برلمانيو المغرب وبريطانيا يناقشون علاقات المملكتين

برلمانيو المغرب وبريطانيا يناقشون علاقات المملكتين
الجمعة 27 أبريل 2018 - 01:15

شرعت المملكة المغربية في توطيد علاقاتها مع بريطانيا، عقب نتائج استفتاء “بريكست” الحاسم بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وخيّم النقاش بين مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-البريطانية، في الزيارة التي يقوم بها وفد برلماني إلى لندن، على ما بعد “البريكست” وكيفية استفادة المغرب من هذه الخطوة.

وتدارس الوفد البرلماني، الذي يرأسه صلاح الدين أبو الغالي رئيس “مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية البريطانية” مرفوقا بكل من البرلماني حسن الحارث عن حزب العدالة والتنمية والنائبة ليلى أحكيم عن حزب الحركة الشعبية إلى جانب رئيس غرفة التجارة البريطانية بالمغرب أحمد الريحاني، سبل التعاون بين البلدين بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وكيفية الاستفادة من هذه الخطوة.

وأكد رئيس البعثة المغربية على ضرورة توطيد العلاقة مع هذا البلد واغتنام الفرصة من أجل الاستفادة من الاستثمارات البريطانية وفتح آفاق شراكة وتعاون أكثر من ذي قبل.

وعبّر أبو الغالي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن كونه جد متفائل بمستقبل العلاقات بين المملكتين العريقتين، “خصوصا بعد اتخاذ بريطانيا قرارها بالخروج من الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح المتحدث نفسه أنه يأمل في أن “يشكل “بريكست” فرصة سانحةً لكلا البلدين لتوطيد علاقات التعاون وعقد الاتفاقيات الثنائية في مختلف المجالات”.

وكانت القضية الوطنية الأولى للمغرب على رأس الملفات التي جرى التطرق لها، خلال لقاء الوفد البرلماني المغربي بالمسؤول أليستر بورث، كاتب الدولة المكلف بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مينا)، حيث جرى التأكيد على الموقف البريطاني من الصحراء وترحيبها بما يقوم به المغرب في هذا الملف.

وقام الوفد المذكور، خلال زيارته التي انطلقت منذ يوم الاثنين، بمجموعة من اللقاءات المهمة مع البرلمانيين البريطانيين، همت العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين المؤسستين التشريعيتين لكلا البلدين.

وهمّت الزيارة إلى عاصمة “الضباب” قيام الوفد البرلماني المغربي بزيارة “برج غرينفيل”، حيث جرى الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الضحايا الذي كانت قد شهدته لندن سابقا.

وبعد لقائهم بمقر البرلمان البريطاني ببرلمانيين ومسؤولين؛ ضمنهم رئيس الحزب العمالي المعارض جيريمي كوربين، ووزير الدفاع السابق جون سبيلار، زار أعضاء الوفد مركز الحسنية والحديقة المغربية.

ولفت صلاح الدين أبو الغالي، برلماني دائرة مديونة، إلى أن هذه الزيارة تعد “فرصة سانحة للقاء البرلمانيين العماليين والمحافظين وتسليط الضوء على الإصلاحات الجديدة بالمغرب، وإبراز المنجزات التي حققتها المملكة على مختلف المستويات، وكذا مناسبة للدفاع عن القضية الوطنية”.

والتقى أعضاء الوفد البرلماني المغربي بالمسؤولين المحليين والمنتخبين بعمادة كنسينغتون وتشيلسي، واللورد السابق عمدة لندن، والنائب العمالي خالد محمود ممثلا عن مقاطعة بيري بار، بيرمنغهام وسط انجلترا. كما عقدوا لقاءات مثمرة مع برلمانيين من الحزب العمالي المتموقع في المعارضة، وحزب المحافظين الذي يقود الحكومة البريطانية.

‫تعليقات الزوار

2
  • مغربي
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 10:06

    بريطانيا دائما ضد المغرب في قضية وحدته الترابية هي وجنوب افريقيا. لا يريدون ابدا رؤية المغرب قوي . وتتبعهم جارة السوء التي تتشدق بمساندة الشعبى الصحراوي وكأن الصحراويين لا يوجدون الا في المغرب. المغاربة كلهم صحراويون و العرب كلهم اتوا من صحراء الجزيرة العربية . هذه ازمة هوية لدى الجزائر وصنيعتها البوليزاريو. لم يستسيغوا ان يكونوا مغاربة وهم كذلك منذ ان اسس المغرب على يد الادارسة. اللهم شتت بريطانيا ومن يدور في فلكها.

  • Anir
    الجمعة 27 أبريل 2018 - 13:18

    أسس المغرب على يد الادارسه؟؟
    يعني قبل مجيئ الادارسه لم يلقو في المنطقة اي حياة تذكر. يعني لا انسان ولا حضارة!!!!!
    هذا كلام جميل!!!!!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين