هذه تداعيات الاستعمار والديمغرافيا على المغرب في القرن الماضي

هذه تداعيات الاستعمار والديمغرافيا على المغرب في القرن الماضي
الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:00

عرف المغرب، خلال القرن الماضي، صدمتين هما: “صدمة الاستعمار وصدمة الديمغرافيا”. فحسب مقال بحثي لدافيد غوري، الديمغرافي الفرنسي والأستاذ بجامعة السوربون بباريس، فإن المغرب “رأى أولا مؤسساته توضع بعنف موضع مساءلة، قبل أن يرى ساكنتَه تنتقل من 15 إلى 34 مليونا في أقل من 50 سنة”.

وأضاف المقال، المنشور بالمحرك البحثي “أكاديميا”، أن البُنى التقليدية للمغرب التي كانت تسيّر الأراضي المشتركة وجدت نفسها متجاوزة على مستوى الرعي والماء والسمك؛ “لأن الثروة المائية تم تحويلها لفائدة المشغلين الأقوياء، إضافة إلى مصادرة الأراضي الجماعية والمراعي وانهيار مصائد الأسماك”.

الحقوق التاريخية، التي كانت تنظمها “الجماعة”، استُبعدت بدورها بسبب السلطة العمومية الجديدة التي تم إرساؤها في عهد الحماية، ليدخل المغرب بعد ذلك، حسب المقال البحثي نفسه، بعنف في العالم الثنائي للتدبير الرأسمالي للموارد والخوصصة والتأميم.

هذا الاختيار الليبرالي جعل السوق والدولة بالمغرب الكيانين الموثوقين الوحيدين لإدارة الموارد النادرة، وهو ما رأى فيه بعض الباحثين “إجراء ديمقراطيا يواجه تعسف السلطة الفردية لـ”أمغار” و”القايد””؛ لكنها ليست ديمقراطية ليبرالية فردية، بل ديمقراطية جماعية تقوم على بنية أبوية للإجماع.

ويرى غوري أن المجتمع الأمازيغي بني حول الممتلكات المشتركة التي تضررت بفعل الاستعمار، ثم تضررت بسبب النمو الديمغرافي المرتفع في النصف الثاني من القرن العشرين؛ وهو ما أدى إلى خوصصتها أو تأميمها، من أجل مواجهة توقع حدوث مأساة لها.

ويستنتج البحث العلمي أن عملية الخوصصة بالمغرب فضّلت منطق السوق، ولم تكن غايتها توفير مساحة (مجال نوعي) نوعية مفتوحة للجميع، وفشلت في تقديم مساحة ذات قيمة، ومفتوحة للجميع؛ لكونها لم تكن قادرة على تدبير التلوثات، وبسبب تفضيلها “خوصصة التواطؤ”.

وأعطى المقال البحثي مثالا بمنطقة “تارغَة” بتيزنيت التي كانت جزءا من محيط مهجور لعدة عقود وموضوع محاولات تقسيم واستصلاح صعبة، كما عرفت توترات عديدة بين الورثة وصراعا على السلطة، لكون تجزئة العقارات هي القاعدة، فيحدث الانقسام إما لعدم الاهتمام أو رفض الحصول على حصة من الملكية بسبب عدم اليقين حول القيمة المستقبلية لهذه الممتلكات.

وطرح المقال البحثي تدبيرَ المشاعات كحل للخوصصة وبديل عنها؛ عن طريق ثقافة تحرُّك تقوم بتدبير النزاعات، قبل أن يستدرك موضحا هشاشة هذه الإستراتيجية؛ لأن السياق الأساسي للاستقلالية والإدارة الذاتية الذي يسمح بإقامة ديمقراطية جماعية ذاتية التنظيم لم يعد موجودا.

‫تعليقات الزوار

11
  • متتبع 01
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 11:50

    استعمرونا و نهبونا و الان يدرسوننا؛ يجب النهوض بثورة فكرية منقطعة النظير

  • haytam
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:38

    لم يكن هناك إستعمار في المغرب بل فقط عهد حماية السلطان

  • الصدمة حدثت في ...
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:26

    … أوروبا قبل المغرب وجميع بلدان العالم وذلك بسبب الثورة الصناعية التي زعزعت المجتمعات الأوروبية في القرن 19 ، واحدثت فيها تحولات قلبت أحوالها رأسا على عقب.
    تلك الأحوال صورها فكتور هيجو في قصة البؤساء سنة 1862 ، كما كانت السبب في ظهور المذهب الماركسي، حيث نشر ماركس وانجلز بيانهما الشيوعي سنة 1848.
    حاجة المصنوعات المبتكرة الجديدة إلى المعادن والأسواق هي التي فرضت التوسع الإستعماري ، و كان المستضعفون ضحيته ، كما هو مقرر في سنن التدافع البشري.
    وبما أن التطور الصناعي شمل الأسلحة فإن الغلبة في الحروب كانت لجيوش اوروبا على جيوش الدول المتخلفة.
    لقد وصف شارل دوفوكو أحوال المغرب سنة 1884، حيث أبرز ما كان عليه المغرب من تخلف.
    الحماية سنة 1912 هي التي أحدثت التحولات الكبرى في كل مناطق المغرب وذلك بإنشاء مدن جديدة ودخول المصانع إليها وخاصة الدار البيضاء التي استقطبت أعدادا كثيرة من العمال النازحين من البوادي ، فكان أول ظهور لأحياء القصديرمنذ ذلك الوقت.
    كان سكان المغرب يقدرون في حينئذ ب 6 ملايين نسمة 92 % منهم في البوادي يشتغلون في الرعي وزراعة الكفاف.وكان 99 % منهم أميون فقراء.
    يتبع

  • نبيل
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:51

    ماما فرنسا تفعل ما تشاء لفاءدتها…! وحتى الاستقلال شبه صوري. ارى ان المغرب كالاعمى …تقوده فرنسا من بعد و حتى من قرب… مغرب بلارؤية و لااستراتيجية ولانمودج واضح… هناك بعض المحاولات للتطور لكن كان عليها ان تكون مند 20 او 30 سنة. الان فات القطار… و تتلاعب بنا الرياح. لخوانجية دمية يوهموننا بانهم يسيطرون على الوضع وهم بنفسهم مسيرون من طرف الوهابيون الدين بنفسهم مسيرون من طرف امريكا و انجلترا و فرنسا….الحصيلة المغرب بلد فلاحي يعتمد على الشتاء. فعلا هناك مستفيدين اقطاعيون ولصوص و بانضيا… من هدا الريع ويعملون جاهدا كي لاتتطور الاوضاع الى للاسوء…المهم هو انه نملك طاقات واعدة في كثير من المجالات و نقوم حتى الان بتنويمها … ولا نتناقش على الطريقة التي نريد ان نعيش عليها في ضل الحرية والديموقراطية والعمل البيءي الجاد المسؤول !

  • Amghar
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:57

    السلطان هو من أتى بفرنسا لحمايته من ثورة الشعب هذه هي الحقيقة، لم يكن هناك لا إستعمار ولا هم يحزنون، فكل الصور التي أخذت تظهر لنا المخزن بجانب فرنسا للقضاء على جيش التحرير وباركا من بيع الوهم للشعب.

  • تابع ما سبق
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:08

    أما عن الأرأضي التي أنشأ فيها المعمرون الضيعات الفلاحية العصرية الكبرى في سهول الغرب ودكالة وعبدة ، فإنها كانت تحت تصرف الدولة المخزنية منذ القديم ،ولم تكن في ملكية الفيودالية القبلية الأمازيغية ، حيث أن الموحدين نقلوا إليها من المغرب الأوسط ، بعضا من قبائل أعراب بني هلال وسليم ومعقل والتي كانت تشارك في حروب الأندلس، لاستغلالها في الرعي دون تمليكها لهم.
    فإذا كانت أوروبا قد قضت على النظام الفيودالي الفردي للأسياد ، فإن الدولة المغربية ما زالت لم تجد الحلول الملائمة لأراضي الجموع الناتجة عن الفيودالية القبلية التاريخية في المغرب ، والتي تقدر مساحتها ب 15 مليون هكتار صالحة للزراعة ومعطلة.
    أهم ما أدخلت الحماية إلى المغرب إلمدرسة العلمانية الفرنسية ، فبفضل تعميمها تخرج كثير من أبناء الفقراء مهندسين وأطباء وكبار الموظفين والضباط ، وأخرجوا أسرهم من الفقر وتحسنت أحوالهم.
    وما تزال البنايات العمرانية في المدن شاهدة على ما كانت عليه أحوال المغاربة في الأحياء داخل الأسوار ، وما هي عليه حاليا في الأحياء الجديدة التي كان يسكنها المعمرون ، والتي عوضهم فيها المغاربة بعد الإستقلال.

  • علولة
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:42

    الاستعمار ارحم من هذه الحكومات التي عرفها المغرب
    لولى ملك البلاد لما تم اَي مشروع لكنه لم يحاسبهم كما يحب فقط قام بئيقافهم وهذا ليس كاف

  • الى 5 Amghar
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 14:43

    …حسنا فعل السلطان ، فلو اعلن الجهاد لانهزم واستسلم كما انهزم واستسلم عبد القادر في الجزائر والخطابي في الريف والزياني والسبعي وابسلام واسكنتي في الاطلس.
    فيتمكن الاستعمار من تنفيذ مخطط تقسيم المغرب الى 5 كيانات ( طنجة ، الشمال، الوسط، الصحراء، موريتانيا).
    ولو اعلن الجهاد وانهزم واستسلم ستنقرض امارة المؤمنين التي اسسها الامازيغ منذ 12 قرنا وستنقرض دولة المخزن التي اسسها الفقيه الادريسي الامازيغي بن تومرت منذ 9 قرون.

  • الاستعمار صدم ...
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:11

    … بقواته وابهر بمصنوعاته.
    فهل صمد السيف والرمح امام قنابل المدفع والطاىرة ؟
    وهل صمد الركوب على الحمير والبغال امام الركوب على السيارة والقطار الطائرة ؟
    وهل صمد المحراث والمنجل امام الجرار والات الحصاد .
    وصمدت الرحى اليدوية امام الرحى الميكانيكية الخ.
    الصامدات المتحجرات هي الافكار المتقادمة و العقول المكلسة.

  • BOUMAZGUIDA
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:17

    سؤال يطرح نفسه في الظروف الثي يعيشها المغرب ما بعد الاستقلال
    في 40 سنة ابتداء من 1913 سنة بناء ميناء الدار البيضاء تم بناء المغرب الحديث
    فماذا عن اكتر من 60 سنة بعد الاستقلال..
    تراجعت القيم و الاخلاق قبل كل شيء

  • Ararass
    الخميس 13 شتنبر 2018 - 20:53

    Il est toujours facile de porter des jugements hâtifs sur le passé .. seule une étude faites par des historiens chevronnés peut analyser les faits historiques concernent l’histoire contemporaine du Maroc . Nous devons produire nos propres historiens pour avoir accès à notre Histoire sans partie pris ni idéologie d'aucune Nature …j’ai lu avec un immense bonheur des études faites par des étudiants d’hitoire Régionale de l’universite Ibn zohr d’Agadir et franchement c’est un exemple à suivre …

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة