لماذا تدعم الجزائر البوليساريو وتستثني باقي الحركات الانفصالية؟

لماذا تدعم الجزائر البوليساريو وتستثني باقي الحركات الانفصالية؟
الجمعة 25 ماي 2018 - 08:30

يجد انشغالنا الدائم والكبير بملف قضية المغاربة الأولى، أي الصحراء المغربية، أساسه في فخرنا بالانتماء إلى هذا الوطن المتجذر في تاريخه وجغرافيته، وبشغفنا بباديته وريفه وصحرائه وجباله وشواطئه، وفخرنا بروافده المتعددة والمتنوعة؛ وهو الانشغال الصادق الذي قادنا فيه حدس المؤمن أكثر من مرة إلى تفكيك أطروحة مجموعة من الانفصاليين تحتجز مغاربة الصحراء في مخيمات تندوف بالجزائر؛ وهي الأطروحة نفسها التي تجعل الشعب الجزائري الشقيق يتحمل تكاليف الولادة المستعصية والمستحيلة لكيان غريب في الأقاليم الجنوبية المغربية.

ولم نستند في تفكيكنا لأطروحة الانفصاليين، في أكثر من مناسبة، على عناصر الانتماء العاطفي والولاء للوطن فحسب؛ بل أيضا انتهجنا المقاربة الواقعية المبنية على عناصر وحجج تاريخية وقانونية وقضائية، تجعل حظ المناورة والالتفاف عليها ضعيف جدا من لدن الانفصاليين؛ كما وقفنا على أكثر من “دليل إدانة ” ضد سكان قصر المرادية، يضعهم في مرتبة اللاعب الوحيد الأساسي في الملف ويجعل الباقي هم مجرد “دُمى حرب” يتحكم فيها عن بُعد، في مشهد كوميدي ساخر.

اليوم، ونحن نُثير من جديد ملف الصحراء المغربية، وقفنا وبكثير من الاستغراب على “حالة تلبس” جديدة مقرونة بمواصفات الإصرار والترصد، تُدين بشكل واضح جنرالات قصر المرادية، وتُغنيهم عن الهروب بعيدا في نفي مسؤوليتهم بالزج بالمنطقة في دائرة اللاحرب واللاسلم؛ وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا للسلم والأمن الدولييْن…

إن القارة الإفريقية لم تعرف فقط البوليساريو كحركة انفصالية صنعتها معادلات سياسية واقتصادية وأيديولوجية للحرب الباردة في أروقة ومطابخ قصر المرادية؛ بل هناك العديد من الحركات الانفصالية التي عرفتها القارة السمراء..

تعدد الحركات الانفصالية في الدول الإفريقية

يكفي القيام بجرد سريع لخارطة الحركات الانفصالية التي عرفتها إفريقيا، سواء تلك المنتمية إلى مرحلة ما بعد حركات التحرير والاستقلال، وهي المرحلة التي تم تحصينها بمبدأ «قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار»؛ أو مرحلة ما بعد انهيار حائط برلين والإعلان عن نهاية الحرب الباردة في بداية تسعينيات القرن الماضي، لنقف على المعايير المزدوجة في طريقة التدخل لحلها أو لتدويلها أو القيام بمبادرات سلام دولية أو إصلاحات دستورية داخلية لامتصاص الغضب الداخلي..

في فاتح أكتوبر 2017، أعلن السيد سيسيكو أيوك تابي، رئيس جهة أمبزونيا، عن ميلاد جمهورية أمبزونيا من جانب واحد، والتي لم يعترف بها المجتمع الدولي؛ لكن في الوقت ذاته عرت هذه الواقعة عن وجود حركة انفصالية تمثل 20 في المائة من سكان الكاميرون الناطقين بالإنجليزية، ويحتجون بأنه عند إعلان استقلال الكاميرون في سنة 1961 لم تعطَ لهم فرصة إقامة دولتهم، بل فقط الاختيار في الانضمام إلى الكاميرون أو إلى نيجيريا، وهو ما أدخل المنطقة في أزمة دبلوماسية بين الدولتين، وارتفعت أعمال العنف وحرب العصابات بجانب حدود البلدين.

كما انتقلت عدوى الانفصال إلى نيجيريا نفسها، وعادت إلى الواجهة مسألة بيافْرا الغنية بالبترول، والتي كانت قد أعلنت سنة 1967 عن جمهورية بيافرا؛ لكن سرعان ما أعادت السلطات المركزية الأمور إلى نصابها بعد 3 سنوات من الحرب وحصيلة ثقيلة من القتلى بلغت مليون قتيل؛ وما زالت تقارير العديد من المنظمات الحقوقية وفي مقدمتها أمنيستي تقول إنه بين سنتي 2015 إلى الآن جرى تسجيل حوالي 50 حالة وفاة لزعماء وناشطين سياسيين ومناصرين لحركة بيافرا الانفصالية بنيجيريا..

خريطة الحركات الانفصالية ضمت أيضا “زانزيبار” التي لم تهضم بعد مسألة إلحاقها بتنزانيا، وكذا منطقة “كابيندا” الغنية بالبترول والتي لا ترغب في استمرار الوصاية السياسية عليها من لدن أنغولا؛ هذا بالإضافة إلى صوماليلاند ورغبتها في الطلاق مع موقاديشو عاصمة الصومال الموحد.

كما لا يمكن إغفال منطقتي كاساي وكاتانغا الغنية بالمعادن النفيسة والبترول حتى سميت بالكويت الإفريقية. فكاتانغا أو الكونغو البرتغالية لم تُخف رغبتها بالانفصال عن جمهورية الكونغو الديمقراطية.

كما طالبت جهة كازامانس الانفصال عن السينغال منذ سنة 1982، وعرفت العلاقة مع سلطات داكار توقيع العديد من اتفاقيات السلام كثيرا ما تم خرقها من هذا الجانب أو ذاك؛ كما أن الموقع الجغرافي لكازامانس المعزولة نسبيا عن السينغال ووجود جمهورية غامبيا في شمالها وغينيا بيساو في جنوبها جعل العلاقة بين دكار وكازامانس تتأثر بكل الأحداث والتطورات السياسية الداخلية في كل من غامبيا وغينيا بيساو.

كما تضم خريطة الحركات الانفصالية في القارة الإفريقية في لائحتها أيضا مناطق أوغادين باثيوبيا، وأنفيدي في كينيا، وجزيرة أنجوان في جمهورية جزر القمر، وإقليم أزواد الذي يشمل مناطق في شمال مالي وأجزاء من الجزائر والنيجر، ونجد أيضا الطوارق شمال مالي وتشاد، وأيضا إريتريا عن الصومال (سنة 1993)، ودارفور في السودان (سنة 2011)؛ وغير ذلك من الحركات الانفصالية المتنوعة بغطاءات أيديولوجية وعقائدية وإثنية وسياسية، لعبت فيها الدول المُسْتعمرة سابقا أدورا كبيرة كما لعبت فيها معادلات الحرب الباردة والتحالفات القطبية أدوارا أخرى أكبر امتزجت فيها المصالح الاقتصادية والسياسية؛ على اعتبار أن غالبية المناطق المُطالبة بالانفصال هي إما مناطق غنية بالمعادن كمنطقة بيافرا (نيجيريا) وكابيندا التي تمثل 65 في المائة من الاحتياطي الوطني للبترول في أنغولا، أو هي مناطق ذات موقع استراتيجي كزانزيبار وصوماليالاند وغيرها.

الحركات الانفصالية وعلاقتها بالأنظمة المركزية في إفريقيا

اختلف تعامل السلطات المركزية مع هذه الحركات الانفصالية باختلاف ظروف كل بلد على حد وباختلاف جيرانه ومصالحهم السياسية والاقتصادية وباختلاف دائرة تحالفاتها الدولية.

وهكذا، تنوعت بين القبضة الحديدية والمنع أو عقد اتفاقات سلام ومنح العديد من الصلاحيات في إطار الحكم الذاتي، أو الدعوة إلى نقاش عمومي للوصول إلى إصلاحات دستورية كما فعل الرئيس الكاميروني بول بيا سنة 1993 أو تنظيم مؤتمرات سلام دولية برعاية دول غربية أو منظمات قارية أو جهوية كمؤتمر سلام حول الصومال في فبراير 2012 بلندن مثلا…

ففي السنغال مثلا تميزت مرحلة الرئيس عبدو ضيوف بكثير من الحزم اتجاه حركة كازامانس، إلى درجة تصريحه بالقول “إننا نعتبر كازامانس كحقيقة ثابتة وتاريخية، جزءا لا يتجزأ من السينغال، وبالتالي لا يمكن للحكومة أن تسمح بالتنازل عن شبر واحد من أراضيها الوطنية…”، بينما اختار خلفه الرئيس عبد الله واد التوقيع على اتفاق سلام مع جهة كازامانس سنة 2004؛ في حين ذهب الرئيس ماكي سال خلال حملته الرئاسية سنة 2012 في اتجاه مبادرة السلام في كازامانس، وقد أثمرت وساطة منظمة سانت إيجيديو (منظمة كاثوليكية ايطالية) إلى اتفاق وقف النار وانطلاق محادثات سلام رسمية مع الحكومة السينغالية.

وهُنا نلتقط حالة تلبس النظام الجزائري في تأجيج ملف الصحراء المغربية، وكيف عمل على الرفع من إيقاع الكراهية ومنع عودة المحتجزين المغاربة بتندوف، وسخر جبهة البوليساريو كحركة انفصالية بأقاليم المغرب الجنوبية، وكذا كيف عمل على تكوين شبكة كبيرة من العملاء والتابعين من الأنظمة الفقيرة والميكروسكوبية، إما تحت غطاء حقوقي أو أيديولوجي، لتوجيه هجماتها نحو المغرب في المحافل الدولية كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

وقد لا يتطلب الأمر للكثير من الجهد لنكتشف أن النظام الجزائري «الحنون» والتواق إلى الدفاع عن الحركات الانفصالية، يُرافع لأكثر من أربعين سنة على حق تقرير المصير لحركة انفصالية واحدة ووحيدة فقط ضمن العشرات من نفس فصيلة؛ وهو ما يجعل السؤال مشروعا حول السبب الذي يمنع جنرالات الجزائر من ضخ أموال الشعب الجزائري الشقيق لمناصرة باقي الحركات الانفصالية الإفريقية الأخرى، واستخدام كتيبته الإعلامية وأقلامه المأجورة في تدويل كل تلك الحركات واستمالة الرأي الدولي في المنتدى الاجتماعي العالمي مثلا، مثلما يفعل صباح مساء مع البوليساريو؟

من جهة أخرى، تُسائل خريطة الحركات الانفصالية بإفريقيا دور المنظمات القارية والعالمية كمنظمة الوحدة أو الاتحاد الإفريقي ومجلسها للسلم والأمن، وكذا دور هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي في صناعة وصيانة السلام والحد من النزاعات المسلحة بالقارة الإفريقية، كما تُسائل دور المنظمات الدولية غير الحكومية ومنظمات حقوق الإنسان..

وهنا وجب التذكير والتنبيه بأهمية عضوية المغرب داخل مجلس السلم والأمن الافريقي، -الذي أسس سنة 2003 – بالنظر إلى اختصاصاته وأهدافه الخاصة بصناعة السلم وتجنب الصراعات بين الدول الإفريقية، وأيضا لقوة أجهزته وعلاقته إلى جانب المفوضية الإفريقية بأجهزة هيئة الأمم المتحدة، وعلاقاته بمنظمات حقوق الإنسان العالمية..

ونقول، أخيرا، إن ملف الحركات الانفصالية الإفريقية والطريقة الانتقائية التي اختارتها مجموعة من دول محور الجزائر لتأييد الطرح الانفصالي والترافع باسم البوليساريو دون غيره من الحركات الانفصالية، يقف كدليل إدانة للنظام الجزائري في ملف الصحراء المغربية، ويُسقط أوراق التوت عن عورة النظام العسكري بالجزائر، الذي يرفض الاعتراف بحضانته لصنيعته البوليساريو.

‫تعليقات الزوار

84
  • عاش الملك عاش
    الجمعة 25 ماي 2018 - 08:51

    كلا النظامين في المغرب و الجزائر يلعبان نفس اللعبه باتفاق سابق و مبدئي

  • ابن دليم
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:01

    لسبب واضح هوا أن الجزائر ترى المغرب قوى إقليمية وتريد أن يضعف بخلق الجبهة الإنفصالية مع علم أن بومدين كان يقول في الماضي أن الجزائر مع المغرب في استرجاع صحرائه ثم بعد ذالك إنقلب؟ هدا هو حال العسكر .

  • Mohammed
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:02

    يا أمة الإسلام اتحدوا ، و اعلموا أن الرابح الأكبر هي الدول التي تزرع الفتنة لبيع أسلحتها

  • ع.الحميد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:06

    الجزاءر لا يهمها تقرير مصير شعوب العالم.كل
    ما يهمها انها تريد تهريب خيرات الشعب عبر منفذ الى المحيط الاطسي دون مراقبة.

  • sahraoui
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:09

    merci pour cet article fort intéressant

    Le "Polisario "n´existe absolument pas – ni dans sa création ni dans ses buts – comme un mouvement indépendant. Il n´est qu´un ramassis de méprisables vulgaires mercenaires politiquement prostitués . Il est la création et la marionnette du régime terroriste stupide algérien

    Les membres du " Polisario" – qui ont pris le maquis, comme les putes en général, dans les grands hôtels algériens – comme leur "zone verte" – et dans les hôtels de luxe européens – ne sont que mercenaires au service de l´impérialisme du régime stupide algérien .Les mercenaires n´ont ni idéologie ni religion! Ils vendent leurs services souvent au plus offrant! Si le régime terroriste algériens cessait de payer leurs soldes, ils déserteraient vers d´autres acheteurs

  • MOUAD
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:19

    ادا استمرت الجزائر بهته السياسة العسكرية..سيأتي اليوم الدي سيكتوي فيه الجزائريون بالنيران ! اما عبر تنظيم انفصالي داخل الجزائر او ارهاب. آنداك لا جدوى من الندم على ملايير تبخرت بلا فائدة.

  • elhousaini
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:23

    الى كان هذاه هي الحقيقة علاش منديروش الحرب مع الجزائر مباشرة ،لان الجزائر كتعدا على المغرب مباشرة واحنا ساكتين ديما اجي نشعلوها معاها ،تما اعرفو حقيقة المغاربة وتاريخهم،كيما اقول المثال ،كبرها تصغار.

  • مولاي علي الحشمي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:24

    ليس من الغريب ان نغترف بان العالم باسره امسى يعرف ان الجزاءر هي البوليشاريو وانها اضاعت ملايير الدولارات لتتمكن من اللنتصار على المغرب دبلوماسيا والتي فاقت 200 ميار دولار من خيرات الشعب لكنها فشىلت على طول الخط فجن جنونها ولم تجد من حل لدلك سوى بعث مرتزقتها للاراضي المفربية في محاولة ياءسة للفت الانظار اليها وشغل الشعب عما يفعله الجنرالات …ونحن نقول : ان ينصركم الله فلا غالب لكم . فلا نامت اعين الجبناء .

  • Sidi Ahmad
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:26

    Est-ce que la confusion est entretenue sciemment ou bien par malhonnêteté intellectuelle? Comment peut-on assimiler un mouvement d'indépendance à une organisation séparatiste? Cela s'appelle le désordre dans la conceptualisation des faits historiques pour induire l'opinion en erreur ou encore la recherche de faveurs des despotes.

  • البعبع المغربي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:27

    لأن الجزائر و ببساطة لا يهمها سوى تدمير المغرب و تقزيمه في المنطقة لتصبح هي المسيطرة و لكن لن تستطيع أن تسيطر لأن حكامها جبناء و ليس لهم قناعات و مبادئ فالذي يحترم حق الشعوب في تقرير المصير يجب أن يدعم كاتالونيا و الاكراد و لما لا القبايل في وسط الجزائر لكن المسألة ليست مرتبطة بمبادئ بل انتقام و حسابات ضيقة لا تفيد أي طرف. هذا ابتلاء من عند الله سلطه على المغرب. الله يهديهم علينا

  • مراد الجزائر
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:32

    رغم أني والله ضد انفصال الصحراء عن المغرب،،،‏‎ ‎لكن يا سيدي لنجد الحل لهذا المشكل يجب أن نعرف الأسباب،،،أولا مادمتم تقولون أن الجزائر تريد منفذ للأطلسي وهل موريتانيا تريد الأطلسي بدعمها للبوليزاريو،،المشكل وقعه الحسن الثاني،،هاجم الجزائر وأراد أخذ أراضيها،،ولم يعترف باستقلال موريتانيا إلا بعد 10 سنوات بضغط دولي،ومازال إلى اليوم لا يعترف بحدود الجزائر وموريتانيا،،ويعتبر موريتانيا أرضهو،ماخلق نوع من عدم الثقة لدى الدولتين،،وانتقلو للهجوم بدل الدفاع،،لكبح المشروع التوسعي للمغرب،،لكن أظن أن الحل هو جلوس ألكل على الطاولة،،ويتعهد المغرب في الأمم المتحدة بعدم الطمع في الأراضي الموريتانية وتندوف وبشار،،وتتعهد الدولتان بسحب دعمها للصحراويين،،،وننتهي من هذا المشكل،،لأنه نحن كشعب سئمنا من العداء مع المغرب الشقيق

  • مكلخ
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:36

    شخصيا أعتقد أن هذا المشكل الذي ابتلي به المغرب سيبقى معلقا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، فالجزائر الدولة الحاضنة لهذا التنظيم قوية بما فيه الكفاية بحيث أن كل حركة للنظام المغربي يجب أن يحسب لها ألف حساب ، النتيجة هو أنه سيظل مكتوف الايدي بحيث أن الجزائر يمكن أن ترد الصاع صاعين ، فالأسد الملكي لا يرعبها فلها جيشها القوي ومخابراتها . حتى أطروحة المغرب بأن كيان بوليزاريو لها علاقة بالإرهاب قد فشلت ، لأن هذا الكيان له علاقة مع كثير من الدول وهو محاور للا تحاد الأوروبي ، بل إن صوته مسموع في المحكمة الأوربية ، وهل هؤلاء حمقى حتى يتعاملوا مع ارهابيين ! وجاءت المساعدات الصينية الدولة العريقة لكي تبعد كل الشبهات الأرهابية عن هذا التنظيم ، إذن فالجبهة محاطة بعدد من الحلفاء الذين تجد فيهم من الرعاية والحدب ما يحرج المغرب .

  • جمال
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:42

    سؤال يستطيع أفشل طالب في العلوم السياسية الجواب عليه ولم يكن في حاجة الى هذا اللف والدوران والامثلة ووووووو.
    الجواب ؛
    لان اابوليساريو لا تسمى انفصالية الا عند المغاربة واتحدى اي واحد يجد هذه الكلمة. حتى عند الخلبجيين الذين فضحهم الزمن اليوم أمام شعوبهم .
    وحتى الذين لا يعترفون بالبوليساريو يقولون القول ما تقوله الامم المتحدة لقضاء حوائجهم واللعل بالشعب المغربي المسكين .
    اي كل الناس يعرفون الفرق بين التحرر والانفصال
    الانفصال بعد الوحدة والتحرر بعد الاستعمار .

  • BOP35
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:52

    الجواب سهل: لان العدو ديالها الكبير فوق الارض هو المغرب,ولو كان عندها القدرة باش تنحي المغرب من الخريطة غا تديرو بلا شفقة ولا رحمة

  • عادل بوموجة
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:58

    لأن النظام الجزائري الجبان البليد الذي جوع شعبه من أجل معاكسة المغرب قائم على معادات كل ماهو مغربي وإلا لن يصمد في الحكم بضعة أيام نظام الخرائر نظام مهتر كهل ذو أفكار تعود إلى عصر الديناصورات لهذا تجد تعوم فوق البيترول والغاز واقتصاد يشبه الصومال

  • مغربي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 09:58

    الانفصاليين عندهم قيمة فهاد البلاد كثر من المغاربة عند الحكومة

  • وجدي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:04

    الجزاير لا تهتم لا بالشعب الصحراوي ان وجد ولا بغيره واما تهتم بمنفذ على المحيط الأطلسي وزعزعة استقرار المغرب ولنفرض ان المغرب تخلى عنها لصالح الصحراويين وهذه من السبع المستحيلات المغرب يفرط في شبر من الصحراء المغربية قلنا لنفرض فإن البولزاريو سيتعرض للابادة الجماعية من طرف النظام العسكري لان هذا النظام يعتبر صحراءنا إحدى ولاياته مستقبلا

  • صحراوي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:04

    سكان الاقاليم الجنوبية و خاصة الشباب بدؤوا يدركون و يححسون بتربص الجزاءر بهم لخدمة مصالحها التوسعية و المعاكسة للمغرب، و ما على المغرب الا الاهتمام بالسكان و محاربة الفساد في الاقاليم الجنوبية و التوزيع العادل للثروة. هذا بدأ، لكن أتمنى أن يستمر.

  • احمد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:12

    الجزائر عضو في منظمة الأمم المتحدة ولا تعترف إلا بالحركات التحررية التي تدخل قضيتها أروقة المنظمة ،، أما خارج ذلك فهي نزاعات داخلية ، والجزائر لاتتدخل في الشأن الداخلي للدول ..انشر ياكونترول إذا كنت ديموقراطي.

  • yahia
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:14

    western sahara is registered in the united nations under the topic of ending colonialism- sahrawis -hassanis- arecloser to Mauritania

  • ايت اوسا
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:14

    السوال المطروح لماذا لا تحتضن المغرب على ترابه زعماء الحركات المطالبة بالاستقلال من الجزائر نفسها كجمهورية القبائل المعلنة من جانب واحد و مساعدة شعب الطوارق في المحافل الدولية من اجل تقرير المصير في ارضه بالصحراء الكبرى في هده الحالة لا يمكن للجزائر سواء الجلوس للمفاوضات مع المغرب

  • Touhali
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:17

    عداوة ورغبة التوسع

    بوتفليقة قال في أحد الأيام. في خطابه الجزائر قارة و خمسة على عيون الحوساد. يعني ان المغرب حاسود للجزائر والعكس صحيح.
    المشكل النفساني والعقلي والغرور عند لنفصالين هو المهم. الجزائر اكسبتهم بسهولة وذالك بغرورها .
    ﻻنفصالين ناكاروا وطنهم المغرب مقابل الجزائر ويعتقدون أنهم سايعيشون بالتوفيق والسداد مع النظام الماركسي الشيوعي الموجود في لجزائر. أقول لهم بدون حماية وطنهم المغرب الجزائر ستمحيهم.

  • OUJDI
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:20

    ومن قال لكم أن من هم في تندوف هم جلهم مغاربة، بل موريطانيون !
    حتى موريطانيا من خلال رئيسها اصبح لها مطامع في الصحراء.
    واصبحت تتبنى إستراتيجية الضرب من الخلف.
    لو لم يسمح المغرب ي موريطانيا لما كان مشكل الصحراء

  • ماسين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:21

    لأن لها أطماع في الأراضي المغربية تريد منفد على المحيط الأطلسي لا يعقل ثروة الجزائريين الدي خسرت على قضية الصحراء تمثيليات في الخارج و سفريات و شراء دمم جمعيات و شخصيات و برلمانيين في العالم و رشاوي و القائمة ، طويلة بالعربية الجزائر و حلات مع صنيعتها

  • الحقيقة
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:23

    ماهو غير مذكور بين هذه الحركات الانفصالية و البوليزاريو هو ان هذا الاخير تأسس لتحرير الصحراء من الاسبان سنة 1973 ادن لا يعتبر حركة انفصالية و انما تحررية و الجزائر معروفة عالميا بدعمها لكل الحركات التحررية العالمية من لا يصدقني ما عليه الا مشاهدة وثائقي(arte(Algérie la mecque des révolutionnaire الخطأ التاريخي للمملكة عدم مطالبته بهذه الاراضي قبل الحركة التحررية التي لكن له سببا للوجود لو حدث فعلا و شكرا انا انسان احترم الجدال و من لديه امر مقنع فليتفضل

  • mus
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:24

    ما على المغرب الا مزيد من الصبر و صرف الاموال على الاقاليم الصحراوية .
    الحل يبدو لي مستحيل .

  • دزيري والحمد لله
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:31

    الجواب بسيط لأن البوليساريو لبيست حركة انفصالية، حتى وإن قلنا تجاوزا بأن كانت هناك علاقة بيعة بين رؤساء قبائل الصحراء والقصر الملكي، لماذا قبل هذا القصر هدية الاستقلال دون الصحراء بل دون سبتة ومليلية وصخور الحسيمة، الجزائريون خاضوا سنوات أخرى في حرب التحرير لاسقاط محاولات فرنسا فصل الصحارء عن الوطن الأم الجزائر وارغموها بلغة السلاح على الخروج من كل شبر من ارض الجزائر.

  • elamiri elmamoun
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:35

    المغالطة تغالط نفسها ومرتزقتها كونها حركة تحررتستطيع تركيع الإرادة الشعبية في الجزائر أولا والمغرب ثانيا. قبل إستقلال الجزائر أثيرت مسألة الحدود، ولعل الأقوى أثرا يوم وضع المهدي بنبركة أمام ثوار الجزائر خريطة للمغرب الكبير ترسم الحدود المغربية الجزائرية كما يؤمن بها المغاربة مخالفة للحدود التي رسمتها فرنسا، من هنا ثارت ثائرة الثوار ليتأكد مع مرور الأيام والسنين أن ليس هناك لا ثورة ولا هم يحزنون، بقدر ما هناك إستبدال حكم بوجوه فرنسية إلى حكم بذوات جزائرية قلوبها وولائاتها فرنسية. بمجرد ما بدأ الجزائريون ومنهم المرحوم الحسين آيت أحمد يدركون الملعوب، أصبح مفروض على القيادة في العاصمة البحث لها عن متاهة تتحكم من خلالها في الإرادة الشعبية الجزائرية إلى ما لا نهاية. فكانت حرب الرمال وبعدها إحتضان المعارضة المغربية وبعدها تأسيس جبهة الوهم وبعدها حرب العشرية السوداء. إلا أن الإرادة الشعبية في الجزائر تأبى أن تنكسر. هذا هو المخاض العسير والمكلف لبناء الدولة الجزائرية التي وهبها الله الكثير من المقومات وأهمها الجمال الخلقي والأخلاقي والدي حتما سينتصر لجزائر جميلة ويهزم كل القرارات القبيحة.

  • المغترب الحزين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:38

    الجزائر في تاريخها لم تدعم الا مرتزقة البولساريو والباقي غير هدرة هذه الجزائر خاصها العين الحمرة مع مراعاة مشاعر الشعب الجزائري لان لايد لهم فيما يطبخه ابناء فرنسا العجزة

  • Empire algérien 1/2
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:42

    L'Algérie mobilise sa diplomatie, son armée, ses médias, son opinion publique, elle militarise et encadre les mercenaires du polisario, elle surfe sur de faux prétextes en misant des milliards $/an du peuple algérien contre son voisin le Maroc. l'Algérie veut tout simplement conquérir le Sahara marocain pr accéder à l'Atlantique et s'empare des richesses minières de ces territoires. Sa stratégie va la conduire dans une prochaine étape à signer sur un bout de papier, sous les lumières des caméras des chaînes TV prépayées, la fusion avec sa RASD qu'elle a créée !

  • touhali
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:43

    Title: عداوة ورغبة التوسع

    Date: 25 mai 2018

    Note:
    بوتفليقة قال في أحد الأيام. في خطابه الجزائر قارة ونريد المزيد، خمسة على عيون الحوساد يعني ان المغرب حاسود للجزائر والعكس صحيح.
    المشكل النفساني والعقلي والغرور عند لنفصالين هو المهم. الجزائر اكسبتهم بسهولة وذالك بغرورها .
    ﻻنفصالين ناكاروا وطنهم المغرب مقابل الجزائر ويعتقدون أنهم سايعيشون بالتوفيق والسداد مع النظام الماركسي الشيوعي الموجود في لجزائر. أقول لهم بدون حماية وطنهم المغرب الجزائر ستمحيهم.

  • Empire algérien 2/2
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:43

    Elle se donnera toutes les raisons d'utiliser son arsenal militaire dont ses avions, ses tanks et même ses sous-marins contre le Maroc… L'oligarchie militaire algéroise complice du club des pins, riche des dessous-de-table accumulés en € et en $ ds les banques offshore lors des achats d'armement, rêve d'un empire algérois et se cherche aussi un échappatoire à la crise complexe et indéniable que traverse l'Algérie.
    Comme si le Maroc était une proie facile et sans alliés !

  • algerien
    الجمعة 25 ماي 2018 - 10:51

    الجزاءر كانت و ستبقى داءما قبلة الحركات التحررية في العالم المساندة القوية للقضية الفلسطينية على الصعيدين الرسمي و الشعبي لخير دليل يكفينا فخرا بان الجزاءر هي البلد الوحيد الذي لا و لن يطبع مع الصهاينة مثلما فعل كل العرب و الرياضية الجزاءرية التي انسحبت من المنافسة في مراكش المغربية بسبب وقوعها مع اسراءيلية مثال حي،الجزاءر حررت نصف افريقيا و القاصر و الداني و عديم الضمير هو من ينكر هذا،ندعم البوليساريو لان قضيتهم عادلة و حتى الشرعية الدولية معها و ما اعتراف دولا كثيرة بها لدليل على عدالتها اما القول بان المساندة و الدعم الجزاءري على حساب الشعب الجزاءري فهذه انشودة عهدناها لان المغاربة الموجودين بالالاف في الجزاءر يعملون و معززين مكرمين يفند ما يروج له ،المهم رمضان كريم.

  • tolby
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:03

    البوليزاريو ليس الا ذريعة للوصول و الحصول على منفذ للمحيط الاطلسي قصد تنويع وسائل نهب خيرات الجزائر من طرف جنرالات العسكر.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:04

    الرد على مراد الجزاءر .. اذا كنت من الجزاءر أرى في تعليقك بعض الحياد والمنطق .. أشرت إلى نقطة مهمة جدا وهي جلوس المغرب والجزاءر وموريطانيا إلى طاولة المفاوضات لإيجاد حل مقبول وواقعي من جميع الأطراف.. ونترك الضغينة والغل .. وننسى التاريخ الأسود الذي طبع العلاقات المتوترة بين البلدان الثلاتة.. اشاطرك واشاركك نفس الرأي.. وقد رأينا في مضى كيف استطاعت الألمان الشرقية والغربية حل المشكل ومؤخرا بين كوريا الشمالية والجنوبية..نتمنى ان يلتقى مسؤولوا الجزاءر والمغرب وموريطانيا على طاولة الحوار لحل المشاكل العالقة.. نتمنى ذالك بصدق حرصا على امن شعوب المنطقة والمساهمة بالتالي في ازدهار دول المغرب العربي لتصبح قوة إقليمية وازنة. وما ذالك على الله بعزيز ….

  • moh
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:09

    الشعب الجزائري اقرب الى الشعب المغربي من المرتزقة بالرغم من محاولة حكامه ادعاء وتحقيق العكس لان سياسة العداء للمغرب اسسها بوخروبة وسار عليها بغباء لاحقوه ولدلك لم تسجل مطلقا اي تظاهرة شعبية لفائدة المرتزقة

  • مرروكيي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:18

    algerien 34
    تقول في تعليقك
    الجزاءر كانت و ستبقى داءما "قبلة الحركات التحررية" في العالم ….
    ماشاء الله
    !!
    لماذا لم تساند الجزاءر مشروع الانفصال للكاتالونيين في اسبانيا ؟؟
    مع العلم ان الشعب الكاتالوني صوت في استفتاء حر للاستقلال عن اسبانيا
    ؟؟
    لماذ الجزاءر "قبلة الحركات الارهابية" لا تعطى حق تقرير المصير لمنطقة للقباءل المستعمرة
    ؟؟
    الحقيقة ياولدي هي انكم انتم الجزاءريون انفسكم في امس الحاجة لتقرير مصيركم لانكم لا زلتم تحت الاستعمار بالوكالة و الفاهم يفهم

  • حليف
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:21

    جزاءىر عدم تدخل في شؤون داخلية لدول
    ومع تحرر شعوب من استعمار منها سبتة ومليلية ارض عربية مغربية محتلة من طرف اسبانيا
    ولا تعترف بواثاءىق او معهادات بين سلاطين مغرب وعسكر اسبانيا
    سببب زمن احتلال لا توجد دولة اسمها مملكة مغربية

  • Said
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:26

    إن الحركات التحررية هي نفسها حركات إنفصالية كلهم يتجهون الى واد واحد: وهو الدعوة للإنفصال إقليم عن إقليم بحجة أنهم مستعمرين نظرا لعنصريتهم وغرورهم.وحبهم لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة نظرا لكرههم لأصلهم الحقيقي بإعتبارهم أنهم الأفضل والأحسن ومختلفين عن باقي الأقاليم غناءا أو عرقيا،وخير دليل إنفصالي كاتلونيا والقبائل والاكراد

  • عادل
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:26

    لو فكرتم و لز لحظة في الدول التي تساند المغرب في اطروحته تجدها ملها دول منبوذه.
    اسراىيل فرنسا دول الخليج.كل هذه الدول لها سمعة سيئة.
    اين كان المغرب قبل 1975 لما كان الصحراوي يقاتل وحده ضد الاسبان. ارنا خرائطكم.قبل 1975.لا تحتوي اي منهن على الصحراء.
    الجزائر تساند البوليزاريو لعده اسباب منها و بالاخص رغبه المغرب في الاستيلاء على اراضي الغير بينما اراضيه و جزره محتله من الاسبان.
    الجزائر لو و لن تنسى عدوان المغرب عليها في 1963

  • زكريا
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:29

    العالم الاسلامي كله دول حاقدة على بعضها وطواءف تنفي وجود بعضها البعض في الوقت الذي اصبح فيه العالم مجموعة من التكتلات من اجل اقتصاد اقوى.
    في نظري المتواضع: العالم الاسلامي سينهار بعد البترول كليا وستسود العلمانية في العالم كله.

  • العصير
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:41

    الجواب بكل بساطة هو :
    لأن قادة الجزائر لازالوا يعانون من العقد النفسية التي تلازمهم منذ حرب الرمال الى اليوم ، و ثانيهما هو التفوق الديبلوماسي المغربي على المستوى القاري والدولي ، ناهيك عن التنمية المتحققة في المغرب والتي لم تستطع جينبرلات الجزائر تحقيقها فوق أراضيها رغم توفرالامكانات الاقتصادية نسبيا مقارنة مع المغرب البلد الجار الشقيق…..
    الجزائر بهذا تضرب عصفورين بحجر واحد تعذب البوليساريو باسكانها في رمال تندوف القاحلة وتعاكس المغرب و تضع الحواجز أمامه لكي لا يحقق المزيد من الطفرات الاقتصادية والتنموية. انتهى الكلام

  • المغترب الحزين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:52

    الى المسمى مولود او ميليد تلك الاسطوانة المشروخة والتي اللفها عجزةةالمرادية لن تنفعك لان حبل الكذب قصير فالمغفور له الملك المجاهد محمد الخامس هو من نادى الامم المتحدة بأن تخل الصحراء المغربية للجنة الرابعة لتصفية الاستعمار وفي ذلك الوقت واذا جزائري فبلدك لازال تحت الاستعمار الفرنسي اما اذا كنت مرتزق فالمرتزقة لم يكن لهم وجود بدليل ان أمكم كانت مستعبدة ولم تحمل سفاح بعد الذي هو انثم فهمت يعني حركة التحرر و ووو تلك شعارات والافكار لاتلزمنا اذا كانت دماء مغربية تجري في عروقك فمرحبا في مغرب يتسع للجميع اما اذا كنت من الذين يحلمون بالانفصال فنجوم السماء تقدر ان تطأها لكن رمال بلدي الصحراوية فلا

  • جمال
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:53

    سؤال يعطي الجواب
    من أقوى جنوب افريقيا وقت الميز العنصري ام الكامرون؟
    الجزائر نتصرت ودعمت ودربت ثوار ناميبيا وجنوب افريقيا قوة يدعمها كثير من القوة الاستعمارية . لماذا؟ لانها قضية استعمار وتحرر . دربت ومولت واحتضنت الفاراباندو مارتي لماذا ؟
    لانها قضية تحرر. والامثلة كثير

  • RAPPEL D HISTOIRE
    الجمعة 25 ماي 2018 - 11:55

    المغرب و موريتانيا شعب واحد و بلد واحد قسمه الاستعمار الفرنسي الاسباني ابتداء من اواخر القرن 19
    اما ما يسمى الجزاءر فالاسم الحقيقي هو "المغرب الاوسط" و هذا البلد لا وجود له قبل 1962
    لان التاريخ الرسمي يقول ما يلي
    1515-1830 كان "المغرب الاوسط" تحت الاستعمار العثماني
    1830-1962 كان تحت الاستعمار الفرنسي
    اما قبل 1515 فكانت بلاد "المغرب الاوسط" تحت راية الدولة المغربية في اغلب الاوقات
    و على الخصوص في عهد الموحدين و المرابطين

  • مراد الجزائر
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:04

    إلى رقم 36 محماد الوجدي،،،يا أخي أقسم بالله أني جزائري،،،وأغلب الجزائريين لا يريدون العداء معكم،،،يا أخي مشكلتكم في المغرب أنكم تظنون أننا نكرهكم،،وهذا خطأ،،،اسأل المغاربة الذين يزورون الجزائر كيف يتم الترحيب بهم والمودة التي يجدونها هنا،،وفعلا إن أردنا أن نجد الحل لمشكل الصحراء يجب الجلوس والحوار ولا يمكن إتهام الجزائر أنها الشيطان والمغرب الملاك،،،يا أخي بلدكم هو الوحيد الذي لا يعترف بحدود الجزائر ولا بحدود موريتانيا،،،والدليل في كل مرة نجد سياسيين يقولون موريتانيا أرض مغربية والصحراء الشرقية،،لماذا السعودية لم تقل يوما أن قطر والإمارات وو،،هم أرض سعودية ويجب استرجاعهم،ولم نسمع سوريا تقول أن لبنان والأردن أرض سورية،يا أخي الحل يبدأ من هنا،،،الخطأ مشترك،ونحن إخوة ويجب أن نتحد ولا نفتح باب الإستعمار بيننا،،لو لاحظت المشاكل بدأت بين المغرب والجزائر قبل ما يظهر مشكل الصحراء 1975 وهنا تفهم،،وأنا ضد انفصال الصحراء عن المغرب‎ ‎

  • جميل جدا
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:04

    ليس لپًوليسريو الذي تدعمه الجزائر وحده بل هناك حزب لله ايضا تدعمه

  • الزمر
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:06

    السلام ، الجواب على هذا السؤال بسيط جداً ، المحيط الأطلسي لا يمكن مقارنة بئي شيئ حتي لو كانت مكة المكرمة عند النظام الجزائري. والدليل واضح إلى الجميع على ما أظن.

  • ايمان من كتالونيا
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:10

    لا أعتقد أن سؤال يحتاج لكثير من ذكاء.. لعدة أسباب منها الحدود الموروثة عن الاستعمار تخاف تلك الدولة من أن يطلب المغرب ماكان له تاريخيا.. أيضا للوصول للمحيط الأطلسي.. فيهم تناقض ونفاق عجيب بما انهم مع حراكة التحرر كما يدعون كذبا لماذا لا يبدأون بحركة تحرر قبايل هم أيضا ممكن أن ينقسموا الي دويلات صغيرة لكن ماذا نقول في النفاق.. دائما يتهمون المغرب بأنه توسعي هم من هم توسعيين ولم يكتفوا بما تركته لهم فرنسا.. عندما اتمعن في اتهماتهم لنا في اي شي اجدها تنطبق عليهم.
    الي المدعو عادل ارينا انت خريطة بلدك قبل اتفاق لالة مغنية أرينا تلك الخريحة ايام الايالة العثمانية تتكلم عن فرنسا وهي من جعلتكم بهاذا الحجم الكبير نحن المغاربة نعرفكم ونعرف تاريخكم ولسنا دول العربية الأخرى.. نحن علي الاقل لدينا شرعية تاريخية ولسنا علي أرضنا وليس مثلكم شرعية استعمارية. ولا داعي للعب علينا إسرائيل في أحد المرات الرخيص قابل مسؤل اسرائيلي وسلم عليه بحرارة ربما كان يريد الدعم.. أما أنتم لا تمثلوا علينا الدور المعهود..

  • hamza
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:14

    عندما تركت فرنسا الجزائر كانت الجزائر احسن وانظف حاضرة افريقية وتركت كل المقومات لتصبحوا في مستوى الدول الاوروبية ولكن انظر اين انتم الان بسبب الطغمة الامية التي انقضت على السلطة ولا زالت تحكم بالديماغوجية الى الان

  • ازواد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:18

    الجزائر لم تكن موجودة الى منذ عشرات السنين كانت مستعمرة من طرف الامبراطورية العثمانية الاتراك حاليا ثم خلفها الاستعمار الغربي لازيد من قرن الا ان ساعدها المغرب على التحرر هي لها اطماع استراتيجية بدعم خفي من دول اخرى ينبغي دعم انفاصليي مالي ازواد والنيجر في جنوب الجزائر لانها اقتطعت اراضيها الحرب ضد الجزائر لا مفر منها لترسيم الحدود لان النظام الجزائري لا يؤمن بالمفواضات بالسلم

  • algerien
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:20

    Tout est faux, analyze bidon des donnees erronees
    سميت الجزائر بقبلة الثوار من حركات تحررية, الجزائر احتضت حتة حركة السود الامريكان وحركات من افريقيا و امريكا الاتينية من ارلندا من اسبانيا, راجعوا التاريخ
    وهذا يعني الكثير والصحراء الغربية ما هي الا حركة تحررية كما تعترف بها الامم المتحدة
    الا حان الوقت للمغرب ان يعقل ويرجع الى الصواب ويكف الاذاء لاخواننا الصحراويين
    الله يمهل ولا يهمل اتقوا الله في هذا الشعب الضعيف

  • ابن سوس المغربي، 1
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:40

    نفاق ما بعده نفاق كذبة ثورة المليون ونصف العدد زاد عن الثورة الفيتنامية بنصف مليون بعد ان فطن بومدين ان لا يتشابه شهداء الجزائر مع أحد ولا أحد يشكك ان الشعب الجزائري الشقيق ضحى من أجل وطنه ولكن من عادة قادة الجيران تزوير الحقائق مثل الأسماء و حتى كذبة( حكرونا) التي كذبو فيها على شعبهم ان المروك اعتدى عليهم و الحقيقة العكس هو الصحيح بعد صراع على السلطة أرادوا تحويل الإنذار على ما يجري مم صراع بن بلا و بومدين و اعتدوا على الأراضي المغربية و احتلوها ووصلو الى واحة فيكيك

  • ابن سوس المغربي، 2
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:49

    إذا أردنا فضح كذبة حق تقرير المصير التي يدعي قادة الجزائر انهم من مباديء الثورة سا نعدد لهم كم مم حركة تحررية في العالم يساندون اليوم؟ فا اين سفارة و حق شعوب التالية يا نفاق دعم الشعوب التالية؟ شعب كاتالونيا شعب الباسك شعب كورسيكا شعب ايرلندا الشمالية شعب كوسوفو شعب كردستان شعب الشيشان كل الدول المحبة للحق اعترفت بحق شعب كوسوفو إلا نظام الجزائر لماذا هذا التناقض في حق تقرير مصير الشعوب الذي يدعون؟ لأن نظام الجزائر يخاف من هذه الدول و له مصالح معاها و المغرب يضايقه في المنطقة على زعمهم و المغرب فريسة سهلة بالنسبة لهم لأنهم زورو التاريخ المنطقة و سرقو الحدود، اين حق شعب الطوارق (التوارك) في جنوب الجزائر شمال مالي و النيجر الذي قسمت أرضه؟ ولا ننسى شعوب داخل الجزائر نفسها لا تحب العيش غي ظل حكم جنرالات الدم مثل القبائل و المزاب و الاواراس

  • thaziri
    الجمعة 25 ماي 2018 - 12:59

    لأن هناك اتفاقية سرية بين الجزائر والبوليزاريو في خيالهم عندما يحررون الصحراء سوف يقسمون الصحراء لأن الجزائر تعلم ان البترول سوف ينفذ بعد20سنة وتحلم بالمحيط لأنه حي لا يموت . ولاكن المشكل ماتخفيه الجزائر عن البوليزاريو انهم سوف يعدمونهم هم وسكان الصحراء. كما فعلت بشعبها تقتلهم وتقول جدار أمني مزيف في التسعينات

  • محمد السني
    الجمعة 25 ماي 2018 - 13:05

    ان موقف العسكر البائد الخائب في الجزائر ضد وحدة المغرب الترابية دون غيره, لا يجب ان يوقعنا في فخ كره اخواننا الجزائريين فنخن شعب واحد نتقاسم اللغة والتاريخ والدين والجغرافيا و…و…و مايجمعنا هو اكثر بكثير مما يفرقنا لان ذلك ما يروم اليه العسكر الفاسد هو بالضبط التفرقة واثارة النعرات.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 25 ماي 2018 - 14:04

    رد إلى الأخ مراد الوجدي.. ياخي نحن المغاربة نكن الإحترام والتقدير والمودة للشعب الجزائري الشقيق.. تربطنا أواصر الدم والعقيدة والقرابة والجوار.. نلتقي مع إخوة لكم في الخارج أو في الديار المقدسة..لهم كلهم نفس الرأي والمتمنيات.. لكن المشكل يكمن في حكام الجزائر الذين مع الأسف الشديد لا يزالون يؤمنون بالحرب الباردة ويتمسكون بأمور لا تمت للواقع بصلة من الصلات .. الكل يعرف كيف نشأت البوليزاريو والجمهورية المسماة صحراوية من طرف المرحوم بومدين ..الخ .. وعلى كل حال التفاوض المباشر بين المغرب والجزائر أصبح ضرورية حتمية لإرادة الشعب المغربي والجزاءري.. لكن المشكل يكمن في حكام الجزائر الذين مع الأسف يرفضون الاعتراف بالاخطاء والجلوس مع المغرب إلى طاولة الحوار الاخوي بدون عقد وبدون تردد .. لا غالب ولا مغلوب .. وصدقني أن كل الحلول ستكون جاهزة لاسعاد الشعبين الشقيقين .. لكن من يستطيع من الإخوان الجزاءريين أو غيرهم أن يقنع مسؤولوا الجزاءر بفكرة الحوار لحل المشاكل العالقة مع المغرب .. انتظر وجهة نظرك ..وشكرا لك ولهيسبريس على النشر ..

  • AFAZAR
    الجمعة 25 ماي 2018 - 14:15

    من مصلحة النظامين /المغربي و الجزائري\ الابقاء على هذا المشكل ٠الضحية هو المواطن المغربي والجزائري ٠وثروة المنطقة التي يستفيد منها٫فقط٫الجنرالات بالجزائر الشقيق ٫والمخزن العميق بمغربنا الحبيب٫والمهربة الى فرنسا واباك اسويسرى٠

  • المالكي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 14:31

    المغرب 1300 سنة وهو دولة فحتى في أضعف مراحله لم نستطع فرنسا و اسبانيا ان تنل من الدولة المغربية و مؤسساتها العريقة كيف يمكن لدولة كالجزائر لا تاريخ ولا ماضي يُشرفها ان تزحزح مملكة عريقة كالمغرب

  • احمد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 14:49

    الجواب واضح . الجزاءر تريد سرقة الصحراء من المغرب وهذا لن يكون ابدا بواسطة جماعة من المغفلين سيتم ابادتهم بالكامل وتعويضهم بعناصر عسكرية جزاىرية. اما تقرير المصير الذي يتغنون به امام مرتزقة البوليزاريو مجرد خرافة ونصب واحتيال ومكر. الجزاءر خسرت الملايير ليس من اجل الصحراويين ولكن من اجل اطماعها اولا ومصالحها اولا ثم تقزيم للمغرب.

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 14:51

    الجزائر مستعدة ان تبيع الشعب الجزائري الشقيق في المزاد العلني …في سبيل بثر الصحراء عن مغربها….الكل يعرف ان المشاكل الحدودية سببها ماسمي ظلما بقدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار….اما المعلقين الجزائريين الذين يبعدون الطرح الانفصالي عن البوليساريو…فهم واهمون وطبيعي من يشهد للعروس غير امها…..طرحت عدة تساؤلات على الاخوة الجزائريين من خلال هذا المنبر الحر لكنهم يراوغون في الجواب …اذا كانت الجزائر قبلة الاحرار وداعمة لتقرير المصير فلماءا لم يقبل ساستها بنتائج الانتخابات الديموقراطية التي فازت غيها جبهة الانقاذ اليي هذا تقرير المصير؟ولماذا يرفض الجينرالات التفاوض مع زعيم القبايل فرحات مهني هل يخافون تقرير المصير؟ ولماذا اقام الجينرالات حداد8ايام على الشيوعي فيدل كاسترو بينما محرقة الطائرة العسكرية حداد3ايام على الضحايا الجزائريين…..ساسة الجزائر مخبولون وسيموتون وفي حلقهم غصة الصحراء المغربية….كم ستتحمل الخزينة الجزائرية في سبيل تحقيق الوهم؟كم سيصبر الجزائريون الاحرار على هذه الحماقات؟ ….المهم على صخرة الشعب المغربي تتحطم أحلام العابثين ودامت الصحراء في مغربها.

  • جمال
    الجمعة 25 ماي 2018 - 15:47

    رقم 61
    انت معذور عندما تسأل عن الثمن لأنك لا تعرف ان تحرير الناس ونصرة المظلوم لا تقدر بثمن وقد مات أناس لأجل حرية آخرين ولك في سيدنا ابا بكر الصديق رضي الله عنه الذي لم يساوم على حرية سيدنا بلال رضي الله عنه خير قدوة .

  • ziani
    الجمعة 25 ماي 2018 - 15:52

    BOUMEDIANE ETAIT AVEC LE MAROC POUR CHASSER LES ESPAGNOLS QUI COLONISE LES TERRES MUSULMANES. AL DZAIR M3A POLISARIO PARCEQUE C UN PEUPLE OPPRIMES ET APAUVRE PAR LA GUERRE CONTRE LES ESPAGNOLS ET L INVASION DE 350000 MAKHZANI

  • المغرب التاريخي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 16:22

    الى جمال رقم13….. انني اشفق على عقلك الصغير…تريد ان تعطينا دروسا في العلوم السياسية…وتريدنا ان نميز بين التحرر والانفصال…اسمع… هذا اللغط لن يفيد في شئ…هناك حقيقة واحدة لا يجب القفز عليها….. الجزائر ورتث مساحات شاسعة عن الحقبة الاستعمارية …وخوفا من المطالب الترابية للمغرب…تسللت الى منظمت الوحدة الافريقية(الاتحادالافريقي) ورفعت شعار "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"وسار على ركبها كل الدول التي ورثت اراضي مسروقة…فلتجبني… هل الحدود الموروثة عن الاستعمار حدود شرعية ؟ مادام المستعمر قد سطرها بسكينه الغادر دون مراعاة للسكان ولا لتاريخ الدول …هل ما خططه المستعمر له قدسية؟!!!واذا سلمنا جذلا ان الجزائر تدافع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها… فما نصيب شعب الطوارق الذي ثم تشتيت اراضيه بين عدة دول منها الجزائر في التاسيلي الهكار وعين صالح وتمنراست اليست سحنتهم تشبه سحنة الازواد …اليسوا شعبا صحراويا لابد من تقرير مصيره…ما بني على باطل فهو باطل …والانقلابيون على الانتخابات الديمقراطية خلال بداية التسعينات لن يفهموا هذه الاشياء …رمضان مبارك كريم وصيام مقبول.

  • Serfati Shlomo
    الجمعة 25 ماي 2018 - 16:57

    Et depuis quand l'Algerie soutient- elle les mouvements seperatistes? L'algerie soutient les mouvements independantistes et ils n'ont jamais nie ca et leMaroc avant tout le monde sait ca. votre niveau mediatique est tres bas, je vous conseille d'illuminer le peuple de ce qui se passe a bab sebta

  • BRAHIM
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:03

    لان البوليزايو حركة تحرير و ليست حركة ارهابية او انفصالية او استعمارية وحده المغرب من يصفها بالانفصالية و في خطاباته و اعلامه فقط ;;رسميا المغرب يقر بي تمتيلها للشعب الصحراوي او علي الاقل لي فئة كبيرة لهاد الشعب من الدين يرفضون الحكم الداتي ـ و الحكم الداتي الدي يطرحه المغرب هو اعتراف بان البوليزاريو ليست انفصالية بل هيا تمتل شعب و ارض ممكن ان تنضم للمغرب و ممكن ان تستقل و دائما كانت بلدي الحبيبة الجزائر مع حركات التحرر حتي تلك التي تختلف معها ايديولوجيا و دينيا ـ كل ما دكرتم كٱمتلة تجدهم داخل الدولة الام و يريدون الانفصال لكن الصحراوين كانو تحت الاستعمار الاسباني و يطالبون بي استقلالهم و لم يطلبوا الانفصال عن اسبانيا التي جعلت من بلدهم صحراء اسبانية و بعدها طالبوا بالاستقلال و طرد الاحتلال الجديد موريطانيا و المغرب و ليس الانفصال عنهم : هم مسلحين بالقانون الدولي الدي اقر شرعية مطالبهم و تاريخهم الدي اكدته المحاكم و الهيأت الدولية هاد ليس راي جنيرالات الجزائر او الشعب الجزائري فقط بل كل الدنيا .

  • من الاخر
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:09

    اولا مسالة فرضية التحرر مردودة على من اخترعها.لانه مثلا ادا حضرت منظمة ارهابية في شمال المغرب و طردت الاسبان واش غادي تاسس دولة وسط منا في الشمال بدعوى انها هي مولات التحرر المزعوم؟
    ثانيا خاص المغرب اجي للجزاءر فاص و يقول يانت يال البزليزاريو او دابا.حيديها ولا نحيدك

  • ملاحظ
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:21

    النظام الجزائري له توجه مادي مجرد من الروحية و الدين و الاخلاق. ذلك انه، و بجواره مع المغرب الذي سبق انه برهن له التضامن لاجل التحرير، يدرك هذا النظام انه قد يكتوي بنار الانفصال، و مع ذلك يستمر في عدائه للشعب المغربي. جميع الدول تؤمن استراتيجيتها و امنها القومي، بامن جيرانها ( الاسبان مثلا تجاه المغرب المسلم ) الا الجزائر تزرع الفتنة مع جيرانها و تتجاهل عواقب ذلك على مستبل كيانها و اجيالها.

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:26

    الى 62 جمال ….دع عنك الرجال الطاهرين أمثال ابي بكر الصديق… واترك نفسك مع الشيوعيين أمثال كاستروا….اذا كنت تقول أن الحرية لا تقدر بثمن…فلماذا لم تحترموا إرادة الشعب الجزائري في انتخابات ديمقراطية قرر فيها مصيره في بداية تسعينيات القرن الماضي.؟الم يرد نيل حريته والانفكاك من كماشة العسكر الانقلابي؟ ثم دخل ساسة الجزائر في حرب طاحنة ضد الاحرار الجزائريين فيما عرف بالعشرية السوداء…ولماذا تكذبون على الشعب الجزائري في إعلامكم فتستغبونه أن رئيسه يستقبل ويدشن ويوقع …..والرجل لا ينبس ببنت شفة….على من تضحكون؟ تحروا الموضوعية واخفضوا النيف… فإن الغرور والاستقواء…يحجب عنكم الحقائق.النشر أيتها الجريدة الحرة

  • KARIM
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:36

    45 – RAPPEL D HISTOIRE ما يسمى الجزاءر فالاسم الحقيقي هو نوميديا اما "المغرب الاوسط" و المغرب الادني و الاقصي هيا تسميات اكادمية تجدها في توصيف جيهة من جيهات العالم حيت لم يكن انداك توصيف الدولة القطرية متل اليوم
    التاريخ الرسمي يقول ما يلي
    1515-1830 كانت الجزائر و ليس "المغرب الاوسط" تحت راية دولة الخلافة العتمانية و الامبراطورية التركية هيا تسمية اكادىمية فالعتمانيون لا يحتلون الدول المسلمة
    اما قبل 1515 فكانت الجزائر و ليس "المغرب الاوسط" تسمي الدولة الرستمية و الحمادية و الزيانية و غيرهما من الدول التي قامت في الجزائر و حكامها جزائريون فليس من المعقول في تلك العصور قيام دول بحجم قارة متل اليوم و ليس المغرب الدي لم يكن موجود قبل مجيئ الجنيرال الليوطي الدي حوله من سلطنة مراكش الي مملكة مراكش فلم تكن مستعمرة بل كانت ايالة و تاني اقوي بلد في دولة الخلافة بعد تركيا و قبل القوقاز و مصر و لما دخلت فرنسا لم تجد اميا واحدا فادا هناك من يراه استعمار في القرن 21 اكيد يعاني من امية نفسية

  • ندى
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:42

    إبليس قد يعجز عن إيجاد الاسباب التي دفعت جنيرالات الجزائريين إلى التفكير والأقدام على خلق الكيان القرمي الانفصالي .من أجل استعداء المملكة.

  • karim
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:48

    كوسوفو المسلمة تعرضت لافضع المجازر الجماعية قبل ان تقرر مصيرها اعترفت بها الامم المتحدة واغلب دول العالم ، الا ان الجزائر لم تفعل لانها لا تستطيع ان ترفض امرا لولي امرها الروسي الرافض لاستقلال كوسوفو حتى لا تمتد العدوى للاتحاد الروسي المفروض بالحديد والنار، النظام الجزائري المتشدق بحق الشعوب اكبر منافق على وجه الارض ، ويتشدقون بالمبادئ ههههههههههه

  • ملاحظ
    الجمعة 25 ماي 2018 - 17:57

    السلام عليكم.بعض المسؤولين الجزائريين يقولون أن دولتهم لا تتدخل في شؤون الدول في العالم!؟ لكنهم يرعون حركة انفصالية ومسلحة فوق أراضيهم ضد دولة مسلمة جارة ساهمت في استقلالهم. وقاموا بغدرها بعدم الاستجابة لدعوة الراحل محمد الخامس من أجل عدم تحديد الحدود مع الإخوة بالرغم من أن المستعمر اصر على تسطير الحدود بين الدولتين. لكن سوء نيتهم دفعهم بالتسرع وإعلان الحدود من جانب واحد وقاموا بغدر المغاربة. وعندما اراد المغاربة استعادة الشرعية عام 1962/1963، قالوا بأن المغاربة لم تندل بعد جراح الاستعمار وهاجموا الجزائر! لكن من قام في الأول بخيانة الآخر؟ أليس الجزائر؟ ومن هذا التاريخ اعتبر قادة الجزائر أن المغرب دولة عدوة يجب خلق مشكل لها لكي تنشغل به ولا تطالب باسترجاع الاراضي المغربية التي تركها لها المستعمر. وهنا نطالب فرنسا والامم المتحدة لحل هذا المشكل بين الجارين وإدماج البوليزاريو في أحد البلدين وخلق استثمارات توفر لهم ظروف العيش اللائق. وهنا يمكن للجزائر التي تتوفر على مليارات البترول أن تقوم بذلك. وتتقي الله في شمال إفريقيا.

  • أحمد
    الجمعة 25 ماي 2018 - 18:11

    الجزائرأقامت القيامة على هسبريس لأجل مقالات وتعليقات تخص وتتعلق بأشخاص،وتنسى أوزارها وعارها وشنارها،ياجزايرألم يأن لقلوبكم أن تستحي على عرضها وتتوب لبارئها،لماذا منذ 75 وبعد أن هجرتي المغاربة وهم 350000 ولدوا وترعرعوا وعملوا عندك رميتهم عرايا مجردين من أملاكهم وحقوقهم،وفي 75نفسها آويت ورعيت وأنفقت على مغاربة آخرين "بوليساريو" ليحاربو بلدهم ويسعو في خرابه وتقسيمه فسالت الدماء وجرحت وعوقت نفوس وسجنت أسرى لاتزال للآن تئن في السجون وأهدرت أموال على التسلح والحرب ولاتزال تهدر كانت كفيلة بتمكين كثير من أبناء شمال أفريقيا من القدرة الشرائية والسياحية سواء لحج بيت الله الحرام أو السفر للعطل فوقفت حجر عثرة معترضة كل خير،فلماذا كل هذا الجنوح في أعمالك ولماذا تصرين على المضي قدما في حرق المنطقة بعد أن خنقتها،إن مجرد عجز أبناء شمال أفريقيا عن العيش الكريم يعتبر ذنبا عظيما سيضعك في حساب عسير أمام الله وعباده.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الجمعة 25 ماي 2018 - 18:20

    إلى BRAHIM .. الشعب الصحراوي كان عبارة عن قباءل تبايع سلاطين المغرب يعني كانت تحت نفوذ وحماية المغرب. جاء الاستعمار الاسباني .طالب المغرب استرجاع الصحراء من اسبانيا ورفضت ..حكمت محكمة لاهاي بان كانت هناك روابط بيعة بين قباءل الصحراء وسلاطين المغرب.. استردها المغرب عن طريق المسيرة الخضراء..واتفاق اسبانيا .. انذاك أسس بومدين والقذافي مباشرة ج. الوهم في الجزاءر بمزيج من الافارقة من عدة دول ..الشعب الصحراوي اكثره فر من استعمار اسبانيا إلى المغرب .رءيس ج. الوهم من قبيلة الرحامنة ما زالت عاءلته تعيش في امن وسلام ..تم الشعب الصحراوي الذي يعيش داخل مدن العيون والداخلة وغيرهما من المدن.. اذن البوليزاريو لا يمثل الشعب الصحراوي..هو من صنع الجزاءر.. وسنقوم كمغاربة بفتح الملف من جديد وعلى معطيات تاريخية حول حقيقة الأمور بالحجج والأدلة..ونطالب كذالك باسترجاع الصحراء الشرقية التي بترتها فرنسا وضمتها إلى الجزاءر ليعرف العالم كله حقيقة المشكل الصحراوي الذي يصر الجزاءر لفرضه بطريقة مفرطة على المغرب.انشري هيسبريس وشكرا .

  • فنان تشكيلي
    الجمعة 25 ماي 2018 - 19:00

    الكاتب لم يذكر مطالبة القبائليين الجزائريين الانفصال عن الجزائر وهذا هو الاهم !!!؟…..

  • العنكبوت في المطر.
    السبت 26 ماي 2018 - 02:25

    لرقم 59. الجزائر أحسن منّا في المعرب.
    تاريخهم جديد و بلادهم أكبر من بلادنا بأربع مرات.
    جيشهم أقوى من جيشنا
    تأثيرهم أقوى من تأثيرنا.
    أرضهم موحدة و أرضنا ليست موحدة.
    إسبانيا تملك مدينتين داخل المغرب. سبة و ميليليا
    و الصحراء قسمناها مع موريتانيا ثم خرجت موريتانيا و أخذنا الباقي.

    لا أريد الكلام أكثر من هذا. لقد تعبت من ملكنا و تعبت من حكومتنا. شعبنا جائع و السياسيون يأخذون كل المال . لقد تعبت من هذا المغرب

    أ

  • جمال
    السبت 26 ماي 2018 - 04:36

    الى رقم 64
    دائما اقرأ نقدا لفكرة المحافظة على الحدود الموروثة عن الاستعمار المعتمدة في الامم المتحدة والتي دائما ما يلصقها المغاربة بالجزائر التي يصفون نظامها بالهش في الوقت الذي يقولون أنه استطاع ان يلعب بالامم المتحدة والاتحاد الافريقي ومحكمة العدل الاوروبية وكثير من المنظمات التي فرض فيها رأيه . هذا وهو هش فماذا لو كان صلبا؟
    عودة الى الموضوع : وان كنت لم أتخيل يوما انني انزل الى هذا المستوى من النقاش الهزيل .
    لماذا اتخذت الامم المتحدة هذه الفكرة ؟
    معلوم انه قبل نشأة الدولة الوطنية الحديثة كان عهد الامبراطوريات التي لم تعرف حدودها استقرارا ابدا بسبب الحروب التوسعية والتدافع الدائم . ثم جاء بعدها عصر الدويلات القبلية والتي سارت على نفس النهج تطاحن وتوسع وانكماش ثم جاءت المدنية الاوروبية التي ادت الى استعمار تركات الامبراطوريات ثم فترة تحرر الشعوب ونشأة الدول القطرية الحديثة .

  • chouf
    السبت 26 ماي 2018 - 10:32

    الحلال بين.المغرب في صحرائه هاذا حلال ولا جدال فيه.ولي انعر ويطمع في اراضي الغير راه باين.المغاربة الصحراويين راهم تواجدين في اقاليمنا عيشين بخير.اما المحبوسيين في تندوفت ومحاصرين لقطائ من الدول المجاورة.انتهت القصة

  • ولد علي
    السبت 26 ماي 2018 - 15:36

    لماذا تدعم الجزائر البوليساريو وتستثني باقي الحركات الانفصالية؟
    ايها الاخوة في كل من الجزائر والمغرب تعلمون ان تورط حكام الجزائر في قضية الصحراء المغربية واضح وضوح الشمس العالم كله يعلم ان حكام الجزائر هم من صنعوا البوليزاريو
    واحتضنوه فوق ارض الجزائر ومدوه بالمال والسلاح عمدا ومتعمدا لكن الصحراء مغربية تاريخيا وجغرافيا وبشريا وهذا ينطبق تماما على الصحراء الشرقية المحتلة من طرف الجزائر ايظا

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 26 ماي 2018 - 21:25

    الى78 جمال… ارى أنك الان صرت تتكلم بدون انفعال …أحترم فيك هذا الاتجاه في الحوار…ولكن اسمح لي يا أخي ….انت تقول أنك لا تريد النزول الى هذا النقاش الهزيل …لا ياأخي ليس هزيلا بل هو مربط الفرس….لقد خضت في جولة تاريخية حول مفهوم الدولة والامبراطوريات وصولا للدولة القطرية الحديتة…لكنك تتجنب يا أخي الخوض بموضوعية في ما يسمى"قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار" ….انهاحدود استعمارية يعني غير شرعية… حتى وان اقرتها الامم المتحدة لانها حدود ظالمة وجائرة نشأت بسكين الاستعمار الغاشم…واذا سلمنا جدلا بعدم المساس بها فلماذا تم تغيير حدود السودان واتيوبيا الم تستقل هذه الدول بحدودها كاملة فلماذا لم يتم الحفاظ على حدودها الموروثة.. ؟يحق لك ان تدافع عن الحدود الموروثة لسبب بسيط لانها في مصلحة الجزائر ولكن يجب ان تعرف انه ليس كل من يحرر ترابا مسروقا يصبح من حقه ….

  • جمال
    السبت 26 ماي 2018 - 23:31

    تابع الى رقم 64
    وان كان هذا الامر يتعلق بدول القارات الخمس فإنني للاختصار والتوضيح أكثر سأتخذ شما افريقيا كمثال .
    لو سألتك ماهي الفترة التاريخية التي تعتمد عليها الدولة الحديثة ( بعد الاستعمار أو الحماية)؟
    من أين نبدأ؟
    قبل الومان؟ بعده؟ بعد الفتح الاسلامي ؟ قبل سقوط غرناطة ؟ من الدولة الزيرية ؟ من الفاطمية ؟ من الموحدين ؟ من المرابطين؟ آه نعم ستقول لي من المرابطين؟ لماذا؟
    لأن العاصمة كانت في المغرب الأقصى واتسعت الدولة كثيرا ؟
    لماذا ليس من الزيريين التي كانت عاصمتها آشير في الجزائر وحدودها الغربية بعد سبتة؟
    هل رأيت كيف سوف لن نتفق وسيدخل العالم كله في حروب غير منتهية ؟
    المانيا تقول تحيا بروسيا والنمسا تقول انا دولة واليابان تأخذ الصين وتركيا تأخذ البوسنة
    هل اقتنعت ؟ متى توقفت الحروب بين الدول الافريقية؟ اليس بعد رجوعها الى هذا المبدأ؟

  • جمال
    الأحد 27 ماي 2018 - 00:00

    الى رقم 81
    انت تخلط بين دول ورثت حدود بعد التحرر من استعمار ودول انشئت حديثا بسب انفصال شعوبها عن الدولة الاصلية .
    فشعب جنوب السودان انفصل عن السودان لرفض شعبه سياسة الحكومة السودانية ولم يقل انه كان دولة قبل الاستعمار البريطاني وكذلك الشعب الاريتيري الذي انفصل بسبب قهر النظام الاثيوبي وكذا الشعب الباكستاني والبنغالي عن الهند . لا تخلط هذه شعوب رفضت سياسات الدولة المركزية وأسست دولا بعد تحرر الدولة الام. لكن الدول الام فحافظت على الحدود . تجنبا للفوضى وعدم التفاهم عن الحقبة التي سيبدؤن منها لأن الحدود قبل ذلك كانت غير مستقرة بسبب غزو الاملراطوريات لبعضها البعض
    قل لي مثل اثيوبيا والصومال أو مصر وليبيا ……ّ…

  • جمال
    الأحد 27 ماي 2018 - 00:41

    الى رقم 81
    يجب ان تعرف انه ليس كل من يحرر ترابا مسروقا يصبح من حقه .
    عبارة صحيحة واشاطرك الرأي فيها لكن بشرط ان لا يكون محررها ساكنها الاصلي بل هو مغتصب لها . وهذا ما لا ينطبق على الشعوب التي حررت اراضيها فهي ليست غريبة عنها بل هي اصلية فيها .
    حتى تفهم أكثر هل سكان بشار وتندوف وفكيك وووووو سكان مغتصبون للارض ام هم أصليون حرروا ارضهم وانضموا الى من ساعدهم في تحريرها بعد ما تخلى عنهم من ادعى انهم جزء منهم وتركهم الى مصيرهم مع المستعمر .
    حتى افهمك أكثر واختبرك هل انت عقلاني ام أناني اليك هذا السؤال .
    تعرف أن غزة كانت تحت الادارة المصرية الى سنة 1967 م حين تخلى عنها المصريون وتركوا اهلها الى بطش الصهاينة وأظن انك تعرف أحسن مني ما يعانيه الغزاويون .
    اذا حرر الغزاويون ارضهم من الاحتلال الصهيوني وهاجمهم السيسي مطالبا باسترجاعها لحكم مصر بحجة أنها كانت تحت ادارة مصر هل تقف مع الغزاويين ام مع السيسي؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء