استطلاع هسبريس: 86% يعتبرون أداء "حكومة العثماني" ضعيفا

استطلاع هسبريس: 86% يعتبرون أداء "حكومة العثماني" ضعيفا
السبت 12 غشت 2017 - 11:00

أمضت حكومة سعد الدين العثماني أكثر من مائة يوم من عمرها، وهي مدة واجهت فيها تحديات كبيرة، لا تقل ثقلاً عن تلك التي عرفها “البلوكاج” الذي سبق ولادتها طوال أشهر عدة، واليوم يواجه ربان الحكومة رهانات مرتبطة بالحزب والحكومة والاحتجاجات المنتشرة في جهات المغرب.

هسبريس طرحت سؤالاً حول “تقييم أداء الحكومة بعد مرور 100 مائة” على متصفحي الجريدة الإلكترونية، وكان الجواب بـ”ضعيف” مستأثراً بحصة الأسد في المائة، من لدن 16070 مشاركا ومشاركة من أصل 18458 مجموع المشاركين في الاستطلاع.

أما الذين قيّموا أداء حكومة سعد الدين العثماني بـ”جيد”، فكان عددهم قليلاً جداً، لا يتجاوزون 846 مشاركاً بنسبة وصلت 4.5 في المائة، في حين اعتبر حوالي 1542 مشاركاً بنسبة 8.3 في المائة أن الأداء كان “متوسطاً”.

يصعب تقييم عمل أي حكومة في مائة يوم؛ لكن جرى التقليد عالمياً أن يكون هذا الأمر شاملاً لقرارات وإنجازات على المدى القريب. وقد سبق للعثماني أن أعلن عن تقديم حصيلة المائة يوم؛ لكن جرى تأجيله إلى بداية الدخول السياسي المقبل.

تعليقاً على موضوع أداء الحكومة في هذه الفترة، يقول محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد الملك السعدي، في حديث مع هسبريس، إن “الولادة العسيرة للحكومة كان لها تأثير كبير على أدائها في المائة يوم”.

وأوضح العمراني بوخبزة أن “الإكراهات التي واجهتها الحكومة بعد أزيد من ستة أشهر من البلوكاج أثّرت على انطلاقة عمل الحكومة، حيث ركزت في البداية على إقرار قانون المالية وإعداد قواعد عمل الحكومة واختصاصات الوزراء”.

وأضاف المتحدث أن الحالة الاجتماعية المتسمة بالاحتقان، خصوصاً في الحسيمة، كان لها هي الأخرى الأثر الكبير على عمل الحكومة، لافتا إلى أن “عدداً من المناطق الأخرى تعيش وضع الاحتقان، من خلال احتجاجات مرتبطة بعدد من القطاعات الحكومية، خصوصاً التعليم والصحة”.

ويرى العمراني بوخبزة أن هذه العوامل أثرت على طبيعة تشكيل الحكومة وتركيبة الأغلبية والمعارضة، وقال إن “الأغلبية أفرزت فسفيساء ينقصها الانسجام المطلوب لصياغة وجهات نظر متقاربة ليتم الدفاع عنها من قبل جميع الفرقاء داخل قبة البرلمان”.

البيت الداخلي للأحزاب كان من الأسباب التي أثرت على حصيلة الحكومة، حسب أستاذ العلوم السياسية بجامعة عبد الملك السعدي، حيث يقول إن “التشنجات داخل حزب العدالة والتنمية جعلت عمل الحكومة ضعيفاً، خصوصاً أن هناك نوعاً من التذمر على ممثلي الحزب داخل الحكومة، حتى أصبحنا نسمع تيار الوزراء الذي يتعرض للانتقاد من إخوانهم في الحزب”.

من جهة أخرى، يرى أناس المشيشي، الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أنه يصعب تقييم عمل حكومة بعد مرور 100 يوم؛ على “اعتبار أن ولادتها لم تكن طبيعية، وجاءت نتيجة فشل عبد الإله بنكيران في تشكيل حكومته”.

هذا الأمر، حسب المشيشي، جعل الوعود السياسية تغيب عن حكومة العثماني، وأضاف: “غاب ما هو متعارف عليه في الدول الديمقراطية من انتظار نفاد 100 يوم للتأكد من صدقية الوعود الانتخابية للحكومة التي قدمتها للناخب، خصوصاً أن الاختلاف كان بيناً حول مكوناتها بين فترة بنكيران وبين مرحلة العثماني الذي قبل ما رفضه الأول؛ وهو ما جعلنا نستعبد قيام حكومة على أساس برنامج سياسي متوافق حوله، بل كان الهاجس الأساس هو تشكيل الحكومة بأي ثمن وفي أقرب الآجال”.

ويضيف المشيشي، في حديث لهسبريس، أن عاملاً آخر لعب دوراً كبيراً في هزالة الحصيلة، وهي “ولادتها في سياق حراك الريف، وتعاملت معه بانتظارية ثم تذبذب في لمواقف، خصوصاً أنه حراك ذو طابع اقتصادي واجتماعي؛ لكن الحكومة واجهته بالاتهام بالتخوين، ثم أقرت بعد ذلك بعدالة المطالب المرفوعة”.

هذا التعاطي، حسب الأستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ولد انطباعاً سلبياً عن حكومة العثماني لدى الرأي العام، وزاد قائلاً: “أضف إلى هذا أن شخصية العثماني متكتمة على خلاف القدرة التواصلية لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران”.

وأضاف المتحدث أن العثماني “يفضل المقاربة التقنية والتدبيرية لملفات عادية بدل مقاربة الملفات الكبرى من محاربة الفساد وتقديم تصور واضح ودقيق لإصلاح منظومة التربية والتكوين والقضاء والإدارة”.

وأشار المشيشي إلى أنه يتوجب على حكومة العثماني تغيير الانطباع السلبي عنها لدى فئات من المجتمع، عبر تغيير مقاربتها للملفات ذات الطابع الاستعجالي؛ وعلى رأسها ترسيخ العدالة المجالية في ربوع الوطن.

‫تعليقات الزوار

62
  • سرفرمكاين والو
    السبت 12 غشت 2017 - 11:08

    انا منطقيا اراها حكومة الملك وليس حكومة العثماني العثماني يشتغل محكوم وليس حاكم

  • بلادي
    السبت 12 غشت 2017 - 11:13

    واو راه يلاه بدا. كيفاش درتوا الهاد الرقم.

  • سيان
    السبت 12 غشت 2017 - 11:17

    هي ككومة بنكيرثماني الاولى بلابلا والثاتية ولاولا.الولى موسيقى صاخبة والثانية صامتة .
    الولى اتعبنا الضحك والان نستريح .لنقول ونتساءل ماذا بعد ؟

  • ملاحظ تربوي
    السبت 12 غشت 2017 - 11:30

    الحكومة السابقة و الحالية عملتان لوجه واحد.واظن ان تغييرها ما هي الا مسالة وقت فقط.هذا من جهة،ومن ناحية اخرى،ماذا عسى ان تفعل اية كومة قد تاتي؟علما ان كل الاحزاب قد فقد تقة المواطنين ،خصوصا بعد حراك الحسيمة.اللهم انا نسالك لطفك.

  • imad
    السبت 12 غشت 2017 - 11:31

    لو استقال خيرا له سيضيع على المغرب 5 سنوات أخرى
    لابد من حكومة انقاذ تأمن من أن التغيير الإجتماعي هو نتيجة للتغير السياسي
    لا تقدم في بلد يعتبر فيه المواطنين رعايا
    لا تقدم لا يكون فيه الشباب نواة أي مشروع دولة
    لا تقدم يكون فيه خلل في النظام القضائي

  • Wislani
    السبت 12 غشت 2017 - 11:33

    ما هي التحديات الكبيرة….الاطابع السلبي هو المعروف عنها …والكل ينتظر ..ولازال ينتظر ..وربما سيظل ينتظر..

  • Hassan
    السبت 12 غشت 2017 - 11:33

    الادارة العميقة والعقيمة في نفس الوقت لديها كل الخطط والاجراءات لتسيير البلد وفق منظورها الخاص وحسب اهدافها و في غنى تام عن اي حكومة. الحكومة تلعب فقط دور الواجهة التسويقية والمشرعنة لفعل الادارة العميقة. اذن ضعف الاداء ليس بسبب الحكومة ولكن لان الدولة العميقة هي الفاعل الرءيسي في السياسات العمومية.

  • محلل متواضع
    السبت 12 غشت 2017 - 11:34

    واي حكومة مرت بالمغرب كان اداؤها قويا لم نر شيئا منذ الاستقلال لأن الحكومات كلها دمى موجهة من طرف حكومات الظل التي تدافع عن مكاسبها .لو كانت هناك إرادة قوية من الحاكمين الفعليين لهذا البلد لكنا مثل اسبانيا على الأقل. انظر إلى أوروبا خرجت مدمرة من الحرب العالمية الثانية ثم بنت نفسها في ظرف وجيز. انظر إلى إيران ماذا حصل فيها منذ1979 أصبحت قوية يخافها الغرب. لقد ضيع الحاكمون الفعليون فرصة لا تعوض من أجل تقدم المغرب لأنه لدينا إمكانيات بشرية ومالية هائلة. بل فئة قليلة سيطرت على الأموال الضخمة والشعب يعيش في فقر مذقع والتخلف في جميع المجالات ثم نقدم اشهارات على أننا دولة متقدمة وحال الواقع يقول عكس ذلك. أليس للمسؤولين غيرة على البلد كي يتحول إلى دولة قوية اقتصاديا واجتماعيا وعسكريا. …؟؟؟؟؟؟؟

  • اعرب الحسين
    السبت 12 غشت 2017 - 11:40

    العثماني في المسار الصحيح . و الذين يعتبرونه ضعيفا هم فقط اتباع بنكيران . كثرة بلا بلا بلا و بلا فائدة .

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 11:45

    حكومة فاشلة بمعنى الكلمة لا تعطي أي أهمية للبلد يهمها نفسها فقط وازدياد ترواتها على ضهر الشعب الله يشوف من حالنا تقهرنا في بلادنا

  • محمد
    السبت 12 غشت 2017 - 11:46

    حكومة العثماني هي حكومة انتقالية من عهد التهريج البنكيراني وزمرته الذين دمروا المغرب الى حكومة نخبوية يسيرها رجال اعمال وسياسيون محنكون لاعادة المغرب وشعبه الى سكته الطبيعية ونزع فتيل البلوكاج الذي اصاب الاقتصاد الوطني منذ تولي العدالة والتنمية رئاسة الحكومة ونطلب من ملك البلاد احسان اختيار رئاسة الحكومات المقبلة لكي نقع في الرجوع الى الوراء كما وقع عند اختيار بن كيران وحزبه وعدم الاخذ باغلبية المقاعد البرلمانية لان اغلب المصوتين على العدالة والتنمية طبقة جاهلة وحقودة ولا تمثل الشعب المغربي

  • Mbark
    السبت 12 غشت 2017 - 11:49

    من شب على شيئ.. شاب عليه.. وانتهى…

  • مولاي الديني الخزرجي
    السبت 12 غشت 2017 - 11:49

    ذاك الرجل في موضع غير موضعه، وأداؤه لم يكن ضعيفا نهائيا ،وإنما كان منعدما ولا أثر له في كل مرافق الدولة.
    وهو مع ذلك نلتمس له الرحمة .

  • مجيد من باريس
    السبت 12 غشت 2017 - 11:50

    متى كان أداء الحكومة قابلا للتنقيط و التقييم و تحركاتها رهينة بموافقة وزارات السيادة؟
    الرسالة التى عبر عنها بنكيران عدة مرات و نسبها للتماسيح هي تحكم أناس لم يصوت عليهم الشعب في مصير البلاد و كان لهم دورا كبيرا في تمييع السياسة من قبيل أخنوش و حصاد و التوفيق……

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 12 غشت 2017 - 11:53

    اغلب السياسيين والمسؤولين المغاربة والموضفين العموميين ، لازالوا يتعاملون مع الشعب بعقلية السبعينيات والثمانينيات ، ولم يستوعبوا ان الامور تغيرت ، وان مستوى الوعي لدى المواطنين ارتفع والمطالب تضاعفت ، واننا نعيش زمن ابعولمة والتكنولوجيا المتطورة في مجال التواصل وتبادل المعلومة. بمعنى اخر ، المجتمع يتقدم بسرعة الارنب ، بينما الادارة تسير سير السلحفاة ، ولازالت حبيسة زمن البراح ، ولا اله الا الله ، محمد رسول الله ، اولا اتسمعوا الا اخبار الخير ، راه قاليكم سيد القايد……..
    شكرا عزيزتي هسبريس على النشر.

  • rim de errachidia
    السبت 12 غشت 2017 - 11:56

    Un gouvernement qui passe par l'agonie dès sa naissance,un gouvernement hétérogène sans horizon dirigé par un chef qui ne dispose pas de forte charisme,un gouvernement dont le tableau de bord affiche tout en rouge,un gouvernement qui qui dirige le pays vers la tempête,un gouvernement en difficulté,un gouvernement sans valeur ..sans vision..sans âme.

  • ملاحظ
    السبت 12 غشت 2017 - 11:57

    بلا بلا يعتبرون انفسهم متدينون وهم أصحاب مصالح لايهمه الشعب نسوا آلله فانساهم الله انفسهم اتمنى من الله أن يحل الملك حزبي العدالة والتنمية وحزب البام ليصبح المغاربة منهم

  • momo
    السبت 12 غشت 2017 - 11:57

    personne ne peut évaluer le travail d'un gouvernement seuls les gens qui ont des données politiques ,économiques et ont des normes pour le faire….comment qq 1 qui est dressé par par des médias mensongères qui ne dit aucune phrase juste peut faire ça .les gouvernement passés depuis les années 60 qu'ont-ils fait .laissons les gens travailler et d'ailleurs personne n'ignore que tout est dirigé par le roi et que ts ces mensonges pour dire qu'on a un gouvernement

  • فكيكي
    السبت 12 غشت 2017 - 11:59

    المؤسسات الدستورية المنتخبة والإدارية لا تشتغل قالها جلالة الملك في خطاب العرش ثلثي من الذين لهم حق الإنتخاب لا يشاركون فقدوا التقة في النخب التي تسيطر على المشهد السياسي منذ الإستقلال تقريبا اإلى اليوم بطرق غير نقية.لن تتحسن اوضاعنا إلا بالنخب الصاعدة المكونة بالعلوم الحديثة بعيدة عن الإيديولوجيات المختلفة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

  • مولاة لحريرة
    السبت 12 غشت 2017 - 12:00

    الراجل باقي مسخن حتا بلاصتو. لي فشلو فيه حكومات من الاستقلال بغيتو لعثماني يحقو ليكم فتلت شهر. الشعب لي راس مالو لكرتيك عمرو ما يتقدم. واخا تجيب ليه مركل . باغين تحيدو ضريبة وما باغينش تخلصو طيارة . اوا منين بغيتو هاد لعثماني يجيب لفلوس. بقرة لخليج ميمكنش تحلب ديما.

  • محمد سليم
    السبت 12 غشت 2017 - 12:05

    هذه حكومة حكم عليها بالفشل مند ولاداتهاذ: . الظروف والكيفية وتوزيع الحفائب
    ستة شعهور بلوكاج ثم ولدت في ظرف اسبوعين.
    اذا نجحت الحكومة تحسب للاحرار واذا فشلت فللعدالة والتنمية.
    احيانا اتساءل من هو رئبس الحكونة. كدنا لا نراه ولانسمع عنه على عكس بن كيران الذي كان الكببر والصعير يتحدث عنه.

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 12:05

    السؤال هو : أي أداء نتحدث عنه؟ هل هو موجود أصلا ؟

  • said
    السبت 12 غشت 2017 - 12:06

    السؤال هو كيف تكون الأحزاب فاشلة وتكون الحكومة ناجحة .. الفشل يطال الحكومة والأحزاب .. التغيير أصبح ضرورة مجتمعية ومطلبا شعبيا .

  • حسن.ق
    السبت 12 غشت 2017 - 12:07

    ضعيف هو رقم مشرف لهذه الحكومة ….و إنما تنقيطها الحقيقي هو لا يعتبر … فهي الحكومة التي لم تستطع توقيف الحراك الشعبي إلا بالقمع..و أجهضت على التظاهر السلمي …و لم تقدم حلول للرفع من مستوى معيشة المواطنين و لم تقف على مواطن الخلل في السياسات العمومية ..وو…وو..و

  • مول الكوتشي
    السبت 12 غشت 2017 - 12:10

    فعلا يصعب تقييم عمل أي حكومة في مائة يوم، لكن المثل المغربي يقول: "من الخيمة مشى مايل.."

  • mohammed
    السبت 12 غشت 2017 - 12:17

    الحكومة ناجحة ماءة فى الماءة وهى امتداد للتى سبقتها والتى حققت نتاءج مبهرة براسة جلالة الملك والاستاد عبد الالاه بن كران وماحققوه من تقدم فى كل المجالات داخليا وخارجيا اقتصادية ودبلماسية انضروا بعيدا كم قيمة الرجوع الى مقعدنا با الوحدة الافريقية والاستتمارات لدى الاشقاء الافارقة وترحيبهم بنا وهدا هو سبب حنق الاعداء واطلاق ابواقهم وجنودهم لادكاء الفتنة فى الشمال والتنفير والتهريج فى ابواق كاريين حنكهم

  • amazigh zi paris
    السبت 12 غشت 2017 - 12:19

    صراحة هاد العتماني بلاصتو هي امشي اكون فقيه فشي جامع وخللي عليه السياسة فالتقار والله العظيم هو ماشي ديال السياسة بثاثا …خاصة فهاد الظروف العصيبة…غير الله احفظ المغرب اوصافي …شوفو غير المغرب كي كان مللي كنا بلا حكومة لمدة 7شهور كان احسن والله……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

  • مواطنة
    السبت 12 غشت 2017 - 12:21

    وخليوه بعد غير يسخن بﻻصتو عاد حكموا عليه وباز اسيدي

  • مسفيوي
    السبت 12 غشت 2017 - 12:22

    الحكومة لادنب لها ولكن الأحزاب هي التي تزكي نخب فاشلة لا تستطيع ولا تملك القدرة والمعرفة لمواكبة احتياجات الأمة اقتصاديا واجتماعيا وفكريا وخير دليل ما نشاهده من تفاهات وتبادل التهم بين النخب

  • احلم في بلادي
    السبت 12 غشت 2017 - 12:28

    ليس لنا حكومة اصلا منذ نشأتي نفس الوجوه نفس الأسماء يتقلدون جميع المناصب (كأنهم عباقرة يفهمون كل شئ من وزارة لوزارة……..) يستحودون على جميع تروات البلاد يضحكون علينا بصالح العبارة أو الحقيقة يحقرونا يكرهوننا يريدوننا عبيد ليعيشوا لوحدهم لا مطالبة بحقوق لا عيش كريم لا……..و حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم لنا الله

  • محمد
    السبت 12 غشت 2017 - 12:32

    متى كانت للحكومات السابقة أو الحالية دور في تسيير الشأن العام حتى نقيم أعمالها 40 وزيرا استنزاف للمال العام وتبذير للثروات + أعضاء النيام بغرفتيه 500 برلماني يفرضون على الشعب قهرا واللي يتكلم يرعف(يكسر ليه انفه )

  • حاظي اتبركَيكَْ
    السبت 12 غشت 2017 - 12:37

    حكومة واحزاب ضعيفة وليس لها عظام وواهنة أَوْهَن مِن بيت العَنْكَبوت وجودها أو عَدمُه سَيّان لا فائدة تُرجى منها .

  • باحماد
    السبت 12 غشت 2017 - 12:38

    وعاد فهمنا دبا علاش سي المالكي مل قال بأننا في انسجام تام مع السي العثماني لان مثل هاولاء لايريدون مصلحة شعوب بل مصلحته الخاصة وأبناءه وعائلته هاولاء الدين يجب ان يحاكموا!!!!!!!

  • senhaji
    السبت 12 غشت 2017 - 12:44

    Messieurs
    au nom dieu ,connaissez vous un gouvernement au Maroc qui était forte depuis l’indépendance.
    Cessez de regarder d'une demie œil .game is over

  • اومحند الحسين
    السبت 12 غشت 2017 - 12:49

    *حكومة فاشلة،سلبية فقط مع الشعب،،أما مع،،،؟*

    ثلاثة أشهر وزيادة مرت على حكومة السيد العثماني،،،ولا تغيير لمسناه مع هذه الحكومة،،رغم إقالة وعزل رئيسها الأسبق الحاج بنكيران،،،

    4 أشهر >>حكومة العثماني >>فشل واضح >>
    مكافئة >>عطلة صيفية= التمشخير على الشعب،،مع قضاء المصلحة!!!

  • ما نعرف
    السبت 12 غشت 2017 - 12:51

    البارح اول مرة كنشوف لائحة الوزراء … طاح لي العجب … كاينين وزراء أشباح ما كنشفوهمش …

    والعجب الآخر الوزير صمدي المكلف بالبحث العلمي … كنعرفو شخصيا بأنه فقيه والتكوين اديالو في الدراسات الإسلامية …

    واش البحث العلمي فهمتوه بهاديك المعنى اللي قريناه في الإبتدائي بأن فاس هي العاصمة العلمية للمملكة ’’’

  • المجهول
    السبت 12 غشت 2017 - 12:56

    حسب رأيي المتواضع
    يجب أن تكون النسبة 100 في ال 100

  • حميد
    السبت 12 غشت 2017 - 12:59

    حكومة العثماني. حكومة مبتدا مرفوع وهي مضافة. والعثماني مضاف اليها مجرور بالكسرة( التي تشبه العصا). واي واحد يقرا الجملة سيقول مابها لانها ناقصة (عقل ودين)

  • ABOUDAR AL GHIFARI
    السبت 12 غشت 2017 - 13:02

    لن تنجح الحكومات المغربية ولو منحت الدهر كله!!!السيايين المغاربة مافيدهمش…

  • خليل اللواح
    السبت 12 غشت 2017 - 13:23

    عامل الزمن لا ياخذ بعين الاعتبار في الديموقرطيات الناشئة ومنها المغرب، ولا اعتقد ان الحكومة الحالية وحتي الحكومات السابقة اخذت البعد الزمني في تدبيرها للشان العام، ولنا في كثير من البرامج والمخططات والاجراءات خير دليل على ذلك. فالحكومة السابقة لم تلتزم بالمخطط التشريعي الذي وضعته، كما ان برنامجها الانتخابي لم تحقق فيه الا الشيء القليل، بل ان الفصل 86 من دستور فاتح يوليوز 2011 جعل ضرورة اخراج جميع القوانين التنظيمية في الولاية التشريعية السابقة، وهو ما لم يتم للاسف الشديد.

  • حكومةخدام الدولةو آوان الرحيل
    السبت 12 غشت 2017 - 13:26

    إنها حكومة خدام الدولة و طغمة الفاسدين في الدكاكين السياسية وليت حكومة العثماني او بنعرفة حسب تعبير ناصر الزفزافي الذي كانت له جرأة شجاعة القادة الثوريين الكبار لتعرية هاته الاحزاب المنتهية صلاحيته لانها لم تنتج سوى القهر والبؤس وتمرير المزيد والمزيد من السياسات اللاشعبية التفقيرية والتجويعية القهرية التراجعية ضد عموم جماهير الشعب الكادح المغربي في مقابل إثراء و إغتناء كبار اباطرة وحيتان و ديناصورات الفساد و الافساد في هاته الدكاكين على حساب الشعب المقهور و ماله العام ونهبه و هو ما فضحه و قام بتعريته الزفزافي و رفاقه و الجماهير الصامدة المناضلة والمكافحة في الريف المغربي البئيس و المقهور و يؤدي مقابله ضريبة السجن والإعتقال.

  • tayb salah
    السبت 12 غشت 2017 - 13:56

    تلك 14في الماءة ديلهم تيقول المثل المغربي سكون شكرك العروس قالت ليهم امي ولا خالتي

  • نوري ابراهيم
    السبت 12 غشت 2017 - 14:03

    فاقد الشيء لا يعطيه كما يقال…لذلك لايمكن أن ننتظر إنجازات مهمة من حكومة أبريل التي تأسست رغما عن نتائج الانتخابات….!!!
    هذا الخليط الهجين من 6 أحزاب ، أفقد روح التوافق والتفاهم والتفاعل بين مكونات متنافرة بالأساس…فإذا أضفنا مأساة البلوكاج وتداعياته فإننا نفضي إلى نتاج هزيل وكارثي…..انظروا إلى ملف الحراك بالحسيمة وكيف تم التعامل معه بشكل مقلق وغير مقنع لدرجة تأجيج الوضع واستفحال الحدث….والكل يرى ويسمع ويتابع الأمور وسوء تقديرها من طرف حكومة "كذبة ابريل "…
    لطفك اللهم بالبلاد والعباد…

  • جرائم المافيا المغربية
    السبت 12 غشت 2017 - 14:13

    حال بلادنا ينطبق عليه المثل المشهور. جوع كلبك يتبعك. ولكن هيهات دوام الحال من المحال يعلم الجميع الان انه نتجه نحو نفق مظلم وذلك بسبب الحرمان من الحقوق والحريات الأساسية. هولاء أجبروا الشعب على العيش تحت الفقر والبطالة والتهميش والحرمان ولكن لا نراهم يتقاسمون المعاناة معنا أبنائهم في ارقئ المعاهد خارج البلاد يمتلكون ملا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب الشعب ولكن عين الله ترى وترقب وهنا استحضار قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال متئ استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا كفئ من الفساد والاستبداد العثماني لو كان يخاف الله ماتقدم خطوة إلى هذه اللعبة الخبيثة التي تسمى بالحكومة للجلوس جنباً إلى جنب مع قرون زمننا وسامري القوم وهنا اختم بالقول الثابت العقيدة لا يمكن أن تواجهها إلا بالعقيدة

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 14:21

    و راه قال ليكم : ما خلاونيش نخدم. علاش كتسولو على جوا منجل

  • adel
    السبت 12 غشت 2017 - 14:23

    استغرب لامر المغاربة يستطيعون تقييم الاشياء ولو كان عرها ساعة واحدة.يحكمون على الحكومة ولم يتعد عمرها 5 اشهر.يفترض في رئيس الحكومة المغربية ان يكون لديه خاتم سليمان لكي يرضى عليه المواطن.

  • slima
    السبت 12 غشت 2017 - 14:31

    تقييم أداء الحكومة ب "ضعيف" هو سخاء من المقيمين أما الحقيقة المسكوت عنها تواضعا فهي :Nul

  • jamal -tan
    السبت 12 غشت 2017 - 14:54

    الحكومة المحكومة من طرف حاكم محكوم من طرف حاكم عالمي أمريكي -فرنسي امبريالي صهيوني …. شيئ منطقي من يريد الامن و السلام الداخلي عليه أن ينخرط ويخضع و يرضخ لسياسات الانظمة الاقوى عالميا ..و أن يكون وفيا لتوصيات البنك الدولي ..هذا هو منطق موازين القوى..

  • مواطنة
    السبت 12 غشت 2017 - 14:59

    عن أي أداء تتحدثون !! لا يوجد أي أداء وكأنها غائبة !!!!

  • عابر سبيل
    السبت 12 غشت 2017 - 15:00

    تقييم الأداءونعته بالضعيف أو القوي يستند إلى مقارنة:فبماذا قارن هؤلاء المستجوبون أداءحكومة العثماني؟بحكومة"الحلايقي السابق"أم بحكومةأخرى سبقتها؟كلهم سواسيةمع فارق بسيط أن هذه الحكومةأمامها متسع من الوقت يمكنهاتدارك النقائص والأعطاب مع مرورالوقت أماعن الأداءالضعيف فعليافكان لحكومة"الحلقة والتهريج"لأن وقتها انتهى وهذه النتائج.وهنالا أشك في أن غالبية من صوّت ضد ينتمون لتياربنكيران داخل حزب السيد العثماني ليؤكدوا فشله الذي يتمنون ليل نهار أن يتم الإعلان عنه رسمياليفرحوا.
    والله قرأت ما كتبه السيد بروحو(أحد قياديي العدالة)على صفحته لقدكان ذلك خيرمعبّرعن الأزمة التي يعاني منهاالحزب وقد أشارإلى مكمن الخلل بالأصبع من دون أن يتهم أحدابالقول:أين هي الأمانة العامة؟إدن سبب المشكل كله أولا في الطريقة العنيفة التي تعامل بها بنكيران مع باقي الأحزاب وثانيافي تمسكه بالمنصب بعدما"تكردع"ليعيدلنفسه وليس لحزبه الإعتبار(لأن الحزب لم يكن ليتضررلوأنه انسحب في صمت ولم يزكي الصراع بين التيارين,وهوماينعكس سلباحتى على باقي الأحزاب العاملةضمن الحكومة.ننتظرمن خطاب العرش أن يشكل فعلا"ثورة للملك والشعب" ضد الأحزاب.

  • marroqui
    السبت 12 غشت 2017 - 16:08

    Non seulement le gouvernement de Otmani qui est faible. C'est toute l"actuelle classe politiques(politiques chlahbiyas et des valeurs dre k"argent du peuple et de l'espoir des marocains qui veulent une vie décente et correcte). Je dis à haute voie que les parlementaires RT le gouvernement plus les partis sont des voleurs RT des fassidines. C'est la pure vérité. Allez vous en voleurs. Le peuplé et le roi n'ont plus confiance en vous. Vous êtes (parlementaires et partis plus le gouvernement et les syndicats ) des valeurs et des chlabiyas. C'est le peuple qui a toujours soutenu le roi et la monarchie alors que ce sont toujours les kodames dawla ceux qui gouvernement qui ont trahi historiquement la monarchie. Vive le roi et vive le peuple.

  • م/م
    السبت 12 غشت 2017 - 16:10

    على هولاء المعلقين أن يكفوا عن تعاليقهم التي لا تفيد القارئ لكنها تعطينا المستوى المنحط الذي وصل إليه تعليمنا اللهم اذا كانو يحسبون أن القارئ أقل من مستواهم حرام أن نكون هكذا الناس تتقدم ونحن نعبر عن مستوانا الرديء بأنفسنا أين نحن من القولة الشهيرة من أراد ان يتكلم فليقل خيرا أو يصمت.

  • H.Mohamed
    السبت 12 غشت 2017 - 16:17

    نسبة عادية لأن كل من ساهموا في هذه النسبة كانوا يتمنون أن يكون السيد أخنوش هو رئيس الحومة وليس السيى العثماني

  • جلال
    السبت 12 غشت 2017 - 16:28

    لا وجود لحكومة في المغرب بل موظفين يعملوا وفق برنامج و ياخدون أجرهم فقط و لا داعي للنقاش الدي لا فائدة منه.

  • omar
    السبت 12 غشت 2017 - 17:30

    وما خفي كان اعظم
    بن زيدان يجر الخيوط من وراء الستار
    لا يريد ان ينجح السيد العثماني بدون صداع الراس

  • صتبر عبد الصبور
    السبت 12 غشت 2017 - 17:35

    اذا كان اداء حكومة السيد العثماني ضعيف فمقارنة باي اداء؟ ان كانت هناك مؤسسة موازية للحكومة لها اداء ما فما هي حصيلة هذا الاداء؟وما هي القطاعات التي استفادت منه؟ وكيف يمكن الحكومة العثماني ان تستفيد من اليات وامكانيات ذلك الاداء غير المعلن عنه صراحة ؟ان السؤال موضوع التصويت ملغوم وفي غاية الغموض؟.

  • وجدي
    السبت 12 غشت 2017 - 19:22

    الملك قال في خطابه الاخير انا لا اثق في الاحزاب فكيف سيكون الشعب يعني ان الملك والشعب متفقان بان الاحزاب كلها لا تصلح ان تكون حكومة قادرة على تدبير الشأن العام وبالتالي يجب حل هذه الحكومة وتغييرها بحكومة انقاذ وطنية من التكنوقراط

  • أستاذ
    السبت 12 غشت 2017 - 20:23

    الحكومة التي تدعم الغني و تفقر الموظف ليست بحكومة آخر تصريح لوزير المالية قال أنه يريد تجميد الترقيات و جلالة الملك قال في خطابه أنه يجب النهوض بالوظيفة العمومية و الموظف العمومي حتى نرقى بالمرفق العمومي. فأين هو التحفيز يا وزير المالية ؟؟؟ أستاذ يدرس عدد من التلاميذ كل سنة بتفاني و إخلاص مقابل أجر زهيد و الآن تريد الإجهاز عن الترقية. نتمنى من جلالة الملك أن يتدخل لحل مشاكل هذا القطاع و تحفيز المدرس بالمدرسة العمومية

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 20:45

    والله لو استمر حزب العدالة في قيادة البلاد فانها ستجر الى الهاوية همهم الوحيد هو التفكير في الزيادات ولم يقدروا على انتاج الثروة لحل المعضلات الاجتماعية فلتجاوا الى المديونية لانهم بواجدة في السياسة ويصلحون في الجانب الدعوي لا اقل ولا اكثر

  • غيور
    السبت 12 غشت 2017 - 22:46

    اي حكومة نتحدث عنها؟
    علينا ان نتحدث عن اﻻنتخابات اوﻻ قبل الحديث عن الحكومة
    ثم علينا ان نتحدث عن عبداﻻله بن كران وما رفضه وعن العثماني وما قبل به وهنا ببضح الصورة الحقيقية. (الى حضرت المعنى ﻻفائدة فالتكرار)

  • BOUJAMAA
    السبت 12 غشت 2017 - 22:56

    نجاح وفشل عمل الحكومة مرهونا بتعليمات الملك

  • Aboughayt
    الثلاثاء 15 غشت 2017 - 09:44

    أصلا هذه مازالت تتهجأ ابجاديات التسيير مازال الكل شارد الكل ضَل الطريق ، لان البداية كانت نهاية أصلا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة