الحكومة واجتـثـاث مكـفوف "الحياة"

الحكومة واجتـثـاث مكـفوف "الحياة"
السبت 13 أكتوبر 2018 - 00:55

أكـيد ما قتل حد بيدوّ من هاد الحكومة لا المكفوف “صابر” ولا الطالبة “حياة”، ولاكن هاد الحكومة كاتــّـحمـّـل المسؤولية، لأنه اللي تقلد شي مسؤولية سياسية إلا ّ أو خـصـّـو يعرف يتواصل، إفسـّـر القرارات، إبرّر الإجراءات اللي تــّـاخذ، إتـــّـحاسب، إأدّي الثمن إيلا دعات الضرورة،

اللي تولـــّى مهمة سياسية لازم عليه إقوم بيها على أحسن وجه، إحـلـــّـل بعدا داك الراتب، الإمتيازات المضخمة، المرتب الإعتباري الهائل، لذلك هو مسؤول على جميع الأعمال اللي غادي تقوم بيها حكومتو البارح، اليوما أو غـدّا، ماشي غير إقضي حاجتو، إرقـــّـع دربالتو، يعني يتلقى معاشات فرعونية أو يهرب بجلدو، أو الشعب، أولاد الشعب اللهلا يقلب.

المسؤولية أخلاق، أو بزاف على هاد الحكومة أو فضايحها حتى تكون قدوة “في هذا المضمار”، لأن الأخلاق كاتشكل شرط أساسي لجميع العلاقات الإجتماعية اللي كاتربطنا مع بعضيياتنا، أو من هاد الباب دخل حزب “العطالة والطـّـنجية”، رابح ـ رابح، “العطالة” لولاد الشعب، “الطنجية” للزباينية اللي معاه أو لوليدات الحزب اللي كايقولوا ليك بأن كل واحد مسؤول على أفعالوا قـدّام الله، ولاكن كاينساوْا بأن الأجيال الصاعدة باغية تعيش دابا، تعيش فى كرامة، عندها خديـيـّـمة، مستقبل، ضمان جتماعي، تغطية صحية، سكن لائق، معاشات مناسبة، ولاكن هادوا باغيين إسنسلوا المواطنات، المواطنين فى العقيدة، باش كول ّ واحد ما لقى ما إدير ولا ّ مات “رميًا بالرصاص”، خــصــّـو إقـول: “هذا من فضل ربي!”

من حق المواطنات، المواطنين إطالبوا بحصيلة الحكومة لأنهم هوما اللي وكـــّـلوها باش تنوب عليهم، أو إيلا ما قامتش بالواجب ضروري أتـــّـعاقب فى الإستحقاقات الأنتخابية الماجية، لأن هاجس الحكومة الوحيد خـصــّـو إكون تحسين ظروف معيشية المواطنين، أو الشروط اللي ضروري تكون متوفرة فى المسؤولين السياسيين هي الشرعية، الكفاءة، فنون التواصل أو الثقة، اللي منعادمين مع الأسف عند اللي كايحكمونا، كاين البعض اللي دخل ألـــّـحكومة غير باش يتجر، يبرم صفقات ولا ّ يتهرّب من دفع الضرائب، فى جميع الديمقراطيات ديال بالصح هي لمــّـا كاتقدم ليك الحكومة حصيلتها، تقريرها اللي كايكون شفاف، دقيق أو مستفيض.

السياسة ماشي هي كيفاش غادي يمكن ليك “أتـــّـحكم” فى الشعب، لا! ولاكن شنو هي الأعمال اللي غادي تقوم بيها أو ترجع بالنفع على شعبك، أو هاجس هاد الحكومة الأساسي هو ضبط ، ترويض، خدع، خذل الشعب عن طريق المراوغات، التماطل أو عدم التواصل، أو إيلا ما عجبكش الحال: شرب البحر، رجع بغريرة “القرش والتونة”، على ما كايظهر لييـّـا: لـوّثات السياسة شخصية، روح هاد الناس.

الساسة الشرفاء هوما اللي كايعتارفوا بأخطاءهم، بإخفاقهم، إحباطهم، لأنهم ما تمكـــّـنوش إلبــّـيوْا حتياجات المواطنين، لأنهم هوما المسؤولين اللوالى على أعمالهم ولا ّ حتى على تقصيرهم، على الأضرار اللي تسبــّـبوا فيها، أو تكون عن غير قصد، لأن السياسة ماشي عقيدة، ولاكن “حلبة عـقـل”، حلبة “العقلانية التطبيقية”، كيف قال “إيمانوويل كانت”، أو اللي عندو شي مشروع مجتمعي عقلاني متوازن، قابل للتطبيق، مرحبا، أمـّـا الهضاضر الخاوية بحال “المغرب حسن من فرانسا” ما عندها باش تفيدنا اللي فى العمق كاتكشف غير أن المنصب كبر من مؤهلات هاد السيد أوْ لاخور.

من المستحيل ندبــّـروا الشأن العام بالنية الحسنة، بالتراوح أو تجديد الوضوء وإلا ّ غادي ديما أنــّـسبوا كولــّـشي لـَـرب، بالأخص إيلا خفقنا: ما كتابش، الله الغالب، ما تمشي غير فين مــشـــّـاك الله، إن شاء الله، عفا الله عن ما سلف إلخ، المسؤولية غادي تبقى فى عنق السياسي، بغى ولا ّ كره، ولا ّ إبعـدّ على السياسة، على تدبير الشأن العام، لأن المسؤولية السياسية السليمة كاتـــّـمارس بين الواجب أو الخطء ، أو اللي ما قـدّش على هاد الواجب، ما بغى يخطئ، ما ينتاقدو حـد،ّ يرجع اللور أو إكون قاتلو الجوع!

الحكومة مطالبة كذلك تعرف كيفاش أتـــّـواصل مع عامة الناس، ماشي تكذب عليهم، أو إيلا ما مطـّـالعاش تاخوذ دروس، تطلب عروض من مختصــّـين فى هاد الميدان، أمــّـا هاد الناطق باسم الحكومة كايجيب ليــيــّـا النعاس، كايفـكــّـرني فى الأنظمة الشمولية، بروباكاندا مقطـّـرة، بلغة خشبية بامتياز، ما فيها ما يتهـزّ، كولها بهتان، هذيان أو قلب شقلب.

كيف قولت الفوق هاد الحكومة هي المسؤولة اللولى على موت المكفوف اللي ما بغاتش أتـــّـفاوض معاهم، فى البلدان المتقدمة يمكن ألــّـمكفوفين إشاركوا فى الحياة اليومية بحال عامة الناس، يقراوْا فى الجامعات، إرجعوا محاميين، قضاة، أساتذة جامعيين، إخذموا، ما هوما لا “نص ّ بنادم” لا عندهم عاهات جسدية ولا ّ نفسية اللي كاينتاظروا منا الرحمة أو الشفقة، لأن جلهم باغيين تعتارف بيهم الدولة المغربية ككائن حي اللي باغي إكون حر، مستقل عندو خدييــّـمة، مناش إعيش بلا ما إكون متوكــّـل على عائلتو ولا ّ على الســّـعاية، على بيع “كلينيكسات” بدرهم ولا ّ جوج، إيلا باع.

علاش ما تفكــّـرش الدولة ولا ّ الحكومة فى معونة مالية، تسن قانون خاص بيهم باش ما يبقاوْش “عالة” غير على عائلاتهم، ولا ّ علاش الأثرياء ما إتكـفـــّـلوهمش، إخلقوا جمعيات، خيريات، لا من عثمان بن جلون، الشعبي، عزيز أخنوش، حافظ العلمي، أنس صفريوي، محمد بن صالح، عائلة محمد كريم العمراني، براهيم زنيبر، أمهال، الكتاني، السقاط إلخ، كاين الفلوس، كاينة ثروة فى المغرب اللي داروها هادوا فى وسط مغربي، من خيرات هاد الأرض، إيوا إردّوا شوية لولاد الشعب، ألــّـمزلوطين، المحرومين أو المسحوقين، ديما التخمة، التخمة، حتى لاين؟ الممثل “بيتار أوستينوف” قال واحد المرة: “معنى الحياة؟ أو شكون عرفها! على كل حال ما فيها معنى إيلا كونتي من أغنى الناس أو نتا فى القبر.”

‫تعليقات الزوار

7
  • حسن
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:02

    التحامل الأعمى على التأريخ!!

     

    ومن المحزن والمخزي أن تجد الكثير من العرب المتحاملين على تأريخهم , والذين يقرؤونه بعيون الإنفعالات والرؤى السلبية , ويبتعدون عن العلمية والموضوعية , ويمعنون بجهل تأريخ الآخرين ويحسبون العرب لوحدهم كانت تقتل وتأسر , وكأن الآخرين من حولهم كانوا يتعاملون بأرقى الأخلاق والأساليب الإنسانية الرحيمة.

    صالح السامرائي

  • صابر
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:05

    بين المعلومة والمعرفة التاريخية

    يجب على معلم التاريخ أو الكاتب والباحث أن يضع نصب عينيه المعرفة التاريخية لا المعلومة التاريخية فقط. والوصول إلى «المعرفة» يكون من خلال «التفكير» «بالمعلومة».

    عبد المجيد المدرع

  • علاش جينا و
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:07

    التاريخ لا يرحم

     

    وبالتالي فإن القوات لا ترى بأن هناك تقدّماً على صعيد المشاورات الجارية، لإنها أزمة التأليف

    عامر مشموشي

  • توت علف الشمندر
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:12

    الغباء السياسى

    كتب التاريخ تحكى لنا قصة «المستعصم بالله» آخر خلفاء الدولة العباسية. تولى «المستعصم» الحكم وعمره 30 سنة وبضعة شهور. وضع الخليفة الجديد ثقته كاملة فى وزيره «ابن العلقمى»، وكان الأخير على اتصال بالتتار الذين كانوا يشكلون تهديداً وجودياً للدولة العباسية. طمأن «ابن العلقمى» أميره بأن كل شىء على ما يرام، وأنه ببعض المال الذى يدفعه للتتار يستطيع أن يحتفظ بدولته وبحكمه ويأمن شرهم. استجاب الخليفة «المستعصم» لوزيره، وعمل بنصائحه وسخره «ابن العلقمى» كأداة استطاع أن يتخلص بها من كل خصومه من الأمراء والوزراء. كان الخليفة يسخو من حين إلى آخر على رعيته، لكنه ترك البلاد نهباً للفساد الإدارى، بسبب السلطة المطلقة التى منحها لـ«ابن العلقمى». لم يكن الخليفة الشاب يعلم أن وزيره جاسوس لألد أعدائه. يذهب كتاب التاريخ إلى أن «ابن العلقمى» كان السبب المباشر لسقوط الملك العباسى.

    محمود خليل

  • ----------
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 07:17

    الإرث الكولونيالي في التعامل مع المسلمين

    في مقدمته للكتاب ينطلق جون ماتدال من كون الإمبراطوريات حكمت معظم العالم الإسلامي من جنوب شرقي آسيا إلى المغرب الأقصى، وأجمعت على تقدير الأهمية السياسية للإسلام، لذلك كان السياسيون والمسؤولون الكولونياليون حذرين في الأمور الدينية لرعاياهم المسلمين.

    محمد م. الأرناؤوط

  • زهير
    السبت 13 أكتوبر 2018 - 12:41

    يوميا كنسمعو عن الإصلاحات .. أهم إصلاح خاسنا نقومو بيه في المغرب هو مغربة التعليم .. لكن للأسف لا أحد يتحدث عن ذلك علما أن التعليم هو كل شيئ، به تتقدم الأمم أو تتأخر .. مغربة التعليم من أجل مستقبل أفضل لنا و لأحفادنا .. التوفيق من عند الله.

  • حميد الزاهير
    الأحد 21 أكتوبر 2018 - 21:17

    من السهل الحديث عن اخطاء الحكومة لانها رياضة الجميع و من السهل تقديم حلول، لكن قبل القيام بذلك يجب عليك ان لا تكون ممن استفادوا من بركات الريع و تسهيلات الوزارة و تواطئات المقربين من الوزراء، لان من يرضع من بزولة الحكومة و يقطعوها ليه ينتقل للنقد و التقريع و اعطاء الدروس، الحكومة لها اجهزة رقابة و مؤسسات تراقبها ووامثال هذا الكاتب، يقدمون مغالطات و يحرضون على العدمية و التزوير، لان مسؤولية كل شخص واضحة في موضوع المرحوم صابر الكفيف، فكفى من الاستعلاء و التضليل و الركوب على مآسي الاخرين لتوشيح نفسك بميدالية التسلق و النفاق. انشروا ليستفيق كل غافل.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال