الأمم المتحدة: المغرب مارس "أعمالا انتقامية" ضد نشطاء حقوقيين

الأمم المتحدة: المغرب مارس "أعمالا انتقامية" ضد نشطاء حقوقيين
الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:00

كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في تقرير جديد له، اتساع نطاق الأعمال الانتقامية ضد نشطاء وناشطات حقوق الإنسان ممن يتعاملون مع الأمم المتحدة وآلياتها الخاصة بالدفاع عن حقوق الإنسان، وقال إن 38 دولة ارتكبت ممارسات مخزية ضد حقوق الإنسان، من بينها المغرب.

تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، الذي سيعرض على مجلس حقوق الإنسان في جنيف السويسرية الأسبوع المقبل، وضع المغرب في خانة الدول التي أثيرت فيها قضايا جديدة تتعلق بالتضييق على نشطاء حقوق الإنسان؛ كما أثير اسم المملكة ضمن الدول التي سجلت فيها قضايا مستمرة انطلاقاً من تقارير سابقة.

وبخصوص قائمة الحالات الجديدة المدرجة في التقرير، الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، حضرت 29 دولة هي كل من البحرين والكاميرون والصين، وكولومبيا وكوبا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي ومصر وغواتيمالا، وغانا وهندوراس وهنغاريا والهند وإسرائيل، وقيرغيزستان والمالديف ومالي، وميانمار والفلبين وروسيا، ورواندا و السعودية وجنوب السودان، وتايلند وترينيداد توباغو، وتركيا وتركمانستان وفنزويلا، بجوار المغرب.

أما حالات المتابعة الجارية فتتعلق بـ19 دولة تم إدراجها في الملحق الثاني، وهي الجزائر والبحرين وبوروندي، والصين ومصر والهند، وإيران والعراق واليابان، والمكسيك والمغرب وميانمار، وباكستان ورواندا والسعودية، وتايلاند والإمارات وأوزبكستان،وفنزويلا.

ودعا التقرير الدول المعنية بهذه الانتهاكات، وفق تعبير الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة، إلى “متابعة الحالات الواردة في التقرير الحالي، والتقارير السابقة، وتقديم ردود موضوعية”.

ومن بين الحالات التي أوردها التقرير الأممي، والمتعلقة بالمغرب، حالة الناشط الصحراوي النعمة الأسفاري، المعتقل على خلفية أحداث إكديم إيزيك، إذ أشار المصدر إلى أن “التقارير تفيد بأن معاملة أسفاري في الاحتجاز تدهورت، ولم يُسمح لزوجته دخول المغرب في أربع مناسبات”.

ومن ضمن الحالات السابقة الواردة في تقرير غوتيريس لسنة 2017 وفي السنة الجارية تمت الإشارة إلى اللاجئ السوري عبد الرحمن الحاج علي، الذي اعتقلته السلطات المغربية بسبب دعوى من كفيله السابق في عمله التجاري بالعاصمة السعودية الرياض.

واعتبر التقرير الأممي أن الحكومات عادة ما تتهم المدافعين عن حقوق الإنسان بالإرهاب، أو تلقي باللوم عليهم في التعاون مع جهات أجنبية أو الإضرار بمكانة البلاد أو أمنها، مضيفا أن “هناك ميلا مزعجا لاستخدام الدول لاعتبارات الأمن القومي وإستراتيجيات مكافحة الإرهاب لتبرير قطع اتصال المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني بالأمم المتحدة”.

وقال أندرو غيلمور، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الذي سيعرض التقرير على مجلس حقوق الإنسان الأسبوع المقبل، في بيان، إن الحالات المذكورة في التقرير ليست سوى قمة جبل الجليد.

وتابع المسؤول الأممي: “نشهد كذلك أعدادا متزايدة من العقبات القانونية والسياسية والإدارية التي تستخدم لترويع وإسكات المجتمع المدني”.

ويرتقب أن يقدم المغرب بمجلس حقوق الإنسان الأسبوع المقبل إجابات عن مزاعم خروقات حقوق الإنسان الواردة في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

66
  • جابر من السعودية
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:11

    الدولة التي ليس فيها حقوق هي المغرب احيانا ارى طقوس عندكم من العصر الغابر

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:13

    باختصار :واعتبر التقرير الأممي أن الحكومات عادة ما تتهم المدافعين عن حقوق الإنسان بالإرهاب…؟!؟
    انتهى الكلام

  • مغربي قح
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:13

    المغرب لم ينتقم من الحقوقيين فقط وانما ينتقم من كل من خلق على أرضه.اليس هذا انتقام عندما نضرب التعليم والصحة والقضاء ضربة واحدة ونوليهم لغير اهلهم….

  • soufian Ar
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:14

    مع الأوضاع التي يعيشعها المغاربة عموما والشباب وخصوصا، وتردي الخدمات الإجتماعية وتفشي البطالة، تأتي التقارير الدولية لتزكي طرح الشباب الذي لطالما ناشد الحرية والديمقراطية والشفافية ومحاربة الفساد.
    على العموم الأوضاع لا تبشر بخير، وعلى السلطات العليا إلتقاط الإشارات قبل فوات الآوان.

  • ahelame
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:18

    أتأسف لحال وطني ، منذ الربيع العربي و نحن في تراجع في كل الميادين

  • شريد الصحراء
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:19

    أين أنت أيها الأمين العام للأمم المتحدة في ما يقع من خرق لحقوق الإنسان في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها من الدول. أم أنك تتحاشى المواجهة مع الدول الكبرى مخافة على موقعك وتوجه سهامك ضد الدول العربية والإسلامية كأنك فعلا تقوم بواجبك. في مخيمات تندوف هناك عدة أشخاص تنتهك حقوقهم كل يوم ولم تحرك ساكنا والآن تطالب المغرب بالتوضيح بعد أن وصلتك معلومات مغلوطة عن الحقوق والحريات العامة في المغرب ?

  • @issam
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:20

    .On.na pas besoin.des leçons de l ONU

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:21

    أتحدى مايسمى بالأمم المتحدة أن توجه النقد للصهاينة وأفعالهم في فلسطين..

  • التهامي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:21

    التقرير في الحقيقة جاء مرنا بالنسبة للمغرب لانه لم يتناول الخروقات الصارخة لحقوق متظاهري جرادة والريف وزاكورة ومحامين وصحافيين اعتقلوا بتهم لا علاقة لها بالواقع.

  • mohajir
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:24

    لحد الآن لا أفهم لماذا لا يخرج الصحراويون المغاربة في تظاهرات مقابلة لتظاهرة حفنة من المرتزقة مع العلم أن تظاهراتهم معروفة زمانا ومكانا ؟؟؟ لقد حان الوقت للتعامل مع بولساريو الداخل بطرق جديدة تجعلهم يفكرون ألف مرة قبل تنفيد مسرحياتهم المدفوعة الثمن ، يجب نفيهم إلى خارج الحدود مع سحب كل الأوراق الثبوتية منهم ويجب قطع الماء والكهرباء والمواصلات والإنترنت والتزود بالمواد الغدائية على كل حي يسمح سكنه للخونة بالتظاهر…..

  • lucas la decima
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:26

    في رايي الشخصي المتواضع،ماكين لا حقوق الانسان ولا هم يحزنون.السيد ديال اكديم راه قتل مخزني او كيبول عليه.او خاد العقوبة ديالو او قليلة .كان خاصو الاعدام.الزوجة الا دخلات المغرب غادي غير ثاني تنوض لينا صداع في المطارات.اللهم ما يخليوهاش تدخل.
    اصلا هاذ حقوق الانسان فخ للدول الضعيفة

  • عبدالعزيز
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:26

    يالله سى الرميد جاوب..
    ما يثير الانتباه في هذا التقرير هو المقطع التالي : واعتبر التقرير الأممي أن الحكومات عادة ما تتهم المدافعين عن حقوق الإنسان بالإرهاب، أو تلقي باللوم عليهم في التعاون مع جهات أجنبية أو الإضرار بمكانة البلاد أو أمنها، مضيفا أن "هناك ميلا مزعجا لاستخدام الدول لاعتبارات الأمن القومي وإستراتيجيات مكافحة الإرهاب لتبرير قطع اتصال المجتمعات ومنظمات المجتمع المدني بالأمم المتحدة".

  • Cherokee dass
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:27

    vous ne pouvez pas parler des etats unis. ou l.administration trump a separer les enfants des immigres clandestins de leurs parents et ils les en mis dans des cages comme des animaux +.l.affaire de la verginie. +les personnes stopper dans les aeroports americains et ils ont des papiers en regle. ..vous avec peur de trump. vous ne pouvez pas le lui dire.

  • أمين نيويورك
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:28

    تعليقا على جابر من السعودية:
    من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة. هل ما زلت تعتز بجنسيتك السعودية؟
    شأن المغاربة للمغاربة. رفعت الجلسة.

  • البهلواني
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:32

    الى التعليق رقم 1 جابر من السعوديه.
    رغم ذلك يبقى المغرب احسن بكثير من السعوديه من جميع النواحي.المراه السعوديه ليس لها الحق حتى في سياقه السياره.العمال بدون نقابات…..كان من الاحسن الا تتدخل في موضوع حقوق الانسان لان بلدك ربما يحتل مرتبه اخيره.لولا البترول لما قرانا تعليقك لانك سوف تكون راع ابل.اما المغرب بدون بترول وغاز ورغم ذلك فهو في الطريق الصحيح.للاشاره فانا غالبا في تعليقاتي ما انتقد الدوله المغربيه اما انت لو تفعلها ولو مره واحده لاعدموك والصلاه على الرسول الكريم

  • محمد الزموري
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:32

    حقوق الإنسان عندهم هي الحرية الجنسية وزواج المثليين واباحية الموبقات و تأنيث الرجال وضرب العمق المجتمعي بتحرر المرأة اللتي يعرفونها هي الفتنة التي تجعل المجتمعات تتحول إلى العصور الأولى ولا يأتي من الغرب ما هو أفضل يرجى ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم .

  • المغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:35

    لجابر من السعودية.
    الطقوس التي تمارسونها أنتم ليست من الأزمنة الغابرة و لكن لا زمن لها.
    ماذا تسمي أن يعطى للمرأة الحق في السياقة في 2018 ؟
    ماذا تسمي استغلال موارد الدولة من نفط و حج من طرف العائلة الحاكمة دون أن يحرك احدكم ساكنا ؟
    هل يعقل أن يوجد فقراء في دولة يوجد بها أكبر احتياطات البترول ؟
    هل يعقل أن يترأس أمراء الخليج نوادي كرة القدم و يصرفون المليارات عليها و على احتضانها بينما رياضتهم في أسفل سافلين ؟

  • sami
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:38

    الى تعليق جابر .الاجدر بك ان تصمت وتخجل على ان تتدخل في شؤون المغرب حتى لو ان حقوق الانسان بالمغرب ليست بالجيدة ولكن بيننا وبينكم سنوات ضوئية لا اعتقد ان ان هناك بلد ينتهك حقوق الانسان كما تفعلون اعدامات بالجملة ….

  • شفيق بن المختار
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:38

    اعتقد ان الجزاءر لا تحترم حقوق الانسان نهائيا…حيث قتلت ازيد من 250الف قتيل في بداية التسعينات و طردت المهاجرين الافارقة و السوريين و رغم ذلك هي في المستوى الثاني…فلوس البترول و الغاز تشترى به الذمم

  • مواطن في بلاد العجائب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:39

    حقوق الإنسان على رؤوسنا من فوق ولكن هل يفعلون ذلك لسواد عيوننا. إنها أوراق الضغط التي لن نستفيد منها كشعوب شيئا. ماذا عن انتهاكات الكيان الصهيوني في حق الفلسطنيين. ثم من اوصلنا إلى مانحن فيه أليس الاستعمار. لماذا لا نطالب بمحاسبتهم على كل مااقترفوه في حق آبائنا وفي حقنا. هؤلاء الذين يتربعون دوما على كراسي مجلس الأمن من أعطاهم هذا الحق ام انه منطق البقاء للاقوى. فأين هي الديموقراطية واين هو حقوق الإنسان.

  • متتبع
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:41

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    للمرة المليون أقول لك أنك لست جابر من السعودية زابانا من الجزائر.
    ولست مؤهلا أن تعطي دروسا في الحقوق، و يليق بك أن تهتم بحالك فإنك بحاجة إلى علاج من مرض نفسي قد يلزمك الفراش.

  • راس الطاررو
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:42

    الحمد الله أن إسراءيل معنا في القاءمة. إذا أعارت أي اهتمام لهذا التقرير، سنفعل مثلها. فاليضغطوا على إسراءيل أولا، هي الثي تستعمل الرصاص الحي ضد الفلسطينيين.

  • amazegh
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:43

    والولايات المتحدة التي تدعي حقوق الإنسان وتطبيقه على الدول الأفريقية تمارس العنف والعنصرية على الأفارقة في ارضها لسنا مجرد فئران تجارب والحديث كتير ….

  • عبدالله
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:45

    الأمم المتحدة تعتمد على بركاكة في الدول لا مصداقية لهم كما لو أن أمريكا ليس فيها تجاوزات لحقوق الإنسان

  • المغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:45

    الشيء الوحيد الذي يستحق عليه القدافي الترحم هم رميه لميثاق الأمم المتحدة أمام الكل.
    الأمم المتحدة تستقوي على الدول التي لاحول لها و لا قوة.لماذا لم يذكر التقرير دول أوربية لا علاقة لها بحقوق الإنسان.
    إسرائيل و بمباركة من المعتوه ترامب و اللوبي اليهودي في أمريكا تقتل الفلسطينيين يوميا ظلما و عدوانا دون أن يحرك ذلك ضمير الأمم المتحدة.هذه المنظمة لم يعد لها أي مصداقية و لا شرعية لأنها تكيل بمكيال أمريكا فتجرم من تشاء و تبرأ من تشاء.

  • امازيغ سوسي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:48

    يجب فرض عقوبات عليه . ومراقبة اقتسام الثروة في كافة مناطق المفرب كما هو الحال في الصحراء . هل هناك مغربان ؟ مغرب يستفيد من ثرواته ومغرب تنهب ثرواته ؟وان ترسلوا بعتات لتلتقي بالسكان ولاخد فكرة عن مايعانونه و كيف يعيش الانسان في بلد يحاول الظهور بمظهر البلد الساءر في طريق النمو والدي ينعم بالامن والامان باختصار المملكة السعيدة .

  • مغربي شارب عقله
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:51

    لكل من يعلق على تعليق جابر من السعودية:
    الخطأ الكبير الذي نرتكبه نحن المغاربة أو الأمازيغ أو العرب اننا ننصاع بسرعة مع التيار. يعني لي حطّلكم صابونة تتمشيو زالقين بها. من قال لكم اصلا ان جابر اسمه جابر وانه من السعودية. هو اكيد من دولة خبيثة يريد ان يوقع بين الإخوة فتُؤكلون يوم أُكل الثور الاسود.
    المرجو انشر.

  • المغربي المغترب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:51

    أنا شخصيا لا أعترف بشيئ إسمه الأمم المتحدة وأمينها العام الذي يتقاضى ملايين الدولارات ب( أعرب الأمين العام عن قلقه) إنها أكبر كذبة على العالم الثالث

  • Senhaji de
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:55

    ONU
    Où sont les droits des de la communauté Rohinga?
    Palestine, lubie, Syrie……

  • مكناسي شعبي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 18:56

    على الأمم التي لا تتحد إلا على من تشاء أن تصدر بيانا يدين إسرائيل ونظام الأسد (الذي لا يستأسد إلا على شعبه الأعزل)!!!!!!!!!!!!!!

  • يوسف
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:01

    الحمد لله اصبح غسيل مسؤولينا المتسخ ينشر في المحافل الدولية.
    البلاد التي لازالت الحوامل فيها تضع مواليدها في الشارع كالقطط لا تستحق ان تسمى دولة، أما عن حفدقوق الإنسان لا وجود لها لأن المغربي كائن إنتخابي فقط يحتاجونه في الحملة الإنتخايدبية أو الزيارات الرسمية……. ليكون عياشا….

  • متابعة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:02

    المضحك في التقرير ان اسرائيل لم تصنف يعتي ما ترتكبه في فلسطين وسوريا هو قمة الظلم والانتهاك والولايات المتحدة والعنصرية اين هما من حقوق الانسان؟
    لكن كما قالوا خوتنا المصريين التقرير دا بله واشرب مويته احسن ؟

  • الكيل بمكيالين
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:09

    وماذا عن موقفكم من الالاف الذين تتم تصفيتهم من طرف الشرطة الامريكية خاصة السود منهم وتعترف امريكا نهارا وجهارا وتحصي عددهم في التقارير السنوية لوزارة عدلها وماذا عن مسلمي ميانمار و فلسطينيو غزة او ان من حرككم لا يتوصل بالبيتودولار مقابل الضغط عليكم لادراج ملفاتهم .

  • خالد المغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:09

    المغرب مارس ويمارس و سيامرس أعمالا انتقامية ضد الشعب بأكمله دون الفئة المادية المتحكمة في زمام الأمور، لدى لا عجب واستغراب ولا جديد فيما جاء في النص أعلاه وشكرا على المتابعة و نسأل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة

  • ملاحظ
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:10

    حتى هذا التقرير فيه الاجحاف لانه يساند من يجحفون و يعمقون الفوضى. يبدوا ان هذا التقرير دافع و اهتم بخونة يزرعون الفوضى لصالح الاجنبي، و هذا واضح لا غبار عليه. اما المواطن المظلوم المسكين الذي يجحفون عليه بقوانين لاستيك و يلدغه الفساد فله الله و ليس اي منظمة و لا غوتريس.

  • ولد حميدو
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:12

    يمكننا أن نتقبل كل الانتقادات و لكن ان تدافع الأمم المتحدة عن مجرمي أكاديم ازيك الدين ذبحوا و تبولوا على الجثت فهدا اعتبره تشجيعا للإرهاب بينما لو تم تنفيذ الإعدام في القتلة فلن نصل إلى الدفاع عنهم اما زوجة الاسفاري فهي مدفوعة من المرتزقة و اسيادهم و لا يهمها زوجها الإرهابي خصها غير الفلوس

  • حسيمي من هولندا
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:16

    كانت هذه هي الخلاصة، فما هي العقوبات؟!!
    نريد عقوبات تهز أركان النظام، نريدها في حق أولئك الذين رملوا النساء و يتموا الأطفال كما و لازالوا يختطفون شبابا فقط لأنهم طالبوا بحقوق لهم على هذه الدولة الفاسدة و المفسدة.
    نحن في الإنتظار ..

  • محمد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:17

    لماذا لم تتطرق الأمم المتحدة إلى تسوية الوضعية القانونية للألاف من المهاجرين الأفارقة أعتقد أن التقرير يفتقد للموضوعية وينبني على مغالطات كثيرة يتوجب على الدبلوماسية المغربية التحرك في هذا المضمار لتصحيح هذه المغالطات.

  • ابراهيم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:17

    الامم المتحدة تصيغ تقارير على المقاس لتظغط بها على الدول المستضعفة
    هههههه قال ليك اكديم ازيك فعلا المغرب ارتكب اكبر خطأ كان عليه أن يحكم على هؤلاء المجرمين المرتزقة بالاعدام وينفده في الحال بدل ان يتركهم أداة للدول الغرية للابتزاز
    شيئ اخر لماذا لم يتحدث التقرير عن اعتقال و سجن اسبانيا لكل الذين طالبوا باستقلال كاتالونيا ولماذا لم يتحدث عن اعتقال فرنسا بصق العلكة (المسكة) في الطريق واتهمته بالارهاب
    انا لا اقول ان المغرب جنة في حقوق الانسان ولكن ما يهمني هو ان هاته التقارير نحن أعلم باهدافها هم يظغطون على المغرب ليجبروه على لعب دور دركي اوروبا ويقوم بتوقيف موجات الهجرة السرية

  • مول الحكمة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:22

    الحقوق التي يتمتع بها المغاربة هي
    1 لك الحق ان تطيع ولي الامر
    2 لك الحق ان تنهب وتسرق
    3 لك الحق ان تغيب عن جلسات البرلمان
    4 لك الحق ان تسحق المعارضة السلمية
    5 لك الحق ان تصمت ولا تتمرد
    6 لك الحق ان تمرض وتعاني في صمت
    7 لك الحق ان ترقص في الشارع دون اثارة الشبهات
    8 لك الحق ان تغير المنكر في صمت
    9 لك الحق ان تعتنق اي ديانة دون الاشهار بذلك
    10 لك الحق لن تنتحر دون ازعاج الاخرين
    11 لك الحق ان تعلق دون قذف وسب وشتم

  • habil
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:27

    خلال السنين الماضية وقع انحلال غير مسبوق اتجاه المنضمات العالمية حيث ان السياسيون كانوا يعتقدون ان التقارير التي تصلهم كلها مبنية على انزال الدستور وان جميع مؤسسات الدولة تعمل على اساس دولة الحق والقانون لهذا الحكومة لم تنزل الى ارض الواقع اكتفوا بالتقارير شبعوا الدنيا والداخل بالشفوي ارجوا من الملك ان لا يثق بالمنافقين راهم فضحونا في العالم

  • سعد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:27

    عذرا أيها المعلقين الكرام. أظن أن لا أحد فهم مضمون تقرير الأمم حول الحقوق في المغرب. فهم لا تهمهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. لا يهمهم ما يجري في الحسيمة ولا أي شيء او كيف نعيش في المغرب. بل همهم الوحيد هو حقوق الفساد والانحلال الخلقي والابتعاد عن الهوية العربية الإسلامية بحجة حرية المعتقدات.

  • anissta
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:32

    je panse que la pornostitution de la vie politique au maroc ne peut etre à la hauteur des insisittions filitentiaires voila pourquoi il faut lever le drapeau de l'indepandence pour faire part de cela autrement dit de la manifestionne del coupa del mondo

  • ياسين
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:34

    باين هاذي التقرير موجه.
    أين التقرير عن حقوق الإنسان في سوريا والعراق وليبيا واليمن ومالي وافغانستان ونيجيريا وساحل العاج وفنزويلا والبرازيل وامريكا ومخيمات تندوف بالجزائر؟
    أين احترام الحق في الحياة والأمن والسلام في هذه الدول كما نصت عليها البنود الاولى للإعلان العالمي لحقوق البشر؟
    زوجة اسفاري لا تلتقي به؟ هي تعيش في فرنسا وليست مغربية ومن حق المغرب ان يرفض ليس فقط لقائها به بل يجب منعها من دخول التراب الوطني. كم سجين مغربي في اوروبا لا يتمتع بزيارة أهله المقيمين في المغرب بسبب القوانين الجائرة للدول الأوروبية التي لم يتحدث عنها كوتيريس؟

  • حسين عمري
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:35

    عند أعتفال المشاركين في حراك الحسيمة.استعملت نفس اساليب قمع سنوات الرصاص..مع تزايد في غباء الذين ادارول هذا الملف..قديما كانت المعلومة شحيحة وصعب الحصول عليها..اليوم المعلومة متوفرة والعالم اجمع شاهد محتجون عزل بضربون يسحلون لا تفرقة ببن شا بة وشاب،طبقوا المناصفة فعلا لا قولا..حراكيون طا لبوا بالكرامة..لاغير .ما تبقى من عاقلين في هذا البلد طالبوا وقف آلة القمع والاعتقال تحركات "الفرقة الوطنبة" التي ذكرتنا بزمان (زوار الفجر والخنشة)اهينت كرامة المختحين بل وكرامة جهة غالية من المغرب وصدرت أحكام قاربت من قتل وتبول وشوه في مجزرة(كديم ازيك)!!!وجاء ماسمي بالزلزال الذي اطاح بمسؤولين سياسين والصقت بهم مسببات ما وفع!ولم بعاقب مسؤؤل امني واحد رغم صراخ اامعتقلين،في المحكمة امام انظار العالم أجمع بمنظماته.ومراقبيه انهم عذبوا بطرق.جد.مهينة. عقلية مخزنية لازلت تستحمر المغا ربة.اليوم الامم المتحدة تصدى بيانها ..وماذا كان الميؤولون ان يتضمن غير الادانة!!

  • سعيد
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:36

    يااخي لوكان جابر سعودي ماكتب جابر السعودي.اولا اسم السعودية مدرج في اللائحة. فلاتتسرعوأ فهناك من في قلبهم غل وحقد ويريدون الفتنة للمغرب ويستعرون اسماء ودول غير دولهم.
    معدرة فقط للتنبيه

  • isamine
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:37

    تقرير غير عادل
    المغرب هو البلد الوحيد الذي يعتني بمواطنيه في الطب والتعليم
    الدليل القاطع هو إدخال كلمات تكنلوجية حديثة للجيل الصاعد مثل
    بغريرة، بطبوط ، كبغزال ، تسخين العظام إلخ

  • مسلم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:43

    البوليزاريو تتنفس واستطاعت ايصال صوتها الى العالم
    الشعب المغربي لا يستطيع فعل شيء رغم الضغط والقمع الممارس عليه

  • مستغرب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:56

    هتا لا يقدر الانسان ان يصدق ماقيل داخل مقر الامم او مجلس الامن لان رئيس الامم المتحدة قال عن المغرب انه عدب صحراويا ونحن نقول له والسجناء الدين قبض عليهم في مظاهرات الحسيمة وجرادة اغيرهما اين هم اه هم في جنة النعيم انت تدكر مرتزقا دخل مع الحدود المغربية وقبض عليه فالعدل لا يوجد بالمغرب قبل ان يوجد بما يسمى بالامم المتحدة

  • محب للمغرب
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:09

    بل على العكس الحكومه المغربيه كانت متساهله مع الأحكام القضائية مع مثيري الشغب بالحسيمه وغيرها كنت اتمنى تنفيذ احكام إعدام بحق زعيم العصابه الزفزافي وزمرته لانه ارتكب جرائم وهدد الأمن الوطني ودعا الى الخروج على الدوله .
    كل كل ما يخيفني أن يأخذ عفو وهنا سوف يعود للشغب من جديد
    اتمنى إن يعدم ويصلب كذلك حتى يكون عبره لعياشة أسبانيا وما جاورها .
    فليحفظ الله المملكه المغربيه من كل سوء

  • الى امين وبهلواني
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:21

    أمين كلامك جميل ماهو رأيك لو تركتم شأن السعوديين للسعوديين ولكنكم تفتحون باب الهجوم عليكم بتحينكم كل الفرص للهجوم على السعودية ، بهلواني معلوماتك قديمة اصبحت تسوق ، ثم ماذا عملت لكم النقابات في المغرب حقوق الخدامة مفقودة ولكن السعودية فيها مكانب عمل في صف العامل دائماً ، ثم بماذا انتم افضل من السعودية ؟ بنسبة الامية ام بالتعليم ام الجامعات ام الصحة ام المواصلات ام الطرق ام الخدمات ام الحكومة الالكترونية ام البنية التحتية ام بنزاهة موظفي الدولة والشفافية ، او بالعناية بالجوامع ومدارس تحفيظ القرأن نورنا جزاك الله خيرا ؟يكفينا فخرا ان القرآن نزل فينا وبلغتنا وان منا رسول الله الذي صليت عليه وان لدينا بيت الله ومسجد رسوله وما سوى هذا من الفخر فهو لك

  • الى جابر من السعودية
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:22

    تعلم ان تنتقد نفسك ومن حولك قبل ان تحشر انفك فيما لايعنيك سليمان العودة الدي حكم عليه بالاعدام لانه طالب بمحاربة الفساد والمفسدين اليس سعوديا والدي اصدر الحكم قضاء سعودي ؟فاين تتجلا حقوق الانسان هنا؟

  • mohair
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:31

    ا لعالم العربي والاسلامي كله وبدون استثناء يمارس "أعمالا انتقامية" ضد شعوبها وخاصة ضد نشطاء حقوقيين.
    الاسلام دين السلام والتسامح ?????

  • مومو
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:50

    إلى جابر السعودي لما كنا نقراء القانون حقوق اﻻنسان اخبرونا أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي وافقت على جميع القوانين باستتناء حقوق المراءة معللت داك بأن القرآن فيه جميع حقوق المراءة و رفضت اﻻمضاء كما انها الدولة ااوحيدة التي توافق على حقوق اﻻنسان و ﻻ تحترم ابسط الحقوق و قدموا لنا عدة أمثلة منها قانون الشغل بالكفالة الدي يعود لﻷزمنة الغابرة (العبيد) و طريقة اﻹعدام بالساحة العمومية و بالضبط يوم الجمعة و أمام النساء و اﻻطفال فﻻ تضحك على نفسك

  • rachid
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:03

    يكفي أن يقوم المغرب بإرشاء زعماء حقوق الإنسان، لكي يصبح المغرب بلد ديموقراطي في نظرهم، الجمعيات و النقابات و الهيئات و الإتحادات ليس سوى عصابات أغلب ما تتكلم عنه هو برامج اجتماعية أو تنموية و نقذ الأنظكة و الحكومات و أهذافها ليس سوى الماديات و المصالح.

  • البيضاوي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:05

    مادا فعلت الامم المتحدة للشعب السوري والعراقي والليبي والفلسطيني من لا زال يثق في الأمم المتحدة فهو سادج ومغفل اسال الاخوة من يحكم الامم المتحدة.

  • مسلم
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:15

    50 – محب للمغرب

    الزفزافي اشرف من ان يهدد امننا
    وطننا يحتاج الى امثاله

  • جام مغربي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:19

    يجب ان تعرف الامم المتحدة و جميع الدول ان كل العالم العربي هو مستعمرة للقوى ااعظمى و تمارس ضدنا جميع انواع العقوبات و جهل و مرض و تعنيف .
    و بهذا نطالب نحن المواطنين المغاربة بالاستقلال و تغيير جميع السياسيين التي تفرضها هذه القوى.

  • بنعبد السلام
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 21:37

    يظهر أن المناوئين لحقوق الانسان على جريدة هسبريس كثر والخوف أنهم لا يعرفون لماذا يناضل هؤلاء ولذلك نراهم يهاجمون من يدافع عن حقوقهم وهذا شيئ غريب جدا فهؤلاء الذين يغامرون بحريتهم ويعرضون أنفسهم للمضايقة والاعتقال هم في واقع الامر يدافعون عني وعنك وعنكم جميعا واذا استمر هذا الوضع على هذا الحال لن تستطع أن تفتح فاك لتقول أين حقوقي الدستورية ، لابد ا ن تتحلوا بشيئ من الواقعية لولا جمعيات حقوق الانسان التي تدافع عن الكادحين لأنتزعوا اللقمة من فمك وجعلوك تعيش على الفتات ويصبح وجودك على هذه الارض لا يختلف عن المخلوقات الاخرى
    بالنسبة لجابر من السعودية فهو لم يقل الا ما رأى وهل ينكر أحدهذه الطقوس البالية ولست أدري لماذا نحن المغاربة لا نريد أن نعترف بما هو فينا ولهذا السبب فقط لن نستطيع التقدم ولو خطوة واحدة الامام ونبقى دائما نعيش في الخيال نحن أذكى شعب وبلادنا أحسن بلاد ونحن نسير في طريق التطور ونتغنى بما ليس فينا ونمدح جلادينا فقط للتفاخر على الاخرين
    ولكن نرى العكس أنهم في مقال آخر تراهم يجلدون البلد جلدا ويبخسون بالوطن لدرجة لا تتصور ،هذا هو حالنا لانستقر على راي

  • غير داوي
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 22:52

    تحاشى ذكر اكبر مجرمي العالم الذين قتلوا ملايين الابرياء فقط سبيل مصلحتهم و اخص بالذكر الامريكان و الانجليز !

  • ولد حميدو
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 23:38

    التقرير شمولي على عدة دول و لم يركز على المغرب و حتى اتهام المحتجين بالإرهاب لا يهم المغرب بل بلدا عربيا آخر تتم محاكمتهم بالإعدام
    العنوان فخ مثل
    زيادة أجور من جيوب الموظفين

  • أمازيغ بن تامزعا
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 02:33

    استبعد ان يكون المسمى جابر من السعودية سعوديا لأنه لو كان سعوديا لكتب كثيرا معظم من يقصر في الكتابة هم الجزائريون.
    و يتعين على اخواني المغاربة التريث في مثل هذه الردود.
    و السبب الآخر الذي يجعلني اشك ان السعوديون عندهم مملكة و الفوارق قليلة و عنا نفس النظرة عكس الجزائريون الذين يتحسسون من الطقوس خاصة المغربية لانها ضاربة في القدم و فيها يرون أن المغرب هو الاصل و هذا ما لا يستطيعون تحمله ظنا منهم ان خمسين سنة من البترول يجب ان تعدل الكفة.
    هيهات هيهات يا لالجيري!!!
    سلطان عمره قرون و دويلة عمرها خمسون سنة ما لكم كيف تحكمون.

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 09:37

    السلام عليكم

    الأمم المتحدة جهاز إستعماري لصالح الغرب وقد فضحت في سوريا واليمن بل إنها تورطت في تهريب السلاح للملبشيات الإيرانيه باليمن.

  • القايد اخليل
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 11:45

    ما تناوله التقرير عن حقوق الانسان في المغرب لا يشكل نقطة ماء في بحر ،لان الوضع اكثر بكثير وابرزه هو انتهاك حق الشعب الصحراي في الوجود ومحاولة ابادته منذ 31 اكتوبر 1975 ولازالت تلك السياسة قائمة لكن مع الاسف العالم يتجاهلها . ومع ذلك سيواصل الشعب الصحراوي الصمود والمقاومة لاقامة دولته المستقلة وسيفرض التاريخ على الشعبين العيش في اطار حسن الجوارة والمعاملة الند للند .

  • Mohamed
    الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:38

    vous comparer l incomparable soyez réaliste ou peut être au niveau de l Amérique. j ais pas compris vos dires.

  • امين
    السبت 15 شتنبر 2018 - 11:49

    المغرب يتحدث عن اصلا ح التعليم والصحة و… الاصلاح الحقيقي هو محاربة الفساد اولا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين