"ميدي 1" توقف مؤقتا الصحافي بلهيسي عن العمل

"ميدي 1" توقف مؤقتا الصحافي بلهيسي عن العمل
الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:10

علمت هسبريس من مصادر نقابية أن إدارة “ميدي 1 تيفي” قررت توقيف الصحافي يوسف بلهيسي مؤقتا عن العمل، وذلك بعدما سبق أن تم منعه من تقديم الأخبار والبرامج على شاشتها، بسبب ما اعتبرته نشاطا نقابيا يتمثل في نشره بلاغا للنقابة التي ينتمي إليها في صفحته على “فايسبوك”.

ووفق ما علمت الجريدة فقد تم إبلاغ الصحافي، الذي قدم أول نشرة إخبارية على قناة طنجة منذ انطلاقتها سنة 2006، بقرار التوقيف المؤقت عن العمل، في انتظار قرار الإدارة البت في ما نسب إليه، وهو ما اعتبرته مصادر هسبريس ممهدا للفصل النهائي عن العمل الذي يرتقب أن يتم في القادم من الأيام.

وخلق توقيف بلهيسي موجة كبيرة من الاستنكار في الأوساط المهنية والنقابية، كما دخل البرلمان على الخط بمطالبة وزير الثقافة والاتصال بالوقوف في وجه التضييق الذي يتعرض له العاملون في القناة، وفي مقدمتهم الصحافي بلهيسي، الذي يشغل مندوبا للأجراء ويعد عضوا نشيطا نقابيا.

وأعلن المجلس الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان أنه تابع تطورات قضية الصحافيين داخل قناة ميدي 1 تيفي، وبالخصوص قضية الصحافي يوسف بلهيسي، وردود الفعل التي واكبتها إعلاميا، وفي شبكات التواصل الاجتماعي، معتبرا أن “قرار عرضه على المجلس التأديبي لأسباب من بينها نشره بلاغا نقابيا على صفحة الشخصية في فيسبوك يعد خرقا لمضامين الاتفاقية الدولية 135 الصادرة عن منظمة العمل الدولية الخاصة بتوفير الحماية والتسهيلات لممثلي العمال”.

ودعا المجلس الوطني، في بلاغ رسمي توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى “تغليب منطق الحوار داخل المؤسسات الإعلامية بين الإدارة والشركاء الاجتماعيين”، مشددا على ضرورة حماية حق الصحافيين في التعبير الحر والمسؤول، خدمة لرسالة الإعلام النبيلة في إيصال المعلومة الصحيحة للمواطنين، والمساهمة الفعالة في فتح النقاش العمومي.

وكانت إدارة القناة أبلغت بلهيسي عبر مفوض قضائي ما اعتبرتها إساءة منه إلى القناة، وذلك على خلفية نشره بلاغا نقابيا، إثر وقفة نظمت أمام مقر القناة بطنجة، وأخرى أمام مكتب الرباط، احتجاجا من العاملين على ما اعتبروه “نهج الإدارة سياسة الآذان الصماء إزاء التنبيهات المتكررة، وفي ظل القرارات الأحادية المصيرية التي تهدد بتشتيت أسر المهنيين وتحويل عملهم اليومي داخل القناة إلى مجازفة حقيقية بسلامتهم وأمنهم الصحي”.

ودخل البرلمان على الخط، إذ تقدمت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة مريم وحساة بسؤال كتابي لوزير الثقافة والشباب والرياضة، حول ما اعتبرته “التضييق على حرية التعبير والعمل النقابي للصحافي يوسف بلهيسي من قبل إدارة قناة ميدي 1 تيفي”، مطالبة بكشف الأسباب والإجراءات والتدابير المتخذة لحماية الحرية النقابية للصحافيين داخل المؤسسات الإعلامية.

‫تعليقات الزوار

38
  • تاتاه
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:16

    هل انطلقت سياسة تكميم الأفواه؟
    معروف على الصحافي جرأته في طرح الأسئلة وانتقاده لبعض القرارات الرسمية في صفحته الفيسبوكية

  • عقا
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:18

    صحفي ممتاز، مواقفه الرجولية جعلت الإدارة تتوجس منه.هكذا هيالإدارات الفاشلة دائما ما تلتجىء لتصفية الحسابات بهذه الطريقة الفجة والبعيدة عن منطق الحوار. كل التضامن مع السيد بلهايسي الذي اعتدنا على مشاهدته وهو يقدم البرامج التي تعهد إليه بحرفية ورصانة.

  • وكواك الحق
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:19

    للأسف أحسن صحفي يتوقف
    و الأبواقالفارغة مآلها الترقية

  • هشام
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:23

    ممثل للاجراء وعضو في النقابة اذا ما تم طرده عن العمل فسيحصل على تعوض ضخم جدا من المحكمة. المشكل ان الامر سياخد وقتا. والله يسهل عليه بما هو افضل.

  • stop
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:27

    قناة تتاخد فلوس ضرائبنا رغم انها في ملك الخواص باغينها تمدح العصابة الحاكمة وهي ماتيتفرج فيها .حزب لامبة قطع دعم ضرائبنا رغم انها الاكثر مشاهدة
    في المغرب

  • حسن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:31

    النقابة و ما أدراك ما النقابة. وهل لا زال وسطنا من يثق في النقابة؟كم من أسرة شردت بسبب النقابة .اضرارها كثيرة و نفعها منعدم

  • said
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:34

    ما يقع في شركات الاعلام العمومي ،يقع في جميع الادارات و المرافق العمومية . فالمسؤول الاول يقرب منه المطبلين و الفاشلين و يرقيهم ، و يبعد و يحتاط من الاكفاء الاذكياء الجادون و يهمشهم لانهم كمرئات يرى فيها اخطائه و عيوبه و هاذا حال اغلب الدول العربية ان لم نقل كل ،،،،

  • مواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:35

    الصحفي يوسف يُشهد له بالكفاءة و الحرفية في التعامل الصحفي في المغرب

  • موغرابي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:35

    هذا الصحفي كان معروفا عليه إستضافته لقادة البيجيدي خاصة المهرج بنزيدان. ما الذي جرى، ؟؟؟؟

  • sun shine state
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:42

    j,aimes le Maroc ( le pays ) mais je detestes ca politique .

  • مواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:44

    مصيره مصير العديد من الكفاءات التي التي فضلت العيش خارج الوطن الذي أصبح محمية لفئات معدودة نهبت خيراته واستعبدت رجالاته

  • المهاجر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:46

    هذا شان يخص ميدي 1 عليه بالقضاء ؟ لكن السؤال هل القضاء مستقل ونزيه هذا من جهة الجهة التانية ان فعلا عندنا اناس تستحق تكميم الاقواه وهذا لا علاقة له بحرية الراءي نحن شعب الكل يتكلم وكل هو على حق وكل يريد ما يريد وستصبح فوضى اما الصحافي فهو لم يرتكب ذنب ولا ميداوي ولا توفيق ولا كثيرون لماذا لا نسمع عن تقرير جطو ولا النهب بالملاير وووو

  • Mosi
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:47

    ساحكي لسي يوسف القصة التي وقعت لي شخصيا.
    في بدايات الالفية التحقت للعمل بمؤسسة ثقافية اجنبية وبعد نحو عقد من العمل قررنا نحن الموظفين ابلاغ الادارة بضرورة مراجعة حقوقنا المادية التي تم تجميدها منذ 2005 و طلبنا بتوفير الظروف الانسانية للعمل…و تكلفت شخصيا بحمل لائحة المطالب الى المدير الذي علمنا فيما بعد انه مزق تلك اللائحة و لم يكترث بتاتا…ثم قررنا حمل الشارات الحمراء على اذرعنا تعبيرا حضاريا منا عن تدمرنا من الوضعية البئيسة التي كنا نعيشها…و لكن المدير عرف انني زعيم الاحتجاج الحضري فما كان منه الا ان عمل كل فعل خبيث ليسود ايامي في العمل…الى ان ضقت ذرعا و قدمت استقالتي من العمل لأنني فضلت حالتي النفسية وصحتي عن اي مكاسب تاتيني من ذلك العمل.
    وبعد مدة ليست طويلة تمكنت من انشاء عمل خاص بي و انا الآن افضل بكثير و الحمد لله.
    و صدق رسول الله الذي قال. علموا ابناءكم التجارة و لا تعلموهم الإيجارة.
    اقول هذا و انا على يقين ان سي يوسف يعيش وضعا نفسيا صعبا و مزريا…و اقول له اسمع كلامي و انشيء عملك الخاص و سترتاح.

  • حملة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:47

    2m الاكثر مشاهدة قطع عليها العثماني الفلوس وعطاها ل medi1 (ملك maroc telecom et CDG ) رغم ان لا احد يشاهدها .واش privé ياخد فلوس الشعب?

  • ملاحظ
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:49

    احسن وسيلة لحل النزاعات هي القضاء المستقل النزيه والكقؤ

  • بثينة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:57

    العرب يحاربون الناجح حتى يفشل والغرب يدعمون الفاشل حتى ينجح من أحسن الصحافيين في المغرب
    الله يسهل عليك في قناة عربية

  • العدمي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:04

    ههه فين داكشي ديال الفصل 28 من الدستور المغربي؟

  • ابن تومرت
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:10

    في المغرب فقط.. من يُفترض ان يدافعوا عن حقوق المواطن، هم أنفسهم مهضومو الحقوق.. في الغرب، الصحافة تُسمى بالسلطة الرابعة.. وهنالك من يعتبرها سلطة أولى.. في المغرب، الصحافة تُعتبر "رفاهية" او "غير خضرا فوق طعام" وجب التخلص منها..

  • farissrabia
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:13

    ليكن في علم ادارة ميدي 1 تيفي ان هذا الصحافي هو الوجه المرموق للقناة والذي انا شخصيا اتابع القناة في شخص الصحافي المتمكن السيد بالهايسي .. تكميم الافواه والمضايقات بهذا الاسلوب لا يليق بهذه القناة التي كنا نعتقد بانها متميزة عن باقي القنواة لكن ابانت عن …… الصحافي بالهايسي جدير بان تقبل به ارقى القنوات العربية والخاسر الاكبر هي القناة والمتلقي

  • مهدي عطوان
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:33

    لماذا نكدب تقارير امنيستي .والمثال امامنا لتكميم الافواه . قناة مدي ١ تقوم بإنتاج راضي الليلي جديد .

  • fahd
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:40

    يوسف صحفي جيد ومتمكن جدا من عمله، ندعوه ان لا يرجع الى هده الاداعة والتلفزة ميدي1 ندعوه ان يتجه نحو الصحافة الاروبية فهو دو كفاءة عالية، بالتوفيق لك مسيرة الصحافية

  • med
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:45

    هذا صحفي ممتاز ومقبول عند المغاربة وحتى خارج الوطن على ما أظن فرصة ذهبية لتوظيفه في إحدى القنوات العالمية

  • الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:51

    هدا ليس بغريب في بلاد الغرائب والعجائب المغرب.كل شخص حر مدام أنه نشر في صفحته الشخصية ولم يقدف أو يسب أحد فمادا تريدون منه أليس هدا الصحفي بانسان يفكر ويكتب ماشاء ام نحن مازلنا في زمن العبيد.

  • tammant
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:02

    لاحول ولاقوة الا بالله احدهم اتى ليلقي محاضرة فمنعوه والاخر اوقفوه لاسباب تافهة

  • رأي في الموضوع
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:05

    لتعلم إدارة قناة ميدي1 أننا الصحفيين و مقدمي البرامج الأكفاء ذوي المصداقية و المهنية العالية من قبيل بلهيسي و جوهرة لكحل و إيغوتان ووو هم من يجذبوننا بكفاءتهم لمشاهدة القناة فإن ذهبوا فلن يعود بالنسبة لي أي مبرر لالتقاطها . فالأخبار متوفرة في كل مكان و المحتوى رهن الإشارة لتبقى القيمة المضافة في الشخص المقدم

  • الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:21

    كل التضامن مع الأستاذ بلهايسي. صحفي متميز و مقتدر

  • محمد مداني
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:33

    ما دور هذه القناة برامجها كلها إشهار ولا تمدك بجديد، معاقبة الصحافيين شيء مألوف بل يجب معاقبة القناة بالتوقف عن البث وتحل محلها إذاعة طنجة التي كنا نلتفطها في الستينيات .

  • Akram
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:46

    صحفي متمكن،وجزاء ذوي الكفاءات هو التوقيف في بلدنا.
    لك الله يا وطني.

  • مهتم
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:48

    و ما زال السي العثماني يطلب من أ منستي الدليل على ادعاءاتهم هذا الذي يحدث مع هذا الصحفي و مع آخرين غيره لا يعلمهم إلا الله أكبر مؤشر على وضعية حقوق الإنسان في هذا البلد السعيد!

  • FENANE
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:49

    سارعوا,الى اصلاح اخطاءكم ،فهذا الصحافي الجليل ،مقبول لذى دول الخليج ،خصوصا الامارات العربيه في ابوظبي و دبي وفي المملكة السعودية و حتى قطر ان الارزاق بيد الله .

  • عبدووو
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:51

    كل التضامن مع الرجل والمناضل بلهايسي، صحفي لامس قضايا لم ترق للبعض فكان هذا جزاءه. ( إن ينصركم الله فلا غالب لكم).

  • مغربي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:01

    احسن صحفي ومقدم للبرامج السياسية في المغرب. تحياتي له

  • FENANE
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:05

    النقابة ،هي اشرف المهن ،في تحملها للمسؤوليات واظهار الحق لاصحابه ،لكن النقابة خصوصا النقابة الام الإتحاد المغربي للشغل ومؤسسها عبد الله ابراهيم رحمه الله منذ ان دخل السياسة أقبرت نقابته التي استنسخ منها حزب الاتحاد الوطني القوات الشعبية وبدأ هو الاخر يتشردم وينقسم اي الحزب إذن مربط الفرس في هذا السياق يمكن لي الحكم على أن النقابات المغربية قد انهارت و فشلت في مهامها وايديولوجيتها فلم يبقى الامل معقودا عليها،هذا بحكم تجربتي زهاء خمس سنوات داخلها من الكفاح والنضال لكذب و اتضح لي المكشوف ان هؤلاء المرتزقة لا يخافون في الله لومة لائم

  • محمود
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:05

    و مجلس النواب يندد بتقرير منظمة العفو الدولية ما رأيكم ؟!

  • بوعلام
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:06

    واش دبا الانتماء النقابي ممنوع في القانون المغربي. لك الله ياوطني

  • متتبع
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 23:03

    هداك صحفي مقفقف لا يتقن إدارة الحوار . لديه جملة أسئلة يود طرحها على الضيوف ولا يستوعب بتاتا ما يقولونه. الصحفي الناجح هو من يلتقط الإشارات ويتفاعل معها…ولا
    يبقى أسير ما سطر له ….

  • الحسين
    السبت 11 يوليوز 2020 - 11:44

    وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم .

  • الحرية
    الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:09

    الله يسهل عليك فبلاصة خير من هاذي و فبما مشيتي نتابعوك
    و لمنصفوك هاذ القناة ميدي 1 أنا من دبا غنسدها و منشعلها
    مالنا غاع فصل آش دار سبحان الله ياك صفحته على الفيسبوك و يدير فيها تبطاطا و اللفت وليتوا تابعين بنادم تال وسط الدار آو نسدوا فمنا ياك الديموقراطية على الأقل حرية التعبير رفض لقرارات و تأييد قرارات حتال فالحكومة كاين معارضة فعادي يكون فالشعب من يصفق على قرار و من يسخط على قرارر تتبقى الأغلبية التي تحدد الوجهة
    المهم ميكونش تحريض على تخريب البلاد و استغلال الأزمات في السرقة و النهب كلشي يتم سلميا
    يا رب تصلح بلادنا و الله تزوين لولا نهب المال العام و سوء التدبير و القرارات الإرتجالية التي لا تراعي لا ظروف شعب و لا وضعية البلاد

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا