انتكاسة المهمشين أو"الحقيقة العارية" للأديب المغربي محمد محضار

انتكاسة المهمشين أو"الحقيقة العارية" للأديب المغربي محمد محضار
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 12:53

“كان قد اقترب من الضّفة الأخرى ، حين نظر حوله وجد أشخاصاً على الضفة المقابلة يلوحون له بأيديهم وعلى وجوههم ابتسامات شاحبة ، أدرك حينها أنه قد بدأ رحلة البحث عن الحقيققة ” – محمد محضار-

“لو كانت هناك حقيقة واحدة لما استطعنا رسم المئات من اللوحات حول موضوع واحد” – بابلو بيكاسو-

” الحقيقة العارية” هو عنوان أضمومة الكاتب المغربي محمد محضار، في جنس القصة القصيرة جداً؛ في الأول استرعاني العنوان، ولفت نظري، ورأساً فكرتُ في كتب كثيرة آثر أصحابها كلمة ” الحقيقة” لتكون أمَّ الباب، في مؤلفاتهم، كما يقول النحويون، اعتبرها بعضُهم “حقيقية” ، وآخرون “غائبة”، ومنهم من أدرك أنها “مزيفة”، أو على الأقل افتراضية …وأراها “مرة” بلا فلسفة.

في الأدب،والفلسفة، والسينما أعمالٌ كثيرة تجلتْ فيها الحقيقة ،وانكشفتْ لذي عينين ، على سبيل المثال لا الحصر أذكر رواية ” الباحث عن الحقيقة” للأديب محمد عبد الحليم عبد الله، وفيلم “الصورة العارية” لهيتشكوكAlfred Hitchcock ، و أيضاً “الحقيقة العارية “للمخرج المصري عاطف سالم،ورواية “الحقيقة المزيفة” للروائية البريطانية باربرا كارتلاندBarbaraCartland ، وكذلك “الحقيقة الغائبة” للكاتب المصري فرج فودة، ، و” مفهوم الحقيقة في الفكر الإسلامي” للناقد جميل حمداوي … وها هو المبدع المغربي محمد محضار ينضاف لهؤلاء وغيرِهم عبر كتابه الجديد في جنس القصة القصيرة جداً ، سماه “الحقيقة العارية”..

الحقيقة ما زالت “الحقيقة” تفرض نفسها على الباحثين، والأدباء، والفلاسفة، وأهل السينما، والفنانين ، نظراً لقيمتها في فعل ” الكشف” عن “الحقيقة” من أجل تحقيق مبادئ سامية ، والعمل على تكريسها كنشاط يومي لدى الإنسان متى أراد أن يحقق الفضيلة، ويحصّل السعادة.. فما أشد ارتباط الإنسان بالحقيقة مزيفة كانت أو عارية ،أوافتراضية،أوحقيقية أو صادمة ! ، لكن هل يدرك الإنسان بأنه وراء زيف هذه الحقيقة، أوحقيقتها؟.. ومع ذلك يبدو لي أن الإنسان، في سعيه لهذه الحقيقة، كما الزئبق ، إذ كلما تحققتْ له تراه يبتعد .. فأين الحقيقة هنا، أو كيف نصفها : أهي مزيفة، أم عارية، أم افتراضية،أم صادمة، أم عادية أم(…)؟ !

وكما جلجامش في الأسطورة، المسافر المتعب، الذي ضرب في الأرض غرباً وشرقاً، وغوراً ونجداً من أجل نبتة الخلود، ناضل حملةُ الأقلام من أجل نبتة من نوع آخرَ، حرصوا ألا تضيع منهم كما في الأسطورة.. تلك هي نبتة الحرية، والسلام ،والديمقراطية، وإشاعة الجمال في السلوك اليومي المعيش؛ والكتابة باستمرار إنما مقصودة من أجل تكريس هذه القيم الجميلة، والعمل على غرسها في الأرواح، نهاراً عبر فتح كوات ينفذ منها نسيم عليل في واقع ملوث، وليلاً عبر ضوء يكون كاشفاً، حتى يمنح الرؤية للبصير والأعمى معاً… هذه الرؤية، مهما خبا فتيلها، ( وما أكثر ما تخبو في الأزمنة الرديئة! (لن تتوهج إلا بفضح الواقع، وتعريته من خلال طرحٍ يروم كشف ” الحقيقة” ، وما الخبايا التي في الزوايا سوى حقائقَ يريد لها المبدع المغربي محمد محضار أن تتكشف للقارئ من خلال نصوص قصيرة جداً، ولم تكن ” الحقيقة” وحدها تكفي لهذا الغرض، بل أراد لها مبدعنا أن تكون عارية (عارية تماما)ً، وشفافة (شفافة تماماً)، حتى تكشفَ كل شيء، ولا تخفي شيئاً.. يقول في النص الأول أو في “الحقيقة الأولى” :

” احترقت باقة ورده، في يده، حين شاهد حقيقتها ” عارية” تمشي على بلاط حقيقته”(ص2).

هو عريٌ إذاً، ويقر به الأستاذ محمد محضارمن خلال ستين حقيقة أو قصة قصيرة جداً، وما دور الكاتب غير الكشف عنها عبر طرح الأشياء طرحاً صحيحاً.. وكأني بالمبدع إنما يكرس مقولة الشاعر الفرنسي بول إيلوار Paul Éluardحين سئل لماذا يكتب ، وأجاب ” لأمنح الرؤية”.. وحتى نرى جيداً، كان لابد من فضح الواقع عبر الكشف عن الحقائق “الغائبة”، و”المزيفة”، و”الافتراضية”، و”الصادمة”…

يقدم المبدع المغربي محمد محضار في أضمومته ” الحقيقة العارية” ستين وصفة ،إن صح تعبيري، لحقائقَ تتجسد في نصوص قصيرة جداً، جميلة، وبديعة ، وشائقة، تدعمه لغة كاشفة عن ارتفاع ضغط الإنسان في واقع متورم ، ومريض، وأعرجَ … ولم يكتفِ الأديب بحقيقة واحدة؛ هي كما البحر ، ذات عدة وجوه، لذلك راح يعد إلى الستين ،ولو لا هذا العدد لما استطاع محضار ، مع حقائقه الستين ، أن يرسم لنا لوحاتٍ كثيرةً حول موضوع واحد بألق لافت..

كل نص، أو “حقيقة” من حقائق محمد محضارهي أشبه برصاصة تنطلق من مسدسه لا لتثير الرعب في النفوس ، إنما لإيقاظها ؛ لأنها ليست من نار، لكن من كلمات مسيجة بــِ ” كشوفات” مُعينة على فهم “حقيقة” أن البطل في مجموعة ” الحقيقة العارية” مقهورٌ تفضحه لا عيونه، كما الصب، بل ” انتكاسة” عبّر عنها الكاتب محضار باقتدار، وفي تجليات شتى ..

يقول محمد محضار في ص (30) من حقائقه الستين:

“وفي لحظة بحثٍ عن الحقيقة توقفت عقارب الساعة” ، وهو توقف إجباري حتى يأخذ الإنسان الباحث عن الحقيقة نفسه ، فلا ينفع مع “انتكاسات” بطل محمد محضار سوى “الاقتحام”.. هو قد “يُهزم لكن لا يمكن أن يُقهر”.ورغم أن:

” التاريخ (يـ)خرج من الخيمة مائلا يترنح، (و) يتلقفه الاتجاه المعاكس ويقوده إلى زاوية الغبش والعتمة”( ص13 ) فإن النبش فيه، مع ذلك، أو نكْأ جراحه من خلال إحياء الماضي مطلوبان لمن يبحث عن الحقيقة في الضفة الأخرى من هذا التاريخ :

“كان قد اقترب من الضّفة الأخرى ، حين نظر حوله وجد أشخاصاً على الضفة المقابلة يلوحون له بأيديهم وعلى وجوههم ابتسامات شاحبة ، أدرك حينها أنه قد بدأ رحلة البحث عن الحقيقة.” ص(ص4)، افتراضية كانت، أو عارية، أو صادمة، أو حقيقية، أو مزيفة…

يعيش أبطال الكاتب محمد محضار حقيقة “مرة”( وهذا وصف آخر لهذه الحقيقة) ، وهي ” انتكاسات” مريرة في الحب، والبحث عن لقمة العيش، والحلم، والزواج، والمرض،والميز العنصري،والتصابي، والغربة، و الفقر،والكتابة المزيفة،والإرهاب،والهجرة،والموت ،والتدين، والوظيفة، والبيت،و(…) وهي تيمات/Des thèmes أو حقائق عالجها بفنية ، وكشف الغطاء عنها من خلال نصوص قصيرة جداً، استطاع أن يرسخ في الأذهان، من خلالها،أن أبطاله ، رغم هذه الأورام في الأجساد، يظلون يكابدون لقبر انتكاساتهم، مرة واحدة، وإلى الأبد( ربما هذا مجرد وهم،هذه حقيقة يرومها الكاتب أيضاً)، بالقبض على حقيقة كل السرطانات التي تنخر الأجسام .. والدواء ، في النهاية، ليس القضاء عليها نهائياً، بل على الأقل التخفيف من آلامها..والكاتب المغربي محضار، من هذه الزاوية، يعي هذا الأمر، يتألم كثيراً، ويبتهج قليلاً أمام هول هذه الأورام في جسد أبطاله، لذا هو لا يقترح الحلول ، وإنما يطرح القضايا ، ويشكف حقيقتها،وهذا حسبه..

ولا بد من التأكيد بأن الحقيقة ” الغائبة ” هنا هي أن محمد محضار قلم مغربي استطاع أن يلفت الأنظار إليه، علا كعبُه في السرد؛ وكتاباته مثل نبتة خضراء، إن غُرست في تربة خصبة ، تهب أنهار القراء ، كنوزَ الربيع …

*كاتب وقاص مغربي

‫تعليقات الزوار

6
  • مامون
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 13:47

    ستلهم الكاتب عالمه القصصي من تربة الواقع الاجتماعي ، مجسدا صو الإخفاقات السياسية والوجدانية في هذا الواقع. إن عنونة المجموعة ب (الحقيقة العارية ) يتطابق مع مضمون عالمها الحكائي :نقد الأوهام السياسية ، فشل قطاعات مثل التعليم والشغل ، البيروقراطية،الفقر والعجز،جفاف المشاعرواندثارقيم الحب والوفاء، الخوف من المجهول والصراع التراجيدي ضد الموت والقدرية، ثم غياب جسور التواصل في الجسد الثقافي والاجتماعي كلها (تيمات) قوية الحضور في قصص المجموعة.

    شكرا للأستاذ ميمون حيرش على تحليله الجيد والعميق لهذه المجموعة الجميلة

  • حسن
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 15:14

    قراءة ذات قيمة نقدية ومعرفية ، تتميز بقوة التحليل وعمق الدلالة نتمنى التوفيق للأستاذ ميمون خيرش وللكاتب محمد محضار

  • عاشق الإبداع
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 18:22

    علينا أن نعترف بأن دور المثقف مهم في تعرية الواقع والكشف عن الحقيقة العارية بوضوح تام دون رتوش ، وهذا ما فهمته من هذه الدراسة القيمة للأستاذ حيرش التي حاول من خلال قراءته لهذه المجموعة القصصية إعطاء صورة جلية عن معاناة فئة من المهمشين تعاني في صمت وتحتاج إلى من يحس بها ويفهمها.

  • walid yazidi Alaoui
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 19:36

    صراحة ابدعت خصوصا ما اثار اعجابي ذكائك و سلاستك في استعمال كلمة "الحقيقة" في النص باكمله و لكن كل مرة تلعب دورا مختلفا مثلا في اخر فقرة قرنت هذا المفهوم العميق بكون محضار كاتب بلغ من الدرجات اعلاها في الكتابة و يظهر ذكائكجليا عندما سارعت الى تلقيبها بالحقيقة "الغائبة"و التي سبق و تحدثت عنها سابقا و انها تيمة كتاب فرج فودة و كانك تنتقل وفق المنهج الاستنباطي فانتقلت من العام الى الخاص حيث انك في البداية ذكرت في فقرة جميع انواع الحقيقة التي تطرق لها الكتاب و الفلاسفة ثم ما لبثت ان غيرت مجرى المقال نحو المنحى التفصيلي التحليلي فمسكت كل تعريف للحقيقة و تحدثت عنه و فصلت فيه و قمت بتمحيصه بطريقة سلسة بل و اسقطتها كلها او جلها على الاقل على مؤلف محضار . ابدعت استاذي.

  • متتبع
    الخميس 8 نونبر 2018 - 14:35

    القصة القصيرة جدا جنس أدبي حديث يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة القصصية الموجزة والمقصدية الرمزية المباشرة وغير المباشرة، فضلا عن خاصية التلميح والاقتضاب والتجريب والنفس الجملي القصير الموسوم بالحركية والتوتر وتأزم المواقف والأحداث، بالإضافة إلى سمات الحذف والاختزال والإضمار. كما يتميز هذا الخطاب الفني الجديد بالتصوير البلاغي الذي يتجاوز السرد المباشر إلى ماهو بياني ومجازي ضمن بلاغة الانزياح والخرق الجمالي.
    والأستاذ حيرش كان موفقا في مقاربة المجموعة السردية القصيرة موضوع الدراسة النقدية ونجده عمل على إبراز الكثير من جمالياتها و تمكن كاتبها من أدواته السردية بالتوفيق .

  • مهتمة بالقصة القصيرة جدا
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:54

    القصة القصيرة جدا عالم جميل وساحر ،لمن يستطيع التعامل بعمق مع ركائزها الأساسية وهي التكثيف والإيجاز والمفارقة ،ولعل الناقد كان موفقا في مقاربة مجموعة الحقيقة العارية بحيث منحها فرصة للخروج من دائرة العتمة إلى بؤرة النور.

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي