السفراء الجدد للملك محمد السادس .. رفض مغربي لـ"الكراسي الفارغة"

السفراء الجدد للملك محمد السادس .. رفض مغربي لـ"الكراسي الفارغة"
الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:00

يبدو أن المملكة ماضية في تكريس نهجها لدبلوماسية الانفتاح وتجاوز سياسة الكرسي الفارغ، التي طبعت مرحلة الملك الراحل الحسن الثاني. ويظهر هذا جلياً بعدما عيّن الملك محمد السادس سفراء جددا للمملكة بعدد من العواصم، في إطار حركة تعيينات جديدة.

واستقبل الملك، اليوم الجمعة، عدداً من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة الذين سلّمهم ظهائر تعيينهم؛ من بينهم مصطفى المنصوري، سفيرا بالمملكة العربية السعودية؛ وعزيز مكوار، سفيرا بجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا؛ وحميد شبار، سفير بالجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما تسلمت ظهير التعيين كريمة بنعييش، سفيرة بالمملكة الإسبانية؛ وبوغالب العطار سفيرا بجمهورية كوبا؛ وعمر زنيبر سفيرا ممثلا دائما لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف؛ ومحمد عروشي سفيرا ممثلا دائما لدى الاتحاد الإفريقي.

ويظهر من خلال هذه التعيينات أن المغرب ماضٍ في تغيير ملامح دبلوماسيته الخارجية، حيث همت هذه التعيينات، لأول مرة، دولاً قاطعها المغرب سنوات طويلا، كما هو الحال مع جمهورية كوبا. كما تأتي هذه التعيينات لتكرس البعد الإفريقي الحاضر في السياسة الخارجية المغربية، من خلال التعيين الذي همَّ مؤسسة الاتحاد الإفريقي، وكذا التعيين الذي همّ مكتب الأمم المتحدة بجنيف، والذي يأتي في ظل التطورات التي تشهدها قضية الصحراء.

الموساوي العجلاوي، الأستاذ والخبير في العلاقات الدولية، قال “إنه يمكن قراءة هذه التعيينات من مناح كثيرة؛ لكن أول ملاحظة يمكن إثارتها بهذا الخصوص هي “الحضور النسوي المتميز الذي أثث لائحة السفراء الجدد وهي إشارة لها دلالات داخلية وخارجية تعكس انخراط المغرب في الاعتماد على نسائه في مهام دبلوماسية رفيعة وواجهات أساسية، وهذا يأتي بعد تعيين لالة جمالة سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية وتعيينات أخرى”.

ويظهر هذا الحضور النسوي المهم في تعيين كريمة بنعييش سفيرة في إسبانيا، إذ اعتبر بأن “هذا التعيين سيعطي للعلاقات المغربية الإسبانية بعداً استراتيجياً بالنظر إلى شخصية وتكوين بنعييش اللذين سيساعدانها على الدفع بهذه العلاقات إلى مستويات عالية، بالرغم من الفتور الذي يطبع مسار هذه العلاقات بين الفنية والأخرى”.

كما توقف الخبير في الشؤون الإفريقية عند تعيين الملك لمحمد عروشي سفيراً ممثلاً دائماً لدى الاتحاد الإفريقي، حيث قال: “مهمة عروشي لن تكون سهلة، لأنه سيمثل الواجهة الأمامية للدبلوماسية المغربية داخل الاتحاد الافريقي، خصوصا خلال القمة الإفريقية التي تبدأ دائما بحضور الأعضاء الدائمين الذين يلعبون دوراً كبيراً في إعداد التوصيات والمخرجات، وبالتالي سيكون عروشي “سفيرا مناضلاً” لأن إرثاً كبيراً ما زال عالقاً في الاتحاد الإفريقي فيما يخص الوحدة الترابية”.

ودائما في إطار استكمال مشروع المملكة داخل الاتحاد الإفريقي وتكريس الوحدة الترابية في المحافل الإفريقية، جرى تعيين حميد شبار، الذي خلف عبد الرحمان بنعمر، بعدما قضى أكثر من عشرين سنة في نواكشوط، وكان عميدا للسفراء العرب في الجارة الجنوبية.

عن هذا التعيين، يقول الموساوي: “إنه يأتي في إطار الصراع الإقليمي حول الصحراء، بحيث إن الرئاسة الموريتانية تلعب بورقة النزاع المغربي الجزائري في المنطقة”، متسائلا: “هل سيكون دور السفير الجديد استمرارا لدور بنعمر، أم أنه سيلعب دورا كبيرا في إعطاء بعد جديد للعلاقات، خاصة أن موريتانيا أسهمت في عودة الرباط إلى عدد من المؤسسات الاقتصادية في غرب إفريقيا، كما أسهمت في تكريس العمق المغربي في إفريقيا”.

وبخصوص تعيين مصطفى المنصوري، الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي خلف عبد السلام بركة، على رأس الدبلوماسية المغربية ببلاد الحرمين، يقول العجلاوي إن “هذا التعيين يأتي ليكمل مسار العلاقات الاستراتيجية التي تجمع المملكتين، والتي تمر من امتحان، على اعتبار أن هناك من لم يأخذ بعين الاعتبار موقف المغرب تجاه الأزمة الخليجية”، موردا أن “تعيين المنصوري سيكون بمثابة ضمانة للسعوديين للحفاظ على “التوهج” الذي يطبع العلاقات الثنائية، فالأمر يتعلق ببلد شقيق قدَّم دعماً دائماً للمغرب في عدد من المحطات”.

وعن دلالات وخلفيات تعيين عزيز مكوار سفيرا للمملكة بجمهورية الصين الشعبية ومنغوليا، أورد الخبير في العلاقات الدولية أن “هذا التعيين يعكس التوجه الجديد الذي تتبعه المملكة بعد إفريقيا، حيث إن المغرب يريد فتح علاقات جديدة مع البلدان الأسيوية، التي لها وزن اقتصادي كبير في المنطقة، والصين باتت تغري المصالح الخارجية المغربية”.

ودائما في سياق تحليله لأبعاد وخلفيات التعيينات الملكية الأخيرة التي همت عدداً من العواصم العالمية، يقول العجلاوي بخصوص تعيين بوغالب العطار سفيراً للمملكة في كوبا، التي قاطعها المغرب لأكثر من 37 سنة بسبب مواقفها من قضية الصحراء، إن “هذا التعيين تتويج لاختراق مغربي لأمريكا اللاتينية”، قبل أن يورد أن “السفير الجديد سيلعب دورا مهما في تكريس هذا الاختراق، خصوصا أن كوبا تعدّ إحدى أكبر الدول الداعمة للجبهة الانفصالية منذ 1976، حيث تعتبر الثانية من حيث الدعم العسكري واللوجستيكي بعد الجزائر”.

‫تعليقات الزوار

13
  • الحسين مهاجر
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:29

    المشكل ليس في تعين السفراء والقناصلة في السفارات المغرب في الخارج. انما المشكل أن هؤلاء السفراء لا يقومون بواجبهم اتجاه الجالية المغربية في الخارج. كما ينبغي. لا ن السفير او القنصل همه الكرسي وجمع المال.وليس خدمة المواطن.

  • العجلاوي و السليمي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:43

    أستاذي الفاضل عن أي إختراق سيما في امريكا إلا تنية أو إختراق أفريقيا لا شيء ملموس سيدي المحترم
    نعلم جيدا حال دبلماسيتنا الخارجية
    تحليل غير منطقي مخالف الحقيقة

  • مهاجر USA
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:10

    الكراسي الفارغة احسن من كراسي مملوءة بالنائمين والزبناء ويتقاضون أجور خيالية

  • Boujema laknitri
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:47

    الموساوي العجلاوي، الأستاذ والخبير في العلاقات الدولية، قال "إنه يمكن قراءة هذه التعيينات من مناح كثيرة؛ لكن أول ملاحظة يمكن إثارتها بهذا الخصوص هي "الحضور النسوي المتميز الذي أثث لائحة السفراء الجدد وهي إشارة لها دلالات داخلية وخارجية تعكس انخراط المغرب في الاعتماد على نسائه في مهام دبلوماسية رفيعة وواجهات أساسية، وهذا يأتي بعد تعيين لالة جمالة سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة الأمريكية وتعيينات أخرى". استاذي الكريم هناك ملاحظة بسيطة لم تشر اليها وهي تكرار نفس الاسماء على مسامعناالا يوجد في هذا البلد الت هذه الكفاءات ؟؟؟؟؟؟؟

  • رأي
    الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:29

    إلى السيد سفير المملكة في المملكة العربية السعودية : المغاربة المقيمين هناك يعيشون التعذيب ، الإهانة والسفارة لا تحرك ساكنا !!! كم من مواطن و مواطنة مغربية لجأت للسفارة المغربية بالديار السعودية و كان مآله الإهمال !!!

  • Anarose
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:09

    Présque les memes noms avec un plus la seour du chef du gouvernement je ne comprend pas comment ils choisisent ces embassadeurs .pour les fils des pauvres allez cherchés ailleurs pour votre avenir ici dans votre payer vous avez pas de places désolés

  • مغربي
    السبت 21 أبريل 2018 - 00:30

    تحدثم عن السفير المغربي في كوبا اين السفير الكوبي في الرباط لم نسمع به قط ؟؟هل اصبج المغرب منبطح إلى هذا الحد امام الخصوم …؟؟ اما عن الكرسي الفارغ يا ريت لو استمر الكرسي الفارغ إذا كان السفراء لا يشتغلون و نائمون و كسلاء على الاقل أن لا يكونوا عبء ثقيل على الشعب حول رواتبهم السمينة التي تؤدى لهم من اموال دافعي الضارئب

  • الحل إلى الملك
    السبت 21 أبريل 2018 - 01:13

    يجب على الملك تعيين سفراء لمحاربة الفساد داخل أرض الوطن،و بذلك سيربح كل القضايا العالقة و المستعصية داخلياً و خارجياً،و أن يضع على رأس السفراء المحاربين للفساد السيد محمد عبد النباوي رئيس النيابة العامة و الوكيل العام لدى محكمة النقض، الذي توعد بإحالة جميع تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء بقوة الدستور و القانون و المؤسسات و تطبيق القانون،في حوار مطول نشر على جريدة الأخبار يوم الجمعة 3 نونبر 2017م،لاسترداد المال العام الذي يقدر بمليارات الدولارات لبناء الإنسان أولا و أخيراً لبناء المستشفيات و الجامعات و المدارس و الشركات و إزالة العيب و العار على جبين الوطن أمام المجتمع الدولي عامة و الشركاء خاصة،لاستعادة هيبة الوطن و الشعب و الملك و الدولة و الحكومة و الدستور و القانون و المؤسسات.لأن المنطق و الأخلاق و المبادئ تؤكد و تقر بسيادة القانون فوق الجميع عبر تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.الدولة القوية هي التي توفر للشعب الحزين الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية.حركة 20 فبراير دخلت التاريخ من بابه الواسع و كان لها دور دور في لملمة الوضع،لكن (وعد الحر دين عليه).

  • حميد
    السبت 21 أبريل 2018 - 02:10

    لماذا لم ينشر اي فيديو على هذا التعيين. حتى في الاذاعة الوطنية.

  • mre
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:16

    مناصب القناصالة و السفراء ما هي الا ريع و رشوة و حلم للانتهازيين للتفرغ للاستيراد و التصدير.

  • منى من وجدة
    السبت 21 أبريل 2018 - 12:08

    اولا الله يشافي ملكنا المحبوب تانيا اتمنى ان يكونو في المستوى واتمنى لهم التوفيق في عملهم

  • امير الشعراء
    السبت 21 أبريل 2018 - 13:11

    عندي سؤال

    السفير المغربي الى وضعناه في كفة شحال خص منو باش يعادل كفة سفير دولة متقدمة؟

    ساعيد طرح السؤال

    الى درنا سفير دولة متقدمة ف كفة ديال لميزان شحال خاص من سفير مغربي ف الكفة المقابلة ؟

  • Zakia
    الإثنين 23 أبريل 2018 - 12:22

    الحمد لله على عودة ملكنا المحبوب اسأل الله تعالى ان يلبسه ثوب الصحة و العافية .ويحفظه لشعبه
    وأود ان اهنأ السيد العروشي بمنصبه الجديد فكان الرجل المناسب في المكان المناسب في القنصلية العامة بستراسبورغ

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس