"ما بعد بوتفليقة" .. الجيش يديم عقيدة الاستعداء بين المغرب والجزائر

"ما بعد بوتفليقة" .. الجيش يديم عقيدة الاستعداء بين المغرب والجزائر
الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:00

لا يتوقع الكثيرون أن تتحسن صحة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بالنظر إلى مرضه المزمن الذي أصاب أعضاء حيوية في جسده، وتردده أكثر من مرة على مستشفيات أوروبية لمتابعة العلاج، في الوقت الذي لا يخفي فيه أنصاره ومؤيدوه رغبتهم في أن يحظى بولاية خامسة في “قصر المرادية”.

وبالرغم من أن الأعمار تظل بيد الله، فإن المرض الذي أقعد بوتفليقة أحرجه سياسيا بسبب ندرة ظهوره العلني و”اعتذاره” عن استقبال عدد من زعماء العالم، ومن المؤكد أن “الرئيس المريض” لن يمكث طويلا في كرسي الحكم بالجارة الشرقية، وهو ما جعل مراقبين يتطلعون إلى “جزائر ما بعد مرحلة بوتفليقة”.

وفيما يخص العلاقات مع المغرب، بدأ محللون يستشرفون مدى إمكانية تحولها في حالة غياب بوتفليقة عن كرسي الحكم، وما إذا كانت ستتحسن وتتعافى بشكل تدريجي ليتبدد الجليد الفاصل بين الجارين، أم سيكون الأمر أكبر من مجرد “وفاة” أو غياب بوتفليقة، باعتبار أن مصلحة الذين يحكمون الجارة الشرقية تكمن في إطالة الخلاف عبر دعم جبهة البوليساريو وخلق أجواء التوتر بالمنطقة.

ولاستجلاء حيثيات وتفاصيل هذا الموضوع، اتصلت هسبريس بالخبير في الشأن الدولي والاستراتيجي الدكتور محمد عصام لعروسي، الذي قال إن الجزائر تعيش منذ سنوات على إيقاع حكم نظام سياسي يعاني من غياب شبه مطلق لمؤسسة رئيس الدولة الذي يعاني من أمراض مزمنة تمنعه من القيام بأدوار الرئاسة وقيادة الجزائر في ظل ظرفية سياسية حساسة جدا داخليا ودوليا.

“الجيش لا يحكم بل يُسيّر”

وقال لعروسي إنه لا يتوقع حدوث تغيير كبير على مستوى العلاقات المغربية الجزائرية التي تخيم عليها حالة الجمود وعدم الثقة منذ سنوات بسبب تناقض المواقف بين الرباط والجزائر حول قضية الصحراء المغربية، والدور الجزائري في دعم البوليساريو، واختلاف الأجندات والتوجهات الإقليمية والدولية للبلدين.

وبسط الخبير ذاته عددا من المؤشرات والمعطيات التي ترجح عدم ارتقاء العلاقات بين البلدين من واقع التنافس والصراع إلى رحاب التعاون والاندماج والتكامل، بعد وفاة بوتفيلقة، أولها أن “طبيعة النسق الإقليمي والدولي لا تضع قضية الصحراء المغربية ضمن القضايا العاجلة التي تحتاج إلى حل فوري وعاجل”.

وشرح لعروسي ذلك بكون “الخلاف المغربي الجزائري حول قضية الصحراء يعتبر خلافا سياسيا تتحكم فيه توازنات إقليمية ودولية وله أبعاد جيوسياسية عميقة، وكلما بادر المغرب إلى تبني مقاربة إيجابية قد تفضي إلى الحل (مبادرة الحكم الذاتي)، عاد الصراع إلى نقطة الصفر بتدخلٍّ أحيانا من المبعوث الأممي وتحيزه لأطروحة البوليساريو والجزائر كما حصل مع روس”.

العامل الثاني لعدم تحسن العلاقات المغربية الجزائرية، في نظر لعروسي، يتمثل في “عدم وجود مؤشرات واضحة عن تغيير النخبة السياسية في الجزائر بعد أن قضى معظم وجوه حزب جبهة التحرير الوطني، الواجهة المدنية للنظام الجزائري، نحبهم”، موردا أن المادة 102 من الدستور الجزائري الجديد تشير إلى “إمكانية تسيير الدولة من قبل المؤسسة العسكرية في حالة مرض الرئيس”.

واستدرك الخبير في الشأن الدولي والاستراتيجي بأن “الواقع يكشف أن الدولة الجزائرية تفضل الاستمرارية وتحافظ على حيز كبير من السرية ولا تكشف كل أوراقها بخصوص خلافة الرئيس”، مشيرا إلى أنه في سنة 2015 طفا على السطح ما يعرف بالصراع على المواقع بين حلفاء الرئيس بوتفليقة وأخيه سعيد من جهة، وبين محمد مدين، المعروف بـ “توفيق”، الذي كان على رأس المخابرات الجزائرية “DRS” لأزيد من 25 سنة من جهة ثانية.

وعاد لعروسي إلى تذكر ملامح تلك الفترة القريبة من تاريخ الجزائر، التي انتهى خلالها الصراع بإقالة توفيق في السنة نفسها وتعويضه بالبشير طرطاق، وهو ما “اعتُبر انتصارا لجناح عبد العزيز بوتفليقة بدعم من المؤسسة العسكرية التي تتحكم في النظام الجزائري”، مشددا على أن “الجيش لا يحكم، بل يسيّر”.

عقيدة الاستعداء

المتحدث أضاف عاملا ثالثا محددا لعدم تحسن علاقات الجارين حتى بعد “اختفاء” بوتفليقة، وهو أن “استعداء المغرب ودعم البوليساريو تحول إلى استراتيجية وعقيدة أساسية لدى النظام الجزائري، ويعتبر من ميكانيزمات تصدير الأزمة إلى الخارج وخلق عدو خارجي”، مبرزا أنها “فكرة محورية تغذي الذهنية العسكرية الجزائرية للالتفاف على موضوع دمقرطة المجتمع والقيام بالإصلاحات السياسية والاقتصادية”.

واستطرد لعروسي بأن “العديد من المؤشرات الدولية والتقارير تؤكد فساد وعدم شفافية النظام السياسي، وممارسة القمع السياسي للحريات وأصوات المعارضة في مواجهة الحراك الاجتماعي والسياسي بالجزائر”، موردا أنه “مع انخفاض أسعار النفط وتكلفة الإنتاج في الجزائر (96 دولارا للبرميل)، من المؤكد توقف النظام الجزائري عن دعم المواد الأساسية، وبالتالي فسح المجال للمزيد من الاحتجاجات الاجتماعية”.

العامل الرابع، وفق لعروسي، يتجلى في كون “دعم البوليساريو وتسليح الجماعات الإرهابية في الحدود الجنوبية للجزائر من موريتانيا إلى مالي، بات يشكل الآلية الأساسية التي تعتمد عليها المؤسسة العسكرية في الجزائر لمراقبة المشهد الأمني المعقد في المنطقة التي تحولت إلى مجال خصب للإرهاب وتهريب الأسلحة والمخدرات”.

وزاد أن “النخبة الجزائرية المقبلة ستواصل استغلال ورقة الهشاشة الأمنية والحاجة المتزايدة إلى الأمن في المنطقة، خاصة دورها العسكري في تونس وليبيا، للاستفادة من دعم الدول الغربية وإقناعها بأولوية الاستقرار السياسي بدل الإصلاح في الجزائر، وتقديم نفسها كفاعل أساسي لمحاربة الاضطرابات في منطقة الساحل جنوب الصحراء، كما تستغل الجزائر البوليساريو لزعزعة استقرار المغرب ومنافسته على الريادة على الصعيد الإقليمي”.

وخلص لعروسي إلى أن “المؤسسة العسكرية في الجزائر هي التي تتحكم في المشهد السياسي الجزائري، ولا يمكن تصور عودة المياه إلى مجاريها وتغيير في السياسة الخارجية الجزائرية إزاء المغرب في المستقبل القريب إذا ما ظلت النخبة السياسية الحالية تسيطر على كل خيوط الحياة السياسية والاقتصادية في الجارة الشرقية”.

‫تعليقات الزوار

74
  • خبير اقتصادي مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:23

    ان الأعمار بيد الله. ..وعبد العزيز هو بن مدينة وجدة. ..شافاه الله. ..إخواني المغاربة نحن عايشين بالجزائر اوبدونها. ..إن أرادوا صلحا يخدم مصالح البلدين فأهلا وسهلا. ..وإن لم يريدوا فداك شأنهم وكل بلد يبحث عن مصالحه. ..نحن لنا جيران اسبان. ..وهم لديهم تونس وليبيا. …رغم أنني متأكد ان المغرب والجزائر هم أقوى دولتين في أفريقيا حب من أحب وكره من كره. ..وتعاوننا سيعطي لكل بلد نقطة في معدل النمو و 2 مليار في الدخل القومي لكل منهما. ..

  • وطني العزيز
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:24

    للأسف الشعب الجزائري الشقيق اختار هذا الوضع المزري نحن كمغاربة نحب أن نرى شعوب المغرب العربي مزدهرة متعاونة اقتصاديا وثقافيا وسياسيا؛ ولم لا عملة موحدة وحدود مفتوحة..

  • حمزة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:25

    العلاقة بين الشعبين الجزائري والمغربي علاقة طيبة ضاربة في القدم، ونهج الساسة لعقيدة الاستعداء هو تصوير للقوة في مواجهة أي شيء يمس بالوحدة الترابية، ولا علاقة للشعبين المتحابين بنهج القادة البائس..

  • ضد الضد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:27

    عرفنا مكرهم و استغنينا عنهم و تطرقنا إلى الجد و العمل و بناء مغرب المستقبل. و من حفر حفرة لأخيه وقع فيها و مزيدا من استنزاف أموال الشعب الجزائري في قضية لا تعنيه.

  • AL CAPONE
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:27

    لا لفتح الحدود مع الشرق رجاوي مر من هنا.

  • ben
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:30

    vraiment le Maroc doit acquerire l experience Israelieene pour construire le MUR qui vas nous sepparer definitivement de ce mauvais voisin pour toujour!c est la vraie solution et decision a prendre!le peuple Algerien frere et toujours le bien venue dans son deuxieme pays le Maroc.mais les militaires jamais!

  • السعيد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:30

    في اعتقادي ان عقيدة السياسة الجزاءرية اتجاه المغرب لن تتغير على الاقل على المدى المتوسط . لان نظام الحكم هناك عاجز تماما عن تغيير سياسة العداء للمغرب . هذه السياسة تشبه الى حد كبير السياسة الاسراءيلية التي تقوم على اساس ايجاد عدو خارجي داءم وهذا ما يضمن للدولة الجزاءرية في الاستمرار كما هو الحال بالنسبة للكيان الصهيوني تماما . وانا اسف على هذا التشبيه لكنه الحقيقة المرة … نظام الحكم في الجزاءر هش جدا الركيزة الوحيدة التي تضمن له البقاء والاستمرار هو استعداء المغرب … انا اتمنى خالصا ان يتعقل الجزاءريون ويستغلون موت بوتفليقة لبناء علاقة حسن الجوار مع المغرب والقطع مع السياسة القديمة لكي يتسنى بناء المغرب الكبير …

  • fattah rif
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:31

    القايد صالح الملقب بالدب البني أصبح إلى جانب سعيد بوتفليقة أو الشبل الأكبر أخ الأسد المريض وهو ع العزيز الرئيس هما الرجلان القويان الآن في الجزائر بعدما تم إزاحة كل الضباع المحيطة بقصر مرادية ومنعهم من مغادرة الحضيرة. أما بالنسبة للجار المغربي فلن يكن هناك انفراج على المدى القريب في ضل وجود هاذا الدب العسكري لأن سر بقاءه على هرم المؤسسة العسكرية هو البعبع المغربي.وكذا تلقيه للأوامر من الدب الروسي.

  • Mouad
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:31

    اذا مات بوتفليقة سيترشح وهو في القبر عادي فالجزاءر دولة مؤسسات فقد صمدت وهو مقعد وتستصمد وهو في قبره.

  • حلالة 59
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:31

    جنرالات البغد و الغل مآلهم السقوط. طال الزمن أم قصر. و بعدها مرحبا باخواننا الجزاءريين أحبابنا و أصهارنا في بلدهم الثاني المغرب. العار و الشنار و الذل للكراهية

  • BAROUCH
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:33

    دويلة الجزائر تكن العداء للمغرب سواء بالرئيس الصوري بوتفليقة او بدونه …..فهذه الدويلة مازالت تحرقها عقدة محيطنا الاطلسي القارة وطريحة 63 وان المغرب له تاريخ عريق وثقافة وشرفاء وشهداء حقيقيون ….الحاكم الفعلي بدويلة الجزائر واللذي يستعبد البشر والحجر والصحافة هو الجنرال كيد صالح

  • sellam souiri
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:34

    Les trois pays du Maghreb vivent politiquement dans la même situation.
    Mais sous contrôle serré de la France pays colonisateur

  • karim
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:35

    بعدا النضام العسكري الجزائر جا فمرتبة 89 في تنمية البشرية و حنا 126 ادا كان الجزائريون يحكمهم الجيش فنحن من يحكمنا

  • FARHAT
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:36

    عداوة حكام الجزائر للمغرب أمر طبيعي منذ القدم فعلى المغرب ان لا ينتظر من أعداء الوحدة اي انفراج في العلاقات بين البلدين

  • مغربي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:37

    المغرب والجزائر مازلوا تابعين لماما فرنسا .أما العداء الموجود بينهم ما هو إلا مسرحية خلقتها فرنسا لالهاء شعبيهما من أجل نهب ثروتهما البترولية والفسفاطية والمعدنية والسمكية…

  • من المؤسف جدا ...
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:37

    … ان يقوم جنرالات الجزائر بالدور الذي يوافق مخطط القوى الامبريالية الاستعمارية في تقسيم البلاد المغاربية وشرذمتها حتى تبقى هي سيدة الجميع.
    انها جهالة كبرى وجريمة لن تغفرها الاجيال القادمة ، حيث ان فرنسا والمانيا تجاوزتا العداوة بينهما منذ 1963 ، كما ان المانيا الغربية استرجعت المانيا الشرقية كما استرجع المغرب صحراءه ولم تعارضها لا فرنسا ولا بريطانيا ولا روسيا.
    ومثل هذه المقارانات هي التي تميز بين التقدم والتخلف والتبصر والجهالة.

  • ولد حميدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:39

    لا يهمنا الجزائر فقد كان ولد عباس يستهزئ بحراك الريف فها هي الاحتجاجات عمت ورقلة و تم قمعها في اليوم الأول

  • مومو ااكبير
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:41

    وا السي العروسوي كل ما تطرقت إليه و ما قدمته من توضيحات هو من صميم ااواقع الى درجة انك لم تترك لنا أي مجال للتعليق ( برافو ) كﻻم منطقي 100/100 كان لي كتير ما أكتبه حول الموضوع و لكن لم تترك اي شيئ !

  • chouwafa
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:45

    الكل يعلم أن الرئيس في الجزائر لا يحكم بدليل أن بالرغم من مرض بوتفليقة فإن جنيرالات الجزائريين يتخذون القرارات السيادية بدون حاجة إلى رئيس دولة ولو بصفة شكلية .
    والجنيرالات الدمويين تورطوا في حرب قذرة ضد مواطنيهم بدعوى محاربة الإرهاب بالإضافة إلى تبديد المليارات من الدولارات في اختلاسات كبرى لم يعرف التاريخ مثيل لها في القرون الحالية حولت المجتمع إلى زبائن للمنتوجات المستوردة من طرف شركات الجنيرالات لذلك فإن احسن طريق للافلات من المتابعات الشعبية لهؤلاء المجرمين هو خلق عدو للشعب الجزائري لإطالة أمد الحرب الباردة بين المملكة والجارة وهو ما سيبرر كل
    القرارات الاشعبية التي ينهجها النظام العسكري الجزائري المفلس .
    لذلك اعتقد انه مادام الجنيرالات الدمويين يسيطرون على
    مفاصل الحكم بالجارة فإن التقارب لن يحدث إلا إذا أنهى الشعب الجزائري الديكتاتورية العسكرية عبر الإطاحة بها .
    او ان يحدث انهيار لاثمان المحروقات وبالتالي انخفاض
    مداخيل من البترودولارات مما سيعلن النظام العسكري
    غير قادر على تمويل القفة الغذائية الجزائريين الشيء
    الذي سيدفع الشعب إلى المطالبة بتغيير جلاديه.

  • زوهير
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:47

    الشعب المغربي والجزائري إخوة و الذي يحب الحرب من فأرض الله واسعة بعيدا عن المواطنين .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:47

    مادام هذا النظام موجودا فلا داعي للحديث عن تحسن في العلاقات المغربية الجزائرية ستبقى الامور كما هي او ستزداد تازما سواء تحت حكم بوتفليقة او غيره قد يخلفه رئيس عجوز من من نفس الطينة التي تحكمت في مصير الجزائر منذ اسقلالها الى اليوم لكن هناك امل في حدوث تغيير و انفراج في علاقات الدولتين الشقيقتين و العدوتين في ان واحد ان سمح ضباط الجيش المسيطرين على الحكم بتسليم قيادة البلاد لجيل من شباب ما بعد الاستقلال غير متاثر بالعقدة المغربية التي باتت احدى العقبات في تطور الجزائر و بناء المغرب العربي لكن واهم من يعتقد ان التغيير يتم بهذه السهولة لان تركيبة النظام الحاكم غريبة و معقدة فالجيش لا يمكنه ان يتخلى عن السلطة و قد تسبب تمسكه بها في حرب اهلية اتت على الاخضر و اليابس بسبب الغاء انتخابات سنة 1992 التي فازت بها الجبهة الاسلامية و التي كانت ستلغي دور الجيش في الساحة السياسية و عودته الى الثكنات و الانتهاء من نزاع الصحراء المغربية و طرد البوليساريو من الاراضي الجزائرية التي انهكت خزينة المالية العامة لكن الانقلاب انهى كل شيئ بافدح الخسائر و نفس الشيئ لبوضياف حينما قرر التخلص من البوليساريو.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 21:58

    نعلم علم اليقين أن قاءد الحكم الآن هو الكايد صالح بعد أن هزم جنرالات واعفاهم من مناصب و منع آخرين من مغادرة الجزاءر .. اخونا السيد الرءيس بوتفليقة شافاه الله وابن مدينة وجدة لا يتحكم في أي شيء .. نحن في بلدنا المغرب لا نسعى إلى ربط علاقات مع عسكر الجزاءر الحكام الشيوخ الذين يحكمون الجزاءر بعقلية متجاوزة تعود إلى الحرب الباردة.. ويحز في نفسنا الشعب الجزائري الشقيق الذي حرمنا من زيارته وحرموا من زيارتنا من طرف العسكر الجزاءري يعلق الحدود.. لكن سيأتي يوم وتدور عجلة الزمان وتحكم الجزاءر عقليات شبابية وعسكر متفتح غير معقد وتعود المياه إلى مجاريها .. ويفر شيوخ العسكر وينفون إلى مزبلة التاريخ.. حسبنا الله ونعم الوكيل ….

  • وجدي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:01

    اتصور حال الجزائرواعني به العسكر مثل جار مشرمل يهدد يوميا جيرانه بحمله الاسلحة البيضاء ظانا ان جيرانه يخافونه وهو تهديد لفرض وجوده لكن سرعان ما يأكل طريحة يستفيق وهو ما حدث مرارا مع المغرب بدءا من حرب الرمال الى مكالة لكن عناده الفاشل يدفعه لتكرار المحاولة وهو متيقن انها عربدة فقط

  • بوسماحة
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:04

    صلوا صلاة الغاءب على العلاقة بين البلدين
    ما دام الجنرالات على قيد الحياة
    اما بوتفليقة مريضا او معافا فلا شيء يتغير
    الجزاءر دخلت عالم التكنولوجيا بلد مسير بدون رءيس
    بلد يقوده اشباح؟؟؟كفى من الكذب الجزاءر اصبحت العوبة في يد الجنرالات ينهبون اموال الشعب ولا يرحمون احد..بوليساريو تحتضر كما يحتضر الرءيس
    السلام

  • سعيد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:04

    هناك معادلة واحدة هو رفع اليد عن المرتزقة فمن الجهالة والحماقة أن نتسابف على التسلح ولكن موقف الجزائر عدواني ويريد التحكم كدولة عظمى فلا يهمنا لا بوتفليقة ولا غيره فمن مد يده وترك المرتزقة فأهلا ومن شاكس فنحن له بالمرصاد نحن سيدافع عن وحدتنا ولا تهم الخسارة وهم يدافعون عن بتر أرضنا لمجموعة إرهابية فالمعاداة لين يديهم ومن الحماقة التخلي عن أرضنا اللتي سالت فيها دماء الشرفاء

  • عبد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:29

    الله ايشافي الرئيس,اما الجنارالات ان ارادو السلم فمرحبا وان ارادو الحرب فمرحبا وليعلموا اننا سنقاتل حتى استرجاع الاراضي المغربية الشرقية والتي ضمتها فرنسا اليها لما كانت مستوطنة الجزائر,وسيكتشفون الوجه الحقيقي للمغاربة

  • ستندمون ايها الخوه الجزائرين
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:32

    الخوف من الله المغرب عليه ان يهتم بشؤنه والعمل على تقدم المغرب وجعله قويا ولا يلتفت الى الوراء المغرب عليه ان يكون قويا وقويا جدا ليجعل العداء تندم وتتحسر على معاكسة المغرب بدل التعاون معه لتحقيق تقدم مشترك الجزائر خسرت للكثير ومازالت تخسر بمعاكستها للمغرب وعدم فتح علاقات قوية معه خاصتا الجانب الاجتماعي الشعب الجزائري خسر الكثير بعتراف الجزائرين انفسهم فقط اسال اي جزائري مادا جنيتم طول هده المدة بمعاكستكم للمغرب مشكل الصحراء يمكن ان تتوسطو فيه لحل المشكل دون معادة او معاكسة للمغرب لكن فضلتم ان تكونو اعداء اكثر من العدو نفسه.

  • mehdi
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:41

    ربما إن لم تفعلها السياسة، فربما يفعلها الاقتصاد، وقد تتغير الأمور خاصة إذا ألغت الجزائر قاعدة 49/51 التي مازالت تعمل بها، خصوصا في ظل التقارير التي تقول بأنه في غضون سنة 2040 لن يعود هناك حديث عن المحروقات في الجزائر، وإلغاء هذه القاعدة، يعني تحرير الاقتصاد، مما يعني انفتاحا على الأسواق الخارجية، وأولها الجيران، ولما لا تفعيل الاتحاد المغاربي.

  • marbouh
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:45

    هل رأيتم أحدا يسخر ويستهزء من نفسه بنفسه هذا حال الدول العربية كان يحكمهم الاخيار الذين قادوهم إلى الامجاد وصنع الحضارات حتى أتى عليهم زمان يحكمهم جسد ميت لا يعقل ولا يفقه شيءا وﻹ غرابة إن وجدت يوما مجنونا بسدة الحكم من دون أي رد فعل من الشعب الشيء الذي يستحيل ان تجده الا عند العرب

  • متتبع
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:52

    مسلسل النظام الجزائري الصبياني لا ينتهي:
    -احتجاجات الجنوب مفتعلة من النطام
    -مرض الكوليرا مفتعل من النظام
    -مرض بوجمرون مفتعل من النظام
    -منع نجاح تجربة تونس جمهورية ناجحة
    -منع نجاح الحوار الليبي جمهورية ناجحة
    -دبح مؤدنين مسجد في سيدي بلعباس
    -مسرحية شبه يومية بخبر ارهابي يسلم نفسه لطمس جرائم النظام في تسعينات
    -الاشادة بالمملكة المغربية ممنهج في الاقتصاد و الفلاحة و السياحة .. حتى يثمنى الشعب الجزائري بالملكية.
    -استنساخ كل ما هو مغربي لنجاح تجربة الملكية.
    -تزوير و تشويه تاريخ و حضارة المغرب
    – ارسال جيش من الجواسيس الجزائريين الى المغرب على شكل سياح و اساتدة جامعيين و طلبة تاريخ و يوتوبر وووو مند 2009 حتى الان. للاطلاع على الواقع المغربي واستنساخه في الجزائر
    الهدف من جميع هده الافعال هو ان النظام يريد ان يفرض و يتقبل الشعب النظام الجديد الملكي. مملكة الجزائر تحت حكم حفيد عبد القادر (المجاهد) و اللدي هرب الى المغرب لم يكن اميرا ابدا مثل عبد الكريم الخطابي كان يلقبونه امير حرب فقط.
    – انتهى عهد كدبة مليون و نصف شهيد و ستبدا كدبة الامير

  • جزائرى وافتخر
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:55

    الجزائر ليست بحاجة للتعاون مع بلد يحتل المرتبة 122 فى مؤشر التنمية المحلية ومن يعرف معناه يعرف قدرات البلد فى كل المجالات.
    منذ 5 ايام , نظمت الجزائر اسبوعها الاقتصادى بواشنطن وكلل بعشرات الاتفاقيات بين شركات جزائرية وامريكية من اجل تصدير مئات المنتجات الجزائرية من الكترونيك, صناعات مختلفة ومنتجات غذائية.
    اليوم حضرت الجزائر معرض بروكسل الدولى كضيف شرف بمشاركة عشرات الشركات الجزائرية بمئات المنتجات من شتى القطاعات حيث اثارت اهتهام العشرات من المتعاملين البلجيكيين والاجانب كما اكد ذلك الوزير الاول البلجيكى لدى تدشينه للمعرض بمعية وزير التجارة الجزائرى الضيف الشرفى.
    وغدا, الجزائر على موعد اقتصادى كبير حيث تحل المستشارة انجيلا ميركل بالجزائر مرفوقة بوفد كبير من رجال الاعمال الالمان لامضاء عشرات الاتفاقيات فى مشاريع مشتركة هامة بين البلدين.

    ولهذا نقول لمن يحسد ويكره الجزائر ويمضى معظم اوقاته فى التكهنات والكلام التافه ان الجزائر ليس لها وقت للرد لانها كبيرة ولا تتعامل الا مع الكبار .

    والخبر المليح يجيبوه التوالا, قطار كوراديا انطلق, المفاجات الصادمة يومية والحديث قياس.

  • ملاحظ
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 22:59

    مادام امثال القايد صالح في الجيش وغيره فلا تنتظروا خيرا من الجزائر…ومادمت الحزائر تتوفر على اموال البترول فبعض الدول الغربية لن تتركها تتصالح مع المغرب، وربما مصير كل مسؤول جزائري حاول إصلاح العلاقة مع المغرب سوف يلقى المصير الذي تعرض له بوضياف رحمه الله.والفاهم يفهم…لان أي تصالح مع المغرب يعني نهاية البقرة الحلوب لمجموعة من الدول…

  • IBN JAZAYER
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:02

    ارى الجميع قلق على الجزائر اكثر من قلقكم على وضع بلدكم الذي يتخيل في كل المجلات دعو الجزائر فهي كبيرة وبعيدة عنكم وهي في الطريق الصحيح فلا تقلقو فنحن نعرف من هو صديقنا ومن هو عدونا ومذا يردون لارض المليون ونصف المليون شهيد
    اما انت يا صاحب رقم 7 اطلب من الله ان يزرع في قلبك الرحمة واتمنى ان تلتقي مع اي جزائري ويسمع من عندك ما تقوله ربمى يصدقك
    وشكرا لجريدتنا هسبريس وفقكم الله

  • BOP35
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:04

    حكام الجزائر أو عسكر الجزائر وصلو إلى طريق مسدود لأن: التغيرات
    السياسية في العالم كاتمر بواحد السرعة فائقة والشباب عاقو مزيان…,وهم باقيين
    كايحكمو البلاد بالفكرة ديال الستينات من القرن الماضي; ولهاذا, إستمرارهم
    في الحكم مرهون بالعداء ضد المغرب الى ان يرث الله الأرض

  • مغربي وكفى
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:04

    ما يجهله أو يتجاهله بعض المغاربة أن عداء الجزائر والجزائريين لم يقف عند حدود المغرب بل تجاوزها لباقي جوارهم وحتى الدول البعيدة عنهم وخير دليل تهديدات الجنيرال حفتر الاخيرة لهم بالحرب وسبقتها تهديدات السيسي وتصريحات معادية لهم من اكثر من بلد سواء مجاور لهم أو حتى البعيدين عنهم مادام مشاكلهم لا حدود لها لأنهم شعب عدواني بطبعه حتى فيما بينهم ويكفي الرجوع قليلا لتاريخهم سواء قبل استقلالهم حين كان الكثير منهم يقاتلون في صفوف الجيش الفرنسي ويتقاتلون فيما بينهم كشعب أو بعد استقلالهم والتصفيات التي حصلت من الحزب الحاكم ضد المجاهدين الحقيقيين وما تعرض له رؤسائهم بداية من السجن للقتل كما حصل لبوضياف ثم جائت ما يسموه بالعشرية التي ارتُكبت خلالها أبشع الجرائم التي لم يحصل مثلها من قبل ثم ما جاء بعدها من صدامات وصراعات فيما بينهم وكان آخرها ما حصل بغرداية والقبائل فإذن كيف تنتظرو الخير والسلام مع شعب بهذه التركيبة العقلية العدائية؟؟
    للأسف ابتلينا بمجاورة هذا الكيان الغريب الذي لا تنفع معه سوى لغة القوة والسلاح أما لغة سياسيينا التي تتكلم عن حسن الجوار فلا ولن تنجح أبدا مع كيان صنع لأجل الشر

  • مغربي أمريكي
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:08

    إذا تعذر على الأخوة في الشرق ايجاد خلف للرئيس المقعد المريض فأنا مستعد ان أشغل منصب رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية النفطية الغازية البنانية. أعدكم بتحويل الجزائر الى دبي شمال أفريقيا و التفاوض مع المغرب على كل مطالبه الترابية في الصحراء الشرقية في إطار الوحدة مع المغرب. و ساعمل على إعادة كل الجزائريين من المهجر بعد توزيع مذاخيل حاسي مسعود على كل الجزائريين.

  • إكسإكسإل
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:13

    جنرالات الجزائر لم يحاسبوا رغم أن أغلبهم متهم بمجازر في حق الإنسانية،فنظام دولي يوفر حماية ويغض البصر عن فظائع العسكر السوداء في القارة السمراء كلها،ويحاسب وينصب أعواد المشانق لأصحاب الحق والشرعية في القارة نفسها،لذلك بوليساريو لايهمها حل الوضع بل تأبيده لأن مساقط رؤوسهم تعمها نعم وامتيازات عن جهات المغرب كلها وهم يعيشون في حماية دولة بترولية توفر لهم كل المتطلبات من جواز السفر إلى أسباب العيش،والجنرالات وبيدهم عسكر جراروسلاح متوفرمطمئنون لدحر كل احتجاج مادام المغرب لايلعب بنفس أسلوبهم ولايدعم الإنفصاليين في البلد الغير مستقر بتاتا،ولايتحالف ويستغل حتى الفرص والهدايا السانحة الكافية لقلب الموازين ومقايضة نظام الجنرالات المسنة أو بتعبير أدق الجنرال المسن،فخرجة حفترلم تكن فقط مقلقة بل كانت صاعقة لهم وحفتر يعرف مايقول خصوصا أن ليبيا تطالب الجزائر بما يقارب36000 كلم مربع تعتبرها ليبيا أرضا مستولى عليها ولذلك ليبيا لاتزال تطالب بها ومن عهد معمر القذافي ولم توقع حدود اعتراف مع الجزائر،مشكلة المغرب في عقيدته الإنكماشية.

  • عبدالله
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:20

    مادام هذا النظام العسكري المنغلق يحكم الجزائر لن تكون هناك انفراج بين الاخوة المسلمة بين البلدين نظام خبيث يخدم أجندة الغرب وبتفان ولكن أقسم بالله الذي خلق السماوات والأرض أن هذا النظام سيدمره الله أكبر تذمير وسيبقى عبرة لمن اعتبر انشاء الله وليس الصبح ببعيد

  • chouf
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:30

    كل شيئ باين.التغمة العسكرية تريد منفذ الى الاطلسي وخا بالتبوز و ا لديد هي وصنيعتها واضن لا فرق بين ما صنعت ارهابيين هم كمشة تابعة للجيش الوطني .السنفونية التي الفها المقبور بوخروبلة لا زالت سياسة محكمة التغليقة وماشين على تنفيذها الشرذمة مافيا الجنرلاات التي تقج الشعب الجزائري الذي يقلب على رغيف رغم خيرات الكثير ها ابلترول ها الغاز…هاذو عشرة في عقل راه ما يحشموش ولياخوا العبرة من العراق ولبيا وسريا…اللهم ياربي اشغلهم في انفسهم وابعد بلواهم على مملكتنا الشريفة.وقديما قيل اتقي شر من احسنت اليه.الله ياخذ فيكم الحق.

  • لهلال عبدو
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:31

    الخبر المثير في تدخل احد المعلقين المفتخرين بان الجزائر ستصدر المئات من المنتجات الاليكترونية والغذائية المختلفة الى امريكا في اعقاب تنظيم الاسبوع التجاري بواشنطن مؤخرا . فهل يصدق مخلوق هذا النبأ ؟

  • احمد
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:39

    لايمكن لاحد ان يفهم كيف تتحرك الجزائر ولا كيف يفكر من هم وراء الستار الذين انقذو البلد من السقوط والخراب.
    لذلك لا محللون ولا حاقدون يعرفون من ولماذا وكيف الجزائر شامخة وفي تطور سريع وانشاء الله سوف نستقبل 2030 بخروج الجزائر من دول العالم الثالث قولو امييييييييييين

  • عبد الرحيم
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:42

    الى 28 – mehdi:

    نفس الحديث الذى يقول ذلك الكلام يقول ان المغرب سينتج 60 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا اي مليون وسبعة مائة الف متر مكعب ويصبح مصدر فى وقت تلك الكمية لا تكفى لتشغيل محطتين للكهرباء.!!!!!!!!!!
    احتياطات الجزائر المؤكدة من النفط تكفى لمدة 68 سنة قادمة دون الكلام عن ما ستنتجه الاكتشافات المستقبلية فى الصحراء والجديدة فى بشار, تيارت, البويرة وعلى طول الشريط البحرى من جيجل الى عنابة.
    احتياطات الجزائر من الغاز التقليدى المؤكدة تكفى ل 152 سنة قادمة والمؤكدة للغاز الحجرى تكفى لاربع قرون وعشرين سنة بمعدل مائة مليار متر مكعب سنويا اي اكثر من الانتاج السنوى الحالى ودون الحديث عن الاكتشافات المستقبلية.

    ارقد بالنوم الجزائر لن تسقط بالمحروقات او بدونها والدليل تكهناتكم منذ 2014 لم تصب رغم انهيار اسعار المحروقات ب 75% وظهر العكس من حيث انجازاتها واحتياطاتها وعدم ركوعها عكس من يزعم انه قوة اقليمية ويفلس بعد شح الصدقات الدولية او تغير الاحوال الجوية.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 16 شتنبر 2018 - 23:45

    انما الاعمار بيد الله سبحانه وتعالى، قدرها وحددها، فلا يزاد فيها ولا ينقص منها . الجزائر خصصت ميزانة ضخمة على الجانب قيمتها 500 مليار دولار فقط لمواجهة المغرب عيسكريا في حالة النزاع الحرب اذا ما اندلعت بين البلدين . أهم شيء يجب على المغرب ان يفعله هو الحصول على ما يكفي من الأسلحة الكثيفة المتطورة المتقدمة للدفاع عن سلامة بلاده في المستقبل . اما حياة بوتفليقة أو غيره هذا الشيء نفسه غير مهم بالنسبة للمغرب. الآخرين مروا قبل بوتفليقة فإنهم لا يغير شيئا على السؤال ولا تزعجكو كل هاته المسالة
    pensez plutot a une chose primordiale que le Maroc devrait s'en occupé c'est d'avoir acquisition a suffisamment d'armes sophistiquées de dernière génération pour défendre son intégrité territoriale pour l'avenir . bouteflika ou autres c'est la même chose ce n'est pas ce qui important pour pour le Maroc d'autres ont passé avant bouteflika ça change rien a la question ne vous tracassez pas la tête

  • البلولي مول الشعاب
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 00:10

    IBN DZAIR إلى
    نناقش موضوع العسكر في الجزاءر حسب مقال الجريدة هيسبريس.. نناقش تخكم الكايد صالح في الحكم وفي الجنرالات. ونعرج على موقف العسكر الجزاءري الحاكم من المملكة المغربية التي يتربصون بامنها وسلامتها . يكنون عداوة مفرطة تجاه المغرب عداوة تعذيها أبواق الدعاية في الجزاءر للشعب الجزائري الشقيق حتى يؤمن بها تجاه اشقاءه في المغرب.. هي عداوة المراد بها الهاء وإشعال الشعب الجزائري الشقيق على تسيير دوالب الحكم في الجزاءر .. وارى هنا لما ينشر موضوع كهذا في جريدننا هيسبريس الغراء يخرس الاخوة الجزاءريين عن التعليق وانتقاد حكامهم العسكر .. وهم يعرفون ما يقوم به الكايد صالح وجماعته حتى مع كبار الضباط الجنرالات ومنع بعضهم حتى من السفر … يريد الاستحواذ على رءاسة الجمهورية الجزاءرية.. نحن مغاربة نكن للشعب الجزائري الشقيق الإحترام والتقدير والمودة.. غير أن حكام الجزائر العسكر يرون العكس ……..
    I

  • الاخوة المغربية الجزائرية
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 00:10

    متى يمكن تحقيق وحدة بين المغرب والجزائر البلدين الكبيرية بامكانياتهما البشرية والاقتصادية….الى يستحق الشعبان الافضل.. عوض هدر الطاقات وتضييع الزمن والجهد والعمر في سياسة لعينة عوجاء رهنت نفسها بآلام الماضي وترسباته….أعاتب بعض المعلقين الجزائريين الذين دائما يأتون على جانب المفاضلة والمقارنة …نقول لهم الشعبان المغربي والجزائري أوسع من هذه المفاضلات العقيمة….فلا تزيدوا في الاحتقان والاستعداء.. هل لا حظتم تفاضلا بين دول الاتحاد الاوربي. لقد جرنا الاستعمار الى لعبة مقيتة استعدائية وبدأ يجني ثمارا عديدة فيما نحن نستمر في المهاترات والكلام الفارغ فهل من عقلاء يعيدوا القطار لسكته الصحيخة؟

  • Mourad
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 00:20

    The issue between Algeria top leader and morroco top leader because what happend in the late sixties Algerian government don’t want to forgive what happened
    Population from both sides don’t have any broblems
    But as people we have to understand the issue before you comment

  • متتبع
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:02

    المغرب يحكم الجزائر بطريقة غير مباشرة
    *1965 انقلاب عسكري على بن بلة
    السبب المغرب : هزيمة حرب الرمال
    *1978 وفاة بومدين بمرض غريب
    السبب المغرب : المسيرة الخضراء
    *1990 انقلاب عسكري صامت على شادلي
    السبب المغرب: تاسيس المغرب العربي من خمس دول فقط
    *1992 : اغتيال المرحوم بوضياف
    السبب المغرب : تصفيت حسابات بسبب اختياره المنفى و العيش في المغرب
    *1998 : استقالة يامين زروال
    السبب المغرب : عدم قدرته على مسايرة دبلوماسية المغفور له الحسن التاني وعودة قادة من مؤسسي البوليزاريو الى المغرب
    *2013 جلطة دماغية لبوتفليقة
    السبب المغرب :بالضبط يوم تم سحب توصية امزيكا لحقوق الانسان في الصحراء من الامم المتحدة. فيتو فرنسا
    *2013 – 2018 حكم الغابة مرحلة انتقالية.
    السبب المغرب : 1000 مليار دولار في مهب الريح هدايا لصين وروسيا و … *2019-2021 نظام ملكي مسرحي
    السبب المغرب : عندما بدءا المغرب يدرس تنزيل الجهوية المتقدمة لجميع جهات المملكة و لتخوفهم لم يجدو سوى ثقب واحد و هو ملكية تحت حكم حفيد عبد القادر ( الامير ).
    نهاية كدية مليون و نصف شهيد و ستبدءا كدبة الامير. التاريخ المادي لا يرحم

  • مناجي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:20

    وكما جاء في الكتاب الحكيم مخاطبا الرسول سيد نا محمد صلئ الله عليه و سلم بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم : ولن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء صدق الله العضيم .

  • ali
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:32

    إلى ــ "البلولي مول الشعاب"
    قل انت تكن لهم ما تكنه ولا تقل نحن لان المغاربة براء منك ومن أمثالك وأنت اكيد جزائري الاصل لذا لا تقل بلساننا ما نحن براء منه

    الى ــ "الاخوة المغربية الجزائرية"
    أنتم لم تتحدو حتى فيما بينكم كشعب واحد فكيف ستتحدون من شعوب ثانية ؟؟
    كل ما كتبته فاات أوانه وحتى جلالة الملك لم يعد يتكلم عن موضوع المغرب العربي لأنه تأكد أنه مشروع فاشل ولن تقوم له قائمة أبدا ولذلك وجه تركيزه لإفريقياا وباقي قارات العالم كي لا نبقى محصورين لهذا المحيط المتعفن بالاحقاد والشر والحسد والدسائس والمؤامرات أبعدهم الله عنا وعن بلادنا

  • جزاءىري
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 01:49

    نعم عهدة خامسة ولماذا لا اذا أرادا الشعب جزاءىري
    غير ممكن يكون راءيس مقبل عيدعزيز بوتفليقة
    يكون راءيس جديد لكن اقبح في سياسة خارجية ومغاربية

  • عبدالله
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 02:32

    كن على يقين أن الجزائر لن تبقى موحدة أكثر من أربع خمس سنوات ومن يقيمها الثروة التي تتكلم عليها فكن على يقين وستستعمر من جديد

  • مواطن مغربي صحراوي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 02:45

    نحن المغاربة لم نعد نهتم لتوجهات النظام العسكري في الجزائر و لا نابه بمكر ساسة قصر المرادية لأننا خبرناه منذ بن بلة إلى الآن الذي يحاول تقزيم المغرب في وحدته الترابية . و المغرب منذ بداية الصراع المفتعل لم يزدد إلا قوة و صلابة في كل المجالات و ثقتنا في القائد الأعلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي جهز المملكة بكل مقومات المناعة و التطور . و قواتنا المسلحة الملكية متاهبة لصد و دحر كل عدوان جزائري آثم رغم إنفاق الجزائر للملايير من الدولارات .

  • ahmeda
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 04:49

    algerie est 84 dans le development human – le maroc est classee 123 apres palestine, lybie- irak- alors vous pensez que vous etes encore numnero zero

  • nabil
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 04:59

    le sous titre en rouge: l armė algerien ne gouverne pas mais derige….
    et pour notre vher pays:qui gouverne et qui dėrige?
    le probleme du Sahara est une affaire personel entre l indtitution royale et les gėnėraux algerien et les trois peuples sunissent les domages colateraix….

  • جزائر العزة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 05:14

    إلى AlCapone و كل من يدعي أن المغرب يتحكم في غلق الحدود مع الجزائر. على و كيليديا و غوغل يوجد هذا. “”””””“”” اأغلقت الجزائر الحدود منذ 1994 ردا على قيام المملكة المغربية بفرض تأشيرة دخول على الجزائريين من جانب واحد، بالإضافة إلى اتهام المغرب للمخابرات الجزائرية بالوقوف وراء هجوم مسلح استهدف فندقا بمراكش في 24 أغسطس 1994. قدم مؤخرا المغرب عشرات الدعوات للجزائر من أجل فتح الحدود، الدعوات التي تعتبرها الجزائر "غير جدية".[1]”””””””

    إذا أردتم أكثر إبحثوا أكثر

  • جمانة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 06:52

    إلى 47 – متتبع
    أكبر هاجس المغرب اليوم هو فتح الحدود. المغرب يترصد كل شيئ يتحرك و يقول أن الحدود ستفتح قريبا: مونديل- احتجاجات على الحدود … لماذا لم تسنطيعو فتح الحدود حتى أن وزير خارجية المغرب قال مرة شيئ عجيب قال الحدود ليست مغلقة من جهة المغرب يعني الحدود نصف مغلقة!!!!!
    الجزائريون يدافعون عن مصالحهم كباقي البشر في هذه الدنيا و هم بالتأكيد ليست لهم سياسة الاستعداء و الدليل أن هناك أكثر من ربع مليون مغربي يعملون في الجزائر بطريقة غير شرعية

  • toufik
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 08:32

    سؤالي هو نحن أعداء لمن؟مع من؟لصالح من؟ خلاصة القول نحن كالماعز إلا تباعدنا نتصايحو وإلا تقاربنا نتناطحو،،،،،،،

  • deltaconstantina
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 08:56

    الخبير تكلم عن اسباب الجمود بين الجارين من جانب واحد فقط وهو الجزائر التي يراها هي سبب كل المشاكل…. لو كان خبيرا حقا لوازن بين الامور…. هل حقا المغرب لا تستعدي الجزائر ؟؟؟؟ هل قضية الصحراء فقط هي القضية الخلافية بين الجارين؟؟؟ المشكل عميق جدا بين بلدين يختلفان في نظام الحكم والتوجهات الايديولوجية والمصالح والتحالفات الدولية… يختلفان في كثير من الأشياء التي تجعل من الصعب جدا الوصول الى نقاط توافق في ضل تدخل دولة أساسية في الموضوع وهي فرنسا …. أما نظام الحكم في الجزائر وهو النظام العسكري دون الكلام على بوتفليقة المريض يوافقه نظام ملكي من الجانب الآخر لا يقل تسلطا عن نظام العسكر… قف

  • اكرد المصطفى
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 09:41

    سياسة التردد وعدم الحسم فياخذ القرارات هي اساس ضعف سياسة المغرب. مثلا مع اسبانيا المغرب يتردد بين الصداقة العداء. مع موريطانيا المغرب يتردد بين التعتيم والوضوح. مع الجزاءر المغرب متردد بين فتح الحدود والعداء.قرات سنة 1968,منذ في كتاب اسمه: كيف تكسب الاصقاء، قرات مقولة لمفكر امريكي: ان الطرف المؤدية للنجاح كثيرة والطرق المؤدية للفشل كثيرة. ولكنني اعرف طريقا تؤدي حتما للفشل: محاولة ارضاء الجميع

  • شلفي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:25

    و يدعم النظام العسكري الجزائري الذي احتل الرتبة 85 في مؤشر التنمية البشرية على الصعيد العالمي جبهة البوليساريو لزعزعة استقرار المملكة المغربية العظيمة التي احتلت الرتبة 123 عالميا وراء كل من ليبيا و فلسطين و العراق لمنافسته على الريادة الإفريقية، والله العظيم أتمنى أن يكون المغرب أحسن دولة في العالم و لكن و الله هذا التحليل لا يكتبه صاحبه و هو في كامل قواه العقلية.

  • عادل بوموجة
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:50

    إلى المسمى كريم رقم 13 هل تعلم أيها البليد أن جزائرك تعطي الملايير للمنظمات التي تعمل الإحصائيات لتعطيها هذه الأخير مراتب متقدمة في جميع المجالات هل تعلم أيها بلابلابلا أن من هم جالسون على صدوركم يقولون لكم أنكم أحسن من السويسريين والسويديين والمغاربة والأمريكان وأنكم شعب الله المختار

  • دكالى حزين
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:50

    ما بعد بوتفليقة" .. الجيش يديم عقيدة الاستعداء بين المغرب والجزائر ههههه

    اسطوانة مخزنية للتغطية عن غياب ملك لم يظهر له اثر منذ قرابة سنة وعدم الخوض فى موضوع الافلاس السياسى, الاقتصادى, المالى والاجتماعى الذى يشهده المغرب منذ سنتين .
    يوميا تتكهنون مستقبل الجزائر ومنذ عقود تزورون الحقائق وتتمنون انهيار الجزائر فى وقت لم نسمع خبر عن مكان وجود الملك التائه فى الخارج ولم نسمع تلك الارقام الدورية التى كان ينشرها بنك المغرب ومكتب التخطيط.

    الشعب المغربى لا يهمه لا مستقبل الجزائر ولا مصير بوتفليقة ولا ما يقوم به الجيش الجزائرى فى بلده بل يريد الصراحة والحقيقة ولو كانت مرة في ما يخص بلده حاضرا ومستقبلا بالملموس لا بالخطابات الرنانة, الكلام الخاوى والمشاريع الوهمية على الورق التى اغرقت المملكة فى الديون, الركود الاقتصادى والبؤس الاجتماعى فى بئر عمقه 122 متر.

    شكرا على النشر.

  • ولد علي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:53

    ا لمغرب التاريخ: ارض الابا ولاجداد
    لحكام الجزائر رئيهم وللشعب المغربي حقوقه المشروعة فكيك ما كان الحال فالشعب المغربي لن ولم يتخللى عن حقه ابدا مهما كانت الضروف
    فلن يثخلى عن ارضه وارض ابائه واجداده او يسلمها لاحد مادام الشعب المغربي موجود في ارضه والحمد لله خصوصا في اقاليم المغرب الجنوبية
    لكن لا ننسا ان الصحراء المغربية الشرقية لازالت محتلة من طرف الجزائر اخواننا المغاربة هناك ساكنة الصحراء الشرقية ينتظرون بفارغ الصبر العودة والتحاق بالوطن الام المملكة المغربية

  • ايت السجعي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 10:59

    ارى من وجهة نظري المتواضعة ان مجرد طرح سؤال مماثل حول امكانية تحسن العلاقات المغربية الجزاىرية بعد عهد الرىيس بوتفليقة لا مكان له من الاعراب اولا لان عدد من الرؤساء تعاقبوا على حكم الجارة "الشقيقة" دون ان يطراء التحسن المنشود وهذا ما يستشف منه ان المسألة ليست متعلقة بأشخاص بل يتعلق الأمر بعقيدة مترسخة لدى "الأشقاء" و ثاني المؤشرات التي تدل على عدم امكانية تحسن العلاقات بين الجارين هو سيل المناورات العسكرية التي تقام على اعتاب المغرب بالذخيرة الحية وهو في نظري امر إيجابي من ناحية انه يشكل جرس إنذار للمغرب الذي عليه ان يعد العدة المواجهات العسكرية القادمة ان عاجلا او آجلا.
    الحاصيل:الله يهدي ما خلق.

  • zaki l.algerien
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:28

    لقد بدأت تصفية رؤوس الفساد في الجزائر برئيس مريض ,أقرؤا الاخبار في الجرائد الجزائرية

  • kacem
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 11:54

    هل هو الغباء أم تكرار الكلام مثل الببغاء ، كيف ترددون باستمرار بان الجزائر يحكمها جنرالات ونحن نعرف أن أ غلب الجنرالات تم عزلهم والبعض الاخر منع من السفر ، من منعهم ومن عزلهم اذا كان هؤلاء هم الذين يسيرون البلاد .
    ثانيا تطلبون تحسن العلاقات مع الجزائر وفتح الحدود والتعاون لتطوير البلدين هذا شيئ جميل جدا ، لكن هل تعتقدون أن مثل هذه المقالات وهذا التحليل من خبير يقدم تحاليله واستنتاجاته حسب الطلب والرسم الكاريكاتوري المهين لرئيس دولة يشجع على التعاون ؟
    لست أدري لماذا تشنون هجوما على السيد قايد صالح الرجل ليس بسياسي وليست له أية قرارات خارج مهنته الدفاع الوطني ، اذا كان الامر يتعلق بالمناورات والتسليح والاستعداد والجاهزية فان مهنته هي هذه وهي المهام التي كلف بها لانه ليست له لا شركات ولا أساطيل صيد سمك في أعالي البحار فالاسطول الوحيد الذي يسيره هو أسطول صيد الاعداء لمن أراد أن يجرب
    كفانا من مقالات تزيد في تغذية الحقد بين الاشقاء وتزرع الشقاق ، ما لكم ولمرض بوتفليقة
    وهل المسؤولين في المغرب في منئى عن المرض ،، وقل لن يصيبكم الا ما كتب الله لكم،،
    والمؤمن مبتلى

  • اسمهان
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:03

    لقد اضحكني تعليق الجزائري مسمى بكريم على اساس ان رغم الحكم العسكري في دولتهم الا انها تتصنف 89 فالتنمية والمغرب 126 !!!!!! وفي ماذا تصنف انت ان جل المدن الجزايرية تفتقر الى ادنى شروط العيش الكريم.. الماء فالصنابير… فكم من مرة ذهبت للجزاير .‘عاينت هذا بنفسي فانت حين تفتح صنبور الماء لاتجد الماء لان هناك اوقات محددة فقط التي يمكن ان تفتح الصنبور و تجد ماء وعلى الساكنة آنذاك اتغتنم ذالك.لجمع ماتحتاجه من الماء بعد قطعه مرة أخرى….. كيف لبلد يعيش هذه الازمة يجراء على التكلم عن التنمية…. وهذا المشكل تجده في مدن لديها كثافة سكانية كبيرة و ليس الدواوير او دشور نائية…..وتتكلمون عن موشر التنمية حنا الكريانات كانت بها عيون هنا فكازا لاتنضب عن التدفق….. ليل نهار..

  • ايت السجعي
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 12:07

    ارى من وجهة نظري المتواضعة ان مجرد طرح سؤال مماثل حول امكانية تحسن العلاقات المغربية الجزاىرية بعد عهد الرىيس بوتفليقة لا مكان له من الاعراب اولا لان عدد من الرؤساء تعاقبوا على حكم الجارة "الشقيقة" دون ان يطراء التحسن المنشود وهذا ما يستشف منه ان المسألة ليست متعلقة بأشخاص بل يتعلق الأمر بعقيدة مترسخة لدى "الأشقاء" و ثاني المؤشرات التي تدل على عدم امكانية تحسن العلاقات بين الجارين هو سيل المناورات العسكرية التي تقام على اعتاب المغرب بالذخيرة الحية وهو في نظري امر إيجابي من ناحية انه يشكل جرس إنذار للمغرب الذي عليه ان يعد العدة المواجهات العسكرية القادمة ان عاجلا او آجلا.
    الحاصيل:الله يهدي ما خلق.

  • من أحدى اسر القرار في الجزائر
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:28

    فرض التأشيرة على الجزائريين لن تمر مرور الكرام كان ذلك سنة 1994 و معظم الجزائريين لا يرون فتحا للحدود بدون محاسبة من قام يهذا و هي خرق سافر لمواثيق الاتحاد المغرب العربي.
    الجزائر تريد تقريرا مفصلا لذلك القرار و بعده تعهد على عدم التكرار
    هذا بعض ما في جعبة شروط أحياء العلاقات بين الجزائر و المغرب

  • المختار
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 13:37

    إلى كل من علق و كل من فكر و كل من كتب
    مقال أو تعليق أو هو خبير.

    و هل طرحتم السؤال. هل يجب على المغرب تغيير حكامه و بذلك تغيير سياسته ؟؟؟؟؟

    لا تنظروا إلى أنفسكم و كأنكم الأحسن.

    إستنتج بنفسك يا عابر السبيل.

  • Mhamed
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 15:28

    في ترتيب التنمية البشرية : كوبا و لبنان و سريلانكا أحسن من الجزائر و من المغرب !!!
    لو قبل الجزائريين أن كوبا و سريلانكا أحسن منهم، فسنقبل أن الجزائر أحسن من المغرب!!

    ما لا يفهمه العامة هو محدودية مثل هاته التقارير في الدول المتخلفة بسبب غياب أرقام شفافة و موثوقة!!
    ثم معايير التقييم صالحة لدول متقدمة و ليست دقيقة مع دول الثالث.

    مثل ترتيب جيوش العالم الذي يقرر أن الجيش الجزائري أقوى من المغربي بكثير!
    و في نفس الترتيب الجيش الإيراني أقوى من الجيش الإسرائيلي !!! أكبر نكتة …
    بل الجيش المصري و الجيش الإندونيسي و التركي كلهم أقوى من الجيش الإسرائيلي…
    لندع العواطف جانبا.

  • Mhamed
    الإثنين 17 شتنبر 2018 - 17:06

    الجزائريين: تريدون مؤشرا حقيقيا على مستوى المعيشة؟ ها هو مثال حقيقي : "اللحم"
    الترتيب العالمي 2009 لمعدل تناول اللحم :
    الجزائر 19 كيلوغرام سنويا لكل جزائري
    المغرب 30 كيلوغرام سنويا لكل مغربي.

    فرق شاسع يبين من يعيش أحسن و يأكل أحسن !!
    الدول الغنية تستهلك اللحوم أكثر من الدول الأفقر.

    مع العلم أن في التمانينات و التسعينات الوضع في الجزائر كان أفضع و كان ثمن كيلو من الحم يساوي أجرة مهندس لأسبوع.

  • chouf
    الثلاثاء 18 شتنبر 2018 - 13:29

    س معنا ان مبادرة من عبد العزيز رئيس مولايطانيا لحل المشكل الذي خلقته مافيا الجزائر اللهم اجعله خير.والله الى المغرب تحمل كثيرا من الجارة وارفع قباعتي احتراما لملكنا العزيز العقل والرزالة .و ا لله يهدي ما خلق.العيب ساهل ولكن المغرب راه في الصحراء وهي اديالو.المناوشات والبوليساريو صنيع الجزائر وهو طرف من عسكره ولا يمكن الا ان نؤكد ان قوات الجزائر مظوقة المخيمات السجن لجيش الجزائر تطوق فيه المغارب ولي اتحرك تصفيه بلا منازع ولا ننسى ان العكر الجزائري قتل ودفن حيا كثير من الشعب الجزائري في 90ايام نجاح الفيس في الانتخابات.اكثر 300000نفس التي ازهقت ارواحها وللي لا زال الاسرة تنتظر عود فلذات اكبادهم وين اتروح يانزار يا عمار ئا مديان توفيق يا طرتاق…اقول ارجعوا عن غيكم راه الجار وصى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • chouf
    الأربعاء 19 شتنبر 2018 - 19:12

    و يمكرون…يا مفيات جيش النظامي الجزائري ارجعوا عن الغي الذي لبسكم مرضى شوفوا لكوم اطباء يداونكوم عرجوا على الدول الاروبية التي تحلوا لكم ما دام ان رئيسكم لا يرضى باطباء الوطن.سبحان الله المرض التي اتصابوا به عسكر الجزائر اقصد الرؤساء في هاذا الجيش لا دواء له ليه بغيين يدويوا الصحراء بالقوة والغطرسة.اسيروا راه المغرب قوة يظرب لها الحساب ولها تجربة اسير تلعبوا ما اقرينكم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة