رصيف الصحافة: العنصر يعتبر الأداء الحكوميّ غير قادر على المشاكل

رصيف الصحافة: العنصر يعتبر الأداء الحكوميّ غير قادر على المشاكل

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم المغربية" التي أفادت أن امحند العنصر، وزر الداخلية والأمين العام للحركة الشعبية، قد انتقد كيفية تعاطي الحكومة مع مشاكل البلاد.. حيث قال، أمام أعضاء حزبه، إن التدبير الحالي لن يحل مشاكل المغرب، وإن البلد لا يجب أن يعيش متخبطا بين العدميين وبين دعاة الشعبوية.. كما انتقد العنصر بعض المبادرات الحكومية من قبيل صرف تعويضات للفقراء إذ أضاف "الأوضاع الاقتصادية صعبة للغاية ولن نحل المشكلة بالكلام الفارغ إذ لا يكفي أن نعطي الناس 1000درهم لنقول إننا قمنا بحل مشاكل المغاربة، وأن الأمور ليست بهاته البساطة ولابهذه السطحية فعلينا أن نصارح المغاربة بالتضحيات التي تنتظرهم.

"الخبر" أوردت أن الداعية المغربي محمد بن عبد الرحمان المغراوي غاضب من حماد القباج، أقرب زملائه ويده اليمنى، على خلفية مشاركته في إحدى الندوات دون علمه، ويتعلق الأمر بالموعد الذي نظمه المركز الدولي لـ"التميز للبحث والدراسات البيداغوجية" بمدينة مراكش، والذي يشرف عليه المعتقل السلفي الجهادي السابق عبد الرازق مرزوك، العضو في ما يسمى بـ "الجماعة الإسلامية المقاتلة المغربية". مشيرة إلى أن أسباب غضب المغراوي هو تخوفه من غضبة وزارة الداخلية على جمعية دور القرآن التي يرأسها.

"الخبر" نشرت أيضا أن المجلس الأعلى للحسابات يعتزم افتحاص كيفية سير وتسيير المديريتين الجهوية والإقليمية بسطات. مضيفة أن الزيارة الإفتحاصية و التفتيشية ستركز غلى أعدد من أقسام مصالح المديريتين الفلاحيتين الجهوية والإقليمية خصوصا مصلحة صندوق التنمية الفلاحية المخصص لمواكبة مشروع المغرب الأخضر والحرص على الإستغلال العقلاني للطاقات الفلاحية وإنعاش الاستثمار بها عبر تقديم منح ومعونات مادية بكل من إقليمي برشيد وسطات.

ذات اليومية كتبت أن المكتب الوطني للكهرباء والماءالصالح للشرب لم يتوصل بأي مرسوم من رئيس الحكومة بشأن الزيادة في أسعار الكهرباء عكس ماكان متوقعا في وقت سابق حيث كشفت مجموعة من التقارير خلال الشهرين الأوليين من السنة الجارية ارتفاع فاتورةالاستهلاك الصناعي للكهرباء. مضيفة أن القدرةالتمويلية للطاقة الكهربائية تتراجع بشكل مقلق... وهوما يطرح عدة تساؤلات حول مدى قدرة المكتب على تحمل تمويل تأمين الطاقة الكهربائية لمجموعة من المصانع والوحدات الإنتاجية في المغرب خلال الأشهرالمقبلة.

من جهتها "المساء" أشارت إلى أن شركتين قد حجزتا على الحساب البنكي لجامعة الحسن الثاني عين الشق وذلك بعدما رفعتا دعوى قضائية من أجل استخلاص مبالغ مالية ضخمة نتيجة صفقة أبرمتها الجامعة مع إحدى الشركتين من أجل إصلاح مساكات أسطح مؤسسات الجامعة التي رفضت وزارة المالية التأشيرعليها بسبب الخروقات التي شابتها.

"المساء" نشرت أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني قد أمرت عناصرها بضرورة إرفاق تقاريرها بالصور أو حتى"الفيديوهات" بعد أن كشفت التحقيقات السرية التي تجريها المصالح المختصة عدم صحة الكثيرمن المعطيات التي تتضمنها تقارير سرية لضباط في المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا باسم "ديستي".

الصحيفة كتبت كذلك أن الأزمة المالية التي تتخبط فيها بعض شركات مجموعة "يينا هولدينغ" المملوكة للملياردير ميلود الشعبي وعلى رأسها "سنيب للبيتروكيماويات" قد أجبرت الشعبي على وضع برنامج لبيع مجموعة من الأراضي التابعة للمجموعة من أجل توفيرالسيولة لضمان استقرارها المالي.

"المساء" أفادت أيضا أن جامع القرويين قد تعرض لسرقة بعض القطع التي ترجع إلى عهود قديمة ولها قيمة إنسانية وتاريخية ويتعلق الأمر بجامور يظهر فوق قبة نافورة الوضوء بالإضافة إلى قطع أخرى من جهات مختلفة من المسجد.

أما "الصباح" فكتبت عن اتساع رقعة المطلوبين للعدالة في ملف قاضي الجديدة حيث أفرز التحقيق مع المبلغ عن الإرتشاء تورط محامية ورجل سلطة وشيخ.

الجريدة ذاتها نشرت أن محمد ساجد، عمدة الدار البيضاء، قد تعرض إلى عدة ضغوطات للموافقة على ملف المغادرة الطوعية لمستخدم تابع لشركة "ليديك" والتي يستفيد بموجبها من مبلغ يفوق نصف مليار سنتيم جزء منه سيمول من صندوق الأشغال.

ومع"الأخبار" نتوقف عند مقتل شيخ عمره 108 سنوات بمنطقة "إجوكاك"، بإقليم الحوز،على يد شاب ثلاثيني فصل رأسه بواسطة ساطور وشرب دمه وشق رأسه وأكل مخه.

وعلى صعيد آخر ذكرت"الأخبار" أن المستشارين البرلمانيين لا يساهمون في اقتطاعات صندوق التماسك الإجتماعي بدعوى أن قانون المالية لا يلزمهم بذلك.. وبخصوص هذا الأمر عقد مجلس المستشارين اجتماعا أسفر عن اقتراح وضع قانون خاص لتقنين عملية الإقتطاع من أجور البرلمانيين.

"الأخبار"كتبت أيضا أن اللجنة المركزية لحزب الإستقلال قد هاجمت السياسة الاقتصادية والاجتماعية للحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية مقدمة ما يشبه خارطة طريق تحت مسمى"جهادالكرامة" للخروج بالبلاد من نفق الأزمة.. حميد شباط، الأمين العام لذات الحزب، انتقد هوالأخر حصيلة حكومة بنكيران معتبرا أن البلد في خطر قبل أن تعلن اللجنة المركزية للحزب عن الخطوط العريضة لـ"جهاد الكرامة" مساهمة بذلك في وضع شعبية عبد الإله بنكيران أمام امتحان شعبي جديد. حيث يرى الإستقلاليون أن الحكومة بمقدورها إحداث أربعين ألف منصب شغل في إطار الخدمة المدنية موزعة بين عشرة آلاف منصب لفائدة حاملي الماستر وثلاثين ألف منصب لفائدة المجازين المعطلن إذ يقترح الإستقلاليون على الحكومة التحلي بالإرادة والشجاعة السياسية لاستخلاص نحو 41 مليار درهم لتمويل مقترحهم هذا في التشغيل عبر اتخاذ إجراءات من قبيل وقف استفادة بعض الشركات من صندوق المقاصة.