هل يتجاوز مجلس الأمن في جلسته الثانية جمود ملف الصحراء؟

هل يتجاوز مجلس الأمن في جلسته الثانية جمود ملف الصحراء؟
الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:40

تنعقد الجلسة الثانية لمجلس الأمن اليوم الثلاثاء، وهي جلسة مخصصة لتشخيص الوضع القائم بالمنطقة، والانفتاح المستفيض على الرأي الاستشاري في ملف الصحراء.

وتكتسي هذه الجلسة أهمية دقيقة واستثنائية، بالنظر إلى ما تحمله كلمة الرأي الاستشاري من غموض ولغز خطيرين. كما أن هذا الغموض له علاقة دقيقة بالموقف المزمع اتخاذه من لدن مجلس الأمن الدولي، وله علاقة بنوايا الأمين العام، وبمبعوثه الشخصي المكلف بالملف، وبالخلفيات المؤطرة لأعضاء مجلس الأمن على إثر هذا الانفتاح.

فهذه الجدولة دليل على أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ومبعوثه الشخصي، هورست كوهلر، يحملان مجلس الأمن نصيبا من حالة الستاتيكو والجمود التي تطبع مجريات الملف.

ويعتقد الأمين العام ومبعوثه الشخصي أن البنية النمطية لمجلس الأمن تعمق وتساعد على استمرار المأزق الحالي في عدم الوصول إلى حل حتى الآن، رغم حدوث تغيير في إطاره ومرجعياته، واستقراره منذ 2006 في الحل السياسي المتوافق عليه، والاتفاق في الوقت نفسه على كيفية المصادقة عليه كتعبير للاتفاق على شكل تقرير المصير.

وتنظر الأمانة العامة للأمم المتحدة في شمولياته وذات العلاقة بالملف، الأمين العام وهيئة حفظ السلام، والمبعوث الشخصي، والمبعوث الخاص والمينورسو، أنه آن الأوان لتجاوز هذه الصعوبات وتكسير هذا الجمود.

ولهذا السبب وهذه الغاية، فإن الأمين العام يحاول تشجيع أعضاء مجلس الأمن على تجاوز تحفظاتهم، والانتفاض على الأحكام السابقة، التي أصدروها بخصوص النزاع وأطرافه، والتمرد على نظرتهم السابقة إلى كل ذلك، والاستعداد لتقبل الاقتناع بضرورة ووجوب تغييرها أو تنقيحها بما يخدم الوصول الى الحل.

هذا الاستنتاج سبق للأمين العام نفسه أن أشار إليه في تقرير257 سنة 2014 عندما وضع عتبة لإدراك الحل قبل سنة 2015 تحت طائلة التدخل، وفي تقرير 355 لسنة 2017 عندما عبر بكلمة “يتعين على أعضاء مجلس الأمن الاستعداد”.

والتعبير نفسه كان في تقرير 277 لسنة 2018 عندما أشار إلى ضرورة الاستعداد لاتخاذ قرارات صعبة وبالتوصية نفسها، وهو ما عبر عنه القرار 2352 باتخاذ المجلس نهجا استراتيجيا صارما.

والانفتاح على الرأي الاستشاري يحمل خلفية مساعدة أعضاء مجلس الأمن لاتخاذ قرار مغاير ومخالف للقرارات التقليدية والمعتادة، وهذا الانفتاح لا يعني بالضرورة وآليا اتخاذ قرار آني، بل فقط فتح الباب عبر التأسيس له، والتوطئة له عن طريق جعل أعضاء مجلس الأمن يتطبعون مع مقترحات وأفكار جديدة ويتداولون بشأنها، وترك النقاش والحسم مفتوحا للمستقبل.

ولا شك أن التعريف بهوية المتدخلين، ومعرفة فحوى تدخلاتهم سيساعد الدبلوماسية المغربية على معرفة حقيقة الأفكار، التي يعتنقها الأمين العام ومبعوثه الشخصي بخصوص النزاع ونظرتهما إلى أطرافه، الشيء الذي سيسمح لها بإدارة الأمور بطريقة تخدم المركز المغربي وتعززه.

*محام، خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء.

‫تعليقات الزوار

27
  • numydia
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:04

    tot ou tard ,le mot final au sahara reviendra au peuple sahraoui a travers la resolution 1453 des nations unies qui mene vers l autodetermination de se peuple.
    les participants au scrutin seront les tribues sahraouis qui habitaient le sahara avant 75,ceux ramenees par makhzen suite a la marche seront exlues

  • ben
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:29

    Les traitres doivent rester en Prison!!!

  • سام
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 04:59

    الديبلوماسية المرنة التي مارسها المغرب منذ سنوات لا تجني من وراءها اي شيء و بالتالي لا مفر للمغرب من اتخاذ و سلك دبلوماسية الحزم بما فيها التلويح بالتخلي عن مقترح الحكم الذاتي بالصحراء كمقترح لحلحلة المشكل إذا لم يتبناه مجلس الأمن و بذلك يكون المغرب قد وضع النقط على الحروف و إبان عن الصرامة في تدبير ملف الصحراء

  • daka
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 05:00

    حكى لي صديق إيطالي مسيحي أن سبب وصول المسيحية إلى كل بقاع العالم أن أيام الحروب الصليبية كان قادة روما يبدؤون بغزو الدول الضعيفة للاستيلاء عليهم ودمجهم في الجيش. أما الدول القوية فكانوا يرسلون لهم من يزعزع كيانهم ونشر الحروب بين قبائلهم واضعافهم تم غزوهم والاستلاء عليهم بسهولة. ونفس العملية قائمة إلى اليوم.
    ولا تنظرون ادنى من الحرب من مجلس الأمن لأن في المغرب العربي أناس مسخرة من صناع الأسلحة ومجلس الأمن وووووووو لإشعال الحرب لانها تجارة مربحة

  • تاوناتي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:56

    الحل هو ان يبقى المغرب في صحراءه والبوليزاريو في تندوف.لكل بلد ما أراد.المغرب يريد الصحراء ويصرف عليها ملايير الدولارات ,اذا له الصحراء,والجزاءر تحب البوليزاريو وتصرف عليها مليارات الدولارات اذا فلتاخد البوليزاريو.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:56

    البوليساريو مليشيات ارهابية تحاول زعزعة استقرار المنطقة بسبب دعن النظام الجزائري لهذه العصابات و مجلس الامن الدولي في هذه الحالات لا يتسامح مع الارهاب و لا بد له ان يجد حلا لقضية المناطق العازلة التي اصبحت تحت سيطرة الارهابيين و ملاذ امن لهم و هم يتوفرون على احدث الاسلحة التي زودهم بها النظام الجزائري و اذا لم يجعل لهم حدا فان خطرهم قد يتوسع الى اماكن اخرى بعيدة عن منطقة الساحل و الصحراء التي يجوبونها حاليا طولا و عرضا و بكل حرية تحت حماية النظام الجزائري.

  • العيون عيني
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 07:58

    السيد الأمين العام يعرف جيدا ملف الصحراء المغربية ويعرف جيدا ان الجزائر لا تدافع عن حق تقرير المصير بل تبحث عن منفذ إلى المحيط الأطلسي ويعرف أيضا السيد الأمين العام أن المغاربة لن يتخلوا عن صحرائهم مهما كان الثمن.

  • اللهم الموت و لا برلمان بلادی
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:02

    یا البرلمان عطی الوجه علی الشعب و الصحرائ یا البرلمان راکم هلکتونا خافوا الله یا البرلمان حاربوا الفساد و لا تلعبوا بکرامه الشعب المغربی

  • ملف الصحراء
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:24

    اذا كانت الصحراء مغربية لماذا اقتسمها الحسن الثاني مع المختار ولد دادة برعاية اسبانيا،ولماذ المغرب يلجاء بحكم الداتي ولماذ يحورهم.. أليس المغرب هوالدي أمر بتوقيف الحرب والإستفتاء لسكان الصحراء واذا كان اللاجؤون في تندوف محتجزين لماذا تغافل العالم بأسره عن هذه الجريمة 'النكراء' ؟، واذا كان الصحراويين مغاربة لماذا يرفض المخزن الاستفتاء الذي ستنظمه الامم المتحدة الصحراويين هم لم يكونوا ابدا مغاربة و هذا ما أكدته محكمة العدل الدولية في 1975، فهم صحراويين محتلين في أرضهم ولاجئين في دول أخرى…عن اي سيادة يتحدث.المغرب ليست لديه اي سيادة على الصحراء الغربية؛ رجاءا كفى تضليلات.ليست هناك اي دولة في العالم تعترف للمغرب بسيادة على الصحراء الغربية…جبهة البوليساريو لم و لن تقبل بحكم الذاتي أبدا.مفهوم الانفصال يوجد فقط في قاموس المسؤولين المغاربة . فالصحراء بالنسبة للقانون الد ولي 1554منطقة متنازع عليها و تخضع لمفهوم تصفية الاستعمار حسب جميع قرارات الامم المتحدة والشرعية الدولية. تشير بوضوح ان الحل يمر عبر تقرير المصير..وشكر هسبريس

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:32

    تحذير يستوجب التنبيه اليه
    ليكن في علم المغاربة أنني شخصيا رصدت اجتياح غير مسبوق للمواقع الإخبارية المغربية وللمواقع الاجتماعية من قبل مخابرات نظام الحركيين الذي يستعمر الجزائري ويحارب المغرب والمغاربة في
    وحدتهم الترابية وفي أرزاقهم وثقافتهم وهويتهم وتاريخهم وحتى في وجودهم
    و…
    وقد تأكد هذا من خلال ما تناقلته بعض الصحف المغربية أن ما يسمى عند نظام العسكر ب"دائرة الاستعلام والأمن والجوسسة" المعروفة اختصارا ب (DDSE) أسست قبل سنة وحدة أمنية سرية خـــاصة تضم أكثر من 500 تقني في المعلوميات تلقى أعضائها تكوين دقيق ومعمق في إيران والصين وروسيا، ومهمتهم الوحيدة هي رصد ومراقبة والتجسس على المغاربة من خلال قرصنة واقتحام حساباتهم على (الفيسبوك والتويتر و اليوتوب و..) والتجسس والمراقبة تشمل جميع المغاربة من كل الفئات : النشطاء منهم على المواقع الاجتماعية وعموم الشعب. وحسابات المسؤولين الكبار والصغار وحسابات أقاربهم وأبنائهم التي يولينها عناية خاصة ويخضعونها لمراقبة مشددة من أجل جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول نشاط القيادة السياسية المغربية، بالإضافة إلى رصد حسابات الوزارات السيادية..

    تابع

  • Lamya
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:35

    نطالب مجلس الامن باحصاء ساكة تندوف و تحديد هوياتهم و اطلاق سراحهم للعودة الى اوطانهم و مطالبة الجزائر رفع يدها عن هذا الملف و فك المخيمات و عدم حشد المزيد من المرتزقة من صحراء شمال افريقيا من مختلف الجنسيات الى تندوف.

  • الحـاج عبد الله
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:49

    2

    وقد رصدت مصالح الأمن المغربية عملية تجسس ضخمة للمخابرات الجزائرية تتم على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، كما لوحظ أنها راكمت الكثير من المعلومات عن المغاربة في الداخل والخارج من خلال تتبع و مراقبة يومية لتعليقات المغاربة وآراءهم السياسية والثقافية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتعتبر المديرية العامة للجوسسة من أهم الأجهزة في المخابرات الجزائرية وبميزانية ضخمة تقدر بـ 3 ملايير دولار سنويا من الميزانية العامة للدولة.

    ولم يثم التوقف عند هذا الحد بل قد ثم دعم هذه الوحدة التقنية المدربة تدريبا عالي جدا في الخارج مؤخرا بعسكر (دوزيام حلوف) لا يعرف سوى الشتم والسب ولعن كل ما هو مغربي ويزيد عدد أفراده عن 5000 شخص (ويتواجد العشرات منهم على هيسبريس بمختلف الاسماء والهويات والصفات، هذا مهاجر من ألمانيا هذا ملاحظ… ينتقدون ويعاكسون كل شيئ ويبخسون تعليقات الوطنيين وكل من له غيرة على المغرب) وأفراد هذا العسكر أسس عشرات الألوف من الحسابات الوهمية في المواقع الاجتماعية بهويات وأسماء نساء وشباب وشابات مغربية من انتماء عربي وأمازيغي مغربي.

    تابع

  • الموساوي لاهاي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:59

    لن تتغير الحلول المقترحة لهذه القضية الى أن يتغير مناخ المنطقة في قادم القرون.
    نرجو من إخواننا الجنوبيين أن يتمثلوا الوطن في حدوده الماقبل الإستعمار ويحسموا خيار الوحدة بدل الإنفاع بريع النزاع البارد دون التحسب لفخاخ الخصوم التي قد تعصف بالعباد قبل البلاد.

  • F-16 « Viper
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:04

    الحال^موجود ضربة جوية وارجعهم الي تندوف واعادة سياج المناطق لعازلة ورفع لعلم المغربي هناك وانشاء حائط دفاعي جديد لمنع تسلال لكلب الضالة وتطبيق الحكم الداتي والجهوية المواسعة علي جميع تراب المغرب

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:05

    تابع

    مهمة هذا العسكر الجديد في الدرجة الأولى هي ان يقنع المغاربة بان قضية الصحراء المغربية خسرناها لضرب التلاحم الشعب حولها.
    والمهمة الثانية هي استغلال الظروف الاجتماعية التي تعيشها جميع شعوب الأرض بما فيها الشعب الجزائري نفسه لنشر التعليقات السلبية على المملكة المغربية وإطلاق الإشاعات لفضائح وهمية وانتقاد الوضع الأمني والاقتصادي والمؤسسة الملكية والترويج لفيديوهات ومعطيات وأرقام مزورة ومفبركة مسيئة للمغرب التي تصنعها وحدة التقنيين المتخصصة لتحريض الشعب ضد الدولة
    وليس هذا فقط وإنما عبقرية وخيال هذا العسكر تجاوز كل الحدود بتقمصهم لهويات عربية تهاجم الأمازيغ وتسيئ اليهم وثارة تتقمص هويات أمازيغية للتهجم على العرب وعلى الدين الإسلامي لخلق جو الكراهية بين أطياف الشعب المغربي وصراع بين العرب والأمازيغ

    وكل هذا في إطار برنامج استراتيجية الحرب الشاملة التي تشنها علينا طغمة نظام أبناء الحركيين لتفكيك تلاحم المجتمع المغربي وخلق انشقاق بين الشعب لتأجيج الوضع وخلق البلبلة والخوف وعدم الاستقرار لتتوقف موجة الاستثمار في المغرب التي تكافح توسع البطالة لكي ينفجر الوضع في بلدنا ونصبح أضحوكة مستساغة

  • عسو
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:01

    تعجبني كثيرا تحليلات هذا الرجل الذي له معرفة دقيقة بملف الصحراء المغربية وخباياه.

  • rchid
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:37

    في المشمش تلك امانيكم احلام اليقضه

  • kamal
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 10:38

    on ne doit pas cacher la vérité aux peuples, y a pas un peuple sahraoui au monde , le sahara est Marocain , tu dois lire bien l histoire il n existe pas un pays Algerien dans les annees 1900 ,

  • عين العقل
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:01

    قريبا سيتم اعتبار البوليزاريو منظمة ارهابية من طرف السعودية والحبل على الجرار وهو المطب الذي سقطت فيه المخابرات الجزائرية بعدما اختارت التسويق مع الجماعات المسلحة في الصحراء وغيرها في لعبها كورقة لخلق مشاكل امنية للمغرب طبعا بتخصيصها تمويلا ماديا وعسكريا ولوجيستيكيا.هذا القرار تم الموافقة عليه بعدما فقدت الجزاءر الكثير من الاوراق الدبلوماسية ولم يتبقى لها الا مسلك الحرب.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:14

    يا مرتزقة الصحراء مغربية والله لو كانت عندي سلطة للءبدتكم بالكيماوي .وانتهى

  • مغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:55

    الحل وخلق دويلة في تندوف بما انها مغربية في الاصل . وبذلك الوحدويون موجودون في المغرب والانفصاليون يلتحقون بتندوف. وكلتاهما اراض مغربية. اذن على المغرب ان يطالب المجتمع الدولي ومجلس الامن والامم المتحدة بالاعتراف بتندوف ارض مغربية صحراوية ويعطيها للصحراويين الانفصاليين ليقيموا عليها حكما ذاتيا ويسحب الحكم الذاتي من اقاليمنا الجنوبية. وعلى الحكومة استفتاء الشعب ليكون قرارها مدعوما من 40 مليون مغربي .

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:37

    مزاعم "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار" هي السبب في كل المآسي والأمم المتحدة أدخلت نفسها في هذا المأزق…فرنسا لديها الأرشيف الاستعماري للمنطقة المغاربية…فلتخرجه وسينتهي صداع الراس فالمغرب تم تمزيق ترابه التاريخي…وأسطوانة شعب صحراوي لا يمكن تصديقها فماذا نسمي سكان الصحراء الشرقية والجنوبية والطوارق…والأزواد ….؟ المغرب طرح حل الحكم الذاتي لصيانة صحرائه ومن يراهن على شئ آخر فهو يدفع المنطقة لجحيم لا يطاق…

  • kamel zakzak
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:21

    je pense que le conseil de sécurité va adoptée une restitution juste pour les deux partie comme le cas du chypre

  • اكرد المصطفى
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:50

    الجزاءر تركز وتداغع وتتشبث بكل قوة بمبدء تقريى المصير. ماذا ينتظر المغرب لفتح الباب امام علماء القباءل. انهم مفكرون عظام وشخصيات مرموقة بالجزاءر وباوروبا. سيكونون قوة هاءلة اصالح اامغرب. وسيضعفون العدو اللذوذ للمغرب. اللهم ان كان اامغرب يخاف من اعطاء الحقوق للامازيغ وهذه معضلة اكبر. او تما ان المغاربة يريدون ارضاء الجزاءر باعطاؤها جزءا من الصحراء لمعانقة المحيط. لقد اصرفت الجزاؤ 500 مليار دولار للمرور للمحيط ومستعدة لدفع اكثر . لا مجال للتساهل ايها المغاربة

  • صحر\وي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:17

    كل المؤشرات تدل على أن دولة البولساريو لن تتعدى حدودها تندوف فالأمم المتحدة أقبرت مسألة الإستفتاء لإستحالة تحديد من يحق له المشاركة فيه زد على ذالك أن ساكنة الصحراء ونخبها التي ولدت وترعرعت في الصحراء لن تقبل أبدا أن يحكمهم موريتانيو وجزائريو تندوف بالإضافةإلى ذالك فقرارات المتحدة تؤكد على حل تفاوضي يرضي الطرفين وهذا يعني أنه من سابع المستحيلات أن يقبل المغرب بدولة فوق صحرائه ،إذا لم يبقى للبولساريو إلا المنطقة العازلة التي تدعي أنها محررة وهاهي الأمم المتحدة اليوم تحدرها من البناء فيها أو تغيير أي شئ فيها … فأين المفر؟؟ أتمنى ومن كل قلبي أن يتجاوز نظام الجزائر عقدته المغربية ويعترف بأن دولة بومدين الموعودة لم تتحق بالحرب ولن تتحقق بالسلم وأنه آن الوان للتصالح مع ضمائرهم ومع التاريخ والمصير المشترك وليعلموا أن تقسيم المغرب هو بداية لتقسيم الجزائر وليتقوا الله في أنفسهم وفي شعبي البلدين

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:28

    الحل يكمن في التالي:
    >محاربة الفساد و الظلم في جميع أنحاء المملكة.
    >بناء مغرب قوي و متضامن في جميع مناطقه عبر تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية شاملة.
    < بناء قوة إقتصادية و عسكرية لأن هذا العالم لا يعترف إلا بمنطق القوي يأكل الضعيف.
    < أما الأمم المتحدة فليست إلا مؤسسة لتثبيت الاستعمار والاستغلال و النفوذ للدول القوية.

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 20:15

    إلى رقم 9 ملف الصحراء….هون على نفسك…انت تقول أن سكان الصحراء ليسوا مغاربة وتصر على ذلك… فهل الطوارق في تمنراست والهكار…جزائريين؟ أليس لهم امتداد في النيجر ومالي؟…أنظر إلى سحنة وجوههم هل لهم علاقة بسكان شمال الجزائر؟…كفاكم كذبا وبهتانا على من تضحكون…الحدود الموروثة عن الاستعمار هي سبب كل النزاعات والمشاكل… إنها رسمت بحد السكين…وقطعت أوصال الدول التاريخية…فمتى كان هناك شعب صحراوي بهذا المفهوم جنوب المغرب… ؟فالصحراء الكبرى فيها شعوب صحراوية متعددة….ودعك من تصفية الاستعمار….هل توجد أيها العاقل صحراء غربية دون شرقية….؟وإذا كنت تتساءل عما تعتبره اقتسام للصحراء بين المغرب وموريتانيا فهذه مغالطة المغرب استرجع منطقة الوسط وبدأ يرتب لاسترجاع الجنوب من يد اسبانيا لكن ذلك صادف تآمر من إسبانيا وتزامن ذلك مع ظهور ما سمي ظلما "قدسية الحدود الموروثة عن الاستعمار"مما صعب مأمورية المغرب فكان لابد له من ترتيبات مع موريطانيا لإخراج صحرائه من عنق الزجاجة….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين