الرباط والقاهرة تعززان تعاونهما في المجال الصحي

الرباط والقاهرة تعززان تعاونهما في المجال الصحي
السبت 21 أكتوبر 2017 - 07:05

قامت السفارة المصرية بالرباط، بتعاون مع وزارة الصحة المغربية، بترتيب زيارة لوفد رفيع المستوى من وزارة الصحة المصرية إلى المغرب.

وأجرى الوفد المصري، بمشاركة المستشار محمد خليل، القائم بأعمال السفارة المصرية، لقاءات مع مسؤولي عدد من المديريات والمؤسسات الطبية التابعة لوزارة الصحة، من بينها “مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض” بالرباط؛ و”مركز ابن سينا” الطبي، و”مديرية الأدوية والصيدلة”، و”مديرية التخطيط والموارد المالية” بوزارة الصحة، حيث تم استعراض تجربتي البلدين في مجال مكافحة الأوبئة والأمراض، وعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي “س” على وجه الخصوص.

وأكد القائم بالأعمال المصري على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، وخاصة في مجال الصحة؛ في ضوء ما شهده من تقدم كبير في كل من مصر والمغرب، وبالنظر إلى ما يتيحه من آفاق للتكامل في ما بينهما، معرباً عن تطلعه إلى خروج الزيارة بأفكار وتصورات طموحة للتعاون بشكل ملموس في مجالات محددة بين البلدين.

وتم خلال الزيارة بحث تبادل المعلومات والخبرات وتفعيل مجالات التعاون في مكافحة الأمراض والأوبئة، خاصة مرض الالتهاب الكبدي الوبائي “س”، والنظر في مشروع بروتوكول للتعاون الصحي بين البلدين، ومشروعي اتفاقية توأمة بين “القصر العيني” في مصر و”مركز بن سينا” بالرباط، وبين “معهد ناصر للبحوث والعلاج” و”مركز ابن رشد” بالدار البيضاء.

وصرح قدري السعيد؛ المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في مصر، بأن زيارة الوفد المصري تأتي في إطار العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين، والتعاون المثمر بينهما في المجال الطبي ومكافحة الأمراض والأوبئة، خاصة مرض الالتهاب الكبدي الوبائي “س”، مشيرا إلى أن الوفد عرض التجربة المصرية في مجال علاج فيروس “س” والسيطرة عليه، ومعدلات الشفاء والنتائج التي أمكن الوصول إليها.

وأضاف المتحدث أن التجربة المصرية في علاج المرض والسيطرة عليه تعد من التجارب الرائدة على المستوى الدولي؛ وأشادت بها منظمة الصحة العالمية؛ لما حققته من طفرة علاجية منذ إطلاق “الخطة القومية لمكافحة فيروس “س” في أكتوبر 2014، والتي شملت علاج مليون ونصف المليون مريض بتكلفة لا تتجاوز ربع التكلفة العالمية، وبنفس نوعية الدواء الفعال ونسبة شفاء بلغت 95%؛ وهو ما ساهم في محاصرة المرض بشكل ملحوظ.

وزاد السعيد أنه تمت مناقشة عدد من المقترحات بين الجانبين المصري والمغربي خلال الزيارة؛ من بينها توقيع بروتوكول تعاون في مجال علاج فيروس “س”؛ ينظم مجالات التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات؛ وتنظيم رحلات علاجية إلى مصر بتكلفة تقل عن نصف تكلفة العلاج السائدة؛ شاملة نفقات الانتقال والإقامة والعلاج.

وأشاد المدير التنفيذي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية في مصر بتجربة المغرب في مكافحة مرض الالتهاب الكبدي الوبائي “سي”؛ مشيرا إلى أن الوفد المصري وجد ترحيبا كبيرا من المسئولين المغاربة بالمقترحات التي طرحت خلال الزيارة؛ ما يعكس رغبة حقيقية في تطوير التعاون المشترك في علاج فيروس “سي”؛ وهو ما يفتح نافذة أمل جديدة للمرضى في البلدين.

‫تعليقات الزوار

5
  • رحيوي
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 07:46

    ما احوجنا لمثل هده المبادرات العربية، اتمنى التوفيق لكل القائمين على التعاون العربي العربي

  • طارق
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 09:28

    تمسك غريق بغريق … و الأصح هو أن تستفيد الدولة من تجارب الدول المتقدمة وليس المتأخرة.

  • واقع
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 10:49

    هاد الانفاقيات والشراكات تايبقاو غير حبر على ورق حيت الهدف الاسمى من هادشي هو انه المسؤولين تايديرو منين يجبدو الفلوس مشاريع وهمية او مع ايقاف التنفيد تعويضات عن التنفل بارقام خيالية لقاات فافخم الفنادق ميزانيات ضخمة تفرق علا الجيوب اما المعني الاساسي من الامر المواطن المغربي في حالت مرض مغايستافد والو هادا هو حالنا وغانبقاو هاكا مكاين غي نهب نهب

  • خنيفري
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 16:53

    التعاون بين الدول العربية مجرد كلام وتمثيل إعلامي لايغني ولايسمن من جوع لأنها سياسة تخضع لمزاج الحكام إذا سقط الحاكم ذهب كل شيء في مهب الريح…

  • محمد سلمان
    السبت 21 أكتوبر 2017 - 17:15

    تمسك غريق بغريق وزارة قلة الصحة في المغرب تتعاون مع وزارة الموت في مصر فماذا ستكون النتيجة ياترى

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس