النويضي: نداء من أجل الوطن لإطلاق سراح سجناء "حراك الريف"

النويضي: نداء من أجل الوطن لإطلاق سراح سجناء "حراك الريف"
السبت 12 غشت 2017 - 09:00

يوم الجمعة 11 غشت 2017 زرت بسجن عكاشة ناصر الزفزافي، رفقة النقيب الجامعي، وجدته كعادته شخصا شامخا كريما واضحا مقتنعا ببراءته وشرعية مطالب مواطنيه في الريف .

في هذا المقال الذي أقترح فيه مخرجا أود أن أؤكد أن ناصر لم يكلفني بأي مهمة، والنقيب الجامعي شاهد على ذلك؛ إنها مبادرة مني شجعني عليها حديثه معي، وأنا أقوم بها انطلاقا من واجب المواطنة ورغبة قوية في وقف المعاناة؛ وهي لا تلزمني إلا أنا.

من خلال معايشتي لهذا الملف الكبير مع فرقة شريفة من زملائي المحامين المحترمين والحقوقيين والصحافيين الملتزمين، نساء ورجالا، وبعد زيارتي للحسيمة وترافعي في بعض الملفات، أدرك جيدا اليوم ألا أحد من ذوي النيات الحسنة ومحبي هذا الوطن يشعر بالارتياح لهذا الوضع. وليس من مصلحة الوطن توسيع الهوة بين الدولة وجزء من الوطن.

إن سكان الريف هم أحبابنا وإخواننا، وقد حاربوا الظلم منذ بدايات القرن ومن حقهم على الجميع رفع الظلم والتهميش والمعاناة عنهم..هذه المعاناة التي عمقتها مقاربة أمنية جعلت المئات من السكان يقضون رمضان وهم يعانون من جرح نازف وصيف متعب أفرغ ذاتهم من طاقتها وفرحتها، ولا يطيقون عيدا للأضحى بلا طعم، ولا معانقة الأحباب الذي يعانون وراء القضبان.

إنها معاناة زادت ارتباط وتعاطف باقي الوطن مع هذه المنطقة العزيزة التي هي جزء لا يتجزأ منه. وهي محنة عشناها وستفيدنا في تلافي الأسوأ إن نحن دبرناها بما أقترح ويقترح كل محبي هذه البلاد، وكما استخلصت من لقائي بناصر هذا اليوم، يوم الجمعة العظيم.

منذ التحقيق التفصيلي السابق مع ناصر يوم 10 يوليوز الماضي أمام قاضي التحقيق شعرت بالإحساس الرفيع بالمسؤولية لديه، وأنه يريد إيجاد مخرج مشرف للجميع، لقد تحدث عن غياب المؤسسات باستثناء الملك الذي تحدث عنه باحترام كبير، واشتكى من غياب الحوار الجاد ومن تهم التخوين والانفصال، وهو الذي بعث برسالة من سجنه يؤكد فيها على سلمية الحراك ويندد بأي فعل إجرامي حصل في ايمزورن مهما كان مقترفه. وتحدث عن طرده لقناة أجنبية يعتبرها مناهضة لوحدة البلاد، وهو الذي يتهم ظلما بقيادة الانفصال!!! وخدمة أجندات خارجية.

ففي حديثة إلي هذا اليوم رفقة الأستاذ النقيب عبد الرحيم الجامعي أخبرنا ناصر بأنه إنسان واقعي ولا يطلب المستحيل وليس عدميا؛ لقد فهمت منه أن مطالبهم واقعية: وعندما تأملت فيها كما سجلتها كعادتي عندما التقي موكلي، بدا لي أن من شأنها توفير مخرج مشرف للجميع.

كان أهم مطلب لديه كما سجلته إطلاق سراح المعتقلين كافة (طبعا بمن فيهم الذين حكموا في الحسيمة وغيرها في إطار الحراك)؛ يليه مطلب فتح الحوار على المطالب التي قدمها نشطاء الحراك، بعد استشارة وتحريات واسعة مع الساكنة، وهي في الحقيقة حاجات كان يفترض أن تقوم برصدها الهيئات المنتخبة بمقاربة تشاركية مع السكان في إطار ما يعرف ببرامج التنمية المحلية.

كان ناصر واقعيا جدا عندما قال إن الحوار يجب أن ينصب على المشاريع ويسجل ما أنجز فنحتسبه وما لم ينجز يوضع له جدول زمني للتنفيذ .

وأخيرا يجب في نظره إنشاء لجنة لتتبع التنفيذ يمثل فيها نشطاء من الحراك .

إن الاستجابة لهذه المطالب ستسهم بشكل كبير في تهدئة الوضع وتمهيد الطريق لمعالجة هادئة. وهو خلافا لرأي بعض من يريد أن يدفع إلى تأزيم الأوضاع ليس من شأنه المس بـ”هيبة” مزعومة للدولة، بل على العكس من ذلك إنه يعزز اقتناع الناس بثقة الدولة في نفسها ويبين للجميع أنها قوية وتستطيع تصحيح المسار عندما يتبين لها الرشد من الغي والحق من الباطل. فالإمعان في مقاربة أمنية صرفة ليست في الحقيقة إلا هروبا خطيرا إلى الأمام وتعنتا قد تكون عواقبه وخيمة .

بقي أن أقول إنني قبل زيارة ناصر الزفزافي زرت قبله في اليوم نفسه الصحافي حميد المهداوي، الذي يقبع ظلما بدوره في سجنه بعكاش، وفي نظري يجب أن يشمله مطلب إطلاق السراح، فما اطلعت عليه من ملفه سواء في الحسيمة أو الدار البيضاء جعلني مقتنعا تمام الاقتناع بضرورة رفع هذا الاعتقال.

أقول هذا وقد سبق للمهداوي أن هاجمني عندما انسحبت من محاكمة اكديم إيزيك، وقد سامحته حتى قبل أن يطلب مني المسامحة أسابيع قبل اعتقاله لما عاينت من صدقه ودفاعه رغم اندفاعه أحيانا.. ولكن تلفيق تهم وغياب شروط المحاكمة العادلة يجعل منه سجين رأي أو سجينا سياسيا في أسوأ الأحوال، وهي طوائف من المعتقلين لا نريد لبلادنا أن توصم بها.

هذه رسالتي فهل من حكيم؟

الرباط ، الجمعة 11 غشت 2017

‫تعليقات الزوار

48
  • بنت البلاد
    السبت 12 غشت 2017 - 09:15

    معتقلو الريف تهمتهم الوحيدة انهم احتجوا على الفساد و التهميش و الاقصاء الذي تعاني منه المنطقة كما الكثير من جهات في المغرب ..واعتقالهم ظلم ..نرجو التعجيل بإطلاق سراحهم

  • احبك وطني
    السبت 12 غشت 2017 - 09:23

    هل الرسالة من حكيم كي توجه الى حكيم او الى حكماء ، ان التوسل الذي يطبع الرسالة ونبرة التهديد التي تعلو عباراتها ودلالات التمرد التي تختفي وراء ألفاظها هي نفسها التي تحدث بها ويتحدث بها اهل الريف الى اليوم . ولنعتبر ان هذا الرجاء لصالح الوطن فمامعنى ان يكون الحوار مع نشطاء الريف اوليس للمنطقة ممثلوها من البرلمانيين ورؤساء الجماعات والجهة ؟ام هو نهج جديد في حل ازمات الجهات ؟ ثم مامعنى تأسيس لجنة تضم أبرز النشطاء لتنفيذ القرارات ، وأليس كل الحسيميين والناضوريين نشطاء ويعنيهم الامر على قدم المساواة؟ ثم لماذا ياسيدي المحامي لم تتحدث عن واجب الاعتذار الذي على الزفزافي ومعه المهداوي ان يقدماه علنا على القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي للمغاربة جميعا حينما جرحوا كرامتهم بسبهم وتعييرهم ورمي نسائهم وبناتهم بالدعارة للخليجيين ، اليس هذا كذلك ينبغي ان يكون ضمن شروط المصالحة لصالح الوطن ؟ ام تعتبرون الظلم واقع على موكليكم فقط، هل من عاقل يزن الامور حق الوزن ؟؟

  • Momo
    السبت 12 غشت 2017 - 09:27

    هل في المغرب سوى الحسمة وباقي المدن ومن هو حتى يملي الحلول.وهجومه على المسجد .ادن فاعفوا على كل السجناء.ادا عفي عن شخص مدان فهدا تجاوز للمحكمة.اعرف ان للقظاء تغرات وما اوصي به المحامي ألفاظل هو المرافعة والدفاع عن حقوق المتهمين لانهم فعلا متهمين

  • نوري ابراهيم
    السبت 12 غشت 2017 - 09:32

    الرسالة واضحة وصريحة وحكيمة….فهي تختزل الحدث وتداعياته في ضرورة التصرف بالحكمة المطلوبةوالرزانة اللازمة….ففي الأخير ، لا يمكننا تجاوز صوت العقل…
    نحن أبناء هذا الوطن الجميل ، كل من خلال موقعه ، لا هم لنا سوى تحقيق العيش الكريم والطمأنينه المرجوة للجميع…
    حصل لنا في منعطف الطريق حادث تصادم ، أخذ منا وقتا طويلا للتدبر والتقييم ، وقد كانت التكلفة باهضة وموجعة….!
    في الأزمات والكوارث تتحمل الدولة مسؤولية امتصاص الخيبات وتبعث الأمل في الوطن وناسه…
    نحن محكومون بالأمل…!!فهل تكفر الدولة عن الخطايا وتعود إلى الرشد والسداد…؟ ؟

  • Marocain musulman
    السبت 12 غشت 2017 - 09:32

    Dieu la patrie le roi
    Nouidi bravo à toi

  • جليلة
    السبت 12 غشت 2017 - 09:33

    سبحان الله ادا كان الزفزافي خائن ويستحق السجن والاعدام فان الفنانة نجاة عتابو والتي احييها على وطنيتها وحبها لمدينتها من هدا المنبر هي الاخري يجب ان تسجن وتعدم .يا عباد الله واش هدا البلاد لي يقول الحق يسجنوه ويلفقوا ليه تهم وكشي واضح وباين للعمى المهداوي خائن نجاة عتابو خائنة الشعب خائن وجيبوا شي اصنام حكموا عليهم بالظلم وسرقوا ونهبوا بلعلالي وهما ساكتين.لقد سئم الشعب من سياسة خدوا المناصب والمكاسب وخلوا لنا الوطن لقد حان الوقت ان ندافع ونضحي من اجل المغرب كلنا .والا الشعب غدي يشوف مصلحة بيدو.

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 12 غشت 2017 - 09:40

    العفو عن اشخاص ارتكبوا اعمالا تخريبية في حق ممتلكات خاصة وعامة ، واعتدوا على افراد من قوات الامن وحفض النظام ، تلك مسالة فيها نظر ، اما الخيانة العضمى وابتلمر على الوطن مع جهات خارجية ومعادية ، بهدف خلق الاضطراب والفوضى وعدم الاستقرار ، فلا عفو ولا تسامح ، ومن يقول بخلاف دلك يستحق الاعدام .

  • Marocain pour toujours
    السبت 12 غشت 2017 - 09:41

    Les détenus doivent assumer et répondre de leurs actes devant la justice

    ! Demander et protester c'est une chose
    !!! Blasphèmer en est une autre

    Dieu, la Patrie, le Roi

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 09:41

    لا فض فوك يا أستاذ، ما أحوجنا لمواطنين مثلكم يخافون على مستقبل هذا الوطن الذي هو أمانة في عنقنا، متمنايتنا لكم بالتوفيق والنجاح في مسعاكم النبيل.

  • mouhajer
    السبت 12 غشت 2017 - 09:55

    ايها الملك نحبك في الله
    العفو من شيم رسول الله صىلى الله عليه و سلم
    انهم ابناء شعبك العزيز
    انهم ابناء رعيتك,عفوك من عفو الله

  • Amazigh /Atlas
    السبت 12 غشت 2017 - 09:56

    هذا السجناء المتخصصون في الاجرام يجب اطلاقهم ليبدأ حراك اقوى من الاول ويصبح العدل في خبر كان .
    يجب طلق سجين عندما يتعلق الامر به انه مضلوم عندها يتم سجنه خارج اصوار السجن .
    اما من حرق وهدم وضرب رجال الامن ،كان على الحاكم ان يشدد العقوبة حتى يندم المجرم عن فعلته

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 10:05

    لم تقل أي شيء جديد. والمرجو أن لا تتكلم باسم المغاربة الذين سميو بالعياشة . فأنا كمغربي انتظر كذلك اعتذار من أهل الحسيمة الذين ساندتهم في مطالبهم قبل أن يكشرو على أنيابهم لولا تماسك المغاربة حول وطنهم و ملكهم لكان ما لا يحمد عقباه

  • ولد لبلاد
    السبت 12 غشت 2017 - 10:10

    أستاذ تكلمت عن هيبة الدولة ففي نظر الشعب الدولة لا تمتلك الهيبة أبدا مادام فيها أشخاص يسرقون يكذبون مخادعون يكرهون الشعب لا يحبون سوى مصالحهم خاصة وغير ذلك كثير من أفعال الشر .ولكن أقول لك الدولة تغلبت علينا لأن الشعب صامت نحن لا نرى سوى أهل الريف وبعض مناطق تحركت ضد فساد الدولة فلو تحرك الشعب كامل لتغلبنى عليها وللأسف مازال هناك من يصفق لها ويمسح حذائها .لهذا السبب ليس في الدولة بل في الشعب .

  • الوطنية الصادقة
    السبت 12 غشت 2017 - 10:13

    كان الحوار قد بدأ وتتبع المشاريع التي لم تنجز تم معاينتها وارسل وفد وزاري إلا ان الحراك لم يتوقف لدرجة ان كانت هناك دعوة الى حل الحكومة التي انتخب أعضاؤها كيفما كان نوع هذه الانتخابات من طرف المغاربة وليس الريفيون فقط لكن كان هناك عصيان ورفض. ماذا تنتظر في رأيك من ذلك إلا السجن

  • واحد
    السبت 12 غشت 2017 - 10:29

    مطالب سكان الريف كانت واضحة

    كان على الملك بصفته الشخصية، باعتباره من اليعين العمال والولاية، ومن يرأس المجلس الوزاري وباعتباره أعلى هرم السلطة التنفيذية في الدولة، أن يضمن اتمام تنفيذ المشاريع، أن يأمر بإطلاق سراح المعتقلين، وأن يبدأ بمحاسبة المسؤولين عن تعطيل المشاريع.
    لكنه اختار في خطابه الهروب إلى محكمة توقيع عقوبة الاعدام والمؤبد على المعتقلين سندخل مرحلة جديدة من تأزيم الوضع.

  • موح
    السبت 12 غشت 2017 - 10:36

    بلادنا مع الأسف فيها الضلم ليست هناك عدالة ولا ولا ولا الطريقة التي إتخذها المخزن لإيقاف الحراك زادت الجرح عمقا (استعمال البلطجية رجال السلطة يسبون المواطنين بكلام نابي جدا نذكر منهم قائد ايت بوفراح وقائد الشرطة بالحسيمة الذي عذب كثير من المعتقلين وقد رفعت ضده اكثر من 25 دعوة)

  • محمد العربي هروشي
    السبت 12 غشت 2017 - 10:37

    تحية خالصة للأستاذ النويضي على هذا التنوير،وأشاطرك الرأي تماما وفي مقال لنا منشور بالموقع ذاته هسبريس اقترحت فيه عدة نقاط لتجاوز أزمة الحسيمة من منظور مراعاة بساطة ووجاهة الملف المطلبي للحراك ومشروعيته المنوه بها طرف الجل وعلى رأسهم ملك البلاد ،ولإيجاد مخرج مشرف قلنا فلتكف الدولة يدها القمعية ،ويتفضل عاهل البلاد لممارسة حقه الدستوري لإيقاف الاعتقال والإفراج عن قدات الحراك ثم تبني الترتيبات التي طرحتموها ذ النويضي وسنحفظ للدولة هيبتها بتصحيح المسار و يتم إرجاع منسوب الثقة الذي نضب فيما بين الدولة والريف وقطع الطريق على ل من يراهن على استثمار هذه الأزمة وفق أجندة معيتة .

  • أحمد
    السبت 12 غشت 2017 - 10:38

    العدل في المغرب مكبل اليدين في القضايا السياسية. وفي القضايا المتبقية، يد طليقة حرة، وأخرى تنتظر ….
    ما يسمى بمشكل الحسيمة أو الريف، مشكل شائك ومتعقد. فلا يعقل أن إنجاز مستشفى من طراز حديث، وجامعة، وتشغيل الشباب العاطل شيء يعيق الدولة. أبدا.
    إذا، ننتظر من ملك البلاد، الراعي لمصالح رعيته، أن ينهي هذا الملف الذي دام مدة طويلة، وله كل الصلاحيات بغض النظر عما يخوله له الدستور، لأنه وبكل بساطة ملك البلاد.

  • مليكة الثومي
    السبت 12 غشت 2017 - 10:40

    يعلو الحق ولا يعلى عليه استاذي المحترم عبد العزيز النويضي . فمعتقلو الحراك مظلومون بمن فيهم الصحافي المهداوي كما أسميه انا صوت الشعب ولسان من لا لسان له . هذا الأخير الذي سجن على اداىه لمهمته احسن اداء . صحافي وحقوقي مقتدر . ولكن في بلادنا السجن ضريبة من يخلص في عمله . واللصوص الذين يأكلون المال العام بالباطل يتوجون ويرقون مثل اوزين وغيره كثير .فبئس مسؤولية انيطت بمن لا يحسنون تسييرها ويضرون بهذا الوطن الكريم . وانا أضم صوتي إلى صوتك كمواطنة غيورة على بلدها في إطلاق سراح ناصر الزفزافي أيقونة الحراك ومن معه يقبع في السجن ظلما وعدوانا . واملي في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب ان يشملهم عفو الملك .

  • Marocain
    السبت 12 غشت 2017 - 10:40

    أ قول لذ.عبد العزيز النويضي،لماذا لم تقم بزيارة أفراد الأمن الذين مازالوا يتلقون العلاج بالمستشفى العسكري بالرباط؟ لماذالم تقم بزيارة عاءلات المصابين منهم بعاهات مستديمة ؟ ولكي تكتمل الصورة وتتسم بالمناصفة يجب زيارة الملايين من المغاربة الذين تم نعتهم بالعياشة والإستعمار العروبي و…و….و…… ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد سليم
    السبت 12 غشت 2017 - 10:50

    انتم تريدون ان تجعاوا من الزفزافي بطلا اكثر مما يستحق.
    نعم كان لديه الحق في مطالبه ولكن ارتكب كثيرا من للاخطاء جعلته ينحرف عن السكة بعد ان تجاوز كل الحدود فانتابه الغرور ان لا حد يقدر عليه فوقع في الفخ.

  • Visualstep
    السبت 12 غشت 2017 - 10:53

    كل حر في هذا البلد إلا وهو مهدد بالسجن… شوف أسكت أو صبر لذل…
    لقد تم إعطاء القوات القمعية الضوء الأخضر لكل فاضح للفساد وكل باحث عن حقه… وتم وصف كل إنسان وقف ضد الفساد بالعدمي..
    الفساد ينخر المغرب في شتى المجالات و مسيري الدولة أغبياء يظنون أن القمع والسجن والترهيب هو الحل لكن غباؤهم هذا سيوئدي بالمغرب إلى الهاوية عاجلا أم آجلا إن لم يفيقو من سباتهم..
    لكن اللوم كل اللوم على رأس الهرم

  • عبد الله
    السبت 12 غشت 2017 - 10:56

    نداء من اجل الوطن هو تطبيق القانون على الشباب الطائش الذي يريد كل شيئ جاهز و المسؤولية
    تتحملها الاسر التي لا تتحكم في اولادها بل منهم من يخرج الى المسيرات مع اولادهم ضاربين عرض الحائط كل الدروس التي عليهم الاستفادة منها من جراء تدمير بلدان كان في صف الدول المتقدمة .

  • شعيب من فنلندا
    السبت 12 غشت 2017 - 11:15

    لمادا يتم في المغرب سجن المظلوم و ترك الظالم أليس هدا بحق شخص سرق صندوق الإيداع و التدبير حر طليق و اخر سرق مليارين من وزارة الشباب و الرياضة يعود ليصبح رئيس مجلس النواب .بينما المواطن الفقير إدا طالب برغيف عيش يتم تلفيق له تهمة و الله تم و الله هدا لا يبشر بخير الحمد لله اللدي أنقدنا من العيش بالمغرب .عندما ترى مواطنا يحرق نفسه من اجل المطالبة بحقه وإمرأة تضع مولودها أمام المستشفى لأنه منعوها من الدخول و ترى اخر مريض طريح الفراش يشحت من أجل العلاج و ترى شابات من بني جلدتنا يبعن أنفسهن لكلاب الخليج من أجل تأمين لقمة العيش فهل يرضى أمير المؤمنين بهدا بينما الدولة تصرف الملايير على المغنيات و الأمور التافهة عندما ترى هده المظاهر في بلد فصلي عليها صلاة الجنازة

  • الزمر
    السبت 12 غشت 2017 - 11:32

    السلام. النفاق في النفاق نعيش في مغرب النفاق. لمدا نحن في هده الدوامة من النفاق. لمدا لا يعترف الجميع بالأخطاء التي ارتكبها مل هده الزوبع والكل يشتكي من الاخر . اعترفت الدولة بأخطاء التي حصلت من المشاريع مؤجلة. أما أبناء هده الجهة لا يعترفون بأخطاء التي ارتكبوها في حق الدولة وحق اخوانهم المغاربة يا أهل الريف هل هده عقدة عندكم عدم الاعتراف بالأخطاء الجسيم التي ارتكبتموها الرجال هم الدين يعترفون بأخطاءهم وما نعرف عليكم غير دالك.

  • انت منحاز الاستاد
    السبت 12 غشت 2017 - 11:35

    اقول للاستاد النويضي انك منحاز . اولا ياريت لو كانت المطالب باسم كل المغاربة لاننا في الهم كيف كيف ومايكونش فرق بين العروبي والريفي والسوسي والزموري والصحراوي تكون مطالب مغربية وتحت راية مغربية .كتن الكل يطالب وباحترام ومع الاسف انا هنا اتكلم عن نفسي ان الاخ الزفزافي جرحني مللي نعت اني اتعاطى الدعارة واني عياشة انا ربما افقر منه واعيش بكرامة ككل المغاربة وعتابنا لاهل الريف انهم مادروا حتى شي حاجة يحارب بها المخدرات بل يسوقوها نطلب من الزفزافي واصدقائه الاعتدار قبل العفو . واحترام الكل

  • مغربية صحراويه
    السبت 12 غشت 2017 - 11:43

    بالنسبة للي كتدافع عليه اسي المحامي واللي سميتوه ايقونه الريف عجبك ملي سب المغربيات بألفاظ نابيه واتهامهم بالفساد والمغربيات فيهم اختي واختك وامي وامك وزوجتي وزوجتك انا كنعرف اللي عندو غيرة على بلادو هو يدافع عليها ماشي يسب فالطالع والنازل وثاني حاجه الهجوم ديالو على المسجد اللي يعتبر من المحصنات يجب احترامها باش غادي تفسرو ولا الجمل مكيشوفش حديبتو كيشوف غير حديبت صاحبو وبالنسبه للمطالب من ححقهم يطالبو بيهم ولكن بحدود واحترام ماشي بالسيوفه والجناوة وملتمين والمطالب ديالهم بالآداب غادي يتنفدو اما بالقوة راه غير بحال اللي كيكبو الماء فالرملة واخر كلامي ربي راه فوق الجميع وايلى فعلا الشباب اللي معتاقلين مضلومين كيفما كاتقول ربي غادي ياخد حقهم اما اذا تبتات التهم فحقهم فيستاهلو اللي يجرالهم وفالنهايه (الله.الوطن.الملك)

  • محماد
    السبت 12 غشت 2017 - 11:44

    ادا كنت كما تدعى لمادا تمجد في شخص معتقل بدل جميع المعتقلين .المحامي الشاطر يتكلم بالحجة و الدليل و الحسم في قضيته بدل الخطابة و سط الجماهير اكثر من نصفها امي و عدم انشغاله بعمل يدفعه لمسايرتك.والمغرب و الشعب المغربي ليس بحاجة لمن يخون وطنه باسماء شتى. اتقوا الله فى الوطن و ﻻ تظنون ان الشعب ﻻ يفهم لتعطوا ﻻنفسكم التكلم بالسمه . المسيرات كانت خالية من وجود العلم المغربي الدي يجمع كل المغاربة من طنجة الى لكويرة و ﻻ يمكن ان يحدث دلك بالصدفة .الله الوطن الملك.

  • Robert
    السبت 12 غشت 2017 - 12:11

    اتفق معك تماما ياخي العزيز سير الله يكثر من امثالك…
    انشري ياهسبريس

  • حليمة الحالمة
    السبت 12 غشت 2017 - 12:23

    "Jلقد تحدث عن غياب المؤسسات باستثناء الملك الذي تحدث عنه باحترام كبير،" بهذه العبارة الزفزافي لم يفهم بعد اللعبة، عن اي موسسات يتحدث، ومن يتحكم في هذه المؤسسات ،ومن يملك بزمام الامور في هذا البلد

  • محمد أكضيض
    السبت 12 غشت 2017 - 13:28

    للتذكير ياستاذ عندما نعت المسمى الزفزافي الدولة المغربية ب " الاحتلال العروبي "نعت الاجراءات الامنية بالمقاربة الامنية عيب في الراي القوة العمومية تقوم بعملها بقوة القانون ويكفله القانون وانت كمحامي وحقوقي ليس هناك اي نص قانوني يحيلنا على ان عمل القوات العمومية يعتبر مقاربة امنية
    انا لااعلم يااستاذ اين تركت ضحايا رجال الامن والقوات العمومية من عنف حراك الحسيمة اليس لهم موطن ووطن وابناء
    الم نشاهد فيديوهات " لايف" تم رشقهم بالحجارة
    اية خانة قانونية تضعملثمى الحراك
    يجب عليك مراجعة تكلفة الخسائر المادية من احراق سيارات القوات العمومية والملك العام الخ حتى تتمكن من وضع اساس لدفاعك الموضوعي لاالاندفاع نحو سياقات اخرى غير سليمة

  • Jalil chraibi
    السبت 12 غشت 2017 - 13:49

    Si vous devez prodiguer un conseil à ce pseudo batal, recommandez lui de s'excuser pour le torrent d'insultes que lui et consors ont deversé sur les marocains. Pour cela personnellement je n'ai aucune sympathie pour ces gens. Et vous Monsieur Nouidi vous n'etes pas justes envers les marocains qui se font insulter au quotidien par les activistes du hirak

  • ali koufi
    السبت 12 غشت 2017 - 14:00

    pourquoi personne ne parle des agents de l ordre victimes hospitalisés dont certains d entre eux dont leur blessure est grave .tout agresseur et fauteur de troubles devrait être puni .

  • ريفي
    السبت 12 غشت 2017 - 14:33

    كل الحقوقيون والمحامون الذين يدافعون عن هذا الزقزاقي وزمرته ليسوا سوى بيادق مدفوعي الأجر من أموال الذهب الأخضر،لأجل تأجيج الوضع ليس الا.الغريب في الامر انه لم نسمع ولو واحد من هؤلاء تطرق الى رجال الأمن الدين اصيبوا في هذا الحراك المشبوه.الله الوطن الملك

  • عياسششششس رقم واحد
    السبت 12 غشت 2017 - 14:51

    الرسالة ينقصها الحياد . الزفازفة ارتكبوا جراءم وجنايات موثقة يعاقب عليها القانون . غير ان الاستاذ لم يقم بزيارة افراد القوات العمومية المعطوبين في المستشفيات . كما انه وضع شخص الزفزافي في مرتبة الدولة يامرها باطلاق سراح جميع المعتقلين والجلوس معها على الطاولة للتفاوض حول المطالب الاجتماعية . ويبدو من هذا الطرح ان الدولة خسرت الحرب وليس المعركة وانها يجب ان تلبي كل الاملاءات التي فرضت عليها . هذه هي الاشارات.
    وليعلم الزفازفة ان المغاربة احرار لن يستسلموا للتهديد . وعلى الزفازفة ان يلتحفوا الراية الوطنية ويرفعونها وشعار المملكة ويعتدروا للشعب المغربي وللدولة ورموزها وذالك علانية وامام عدسات الصحافيين . انذاك يمكن ان نلتمس لهم طلب العفو . وليصدقني الاستاذ الفاضل ان الزفازفة سيرفضون رفع العلم الوطني والاعتذار .

  • Robert الى التعليق 2
    السبت 12 غشت 2017 - 15:13

    التعليق 30 موجه لتعليق 2 ليس للكاتب شكرًا
    انشري هسبريس

  • Ahaddaf med.استاذ قانون
    السبت 12 غشت 2017 - 15:29

    هل هذه اللجنة تهم كل مناطق المغرب المنكوبة ام الريف ولماءا الريف بمفرده الا يحمل هذا المعنى خرقا للدستور لاسيما قاعدة المساواة في الحقوق بين المواطنين وكيف تسمح لنفسك ان تطلب من مناطق منكوبة بالمعايير الدولية مقارنة بالحسيمة تمويل بضراءبها مشاريع الحسيمة هل انت قادر على اثبات ان الحسيمة هي الوحيدة التي اهملت .لا سيد النويضي والمعايير الدولية لحقوق الانسان تمنع التمييز لاي سبب بين مواطني الدولة وهذا ما تدعو له بطريقة فجة وغير لاءقة. وما هو الاساس القانوني لتمثيل هؤلاء في لجنة تحاسب الدولة على ما لم ينجز طيب انا ايضا اريد احداث هذه اللجنة بالخميسات ما رايك يا حقوقي .. ام اننا مستثنون من مفهومك الخاص لحقوق الانسان هذه دعو ة لاعطاء امتيازات غير مبررة لمنطقة واقعيا اقل تضررا من عشرات المناطق بالمغرب .وانت لاتملك الحق للقول ببراءة هذا او ذاك القضاء هو السلطة المخولة للقول بذلك غير هذا سيد النويضي انت تحرث الزمن الضاءع.الدكتور محمد احداف.كلية الحقوق .مكناس

  • moha raiss
    السبت 12 غشت 2017 - 15:39

    الزفزافي ورفاقه المعتقلين ظلما والله انهم رجال وطنيين بل رجال HD . والزفزافي انتقد بعض المغربيات العاهرات ولم يكذب والرجل الوطني هو من تكون له غيرة على محاربة وتقبيح الدعارة كي نحاربها والباغية هي التي لن تحب الزفزافي لأنه ضد البغاء .
    ثم مسألة دخوله المسجد . 1 الفقيه خرج عن موضوع الخطبة وحرض المصلين ضد الزفزافي ورفاقه أي وظف الدين من أجل نيل رضى السلطة وهدا حرام . فعمر بن الخطاب أوقفوه في المسجد وعلي بن أبي طالب نفس الشيء وكان الناس أيام الرسول ص يتخدون المسجد مكان الحوار وتصحيح الخطء . أما كلمة من لغا فلا جمعة له تكون وقت الأمن والسلام أو الحديث بصوت عالي . أيها العياشة الكرام أن التاريخ سيحاسبكم يوما ما على مواقفكم الجبانة من مغاربة معتقلين ظلما في عكاشة التي كان من المفروض أن يكون هناك وزير الكراطة والشكلاطة والازبال . إن الحل موجود وسهل جدا لا يكلف سوى عفو عام عن كل أحرار الريف مع تعويضهم ماديا ومعنويا .وإلا فالوضع سيكون كارثي

  • جامعي ابن سيدي امعافة الوجدي
    السبت 12 غشت 2017 - 16:21

    نصيحتي للسيد الزفزافي هي الأعتراف بخطئه لأنه كان سببا في خلق البلبلة داخل المملكة العلوية الشريفة التي دبرت أزمات كبيرة مع دول عظيمة وخرجت منتصرة بأذن الله. فعليه أن يقدم اعتذارا وملتمس العفو الى جلالة الملك كمواطن سجين أخطا ولا يتخذ من نفسه رمزا أو بطلا يملي على الدولة ما تفعله في حقه او حق الشب المغربي. وليعلم كذلك بأن جلالة الملك حاكم عظيم مسامح عندما يكون الأنسان معه صادقا. وبهذا ستدخل الفرحة على أهل الحسيمة عاجلا أنشاء الله.

  • مغربي
    السبت 12 غشت 2017 - 16:35

    عجيب أمركم تصفون أنفسكم حقوقيون وتطالبون بخرق القانون وعدم تطبيقه
    والله لو أن المعتقلون كانوا في أية دولة اوروبية لحكم عليهم بأحكام لا تقل عن 20 سنة. أما لو كانوا في الباكستان أو في مصر او تركيا أو حتى أمريكا لوصلت الأكحام للاعدام,
    كفى من المزايدة على المغرب
    وكفى استرزاق باسم حقوق الانسان

  • Ilham bel fellah
    السبت 12 غشت 2017 - 18:17

    نحبك لله ملكنا الرحيم أمير المؤمنين و رجاءنا العفو على معتقلي حراك الريف كلنا مغاربة وشعارنا الله الوطن الملك نصرك الله وأيدك.

  • سؤس
    السبت 12 غشت 2017 - 18:27

    جميع المدن منهوبة من طرف عديم الظمير لا تهمهم مصالح الشعب لكن هدا العام هجمت عليهم الجردان من كل ناحية فبداوا يتخبطون يمينا وشمالا هناك من يضرب باشطابة وهناك من يقتل برجله واخر يستعمل مبيد عطلة سوداء لهم هدا العام المبارك اظن انشاء الله 2018 ستكون مزدهرة 100/100

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    السبت 12 غشت 2017 - 18:39

    مقال واضح ولا لبس فيه والكلمة الاولى والاخيرة لجلالة الملك فلقد شخص الداء ووضع اصبعه على الجراح فبحكمته المعهودة سيشخص الدواء ان شاء الله . وكلنا امل في عطفه على المعتقلين واطلاق سراحهم….اما فيما يخص التدابير التي يستوجب اتخاذها في شان الفاسدين فنرجو ان تثلج صدور المغاربة قاطبة…..

  • Abdou lrafouR
    السبت 12 غشت 2017 - 19:27

    يالوكان تطلقلهم الدولة وتعود المياه لمجاريها ويفرح الناس بعد أن تطلع الشمس على ليل الشمال.

  • عاش من عرف قدره
    السبت 12 غشت 2017 - 20:12

    جميع سكان مدينة طنجة بريئون مما يقترفه هؤلاء البشر الخارجين عن القانون .
    ما دام الريافة يكنون الحقد على الجميع باستثناء جهتهم بحمل الرايات الغريبة على المغاربة وما داموا يتمادون في الاجتجاجات والمضاهرات والعنف وتحت غطاء جهات اجنبية ممولة لتحركاتهم وما داموا لا يشكرون الملك على عطفه وعفوه عن من ارتكبوا جرائم في حق المغرب الحبيب والمغاربة فالحذر منهم واجب .
    بالله عليكم المسماة سيليا ووالد ووالدة المسمى الزفزافي لا يخرج من افواهن ليومنا هذا الا ما يذكي نا الفتنة .
    ما سمعت يوما من عائلة الزفزافي كلاما يوحي بنهاية العنف بل بالعكس تحس دائما ان هناك حقد دفين تجاه المغرب والمغاربة والدليل على ذلك ما قاله والد الزفزافي : ابني مقتنع بما يقول وعند خروجه من السجن سيستمر في النضال . غريب امر هذا السيد .
    ألاحظ قلة الوعي واقول عاش من عرف قدره كما اتشبث باقتراح الاعدام اذا تبثث في حقه قرائن لزعزعة امن واستقرار البلاد .

  • Samir
    السبت 12 غشت 2017 - 20:17

    J'ai visité le Maroc. J'ai rencontré des gens riches, des moins riches, des pauvres, je n'ai entendu personnes tenir un discours contre les rifains
    Les commentateurs de cette page viennent d'où ?
    Sont-ils des fantômes qu'on ne voit pas ? Peut-être qu'ils n'existent que sur le net

  • وطني
    السبت 12 غشت 2017 - 20:28

    اشكرك على الإحساس الوطني النبيل، ولكني ارى ان ذلك الجزء من المغرب الذي تتحدث عنه ترك مجموعة من المراهقين والمندفعين ينوبون عنه في الشارع وبطرق تؤذي المغاربة، واتحداهم ان يرفعوا علم المغرب ويضعوا علم الجمهورية الريفية.

  • وطنب
    السبت 12 غشت 2017 - 21:16

    الى moha Rais على من تدافع يا هذا وبمرجعية دينية؟ اتدافع عمن يرفع رايات التفرقة والانفصال؟ اليس حب الاوطان من الايمان؟ ان هم انفصلوا عن مغربيتهم فليعادروا البلد .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات