرائيلية وهناك مفاوضات تجري الان بين قادة حماس و مسؤوليين اسرائيليين حول هدنة طويلة المدى .
    فكيف يحشر هؤلاء المغاربة انفسهم في قضية لا تعنيهم، اليس الفلسطينيون هم اصحاب القضية وهم ادرى بمصلحتهم ؟
    لمادا لا يهتم السيد ويحمان بمشاكل سكان قريته الدين يعيشون في عزلة تامة لا طريق و لا مستشفى و لا مدرسة
    يموتون من العطش قي الصيف ومن البرد القارس والثلج في الشتاء اليس هولاء اولى باهتمامك ايه التاشط الحقوقي ؟

    انشر يا ادمن الله انشرك !

  • Citoyen de centre
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:01

    Il faut juger les gens qui s'opposent à la coopération avec nos amis israéliens.
    يجب تجريم من يعادي أصدقائنا للإسرائيليين لأن الاسراىيليين أحبابنا و أصدقائنا كما يجب معاقبة كل من يدافع عن القومية للعربية أكثر من القوميين.يجب تجريم ومعاقبة من يكره أبناء وطنه ؛يجب تجريم من يفضل الفلسطيني والقومي عل المغربي..انا مغربي واحب كل أبناء المغرب ولكن اكره من يكره المغربي ويفضل عليه أشخاص لا علاقة لنا بهم.

  • karim
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:10

    Vous vous trompez de route
    Vous désirez être Palestiniens plus que les palestiniens eux même
    Les palestiniens Etablissent des bonnes relations avec ISRAËL
    Ils consomment tous les produits Israéliens
    Ils travaillent en Israël
    Des palestiniens dans le Knesset Israélien
    Ils étudient en Israël
    De quoi vous vous mêlez alors
    N’importe quoi
    Vive le Maroc vive les amis d’Israël et vive Israël

  • موحى
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 17:19

    يريدون مقاطعة المغاربة لاسراءيل لماذا ؟
    هل استعمرت ارضنا او ساندت عدوا لنا او قتلت
    مواطنينا او فرضت علينا لغتها العبرية او وقفت
    ضدنا في المحافل الدولية او ليس اليهود المغاربة
    في اسراءيل يحنون الى بلدهم المغرب. وهل ساهمت
    في تكريس اللغة الاحادية في بلدنا .
    اليس الذين يجب مقاطعتهم هم هؤلاء
    المدافعين عن العروبة في بلد اصله امازيغي
    اليس المتشدقون بالدفاع عن عروبة فلسطين
    هم من من يعادون الامازيغية في بلدها .
    ويتطفلون على حضارة بلدنا العزيز. ان كانوا يتهمون
    اسراءيل ىبقتل الاطفال وانا لست هنا لادافع عنها
    و هم يمارسون كل انواع التضليل والتسويف والاقصاء
    على الامازيغية والحضارة الامازيغية اليس هذا جرما
    يجب محاسبة هؤلاء الانتهازيين ومقاطعة نواياهم .
    فالمغرب حر في تعامله مع الكيانات الخارجية
    واهل مك ادرى بشعابها.

  • Ali
    الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:59

    فلسطين للفلسطينيين. لا للكيان الصهيوني الدخيل. لا لمن احنل البلاد وشرد العباد وزرع الفتنة والطائفية بين الأولاد.

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد