رصيف الصحافة: موكّل لإدريس لشكر يتّهمه بالنصب..

رصيف الصحافة: موكّل لإدريس لشكر يتّهمه بالنصب..

نبدأ جولتنا في قراء أنباء بعض صحف الجمعة من"الخبر" التي أفادت أن إدريس لشكر قد اتهمه أحد موكليه بالنصب وهضم حقوقه بعد أن أوكله الدفاع عنه في قضية تتعلق بواجبات كرائية لمحل بحي التقدم بالرباط. حيث كشفت الوثائق أن شكاية موجهة إلى نقيب المحامين بالرباط، تحمل توقيع الضحية شرف سلاوي المقيم بحي المحيط بالرباط، أنه وكّل إدريس لشكر للدفاع عنه، وأودع بين يديه شيكات تمثل الواجبات الكرائية للمحل الذي كان يكتريه، وقتئذ، بعمارة 7 الشقة 14 الطابق الأول إقامة النخلة حي التقدم بالرباط، لفائدة حبيبة الزاكي، قبل أن يفاجأ الضحية بأن المحامي تصرف في المبلغ الذي تسلمه عن طريق شيكات.

ذات الصحيفة كتبت أن هيأة الحكم بالغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بمدينة مراكش قد قضت بأحكام بلغت في مجموعها تسع سنوات في حق ستة متهمين متابعين على خلفية الأحداث التي شهدتها منطقة سيدي يوسف بن علي احتجاجا على غلاء فواتير الكهرباء.

"المساء" أوردت أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، قد كشف أن تعديل المخطط التشريعي للحكومة، من خلال استعادة رئيس الحكومة إعداد بعض القوانين التنظيمية في إطار تنزيل الدستور سبق أن تخلى عن إعدادها للديوان الملكي، جاء بعد مشاورات بين الفرقاء السياسيين المشكلين للحكومة وبعد نقاشات داخل قيادة العدالة والتنمية. مؤكدا للجريدة أنه يجب التمييز بين القناعات الشخصية التي تبقى على مسؤولية المعني بالأمر والنقاشات المؤسساتية التي تعتمد خلاصاتها. أفتاتي أوضح أن رئيس الحكومة له حساسية مرهفة تجاه احترام المؤسسة الملكية لذلك فهو يعبر عن رأيه بكل عفوية وتلقائية وأن القوانين التنظيمية التي ستقوم رئاسة الحكومة بإعداد أرضيتها ستتم مناقشتها داخل المجلس الوزاري ومن خلال النقاش سيحصل التراكم والاستماع إلى وجهات نظر جميع الأطراف.

"المساء" نشرت أيضا أن شركات كبرى ذات صلة بالقطاع الفلاحي تضغط في اتجاه عدم إثارة موضوع الإصلاح الضريبي في القطاع الفلاحي قبل التوصل إلى أرضية ترضي اللوبيات المستفيدة. مشيرة إلى أن هناك ضغوطات تمارس لتأجيل الإصلاح الضريبي في مجال الفلاحة. مضيفة إلى أن هذه الشركات تعرقل التوصل إلى اتفاق من شأنه وضع القطاع على قدم المساوات مع باقي القطاعات التي تساهم في إنعاش خزينة الدولة.

ذات الجريدة كتبت أن مدير ديوان وزير سكنى سابق قد استفاد من سكن موجه إلى الطبقة الفقيرة في إطار ما يعرف بالسكن الإجتماعي بحي النهضة 2 تجزئة الهناء بالرباط بمبلغ 81.364.00درهم فقط عوض 115.280.00 بعد أن استفاد من تخفيض 15%. ولم يعرف كيف تمت هاته الإستفادة علما أن من بين شروط امتلاك سكن اجتماعي عدم التوفر على سكن. كما استفاد المسؤول من بقعة أرضية مخصصة لبناء فيلا بتجزئة "المنظر الجميل" بالرباط. بالإضافة إلى منتوج ثالث في تجزئة سكنية (سفلي تجاري) في إطارعملية عين الحياة بالرباط.

أما"الصباح" فقد نشرت أن مصالح الشرطة قد أوقفت متربصين بالملك في شوارع الرباط يتزعمهم متخصص في الترصد لسيارة الملك يلقب بـ"الجلدة.

"الصباح" نشرت كذلك أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، قد تلقى تعليمات من عبد الإله بنكيران بإنهاء مهام الكاتب العام لوزارة التجهيز والنقل، محمد جمال بنجلون،الذي قضى نحو 4 سنوات في المنصب ذاته باقتراح من كريم غلاب.

جريدة "الأخبار" نشرت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، قد راسل محمد الشيخ بيد الله، رئيس الغرفة الثانية، من أجل إشعار جميع المستشارين البرلمانيين بضرورة التصريح بممتلكاتهم قبل نهاية شهر مارس الجاري. مضيفة أن جطو وضع رهن إشارة المستشارين استمارات وزعت على مكاتب الفرق البرلمانية تتضمن معلومات حول الأملاك والعقارات والأموال المسجلة في ملكية برلمانيي الغرفة الثانية.

"الأخبار" كتبـت أيضا أن عددا من حلفاء حزب المصباح في تسيير بلدية القنيطرة قد طالبوا رشاو من البرلماني الصحراوي ابراهيم الجماني، مالك شركة النقل الحضري "الكرامة"، مقابل تمديد جولان أسطولها خارج المدار الحضري. وهذا حسب ما قاله حمد بطان المستشار عن حزب الاتحاد الدستوري.

أما"الاتحاد الإشتراكي" فقد نشرت أن الفضاءالخارجي لكلية الآداب بأكادير قد شهد اندلاع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن وبعض الطلبة المنحدرين من الأقاليم الصحراوية بعدما قام هؤلاء باستفزاز قوات الأمن من خلال رشقها بالحجارة ورفع علم الجمهورية البوليساريو.