النقابات تقاطع الحكومة: مقترح زيادة الأجور بـ3 دراهم "حشومة"

النقابات تقاطع الحكومة: مقترح زيادة الأجور بـ3 دراهم "حشومة"
الخميس 8 نونبر 2018 - 16:20

يبدو أن مستقبل حكومة سعد الدين العثماني ما يزال ينذر بمطبات كثيرة تعيق إرساء علاقة جيدة مع مختلف الفرقاء، تتقدمهم النقابات التي أشهرت سلاح “المقاطعة” وأعلنت رفضها القاطع الجلوس مع الحكومة قبل تبيان نوايا العثماني، وتقديمه لعرض جديد يستجيب لشروط تراها معقولة وتعتبرها حدا أدنى من أجل بناء الثقة.

الميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن “النقابات لها شروط للجلوس مع الحكومة؛ أولها تقديم عرض جديد يستجيب لمطالب الأجراء والطبقة العاملة المغربية”، مضيفا أن “الاتحاد المغربي للشغل متشبث بالحوار الاجتماعي وبفضائله، لكن السؤال الذي يستوجب الطرح هو: أي حوار اجتماعي؟”.

وأبرز مخارق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه “لا حوار في الوقت الراهن دون زيادة في الأجور كنقطة أساسية، ودون ضمان للحريات النقابية، ومراجعة النصوص التشريعية التي يذهب العمال ضحيتها”، مشددا على أن “عرض الحكومة لا يمكن أن يُقبل بأي شكل من الأشكال لأنه يستثني شغيلة القطاع الخاص، حيث لا زيادة في الحد الأدنى للأجور”. وزاد: “ما ذكره العثماني يخص الموظفين فقط، وقيمة الزيادة هي 3.33 درهما في اليوم، حشومة”.

وفي السياق ذاته، قال عبد القادر الزاير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “الشغيلة المغربية كانت تنتظر من سعد الدين العثماني التخلي عما كان يقوم به بنكيران من أمور، فإذا به يسلك المنهج نفسه بفرض معطيات غير مقبولة دفعتنا إلى الانسحاب”.

وأضاف الزاير، في تصريح لهسبريس، أن “العثماني يمارس السياسة من خلال الحوار الاجتماعي، وبالتالي فنحن أيضا سنواجهه بالسلاح ذاته”، مشيرا إلى أن “رئيس الحكومة له أجندات انتخابية، فهو يطرح أمورا لم نطرحها ولم نسمع بها في أي حوار اجتماعي سابق مع أي فاعل حكومي”.

وكشف الفاعل النقابي أنه طلب من العثماني الاتصال “فقط إذا كان هناك عرض جديد، لأنه يكتفي بتكرار ما قاله في جلسات سابقة، وذلك للمرة الثالثة تواليا”، وزاد: “إلى حدود اللحظة، لم نتوصل بأي عرض آخر”.

وترفض النقابات العرض الحكومي السابق المتمثل في الزيادة في أجور فئة من الموظفين العموميين بـ400 درهم موزعة على ثلاث سنوات، في مقابل مطالبتها بزيادة 600 درهم معممة على جميع السلالم في الوظيفة العمومية، والزيادة في أجور القطاع الخاص ومراجعة الحد الأدنى للأجور، والتخفيض الضريبي عنها.

‫تعليقات الزوار

93
  • hicham
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:25

    و هل لهذه المحكومة وجها لتحشم عليه؟؟

  • حسان
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:27

    يبدو أن المسرحية طويلة جدا
    3،33درهم حشومة صحيح ولكن لي حشومة أكثر هي المسرحية .

  • حسن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:27

    تفاعل جميل من النقابات ولكن يجب ان تتموه باعلان عن اضراب انذاري من 3ايام ثم اسبوع ثم لا محدود لا نرير سماع السلم الإجتماعي

  • عبدالحق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:30

    لا يعقل بأن تبقى تلك الوجه الشاحبة ثمتل الطبقة العاملة
    اصغرهم أكثر من 60 سنة
    ألا يوجد شباب
    كفاكم مسرحيات لقد هرمنا حتى اصبحتم أضحوكة مثل الكراكيز
    أين كنتم عندما كانوا العمال يطردون من مناصبهم

  • ام ندى والبنون
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:30

    افينكوم الاخوة المناضلين ؟ شفتكم سكتو على الساعة والتوقيت الصيفي ؟ المغرب مقلوب باحتجاجات التلاميذ مساكن لي غياكلو الدق وهدي وقت الفروض والامتحانات ؟ واش انتوما معنا فهاد البلاد نيت ولا غي مبعوثين تتبانو بالمناسبات ؟؟؟

  • أحمد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:31

    فين قاعدين حنا ؟؟؟؟في مجاعة الصومال؟؟؟؟؟؟
    آلله يستر وصافي. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مسرحيتكم قديمة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:31

    ألستم أنتم من تواطؤتم مع بنكيران ومررتم قانون التقاعد المشؤوم وهلكتم الموظف. إن من هلك البلاد والعباد هم النقابات والأحزاب لأنهم يمتلون دور المدافعين وهم العكس.الله يأخد فيكم الحق.

  • متتبع 01
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:31

    لا فرق بين خطاب الحكومة و خطاب النقابات. الكل في صف واحد ضد الزيادة في الأجور!!! كيف يمكن أن تحسن الحكومة من عرضها و النقاباتصافي مقاطعة للحوار؟ و كيف ستعلم بذلك؟
    قال فولتير:
    إذا قال الديبلوماسي نعم، فهو يقصد ربما
    واذا قال ربما، فهو يقصد لا، و إذا قال لا فليس بديبلوماسي.
    واذا قالت ؛السيدة" لا، فهي تقصد ربما، واذا قالت ربما فهي تقصد نعم، و إذا قالت نعم، فهي ليست "بسيدة".

  • Brazago
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:32

    حكومة الزيادة في كل شىء الا الاجور

  • عبدالحق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:34

    نقابات اصبحت مثل تلك الدكاكين التي فرت منها زبناءها اما انها لم تختار الموقع جيدا اوبسبب ضعفها وفشلها فبدات تساوم الحكومة من اجل ضخ بعض الملايين في جيبها حتى تسكت وتعوض في نفس الوقت صنبور المنخريطين الذي اصبح ينقص يوما بعد يوم.

  • ياسين
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:35

    هاد السي العثماني كيبالي ماشي نورمال …….

  • فرق تسود
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:36

    الحكومة تلجأ الى اسلوب فرق تسود لكن جميع الموظفين على علم بهذا الاسلوب و على النقابات ان تتحد فيما بينها وتسطر برنامجا نضاليا قويا للاحتجاج والرد عليها

  • سمسم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:36

    الخطاب الملكي حت الحكومة في شخص سعد الدين العتماني على الجلوس مع النقابات لتقليص الفوارق الاجتماعية ولو لم تسفر هاته الجلسات على توافق بين الحكومة والنقابات .. وهدا ما يقوم به سعد الدين العتماني الآن والموظفون الصغار يتحكوا حتى تطرطق ليهم المرارة

  • idane
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:40

    le publique 600dh le prive une augmentation non mentionnee, est ce qu il y a une difference entre les deux marocains?

  • التومي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:42

    نطالب الحكومة بتنزيل توصيات "Les Assises Fiscales » المنعقدة في 2013 المتعلقة بالتخفيض من الضريبة على الدخل عن طريق مراجعة الأشطر و رفع المبلغ المعفى من الضريبة من 30.000 درهما الى 36.000 درهما( النقابات لها نفس المطلب).

  • hamid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:46

    بن كيران خرج من الحكومة لكنه لازال يحكم فسي العثماني محكوم من بن كيران فلا يستطيع ان يخرج قرارا قبل ان يستاشر بن كيران ادن لا وجود للعثماني لازال بن كيران هو رءيس الحكومة هل غير العثماني شيءا لا لالازال يسير بنفس خطة بن كيران ام انهم يقدمون لنا مسرحياتهم

  • hammou
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:50

    اما عن السيد العثماني فهو غير قادر على أخذ أي قرارات جريئة في صالح الطبقة الشغيلة رغم أن وزيره في التشغيل مناضل نقابي (هذا الأخير كان العموم مخدوعا فيه). و اما النقابات فلا تفعل شيئا سوى التنديد منذ سنوات و ترفض الجلوس للحوار.
    هذا وإن دل على شيء فهو يدل على تخاذل و تواطؤ الحكومة و النقابات ضد الطبقة العاملة.

  • موا
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:50

    أغلبيتهم أو كلهم مرتبون في السلم 11فما فوق.فكيف تريد منهم أن يقبلو مقترحات الحكومة ؟

  • الوطنية
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:51

    وا فرعتوا لينا الرأس الموظف راه عايش بديك المينضة وما الفقير ليه الله. خليهم ياكلوا غير هما . هذا التعنث ديال عثمين ما غاديش للخير

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:52

    في نظري هذه الزيادة في الاجور يجب منحها للعاطلين عن العمل وللأسر المعوزة

  • حارس اللعبة السياسية
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:53

    وأضاف الزاير، في تصريح لهسبريس، أن "العثماني يمارس السياسة من خلال الحوار الاجتماعي، وبالتالي فنحن أيضا سنواجهه بالسلاح ذاته"،

    نفس اللعبة على التقاعد بين النقابات والحكومة، ولايزال المتفرجون ينتظرون تسجيل الأهداف في الوقت الدي يبحث الفريقان باتفاق على ضياع الوقت في انتظار فرص الانتهابات أو الانتخابات.

  • العثماني والو
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:54

    ورد في نقالكم *وفي السياق ذاته، قال عبد القادر الزاير، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "الشغيلة المغربية كانت تنتظر من سعد الدين العثماني التخلي عما كان يقوم به بنكيران من أمور، فإذا به يسلك المنهج نفسه بفرض معطيات غير مقبولة دفعتنا إلى الانسحاب".*
    هذا اولا لأن العثماني أضعف وزير اول يعرفه المغرب وثانيا لأن الذي يمسك بالملف الاجتماعي هو نفسه الذي كان يمسك به ايام بنكيران الغير مؤسوف عليه. هذا الرجل هو مستشار الوزير للشؤون الاجتماعية وهو بالعربي وطالما هذا الرجل موجود فلن تطبق الحكومة الا تزيار الصمطة.

  • أكبر مشكل
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:54

    أكبر مشكل أصبح يواجه الطبقة العاملة هي هذه النقابات التي حرقت جميع أوراقها وأصبحت مكشوفة أمام العمال. نقابات بدون قواعد حيث لا تمثل نسبة الانخراط النقابي سوى أقل من %8 بالأظافة إلى أن هذه الزعامات النقابية خلدت في مكانها حتى أصبحت المركزيات النقابية تعرف بزعمائها أكثر مما تعرف بخطها النضالي .
    المغاربة عاشوا أياما مماثلة : عام البون -عام الطاعون – …. لكن اكفس الأيام التي مرت في تاريخ المغرب هي سنوات حكم العدالة والتنمية لانها فاقت بكثير معاناة سنوات الجمر وسنوات الرصاص وووو. … لأنها السنوات العجاف والعياذ بالله.

  • عبدو
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:56

    على الحكومة المضي في سعيها الى اسعاد هذه الفيءة من المستحقين من الموضفين الصابرين والقانعين ؛ وهم الغالبية. لانها زيادة للقانعين المقنعين …اما من يتداعى الحوار لاجل الابتزاز . ويعرف جيدا الوضع العام فلا عهدة له ، وقد نسي زمن الزيادات بال20 درهما .اما مقاطعة الحوار من اجل بند واحد …وترك زيادة مهمة لصغار المنتفعين ؟؟

  • متأفف من الساسة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 16:57

    الزيادة المطالب بها أصبحت متجاوزة بفعل تدهور القوة الشرائية وارتفاع الاسعار، إما أن تكون مطالبكم معشر النقابات منطقية ومناسبة لعيش الموظف بكرامة وإنسانية ،أو فاذهبوا الى الجحيم لأنكم في هذه الحالة تكونون متواطئون مع المحكومة، لا حاجة لنا بزياداتكم المقترحة.
    والمطالب الحقيقية تتمثل في ما يلي:
    – توحيد الأنظمة في الوظيفة العمومية..
    – إلغاء الفوراق الشاسعة في منظومة الاجور وتوحيدها بدرجات معقولة.
    -توحيد درجات الترقي في السلالم والرتب.

  • saadzaghloul
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:02

    الحكومة وبالخصوص حزب العدالة والتنمية لا يهمهم حال لا الشغيلة المغربية ولا الشعب المغرب همهم الوحيد هو الاغتناء وقهر وإذلال المغاربة فلا تنتظروا شيئا مفرحا منهم

  • طارق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:03

    لا الالحكومة لا النقابات كلكم عملة لوجه واحد

  • drisson
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:04

    لا ننتظر منكم شيئا يامثلث الشر فهمنا المسرحية النقابات والباطرونا والمحكومة هو تماطل من أجل كسب أكبر وقت ممكن ما ننتظره وبفارغ الصبر هو انتهاء أجلكم بصفة نهائية وعند الله نلتقي لاسماحة معكم سنأخد حقنا يوم الحساب
    اتقوا الله وحشموا على سنكم والشيب اللي فراسكم ياعصابة

  • رشاد موظف
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:05

    مشهد من مسرحية طويلة الحوار الاجتماعي يتطلب التوافق فلماذا لا ترفع النقابات مطالبها للمؤسسة الملكية ان كانت جادة وتوضح ماتراه غير مجدي في الحوار وان الحوار سيقاطع لهذه الأسباب وتذكر اما ان نخرج اعلاميا بدون إجراءات فهذا عبث اخر يطول الشغيلة والموظفين وموظفي السلاليم الدنيا مستاءون من هكذا تجاوزات

  • امحمد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:10

    الحكومة كتقول تزيد للموظف كما قال عمش ولا عور والنقابات تيقولوا حشومة مهزلة والحكومة والنقابات لاعبين الطابية بنتهم باش كل ما طول الوقت وانتهى العام بلى زيادات كل ما الحكومة رابحة وكترضي النقابات بلي خصهم ولي طلبوه والموظف البسيط يمشي يكب الماء على كرشوا ولاكن الديفوا فينا لأنهم ضربين لينا الشوكة ديال السكات شوف وسكت وعندك ورد بالك هي لي خاجة علينا نكونوا بحال في أوربا ما نخدمولهمش احتى يلبيوا لينا مطالبنا بلى ما نهرسوا بلادنا بالشغب نوقفوا العمل في جميع القطاعات ولابد ما يتحل المشكل ولاكن مع الأسف ضاربين لينا الشوكة ديال السكات

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:25

    ليس اي تحرك ملموس للنقابات ولا للأحزاب ولا البرلمانيون الكل عبارة عن دكاكين سياسية لا تحرك ساكن

  • بادو عزوز
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:27

    والمتقاعدون، اليس لهم الحق في عيش كريم؟

  • مقاطع
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:29

    نعم لي اظراب عام حول التوقيت الذي لم نعرف له الراس من الرجلين حنا شعب تيهضر بلا متيدير نبينو كلمة نتعنا ونشوف الحل… هاد الناس سيرين زيدو في كولشي وحنا عاطين ظهرنا الدق حشومة. على كل حال مراظش وما عمري نرظا على حكيمة نتعنا

  • منير
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:29

    نعم إنها مسرحية بكل المقاييس وسيناريو محبوك بين الحكومة ونقابات ذيلية تتحكم فيها أحزاب مهترئة غير شعبية

  • الفينق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:34

    انظرو الى حال النقابة وممتليها وستفهمون كل شئ

  • موظف فقير
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:35

    يبدو أن النقابات متواطئة أيضا فؤ هذه التمثيلية الله ياخد فيكم الحق كاملين

  • أستاذ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:36

    هذه المحكومة لا تتحرك إلا بأوامر القصر، لن تكون هناك زيادة في الأجور إلا بأمر ملكي، ولكم في 2011 عبرة يا أولي الألباب، يوم أعطي الأمر الملكي بالزيادة في الأجور حينها لم يتجاوز الحوار الاجتماعي بضع أيام

  • arroub
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:37

    وهاد الحوار واش هو مسلسل تركي وسبع سنين وانا تسمع الحوار واش مبغاش اكمل. ما عرفش امتا الحلقة الاخيرة. او حنا المتقاعدين واش غدين تزيدونا شي حاجة ولا والو راح حتى احنا تننكلوا او تنمرضوا بزززاف او تيدخل علينا البرد. ايوا تهلاو فينا الله يرضي عليكم راه حنا قد واليدكم.

  • الهواري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:47

    الا يكفيكما استهزاءا بالشغيلة مسرحية بين النقابات والحكومة الكل على علم حتى من لا يهمه الامر

  • ريم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:50

    اتفاق بين الحكومة والنقابات للتماطل وضياع سنين عديدة من الاخذ والرد .كم من سنة ضاعت .فلنقم بعملية بسيطة وهي أن الحكومة مثلا اقترحت قبل ثلاث سنوات زيادة بالنسبة للابناء قدرها مائة درهم فثلاث سنوات فقط للابن الواحد تساوي 100 في 36 شهرا أي 3600 درهم ذهبت مهب الريح .ومن كان عمره 18 سنة أصبح الان 21 سنة أي لن يستفيد ابوه ولو بدرهم واحد .انا كنت نقابية واعرف هذه المساومات .هل تنتظرون من نقابي يبيت في فندق 5نجوم ويتغذى ب 600درهم حين يكون في الرباط للحوار أن يدافع عن حقوقكم .وهل يوجد نقابي واحد فقط من هؤلاء لم يدرس ابنه في احسن المدارس الخصوصية ويجد افضل وظيفة لابنائه .وفيقو من القلبة يا ايها النوم .

  • عزيز
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:54

    سلام اخواني المغاربة بغيت نعرف واش هديك 3.33 ديال لحليب سنطرال الله ياخد فيكم الحق

  • زكرياء اءيت الطالبي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 17:55

    قرار شجاع من النقابات ومقاطعتها للحوار الإجتماعي يجب أن يرافقه إضرابات في قطاعات التعليم والصحة لشل الحركة في جميع أرجاء المغرب و إجبار سعد الدين العثماني على تقديم عرض جديد يتضمن زيادة ب ٦٠٠ درهم والرفع من التعويضات العاءلية إلى ٤٠٠ درهم عن كل طفل و هذه الزيادة يجب أن تعم جميع موظفي الوضيفة العمومية والقطاع الخاص كذلك .

  • السلام
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:07

    هل مقاطعة او تحالف……………………………..

  • محمد سيدي بوصبر
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:09

    نعم للمقاطعة لكن ما هو البديل نريد أن نرى البديل على أرض الواقع عوض المقاطعة والاختباء وراء الستار ثم التمويه والتشهير بخروج إلى الشارع إلى أن تنتهي ولاية العثماني كما وقع مع حكومة بنكيران وينتهي كل شئ وتبدأ مسرحية أخرى جديدة وهكذا ذواليك

  • العصر الحجري
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:13

    أ ليس فيكم رجل رشيد احلامنا .طموحاتنا ….تحت المجهر …

  • walo
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:15

    مقاطعة النقابات لاصلاح التقاعد و مقاطعة للنقابات للحوار الاجتماعي و مقاطعة النقابات للللللل والحكومة تعاقب من لم يصوت لها و الطبقة المتوسطة في طريق الاندثار

  • ساخط ومتدمر
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:16

    لمك افهم بتاتا لماذا هذه المحكومة ترفض قطعا الزيادة في الاجورللشغيلة المغربيةعموما؟اليس هؤلاء اعداء الفقراء والدراويش؟اليسوا اخوان مجرمين بجانب احزاب المخزن يصفون حسابات قديمة وجديدة؟لقد مهد لهم الطريق الوقح بنزبلان الفاشق وتاجر الدين .اكرههم بشدة رغم كرهي للكراهية.تبا لكم جميعا ويومكطم سياتيبلا مكياج.انكم يعني اعداء السلم والاستقرار.تفو

  • حمو رابي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:18

    من اجل الحصول على المطالب المشروعة والمتمثلة في بالأساس في الزيادة في الأجور وخاصة الرفع من الحد الأدنى في الأجر سواء بالنسبة للعامل او الموظف يجب اولا وأخيرا الاتفاق كل الاتفاق على صيغة واحدة والمثمثلة بالنسبة للعامل بوقف الإنتاج وبالنسبة للموظف فى شل حركة الإدارة والنمودج يبدو جليا للجميع حيث نهجوه موظفوا وزارة العدل والحريات

  • jaouad
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:26

    السلام عليكم .تعب الكلام من الكلام.الله اهدي هذ البشار………

  • متقاعد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:32

    هل الجندي المتقاعد عندما ضحي بحياته مند كان شابا حتى صار كهلا لم يستفيد من هاته الزيادة ادا كانت فعلا معقولة ام نصيبه الاهمال والنسيان

  • تاريخ الزيادات في الأجور
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:32

    في قراأتي لتاريخ الزيادات في الأجور وبحكم التجربة، لن تتوصل الحكومة والنقابات في ما يسمى الحوار الاجتماعي إلى أي اتفاق في الوقت الراهن، لأن حزب العدالة والتنمية لم يشعر بعد بخيبة أمله في الانتخابات القادمة. على سبيل المثال، كل الحكومات السابقة وآخرها برآسة حزب الاستقلال تعتمد الزيادة في الأجور كآخر ورقة في محاولة استرجاع ثقة الناحبين بعد الشعور بفشلها في التنمية الاقتصادية والسلم الاجتماعي. في السنة الأخير من عمر الحكومة السابقة برآسة حزب العدالة والتنمية، وقع استثناء الزيادة في الأجور لأن حزب العدالة والتنمية لاتزال أنداك تعتمد التجار بالدين كورقة كسب الثقة عوض الزيادة في الأجور. هده الورقة سقطة كأوراق الخريف وينتظر السنة الأخير لاعتماد نفس سياسة الاحزاب الأخرى في التعاطي مع الزيادة في الأجور.

  • said
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:39

    كلنا نعلم بأن العثماني مجردخادم ما يملى عليه من فوق يوصله اشفقوا عليه لم يبقى له وجه

  • adam
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:41

    هده خطة لتمديد مدة الحوار الاجتماعي الى حين المصادقة على ميزاية 2019 لتتدرع الحكومة بانه لم يتم ادراج ميزانية خاصة بزيادة الاجور ولتربح سنة اظافية من التماطل والتحايل على مشاعر واعصاب المتضررين وفي انتظار فاتح ماي المقبل ليبدأ فصل جديد من مسرحية الزيادة .حسبي الله ونعم الوكيل

  • سخاء الحكومة مع فقراء الشعب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:44

    كون غير كملوا لنا ثمن كرطون الحليب نصف لتر !

  • عبده
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:50

    القناعة كنز لا يفنى………اللهم ارزقنا الكفاف والعفاف والغنى عن سؤال الناس

  • خريبيق أو زريبيق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:54

    أن الحكومة والأحزاب والنقابات جميعهم يؤدون مسرحية كثيرة المقاطع والمشاهد لتضليل شعب مغلوب على أمره اين كاتم النقابات لما أقمت الحكومة على إلغاء صندوق المقاصة اين كانت النقابات لما تمت الزيادات في اقتطاعات ص م تقاعد يقارب 50% ووووووووو

  • عبد الحميد
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:55

    بالله عليكم مادا بالنسبة للأسر المسكينة التي لا تملك قوتها اليومي،الأشخاص ذوي الإعاقة ،المسنين بدون دخل ووووو …
    لا لزيادة رواتب الموظفين، نعم للدعم المباشر للفقراء.
    هناك موظفين لا يستهلكون حتى 30%من رواتبهم والباقي ادخار ، هدا ليس في صالح البلد الدي سوف ينهار إن لم ياخد القرار الصحيح في العاجل.
    من يقول عكس هدا فهو لا يفكر إلا في نفسه،الطمع والجشع، نفسي نفسي والعباد بالله.

  • QORTOBI
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:57

    لاهذه الجوقة الحكومية ولا هؤلاء"لحلايقية النقابيين " يريدون الخير للبلاد.أمام الكاميرا يقولون كلام .وفي مجالسهم الخاصة يقولون للعثماني "أنت ذْبَحْ وَحْنَا نْسَلْخُو" نحن معك.هناك أحزاب تم إِرْشَاؤُها بمنصب وزاري واحد .وتلعبُ في كرسي الاحتياط لكي تقول نعم وتُبارِِكْ المبادرات البايْخَة.التقاعد مثل صارخ في ضرب القوة الشرائية للمواطن الذي أصبح يؤدي من جيبه منحة أولاده الدراسية وعند التقاعد يتفاقم مرضه هوو زوجته.3 درهم كافية لنشتري بها شْوِيَ ديال الزَّعْتَرْ وفْلِيِيُولنعالج أنفسنا.

  • النفايات
    الخميس 8 نونبر 2018 - 18:58

    لا ثقة في المحكومة لا ثقة في النفايات هذه المسرحية لن تنتهي ابدا فهي مسرحية مفضوحة اين هي النقابات من التوقيت الجديد لم نرى رد فعلها الخونة المتعاونين مع المحكومة من اجل الاستفادة من الدعم العمومي

  • شاهد حق
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:09

    النقابات كلها غير نزيهة وتستحمر العمال. لم اعرف في حياتي عمال انضموا الى نقابة ما و حصلوا على مرادهم، بل العكس هي السبب الرئيسي في تشتيت الأسر وضياعها . حسبي الله و نعم الوكيل

  • البكشاوي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:10

    صحيح ان النقابات تشد الحبل مع رئيس الحكومة للدفاع عن مصالح منخرطيها في ظل تردي الاوضاع المعيشية وفي ظل ميزان قوى مختل نسبيا لصالح المد الليبرالي ولكن السؤال من يدافع من اجل تحسين دخل باقي فئات المجتمع من متقاعدين ومياومين واؤولائك الذين لا دخل لهم ….اما ما يصطلح عليه بالمجتمع المدني فمعلوم انه صنيع نظام ابى الا ان يضعف الاحزاب بتفريخ كيانات يسميها جمعيات اويسميها تنظيمات لتلميع المشهد التعددي ليس الا

  • بودواهي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:14

    أن حكومتا العار الظلامية المخزنية سواء الأولى البنكيرانية او الثانية العثمانية قامتا بمجازر حقيقية و بفضاعات غير مسبوقة في حق الشغيلة و طبقات الشعب الفقيرة و المتوسطة عبر تجميد الأجور و غلاء الأسعار و ضرب المكتسبات كلها و عبر تمرير قانوني التقاعد و التعاقد و عبر تصفية قطاعي التعليم و الصحة الاستراتيجيين و عبر رهن المغرب و مستقبله لمؤسسات المال الدولية ووووو. …
    السؤال هو مادا فعلت النقابات اتجاه كل هدا العدوان الإجرامي الدي فاق كل الحدود ..؟؟؟؟
    لا شيء ….
    مما يطرح نقط استفهام كثيرة حول ما يجري في هدا الوطن المنكوب ..!!!

  • Younes
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:17

    النقابات شاخت كما شاخ زعماؤها المغرب في الوقت الراهن ليس محتاجا لنقابات او قوانين تكبل رؤؤوس الاموال المغرب محتاج للاستثمار في كل القطاعات المغرب محتاج لخلق فرص شغل تمتص جيوش العاطلين عن طريق تسهيل دخول الرساميل للاستثمار في البلد اما الكلام عن النقابت والحرية النقابية وتشديد القوانين في وجه المستثمرين فداك كلا لم يحن وقته بعد

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:22

    وتتكرر نفس المسرحية المتفق عليها بين الحكومة و النقابات كلشي باين

  • الملاحظ
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:25

    النقابات + الحكومة = تعليمات و شروط صندوق النقض الدولي

  • المداغي المغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:30

    أو يطردهم من مناصبهم التي احتكروها عن طريق الوعود الكاذبة وعن طريق التستر تحت غطاء الدين وهم ليس لهم مثقال ذرة دين ولا علاقة لهم بالإسلام وإلا سيصبح الشعب يشك في مشاركة ملكهم في أفعال هذه الشرذمة الفاسدة.
    ألا تستحيون أن تستهزئوا بالشعب وتعلنون زيادة 400 درهم تقسم على أربع سنوات ومواطنوا الدول الباقية يعيشون حياة رغد ونحن مفقرين مهمشين محتقرين مهددين بالسجن إن تجرأنا بالمطالبة بحقوقنا المشروعة من عائدات ثروات الوطن. وكأننا مرتزقة غرباء عن هذا الوطن. لقد أصبح المغاربة يفضلون المغامرة بأرواحهم في البحر ليفروا من حكام المغرب

  • Hhhh007
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:30

    الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب تم الإضراب
    و الأخير غيزيدونا 4في اليوم و التاريخ سيشهد على كلامي و شكرا للجميع

  • moatin
    الخميس 8 نونبر 2018 - 19:38

    في الحقيقة كثرة الهم تضحك والله ضحكت حينما قرات ان الزيادة هي 3دراهم لم تصل حتى ثمن نصف لتر حلي………..عجزت عن التعبير

  • مغربي قح
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:03

    السلام عليك ا خي صاحب التعليق رقم 22.عليك بمراجعة أدبياتك في التعليق.العثماني رئيس حكومة و ليس وزير أول.مضى زمن الوزير الأول مع الدستور الجديد. وشكرا

  • Salamat
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:04

    يجب على المتقاعدين انشاء نقابة تدافع على حقوقهم المهضومة فلا يعقل ان مشاكلهم لا تطرح على طاولة المفاوضات وهي كثيره لان مسؤولياتهم لازالت تتجلى في مصاريف الابناء في الدراسة كما ان هناك ابناء الحاصلين على شواهد ولا زالوا عاطلين .( اب له ابناء في التعليم العالي حرموا من المنحة لان اباهم يتقاضى 2500درهم في الشهر بارك ماضحكو على عباد الله ) بالاضافة الى مصاريف العلاج.الدولة التي لاتهتم بامتقاعديها فهي فاشلة.

  • لياس
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:12

    انتم ايتها النقابات و الحكومة تمثلون علينا مسرحية هذا ما كنتم ايتها النقابات تفعلونه مع بن كران في موضوع التقاعد و تقولون لنا بان مقترح بن كران لن يطبق و تقنا باقوالكم و في الاخير طبق الزيادة في سن التقاعد و نحن الان مضطرين ان نذهب للعمل رغم انه صحتنا لا تتحمل العمل لاننا تجاوزنا الستين سنة
    اما الان اقترح العثماني 3درهم زيادة بعد تجميد الاجور لمدة 8 سنوات حيث ثمن الكازوال 6،5 درهم للتر اما الان 10،3درهم للتر اي اكثر من 60% و العثماني يقترح 0،01% زيادة في الاجور !!!انه الضحك علي الذقون!!!

  • مكناسي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:19

    اظن والله اعلم ان هناك تفاهم بين النقابات والحكومة .الحكومة تقترح والنقابات تعارض والايام تمر لان حسب التكهنات اكبر يتقاعد فمابين سنة.2019 و2020 لهادا حكومة تتماطل اما نقابات لا يهمهم سوى البحت على مناصب عليا الابنائهم الله ياخد الحق على صوة على مصباح وموعدنا انشاء الله سنة 2021 ماعدا ادا كان الشعب امكلخ

  • أستاذ مغربي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 20:29

    كنت من المتعاطفين مع حزب هؤلاء وصوتت لهم في الانتخابات ، لكن لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ، والله لن أصوت لهم ما حييت ، بل سأعمل على منع الناس من التصويت لهم .

  • المولي
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:24

    زدتوهم3،33 دراهم كتسحاب ليكم والو مازوط

  • مواطن
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:40

    منذ مدة ليست بالقصيرة وهذه الاجتماعات والنقاشات تعقد بدون جدوى. فلا القطاعات المنتجة توقفت ولا الشارع انتفض والحكومات المستسلمة تتولى وتجتهد في تثبيت كل مشاريع وتوصيات البنوك الدولية رغما عن كل المؤسسات الاجتماعية والنقابية. ولربما سيظل الحال وما عليه الى أن يرث الله الأرض وما عليها.

  • غيور"ت"
    الخميس 8 نونبر 2018 - 21:46

    السلام عليكم.
    لم أر في حياتي حكومة تكذب على الشعب مثل هذه الحكومة الفاشلة. ستوصل هذا البلد للحضيض وستعم الفوضى. حكومة غبية تستحمر الشعب.

  • hamid
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:08

    حتى خبزة مع الطون والحرور مكافياش اللهم ان هدا منكر .حكومة فاسدة بكل المقاييس

  • مكتئب
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:12

    الحكومة محكومة لذلك لا تحاولوا تغطية الشمس بالغربال.
    ثانيت ماذا عن أولىك المتقاعدون المهملون والمنهكون بسباب الفقر والأمراض والحكرة ؟.

  • مواطن2
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:32

    اصلاحات التعليم في الثمانينات من القرن الماضي شملت الجانب المادي الذي استفادت منه فئات دون الاخرى…الشيء الذي نتج عنه فارق كبير في الرواتب…وبصفة خاصة استافاد منه اصحاب السلم 11 والخارج عن السلم واصبح الفرق بين السلمين قد يساوي 100 في ال100…حاليا الفرق في رواتب رجال التعليم نتج عنه خلل انعكس على المردودية وبالتالي انهيار التعليم العمومي….ولا زلت اتذكر في الستينات حيث كانت الامور واضحة كان الفرق في الرواتب قليلا …على سبيل المثال كنت مرتبا في السل7 وكان الفرق لا يتعدى 100 درهم بالنسبة للسلم 9 و200 درهم بالنسبة للسلم 10 ولم يكن هناك السلم 11 …وكانت الامور تسير سيرا حسنا والعلاقة بين رجال التعليم على احسن حال….حاليا الحرب المزمنة القائمة حول الرواتب لا تزيد الا اشتعالا…وعلى هذا الاساس يجب ان يكون الحوار بين النقابات والحكومة…ولا زيادة لما فوق السلم 10.اذا كانت نية الاصلاح حسنة.

  • ابراهيم
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:46

    ألم يحن بعد وقت الاضراب ايتها النقابات لانتزاع الحقوق .؟
    بالنسبة للعدالة والتنمية موعدنا في الانتخابات القادمة.

  • عيشة قنديشة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:50

    فهمنا كولشي دابا نشوفو شكون الخاسر

  • النقابة
    الخميس 8 نونبر 2018 - 22:51

    النقابة بالشدة على النون .كلكم مسرحيات النقابات اجندات لصالح المحكومة و الحزب الذي يدفع أكتر كفاكم تمثيل يا عمال الاعداء .تريدون تخريب البلاد و الله ان ساعتكم اصبحت قريبة

  • hmida
    الخميس 8 نونبر 2018 - 23:06

    ادا كانت النقابات صادقة فلتعلن عن اضراب والا فهي بايعا الماتش

  • Amar
    الخميس 8 نونبر 2018 - 23:29

    ماكاين لا نقابات لا والو ماكان غير بياعين الماتش

  • SENS INTERDIT
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 03:45

    الخدمة الشريفة لي موجودة فالمغرب ؤلي كتجيب دبوح للحكومة ؤلي خدامين فيها مامسوقينش لحد فالمغرب,,,,هي لخدمة ديال ربابنة الخطوط الملكية,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اسبوع دالاضراب ؤكيعطيوهم جميع المطالب لي طلبو.

  • طارق
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 06:37

    النقابة الوطنية والحكومة المغربيه مسرحيه لا تنتهي

  • تكريس الفوارق في الاجور...!
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    النقابات تكرس الفوارق الموجودة
    في الاجور….!
    ولا يهمها الفوضى الموجودة في
    الاجور :
    تدافع على الفءة التي تتقاضى
    رواتب اكثر من مليون في الشهر
    في الوقت التي كان يجب عليها
    ان تاخذ بعين الاعتبار الفوارق
    الموجودة في الاجور حيث نجد
    في نفس المكتب نفس المهمة
    موظف يتقاضى راتب يفوق صديقه
    باكثر من ثلاث مرات….!
    اين هي العدالة الاجرية…،؟؟؟
    ومع ذالك يعرقلون من اجل الزيادة
    للسلاليم 11 وبذالك يريدون تكريس
    فوارق الاجور الموجودة في
    الوظيفة العمومية والجماعات الترابية

  • الزيادة للموظفين الصغار...!
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:50

    يجب على النقابات ان تتعقل :
    شيء من الموظوعية الزيادة 700
    درهم دفعة واحدة ابتداء من 2019
    للموظفين ذوي السلاليم 9،8،7،6
    الذين هم في وضعية مادية صعبة
    هذا هو المعقول…!!!

  • ساخط على الوضع
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 17:09

    الإشكال عن اَي مقاطعة تتحدث النقابات اذا لم تكن مصحوبة بأشكال نضالية جريئة …كرهنا هذه التمثيليات والمسرحيات على الشعب ..

  • عبوكيليز
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 22:27

    أتمنى أن تجد هذه النقابات وسيلة للضغط على هذه المحكومة التى لا زالت في غيها و هذا ليس في مصلحة الوطن و المواطنين العمال و غير العمال منهم .على هذه النقابات ان تمر الى وجه نضالي جديد اكثر صرامة الى جانب المقاطعة التي ليست كافية لوحدها.لا بنكيران لا العثماني كلهم يراهنون على ربح الوقت ليس الا و هو ما نجح فيه بنكيران و اذا استمر الامر كما هو عليه الان سنقول أن النقابات متواطأة و إلا فلما كل هذا التلكؤ.؟

  • عبد الله
    السبت 10 نونبر 2018 - 07:44

    أتمنى من أعماق الروح أن أسمع يوما أو أقرأ خبرا سارا أتمنى أن أرى وجها بشوشا مفعما بالحيوية يزرع الأمل في نفوسنا… أتمنى لهذا البلد نخبة على شكل نخب الدول التي سبقتنا في النمو و الرقي و الإزدهار سبقونا… سنين

  • التولالي محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 10:35

    لعب الحلقة يحتاج الى جرأة مسيح حلقة جامع الفنا التي لا تتوفر في النقابات ولا في رئيس الحكومة فكفا من الضحك على دقون خلق الله فسوف تسال كل نفس ماذا فعلت والله ولي موظفي اعمال الوظيفة العمومية خاصة الجماعات المحلية التي يحتاج عمالها وموظفوها الى التحلية و راه عقنا بكم ؟؟؟؟؟؟

  • مجهول
    الخميس 15 نونبر 2018 - 12:04

    والله العضيم الى قهرتونا حشوما عيب وعار

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب