تنظيم موائد إفطار لغير المسلمين بأمريكا

تنظيم موائد إفطار لغير المسلمين بأمريكا
الإثنين 31 غشت 2009 - 17:57

نظّم مسلمون في منطقة ساوث جيرسي بولاية نيوجيرسي الأمريكية حفل إفطار جماعي يحضره غير المسلمين في هذه المنطقة، للتأكيد على روح المشاركة التي يتسم بها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك أكثر من أي شهر آخر، وسعيًا نحو تعزيز معرفة الآخرين بالقيم والتقاليد الإسلامية.


ونقلت صحيفة “كورير بوست” في عددها الصادر أمس الأحد، عن رافع حبيب، عضو بالمركز الإسلامي في ساوث جيرسي الذي ينظم هذا الحفل، قوله: إنَّ “الفكرة تتلخص في رغبتنا في تقاسم معاني رمضان مع جيراننا من غير المسلمين.. إنه وقت العطاء والمشاركة”.


ويفتح المركز أبوابه على مصراعيها لضيوفه من غير المسلمين في محيطه، ويجلسون على نفس مائدة الإفطار مع أبناء الأقلية المسلمة، وذلك للعام الثالث على التوالي خلال شهر رمضان المبارك. ويتم الترحيب أولا بغير المسلمين في المركز، ثم تقدم نبذة لهم عن فضائل شهر رمضان على المسلمين.


ويحل حوالي 50 شخصًا غير مسلم كل يوم ضيوفا على هذا الإفطار الرمضاني، ولحظة رفع آذان المغرب، يجلس الضيوف من غير المسلمين ليشاهدوا مضيفوهم وهم يجتمعون لإقامة الصلاة، وبعد الانتهاء منها يأخذ كل من الحضور مقعده على المائدة ليتناولوا طعامهم في مشهد مثير للإعجاب.


ويؤكد منظمو حفل الإفطار أن هذه الروح الجماعية من شأنها التغلب عن الصور النمطية التي يمتلكها البعض على الإسلام. وتعمل بعض وسائل الإعلام الأمريكية على تكريس صور غير صحيحة عن الإسلام منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.


ويقول نسيم بادات، الذي ينظم العديد من مثل هذه الإفطار فضلاً عن مبادرات أخرى للتعريف بالإسلام في المركز الإسلامي: إن “الهدف من هذه الفعاليات هو تعريف غير المسلمين بحقيقية الإسلام والمسلمين.. ومن ثم يمكن أن نتفاهم بشكل أفضل مع بعضنا البعض ونتخطى حاجز الخوف من المجهول”.


ويوضح بادات أن العديد من غير المسلمين لا يشعرون بأنهم غرباء على تقاليد المسلمين في رمضان لأن الصيام (على اختلافه) ركن من أركان الديانات السماوية الأخرى، وقال: “تذكرنا تقاليد رمضان بالتقاليد التي نتقاسمها جميعا”.


ومن جهته، قال بول مونسون، وهو من بين الضيوف المشاركين في الإفطار الجماعي برفقة زوجته وأبنائه الثلاثة، إن هذا الحفل زوده بمعلومات لم يكن على دراية بها عن المسلمين في ساوث جيرسي.


ويضيف: “لم أكن أعرف أن هناك مركزًا إسلاميًا في ساوث جيرسي، أعتقد أنهم يقومون بمبادرة رائعة للتواصل مع محيطهم؛ لأنه من خلال ذلك يتحدثون عن أنفسهم بمثل هذه الأفعال”. وأوضح أنَّه خرج من هذا المركز بصورة غير التي دخل بها عن المسلمين.


ويتراوح عدد المسلمين في الولايات المتحدة ما بين ستة وسبعة ملايين من أصل أزيد من 300 مليون نسمة هم إجمالي تعداد البلاد. وقد أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجراه مؤخرًا “مركز بو للأبحاث” أن غالبية الأمريكيين يعرفون القليل جدًا عن قيم وتقاليد الإسلام، وذلك من أسباب الصور النمطية عن المسلمين والإسلام هناك.

‫تعليقات الزوار

6
  • فم الحصن
    الإثنين 31 غشت 2009 - 18:01

    نتمنى المزيد من هذه المبادرات التي لا نجدها في الدؤل العربية و نجدها في الدول الغير العربية و الغير المسلمة لكن رغم ذلك نتمني المزيد من مثل هذه المجهودات

  • امازيغية اصيلة
    الإثنين 31 غشت 2009 - 18:09

    بادرة طيبة و نتمنى ان يعتنق المزيد من الغربيين دين الاسلام فهذه الاعمال تبرهن لهم ان الدين الاسلامي دين السلام و المحبة و الطمانينة و التكافل

  • sifaw33
    الإثنين 31 غشت 2009 - 18:07

    that’s realy a good start to explain our religion…our love our mind.more and more to give to real face to our islam

  • dee
    الإثنين 31 غشت 2009 - 18:05

    thats a huge step toward explaining and showing the reality of islam to non-muslims… i personnaly have an american friend who fasted with me last year the whole month and now that im in morocco he s still guna fast this year incha2allah … his only worries is the fact that he sais he doesnt know how to make hrira yet…lol

  • عقبة بن نافع
    الإثنين 31 غشت 2009 - 17:59

    كان لليسار صولات وجولات ايام الثمانينات والتسعينات ،يوم كان اليساريتحدث بصوت الشعب وكان قلبه النابض ، وكانت شعارات لا للدكتاتورية لا لنهب ثروة الشعب ، وكانت صور شغيفارى ولنيين في كل محفظة وعلى الملابس الداخلية ،يوم كان علي يعتة يعارض كل شي في البرلمان ،وكان فتح الله ولعلو ولشكر يزبدون ويرعدون وكانت مقاعد البرلمان تتكسر ،وكان المغاربة يقولون هؤلاء هم احرارالمغرب ونخبته الامل كل الامل معقود عليهم ، وتمنى المغاربة ان تسنح لهم الفرصة لتسيير دواليب الحكم ،واعتقد المغاربة في المدينة كما القرية ان شعارات بن بركة في تقسيم ثرواة البلاد على السكان امر ممكن -خصوصا عائدات الفوسفاط والسمك – وحلم المغاربة مع وصول اليسار بـ 1000درهم لكل مواطن وتخفيض الضرائب او الغائها ،وشفافية في تدبير المال العام، حرية الاعلام ، فرص الشغل دون محسوبية ولا زبونية ،انه التغيير قادم يا سادة مع اليسار الذي كان يجوب ارجاء االجامعات ويعد الطلبة بمستقبل وردي نسبة الى (الوردة) ويصدح في كل زقاق ويمني الناس بالغد الافضل .
    ايها السادة شدو احزمتكم واركبوا معنا قطار التغيير الذي يقدوه اليسار بزاعمة قاتل الامس ع الرحمن اليوسفي هكذا قدمه الحسن الثاني رحمه الله الى اسرته، اقلع قطار اليسار وبطريقة جنونية ،وبدأ المال العام يراق ذات اليمين وذات اليسار ،وبدأ يساري الامس الداعي الى تأميم المؤسسات الحيوية للبلاد ، بدأت المجزرة ايها السادة وبيعت كل المؤسسات الاستراتجية ، وعرف الاعلام مذبحة وعاد الى الوراء وزادت الدعارة ومهرجانات الميوعة ، وحصل الشباب الذي كان صوته يدوي بشعارات ماركس ولنيين على الشغل لكن شباب اليسار طبعا دون محسوبية ولا زبونية ولكن بصيغة جديدة “رفيقي في النضال موظف واطار ” افاق المغاربة على حلم بل كابوس – خالد الناصري اليساري المحنك عدو الاختلاف والحقيقة كل الحقيقة معه دون غيره – صدم المغاربة وجاء العقاب في اول استحقاق بان لا امل يرجى من النخبة السياسية ! وداعا لليسار كما ودعنا اليمين من قبل ……وبقي المغاربة يرددون البركة في الملك محمد السادس

  • ilyasse
    الإثنين 31 غشت 2009 - 18:03

    التسامح والمحبة والتعريف برحمة الدين لا يكون فقط في حالة ضعف فهل يا ترى كنا سنسلك نفس المسلك لو كنااقوياء اذ التاريخ يفند هذا فلنكن موضوعيين

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب