حفيظ: خطاب العرش وبلاغ الديوان الملكي وراء خفوت الحملة

حفيظ: خطاب العرش وبلاغ الديوان الملكي وراء خفوت الحملة
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

وصف محمد حفيظ، أستاذ اللسانيات بجامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال، الحملة الانتخابية لاستحقاقات السابع من أكتوبر بـ”الباردة”؛ بالنظر إلى ما كان متوقعا، مضيفا أن “الكل كان يقول إنها ستكون حملة ساخنة بالعودة إلى السجال السياسي، إلى درجة حديث الخطاب الملكي عن “قيامة”، وكذا بالنظر إلى ما كان يجري بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة من صراع”.

وقال حفيظ، في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام مساء اليوم الجمعة، حول الاستحقاقات الانتخابية، إن “برود الحملة الانتخابية الحالية يعود بالأساس إلى خطاب الملك محمد السادس في عيد العرش، وكذا بلاغ الديوان الملكي”، مضيفا أن “خطاب العدالة والتنمية كان أقل مما كان متوقعا، إذ لاحظت وسائل الإعلام عدم استعمال أمينه العام كلمة التحكم”، حسب تعبيره.

وتابع المحلل السياسي ذاته التأكيد أن وسائل التواصل الاجتماعي عرفت نقاشا وسجالا سياسيا، منبها إلى أن “المستفيد من هذه الوسائط هي فدرالية اليسار”، ومشيرا إلى “اهتمام المواطنين بما يجري في هذه الوسائط، رغم أن الأحزاب حرصت على التجمعات الخطابية”.

وقال محمد حفيظ إن “التسييس الذي تعرفه الانتخابات الحالية يعود أساسا إلى حركة عشرين فبراير؛ التي كان المغاربة قبل بروزها بعيدين عن السياسة، في حين أنها رفعت مطالب سياسية”، على حد قوله.

وتساءل المحلل السياسي ذاته عن مدى التدخل في الانتخابات، مشددا على أن “المغاربة لا بد أن يستغربوا حينما يسمعون رئيس الحكومة يشكو من تدخل جهات معينة في الانتخابات، وكذا عندما يقرؤون “تدوينة” وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، في “فيسبوك”، التي كان يجب أن يكون لها ما بعدها”، على حد تعبيره.

وقال محمد حفيظ إنه “مع مضي خمس سنوات على تجربة العدالة والتنمية في الحكومة لازال بنكيران يتحدث عن أن جهات تتدخل؛ ما يعني على المستوى السياسي أن هذه التجربة فشلت في تنزيل الدستور ونقل المغاربة من مستوى إلى مستوى آخر أكثر تقدما”.

“لا يمكن أن ننفي التدخل وألا نتحدث عن تقاطب بين حزبين، وكذا جهات أخرى”، يضيف حفيظ، متابعا بأن “هناك مشكل لدى الحكومة في مواجهة هذا النوع من التدخلات”، وزاد متسائلا: “هل ستعزز أصوات الناخبين سلطة معينة تمارس صلاحياتها أم ستكون السلطة في جهة والقرارات ستفرز في جانب آخر؟”.

أما عن التدخل الأجنبي في الانتخابات المغربية، والذي برز حينما اتجهت بعض الأحزاب نحو السلفيين، اعتبر حفيظ أن هذه الخطوة “تعود أساسا إلى رغبة الأحزاب في الانفتاح على كافة الفئات والتيارات المختلفة في المجتمع”.

وبخصوص القطبية الحزبية في المغرب، اعتبر المحلل السياسي ذاته أنه “لا وجود لهذه القطبية على مستوى الأرقام والواقع؛ ذلك أنه لو كانت هناك قطبية لاستطاع الحزبان المعنيان الحصول على 70 في المائة من نسبة الأصوات؛ في حين أن نسبة المشاركة تبقى ضعيفة”.

أما في ما يخص الخط الثالث الذي تتبناه فدرالية اليسار، قال حفيظ إن “ذلك يعني أن هناك خطا أولا وثانيا، لا يمكن الاصطفاف خلفهما”، معتبرا أن “حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة يمثلان وجهين لعملة واحدة”، ومشددا على أنهما معا “يخدمان المشروع نفسه”.

وحذر حفيظ من الحديث عن القطبية الثنائية الحزبية بالتأكيد أن كل حزب في حاجة إلى الآخر، وزاد متسائلا: “كيف سيكون خطاب العدالة والتنمية إذا لم يكن الأصالة والمعاصرة موجودا؟ في حين أن الأخير أعلن مؤسسوه منذ البداية أنهم جاؤوا لمواجهة “البيجيدي””.

وفي وقت اعتبر أن “حزب العدالة والتنمية أصبح معزولا في التحالف الحكومي عدا من حزب التقدم والاشتراكية”، قال محمد حفيظ إن “حزب الأصالة والمعاصرة أصبح مكلفا للدولة وله تبعات”، مضيفا: “ولولا وجود “البام” لما قال الملك إنه يقف على المسافة نفسها من جميع الأحزاب”.

‫تعليقات الزوار

19
  • عبد الله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:41

    هذه الحالة التي تسمونها برود هو فشل الحملة و بالتالي فشل الانتخابات و السبب ليس ليس في خطاب العرش إنما هو مؤشر على أن الشعب فقد ثقته في كل النخب و بالتالي قد يفقد الثقة بالنفس و أحيانا قد يفقد الأمل و روح التفاؤل بعد لقي ما لقي من صدمات

  • علي او عمو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:42

    لا انتخابات و لا أحزاب و لا هم يحزنون .. هناك حلقات هزلية موسمية تبذر فيها أموال الشعب و ينتفع منها الانتهازيون ذوو المصالح الخاصة ..

  • sfiwi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:43

    صراع الأصالة والمعاصرة مع العدالة والتنمية القيامة من اجل التحكم
    الديوان الملكي يتدخل ليطفئ النار ببلاغته
    الحمد لله

  • من فاس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:44

    السؤال المطروح لوفازت العدالة والتنمية بالمركز الاول مع من ستشكل الحكومة ونحن نعلم كل الاحزاب ترفض التحالف معها ماعدا حزب التقدم والاشتراكية.هل ستعاد الانتخابات ام ماذا؟.

  • التسولي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:45

    اخي المحلل بن كران يقول قال لي الملك وباسم الملك ويااخي ونحن المغاربة كلنا وراء الملك سمعا وطاعة وان سخط الملك على بن كران سخطنا عليه جميعا ولن يزد فيها ساعة واحدة

  • TAZAMA
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:58

    مكين لا عشرين فبراير ولا عشرون غشت هذا الاجتهاد وهذا الوحي وهذا التحليل ما هو الا حملة انتخابية بلون اخر. .علينا باختيار الرجل او الحزب كل واحد منا يراه مناسبا له لا ننسى اننا في المغرب . شعارنا الوحيد : الله الوطن الملك . شاكرين قوتنا المسلحة بجميع مكوناتها الصاهرة على امن البلاد والعباد . وشكرا للجميع

  • مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:06

    عزيزي حفيظ، أنت أيضا سقطت في شيئين سلبيين من حيث التفكير والتحليل. أولهما الذاتية، وثانيهما استهلاك الأفكار الجاهزة. فالذاتية تتمثل في كونك تحدثت عن فديرالية اليسار كما لو أنها فعلا بصدد شق طريق ثالث، والحال أن هذه المجموعة معزولة وقليلة وليس لها حتى الغبار (نتحدث موضوعيا)، كما لا يجب التضخيم من حركة 20 فبراير وأنت ترى بأن الثورات العاتية نفسها في مصر وتونس واليمن كيف تحولت، فما بالك بمجموعة شباب في المغرب . أما الأفكار الجاهزة فهي أسطوانة الدستور (2011)، فهل بربك وشرفك ونضاليتك يوما ما أن دستور 2011 شكل فعلا نقلة نوعية في تاريخ الأدبيات الدستورية بالمغرب؟ الدستور شكل تراجعا وليس تقدما، وثق بي أنا أقولها بكثير من التروي وليس من قبيل الكلام المطلوق على عواهنه. عد إلى الدستور واقرأه جيدا، ولاحظ بأنه يخلو من الالتزامات الاجتماعية ومن الضمانات السيسية والقانونية والإدارية بخصوص الحقوق والحريات ومفهوم المواطنة.

  • المحتار
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:43

    أن يكون هناك أستاذ جامعي في اللسانيات ويقدم وصفا كما قدمه ببساطة لا تمس إلى واقع المجتمع المغربي و مشاكله و ما يجب فعله من أجل الرفع من الوضعية الاجتماعية للمواطنة الحقة، فإني لم أجد في تدخلات الاستاذ إلا تعابير بعيدة عن الواقع المزري اللذي لا قدر الله سيدفع بهذا البلد إلا الويل. إن قدر العزيز خالق الكون العظيم، لا يعرفه إلا العلماء ممن يهتمون بشؤون الارض والمناخ والفضاء.المشكل في المغرب هو البطالة. والبطالة تعني ان لا تجد عملا وأن لا يكون لك تأمين عن المرض وأن لا يكون لك تأمين للتقاعد. أما أن تختار مرشحك بمفهوم " الله أكبر" و تتخيل أن المغاربة نصارى أو يهود أو ماجوس، لتستغل الدين الاسلامي من أجل مصالح خاصة لفئة في قمة إدارة أحزاب، مستغللين عذم الوعي، يبان لهم خطاب "الله أكبر" هو الحل، فهذا أكبر استغلال للمسلمين، و سيجد منتهجوا هذا الاستغلال جهنم يخلدون فيها في الآخرة.

  • القوس المستقيم
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:03

    يا سيدي المحترم الإنتخابات أصبحت لعبة صبيانية مبتذلة .
    لم تعد تعني الشعب في شيء .
    هؤلاء يبحثون عن المناصب و الشعب يبحث عن لقمة عيش وعوضا عن ألوان الأحزاب فالشعب يبحث في ألوان السماء بحثا عن بوادر غيث .

  • عبد الرحمان بوفلوس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:42

    أن الطريقة الوحيدة للإصلاح هي التصويت على الأحزاب السياسية الصغرى لردع الأحزاب السياسية الكبرى لكي تستفيق من الأوهام التي تعيش فيها و تستوعب بأن كبرها يعتمد على المواطنين و ليس على مناضليها.

  • مواطن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:42

    العرب استوردو كلمة الديمقراطية،ولا يريدون ان يعرفو معناها.لهذا لا دنيا لا اخرة، الا من رحم رب العالمين.

  • saiamou alikoum
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 05:52

    رداءة اﻷحزاب و إنعدام مصداقيتها و فراغ محتوى برامجها وراء برود اﻹنتخابات

  • مغربي Free
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:14

    خطاب الملكي كان مخيب ﻷمال الشعب المغربي فعلا ﻷن الشعب المغربي لا يريد ديمقراطية زائفة أو على معيار و مقياس يناسب التحكم بل يريد ديمقراطية حقيقية كاملة متكاملة أي حكم أغلبية الشعب له ما يريد و ليس بإضافة يريد دستور يضمن العدل بين الناس في كل شيء و يضمن محاسبة أي مسؤول بالبلاد مهما يكن منصبه و نسبه و حسبه.
    و إلم يكن فاهلوا ما شئتم حتى يحكم الله و الله غير حاكمين

  • الرباطية
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:04

    صوتنا حيرة ما صوتنا حيرة اذا صوتنا ذهبت أصواتنا هباء وإذا لم تصوت فتحت الطريق للمفسدين يرتعون ويمرحون ويسمون نفسهم خدام الدولة في رأيي فدرلية اليسار تستحق ان نمنحها فرصة اما حزب بنكيران فقد شعبيته لما أراد الإصلاح من جيوب الفقراء وقال للمفسدين عفا الله عما سلف هو فعلا لا يسرق كما الآخرون لكنه لا يقدر على المواجهة مع الاقوياء هو فقط يستولي على آخر درهم في جيوب الفقراء لكي ينقد السفينة المثقوبة على حد قوله متجاهلا من تسبب في ذلك

  • بنعمرو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:33

    ما ينطبق على العدالة مثل نحن لا ناكل الجيفة و لكن نفورو عليها و ناكل طعامها

  • mohamed ait
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:44

    حزب العدالة وتنمية الحزب الوحيد القاضر على تغيير نظرا لصمعته الجيدة ونظافة قيادييه ونزاهتهم.لاكن هناك جهات لهانفود داخل صلطة وجهات تنتمي للقصر تسعا لعرقلة الإصلاح.

  • لما تلد أمهات المغاربة رجالا
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:54

    دستور 2011 يخول رئيس الحكومة صلاحيات واسعة ،لكن التحكم واقع مر تتغاضى عنه الأحزاب كلها وتعلم جيدا أن أي حكومة وصلت سترتطم بجدار التحكم ومع ذلك يطلقون العنان بالوعود الكاذبة همهم المنافع الشخصية التي يقايضهم التحكم بالرضوخ مقابل الكرسي ، فلو صمد حزب ضد التحكم وضحى بالكرسي مقابل الشرعية سينهزم التحكم ، لكن الخوف والطمع يغلب السماسرة وإلى أن تلد أمهات المغاربة رجالا سيبقى الوضع على ما هو عليه الفقير تشن عليه حرب هوجاء والمتوسط الذخل به لاحق ويبقى الظلم سيد الموقف.

  • بلا مندهشو وبلا منخافو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:48

    لنسمي الأشياء بمسمياتها بلا مندهشو وبلا منخافو ،من هو بعبوع التحكم ؟ إنه في بنود الدستور ، ولنضع النقط على الحروف ، إن أي مشروع تعده الحكومة يجب أن يوافق عليه الملك ومستشاريه ،وهذا أمر قانوني لا غبار عليه فالدستور يلزم بذلك ويبقى رئيس الحكومة وزير كأي وزير لاثقل له ولا سلطة بيده إنتهى شرح أمر التحكم المبهم ، فلكي تتغير الأوضاع يجب مراجعة الدستور.

  • خاليد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:02

    الأمة اللتي تكذب على بعضها لايرتجى منها الخير المرشح يكذب علي الناخب والناخب مقهور مهزوم من الداخل لايتق في المرشح لانا الشعار كذب عليا نكدب عليك الله يخفض هاد البلاد من السماسرة خدعونا مند سنين اومزالو باقين نرجو جزرهم وتوقيفهم حسب القانون

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس