"العدل والاحسان" تنتقد الفساد والاستبداد وترمي الدولة بـ"الطغيان"

"العدل والاحسان" تنتقد الفساد والاستبداد وترمي الدولة بـ"الطغيان"
الأحد 22 أكتوبر 2017 - 07:00

في موقف تصعيدي مثير، وصفت جماعة العدل والإحسان المؤسسات السجنية المغربية بـ”سجون الطغاة”، لتختار اللهجة التي يتحدث بها أتباع جماعة “الإخوان المسلمين” ضد نظام عبد الفتاح السيسي، حين قال التنظيم الإسلامي المعارض بالمغرب إن “المخزن ملأ السجون بالمئات من المعتقلين”، في إشارة إلى معتقلي “حراك الريف”.

موقف الجماعة جاء هذه المرة من نافذة قطاعها الطلابي الذي عقد مؤخرا مجلسا تشاوريا لقيادته، حمل بلاغه الختامي المطول اتهامات مباشرة للدولة المغربية وهجوما حادا متهما إياها بممارسة “سياسات مجحفة واستبدادية في حق كل الشرائح الشعبية”، معتبرا أن ما تعيشه المملكة “ردة حقوقية خطيرة، تزيد من خطورتها تزكية المقاربات الأمنية التي تتخذ أشكال ومظاهر الدولة البوليسية في حلتها الجديدة”، على حد تعبيرها.

الموعد، الذي اختارت له الجماعة اسم “دورة الوفاء للمعتقلين” وشعار “اقتحام، تجديد وأمانة”، انطلق، وفق البيان الذي اطلعت عليه هسبريس، “مستفتحا بسورة الفاتحة؛ ترحما على أرواح شهداء الأمة الذين ارتقوا، مع الدعاء الصادق بالفرج عن المعتقلين الذين يقبعون في سجون الطغاة في المشرق والمغرب”. وأعلنت “العدل والإحسان” أن “الفشل ليس في الأخير إلا خراج سوء لثنائية الفساد والاستبداد، التي تعشش في الإدارة وتثقل الإرادة السياسية الحاكمة”.

ورصدت “الجماعة” عبر قطاعها الطلابي، الذي يهيمن على منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب المحظورة من طرف السلطات، ما قالت إنه “حراك مجتمعي مغربي، وحالة احتجاجات متنامية تعرفها مختلف مناطق البلاد”، مضيفة أنها “تُترجِم النفق المسدود للسياسات المجحفة والاستبدادية في حق كل الشرائح الشعبية، التي ينهجها النظام السياسي للزحف على ما تبقى من مكتسبات”، فيما عادت إلى حراك الـ20 فبراير من العام 2011 لتقول: “كان للطلبة والشباب دور طلائعي مهم ولا يزال في مختلف ملفات الاحتجاج”.

على مستوى التعليم، قال القطاع الطلابي للجماعة إن “السياسات التي تبنى على الاستفراد والاستعجال والارتجال، بعيدا عن ربط المسؤولية بمحاسبة دقيقة لمن يرسم السياسات العمومية، ومن ينفذها على حد سواء، لا يمكن أن تؤدي في أحسن الأحوال إلا إلى فشل تلك المخططات”، مشددا على أن “السياسات الرسمية للدولة تجهز على الجامعة العمومية”، منبها في الوقت ذاته إلى أن “المقاربات التي تنهجها الدولة في مشاريع إصلاح التعليم والتعليم العالي تحمل في طياتها بذور الفشل”.

واعتبرت الهيئة ذاتها أنه “لا يمكن أن نتحدث عن إصلاح حقيقي شامل بدون إرادة سياسية حقيقية تقطع مع عهد الإملاءات توجُّها، والاستعجال تخطيطا وتنفيذا، ولا تقصي أحدا من المهتمين بالشأن التعليمي والجامعي”، فيما عبرت عن استهجانها لما قالت إنها “المقاربات الأمنية وفلسفة التدبير الأمني للقضايا والملفات الطلابية في الجامعات والمدارس العليا والمعاهد”، وفق تعبيرها.

وبخصوص أزمة الصراعات المستمرة بين الفصائل الطلابية داخل الجامعات، دعا القطاع الطلابي لـ”العدل والإحسان” كافة مكونات الجسم الجامعي “للاصطفاف صفا واحدا ونبذ كل الخلافات، باعتبار ذلك الكفيل الوحيد بالتصدي للسياسات الرسمية التي تروم تخريب الجامعة العمومية”، مضيفا: “نجدد تنويهنا بمضامين نداء مكناس الذي أصدره الاتحاد الوطني لطلبة المغرب الموسم الماضي للمِّ شمل الحركة الطلابية وحماية إرثها، ونؤكد استعدادنا للانخراط في أية مبادرة جادة من شأنها تحقيق الوحدة”.

‫تعليقات الزوار

37
  • الوطنية
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 08:24

    أليس بنكيران الذي حكم كرئيس حكومة لمدة خمس سنوات من زاد من تكريس الفقر وانتشار الجريمة والمخدرات هو ابن العدل والاحسان الذي تخرج على ايديكم . كل حزب والجماعة يدعون الاصلاح وعند الوصول الى الحقيقة المرة ينقلبون على الشعب ويفعلون ما لا يرضيه التهميش الفقر الحكرة وكل هذه معاناة مع العدالة والتنمية ابنتكم تربت على أيديكم

  • غالي ولد باباه
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 08:24

    المغرب الشعب مكلخ المخزن هرايفي و الادارة كسولة.
    وافق شن طبقة

  • الوطنية
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 08:31

    يا ابنائي حتى انتم تصطادون في الماء العكر ما دامت الدولة لا تربط المسؤولية بالحاسبة وهذا صلب الاصلاح اي محاسبة المفسدين من اين لك هذا ما دامت لم تفعل يبقى كل ما تقوم به الحكومةت المتعاقبة تكريس للمشاكل وزيادة في الفقر والبطالة والشعب له الله في الأول والأخير

  • sifao
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 08:58

    الاستبداد السياسي او العسكري اقل خطورة من الاستبداد الديني الذي تريدون رفع سيفه على رقاب المغاربة ، اذا كنا نروم الاصلاح والتغيير فالبديل ليست جماعة دينية لها مرجعية غارقة في الجهل والظلامية ،نعم للتغيير نعم لمحاربة الاستبداد والفساد لكن ليس تحت راية المستبدين الذين غاثوا خرابا وتدميرا في البلدان التي اجتاحوها في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، الركوب على ملف المعتقلين من اجل كسب عطف المغاربة ليس الا انتهازية مغلفة برداء الحرية ، قدموا للمغاربة تفاصيل مشروعكم المجتمعي ليطلعوا عليه بدل استغلال الهفوات والتجوزات لجمع الحشود المغفلة وتمرير الرسائل المشفرة …متى كان ملف حقوق الانسان في صلب اهتمامكم وانتم اشد اعداء الحرية ، متى كانت الحرية والديمقراطية من صلب اهتمام رجال اللاهوت ؟ اليس هؤلاء هم من دفنوا احلام العرب والمسلمين في التحرر والانعتاق من قيود الظلم والاستبداد بتنحيتهم للادباء والمفكرين والفلاسفة و..؟ اليست الجماعات الدينية هي سبب التردي الحقوقي والفكري في العالمين العربي والاسلامي ، الم تُوظف من قبل القوى الاستعمارية لضرب الحركات التحررية والفكطر الحداثي؟

  • المطلب
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:03

    لو كانت لي السلطة في المغرب لادخلت السجن عشرة فاسدين مستبدين معروفين بالظلم والشطط عن كل قطاع يعني قطاع العدل مثلا عشرة معروفين بالرشوة والمحاباة منهم مثلا محاميان وقاضيان ووكيلان للملك واربعة اداريين من المغرب كله و قطاع الامن والدرك والصحة والتعليم …وقنصل وسفير اقسم بالله سوف يخاف الاخرون ويصبح المسجونون الفاسدون عبرة عوض ان يصبح من يدافغ عن حقوقه في السجن عبرة .الاصلاح سهل وياتي بالفعل لا بالقول.وانذاك سوف سيتبعني الكل لاني جزء منصهر في هذا الكل ولن يتبع لا جماعة ولا حزب وكلنا سنخدم وطننا بلا معارضة فارغة ولا موالاة متملقة.

  • 3A9NA BIKOUM
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:07

    معععععععععععععععععععععععا من لن نلدغ من الجحر مرتين,,,,,, افلس واحد من هادو حسن من لمخير فيكم

  • عبد الحق
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:25

    نتمنى الفرج لهذا الشعب ، كل ما جاء في هذا البيان صائب ومعقول ،

  • amsterdamer
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:37

    سنين وانتم تعيشون فقط بالشفوي, دوركم هو فقط قمع الطلبۃ الاحرار.

  • لاديني مغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:37

    تحليكم الفم وكاتكلمو عن الاستبداد. لو حكمتم البلاد لذبحتم وصلبتم نصف شعبه!
    قاليك العدل والإحسان! مكانكم السجن يا أتعس خلق الله! من يؤمن بالجلد والرجم حتى الموت والرمي من شاهق وقطع الرقاب والأيدي والأرجل والجهاد لنشر الشر فهو داعشي و مكانه السجن خالدين فيها.
    لن تفلحو ولن ينصركم الله في نشر الظلم والإساءة.
    الله لا يمكن أن يرسل رسالة فيها أحكام همجية وحيوانية ولا يمكن أن يرسل رسالة ناقصة لم تحرم العبودية بنص صريح وواضح كما حرم لحم الخنزير. أعتقد أن العبودية أخطر جريمة في حق الإنسانية وكان على الاسلام أن يمنعها أولاً قبل منع الخمر ولحم الخنزير. بالتالي ان الرسالة الناقصة المشوهة ليست من عند الله الكامل الأوصاف.

  • chouwafa
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:47

    لو قدر لنا أن تحكم المغرب هذه الجماعة الظلامية المتأسلمة لتحول المغاربة كلهم إلى سجناء لأن الجماعة لاتعترف بالحقوق الفردية والسياسية في منظومة القيم التي تحكمها والتي تتسم بالديكتاتورية
    والعبثية السياسية.
    إنها نسخة رديئة لاديلوجية إسلاموية سنية تتوق إلى السيطرة على الحكم عبر هياكل تنظيمية محلية ومركز ية لبسط ولاية الفقيه يحكمها المرشد الأعلى على غرار دولة إيران الشيعية.
    ولذلك تعتمد على الخلايا الموجودة في المدن المغربية لاستقطاب المريدين وغسل ادمغتهم بأفكار تبخس كل ما هو مغربي وتشجع على أحداث الانفلات الأمنية باالركوب على المشاكل الاجتماعية وكل ذلك لضمان ولاء المريدين لمرشد الجماعة.
    هذة الخلايا أطلقت عليهم اسم الأسر تجمع كل خرفانهم على صعيد المحلي فيما يشبه لفظ العائلة التي عتمدتها المافيا الإيطالية ووو لتجميع أفرادها وضمان انضباطهم في عالم الجريمة.

  • الحوس
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:48

    الدولة طاغية ولكن لها مؤسسات ولها برامج وخطة اقتصادية والتزامات دولية…ام جماعتكم إذا وصلت الحكم فستعم الفوضى والزبونية المطلقة من ينتمى للجماعة فهو مرحب به أما المغاربة الاخرين ربما يصبحوا عبيد لدا جماعتكم…أن عين الطغيان هو استفرادكم با لحكم الالهى الدين تضنوا أنه تجلى فيكم..وتفسيركم السياسي بدون سند شرعى وانشاء جماعة للتشردم واقصاء الاخرين…وهل نزل الاسلام لمحاربة الوتنية والشرك او لحكم طاءفة تدعي التقوى وذلك من علم الغيب والآخرة…

  • عبدالرحمان
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 09:50

    كان الله في عونك يامغرب وحماك من شرورهم إنهم لايختلفون عن إخوان الشر المتأسلمون فهم نفس الجماعة التي تعيث فسادأ و تخريبا في الأوطان ولائهم لحزب الظلام وليس لبلدهم المغرب لايعملون لصالح البلد بل لمصالحهم التخريبية والفساد وأهدافهم مكشوفة يكثرون الكلام ولايستحون من الكذب لتحقيق مكاسب وهمية ضد مصالح بلادهم لاتصدقوهم وإحذروهم مصلحة المغرب وأمنه وإستقراره أهم من خزعبلات وأكاذيب هذا التيار .

  • alilou
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:00

    هل تنسق هذه الجماعة الضلامية مع جينيرالات الدم الجزائريين لاستعلاء المغاربة ؟
    أليس هناك تزامن للطرفين في إصدار التصريحات المغرضة في حق المغاربة ؟
    لماذا تتدخل لاشغال الرأى العام الوطني بتصريحات خرافية عندما تكون العلاقة المغربية الجزائرية متدهورة ؟
    ألا يدفعنا ذلك إلى التساؤل حول علاقات الجماعة مع أعداء الوطن ؟

  • خوان المسلمين
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:05

    لقد انكشفت عورة هذه الجماعات الحزبية ذات المرجعية الاسلامية التي تتخذ من الدين سلم للوصول إلى أهدافها السياسية مستغلة جهل العوام وهم بأنفسهم جهال لا من الناحية الدينية ولا من الناحية السياسية
    جماعة العدل والإحسان و الإخوان المفلسين إلى مزبلة التاريخ

  • مجد
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:15

    جماعة فاشلة انانية خوافة 40سنة نسمع نفس الكلام( دولة فاسدة دولة طاغية دولة ….دولة.) و مادا اهديتم لدولة اناس متزمتين معقدين اغلبهم مطلقين مرتين
    اين غطست نادية ياسين فازت بالورث وانست النضال.

  • من الريف
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:16

    سياسة الدولة في مواجهة حراك الريف و غيره و اسقواءها على الشعب المغلوب على امره جعلها مهزلة في الداخل و الخارج ناهيك عن الكلفة الاقتصادية التي تستنزف المغرب بسبب السياسة الخاطءة ووو كل هذا في سبيل هبة الدولة كما يدعون ام سبيل المزيد من النهب بدون مضايقات

  • الوزاني
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:35

    غريب أمر المغرب بحيث منذ أكثر من 30 سنة أي منذ حكم المرحوم الحسن الثاني و المغرب يصرف الملايير لإصلاح التعليم مع ذلك العكس هو اللذي يحصل اي تخريب التعليم . و أظن أن الإرادة السياسية و إرادة المفسدين هي السبب في ذلك و الدولة في رأيي تتغاضى لانها لم تقم و لا مرة واحدة لمعاقبة المشرفين اللذين تكلفوا بمهمة الإصلاح و سنظل نسير في حلقة مغلقة و لن يحصل إصلاح لوجود نية مبيتة.

  • بنعبدالسلام
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 10:56

    هؤلاء الناس، وكسائر مستعملي الدين لقضاء حوائج "في نفس يعقوب" ، ومنذ ان خرجوا للوجود ، لم يتوقفوا عن صدع رؤوسنا بشعارات تَبَيَّن مع مرور الزمن أنها لا تسمن ولا تغني من جوع. يوزعون الشتائم يمينا ويسارا ويكيلون التهم لهذا وذاك ذون أن يحققوا شيئا يذكر لا لأنفسهم ولا لغيرهم. العدل والإحسان! لا ندري اين أقاموا هذا العدل الذي سموا به أنفسهم ولا أين يتجلى إحسانهم ولا لِمنْ أحسنوا.اسم على غير مسمى.إن أكبر إحسان يمكن أن يقوموا به تجاه أنفسهم وتجاه الشعب المغربي هو أن يحلوا هذا التنظيم العبثي فيستريحوا ويريحوا.

  • عمر
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:20

    رجالات العدل والاحسان و نساءها هم من يزالون يحافظون على استقرار البلد رغم انهم وباجماع الكثير يعتبرون اول حزب في المغرب و لا يريدون الدخول في مواجهة مع المخزن شعارهم هو بالتي هي احسن لكن مع الاسف لا احد يفهمهم ويعترف بشرفهم ومواقفهم الثابتة.

  • néodartalien
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:28

    حينما اسمع – العدل والاحسان – اصاب بالغثيان

    لم يعد كلامكم ينطلي على جل المغاربة

    الله يرحم الوالدين اعطيونا التيســـــــــــــــــــــاع

  • sadqi
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:30

    نتمنى الفرج لهذا الشعب ، كل ما جاء في هذا البيان صائب ومعقول ،

  • رجل كيحترم راسو
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:42

    ما دخلكم انتم … لسنا في حاجة الوساطة لا مع الله و لا مع الحرية الديموقراطية خاصة من اناس مثلكم ينشرون فكر الارهاب و الفاشية الدينية اتركونا و شاننا لن تركوا على الحراك كما فعلتم مسبقا لا نريد إقامة داعش هنا نريد دولة مدنية متخضرة قريبا سيقلبونها جماعات إسلامية تتناطح بينها و لبلاد ضيع حذار خوتي لمغاربة …

  • لاديني مغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 11:47

    التنظيمات الإرهابية اتخذت عدة مسميات وقدمت نفسها عبر عدة خطابات، ولكن الهدف واحد وهو الاستيلاء على السلطة لتنفيد أجنداتهم الخفية وقطع رقاب من ليس منهم ويعارض فكرهم الظلامي.
    لن ينصر الله الارهاب الاسلامي وقوى الشر والكراهية والموت والدمار. لو كان الله يحبكم لما كنتم أسفل السافلين

  • مفكر راقي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 12:53

    اغلب التعليقات تعبر عن رفض المغاربة لمثل هاته الجماعات الطائفية و العجيب كلها فيها ديسلايك و هذا يثبت ولعهم بالنفاق و تزوير الحقائق باي ثمن هل تعتقدون ان المغاربة نساو الارهاب لي كنتو ديروه فشواطىء لبلاد حين اجبرتم الناس يصليو بلمايوهات ؟ منهجكم هو منهج داعش و التفكير في انشاء خلافة سيجر المغرب لحرب أهلية و حينها تنالون المبتغى و الاموال الطائلة تنهال عليكم كما هي حال الجماعات الإسلامية في كل مكان شرذمة تسخر لخدمة اجندات خارجية في إطار حرب قطبي الارهاب العالمي قطر و السعودية و لن نستغرب إذا قمتم بابادة كل ما هو ليس في ثالوثكم المقدس العربي الاسلامي السني .. لن نسكت اذا حشرتم انوفكم من جديد في اي حراك يا اخي استفيدوا من التاريخ الكنيسة و ما ادراك ما الكنيسة ولم تستطع ايقاف غضب الشعوب فكيف تتوهمون انتم الشرذمة المارقون من الإنسانية ان المغاربة اغبياء و اقل من الاوربيين حتى يتنازلو لكم عن وطنهم و ارضهم و حضارتهم و و و باسم الدين و الله ضرركم على الدين لا يفوقه ضرر و الكل فاهم معنى كلامي مشكلتكم لا تحدثون رؤياكم للعالم المحيط هادو مغاربة جيل جديد من البشر لا الرعايا دخلوها فراسكم .

  • المغربي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:14

    الإخوان العالمي منهج مدمر لو أتيح لهم الحكم لفتحوا البلاد إلى الروافض كما فعل لهم إخوانهم في عهد حكمهم في مصر

  • استاذ جامعي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 13:23

    احيي ابناء العدل والإحسان على جراتهم وشجاعتهم وكذا صراحتهم
    كلام عجزت عن قوله احزاب ومنظمات تدعي النضال نسمعه اليوم من افواه شباب طموح يحمل مشروعا تقدميا متكاملا
    وكذا احيي طلاب العدل والاحسات على اخلاقهم العالية الاي يتصفون بها داخل الجامعات بشهادة زملائي الأساتذة والاطر الدارية كذلك

  • حمودة
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:26

    أتفق مع هذا الكلام 100 في 100

  • مغربى صريح
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:39

    كل الجماعات الدينية الإسلاماوية إبتداءا من حزب العدالة والتنمية مرورا بالعدل والإحسان وانتهاءا بالسلفية فماهم إلا الوجه الآخر للإسلام الإرهابى المتطرف التكفيرى الإقصائى …

  • شعبان
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 14:40

    قراو قرايتكم ونعلوا الشيطان الله يهديكم راه اصلا بن كيران باغي فيكم الخدمة بركة من بلا بلا الله يهديكم الله يهديكم، نعلوا الشيطان، طالبوا بالحقوق ديالكم مطالبة سلمية، وفتحوا ابواب ديال التعارف والأنشطة الثقافية و العلمية، و براكة من الخوا الخاوي ووجيع الراس.

  • حركة 20 فبراير
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:40

    كلامكم جميل مثل العاهرة التي تحاضر في الشرف

  • Bern
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:41

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انتم من اخذلتم شباب 20 فيبراير وجريتوا به الحصيرة لما كانت فرصة لمحاربة الفساد اما الان فانتم تستهلوا العيش في الدل انتم من استاجره ياجماعة البدعة والضلالة ياعباد القبور راجعوا منهجكم منهج ممد صلى الله عليه وسلم وبمنهجكم لن تحاربوا ولو ذبابة المنهج الصحيح هو الذي يقوي الاءمان وينير القلب

  • الصراحة
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 15:52

    كل الجماعات الدينية الإسلاماوية إبتداءا من حزب العدالة والتنمية مرورا بالعدل والإحسان وبالسلفية … فما هم إلا الوجه الآخر للنظام وديموقراطيته المسرحية ولذلك صنع هذه الجماعات وغيرها بيده ولا يسمح بغير ما يَصنع
    .

  • صادق
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 16:35

    أتفق مع هذا الكلام 100 في 100
    أتعجب لاشخاص يصدرون احكاما جاهزة حول هده الجماعة. ان كنتم ماجورين فهدا لا يضر هده الجماعة الصادقة. وان كنتم صادقين فتقربوا من افرادها حتى تفهموا

  • مناضل أوطامي
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 17:56

    هذه المواقف البطولية وإن دلت على شيء فإنما تدل على صلابة وقوة مواقف هذا الفصيل مقلرنة مع باقي الفصائل بل والمنظمات والأحزاب، فإيمانا منهم بتقدمية إطارهم العتيد الاتحاد الوطني لطلبة النغرب ومنذ دخولهم الجامعة ظلت مواقفهم شامخة وخطواتهم بطولية، عكس باقي التيارات والبيادق التي نرى تعليقاتها بل هجوماتها على هذا المقال، وكتعليق مني على هذه التعليقات المعادية التي ترقى إلى سلم التطرف، فما هي إلا مجرد تبريرات لفشل النظام المخزني ومن تبعه من تنظيمات ممخزنة وبيادق مأجورة..

  • عزيز الدحماني
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:37

    أول شيء رجال العدل و الإحسان ليس لديهم الشجاعة للكلام يفوضون غيرهم الحديث بلسانهم و يعملون على تسخين الوضع أكثر مما هو سخن بالتالي هذا عمل شيطاني إن كنت محق و على حق و لك الدليل و و و سأقف بجانبك أو من أمامك و ليس و رائك و لتكن صورتي واضحة أما العمل في الخفاء ليس بعمل خل السجن أحب أليكم ؟

  • Casaoui
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:47

    الى من عنون تعليقه "صادق"

    والله يأخي لسنا مؤجرين كما تدعي..بل نحن مواطنين مغاربة عاديين.. لكن لنا عقول نفكر بها..هل يعقل كل من عارض افكاركم المتجاوزة فهو في نظركم إما مأجور،، أو من المخزن،، أو ضد الإصلاح،، أوعلماني،، أو شيوعي.. او مستفيد من الفساد..أو حتى كافر .ياسلام؟
    كفى من هده الأفكار الغبية جدا..التي أسائت الى الإسلاميين كثيرا ..معظم الإسلاميين يحاولون شيطنة معاضيهم أو حتى تكفيرهم..

    تكلمت عن الصدق وأنا أقول الصدق وحده لا يكفي بالطبع لحل مشاكل البلد…المغرب محتاج لنخب سياسية حقيقية وأطر لهم تكوين ثقافي علمي ..أما الفقهاء ورجال الدين عموما فسيعمقون الأضرار ويغرقون البلد في الفقر والمشاكل وربما الحروب لا قدر الله ولنا بالطبع امثلة كثيرة في هذا المضمار..

    ألم يحن الوقت بعد، لكي اتخلاو اشوية عن الخطابات الشفوية المملة..؟؟ علما أن كل من يعرفكم لم تعد تستهويه مثل هده الأسطوانة المشروخة عندكم…بماذا أفدتكم مثل هده الخرجات طوال كل هده العقود الطويلة.
    قدموا برنامجكم ومشروعكم للشعب حتي يطلع عليه كما جاء في أحد تعاليق الإخوة قبلي..أما من غير ذلك فستظلون مثل الدي يدور في حلقة مفرغة.

  • متتبع
    الأحد 22 أكتوبر 2017 - 18:59

    لن اعلق كثيرا فكل ما اردت ان اقوله قيل في التعاليق رقم 9و10و24 مشكورين وكل ما سازيد عليه هو ان هذه الجماعات تبدا عملها بالقول الجميل حتى اذا وصلت الى الحكم بدات بممارسة الاضطهاد الديني وهو اشد فتكا من كل الديكتاتوريات التي حكمت عبر التاريخ ففي النظام الديكتاتوري يحكم علي المعارضين بتهمة المس بالمقدس المادي وهو الحاكم وفي نظام ديني يحكم على المعارض بالمس بالمقدس الروحي وهو الاديولوجية للاسف ان الشعوب العربية لا تقرا ولا تبحث في تاريخها لتقف جليا على فعله حكم الفقهاء والمشايخ من اضطهاد على اسلافنا بل ان شعوبنا ما زالت تتعامل بعاطفة مع كل من يركب حصان الدين ليصل الى السلطة كما فعل بنكيران وزبانيته المتاسلمين الذين زادوا من تازيم الوضع ورغم ذلك صوتوا عليه للفترة الثانية وصدق من قال الدين افيون الشعوب لانه فعلا يصير افيونا عندما يختلط بالسياسة والحكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات