رصيف الصحافة: الأزمي يدعو لإبعاد الملكية عن النقاش السياسي

رصيف الصحافة: الأزمي يدعو لإبعاد الملكية عن النقاش السياسي
الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 23:40

نبدأ جولتنا ضمن مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من “المساء” التي كتبت أن إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، قد دعا إلى عدم إقحام الملك محمد السادس ومبادراته في النقاش السياسي حول عجز ميزانية البلاد.. مضيفا، من على برنامج تلفزي، أن الملك بعيد عن هذا النقاش، وبالتالي لامجال لتوظيفه في مزايدات سياسية لأنه ملك لكل المغاربة، والحكومة لا تجد أي حرج حتى في حالة تمكن المعارضة من جلب أموال استثمارية من دول أجنبية.

“المساء” نشرت أيضا أن مصادر استقلالية كشفت بأن حميد شباط يهيئ للإنقلاب على عبد الإله بنكيران وأغلبيته الحكومية، وذلك بإقبار ميثاق الأغلبية الذي كان قد وقعه الأمناء العامون لأحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية في 16 دجنبر العام الماضي.

ذات الجريدة أوردت أن عناصر الشرطة القضائية بانزكان قد تمكنت من إلقاء القبض على ابن جندي متقاعد كان يرأس عصابة مكونة من أربعة أشخاص متخصصة في السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض.

“أخبار اليوم المغربية” تطرقت لما كشفه حكيم بنشماس، رئيس فريق مستشاري الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة برلمانية.. مثيرا أن حجم تهريب الأموال وصل إلى 3000 مليار سنتيم سنة 2011، وكذا حجم ودائع أثرياء المغرب في البنوك السويسرية قد بلغ 900 مليار سنتيم.. مضيفا أن هذه الأموال لا تحتسب ضمنها ملايير أموال المخدرات والتهريب الدولي وتجارة الدعارة، ولا حتى الأموال المحسوبة بطريقة قانونية تحت إشراف مكتب الصرف.

ذات الصحيفة تطرقت لظاهرة استعمال الحمير والبغال في النقل المدرسي وسط العاصمة الإقتصادية للمملكة التي لا تتوفر على وسيلة نقل تمكن التلاميذ من الوصول إلى مقاعد الدراسة دون التعرض للأمطار والرياح ولمخاطر أخرى تخبئها طرق الدار البيضاء.

جريدة “الخبر” نقلت ما صرح به وزير التربية الوطنية محمد الوفا برلماني بكونع لن يلج بوابة مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الإجتماعية للتربية والتكوين، وهي الخاصة برجال ونساء التعليم، إلا بعد إجراء افتحاص مالي دقيق لمعرفة أوجه صرف ما كان يقدم لها من مساعدات.. مضيفا أنه لن يسمح لنفسه، كوزير وصي على القطاع، أن تسير هذه المؤسسة من قبل آخرين لا يُعرف ما يفعلون.

وفي خبر آخر نشرت نفس الجريدة أن النقابة الديمقراطية للعدل قد وجهت دعوة إلى وزير العدل والحريات مصطفى الرميد لحضور جلسة مكاشفة بينه وبين ممثلي التنظيم، وذلك على خلفية الخرجة الإعلامية للوزير بالرباط، والتي استعان فيها ببلاغات وفيديوهات مصورة من قبل مصالح وزارة الداخلية، لإثبات عدم الاعتداء على الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل خلال الوقفة الإحتجاجية التي نظمت بإفران.

“الصباح” أوردت أن سكان المنازل الآيلة للسقوط بالمدينة القديمة للدار البيضاء قد نظموا مسيرة احتجاج بعد انهيار منزلين، ساعات فقط بعد وفاة شخصين في انهيار سابق، مستغلين في ذلك الزيارة الملكية ليطالبوا بانصافهم وإيجاد حلول لمساكنهم التي أصبحت تهدد حياتهم.

“الصباح” نشرت أيضا أن المنسق الجهوي لجمعية “ما تقيش ولدي” بطنجة قد أفاد بأن التنظيم بصدد رفع شكاية إلى وكيل الملك بابتدائية المدينة تتعلق بجريمة اغتصاب اقترفها أحد حراس الأمن المدرسي في حق تلميذ يبلغ من العمر 6 سنوات داخل مبنى تربوي بمنطقة بني مكادة.

وعلى صعيد آخر نشرت ذات اليومية أن خبراء في شركات عالمية لصنع السيارات قد أبدوا تذمرهم من سوء الطرق بالبيضاء، وعدم مراقبة محطات توزيع البنزين.. مضيفة أن الخبراء قد قاموا بزيارة لعدد من ورشات السيارات وأنجزوا تقارير أثبتت أن جل الأعطاب التي تصيب السيارات تعود بالأساس إلى ضعف البنية التحتية في المدينة وعدم مراقبة محطات الوقود التي تخلط الماء بالبنزين.

“الاتحاد الاشتراكي” تناولت عملية الهجوم التي تعرض لها مستوصف الخير بسطات، حيث تمكن اللصوص من سرقة حاسوب كانت تستعمله الطبيبة الرئيسة ومذياع بالإضافة إلى كمية من الأدوية .

“الاتحاد” نشرت أيضا أن مفتشي التعليم بجهة سوس ماسة درعة قد انتقدوا، خلال اجتماع أشرف عليه المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم، قرارات وزارة التربية الوطنية باعتبارها تفتقر إلى الرؤية العلمية الشمولية والاستراتيجية الواضحة في التعامل مع القضايا التربوية وحل المشاكل العالقة وطنيا وجهويا، من أبرزها عجز الوزارة عن إيجاد حل لمشكل الخصاص المهول في عدد المفتشين التربويين بنيابات ذات الجهة.

‫تعليقات الزوار

18
  • احمد
    الأربعاء 31 أكتوبر 2012 - 23:53

    اريد فقط أن اعرف ما هو الدور الذي يقوم به المفتش في المنظومة التعليمية و ما هي الاضافة التي يقدمونها لرجال التعليم و للتعليم بصفة عامة؟
    ألن تستطيع المنظومة التعليمية أن تتطور بدونهم؟

  • iwiss n ouarzazate
    الخميس 1 نونبر 2012 - 00:22

    سؤالي للسيد وزير المالية واش الاستثمارات الي جبتوا من دول الخليج مؤخرا
    هي استثمارات لحكومة الظل? ام لحكومة الشعب?
    حيث الحمد لله عندنا حكومتين : شئ جميل: المغرب اول دولة في العالم الي عندوا حكومتان دابا خصنا جوج من الحاجة وشكرا

  • مغربي
    الخميس 1 نونبر 2012 - 00:24

    إبعاد المسؤولين عن المسؤولية شرط تاريخي من شروط اللعبة المخزنية في المغرب.
    منتهى البؤس والعدمية ما اصبحنا نراه من مسرح سياسي أفرغه المخزن من محتواه حتى اختلت موازينه ومفاهيمه و صارت تتخبط وتترنح ولا تدري أي وجهة تولي.

    يا سادة، يا من لم تفهموا بعد صمتنا الحكيم وانتظارنا الرصين
    نحن نريد اقتران كل مسؤولية بالمتابعة والمراقبة والمحاسبة
    نحن نريد الشفافية في مناقشة كل الميزانيات من أولها لآخرها
    نحن نريد قضاء مستقلا عادلا يضرب على يد المعتدين الظالمين ويرد الحق للمظلومين نقف أمامه جميعا متساوين
    نحن نريد قانونا يسري على الجميع دون استثناء أو محاباة
    نحن نريد توزيعا عادلا للخيرات وتكافؤ للفرص وعيشا كريما للجميع

    هذا أملنا لغد، وطن لكل الشعب، يستر الجميع فيضحي من أجله الجميع

    يا سادة، يا من لم تفهموا بعد صمتنا الحكيم وانتظارنا الرصين لا تخونوا الوطن واحذروا غضب الحليم

  • mohamed bm
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:03

    فقط من أجل التسيير و التدبير يحبد الإنفتاح على الرأي و الإتجاه المعاكس
    فلو كنت في مكان فرنسا و الغرب لغيرت طريقت حكم المغرب، لأنه مش
    معقول كين مشكل، 500 عام ديل لمساعدات و ديل لإعانات للعلويين و فاسة
    من أجل واحد لمسألة لهي بسيطة تحطيم ثقافة و فكر الآمازيغ و مفهوم الإسلام
    الآمازيغي، و مقدوش، أليس حري بالعالم اليوم معرفت تلك الثقافة التي آستعصت
    على الإندتار رغم كل الأعمال الحقيقية و ليس فقط محاولات طمسها من الداكرة
    الشعبية الآمازيغية،

  • مول سيكوك
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:09

    الملك هو رئيس الدولة و بحكم علاقة الملكية في المغرب بملكيات الخليج منذ عقود حتى قبل ان يكون هناك شئ اسمه العدالة و التنمية او بنكيران فان الملك قام بواجبه اتجاه بلده و ساعد حكومته و هي حكومة المغرب و لا مزايدة في هذا الامر لاننا نعلم ان بنكيران لا وزن له عند الاسر الحاكمة في الخليج و فاقد الشئ لا يعطيه كما اننا نعلم ان كبريات الشركات انما تستثمر في المغرب لانها تعلم الضمانة التي تتوفر عليها و هي الاستقرار الذي بنته الملكية منذ زمن بعيد و لا يظن احد ان رئيس حكومة عمرها خمس سنوات يمكن ان ينافس ملكية عمرها قرون بنت فيها علاقات ليس مع الخليج فقط و لكن مع امريكا فجد محمد السادس وهو محمد الثالث كان اول من اعترف باستقلالها و مع تركيا لان جد محمد السادس المولى اسماعيل هو من اخرج العثمانيين من وجدة عندما حاولوا ذات مرة دخولها و مع اسبانيا و البرتغال لان المولى اسماعيل هو من حرر شواطئ المغرب منهم و وحد المغرب بعد ضعف السعديين و مع فرنسا لان محمد الخامس هو الذي عاقبته فرنسا بالمنفى لانه وقف مع الوطنيين و تبنى مواقفهم في الحرية و في كل هذه الحقب كان رئيس الحكومة لم يولد بعد.
    فكفى مزايدات.

  • oussama casanova
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:16

    لماذا يجب إبعاد الملك عن النقاش السياسي مادام يمثل السلطة الأولى في البلاد. و هو الذي يعين من يشاء بدون رقيب أو حسيب…أنا من مؤيدي حكومة بن كيران لكنني لا أتفق مع ما جاء به سي الأزمي الإدريسي.

  • khalidov
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:17

    الشيء الاكيد هو ان عمدة فاس يريد ان يضع هو الاخر بصماته على سياسة البلاد ما دامت الرؤية غير واضحة ولما لايجرب هو الاخر اسطورته الشخصية مادام الكل يتعلم فينا السياسة لغويا مستهدفين بقية المتفائلين من الامة والباحتين عن كاريزما يضعون فيها تقتهم العمياء , بالله عليكم في مسؤول نقابي وحزبي مع التوظيف المباشر لفئة معينة وبعد دلك لاتوظيف مباشر…هل هذه هي السياسة… مع مطالب الشغيلة ومع الاقتطاع …هل هذه هي السياسة… بناء البرج واناس يموتون امام المستشفيات…هل هذه هي السياسة… نعم هذه هي سياسة سياسيينا يجمعون بين الشيء ونقيضه.

  • hayran min amrihi
    الخميس 1 نونبر 2012 - 01:39

    على السيد الأزمي أن يوجه خطابه إلى رئيس حكومته بأن لا يقحم المؤسسة الملكية وشخص الملك في مزايداته السياسية ففي كل شاردة وواردة نراه يتكلم عن ذلك حتى صار ملكيا أكثر من الملك فالأجدر به الانخراط في مشاكل البلاد و تنفيذ التعهدات بدلا من نهج أسلوب المحاباة أكثر من اللزوم

  • Maghribi
    الخميس 1 نونبر 2012 - 04:56

    Chabat et encore Chabat, c'est l'homme qui occupe l'actualité Marocaine tant dans les médias au Maroc qu'à l'étranger, depuis plusieurs décennies je n'ai pas eu connaissance d'un homme politique fraichement élu à la tête d'un parti , atteindre cet engouement jusqu'au point qu'il devient l'attraction n°1 de toute une nation. Il faut avoir beaucoup de crans ?!. Savez-vous que le Maire de fès qui n'est autre que Monsieur Chabat a monté une réplique miniature de la tour Eiffel à fès , Savez-vous pourquoi ?. C'est pour aider les gens à voir cette merveille sans se déplacer à Paris. Je me demande quelle sera la prochaine trouvaille de ce génie, peut être la statue de la liberté?!. Lui au moins il pense au peuple , on aura plus besoin de visas, on aura un gouvernement plus performant et pouquoi pas lui comme premier ministre . Qui sait rien n'est impossible pour Monsieur Chabat , il l'a déjà prouvé ailleurs ?x

  • الخليج
    الخميس 1 نونبر 2012 - 07:40

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعض الاقلام المغرضة تريد و تتمنى الفشل لهده الحكومة و تستعمل جميع الحيل و الاكاديب للاحاطة بحكومة الشعب
    اولا الزيارة الملكية كانت متوقع مند السنة الماضية حيت ان دول الخليج تبحت كيفية ضم المغرب و الاردن الى مجلس التعاون الخليجي
    نعم هناك تجاوزات في هده الزيارة حيت لوحظ الاهتمام اللافت للانتباه بالمستشارين اكثر من الوزراء المنتخبين من طرف الشعب
    لكن الشيء الدي نريده هو التعاون مع هذه الحكومة ودعم جماهري كبير لكي تسترجع مؤسسة الحكومة هبتها و كرامتها
    لكن للاسف الشديد ظهر ..علينا في شعار الواعضين و يريد الانقلاب على حكومة بن كيران للانتقام ، لان كان هنك صراع طويل بينه و بين pjd في فاس
    على المناصب علما بانه يستعمل جميع الوسائل الغير الشريفة للوصول الى المناصب

  • المغادر
    الخميس 1 نونبر 2012 - 08:33

    إ لى السيد إدريس الأزمي سؤالي . لمذا أبعد جلا لة الملك 36 مؤسسة إستثمارية ضخمة ، عن رءيس الحكومة عبد الإله بن كيران و حكومته ?هذه المؤسسات هي خطوط حمراء ، لأنها تشكل عصب الإقتصاد المغربي ، وهذه المؤسسات الكل يعرفها ، وهي ناجحة في إستثماراتها ، لأنها تمسك بقطاعات حيوية ، السياحة وخدماتما ، الطاقة و المعادن وخيراتها، النقل البحري والجوي ،الصيد البحري ، الصناعات التحويلية ،……………..و غيرها . من هم المستفيدين من هذه المؤسسات الإستثمارية الضخمة ؟ من هم الخاسرون منها؟ ال ج وا ب -المغرب فاق وعاق وبرك من النفاق

  • ahmed
    الخميس 1 نونبر 2012 - 09:35

    on a deux gouvernement, le gouvernement de sa majesté et le gouvernement élu par le peuple, le Roi ne veut pas céder, c 'est son droit, mais il faut attendre un jour la révolution, car on ne peut pas être roi est faire tous a la fois, faire la politique et le business au détriment des pauvres.

  • Mohadex
    الخميس 1 نونبر 2012 - 11:25

    هذا ما فعلته جريدتكم في استطلاع الرأي

    الملك بدول الخليج.. هل هذا إقرار بفشل حكومي في تدبير الأزمة المالية؟

    نعم 25299 : (41.9 %)
    لا 30652 : (50.76 %)
    لا أدري 4430 : (7.34 %)

  • asniat
    الخميس 1 نونبر 2012 - 17:13

    C'est la gestion des affaires publiques(Finance:budget et la securité:justice,police,armée) en gros c'est ça Mr le Ministre,on vote librement le parlement donc le gouvernement pour la gestion de l'Etat

  • نعم ولكن..
    الخميس 1 نونبر 2012 - 17:33

    إذا كان كذلك أسي الأزمي، فلتبتعد الملكية كذلك عن اللعبة السياسية. لأن ذلك سيمكننا من مراقبة ومحاسبة كل من يحكم.

  • الملكية البرلمانية
    الخميس 1 نونبر 2012 - 21:02

    الأزمي يدعو لإبعاد الملكية عن النقاش السياسي؟؟
    ألم تسمع صوت الشعب المغربي بالملكية البرلمانية ، ويصبح الملك يسود ولا يحكم ، بما أن الملك يحكم ويتقاضى أموال هائلة من خزينة الدولة ،ا يجب أن يناقش يحاسب كأي مواطن مغربي …..

  • ahmed
    الخميس 1 نونبر 2012 - 21:21

    لماذا يجب إبعاد الملك عن النقاش السياسي مادام يمثل السلطة الأولى في البلاد
    لماذا يجب إبعاد الملك عن النقاش

  • salamate
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 01:46

    يا خوتي يا حبابي المغاربة, حافضوا على بلادنا من الفتن,انظروا ما يجري حولكم, هل الثورات حلت المشاكل?كل الزعماء الذين سقطوا وصلوا الحكم يالثورات ولم يكونوا ملوك وفيهم حتىمن اسقطوا ملوكا! وماذا فعلوا بعد? اصبحوا ملوك بدون ملكيات ! الملك يجب ان يغير بعض الامور ويجب ان نساعده, لقد غير الكثير مقارنة مع ابيه لن ننكر ذلك لكن نتمنى تضحيات اكثر. وجوده تاجا فوق رؤوسنا ضمانة لوحدتنا,والازمي واع بذلك وهذا قصده! هذا الانسان كبر في عيني هو وزميله الصبار منذ انخراطهم في العمل بدل الكريتيك و التبنضيض في تلفزات فرنسا لانتقاد الملك لاجل عيون حركييو فرنسيس! الكمال لله! الملك ايضا انسان يمكن ان يخطا وبن كيران كذلك والازمي ايضا . ليس هناك زعيما في العالم يحبه او باصح يتفق مه شعبه 100%,الاختلاف طبيعي و نجده حتى في الاسرة الصغيرة المهم ان ملكنا طيب ولم ينطق ابدا بكلمة حتى ضد اعداءه رغم انهم يسيؤون اليه كل يوم في الاعلام الاجنبي. اتحادنا هو استقرارنا و هو قوتنا ان شاء الله. احبك يا بلدي واحبكم جميعا يلخوتي حتى الذين اختلف معهم. احمدوا الله على السلم وتصبحو على خير.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة