متى سيتصرف حكام تامازغا، من أبناء المهاجرين العرب، مثل الرئيس ساركوزي ابن المهاجر المجري؟

متى سيتصرف حكام تامازغا، من أبناء المهاجرين العرب، مثل الرئيس ساركوزي ابن المهاجر المجري؟
الأحد 28 فبراير 2010 - 20:29

اختار الشعب الفرنسي، يوم 6 ماي 2007، رئيسا جديدا هو نيكولا ساركوزي Nicolas Sarkozy. قد تبدو العملية عادية تتكرر كل خمس سنوات حسب مقتضيات الدستور الفرنسي. لكن غير العادي في انتخاب الرئيس الجديد ساركوزي، هو أن هذا الأخير ذو أصول أجنبية ـ وليست فرنسية ـ إذ أنه ابن مهاجر مجري Hongrois لم يستقر بفرنسا إلا في 1948.


وما علاقة انتخاب رئيس فرنسي ينحدر من بلاد المجر بالقضية الأمازيغية؟


1 ـ العلاقة تتجلى في أن حكام بلدان تامازغا (شمال إفريقيا)، كما في المغرب على الخصوص، ينحدرون ـ أو يعتقدون ذلك ـ هم أيضا من أصول أجنبية ـ وليست أمازيغية ـ ترجع إلى بلاد العرب بشبه الجزيرة العربية، عندما هاجر منها أحد أجدادهم إلى بلاد تامازغا التي استقر بها واتخذها موطنا نهائيا له دون التفكير في العودة إلى موطنه الأصلي بالمشرق العربي.


2ـ ساركوزي، ابن المهاجر المجري، استطاع بلوغ أعلى مراتب السلطة السياسية بفرنسا ابتداء من تاريخ انتخابه رئيسا لفرنسا. وهو ما حصل كذلك لبعض أبناء المهاجرين العرب، الذين (أبناء) أصبحوا يشغلون أعلى مراتب السلطة ببلاد تامازغا التي هاجر إليها أجدادهم منذ قرون، حيث نجد منهم اليوم ملوكا ووزراء وحكاما ورجال سلطة وقرار من مختلف مستويات الحكم والمسؤولية السياسية.


هنا تنتهي أوجه الشبه لتبدأ أوجه الاختلاف بين ابن المهاجر المجري بفرنسا وأبناء المهاجرين العرب الذين يحكمون اليوم بلدان تامازغا، وخصوصا المغرب.


ـ فساركوزي ابن المهاجر المجري، بنى برنامجه للانتخابات الرئاسية، والذي على أساسه اختاره الفرنسيون، على الارتباط بالأرض الفرنسية والدفاع عن الهوية الفرنسية وحماية اللغة الفرنسية، إلى درجة أنه وعد الفرنسيين بأنه سينشئ وزارة خاصة بحماية الهوية الفرنسية، وهو ما وفى به ونفذه بمجرد تشكيل حكومته الجديدة مباشرة عقب تنصيبه رئيسا للفرنسيين.


أما حكام تامازغا من أبناء المهاجرين العرب، فقد بنوا برامجهم السياسية، ليس على الارتباط بأرض تامازغا والدفاع عن الهوية الأمازيغية وحماية اللغة الأمازيغية، كما فعل ابن المهاجر ساركوزي، بل بنوا كل سياساتهم العمومية على الارتباط بالعروبة التي لا زالوا يصرون على الانتماء إليها، وعلى حماية لغة أجدادهم العرب التي لا زالوا متمادين في استعمالها وفرض استعمالها على الشعب الأمازيغي كلغة رسمية وحيدة لبلدان تامازغا.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي أصبح فخورا بهويته الفرنسية الجديدة، قاطعا بذلك كل علاقة بهوية أجداده المجرية، يعترف في خطبه وتصريحاته بأنه مدين بالشيء الكثير لفرنسا التي احتضنته واعتبرته واحدا من أبنائها، ويقول بأن الوقت قد حان لأن يرد لفرنسا بعضا من جميلها الكثير الذي أسدته إليه، وذلك بالتفاني في خدمتها وحماية الهوية الفرنسية والرفع من مكانة اللغة الفرنسية. وهكذا كان ينادي ويؤكد أثناء حملته الانتخابية بأن لا مكان بفرنسا لمن لا يحب فرنسا لأن له وطنا آخر يحبه، وعليه أن يغادرها إلى الوطن الذي يحب.


أما حكام تامازغا من أبناء المهاجرين العرب، فبمجرد ما يصبحون ملوكا أو رؤساء أو وزراء وأصحاب قرار، يستعملون السلطة التي يتوفرون عليها لإقصاء الهوية الأمازيغية واستبدالها بهوية أجدادهم المهاجرين العرب، ومحاربة اللغة الأمازيغية وإحلال مكانها لغة أجدادهم العربية، متنكرين بشكل فيه كثر من الغدر والخيانة، للجميل الذي أسدته بلاد تامازغا لأجدادهم عندما احتضنتهم كمهاجرين بؤساء، أطعمتهم من جوع وآمنتهم من خوف.


وعكس ابن المهاجر المجري ساركوزي الذي يفتخر بانتمائه الفرنسي الجديد، يحتقر حكام تامازغا، الذين يعتقدون أنهم سليلو المهاجرين العرب، الهوية الأمازيغية ويعلنون انتماءهم العربي فوق أرض أمازيغية آوتهم واحتضنتهم، يأكلون من خيراتها ويستمتعون بثرواتها، وفي نفس الوقت يتنكرون لهويتها ولغتها.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي لا يدعي أنه صاحب “نسب شريف” ينحدر من “مجر شريفة”، بل يعلن، مفتخرا بذلك، أنه فرنسي وذو انتماء هوياتي فرنسي، وأن “نسبه الشريف” الحقيقي والكبير هو أن ينتسب إلى فرنسا العظيمة.


أما حكامنا أبناء المهاجرين العرب، فيقولون بأنهم ذوو “نسب شريف” لأنهم ينحدرون من أرومة عربية ذات ميزات بيولوجية خاصة، مفضلين أصلهم العرقي على الأمازيغ الذين يعتبرونهم ذوي أصول “بربرية” غير شريفة، وهو ما ينظرون إليه كامتياز “دموي” يعطي لهم الحق في حكم الأمازيغ ذوي الأصول “البربرية”، مع أن هذا الذي يعتبرونه امتيازا “دمويا” ليس إلا سلوكا عنصريا ذا أصول بدوية جاهلية لا شرف فيه ولا نبل.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي كرر مرارا أن من لا يجيد اللغة الفرنسية ـ وليس لغة أجداده المجرية ـ لا حق له في الإقامة بفرنسا.


أما حكامنا أبناء المهاجرين العرب، فقد أعلنوا الحرب على اللغة الأمازيغية التي احتضنت أجدادهم، مع فرض لغة هؤلاء الأجداد المهاجرين على الشعب الأمازيغي، وذلك بنهج سياسة التعريب الإجرامية التي ترمي إلى تحويل الأمازيغ إلى عرب رغم أنوفهم.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي لن يعمل على إلحاق فرنسا بـ”جامعة مجرية” لا تنتمي إليها إلا الشعوب ذات الأصول المجرية، كمعيار عنصري وعرقي.


أما حكامنا أبناء المهاجرين العرب، فقد ألحقوا بلدان تامازغا بـ”جامعة عربية” تشترط في أعضائها الدم العربي “الشريف” الذي كان يحمله أجدادهم (الحكام) المهاجرون، وهو شرط عنصري و”دموي” من بقايا البداوة العربية في أيام الجاهلية التي كانت تمجد النسب والنقاء العرقي حتى أن “علم الأنساب” كان علما عربيا بامتياز. كما أن تحويل بلدان أمازيغية إلى بلدان عربية عضوة بالجامعة العربية يشكل خيانة للأمانة وتصرفا غير مشروع في ملك الغير.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي يدافع عن اتحاد أوروبي يقوم على الجغرافيا، وليس على العرق والدم.


أما حكامنا أبناء المهاجرين العرب، فقد خلقوا اتحاد وهميا سموه “اتحاد المغرب العربي”، أي منسوبا إلى العروبة بمضمونها العرقي، والتي كان أجدادهم المهاجرون ينتمون إليها.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي لن يجعل من باريز عاصمة للثقافة المجرية، كما فعل أصحاب القرار من أبناء المهاجرين ببلاد تامازغا الذين جعلوا من الرباط ومن الجزائر عاصمتين للثقافة العربية، دون مراعاة لمشاعر الملايين من الأمازيغ الذي يشاهدون ثقافتهم الأمازيغية تموت وتغتال تحت زحف ثقافة المشرق العربي التي فتح الحكام لها أبواب تامازغا على مصراعيها.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي لن يسمح باستدعاء الفنانين المجريين للغناء في فرنسا مقابل مئات الملايين من أموال الفرنسيين. بل إن هذه الملايين يرصدها لتشجيع الفن الفرنسي ودعم المغنين الفرنسيين.


أما أصحاب القرار عندنا، من أبناء المهاجرين العرب، فقد حولوا بلدان تامازغا إلى قبلة مفضلة للفنانين المشارقة الذين يحصلون في سويعات من الغناء بالمغرب، يصيحون فيها “بحبك”، على أكثر مما يحصلون عليه في كل حياتهم الغنائية ببلدانهم العربية بالمشرق. هذا في الوقت الذي يهمش فيه الفنانون الأمازيغيون ويقصى الفن الأمازيغي كجزء من مخطط التعريب الرامي إلى القضاء نهائيا على كل ما هو أمازيغي.


ـ ابن المهاجر ساركوزي لن يصدر قوانين تمنع تسمية المواليد الفرنسيين الجدد بأسماء أجداهم الفرنسيين.


أما أصحاب القرار عندنا من أبناء المهاجرين العرب، فيصدرون مثل هذه القوانين التي تمنع تسمية الأمازيغيين بأسماء أمازيغية، لفرض وتعميم أسماء أجدادهم العرب على الأمازيغيين بهدف قتل الهوية الأمازيغية وتذويبها في الهوية العربية لأولئك الأجداد.


ـ ابن المهاجر المجري ساركوزي لن يجعل القضايا المجرية لبلد أجداده تحظى بالأولوية على القضايا الفرنسية، أو تتصدر نشرات الأخبار والصفحات الأولى للجرائد الفرنسية.


أما أبناء المهاجرين العرب، أصحاب القرار ببلدان تامازغا، فجعلوا من قضايا بلدان أجدادهم المهاجرين، قضايا وطنية تحظى بكل الاهتمام الذي لا تحظى به حتى في البلدان العربية المعنية الأولى بتلك القضايا.



إن حالة الرئيس ساركوزي، ذي الأصول الأجنبية غير الفرنسية، تقدم مثالا حيا لمفهوم الهوية الذي كتبنا مرارا أنها تتحدد بالموطن وليس بالعرق والنسب، وإلا لكان الرئيس ساركوزي مجريا وليس فرنسيا. فمن استقر بفرنسا بصفة دائمة ونهائية، فإن أبناءه سيكونون فرنسيين في هويتهم، مع كل ما يترتب عن انتمائهم الهوياتي الفرنسي الجديد من دفاع عن هذا الانتماء وما يرتبط به من لغة فرنسية وثقافة فرنسية وقيم فرنسية. وهذا ما تجسده حالة الرئيس ساركوزي الذي أصبح فرنسيا في هويته ولغته ومدافعا عن هذه الهوية واللغة بشكل قال عنه خصومه بأنه (الشكل) متطرف يقرّبه من زعيم اليمين المتطرف جون ماري لوبين صاحب مبدأ “فرنسا للفرنسيين“.


أما حكامنا، أبناء المهاجرين العرب الذين استقروا بتامازغا منذ قرون، فلا زالوا متمسكين بالهوية العربية لأجدادهم العرب، رافضين الهوية الأمازيغية للبلد الذي احتضنهم ورحب بهم، مستعملين سلطتهم السياسية ومستغلين إمكانات الدولة، لتعريب البلدان الأمازيغية التي يحكمونها، وتحويلها إلى هوية حفنة من المهاجرين العرب الذي حلوا بالمغرب منذ قرون عديدة.


إذا استمر هؤلاء الحكام، أبناء المهاجرين العرب، في تعريب تامازغا وإلحاقها بالبلدان الأصلية لأجدادهم التي هي البلاد العربية بالمشرق، فإن هذه الحالة تشكل استعمارا عربيا حقيقيا تجب مقاومته ومواجهته.


إما إذا اعترف هؤلاء الحكام، كما فعل الرئيس ساركوزي، بأنهم أصبحوا أمازيغيين وذوي هوية أمازيغية مستمدة من الأرض الأمازيغية التي يعيشون فيها، مع ما يترتب عن ذلك من دفاع عن هذه الهوية واستعمال للغتها الأمازيغية وإعلان المغرب دولة أمازيغية بعد انسحابه مما يسمى “الجامعة العربية”، فسنرحب بهم من جديد ونحتضنهم مرة أخرى ونلتف حولهم ونتعاون معهم، كما فعل الفرنسيون مع ساركوزي ذي الأصول الأجنبية، ونحميهم ونذود عنهم كحكام شرعيين لبلدان تامازغا، أي كحكام أمازيغيين وليسوا أجانب.


فهل سيأخذ حكام المغرب الدرس من الرئيس ساركوزي، ويعلنون عن انتمائهم الأمازيغي ويقررون أن المغرب دولة أمازيغية لغتها الأولى هي اللغة الأمازيغية؟

‫تعليقات الزوار

26
  • هسبريسي
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:43

    كلام غير مسؤول و مليء بالمغالطات:
    -لا أحد يمكن له أن يثبث من هم أول من سكن المغرب، أتذكر بهذا الصدد أول درس أخذناه في التاريخّ:”سكان المغرب الأصليون هم البربر أبناء مازغ، أتوا إليه من الشام عن طريق الحبشة و مصر…”، إذن فالبربر ليسوا سوى حلقة من حلقات مسلسل تعاقبت فيه عدة شعوب، لأعمار المغرب، كما هو حال الكثير من البلدان.
    -تذكرني فكرة ّ”السكان الأصليون” هذه، بوضعية كنا نعيشها و نحن صغارا، حيث كنا نتسابق للحصول على أحسن المقاعد داخل فصل الدراسة، فمن و صل الأول، له الحق في المقعد.للأسف حتى الدول الغربيةالديموقراطية لا تزال تعتمد هذه القاعدة،فوضعية الفرنسيين الأصليين أفضل من وضعية الفرنسيين من أصل إيطالي أو إسباني، و وضعية هؤلاء أفضل من و ضعية الفرنسيين من أصل مغاربي لأنهم آخر من التحق…
    -إن البحث عن الأصل والعرق عمل عنصري و عقيم، قد يصل إلى حروب إبادة، و لنا في التاريخ عبر كثيرة( هتلر و محاولة تنقية العرق الآري، روندا، حرب البوسنة…).
    -أنا أستغرب، ينادي صاحب هذا الكلام بالمقاومة، من يقاوم ضد من؟ هل أقاوم ضد زوجتي و أولادي أم ضد أصحابي في العمل؟ ثم إني لا أدري إن كان أصلي أمازيغيا أم عربيا أم فينيقيا أم …
    يظهر لي أن أفق صاحب هذا الكلام ضيق، و أنه لا يرى أبعد من أنفه،و بالتلي لا يعي مسؤوليته كاملة و ليس لديه حس الأولويات المشتركة بين كل المغاربة المهمشين و التي هي التعليم و البطالة و التغطية الصحية…

  • احمدو
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:31

    هنيئالك ستي محمد””بوالدهن”وهنيئالنابامثالك ((النادرة طبعا)) وهنيئا لكل انسان انساني ولكل انسان منطقي ….وكل مثقف غير منطقي الى مزبلة التاريخ…… من مغربي عربي يحب الحقيقة(بالمنطق)

  • مروكي.
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:07

    أنت تتحدث يا أستاد عن فرنسا وتقارنها بسياسة حكام تامازغا هم بعيدون سنوات ضوئية عن الديموقراطية الفرنسية.شعوبنا لم تتخلف عن تلقائية ولا يموت شبابنا تأكله الحيتان قاصدا فرنسا والعالم يتفرج على حظارتنا و كبريائنا.نعم هي طبيعة الإنسان الذي يحكم تامازغا وثقافته إبتداء من الأحزاب.ساركوزي من أصول هنغارية أحرز على منصب أعلى في الدولة فلم يخن تاريخ فرنسا وشعبها وهويتها فكما كرمته أرض فرنسا رد لها الجميل بدعوته إلى ترميم الهوية الفرنسية المهددة بهويات دخيلة قد تدخل فرنسا في أرض بدون هوية وشعب بدون جدور يتمسك بها من تيارات قد تمسح إسم فرنسا من لائحة الدول العضمى.في المغرب لو لم نبطل هوية 80% من الشعب الأمازيغية ونهدر عشرات السنوات لالتحمس والتعصب لهوية الشرق الأوسط العروبية لما أصبح المغرب مثلا لالدول المتخلفة والتي تبحث اليوم عن هويتها المحجوبة بإديولوجيات قومية عروبية متخلفة.

  • عبده
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:45

    حبذا لو كتبت مقالك بحروف تيفيناغ ليكون التواصل أفضل مع حكام وأبناء تمازغا!! الله يهدي من خلق!

  • MidarTouzani
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:21

    لقد سبق لي ان قلت انه في الثقافة العربية، الارض و ما فوقها ـ بما فيهم البشر ـ و ما في بطنها تصبح تابعة للعربي الذي يستوطنها، وليس العكس كما هو الشأن عند كل خلق الله. فالانجليز في امريكا و كندا و استراليا هم امريكيون و كنديون و استراليون. بمعنى اخر ان الانسان تابع للارض التي يعيش عليها و هي التي تحدد هويته. اما في الثقافة العربية فالدم هو الذي يحدد الهوية و لذلك فالعرب في المغرب يؤمنون بانهم عرب قبل ان يكونوا مغاربة. و عندما يسيطرون على السلطة يعملون على خدمة عروبتهم اكثر مما يعملون على الاهتمام بالمواطن المغربي. و هذا يفسر سياسة التعريب.
    رغم ان العرب يعيشون في المغرب منذ اكثر من الف سنة الا انهم يتصرفون و كانهم وصلوا الى المغرب البارحة! انها ثقافة بدوية متجذرة في العصبية و العشائرية و القبلية بدرجة تستعصي على الفهم.
    و هناك ظاهرة لا مثيل لها في التاريخ البشري: عندما يهاجر بعض العرب ارضهم في الجزيرة العربية و يستقرون في بلد اجنبي يدّعون ان هوية السكان الاصليين غير موجودة لانهم اختلطوا معهم ! بمعنى ان السكان الاصليين هم الذين يندثرون جرّاء اختلاط البعض منهم مع بعض المهاجرين العرب!.
    فالعرب الذين هاجروا الى المغرب هم الذين اندثروا و ذابوا في المجتمع الامازيغي بشهادة كل المؤرخين و على راسهم الحسن الوزان (ليون الافريقي) وابن خلدون.
    و لقد سبق لي ان قلت ان العرب انفسهم يعانون من ثقافتهم: فكما ان العربي يؤمن ان الارض تابعة له و ليس العكس، كذلك عندما يصل العربي الى السلطة تصبح الدولة و كل ما عليها تابعا له (ملكه الخاص). و هذا ما يفسر ايضا مطالبة البوليزاريو بتاسيس دولة عربية على ارض مغربية.
    هذه العقلية يمكن فهمها اكثر لو تاملنا حياة العرب الاوائل في الصحراء حيث القحط و شضب العيش جعلهما ابطالا في السعي الى امتلاك ما ليس ملكا لهم.

  • OuTata
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:55

    Les dirigeants Nord-Africains ,n’ont aucune légitimitè et c’est ce qu’il faut remettre en question ! sinon nous devons en tant que Peuple Autochtone revenfiquer un pays ou un état qui nous représente à l’echel international et je pense que les grandes puissances mondiales vont nous aider pour faire preuve de leurs principes démocratiques !Ayyuz nk a dda Boudhan ,l’idéologie arabo-musulmane touche à sa fin …Azul

  • سليم
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:15

    شكرا لك الاستاذمحمد بودهان على هذا المقال الجميل الرائع والجيد,فما ذكرته من وقائع هي صحيحة مائة بالمائة ولكن اخواننا العرب لا يتحملون سماع مثل هذه الحقائق فهم يتشبثون بامتيازاتهم الاستعمارية والعنصرية وليس من السهولة بمكان لكي يتنازلو عليهافهذا في نظرهم فتحا اسلاميايتيح لهم ان يتصرفو كيفما شاءو في البلدان والشعوب التي فتحوهافيستغلون ثروات تلك البلدان لانفسهم ولعائلاتهم ويتخذون من تلك الشعوب خدما وعبيدا لهم ويجعلون من لغتهم اللغة الرسمية الوحيدة دون غيرها من اللغات ثم ياتون فيقولون لك باننا اخوة في الاسلام فهذه المسائل (المطالب) جانبية وثانوية وان لم تكن تافهة ايضا يجب غض الطرف عنها, هذه هي عقلية هؤلاء القوم لا يعترفون بحفوف الاخرين ويغضبون غضبا تكاد ان تنفجر اوداجهم من الشدة وينعتوننا بشتى انواع النعوت السيئة، نفول لهم ان هذه الارض ارض امازغية احببتم ام كرهتم وان لن يرقكم ذلك فاشربو من ماء البحر.

  • الحسيمى
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:17

    قلت لا احد يثبت اول من سكن المغرب,اجيبك نعم نحن الاولون الى ان تثبتوا لنا عكس دلك, او قل نحن هنا على الاقل قبلكم!
    -دروس التاريخ المزور التى قراتها فى المدارس العروبية النظامية احتفظ بها لنفسك تلزمك لوحدك,التاريخ العربى تاريخ بلاط واشخاص ,العرب اجتاحوا الامم وسيطروا مستغلين الاسلام لخدمة اغراظهم (الفتوحات او الغزوات ) فنهبوا وقتلوا وسيطروا وكتبوا التاريخ وفق رواية المنتصر ,التاريخ المدون بالقلم العربى غير علمى وغير موظوعى اطلاقا,
    -صحيح لا يهمنا من وصل الاول المغرب ,لكن ما يهمنى ان تكون لغتك لغة مؤسسات الدولة ومعترف بها دستوريا فهى لغى الادارة والمدرسة والقظاء بينما لغتى لغة مهمشة لا مدرسة تنميها وتوسع مجال انتشارها ولا معاهد واكاديميات لتطويرها وتقعيدها ولا اعلام لها بل ولا حق للامازيعى حتى حق الدفاع عن نفسه بها فى المحاكم , وهدا ما تغظون الطرف عن دكره
    – صحيح البحث عن الاصل عمل عنصرى,لكن العرب من يربط انتمائهم بالاصل العربى (الجامعة العربية) والعرب من ايطلق لقب( شريف) وسيدى, ولالة,وليس الامازيغ,ادخل الى ظريح اى سلطان عربى وسترى كيف يركزون على شجرة النسب ,بغية ربطها باحد الصحابة او الرسول ص بهدف فرظ القداسة على عرقهم ودمهم وهدا ما يتنافى حتى مع جوهر الاسلام ,انها ارقى درجات العرقية والعنصرية لما يكون الشريف فى الدرجة الاولى والامازيغى خادمه فى الدرجة الثانية
    – صحيح لدينا ماهو مشترك ,لكن دون ان ننفى ان الامازيغى يتالم مرتين مقارنة بالعربى ,لا اشكال لدى العربى مع ما هو ثقافى, لكن الامازيغى الفقير مثلا مقارنة بالعربى الفقير ,الاول اكثر من يعانى , فالشيخ الامازيغى الدى يجهل الامازيغية ويطلب منه الدفاع عن نفسه فى المحكمة بالعربية مثلا لا يشعر احد بمعاناته النفسية والتى قد تنعكس ماديا,والام التى تجهل العربية فتتصل بطبيب لكن تعجز عن ايصال فكرة له عن الامه نوع اخر من المعاناة لاتحسون بها انتم العرب ,والاسرة الفقيرة الامازيغية التى تؤدى طرائب اعلام وتتابع برامج تلفزة لاتفهمها شكل اخر من المعاناة ,,,

  • مغربي أصيل
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:03

    كلام ينم عن جهل بالتاريخ والمغرب والمغاربة ،بل هو دليل التخلف وأضحوكة العالم عند من يهتمون بشأن العلوم التاريخية والسياسية.في حين فقد يؤسس لمبادء الغدر في الوطن الموحد والعودة إلى العصر والعهر العرقي.
    فهل العرب قد دخلوا إلى المغرب بالاستجداء أم بالفتح ونشر الإسلام وإخراج البربر من عالم التوحش والدونية إلى عالم الحضارة والنور؟ماذا فعل عقبة ابن نافع وموسى ابن نصير ،ماذا كان من طارق بن زياد وغيره؟فلقد كانوا تحت إمرة المسلمين العرب ،ولكن البربر أبوا إلا غدر عقبة بن نافع بواسطة كسيلة وفراخه،ولكن مع ذلك بقي المسلمون العرب في المغرب يعلمون ويعمرون ويوحدون من غير تمييز بين عربي وبربري،بينما الكاهنة كانت تحرق كروم وزيتون شمال إفريقياحتى لا بأخذها العرب ظانة أن هذا الإجراء سيوقف المسلمين عن الفتح،ولكن خاب سعيها وخططها ودخل المسلمون وأقاموا العدل في المغرب وبنوا الحضارة.
    من المهزلة الفكرية أن يسمى من سكن الأرض لمدة خمسة عشر قرنا مهاجرا.فلو قسنا هذا الأمر بهذه السخافة لحكمنا على كل سكان العالم كلهم بالمهاجرين وأن لا أحد يستحق أن يكون له وطنفليرجع البريطانيون واالإسبان والبرتغال من أمريكاوليتركوا الهنود الحمر المتوحشون ينحتون الأحجار ويقطنون في الخيام وويأكلون الذئاب والفئران ويتفنونم في الوشم وتشويه الوجوه والهويات.فليتنبه هذا المهرج الحقود إلى ضحالة أوهامه هاته وأنها تعمل ضد مقصده.فسركوزي مهاجر فردي ومرتزق مستجدي في طلب القوت والعمل لا غير بينما العرب قد جاؤوا فاتحين ومنقذين ومحضرين ،وسركوزي جاء البارحة بينما العرب جاؤوا منذ عشرات القرون.والعرب قد كانوا وما يزالون حكاما وليسوا مرتزقة أو متسولين ومستعطفين لأن دولتهم قد امتدت شرقا حتى الصين والهند وغربا حتى بوردو- فرنسا.إذن فالبقاء للأقوى والأصلح ،والعرب المسلمون قد جمعوا الحسنيين معا فتذكروا يارموز الفتنة والتفرقة في بلدنا الآمن والمستقر وتدبروا هذه المعاني.كما أن صاحب المقال لو كانت الدولة حازمة في المتابعة لحكمت عليه بالخيانة العظمى ولقدمته للمحاكمة فورا ،لأنه يمس بالسوء والإهانة الدولة -وشخص الملك العربي مباشرة- والنظام والوحدة الوطنية ويهدر التاريخ والمكتسبات الحضارية في نفس الوقت…

  • ديكارت
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:05

    ما عليك سوى ان تضع على محرك البحث الاكثر استعمالا “القديس غوغل” هده الجملة “فضل العرب على العجم” و اقرا كلاما و الله تدمع الاعين ضحكا من قرائته و تدفعك الى مراجعة نظرتك الى شيء اسمه “حديث نبوي” ; يدرجون احاديث غاية في العنصرية و الاحساس بالافضلية و التفوق العرقي تجعلك بالفعل حائرا امام ما يمكن ان يؤول ليه الدين حين يختلط بعفونة القبلية و الجاهلية الاولى حيث الانسان يعتز و يفاخر الغير بالانساب و الانتماء العرقي فهدا من قبائل كدا و كدا و الاخر من سلالة كدا و كدا .
    سلمت يداك يا محمد , لكن ارجوك لا تدع “حوتة خانزة واحدة” “تخنز” الشواري و عوض ان تكتب عن عرب و امازيغ اكتب للمغاربة قائلا “ان كنتم فعلا اخوة كما تدعون فعدو اخيك عدوك و من ليس معنا فهو مع المخزن و من مع المخزن فهو معاد للامازيغية و من يعادي الامازيغية لا مكان له بيننا و من لا مكان له بيننا فنفيه و ابعاده عن البلاد امر لا محيد عنه”.
    ديكارت – انها مسالة اكون او يكون المخزن فلا اكون!!

  • MidarTouzani
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:41

    لو قلتها من عندي فلا شك ان البعض سيتهمني بالعنصرية، و لذلك اترك ابن خلدون يتكلم:
    ” وانظر إلى ما ملكوه و تغلبوا عليه من الأوطان من لدن الخليقة كيف تقوض عمرانه و اقفر ساكنه و بدلت الأرض فيه غير الأرض، فاليمن قرارهم خراب إلا قليلاً من الأمصار، و عراق العرب كذلك قد خرب عمرانه الذي كان للفرس أجمع و الشام لهذا العهد كذلك و أفريقية و المغرب لما جاز إليها بنو هلال و بنو سليم منذ أول المائة الخامسة و تمرسوا بها لثلاثمائة و خمسين من السنين قد لحق بها و عادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان و البحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم و تماثيل البناء و شواهد القرى و المدر و الله يرث الأرض و من عليها و هو خير الوارثين.”
    “و قد يحصل لهم في بعض الأحيان غلب على الدول المستضعفة كما في المغرب لهذا العهد فلا يكون ماله و غايته إلا تخريب ما يستولون عليه من العمران كما قدمناه و الله يؤتي ملكه من يشاء.”
    بعض المغاربة لا يريدون ان يفهموا ان “الحركة الوطنية” خلقت معادلة شديدة العنصرية: كل ما هو ايجابي ـ حتى لو كان امازيغيا ـ فهو عربي، و كل ما هو سلبي ـ حتى لو كان عربيا ـ فهو امازيغي.
    التواجد العربي في شمال افريقيا لم يكن ابدا طبيعيا. فبني هلال و بني معقل و بني سليم سلّطهم الفاطميون على الامازيغ انتقاما من الامير بلكين بن مناد الذي انقلب على المذهب الشيعي و فرض المذهب السني المالكي. كان ذلك في القرن الحادي عشر و ليس القرن السابع.
    هؤلاء الاعراب كانوا يُسبّبون ازعاجا شديدا للمصريين حيث كان الفاطميون قد اسكنوهم على الضفة الشرقية للنيل. هكذا استطاع الفاطميون ان يضربوا عصفورين بحجر واحد: التخلص من الاعراب المزعجون و الانتقام من الدولة الزيرية.اذن فتواجد العرب في شمال افريقيا انما كان نتيجة الانتقام الشيعي من السنة ولذلك فكل المؤرخون السنة ندّدوا بهذا آلغزو الشرس.
    و قد استقر هؤلاء البدو في تونس و الجزائر. و كعادتهم عملوا على تخريب كل ما سيطروا عليه. فظن السلطان الموحدي يعقوب المنصور انه لو جاء ببعضهم و اسكنهم في المغرب فسيتحكم فيهم بطريقة افضل، و لكن هيهات! و لقد ندم على ذلك …
    اما بني معقل فقد استغلوا الفوضى التي انتشرت اواخر الدولة المرينية فتسلّلوا الى المغرب (عبد الله العروي، مجمل تاريخ المغرب، الجزء الثالث).
    اذن من يعتقد ان هؤلاء الاعراب قد جاؤوا بالحضارة و الدين فهو جاهل. اذ من المتواتر عند المؤرخين ان هؤلا ء الاعراب متخصصون في تخريب العمران، اساس الحضارة، لدرجة ان ابن خلدون راقبهم عندما اعتزل في قلعة ابن سلامة و خرج بنتيجة مفادها ” …لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء”

  • ALI EL KAOUTARI
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:01

    قال الإمام علي كرم الله وجهه: “لاأناقشن جاهلاً فيغلبنني بجهله”.تتهم الأخرين بجهل التاريخ وبالتخلف وبالغدر للوطن، والحقيقة أنك أصيبت بما يسمى في علم النفس بالإسقاط، الذي يعني تتهمهم بما فيك حتى تدفع عنك التهمة. قلت أن العرب جاءوا فاتحين، فيما يعرف عند العرب بالفتوحات والغزوات، وحاولت تجميل الصورة قدر الإمكان، لتتناقض مع نفسك بعد ذلك بتلميحك لحروب وقعت بين العرب والأمازيغ، وذلك بذكرك لكسيلة وتيهيا، إتهمت الأول بغدره للعرب، والتانية إحتفضت باللقب العربي لها “الكاهنة”، وهذا مايدل أنك قرأت التاريخ المدون من العرب أنفسهم، فمتى كتب قوم تاريخا يسيء فيه لنفسه؟ ولك في تاريخ الإستعمار الفرنسي للمغرب مثلاً، خيردليل، بحيت أن ما نقرأه عن هذه الحقبة من تاريخنا، ليس نفسه ما يقرأه الفرنسيون عن الحدث ذاته، بل العكس يحاولون تمجيده وتبرير كل جرائمهم. نفس الشيء بالنسبة للحرب على العراق، فأمريكا تعتبر نفسها منقدة ومخرجة البلد من الدكتاتورية إلى الديمقراطية، هذا تبريرها، فما قولك في هذا؟. ولا شك أنك على علم بتاريخ ما يعرف عند العرب بالفتوحات الإسلامية بالأندلس، في المقابل أشك أنك تعلم أن بلاد الأندلس(إسبانيا الحالية) لا تسميه هكذا تعريف، بل تسميه إحتلال واغتصاب لأراضيهم. فما قولك في هذا؟ أم عروبتك المفرطة تؤمنك بعروبة الأندلس؟. بناءاً على ما سبق، التاريخ لايجوز قرائته بأعين المنتصرأوالمسيطر،لهذا أدعوك لمراجعة مصادرك، وابحث عن أسباب الحقيقية وراء الحرب بين كسيلة والعرب! وعن من غدر بمن؟ كما أدعوك عن فهم ما يعرف اليوم بسياسة الأرض المحروقة في الحروب التي إنتهجتها تيهيا منذ ألاف السنين. أما قولك:( من المهزلة الفكرية أن يسمى من سكن الأرض لمدة خمسة عشر قرنا مهاجرا.)، من المؤكد أنك لم تستوعب الدرس جيدا، رغم أن محمد بودهان شرح الأمر بما فيه الكفاية مشكورا، المقصود أن المهاجر يبقى كذلك حتى يأخذ هوية البلد المقام به، وهذا معمول به في كل البلدان. أما ذكرك للهنود الحمر وصفهم بالمتوحشون، فهذه قمة الوقاحة والجهل والإعتداء بدون مبرر، وسبب ذلك أنك تريد إقناعنا بأفكارك، وتستدل في ذلك بأحد أكبرالإبادات التي عرفها تاريخ البشرية، بل أكبر من ذلك تبرر من قام بهذا الفعل الشنيع،وحجتك قولك:( ينحتون الأحجار ويقطنون في الخيام وويأكلون الذئاب والفئران ويتفنونم في الوشم وتشويه الوجوه والهويات)، فهل تدري ما تقول؟ وما رأيك لو تعرض العرب لنفس المصير لاقدرالله، بحجة حقوق الإنسان والديمقراطية المفقودة عند كل العرب؟ أهناك أصلاً سبباً لإبادة الشعوب؟ فاحذر مما تقوله!.
    أما قولك:(وسركوزي جاء البارحة بينما العرب جاؤوا منذ عشرات القرون.والعرب قد كانوا وما يزالون حكاما…)، الرئيس الفرنسي استوعب الدرس رغم أنه أتى البارحة حسب تعبيرك، فَهِم في زمن قصير أن الهوية تؤخذ من الأرض وليس من الإنسان الذي يحكمها أويسكنها، هذا ما صعب عليك أولا إستيعابه وكذلك على عروبييك رغم طول المدة، ورغم أن أمثال بودهان يحاولون تدكيركم بدلك، لكن دون جدوى حتى الأن. أخيراً تدعو في مقالك إلى محاكمة محمد بودهان، بتهمة الخيانة ووصفتها بالعظمى، مع العلم أن الرجل لم يسيء لأحد، بل تكلم بناءاً على حقائق تاريخية وواقع نعيشه اليوم، وقارن هذه الوقائع القديمة الحديثة بواقع فرنسا في شخص رئيسها الحالي سركوزي، وفشلك الدريع في الإقناع، تريد إقحام ملك البلاد في هذا الأمر، متجاهلاً خطابه التاريخي بأجدير حيث قال:( إن النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية، لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية. كما أنّ عليها، انطلاقا من تلك الجذور، أن تنفتح وترفض الانغلاق، من أجل تحقيق التطور الذي هو شرط بقاء وازدهار أيّ حضارة …). أليس أنت الذي تستحق المحاكمة بعد وصفك للهنود الحمر بالمتوحشون، ووصفك لسركوزي بالمرتزق، وأخيراً وقفك ضد ما يتطلع إليه أغلبية الشعب المغربي وملكه. في النهاية أذكرك بما بدأت، قال الإمام علي كرم الله وجهه: “لاأناقشن جاهلاً فيغلبنني بجهله”. تنميرت .

  • les arabes les maitres de temp
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:39

    على الصورة نرى راية لم يسبق لمغربي ان رآها على ارض المغرب او حارب او قاتل رافعا اياها عبر التاريخ و بالتالي فهي بدعة مثل اسم تامزغا او تاوسخا او تامسخا و الكاتب وضع لافتة امام خشمه باللغة العربية و الى جانبها رموز التيفيناغ لا يستطيع مواطن مغربي عادي ان يفك رموزها على غرار اللغة الام للمغرب الا وهي العربية التي دسترها المغاربة مند 14قرنا و لن يتنازلوا عن التفريط بها لانها تشكل هويتهم الحقيقية و العمق الحضاري للمغرب ماعدا اهل الجبال و الخلاء و القفار ابناء القبائل البدائية و الهمجية التي تشكل تامزغا و لهجاتها و ثقافتها الحقيرتين اللتان تدعوان الى الجهل و التخلف و الحقد و الكره و نبد الاخر المتحضر .ولهدا فان ساركوزي عندما هاجر الى فرنسا وجد لغة و ثقافة متحضرة و تدفع بالانسان الفرنسى الى الابداع و الابتكار و رفع راية العلم و التطور من اجل خلق مجتمع حضاري و ديمقراطي.اما العرب عندما دخلوا الى المغرب كغزاة لم يجدوا سوى قبائل متفرقة متوحشة و تتناحر بينها و تعيش حياة بدائية و لازالت الى يومنا هدا.

  • ناصري سابق
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:09

    و الله و بالله و تالله سوف تراها عالية خفاقة و عيناك تحرقانك على امتداد ربوع تامزغا. ان لم تكن انت تجيد الكتابة و القراءة بالعربية التي تعدها لغتك الام فكيف ستفك خط تيفيناغ / تيموزاغ ؟ ام كيف ستفهم عراقة الامازيغية و عمقها و ثراءها مادمت تتكبر و تحتقرها ولا تقبل تعلمها لتحكم عليها. انصحك ان تقرأ لابن خلدون و حتى الطبري لتعرف من هم البدائيون الاجلاف ؟ . اما الامازيغ فقد اعطوا مسرحيين و فلاسفة و علماء رياضيات و شعراء و كتاب رواية و كتاب سيرة ذاتية و خطباء و محامين و قادة جيوش ايام لم يكن العالم يعرف شيئاعما تخفيه صحاري نجد و الحجاز و مفازاتها . الامازيغ حكموا مصر الفرعونية لاربع اسر ، وحكم ثلاثة منهم روما و كانوا قياصرة الامبراطورية.
    لسنا ندعو للحقد و لا للكراهية و لا نريد امتيازات ، نحن دعاة حق و اصحاب حق و سننتزع حقوقنا شئت ام ابيت و بيننا و بين العنصريين ذوي عقد النقص من امثالك حاكم واحد هو التاريخ و ستبصر و نبصر .لو لم نكن متسامحين لاقصى حد لما بقي لك اثر و لامثالك على ارضنا و لما وجدنا اعرابيا جاهلا لاجئا لدينا يرفع عقيرته بالكلام البذيئ على اصحاب الارض ،حديثك يدل على انك من سلالة اللواتي كن يرفعن الاعلام الحمراء على خيامهم. مت بغيضك ايا تكن، و ان كنت من مستعربي المغرب النافع فاقرأ عن مملكة برغواطة الصفرية التي حكمت المغرب النافع من من 742 م إلى 1148 م و بنت 180 مدينة من بينها: فضالة و شالة و أنفا…،في الوقت الذي لم يبني فيه الادارسة789-975م سوى مدينة واحدة و لم يحكموا سوى جزيرة صغيرة تحيط بهاامارات الخوارج الاباظية بسجلماسة مكناس و الشيعة النكور بالريف و برغواطة ذات المذهب الخارجي الصفري مع جيوب شيعية و معتزلية بالمغرب النافع من
    و عاشت الامازيغية والامازيغ فوق وطننا: تامازغاامازيغية حرة و موحدة

  • hassan
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:19

    waw nice words from you les p^rimitif-19. you are really a well educated and mature person .You are really giving a good example to follow.go ahead show the whole world how Arabs respond and discuss ideas. show them the real meaning of tolerance and acceptance.Show them the real civilization that Arabs brought to north Africa, anyway thank you so much you are really a well civilized person .

  • مغربي أصيل
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:11

    يبدو أن النقاش قد حمي وطيسه.وعلى الذين يستشهدون بابن خلدون ضد العرب أن يستعدوا للرحيل لأنهم قد أبانوا عن جهلهم الفاضح بنظرية الحضارة والبداوة في تأسيس العمران لديه ونسوا أن ابن خلدون كان يجمع دائما بين العرب والبربر في تحليلاته لما يتحدث عن التوحش لأنهم كلهم بدو وهو بهذا قد يقصد بالعرب في خطابه هذا الأعراب وليس العرب ذوي الحضارة،ومن ثم فهو حينما يتحدث عن هارون الرشيد والمأمون والأمويين بالأندلس الذين هم زبدة العرب فهو يعني أنهم أس الحضارات والمدنيات ،ولكن حينما يتكلم عن الأعراب والبربر فهو نموذج التوحش والبداوة والترحل.وهذا هو شأن البربر عموما،ما يزالون يحنون إلى هذا المصير لأنهم لما جاء المسلمون الفاتحون وجدوهم متعلقين بالأشجار والجبال الوعرة مع المعز والقرود ولهذا فقد كان من الصعب عليهم ترويضهم وتمدينهم لأنهم أصلا لا مدنية لهم ولهذا فلم تدون لغتهم ولم تؤسس على قواعد مضبوطةلحد الآن حيث يتم بتكلف وسخافة محاولة ترسيم ما يدعى بالحرف الأمازيغي أو تيفيناغ وفي هذا نكسة وعودة بفن الحروف إلى العهد المسماري والهيروغليفي .
    ينبغي على هؤلاء المسقًًَََّّّفين الأمازيغ وليسوا المثقفين أن يعرفوا بأن أهم أسباب سقوط الأندلس الحضارية العربية هو الفتنة المعروفة بالفتنة البربرية وليرجعوا إلى كتابات ابن عبدالبر النمري وابن حزم الأندلسي وصاحب نفح الطيب وغيره.
    فأما العرب الذين يتحدثون عنهم كأعراب وبدو من بني سليم وبني هلال فهؤلاء لا دخل لهم في تأسيس الحضارة سواء عند العرب أو البربر أو الأندلس أو فارس .
    ولهذا فلا ينبغي االتمويه وتزييف الحقائق في الجمع بين الأعراب الذين يدخل في حكمهم جل البربر ومعهم عرب بني هلال وبني سليم وبين العرب الفاتحين والذين حكموا المغرب ومنوا على البربر بالحرية والاستقلال بدل اعتبارهم مولي أو رقيق،بل أشركوهم في قيادة الجيش والحكم والتأطير اللغوي وغيرهامن متطلبات المجتمع الإسلامي المثالي الذي توجه المولى إدريس بالدولة الإدريسية الشريفة.وقد كان بإمكان هارون الرشيد أن يستولي على شمال إفريقيا لو أراد ولكنه فضل المهادنة والسياسة وتنويع مظاهر الحكم في العالم الإسلامي…

  • مغربي أصيل
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:57

    بودهان يدهن الأمازيغ السذج بدهن أرجان،ويلعب لعبة سياسية قذرة ضد كل المغاربة عربا وأمازيغ.فلو كان صادقا في كلامه لأعلن قبل أن يكتب ما يكتب محو إسمه الذي كله من لغة عربية:فليمح اسمه محمد الذي معناه عربي أصيل وليمح لقبه بودهان الذي يستغله في دهن مشاعر الجهلة من القراء والمستغفلين.
    إذن فالعربية لاصقة بأصله وفصله ،ولكنه عاق وليس عايق(أي متفطن)
    فلماذا لم يحول اسمه إلى موح أو ميح أو غير ذلك من التحريفات التي لا تدخل على اسمه الأصلي إلا سوء التعبير وخشونة الموسيقى ووحشية الدلالة؟نأسف على المستوى الذي سقط فيه بعض رعات الفتن والأوباش من الناس لكي يوقعوا بالجمل وما حمل…

  • بربري حر عربي
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:35

    ساركوزي اتى الى فرنسا ليجدها دولة متحضرة قد وصلت الى القمر ، والعرب اتوا الى المغرب ليجدوا بربرا متوحشين ، وعندما دخل العرب المتحضرين فر البربر الى الجبل، وبذلك تحضروا لانهم في الجبل اقتربوا قليلا من القمر.
    لكن هذا الكاتب المهاجر من الجبل الى السهل ، ابتعد عن الحضارة ، ونسي ان اجداده هاجروا الى المغرب من اليمن او من الصين الشعبية او من القمر ، ونسي ان سكان المغرب الاصليون ليسوا البربرابناء مازغ المهاجر، وانما ارض المغرب كانت موطئ قدم لكل مهاجر ولا حق لاحد ان يقول بانها ارض البربرالمتوحشين اوارض السيد مازغ ، فقد مر با الجيلالي من هناك قبل مرورالسيد مازغ نصره الله. وُنوْض اسي الكاتب إفكيس اربي الزبانية ولا كيي.

  • marocaine sahraoui
    الأحد 28 فبراير 2010 - 21:13

    اظن ان الأخ يعيد خطابا استعملته بريطانيا لغزو وتشتيت الإمبراطورية العثمانية حين قامت بتوظيف شخصا اصبح معروفا” بلورانس العرب” قصدحث العرب على التمرد ضد العثمانيين وذلك باستعمال نفس الإيديولوجية و الدعوة إلى العصبية يا أخي إن مشكلاتنا أكبر من هذا الخطاب البدائي الذي لا يدعو سوى إلى التفرقة أعطيك نصيحة منهم سكان امريكا”الأصليون”رغم تحفظي على هذا المصطلح لأنه في الاصل كلنا ابناء آدم ،أليس الهنود الحمر لكن الامريكيين لم يختزلو مشاكلهم في ماهية لغة امريكا هل الإنجليزية ام لغة الهنود الحمر يا أخي إن اللغة العربية ليست لغة عرق معين بل هي لغة القرآن اللذي هو موجه إلى كافة الناس واللذي تنمحي في إطاره كل العصبيات و العرقيات يا أخي كفانا من من هاته الخطابات المتجاوزة كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسب ياأخي إن الأمم حاليا أصبحت تبحث عن قواسم فيمابينها لكي تتوحد وليس العكس غريب أمر بعض اخوانناو مثقفينا نتوسم فيهم خيرا فإذا بهم …..ينطقون بأشياء تعكس قصورا فكريا وأذكرك فالذئب يأكل من الغنم القاصية

  • ولد سيدي العالم
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:33

    من الواضح أن الكاتب بودهان تعمد القفز على الحقائق و من ضمنها الجذور اليهودية-الهنغارية للعائلة المسماة شاركوتشي أصلا التي تمت فرنستها ساركوزي.
    ثمة أيضا تفصيلا دقيقا عادة ما يمر عليه من في نفسهم و قلبهم مرض للتعمية عن حقيقة تاريخ هذه العائلة *الكريمة* ذلك أن الأب شاركوتشي في هنغاريا التي يسميها العربان أيضا *المجر* قبل هجرته المتسرعة منها عام 1956 كان ٌ ينشط ٌ في صفوف المنظمات اليهودية-الصهيونية و بالضبط رئيسا لخلية سرية مرتبطة بالمخابرات المركزية الامريكية..
    ظل الاب متخفيا و بعيدا عن الانظار بعد هجرته الى فرنسا نظرا لملاحقة الكي.جي.بي. و في سبيل ذلك تم انتحال أسماء جديدة و تعميد أطفال العائلة في الكنيسة المسيحية على المذهب الكاثوليكي..و هذا لا يحسب ارتدادا عن الدين اليهودي الاصلي بل هو مجرد للتعمية و صرف أنظار المتربصين..
    هل الأخ بودهان كان يعرف هذه التفاصيل عن ٌ العائلة ٌ أم سكت عنها عامدا متعمدا؟.
    اني أشك في ذلك شكا مريبا..!
    فمن هو مولع و يخترع من عندياته تسميات جغرافية عجيبة و غريبة من قبيل ٌ تامزاغا ٌ لن يتوفر لديه الوقت و الجهد لإعمال العقل و ملكة النقد في تبيان سر مفاجأة الصعود الصاروخي لإبن مهاجر هنغاري على رأس الدولة الفرنسية العلية و البهية في هذه الألفية الثالثة !!!..انه يتناسب تناسبا مريبا مع اعادة بناء الهيكل الثالث يا أخينا بودهان!..
    أراهن الاخ بودهان أنه لا يعرف ٌ رئيسه ٌ-1- نيكولا حق المعرفة..و سأكون مسرورا تزويده بتفاصيل عن ٌ رئيسه ٌ -2- حتى يعفينا من مضاعفات عاهته المهنية باختلاق أسامي و مسميات ما أنزل الله تعالى بها من سلطان.

  • ابو الدرداء
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:51

    ابن خلدون عاش في القرن 8 ه/بداية القرن 14 م وتوفي في القرن 9 ه/بدايةالقرن 15م وعاصر دولة الحفصيين الامازيغ التي حكمت تونس و شرق الجزائر و غرب ليبيا منذ بداية ق 13 م الى منتصف ق16 م والتي اسقطهاالاحتلال العثماني لشمال افريقيا.وقد عاصر ايضادولة بني حماد-الزيانيون التي حكمت الجزائر كماعاصر دولة المرينين التي حكمت المغرب محل دولة الموحدين التي سقط حكمها في المغرب و الاندلس منذ بداية القرن 13 الميلادي.
    اذن ابن خلدون عاش بعد سقوط دولة الاغالبة القرن 9 م-القرن 10م والتي حكمت تونس وشرق الجزائر وغرب ليبياعلى يد الفاطميين الذين قضواعلى دولة خلافة الحكم العباسي بارض الامازيغ وبداالحكم الفاطمي لارض الامازيغ مابين 909 م و969اي بعد سقوط دولةالرستمين التي حكمت من شمال غرب ليبياالى شمال غرب المغرب 776-909 م،
    مر حكم الامويين للاندلس ب3 مراحل الاولى من غزو طارق بن زيادو جيشهالامازيغي للاندلس في 92ه/711م الى422هـ/1031م بعدها الغيت الخلافة الاموية على الاندلس وبدأعصرالطوائف العربيةالاول والمرحلةالثانية تبدأمع دخول الامازيغ مرةاخرى الى الاندلس تحت قيادةالامير الاموي الهارب من العباسيين بالمشرق عبدالرحمان الداخل و قد كان اضطهاديوسف بن عبد الرحمن الفهري للامازيغ و ممارسةالتمييز ضدهم سببا لتحالف الامازيغ مع عبدالرحمان الداخل؛وقدامتدت هذه المرحلة الى مابعدانهيارالحكم العباسي بالشرق وقداعتمد عبدالرحمان الداخل على الامازيغ لحكم الاندلس في 138هـ/755م وانتهى الحكم الاموي للاندلس مع بداية القرن 11 م لا بسبب ثورات الامازيغ ضد الاضطهادالعربي مرة اخرى بل بسبب صراع العرب الحموديين مع الامويين على الحكم لتنتهي بالتفتت خلال عصر ممالك الطوائف الثاني،وتبدأ المرحلة الثالثة باغاثة الامازيغ المرابطين للحكام العرب بالاندلس بعدمعركةالزلاقة479هـ/1086م وافشال حروب الاستردادالاسبانية،قبل ان يضم المرابطون الاندلس الى حكمهم للمغرب الاقصى والاوسط و موريتانياوالسودان الغربي بعد حملة ضد ملوك الطوائف العرب الذين عادوا ثانيةللهو و الاقتتال بينهم والتامر ضد بعضهم مع الاسبان،وواصل الموحدون حكم الاندلس بعدهم كما حكموا ارض الامازيغ كلها.وعاصر ذلك نهاية حكم الفاطميين الشيعة لحكم تونس الى حكم مصر مابين952 م/341ه و 567 /1171م خلال العهد العباسي الثاني.

  • الحسيمى
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:59

    للاسف اصبحت تعاليقة محاصرة هنا فى هيسبريس,حاولت الرد على كل المعلقين العروبيين بمن فيهم ولد سيدى العالم,و بربرى حر عربى – وماروكان صحاروى,لكن طاقم هيسبريس يرفض نشر تعاليقى ,حاولت فى مواطيع اخرى ان ارد على المسمى على بن يحيى الدى زعم ان العلوم تقدمت مع الانكسار التاريخى للعرب فحاصروا ايظا تعاليقى
    نحب هيسبريس ,لكن ان نظيع وقتنا فى كتابة رد على تعليق فلا ينشر ولمرات متكررة معناه مادا؟

  • Scipion
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:49

    من الممكن جدا اليوم خلق حوار عبر منتدى للتفكير والتنسيق بين فعاليات يسارية تقدمية متحررة من ثقافة الكسل الديماغوجي المؤلوف لدى عامة الغوغاء وبين الموجة الليبرالية في أوساط فئات واسعة من المثقفين والمقاولين الشباب بالمغرب في سبيل وضع استراتيجية تنويرية متقدمة ,,, تؤمن بالفكر الديموقراطي وضرورة ارساء دعائم الاختيار العلماني في سبيل اعادة الاعتبار للميراث الثقافي وقيم المحتفظة الايجابية من قيمنا التاريخية النبيلة من جوهر الهوية القومية.

  • بربرى حر عربى
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:47

    رد الى الحسيمي
    عليك ان تفهم سياسة هيسبرس ، من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم. والا كان مكانك فوق حلبة المصارعة (RING ) وليس على هذا المنبر.
    ارجو ان تراجع ردودك وتتأكد بانها خالية من الكولسترول، وآنذاك ستجدها هنا.
    فقط للتذكير. المغرب= بربر+عرب. غير هذا ابحث لك عن اسم آخر للمنطقة . اذا اردت ان تسميها ( تامازغا، ) فهناك من يسميها(البلاد ألولاد)، وسندخل في نفق.
    اخوك الذي يحمل كروموزومات عربية وبربرية والحمد لله .

  • صونيا
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:53

    السلام عليكم
    اخي تتكلم كلام احمق ، كم مر من قرن على دخول العرب الفاتحين؟؟ تزاوجوا مع الامازيغ تصاهروا، انجبو اجيالا خليط بين هذا وذاك وكلهم اصبحوا شعب واحد اسمه مغربي أو جزائري ، او تونسي ، او ليبي .. دينة الاسلام ولغته لغتة الاسلام وهويتة واحدة، دافع وهاجم ضد الاستعمار من اجل حماية الوطن
    اما من يريدون تقسيم الشعب واخراج الانسال هذا امازيغي وهذا عربي ، فهذا من اللامنطق فالعرب لم يدخو اليوم او البارحة بل من مئات السنين فاتحين و توحدو وتزاوجو وجاءت اجيال مختلطة لا يمكن تفكيره الابله من تقسيمهم شطرين او اخراج الدم العربي من الامازيغي من الجسد الواحد، وإلا اصبحت قاتل مجرم او نقلوك إلى مستشفى الامراض العقلية
    هذا الفكر هو الفكر الذي يخدم الاستعمار وهدفه تقسيم الشعب واحداث الفجوة والانقسام وانشاء حرب اهلية ، كفا عمالة للأعداء هداك الله ، فالأمازيغي الحر الأصيل يهتم بوحدة بلده ويترفع عن الحماقات اللامنطقية ولا يسمح ان يكون سلاحا على شعبه لصالح اعداء بلده ودينه الفرنسيين، الامازيغ الاحرار سابقا قرروا الوحدة واختارو العربية والاسلام فكيف تأتي انت وأنت لا تدري ما جذورك الكاملة علها تكون فيها عرقا من اليهود وتتكلم عن الانقسام
    .. والقارئ يحكم

  • صونيا
    الأحد 28 فبراير 2010 - 20:37

    السلام عليكم
    اخي تتكلم كلام احمق ، كم مر من قرن على دخول العرب الفاتحين؟؟ تزاوجوا مع الامازيغ تصاهروا، انجبو اجيالا خليط بين هذا وذاك وكلهم اصبحوا شعب واحد اسمه مغربي أو جزائري ، او تونسي ، او ليبي .. دينة الاسلام ولغته لغتة الاسلام وهويتة واحدة، دافع وهاجم ضد الاستعمار من اجل حماية الوطن
    اما من يريدون تقسيم الشعب واخراج الانسال هذا امازيغي وهذا عربي ، فهذا من اللامنطق فالعرب لم يدخو اليوم او البارحة بل من مئات السنين فاتحين و توحدو وتزاوجو وجاءت اجيال مختلطة لا يمكن تفكيره الابله من تقسيمهم شطرين او اخراج الدم العربي من الامازيغي من الجسد الواحد، وإلا اصبحت قاتل مجرم او نقلوك إلى مستشفى الامراض العقلية
    هذا الفكر هو الفكر الذي يخدم الاستعمار وهدفه تقسيم الشعب واحداث الفجوة والانقسام وانشاء حرب اهلية ، كفا عمالة للأعداء هداك الله ، فالأمازيغي الحر الأصيل يهتم بوحدة بلده ويترفع عن الحماقات اللامنطقية ولا يسمح ان يكون سلاحا على شعبه لصالح اعداء بلده ودينه الفرنسيين، الامازيغ الاحرار سابقا قرروا الوحدة واختارو العربية والاسلام فكيف تأتي انت وأنت لا تدري ما جذورك الكاملة علها تكون فيها عرقا من اليهود وتتكلم عن الانقسام
    .. والقارئ يحكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة