رمال الصحراء "تشتعل" .. لجنة حقوقية أممية تستعد لزيارة تندوف

رمال الصحراء "تشتعل" .. لجنة حقوقية أممية تستعد لزيارة تندوف
الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:00

بعد الإعلان عن زيارة ثانية مرتقبة للمبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، إلى منطقة النزاع الأسبوع المقبل، كشف المفوض السامي لحقوق الإنسان، زيد رعد الحسين، عن استعداد بعثة تقنية أممية للقيام بزيارة إلى المناطق الصحراوية للوقوف على حقيقة الأوضاع.

جاء ذلك في خطاب ألقاه المسؤول الأممي، يوم الاثنين، خلال افتتاح الدورة الـ38 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، معرباً عن جاهزية بعثة حقوقية أممية للاضطلاع في أقرب وقت ممكن على تطورات قضية الصحراء المغربية.

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أكد، في الخطاب ذاته، ترحيبه بقرار مجلس الأمن الدولي الأخير (2414) حول الصحراء، وقال إن “هذا القرار يُشجع بقوة التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان”.

من جهة ثانية، علمت هسبريس أن الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، يُرتقب أن يحل الأسبوع المقبل بمدينة العيون، حيث سيجري لقاءات مع منظمات حقوقية وممثلي فعاليات المجتمع المدني والساكنة الصحراوية بالمنطقة.

وكشفت مصادر حقوقية أن أتباع تنظيم البوليساريو يستعدون للقيام بوقفات احتجاجية حاشدة تزامناً مع حلول المسؤول الأممي بالعيون، قصد إحراج السلطات المغربية بشعارات مناوئة للوحدة الترابية.

ويبدو من خلال عدد من المؤشرات أن قضية الصحراء مقبلة على معارك دبلوماسية ساخنة بعد “استراحة محارب” تلت مرحلة تقرير مجلس الأمن الأخير؛ إذ تتزامن زيارة كولر مع القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي، المقررة نهاية الشهر الجاري في العاصمة نواكشوط، التي تضم في جدول أعمالها عرض تقرير حول ملف الصحراء المغربية.

وحول الزيارة الأولى من نوعها لمبعوث أنطونيو غوتيريس إلى الصحراء، بعد زيارة سابقة اقتصرت فقط على العاصمة الرباط، قال الموساوي العجلاوي، الباحث في الشؤون الإفريقية والصحراوية، إن “كولر ما زال يتلمس طريقه لإزالة الغيوم حول القضية منذ تعيينه خلفاً لكروستوفر روس، كما أنه مطالب بتقديم تقرير جديد في أكتوبر المقبل، سيقدمه الأمين العام إلى مجلس الأمن للنظر في مهمة التمديد لبعثة المينورسو”.

وأوضح العجلاوي، في تصريح لهسبريس، أن “كولر يبحث عن رؤية جديدة، لكن يصعب عليه فعل ذلك بالنظر إلى استمرار جمود الملف بين المغرب وجبهة البوليساريو”، مضيفاً: “لا أعتقد أن المبعوث الألماني قد يزحزح قضية الصحراء من مكانها، بقدر ما إن الخطوة تهدف إلى إظهار نوع من التحرك أمام المنتظم الدولي وفقط”.

وعن القمة الإفريقية المقبلة، لم يستبعد المحلل ذاته حضور كولر أشغالها، خصوصا وأن الملف المهم في هذه الدورة هو ملف الصحراء المغربية، الموضوع ضمن البرنامج الرسمي للقمة، الذي عرضه موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وحذر العجلاوي المسؤولين المغاربة من قمة نواكشوط بالنظر إلى الروابط المتعددة داخل هذا البلد مع جبهة البوليساريو، مشيرا إلى أن “قيادة موريتانيا تُوظف ورقة الصحراء في النزاع الإقليمي وأيضاً في الصراع الداخلي الموريتاني-الموريتاني”.

ويرى الباحث في معهد الدراسات الإفريقية، في تصريحه، أن “هناك تسابقاً اليوم بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة حول من يقدم مقاربات جديدة لملف الصحراء، في حين إن المؤسسة الإفريقية غير ملزمة بذلك، بقدر ما هي مطالبة بفك التناقض الحاصل قانونياً وسياسياً وأخلاقياً داخل التنظيم القاري، خصوصا في مسألة الاستمرار بالاعتراف بالجمهورية الوهمية والمطالبة بتقرير المصير، وهذا من الناحية المنطقية أمر غير مقبول”، بتعبير الموساوي العجلاوي.

‫تعليقات الزوار

22
  • الضمير
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:20

    هكذا تطبخ الملفات في غرف ملابس الدول المتقدمة و ذلك لجعل الصراعات الإقليمية مستمرة لسنوات و سنوات….

  • Casaoui
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:22

    بات واضحا وجوب رحيل اعداءالمغرب الدين تسببو في اذلال وطننا بتدبيراتهم الفاشلة والجشعة,اين اموالنا المبدرة على الافارقة,على الصحراء ,على اسفاركم وسياراتكم الفارهه من قوت المغاربة,كل شيئ يضيع الارض و العرض

  • محمد
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:23

    الدفاع عن الوطن يستلزم الغاء المفاوضات مع هذا الكيان الوهمي..وإعادة الحسابات من جديد. لا للمساومة على وطننا وارضنا.

  • حنان
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:31

    ليتني أستفيق يوما وأجد مشكل الصحراء قد حل,وبالتالي عودة الأموال الكبيرة التي تصرف هناك وكذا الامتيازات الضخمة التي ينعمون بها.

  • Tariq Laayoune
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يجب تطهير الفاسدين في بلدي والاستثمار في شتى المجالات أهمها الصحة والتعليم وحق العمل والنتيجة ستكون ان شاء الله حميدة ومجيدة ما عدا ذلك فهو ضرب من الجنون وثرثرة لا طائل من ورائها والسلام عليكم او عواشر مباركة وليس مبروكة

  • عبد الغاني الشرقاوي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 20:37

    الصحراء صحراءنا والمغرب مغربنا
    الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه
    وعلى المغاربة أن يقفوا وقفة رجل واحد ضد أعداء الوحدة الوطنية يوم زيارة المبعوت الأممي لمدينة العيون.

  • Zinocapris
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:00

    هناك تسابقاً اليوم بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة حول من يقدم مقاربات جديدة لملف الصحراء، في حين إن المؤسسة الإفريقية غير ملزمة بذلك،
    Faux l'ONU est invitée au sommet de UA à nouakshot pour discuter le travail commun . L'union européenne est aussi invitée

  • خليد محمدي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:04

    اضن انه أصبح من الاستعجالي تنصيب حكومة كفائات أكديمية كل في تخصصه وانهاء الاستهتار الذي ضرب كل المؤسسات العامة الثابعة للدولة المغريبية التي نخرها الفساد واللوبيات التي تترصد الفرص للاجهاز على نظام والقانون والعدل والاعتراف بالجميل وبالتالي قتل الوطنية في نفوس المواطنين المقهورين وكفى من الخراب الانتخابي الحرب على الحدود وداخل المغرب مسوس ومجمد لا احد يمتلك القرار وان كان فذائما تتحكم فيه اللوبيات ضدا في القانون ويطبق على الفقير

  • اطلس
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:42

    مادا اقول لمن اعتقد ان الجزائر حينما صوتت لصالح تنظيم كاس العالم انها صديقة عكس السعودية انظروا كيف ضحكت على عقول البعض منا بخبتها وهي كانت تعلم بان المغرب لن يحصل على دلك واوهمت بان السعودية هي من تعمل ضد مصالح المغرب ترى من سيقف الى جانب المغرب ومن سيحارب وحدتنا الترابية وهي كما قلت سابقا ان الاولوية لدينا وليس كاس العالم

  • سعدي - لندن
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:46

    كل المؤشرات تصب في صالح حل توافقي تحت رعاية الاتحاد الافريقي. حيث يكون المقترح قد تمت مناقشته خلال زيارة فكي للمغرب في الأيام الماضية، نفس المقترح تكون قد وافقت عليه كل من الجزائر و موريتانيا. المقترح عبارة عن إنشاء كنفدرالية تحت السيادة المغربية، و حكومة صحراوية ذات برلمان و ميزانية خاصة، بحيث تكون للمغرب حقائب الدفاع و الخارجية، و تقاسم الثروات و التعاون و الانفتاح على جميع الأصعدة. و بمجرد موافقة الطرفين المغربي و الصحراوي على بنود الاتفاق يتم فتح جميح الحدود التي تفصل المغرب و الصحراء و موريتانيا و الجزاير من أجل تنمية شاملة و موسعة على جميع الأصعدة.
    و الله يا اخوان انني ارى خيرا كبيرا من وراء هذا الاتفاق، و ان تمكن الطرفان من تحكيم العقل و التغلب على الشوفينية، غسيعم الخير و الرخاء و الأمن في جميع ربوع الشمال الافريقي، و إعادة بعث حلم الاتحاد المغاربي الكبير من دون حدود و لا قيود
    نسال الله التوفيق و الخير للجميع.

  • جمال
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:55

    لم اكن اعلم أن للبوليساريو شعب في العيون لأنني كنت اعتقد انه لا شعب له غير الذي يحتجزهم في تندوف بالقوة ام تراه يستطيع الاحتجاز عن بعد ايضا ( بالتيلي كوموند) آه كم كنت مغفلا .. لقد استطاع الانزال الامني في كل مرة تغييب الحقيقة علي .

  • YOUSSEF
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 21:56

    خلق جمهورية الوهمية واقحامها في الاتحاد الافريقي خطا فادح يجب على قمة نواكشوط ان تجد حلا له بالغاء عضوية الجمهورية الوهمية اولا، وبعدها نتكلم عن الصحراء المغربية والصحراء الشرقيةووو…

  • نورهان
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:18

    لا يمكن للمغرب تضييع الوقت إلى الأبد، لا بد له أن يواجه جبهة البوليساريو المدعومة شعبيا من قبل ساكنة الصحراء. أما الإعتماد على فرنسا فلن يدوم و سيستفيق يوما و يجد كل شيء ضاع.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:46

    الدبلماسية المغربية تاخرت كثيرا حينما لم تستثمر وجود الامير رعد بن لحسين كمفوض اممي سامي لحقوق الانسان لفتح العالم المجهول الذي يعيش قيه سكان مخيمات تندوف منذ 43 سنة لا احد يعرف ما يجري هناك من انتهاكات فظيعة لحقوق الانسان بعيدا عن اعين المراقبين و امام رفض النظام الجزائري استقبال اللجان الاممية التي تهتم بحقوق الانسان و كذالك المفوضية السامية للاجئين هناك تقصير من الدبلماسية المغربية في مجال الصراعات الحقوقية نحن في حرب مع الاعداء يجب فتح الثغرات لاحراجهم امام المنتظم الدولي و اظهارهم على حقيقتهم ففي غياب رؤيا شمولية للتصدي لهم يحاولن تصوير انفسهم كالحمل الوديع و الحقيقة انهم وحوش ضارية لا يعرفون الرحمة بالامس قتلوا مواطن صحراوي من اهل يكوت لانه رفع شعار الحكم الداتي و تزعم جبهة معارضة للبوليساريو من داخل المخيمات و لن نسمع ان دبلماسيتنا تحركت نحو الامم المتحدة و المنظمات الحقوقية و الامير رعد بن الحسين يوجد على راس المفوضية الاممية منذ 3 سنوات و لم تكلف دبلماسيتنا عناء الاتصال به او دعوته لزيارة المغرب لاطلاعه على ما يجري في تندوف او وقوفه على تقدم بلدنا في مجال حقوق الانسان لدحضهم

  • le citoyen
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 22:50

    Est ce que cette affaire ne trouvera jamais une issue ? A qui profite ce litige entre le Maroc et l'Algérie ?
    Je dirai aux fabricants des armes.
    est ce que cette Europe n'a des yeux pour comprendre la réalité ?
    Si vraiment l'ONU et le Conseil de sécurité veulent mettre fin à ce litige,il sera fait dans la minute qui suit.
    Mais comme c'est un job pour l'ONU,la minurso,le'envoyé spécial qu'un moyen de gagner leur vie sur le dos d'un peuple qui a été amputé de plusieurs km/2 de son territoire.
    En fin de compte c'est une trahison contre le Royaume du Maroc dont ils disent qu'il est un ami de l'Europe,et les USA.
    Mais c'est un moyen de s'enrichir pas plus.
    La France a crée ce problème pour mettre en litige 2 pays Musulman.
    Que va nous donner la visite de l'E/S du S/G de cette ONU ?RIEN
    Même discours.
    Nos 2 pays sont la proie d'un lobby dans l'ONU,que connait chacun de ce machin.
    Arretez ce cinéma Messieurs.
    Le Sahara est Marocain de père en fils.
    Soyez raisonnable Mrs.
    PSV

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:01

    ليس المهم مادا يريد المبعوث الاممي ،و لا ما يريده اعداء المغرب،و لا احتجاجات اتباع تنظيم البوليساريو المزمع تنظيمها بالعيون ،بل الاهم و البالغ الاهمية هو استعداد الصحراوين المغاربة المتواجدين بكل انحائ المغرب،هويتيا و وطنيا و ثقافيا للدفاع عن حقوقهم ،بكل برودة دم و بكل روح رياضية و ببالغ العقل و المنطق ،دون اي تتدخل مباشر من طرف السلطات الادارية المغربية ،حيث تكون نتائج الاحصائيات ،في من مع ؟و من ضد؟ و من مع الحكم الداثي؟ هي سيدة الموقف وهي الحكامة العادلة و المنصفة تحت انظار المينورسو،الامن الدولي، مع التزام الحكومة المغربية بموقف الدفاع عن استرجاع حقوق ابنائها الصحراويين و ليس الا…

  • الليط حميمصة الوجدي
    الإثنين 18 يونيو 2018 - 23:09

    ماذا يعني ذالك زيارة مدينة العيون.. مرحبا ..1.. نعبا المواطنين الصحراويين الذين يعيشون داخل المغرب في جموع بلافتات ترفض تمثيلهم من طرف المرتزقة.. ونعين لجنة لتمثيلهم أمام مسؤولي الأمم المتحدة..كرؤساء الجماعات ومنتخبين.. 2 ..نعبا سكان الصحراء في العيون والداخلة وغيرها من مدن الصحراء بلافتات يرفضون فيها تمثيلهم من طرف البوليزاريو.. ويكون في مقدمتهم المنتخبون من رؤساء الجماعات والجهات والبرلمانيين ..3 .. نستدعي مسسؤولي البوليزاريو الذين التحقوا بالوطن ويمارسون مهام داخل المملكة المغربية بلافتات يرفضون فيها تمثيلهم من طرف البوليزاريو.. 4 .. نستدعي مواطنين صحراويين يحملون الإعلام الوطنية المغربية يتصدون للمرتزقة الذين يسعون إلى خلق البلبلة والضجيج أمام مسؤولي الأمم المتحدة.. وعلى كولر الإنصات إلى جميع الفئات ليعرف حقيقة الأمور..وحقيقة الشعب الصحراوي ومن يمثله .. والسلام والخزي والعار لكل المرتزقة الخونة …

  • ملاحظ
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 07:27

    يا اخ 10 – سعدي – لندن
    الكنفدرالية كل المؤسسات تحت اشراف الجمهورية الصحراوية ، وللمغرب
    اشراف معنوي فقط . هذا هو معنى الكنفدرالي .

  • دكدوك
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:02

    السيد / عبدالكريم بوشيخي كمن يسقوق الريح بهراوة ، يتكلم وكأن
    الأمر بيده ، او أن الملك اتخذه مستشارا ، او ان الأمم بيد الامير رعد بن لحسين . يا سي عبد الكريم لا انت في العير ولا النفير اختر غير وظيفة
    المستشار المكلف نفسه

  • med
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:14

    كنا نتمنى ان يكون هذا الحماس اللامحدود للمعلقين هنا بنفس الحيوية نحو قضية سبتة و مليلية ام انها قضية قد قضي الامر فيها و عفى الله عما سلف يا البوشيخي و اتباعه .

  • حليف
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:22

    ردوخ مغرب الى الأمم متحدة وأدواتها حقوق انسان يعني حقيقة ضغط جارة شرقية على جارتها غربية اقوى ماكان نتصوره تقرير مصير صحراوين واعتراف بجمهورية عربية صحراوية ديمقراطية
    فشل ديبلوماسية مغربية من كل جوانب
    من احسن بعض طلاب مغاربة إلى جماعات جارة شرقية لتعلم طرق ديبلوماسية .

  • Mohamed
    الخميس 21 يونيو 2018 - 20:55

    وماذا عن حقوف الاصبياء والشيوخ والارامل المختفين والمخطفين الصحراوين بمعتقلي اكدز قلعة مكونة وحقوق الحرمان و ووو وماخفي كان اعظم في المنقة والله الوكيل

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين