شحلان يَنسب الفضل في النهضة الغربية إلى العلوم الإسلامية

شحلان يَنسب الفضل في النهضة الغربية إلى العلوم الإسلامية
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:30

في خضمّ البحْث الحثيث لأغلب البلدان الإسلامية، وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن حلول للخروج من “التخلف” الغارقة في هُوّته، قال أحمد شحلان، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، إنّ التقدم الهائل الذي وصلت إليه الحضارة الغربية يعود فضله إلى المسلمين، الذين نقلوا المعارف من المغرب إلى الأندلس بإسبانيا ثم إلى فرنسا وإيطاليا.

وقال شحلان، وهو خبير الدراسات العبرية ومدير سابق لمكتب تنسيق التعريب بالرباط: “إذا نظرنا إلى ما بلغته الحضارة الغربية اليوم، فيجب أن نستحضر ما حققته الحضارة الإسلامية في الغرب الإسلامي، فَلَو لم تنتقل المعرفة من المغرب إلى الأندلس وفرنسا وإيطاليا لما كان للحضارة الغربية التي نراها اليوم أن تكون”، مضيفا أن تسمية روما “منشأ النهضة” يعود إلى أنها كانت حاضنةَ المعرفة الإسلامية التي انتقلت إليها من أوروبا.

من جهة أخرى، تطرق أحمد شحلان في عرض بعنوان “عولمة الفكرة وعولمة المعرفة: الإسلام والمعرفة”، ألقاه في ندوة نظمها مركز روافد للدراسات والأبحاث في حضارة المغرب وتراث المتوسط بسلا الجديدة، لمسألة الانفتاح على الآخر، مشدّدا على ضرورته، ومعتبرا أنّ العولمة “فعل إنساني قديم ينزع إلى الفطرة، ويحث عليه الدين الإسلامي”.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ المقصود بالآية القرآنية “يا أيها الناس إنَّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائلَ لتعارفوا” ليس هو التعارف العادي بين الشعوب والقبائل، بل تبادل المعارف والموروث الإنساني والمكتسبات الحضارية، من أجل إسعاد الإنسان، لكي لا تصبح المعرفة حكرا على أُمَّة واحدة، ويخرج الإنسان عن فطرته ويصبح تاجرا بها، معتبرا أن العولمة اليوم لا تحث على هذا المبدأ السامي.

واستطرد المحاضر بأن المنطق يفرض أن يتم التعارف بتوافر العلوم السماوية والعلوم التي اكتشفها الإنسان، مُبرزا أن الدين الإسلامي وضع ثلاث قواعد أساسية تُؤطّر الإنسان في علاقته بالجماعة، والجماعات في ما بينها، وهي المشاركة في الدفاع عما هو مشترك بين الناس، انطلاقا من الآية القرآنية “ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض”.

أما القاعدة الثانية، يردف المحاضر، فهي حماية الإنسان وهو على دينه الذي ارتضاه، مستدلا في هذا الإطار بالآية القرآنية “ولولا دفاعُ الله النَّاسَ بعضهم ببعض لهُدِمتْ صوامعُ وَبِيَعٌ ومساجدُ يُذكر فيها اسم الله كثيرا”، وخلُص إلى أن الإسلام “يُعلمنا قيم السلوك الإنساني الراقي ويتجاوز ما وضعته القوانين الوضعية، إذ ينص على حماية دور العبادة أيا كانت، ولا يوجد بند إنساني اليوم أفضل من هذا”.

وذهب شحلان إلى القول إنّ الآية القرآنية “أُذِن للذين يقاتَلون بأنهم ظلموا، وإن الله على نصرهم لقدير” تشمل جميع من يُقاتَل ظلما وعدوانا، بغض النظر عن معتقداتهم، شريطة أن تكون أفعالهم خيرة، وأردف بأن القاعدة الثالثة التي يتأسس عليها تأطير الإسلام للعلاقات بين البشر هي “معرفة الآخر والاطلاع على مسيرته الإنسانية والحضارية”.

‫تعليقات الزوار

47
  • ايت
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:03

    مكتب تنسيق التعريب لتعريب الامازيغ…نفس المقولات نحن السباقون..هل يعرف هذا السيد ان حتى ما يسمى فتح الاندلس عليه الان الاف الاسئلة وما عليه الا البحت في النت ليجد ان كل الاساطير المؤسسة لافكار القومجية العربية بدات تتهاوى

  • ما نعرف
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:08

    العرب المسلمين نقلوا المعارف الى الوروبيين وبقاو هوما بلاش …

    مشكل التخلف في البلدان المسلمة ماشي العلوم حيث الطلبة المسلمين من بين المتفوقين عالميا في الدراسات … لكن المشكل في النظمة العربية الي لا تريد التطور … فلا ننسى خطاب زعيم عربي مسلم " لا نسعى وراء القنبلة النووية ولا نريدها ولو أعطيت لنا هدية …"

    في حين أن النظمة الغربية تقول الأكثر قوة هو الأكثر تحكما في العالم …

  • بين الماكرة والصادقة
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:10

    هؤلاء الأساتذة من رجال المغرب، بدأنا نفتقدهم، ودخلنا في مرحلة كثر فيها الغوغائيون، الذين ينادون بطمس الحضارة العربية الإسلامية التي أشرقت بسببها وبها أنوار الحضارة الغربية في كل أرجاء العالم من سنغافورة إلى أمريكا الشمالية.
    فكفى من المهاترات المضللة المشبوهة العميلة، التي للأسف تنسب ظلما وعدوانا للإسلام كل أسباب الفشل والتخلف، الذي أنتجوه هم ببعدهم عن الإسلام وأخلاقه، في سبيل تدبير الحياة السياسية بأخلاق ميكيافيلي الماكرة، وليس بأخلاق محمد صلى الله عليه وسلم الصادقة، الخالصة لوجه الله الكريم…

  • المغرب المغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:11

    هل تعلم أن الشريف الإدريسي رسم الخريطة وأضاف عليها خطوط الطول وهي دقيقة وهل تعلم أن المسلمون اول من قاسوا عرض الكرة الأرضية.وهل تعلم أن أول مرصد فضاء كان في الأندلس
    هل تعلم أن الأدوات الجراحية و خيط الجراحة صنعها المسلمون وأول عملية جراحية أيضا قام بها مسلمون وهل تعلم أن أول ساعة صنعت في عهد المسلمون
    الان نتحسر على ماضينا وأصبح بنو علمان يستهزؤون بنا لكن التاريخ لا يموت وغدا لنظره قريب..

  • نور
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:12

    هذه المحاضرة للأستاذ أحمد شحلان المختص في الدراسات العبرية والديانة اليهودية والتي يؤكد فيها على الدور البارز للعرب والمسلمين في ما وصلته الحضارة الغربية من تقدم وازدهار، جاءت في وقتها المناسب، وستسقط كالطير على رؤوس السلفيين العرقيين الذين امتهنوا الحقد المرضي على العرب والمسلمين نظير ما يحصلون عليه من شيكل ودولار..

  • YOo.
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:16

    كلام في الصميم، أدعوا الإخوة الكرام أن يقرؤوا كتاب المستعرب الإسباني الكطلاني الراحل "جوان فيرنيت" "فضل الأندلس على الغرب" والذي عنوانه الأصلي بالإسبانية "ما تدين به أوربا لإسبانيا المسلمة" وكذلك من قبله كتاب المستشرقون الألمانية "زغريد هونكه" في كتابها "شمس العرب تسطع على الغرب" والذي عنوانه الأصلي بالألمانية "شمس الله تسطع على الغرب" ففيهما الفائدة الكبيرة ويغنيان عن الكثير من الكتب.. رغم أن بعض من ينتسبون إلى ديننا وجلدتنا يرون أن تخلفنا في ديننا واسلامنا من هذا براء!!!

  • Simo .. Manchester
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:17

    ا سي شحلان

    العلوم كتنتقل من حضارة إلى حضارة و هنا كل قوم كيزيد يطورها .. لكن انا على يقين على أنه الفرق كاين في المتلقي ماشي الناقل، يعني الغرب الأوربي كانت عنده قابلية يتعلم و بغى يتطور و هذا هو السر.
    إلى مشيت معك في الطرح ديالك، علاش السنغال و مالي و موريتانيا و حتى السودان ماشي أمم متطورة، ياك كانوا تحت حكم المغاربة في نفس الفترة؟!

    كيقتلوني معتنقي هاد الافكار، العرب و المسلمين هم سبب تقدم الحضارة الإنسانية!!!!!!!!!!!!!! و باااااااااز

  • ملاحظ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:17

    مؤرخوا ومفكروا الغرب لا ينكرون فضل العلماء المسلمين في الحضارة الغربية
    لكن ماذابعد?
    يجب ان لانبقى نتغنى بالماضي ونعيش على الاطلال

  • wood
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:20

    الغرب تقدم لانه تمكن من انهاء الاستبداد و خصوصا استبداد الكنيسة و اعتماد العقل و المنطق و نبد الخرافة و لا علاقة للامر بالاسلام او غيره . اما ما يقال عن الحضارة الاسلامية فكذبة كبيرة يخدعون بها العوام و الجهلة . فالتاريخ الاسلامي تاريخ اسود تم توثيقه بدقة من حياة الرسول الى وفاته و بعده و صراع الصحابة و تقاتلهم و الحرب الشعواء التي قام بها الخلفاء انفسهم ضد الدين بحرق الاحاديث النبوية و قتل الصحابة و تحريف القرآن و حرق المصاحف التي لاتتوافق مع سياستهم . اما ما يسمى الفتوحات الاسلامية و هي تشبه تلك الغزوات التي كانت تحدث في الازمنة القديمة حيث يغزوا الرعاع و الشعوب المتخلفة الشعوب المتحضرة و قد قام بها ايضا المغول و التتارك . و كان الاسكندر المقدوني معروف بادمانه غزو الشعوب ! اما مسألة العلوم التي يتشدق بها المسلمون فهي مستمدة من الحضارة اليونانية و اغلب ما يسمى العلماء ليسوا عرب كالخوارزمي و بما فيهم علماء الدين كالبوخاري و مسلم و الترمدي !!!

  • Топ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:24

    لا شك ان هناك هيستيريا صارت تعصف بالمُسَمَّوْنَ بالمثقفين بسبب تخصصهم في علم الصف وعلم البكاء على الاطلال الفارغة.فواحد خرج قبل ايام يشيد بقوة العقل الصيني وارجع تفوقهم بسبب الحزب الشيوعي الصيني. واخر خرج اليوم ليقول بان خير امة التي اخرجت للناس صدرت كل علومها للعالم واستغنت عنه وهذا هو سبب تفوق الغرب, واننا نحن مصدر علوم الارض والجو فالله بنفسه ربما نقل منا علومنا ارض ارض, ارض جو ,جو ارض , ونسي السيد المحاضر ان سبب التفوق متمركز في الجينوم البشري المتنوع .فهناك من هو متلهف للعلم منذ الااااااف السنين ,وهناك من امثال حنضلة البليذ من هم متلهفون للغزو والجنس والسلطة والمال وهذا هو الساكن الاول والاخير لجنومهم
    اما تلك العلوم القديمة فقد انتجها اقوام واعراق اخرى تحت المظلة الاسلامية لا اقل ولا اكثر
    البكاء والوصف لا يفيد لان العقل البشري قفز ونما واصبح لا يصدق خرافة الوصف وبكاء الأَنا أُحَدِيَة الجنونية

  • Casaawi
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:29

    أستاذ من خيرة الاستاذة بتواضعه وعلمه وحلمه جزاه الله عنا خير الجزاء وبارك في عمره وصحته

  • ALGERIEN
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:40

    فاقد الشيىء لا يعطيه يا استاد. الحضارة الغربية و الاوروبية تحديدا نتيجة لمخاض عمره 10 قرون و لا علاقة له بالعرب و المسلمين عموما . ادعاء المسلمين انهم كانوا سببا للنهضة الغربية ما هو الا محاولة يائسة منهم للتموضع بين الامم بعدما وجدوا انفسهم على هامش التاريخ .اعطني انجازا واحدا تركه العرب و لا تقل تركوا قصر الحمراء لان قصر الحمراء قياسا بالعمارة اليونانية و الرومانية لا شيىء … العرب و المسلمون خلقوا في الاراضي الصحراوية المنبسطة فاستسهلوا اساليب العيش و عطلوا ملكات العقل عكس الاوروبيين الذين كان حضهم قاسيا من الطبيعة و هو ما جعلهم في صراع معها مند ان خلقوا . اعطني جسرا واحدا تركه العرب .. انا اعطيك مئات الجسور الرومانية عمرها 20 قرن ..لا تبخسوا الاقوام الاخرى حقوق ملكيتها الفكرية ..

  • هشام
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:47

    شخصيا لا اعتقد انه من الحكمة الاستمرار في الرجوع الى الماضي لان فيه الخلاص
    ادا كانت الحضارة الاسلامية فاعلة من قبل ولها الفضل في التقدم فلا حق لاحد ان يستمرفي القول ان لها الفضل في الوصول الى القمر واختراع الانترنيت وما الى ذلك
    الحكمة هي ان تستمر في العطاء وان نحشر انفسنا في عصر التطورات والاختراعات الكبيرة في عصرنا الحالي بدل النبش في ثرات تجاوزها الزمن ونحن ما زلنا نتوق الى ان تمدنا بشيئ وما زلنا متشبتين بدورها في الاختراعات الكبرى في هذا العصر والحقيقة انها تراكم تقافي وفكري انتج في فترة من التاريخ ولم يستمر بل لم نواكب نحن واستمر الاخرون وهذه هي الحقيقة التي لا نريد الاعتراف بها ولا نرغب ان تعترف اننا متاخرون وعاجزون بل فقط مستهلكون وليس لنا اي دور في عصر الاختراعات
    ادا اعترفنا فإننا قد نخطو اولى الخطوات بدل التشبت بترات الماضي العتيد

  • Hassan from Germany
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:49

    لا يا سيدي لو كان هذا صحيحا لتقدمنا قبلهم…
    الفضل في النهضة الغربية يرجع بالاساس الى فلاسفتهم امثال Cant و Engels ووو ثم الى ادباىهم امثال فولتير و غوسو ووو و علمائهم امثال اينشتاين و هايزنبرغ و نيوتن…

  • لاديني وبخير
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:55

    ههه مضحك أمر المسلمين. كما يقول المصريين أسمع كلامك أصدق أشوف حالك أستعحب.
    سبحان الله غريب هاذ الشي. المسلمين يرجع لهم الفضل في كل شيء، هم الأولين في كل شيء، لغتهم هي لغة الجنة، هم من يعرفون الحقيقة المطلقة، هم خير أمة أخرجت للناس، هم أول من جاء بالتنوير والسلم وأخرجو الناس من الظلمات والحروب، هم أو من حرم العبودية، هم أكثر من كرم المرأة، كتبهم كنز معلومات قيمة ومعجزات علمية تفرد بها المسلمون ومع ذلك ومع ذلك النقيض لما أعلاه هو الحقيقة وحالهم هو أسوأ حال بين العالم، لماذا؟ لأنهم أصلا هم الوحيدين الذين يظنون أنهم فعلا ما يزعمون. يعني ببساطة الوعاء الفارغ يصدر صوتا أعلى من الوعاء الممتلء.

  • rachidoc1
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:03

    و لماذا لم تنفع "الحضارة الإسلامية" أصحابها في مهدها.

    هذا التباكي على الأطلال لم يعد يجد له مبرّراً.

  • shaab
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:06

    شكون للي يزغرت للعروسة من غير خالتها .ومتى كانت للعرب حضارة ؟ وقتاش اوكيفاش ! كلام غير واقعي لان المغاربة لايصدرون سوى الفقر والعطالة والكابة الى الدول المجاورة.ماكاينشاي

  • moha o'trente
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:31

    Je ne sais pas si nos kurdes connaissent le choc des civilisations !!!! Ma civilisation arabe-musulmane et la civilisation judéo-chrétienne et grâce à ma civilisation arabo-musulmane que leurs ancêtre nagent plus dans l'ignorance ils étaient des incestueux le père avec sa fille , le fils avec sa mère , le frère avec sa sœur ….il y a aussi des porcs de coptes qui infiltrent nos réseaux je leur dit
    لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم

  • mimoun
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:02

    لو التفتنا الى التاريخ يبين لنا عكس الذي قاله هذا الشخص
    الانسان في مسيرته منذ 50 الف سنة وهو يتطور لاكن ببطئ
    هذا التطور كان لا بد منه وحتمي
    في المستقبل سيزيد الانسان تطورا الى ان يصل الى درجة متقدمة جدا
    الغرب انسان على الفطرة لم يقتبس من المسلمين لا اخلاق ولا شرائع
    بل ب الفطرة هو يعمل ويتطور حتى ضهرت في خصاله ايات الله طلب العلم والمعملة الاسانية ووووووووووو اخلاق اسلامية وعدما برزت عندهم واختفت عند المسلمين قلنا سرقوها من عندنا

  • المغرب المغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:03

    إلى المشككين هل تعلمون أن الغرب كان متخلف وعندما سقطت الأندلس ابادوا المسلمين وسرقوا كتب كثيرة منها موجود في متحف لندن
    في نظركم من بني الأندلس وقصر الحمراء في إسبانيا.
    انتقدلكن لاتكذب التاريخ مؤرخ والاوروبين الحالين لا ينكرون حضارة المسلمين سواء في الغرب الأندلس أو الحضارة في الشرق مصر سوريا العراق والأتراك…
    نحن فعلا نتحسر لكن سينقلب الزمان اكيد عاجلا أم آجلا. .
    ادخل الى يوتيوب وابحث علماء الغرب الحالين ماذا قالوا ستنصدم لأنهم يتفقون مع الاستاذ المحاضر بأن الغرب استفاد من الحضارة المسلمين…
    سواء اعترفتم أو لم تعرفوا الإسلام سينتصر وستندمون أشد ندم وتقولون يا ليتنا كنا تراب..

  • قارئ
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:05

    لاينكر احد ما كان للمسلمين من اسهام علمي في حقب تاريخية مضت وهذه الشهادات تاتي على السنة واقلام غيرنا ولكن ولكن ولكن مشكلتنا اننا نغني على الاطلال ونعيش في الماضي وحين يستعمل غيرنا افعال الحاضر والمستقبل نقوم نحن باخراج كان واخواتها ونقبع داخلها.وهذا التيار الممجد للماضي فقط يشكل ثقلا يجذبنا الى عمق التخلف .نريد فكرا خلاقا دافعا الى الامام مصحوبا بالعمل والسعي في كل المجالات لنخرج الى الدنيا.اما صورتنا الحاضرة فهي مشوهة باهتة في نظر الغيرولا يتشرف احدنا بانتسابه للعروبة ولا حتى للاسلام في تطبيقاته المنحرفة عن الاصل.

  • عبد الله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:15

    يارجل اقرأ التاريخ الحقيقي لتطور البشرية .
    و إقرأ ايضا عن بعض العلماء من مناطق اسلامية و غير عربية كيف كفرهم الشيوخ و نعتوا جلهم بالزندقة .
    انتم تمجدون انفسكم بالكذب و الافتراء على التاريخ .
    نحن يكفينا من الحقائم ما نشاهده الان في كل الدول العربية و الاسلامية .

  • مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:19

    كلام دقيق و علمي…
    فضل الحضارة و العلماء المسلمين على النهضة الأروبية لا ينكره إلا جاهل أو حاقد….
    حتى الأروبيين أنفسهم يعترفون بذلك…

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:29

    معظم الإختراعات والإبتكارات والعلوم طورها المسلمون وليس العرب فليس من يتكلم العربية عرب معظم من طور العلوم الإغريقية والصينية كانوا من أعراق مختلفة فالفرق بين المسلمون والغرب هو أنهم كانوا يسعون لتطور البشرية وخدمتها وأما الغرب فلا يحتكر العلم بعدما علمهم المسلمون وأصبحوا يبتكرون ليقتلوا الأعراق الأخرى وليعيشوا هم فقط وخر دليل الحرب العالمية 1 و 2 إن الغرب يعترف بلسانه أنه لولا الإسلام والمسلمون لما وصلوا الى هذا التقدم فلا زالت العلوم كما طورها المسلمون كما هي كالبصريات والفلك والرياضيات والطب والجغرافيا … كما أنهم إخترعوا اللوغاريتميات والصفر فلازموه .

  • Karim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:33

    وهل تعلم ان اكبر العلماء كابن رشد والرازي وابن سينا في الطب وابن المقفع في الادب الكبير وصاحب ترجمة كليلة ودمنة والفرابي في الفلسفة وجابر ابن حيان مكتشف الصودا الذهب وحمض النيتريك وحمض الكبريتيك وغيرهم كفروا لاانهم كانوا علمانيين فاي نهضة اسلامية تتكلم عنها.

  • حبيبي يا وطني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:57

    النهضة الأوروبية أصبحت أكثر ازدهارا لما جعلت الإنسان في صلب منظومتها الفكرية و أخدت من الإسلام كل ما يسمو بتطويرها مثل الدقة في العمل احترام الوقت إعطاء كل دي حق حقه الاحترام المتبادل بين القاعدة و القمة التنافس على فعل الخير و الإيثار و العمل الجعوي في تحسين ظروف العيش لكافة أفراد المجتمع نبذ العنصرية.كلها قيم إسلامية إنسانية اخد بها الغرب بعد أن ضاق ويلات الحروب و مآسيها.عكس نحن المسلمون لا نفعل قيم ديننا في حياتنا اليومية .من القمة للقاعدة و العكس صحيح.

  • Ex Muslim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:09

    العلماء الذين يفتخر بهم العالم الاسلامي ما بين كافر وزنديق وهرطقي.
    عزيزي المسلم الجاهل بتاريخك .. إليك لمحه لما وصف به الشيوخ و الأئمه و المفتين هؤلاء العلماء العظماء وكيف كفروهم وبالمصادر الموثقه :

    1- ابن المقفع : اتهم بالزندقة و قتل بعدها على يد سفيان بن معاوية حيث قام بصلبه و تقطيع لحمه قطعة قطعة و شيها في النار أمام ناظريه حتى مات .
    * المصدر : البداية و النهاية لابن كثير ( 96/10 ) .

    2- الفارابي : من أكبر الفلاسفة و أشدهم إلحاداً و إعراضاً كان يفضل الفيلسوف على النبي و يقول بقدم العالم و يكذب الأنبياء و له في ذلك مقالات في إنكار البعث و السمعيات و حتى ابن سينا على إلحاده كان خيراً منه .
    * المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 224/11 + إغاثة اللهفان : 601/2.

    3- ابن سينا : إمام الملاحدة فلسفي النحلة ضال مضل من القرامطة الباطنية كافر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و له من الضلالات و الكفريات ما تنشق له السماوات .
    * المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 42/12 + سير أعلام النبلاء : 531/1 – 539 .

  • jamal
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 13:44

    إلى رقم 4
    هل تعلم أن ابن تيمية كفر الشريف الإدريسي و ابن بطوطة و ابن سينا و كل الفلاسفة ؟
    هل تعلم أنه لولا خوارزميات الخوارزمي لما رأينا و سمعنا عن الحاسوب ؟ هل تعلم أن ابن تيمية قال بأن لا حاجة لعلوم الشريعة بالرياضيات ؟ هل تعلم أنه كفر كل من اشتغل بعلم الكيمياء ؟
    الاستبداد + شيوخ بول البعير = التخلف و البؤس

  • Ex Muslim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:06

    4- أبو العلاء المعري: مشهور بالزندقة على طريقة البراهمة الفلاسفة و في أشعاره ما يدل على إلحاده و انحلاله من الدين ، ذكر بن الجوزي أنه رأى له كتاباً سماه " الفصول و الغايات في معارضة الصور و الآيات " على حروف المعجم و قبائحه كثيرة
    * المصدر: المنتظم 148/8 + البداية و النهاية : 72/12

    5- أبو بكر الرازي: من كبار الزنادقة الملاحدة يقول بالقدماء الخمسة الموافق لمذهب الحرائيين الصابئة و هي الرب و النفس و المادة و الدهر و الفضاء و هو يفوق كفر الفلاسفة القائلين بقدم الأفلاك و صنف في مذهبه هذا و نصره و زندقته مشهورة
    * المصدر: در التعارض : 346/9 + مع منهاج السنة : 209/1 + مجموع الفتاوى : 304/6

    6- يعقوب بن اسحاق ( الكندي ): فيلسوف من أوائل الفلاسفة المسلمين منجم ضال متهم في دينه كإخوانه الفلاسفة بلغ من ضلاله أنه أنكر الوحي و حاول معارضة القرآن بكلامه
    * المصدر : لسان الميزان : 373/6 + مقدمة ابن خلدون : 331 + مجموع الفتاوى : 186/9

    7- ابن النديم : كان رافضي معتزلي و قال فيه بن حجر العسقلاني : أن لابن النديم مصنف " فهرست العلما " ينادي على من صنفه بالاعتزال و الزيغ .
    * المصدر : لسان الميزان : 83/5

  • رشيد
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:13

    قال أحمد شحلان: إنّ التقدم الهائل الذي وصلت إليه الحضارة الغربية يعود فضله إلى المسلمين…
    لو قلت ' التقدم الهائل' خلال عصر النهضة لقلنا شي باس ماكاين… أما أن تنسب تكنولوجيات الفضاء و الاتصال والنانو… إلى بعض العلوم القديمة للعصر الذهبي الإسلامي فأنت تبتعد عن الحقيقة بمليارات السنوات الضوئية…!.؟ وخير دليل على ذلك، هو محاضرتكم في مدرج كبير مع حضور لا يتعدى 40 مندهش..

  • meme
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 14:22

    الله يحفظك يا استاذ و يطول في عمرك و يمتعك بالصحة لا فظ فوك

  • لا ديني
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:14

    ماذا فعل المسلمون بالظبط لصالح الغرب؟ هل ساهموا بنقل نسبة من علوم اليونان؟ كيف كان سيكون الحال لو لم يكن هناك "حضارة إسلامية" التي دمرت عددا كبيرا من الكتب و المكتبات و المآثر؟ كيف كان سيكون الحال لو لم يقتل المسلمون التجارة في البحر المتوسط بسبب القرصنة (أو ما يسمى الجهاد البحري)؟ بدون شك بدون المسلمين كان الغرب سيكون على أحسن حال: أخذ نسبة أكثر من العلوم اليونانية، إجتنب العصور الوسطى، و لم يكن مضطرا إلى البحث عن قارات أخرى بعيدة عن البحر المتوسط

  • المجيب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:29

    كل من يقول ان المسلمين كانوا هم الافضل فانه يدعو الناس الى التقهقر الى الماضي، وكل من يقول ان الاوروبيون والامريكيون هم الافضل فانه يدعو الى الحاضر والسير قدما الى المستقبل.الاولون ينظرون الى الخلف ليسرحوا كالبعير في البيداء الجافة الشحيحة والاخرون يتطلعون الى ركوب البحر والغوص كالسمك في اعماقه الندية الغنية. ايها المغاربة اسمعوا وعوا، يمموا وجوهكم غربا وامخروا امواج البحر العاتية ولا تلتفتوا شرقا وابتعدوا عن تلال الرمال الحارقة.

  • AMOUDOU
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 15:59

    أستغرب كيف يصدر كلام كهذا من أستاذ جامعي
    فعلوم العالم الإسلامي لم تنتقل من المغرب إلى الأندلس ثم إلى بقية أوروبا كما يزعم
    فقد كان الإسبان أثناء و بعد طرد الأندلسيين لا يطيقون سماع العربية و العبرية و قاموا بحرق الكتب و أرغموا المسلمين على اعتناق المسيحية، و في القرن السادس عشر كان الناس يتحاشون الحديث بالعربية خوفا من محاكم التفتيش
    يتبع

  • columbo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:05

    أستغرب لحظارة تدعي أن لولاها لبقي الانسان في العصور الوسطى مع أن منبع هذه الحظارة الذي هو السعودية لا يمكن للمرأة فيها أن تسوق السيارة مفارقة عجيبة يا استادنا الكريم .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:39

    بصراحة انا كمسلم اتمنى ان نكون في مقدمة الامم المتقدمة لكن العكس هو الصحيح واليكم مثلا لائحة للعلماء العالميين وكلهم يهود :

    ألبرت إنشتاين أعظم العلماء .
    بنيامين روبين اخترع إبرة التطعيم.
    جوناس سالك مكتشف مصل شلل الأطفال.
    ألبرت سابين قام بتحسين هذا المصل.
    غيرترود أليون مخترع دواء مكافحة السرطان .
    باروخ بلومبرغ طور مصل التهاب الكبد.
    بول أيرليخ اخترع علاجا لمرض السفلس.
    إيلي متكنيكوف حاصل على جائزة نوبل عن أبحاثه في مجال الأمراض المعدية.
    بيرنارد كاتس حاصل على نوبل عن أبحاثه في مجال الموصلات العصبية.
    أندرو شالي حاصل على نوبل عن أبحاثه في مجال السكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض الباطنية.
    آرون بيك مكتشف العلاج النفسي للاضطرابات العقلية والاكتئاب والفوبيا.
    غريغوري بينكاس الذي طور أول وسيلة لمنع الحمل بواسطة الحبوب.
    غريغوري والد الحاصل على جائزة نوبل عن إسهامه في تطوير معرفتنا بالعين البشرية.
    ستانلي كوهن الحاصل على نوبل عن أبحاثه في تطور الأجنة
    وليام كوف الذي اخترع آلة غسيل الكلي.
    اخترع ستانلي ميزور أول الرقائق الدقيقة.
    طور ليو زيلارد أول مفاعل نووي.

    و اللائحة مفتوحة.

  • Ex Muslim
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:02

    تتمة
    8- ابن طفيل: من أئمة ملاحدة عصره من الفلاسفة يقول بقدم العالم و غير ذلك من أقوال الملاحدة .
    * المصدر: درء التعارض : 11/1 ، 56/6

    9- ابن الهيثم: من الملاحدة الخارجين عن دين الإسلام من أقران ابن سينا علماً و سفهاً و إلحاداً و ضلالاً كان في دولة العبيديين الزنادقة كان كأمثاله من الفلاسفة يقول بقدم اعالم و غيره من الكفريات .
    * المصدر: درء التعارض : 281/2 + في تاريخ الفلاسفة : ص 270 + فتاوى شيخ الإسلام : 135/35 .

    10- الطوسي: نصير الكفر و الشرك و الإلحاد فيلسوف ملحد ضال مضل كان وزيراً لهولاكو و هو الذي أشار عليه بقتل الخليفة و المسلمين و استبقاء الفلاسفة و الملحدين و حاول أن يجعل كتاب " الإشارات " لابن سينا بدلاً من القرآن و فتح مدارس للتنجيم و الفلسفة و إلحاده عظيم .
    * المصدر: درء التعارض 67/5 + البداية و النهاية : 267/13 + إغاثة اللهفان: 601/2

    11- الجاحظ : كان سيء المخبر رديء الاعتقاد تنسب إليه البدع و الضلالات و ربما جاز به بعضهم إلى الانحلال و حكى الخطيب بسنده أنه كان لا يصلي و رمي بالزندقة.
    * المصدر : البداية و النهاية : 19/11

    خدعوكم وقالو علماء مسلمون

    وكم من كتب حرقت!

  • عربي معرب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:09

    العرب لم ينقلوا اي معارف للغرب هذا خطء فالعرب هم من اخذوا المعارف من الفارسية واليونانية والهندية والصينية ما قدمه العرب للعالم لا يتجاوز بعض العلوم مثل الجبر والفلك والطب وحتى هذه العلوم فقط ساهموا فيها بشكل لان جميع العلماء الذي دونوا هذه العلوم هم عجميون

  • السعيدي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 18:30

    كفى من التحامل على الأستاذ الدكتور العلامة أحمد شحلان، أستاذ الأساتذة، ومرجع الباحثين، المعروف بدقة معارفه، و موضوعيته، وكتاباته الرصينة، إن علمه وأخلاقه، وخبرته الطويلة، و عدالته و إنسانيته ، و نقاء سريرته، و تواضعه وإيمانه …
    ،إن كل ذلك وغيره من الخصال الحميدة هو، ما أعطى للسيد شحلان مكانته المرموقة،اللائقة، المستحقة بامتياز،…..ولا تضره ولن تستطيع أن تضره خفافيش الظلام في شيء….فاللهم ارزقنا أن ننزل الناس منازلهم دون إجحاف في حقهم،آمين.

  • المغترب
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 19:08

    أنظروا إلى تقدم المغاربة! !!!!!!!!!!!!!!!!!
    لو كان الأستاذ الدكتور أحمد شحلان يتكلم عن الخرافات و الخزعبلات لباركوا ذلك وصفقوا عليه.
    ولكن حينما تعلق الأمر بما هو منطقي، تراهم يهاجمونه إما بتعليقاتهم أو بالرد السلبي على المعلقين عليه.
    انظر مثلا صاحب التعليق رقم 3 حيث أتى بتعليق منطقي تجدهم يتفاعلون معه بالسلب.
    هذا هو سر تخلفكم وأنتم سبب تأخرنا لأنكم تطعنوننا من الخلف

  • marocain
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 19:18

    فعلا أنتم لا تستحون ، كيف تنسبون علم ومعرفة زنادقه وملاحدة المسلمين لإسلام ؟؟ ألا تعرفون كيف تم قتل معضم علماء ذلك العصر ، أتعرفون داعش ؟ لقد تم تصفيتهم لأنهم ملاحدة، فكيف تنسبون العلم للإسلام ! وباز !!
    الغرب تقدم لانه تمكن من انهاء الاستبداد و خصوصا استبداد الكنيسة و اعتماد العقل و المنطق و نبد الخرافة و لا علاقة للامر بالاسلام او غيره . اما ما يقال عن الحضارة الاسلامية فكذبة كبيرة يخدعون بها العوام و الجهلة . فالتاريخ الاسلامي تاريخ اسود تم توثيقه بدقة من حياة الرسول الى وفاته و بعده و صراع الصحابة و تقاتلهم و الحرب الشعواء التي قام بها الخلفاء انفسهم ضد الدين بحرق الاحاديث النبوية و قتل الصحابة و تحريف القرآن و حرق المصاحف التي لاتتوافق مع سياستهم . اما ما يسمى الفتوحات الاسلامية و هي تشبه تلك الغزوات التي كانت تحدث في الازمنة القديمة حيث يغزوا الرعاع و الشعوب المتخلفة الشعوب المتحضرة و قد قام بها ايضا المغول و التتارك . و كان الاسكندر المقدوني معروف بادمانه غزو الشعوب !

  • مراكشي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 20:23

    معظم شيوخ الدين المسلمين العرب المتزمتين حرموا العلوم الدنيوية واعتبروها لاتنفع بل علوم الدين هي النافعة لذلك نجدهم يكفرون رموز العلوم الدنيوية ويزندقوهم ومعظمهم أعاجم مثل بن سينا الفارسي وبن رشد الأمازيغي

  • spirou
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 21:19

    les Européens eux même reconnaissent que sans les Arabes et leur savoir la civilisation humaine n'aurait pas avancé d'un pouce
    ça c'est acquis et le monde entiers le reconnais

    Mais quel est l'apport des berbère à la civilisation humaine
    Rien de rien
    même leur dialecte bon a rien comme tout a chacun le sait est truffé de mots et d'expressions Arabe

    au fait comment dit on voiture en berbère
    parait il
    takeszdiret

    l'avion c'est encore pire

  • أمة كان أبي. ومن أبوك
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 00:47

    حسن نفترض أن كل ذلك صحيح. فآتونا ببرهانكم اليوم. الا تقولون أن هذا الشبل من داك الاسد. 70 عام وأموركم بين أيديكم. فماذا صنعتك. الا استعمال سلاح غيركم لقتل بعضكم البعض. فلقد أحسن الكاتب حين تحذت عن العلوم الإسلامية وليس العربية. أضن أنه يجب توجيه الا موال العربية إلى الدول الإسلامية كتركيا، باكستان إيران. .أندنيسيا…عسى أن نعيد مجد الحضارة الإسلامية. أما ادا اتكلنا على العرب فهم عاجزون حتى عن تسيير نفاياتهم. محمد

  • عمران
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 02:11

    رسالة من ملك انجلترا إلى أمير المسلمين في الأندلس يلتمس منه تمكين بعثته من العلوم والصناعات.
    "من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال والسويد والنرويج، إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة (هشام الثالث) الجليل المقام، بعد التعظيم والتوقير..
    فقد سمعنا عن الرُّقيِّ العظيم الذي تتمتَّع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة؛ فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل؛ لتكون بدايةً حسنةً في اقتفاء أثركم، لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركانٍ، ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة "دوبانت" على رأس بعثةٍ من بنات أشراف الإنجليز، تتشرَّف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف؛ لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وحماية الحاشية الكريمة، وحدب من لدن اللواتي سيتوفرن على تعليمهن، ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هديةً متواضعةً لمقامكم الجليل، أرجو التكرُّم بقبولها مع التعظيم والحبِّ الخالص.
    من خادمكم المطيع جورج الثاني ملك إنجلترا".

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 09:13

    هذا الموضوع اشار اليه الدكتور عدنان ابراهيم بعنوان :جحود اوروبا. وقال فيه من خلال بحثه فيه بأن حوالي أربعة آلاف طالب من بلدان أروبا كانوا يدرسون في الجامعة في الأندلس التي هي أول جامعة خرجت للوجود من طرف مسلمين الأندلس.فدرسوا العلوم والفلسفة والقوانين والشريعة كمعرفة إسلامية والشعر و..وهاؤلاء الطلبة عند رجوعهم الي بلدانهم تقلدوا مناصب ومراكز مهمة منهم من اصبح حاكما لبلده .ولم يقولوا هذا ما أخذنا من المسلمين بل يقولون لمجتمعاتهم هذه قوانين جديدة .لذا فحضارة أوروبا التي تعيشها اليوم هي بفضل مسلمين الأندلس.

  • استاذ متخصص
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 13:51

    تقديري الكبير للعظيم شحلان
    ___
    شهادة بلاسكوا الاسباني في حق الحضارة الاسلامية.

    لم يأت تاريخ إسبانيا من الشمال ولا من الكنيسة كما تظنون، بل جاء من الجنوب ومن المسلمين. معهم أتت ‏الى اسبانيا الحرية لشعبها المقيّد تحت ملوك الدين ومطارنة الحروب. ‏
    وما استولى عليه المسلمون في سنتين، استغرق ثمانية -8-قرون لاخراجهم منه، ذلك انهم لم يلقوا ‏مقاومة شديدة عند فتحهم بلادنا، فالشعب الاسباني كان يشعر أن هذا الفتح ليس استعمار سلاح، بل ‏استعمار تمدن جديد.‏

    فالمسلمين جعلوا اسبانيا في ذلك الوقت ك"امريكا" يعيش فيها المسلم والمسيحي واليهودي ‏بحرية تامة وبغير تعصب. يعيشون في سلام معا كتلة واحدة وأمة واحدة، فزاد ‏سكان البلاد، وارتقى فيها الفن، وازدهرت العلوم، وتأسست الجامعات. سكن ملوكها القصور وعاش شعبها ‏في الرخاء،/// بينما كان ملوك الشمال (اروبا) تبيت في قلاع صخرية سوداء قذرة، وشعوبها تعيش في ‏احقر المنازل، يلبسون ويأكلون كالمتوحشين.‏
    انتهى كلام الشاهد
    ________الحضارة للجميع والاسلام منها __

    هناك من لا يعرف حتى كيف تكتب "الحضارة" وجا انتاقد العملاق شحلان عن جهل ///ولماعرفك خسرك ايها العملاق

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال