رصيف الصحافة: الملك يلقي خطاب ذكرى عيد العرش من تطوان

رصيف الصحافة: الملك يلقي خطاب ذكرى عيد العرش من تطوان
السبت 4 يوليوز 2020 - 22:00

جولتنا في رصيف صحافة الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي كتبت أن مدن الشمال تعرف استعدادات لاحتمال استقبال الملك محمد السادس الذي دأب على الحلول بها من أجل قضاء عطلته الصيفية في مثل هاته الأوقات من كل سنة، بحيث عاين سكان مدن تطوان والفنيدق والمضيق تزيين ساحل “تمودة باي” بعمالة المضيق الفنيدق، وتنظيفها وصباغتها، وهي الاستعدادات التي عادة ما تسبق قدوم الملك.

وأضاف الخبر أن مدن الشمال تعرف استنفارا كبيرا من طرف مصالح الإدارة الترابية والمجالس المنتخبة، ومن المحتمل أيضا أن تمتد جولات عاهل البلاد البحرية إلى مدينة الحسيمة.

ووفق المنبر ذاته، فمن المرتقب أن يلقي الملك محمد السادس خطاب العرش من مدينة تطوان، كما دأب على ذلك خلال السنوات الماضية، وسيترأس بالمناسبة مراسيم البيعة التي توافق الذكرى الـ21 لتربعه على العرش.

ونقرأ ضمن مواد الأسبوعية نفسها أنه في الوقت الذي وافقت فيه دول الاتحاد الأوروبي على فتح حدودها مع المغرب ضمن 15 بلدا، على أساس التعامل بالمثل، مازال المغرب يلتزم الصمت ولم يعلن عن أفق واضح لفتح مطاراته وموانئه أمام حركة المسافرين.

وأضافت “الأيام” أنه لم تصدر أي معلومة رسمية عن استئناف الرحلات الجوية والبحرية بين المملكة ودول العالم، ويبدو أن المغرب يأخذ الوقت الكافي قبل الحسم في مسألة فتح الحدود من عدمه، وذلك ما يفسر الصمت تجاه قرار الاتحاد الأوروبي.

أما “الأسبوع الصحفي” فكتبت أن زلزالا سياسيا جديدا بعد كورونا قد يسقط بعض الوجوه الحكومية، مثل الوزير مصطفى الرميد بسبب تداعيات مشكل الضمان الاجتماعي لمستخدمته المتوفاة مؤخرا، والأمر نفسه قد يجر وزيرا آخرا إلى المساءلة، وهو وزير الشغل أمكراز الذي لا يعترف بقانون الشغل.

كما قد تشمل هزة الزلزال السياسي الوزير عزيز الرباح، إلى جانب جميلة المصلي، وزيرة الأسرة والتضامن، بعدما غابت عن الأنظار طيلة فترة الجائحة وتزايد عدد المحتاجين، وكذلك الوزيرة نزهة الوافي بعد غيابها عن تدبير ملف المغاربة العالقين بالخارج بسبب كورونا، وربما يصل الأمر إلى مراجعة لائحة من أطلق عليهم في وقت سابق “الكفاءات” بإسقاط الوزير محسن الجزولي.

ونقرأ ضمن الأسبوعية ذاتها وزارة الداخلية تسارع لإصدار قانون البطاقة الوطنية في القريب العاجل، بهدف تمكين الإدارة العامة للأمن الوطني من تجديد هذه الوثيقة لعدد هام من المغاربة طيلة فترة الأربع سنوات القادمة، تمهيدا لدخول قانون “سجل الفقراء” حيز التنفيذ، لأن البطاقة الجديدة هي أساس تطبيق هذا القانون الذي سيصنف فقراء المغرب في سجل خاص لتسهيل عملية دعمهم ماديا وبشكل مباشر.

ووفق “الأسبوع الصحفي”، فمن بين المعطيات المثيرة التي جاءت بها البطاقة الوطنية الجديدة تخيير حاملها في إظهار الصفة الشخصية (مثلا مطلقة وأرملة أو أرمل) على وجه البطاقة أو إخفائها في “الرقاقة الإلكترونية” التي ستحملها البطاقة، بهدف حصر وتسهيل استفادة الأرامل والمطلقات من السجل الاجتماعي الخاص بالفقراء، وحصر إمكانيات تلاعبات أعوان السلطة في ذلك.

ونشرت “الأسبوع الصحفي” أيضا أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، اتفق مع رؤساء باقي الفرق على رفع الحجر الصحي نهائيا عن أشغال البرلمان ابتداء من الأسبوع القادم، مع التوصية بضرورة التمسك بكافة الإجراءات الاحترازية التي أمرت بها السلطات المختصة.

ضمن “لوطون” نقرأ أن المكتب الشريف للفوسفاط يبتغي تسريع وتيرة البحث العلمي للوصول إلى نتائج أكثر، معززا اللحمة التي تربطه بممتهني القطاع الفلاحي في المغرب؛ إذ وقّع اتفاقية مع جامعة محمد السادس ومعهد باستور من أجل إنشاء مختبر خاص بالشؤون الفيروسية، وبالتالي المساهمة في الوقوف في وجه العدوى التي تتسبب فيها.

ونشر المنبر عينه أن تداعيات فيروس كورونا الاقتصادية قد خلفت أيضا تقلصا في معاملات قطاع الإنعاش العقاري في المغرب، ما يدفع المستثمرين في هذا الميدان إلى المراهنة مستقبلا على الإمكانيات الإلكترونية في المعاملات المرتبطة به.

الانتقال إلى الفضاء الرقمي، تقول “Le Temps”، يحمل تغييرا بنيويا صوب المجال العقاري في المملكة، ويعرض على الشبكة العنكبوتية محتويات أكثر غنى وأقوى ضمن الشق التفاعلي بين العروض والطلبات، ويفتح الأبواب على مصراعيها على عالم الغد.

في “تيل كيل” جاء أن الأعداد المرتبطة ببؤر مهنية لتفشي فيروس كورونا لا ينبغي أن تبث القلق بين المغاربة، وذلك بعد بروزها واضحة في عدد من المنشآت الصناعية في المملكة، خاصة أنها أثارت الجدل بشأن بدء موجة وبائية ثانية.

ويتعلق هذا المستجد بظهور مصابين بـ”كوفيد-19″ دون أعراض مرضية، في أغلب الحالات المؤكدة للعدوى، بينما يقول عبد الفتاح شكيب، المتخصص في الأمراض المعدية بمشفى ابن رشد في البيضاء، إن الخوف لا يمكن أن يحضر إلا بتسجيل 10 آلاف حالة دفعة واحدة.

المنبر أضاف، نسبة إلى المصدر نفسه، أن دواعي انتشار المرض في البؤر الصناعية تعود بالأساس إلى عدم احترام التباعد الموصى به ضمن الإجراءات الاحترازية، سواء في مكان العمل أو على متن وسيلة النقل، إضافة إلى محدودية الفحوصات قبل بداية العمل، موردا أن استدراك ذلك يقتضي معاقبة المسؤولين عن هذه الاختلالات، وتشديد المراقبة، وزيادة التحاليل.

كما تطرقت المجلة الفرنكوفونية، في حيز آخر، إلى الفقيه بينبين باعتباره رجلا كان يضحك الملك الحسن الثاني، حيث قضى عقودا بجوار الملك الذي كان معجبا بثقافته الواسعة وروحه المرحة. وكان بينبين، المزداد سنة 1918 بدرب سيدي لحسن أوعلي بـ”باب دكالة” في مراكش، قد وصل إلى البلاط عام 1968.

وورد في هذا السياق قول بينبين إنه كان يستمتع بمساعدة الملك الحسن الثاني على النوم، بعدما يدخل غرفته التي يبتغيها دوما ضعيفة الإنارة، معلنا أن ذلك كان يعيق تنقله وسطها ويجعله يصطدم بأثاثها، وفي أحيان كثيرة يقع على الأرض بارتطام قوي يحدث ضجة، وبعد أن يخلص الملك من القراءة يشرع “المراكشي” في سرد قصصه، ومرات كثيرة ينام الحسن الثاني قبل إكمال الحكاية.

كما استحضرت “تيل كيل” تفاصيل آخر لقاء بين الرجلين؛ فتحت سماء صافية، نظر الحسن الثاني إلى شجرة مزهرة قبل أن يسأل مؤنسه إن كانت هذه آخر مرة ينظر فيها إلى النبات المحيط به، وكأنه كان يشعر بأن موعد الفراق الأزلي قد حان.

وفي حوار مع “الوطن الآن”، أفاد نورد الدين زواش، قيادي سابق في حزب العدالة والتنمية، بأن كبائر قادة حزب العدالة والتنمية الجنسية تبدو مجرد صغائر أمام كبيرة مصطفى الرميد الذي هضم حقوق موظفته التي اشتغلت في مكتبه لأكثر من أربع وعشرين سنة، مما ينبئ بأننا أمام عصابة تتاجر بالإنسان من موقع وزير حقوق الإنسان، في مشهد درامي يزيد من مأساته الإخراج السيء للفضيحة، حيث ادعى بطلها أن مشغلته هي من منعته من التصريح بها لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

ونقرأ في “الوطن الآن” أيضا أن المرفق العمومي يعيش حالة من النكوص والركود بعدما تغول القطاع الخاص في مناحي المعيش اليومي للمغاربة، في مقدمتها “الصحة” والتعليم”، بدليل حالة الاحتقان بين الآباء وأرباب مؤسسات التعليم الخصوصي بسبب رفض الاعتراف بشرعية احتجاجات الآباء المتضررين من جائحة كورونا.

في هذا الصدد، أفاد علي بوطوالة، الكاتب الوطني لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي منسق فيدرالية اليسار، بأن إبادة الدولة لليسار سَهَّلت عليها بيع المرفق العام للمتوحشين وللأصوليين.

وذكر عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش)، أن المغرب تفوق على أمريكا عاصمة الليبرالية المتوحشة، وباع أبناءه لـ”مالين الشكارة في التعليم”.

عبد اللطيف اليوسفي، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، قال إن أحزاب اليسار المناضل مازالت ملتزمة بالدفاع عن المرفق العمومي كملاذ للشعب.

أما الصحافي مصطفى الإدريس فيرى أن عودة الخدمة العمومية هي السبيل الوحيد لبناء دولة قوية. والمهدي لحلو، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، يرى أن الدولة ارتكبت خطأ جسيما حينما فوتت التعليم إلى الخواص، وها هي أزمة كورونا تقدم الدليل.

وقال محمد خمريش، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بسطات، إن الحزب الحاكم وفر التغطية السياسية غير المشروعة لتخريب المدرسة العمومية.

وأفاد عبد الرحمان العمراني، أستاذ جامعي فاعل جمعوي وحقوقي، بأنه لا يمكن بعد كورونا تصور ألاّ يخضع قطاع لعملية رسملة عمومية قوية.

‫تعليقات الزوار

55
  • الغرباوي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:14

    كنتمنى من الله الحكومة تعرف بلي الشعب خصو دفعة ثالثة والرابعة والخامسة علاش لا،راه ناس وصلت بها العظم،

  • Me again
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:17

    الوزراء و المسؤلون ليس لهم الحرأك ان يستقيلوا بخاطرهم، بل يفضلون الذل للبقاء في كراسيهم الى ان يقالوا رغما منهم، اي حتى تأتيهم التعليمات بالإقالة و من بعد الى مزبلة :::::: كما جرى للمعلوم!
    المرجو نشر الرأي الحر!

  • وزير الشغل
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:21

    وزير الشغل هو الذي خلق مشكل المدارس الخصوصية بإعلانه عن استفادتهم من صندوق كورونا مع العلم أنهم لم يستفيدوا شيء. كيف لوزير أن يخلق مشكل لقطاع حيوي يشغل آلاف العاملين و يدرس ملايين التلاميذ يحمل عبء كبير عن الدولة.

  • said tanger
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:25

    اللهم شافيه و عافيه و اطل عمره ، فقد غير الكثير في المغرب في ظرف وجيز اكثر مما تغير منذ عهد الاستقلال ، و اللهم وفقه في اختيار من يساعده على اثمام مهمته على احسن وجه ،فالمغرب بدون ملكية سيذهب مع الريح ، اتخيل لو نجح اوفقير او عبابو في ازاحة الملكية ، كان سيتشتت المغرب و تتوالى الانقلابات و الحروب الاهلية و بالتالي الهجرة و اللجوء و الفقر و الجوع و الفوضى ، سوريا و العراق و ليبيا و السودان و اليمن خير دليل ، اما المغرب باعراقه و قبائله سيكون افضع و لن تقوم له قائمة لعقود طويلة ،،،،،

  • زكرياء أيت الطالبي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:33

    مايقع في مدينة أسفي من إرتفاع حالات فيروس كورونا المستجد هو دليل قاطع أن الدولة المغربية تستهر بأرواح الضعفاء من المواطنين .إن أغلب الحالات التي ثبث أنها مصابة بهذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان تنتمي للفءات الهشة و الطبقات المسحوقة والتي سماها كارل ماركس نبي الإشتراكية بالبروليتاريا.يجب على الدولة المغربية أن تفتح تحقيقا في الموضوع و تقوم بإستدعاء مالكي معامل تصبير السمك و إن ثبث تقصيرهم في إتخاذ الإجراءات الوقاءية لمستخدميهم فالسجن يجب أن يكون نصيبهم مع دفع تعويض مادي لجميع ضحايا إستهتارهم.و يجب أن لا تفوتنا الفرصة لكي نذكر للمواطن المغربي بصفة عامة والمسفيوي بصفة خاصة أن الطبقة العاملة يتم إستغلالها إستغلالا بشعا من طرف مافيا تتحكم في عرقهم وتشغلهم ساعات طويلة بأجور زهيدة و في ظروف تحيلنا إلى عصور الإستعباد.

  • فؤاد الحضري
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:33

    حقا الخواص تغولوا بل فاض غولهم و كأن لا يعترفون بالدولة و دستورها وقانونها و لا شعبها و ملكها، بل ما نشاهد استغوال كل الخواص على رأسهم البطرونا و جل الشركات الأجنبية استحقارا للشعب و غياب أو تواطؤ المسؤولين المعنيين بالقطاع. أما الرميد و امكراز و جميلة المصلي..ضاعت البلاد و العباد بسبب شجعهم بل شوفوا سمعة المغرب

  • ghazi said
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:37

    vive le roi vive le roi vive le maroc

  • سوء تدبير ملف العالقين
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:38

    إذا كان ولا بد من إقالة المسؤولين عن سوء تدبير ملف العالقين فيجب البدء بالعثماني وبوريطة. أما الوفي فعليها قبل الإقالة رد كل درهم تقاضته كوزيرة لخزينة الدولة لأن وجودها كعدمه. أصبحت سمعة بلدنا في الحضيض بسبب كل هؤلاء.

  • ابوزيد
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:39

    في جميع بلدان العالم تكون زيارات عاهل البلاد عادية بدون استنفار أو استعدادات مستعجلة .
    هذا نفاق لان تزيين الشوارع وإخفاء جميع العيوب و كل ما لم يتم إصلاحه أو بناءه و اظهار الواجهة فقط.
    نيل رضا ملك البلاد .هذه العقلية آكل عليها الظهر و شرب و تكلف الكثير فعاهل البلاد يعرف كل شيء و كل صغيرة و كبيرة عن كل مكان أو منطقة يزورها أو يقيم بها . .

  • الحسين
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:39

    هناك اخبار تفيد أن المغرب لن يفتح حدوده الجوية والبرية والبحرية حتى بداية شهر شتنبير 2020

  • روحاني
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:39

    اولا على سلامة صحة سيدنا شفاه الله من كيدكم وغيظكم وسحركم انتم المقربون اليه ناس ديال القصر (والله متم نوره ولو كره الكافرون) .هاذ حكومة التناوب مشا هاذاك جا هاذا باختصار فنظري كنقترح إجيبو لينا الإنسان المثالي المحنك وذوا الخبرة والكفاءة العالية من حيث قطاع الصحة التعليم والصناعة والتشغيل وحقوق الانسان والعدل ناس أجانب من اوربا امريكا اسبانيا كندا مثلا ومنهم مغاربة المهجر طالبين العمل التطبيقي وليس الشفوي تنظن البلاد تقدم (أقول قولي واستغفر الله)

  • طبيب جراح
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:45

    أتمنى أن يقوم سيدنا نصره الله في هذا الخطاب، و يعيد على الشعب سؤال أين الثروة، لأنه جريمة عظيمة أن يهرب الشعب أموال الفوسفاط و الذهب و الفضة و الصيد البحري و البترول و غاز تاندرارة إلى بانما و سويسرا و جزر المالديف، و يترك نفسه في الفقر و الميزيرية،، لا لا ، هادشي ماشي معقول،
    عاش ملكنا أمير المؤمنين أحسن و أطيب حاكم في العالم .

  • Me again
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:46

    كما يظهر لي ان نهاية حجر القطيع لابد ان يكون بعد و عبر خطاب الراعي!

  • Jamy
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:47

    اضن ان صحيفة الايام اعادت كتابة عنوان السنة الماضية لانه في الاسابيع الماضية قلتو لينا بان مدينة الصخيرات انطلقت فيها اشغال لاستقبال الملك الدي سيقضي الصيف بقصر الصخيرات.
    من جهة اخرى واش كاين شي بيعة فهاد الجو ديال كورونا؟؟؟؟؟؟؟

  • Ahmed
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:48

    Salam que dieu vous garde samajestee Med 6 llah ibark fik .le Maroc a besoin des gents serieus qui veulent travailler le pays .merci hespresse

  • عالق في سعودية
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:55

    كتنمنى مالك ارسل لينا شي طيارة الى سعودية الله ارحم ولدين حنا عالقين ملقينا مناكلو توحد ممسوق
    لينا

  • حكمة اليوم
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:55

    الإنتخابات ( هااا هي..تبدو من بعييد..تبشرنا بعهد جديد ؟!؟ )

  • متتبع
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:57

    اضن ان عيد الاضحى سيكون له شان في خطاب عيد العرش

  • ز. عثمان
    السبت 4 يوليوز 2020 - 22:58

    اولا شفاك الله و عفاك و اطال عمرك. ثانيا اغثنا يا والي امرنا فشعبك دخل الانعاش بسبب الحكومة لا ماديا ولا معنويا. انتم الراعي و نحن الرعية. نلتمس التغيير و الحساب

  • اعمار واد مول الموطور
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:00

    تطوان مدينة جميلة بها انهار و جبال و شواطئ رائعة ,تنقصها فنادق و طرق سيارة لانها لا تستطيع استوعاب السياح الوافدين اليها صيفا.ولا بد لها من ميناء يربطها باوروبا لكي يزداد عدد السياح الوافدين عليها.

  • ابن تومرت
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:02

    اشتقنا لرؤية صاحب الجلالة لتطمئن قلوب المغاربة.. لاننا لم نشاهده منذ إعلان العملية الجراحية التي أُجريت لجلالته..

  • م س
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:04

    للاسف نلاحظ أن قطاعات فلاحية تابعة للوزير الفلاحي وهي مزارع الفراولة ومعامل السمك باسفي والتي هي أيضا لنفس الوزير الفلاحي هي التي اصيبت بكورونا ولو من الاول حصن العاملين ما ظهرة بؤر في هذه القطاعات الحية

  • م.س
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:06

    الوافي من حزب خنوش وعثماني الثلاثي السوسي

  • عمي علي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:06

    اطال الله عمر مولانا الامام مع تمام الصحة والعافية قريت المقال ماشرفنيش نقرا هاذ الكلام في دولة علوية ملكها شريف يعمل ويكد ليل نهار من اجل الرقي والازدهار للنهوض بشعبها من اجل العيش الكريم مع الأسف حكومة ديال النعاسة يتبين لي انه غاديين في واحد الفكر علماني ومتطرف لايثق بأي مؤسسة ولا بحكومة(قال الله تعالى وجعلناكم شعوبا وقباءل لتعارفوا ) في بغينا ناس من مختلف دول العالم اسيرونا يقودوننا من حيث الصحة التعليم الصناعة التشغيل تضامن الأسرة….إلخ تحت إمرة جلالة الملك

  • ichtghak ichtghasn
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:11

    الحقيقة تقال العثماني هو ثقل زائد لم يعطي اي دفعة في طريق التقدم في شتى الجالات من مهرج بن كيران الى مهرج العثماني. يجب مقاضات هذه الحكومة سواء الوزراء الذين سيطردون من الحكومة او غيرهم و الغاء تقاعد البرلمان والوزراء والامتيازات الخاصة. على مجلس التشريعي اعادة النضر في الحصانة

  • omar souiri
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:15

    وحصر إمكانيات تلاعبات أعوان السلطة في ذلك….هل هذا إعتراف ضمني أم فقط تخمين..؟إذا عُرف السبب بطَل العجب

  • مغربيه اسرتها عالقه
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:17

    اتمنى عمر مديد لصاحب الجلاله وعيد سعيد. نتطلع لخطابه وللبشرى بان يعيد لنا عاءلاتنا العالقين. وكدلك ان يحاسب كل الوزراء الظين اساءو تدبير ملف العالقين. نتوسل ونستعطف سيدنا بان يفتح لنا الحدود لتجتمع العاؤلات ويرجع العالقون الى وطنهم..بلادي عزيزة وان جارت علي…رغم المحن فسيبقى شعارنا .الله الوطن الملك

  • بارك
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:19

    بسم الله الرحمن الرحيم بمناسبة حلول الذكرى الواحدة و العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده على عرش أسلافه ،نتقدم بخالص التهاني و أطيب الأماني لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده ، و لنجدد له تأييدنا الدائم لسياسته الرشيدة و اعتزازنا الراسخ بعطاءاته المتواصلة و منجزاته الإقتصادية والإجتماعية و التنموية المتتالية في شتى المجالات.
    ونسأل الله تعالى أن يقر عيني جلالته بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة و يشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و بسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، إنه سميع مجيب. خدام الأعتاب الشريفة.

  • العبابسي الدكالي
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:19

    الملاحظ هو أنه كلما كانت بعض القطاعات في حالة حرجة كلما انكشفت فضائح المسؤولين عليها.في الوقت الذي يكون أفق انتظار المغاربة مراهنا على أن يكون هؤلاء المسؤولون في الموعد من أجل اتخاذ التدابير المناسبة لحل الأزمات التي يعيشها المغاربة.ومن هنا يتأكد لنا ضعف ولامسؤولية الكثير من المسؤولين….؟

  • عمر
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:23

    ارد على سي عبداللطيف اليوسفي من الخزب الاشتراكي واذكره بأن الشعب المغربي لم ينس بأن حزب الاتحاد الاشتراكي في عهد وزيركم في المالية انداك فتح الله أو لعلو هو من من خوصص أو خصخص قطاعات عمومية وفوتها للخواص ….إذا نسيتم نحن لا ننسى …لماذا تريدون الركوب والكذب علينا والتاريخ شاهد على ذلك ….لماذا تدافعون اليوم على أهمية القطاع العام في التنمية ؟؟؟ وانتم من فوته للقطاع الخاص في تناقض صريح مع مبادئ اليسار في المغرب بل والعالم بأكمله ….لا تنسى يا سيدي ان المغرب به مثقفون و لا داعي للتمويه والتضليل لأهداف مرة أخرى سياسية …شكرا هسبريس

  • Haron
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:28

    قلتها وأعيدها الملك محمد السادس أطال الله في عمره ملك ذو رؤية بعيدة يحب مصلحة بلده وشعبه المشكلة في الحكومة الذي تتماطل في أداء مهامها
    انا شخصيا احب ملكان في الوطن العربي ملك بلدي الأم المغرب وملك الأردن الشقيق

  • كوفيد 19
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:33

    السجل الاجتماعي ديال الفقراء كان من المفروص ان يتم قبل 10 يوليوز ماشي حتى 2022 لأن الحكومة عارفة كلشي وكتماطل لفقوا لينا مسمار جحا بطاقة التعريف باش يعرفو المطلقات ههه باش يعمروا الصندوق على ظهر الأرامل والمعوزين والفقراء كالك نحاربو التطرف من الحكومة.

  • منتضر
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:36

    الكتير من المغاربة عالقين في انحاء العالم وفي الداخل ايضا
    كنا نتمنى من الملك ان يحرك هذه الحكومة لانها دخلت في سبات عنيق واصبحت في عالم تاني لا علاقة له باحوالنا ولا ما يحدث في البلاد من مشاكل واكتماش اقتصادي ومصائب تتربص بنا بسبب هادا الحجر واغلاق للحدود في حين كل البلدان تنفتح وتنقد اقتصاداتها… فعلا نحن اصبحنا في ظلام الحكومة التائهة التي فقدت البوصلة وصرنا نتخبط بين القرارات المتناقضة
    ونهنأ سعادة الملك بشفائه ونطلبه منه التدخل لانقاد الوضع قبل غرق السفينة.

  • بدون نفاق
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:41

    مدينة تطوان سترتدي حلة جديدة، ستعبد طرقاتها، وتزين شوارعها، وتسبغ جدرانها، وتنبت أشجارها، بمناسبة الزيارة الميمونة. اتساءل الى متى سيستمر المسؤولون في نصبهم وخداعهم واحتيالهم ونصبهم، هل يعتقدون ان الشعب مداويخ.
    لقد جءناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون.

  • بريطانيا
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان الله العظيم مغاربة العالم تنساو من اهم الاخبار يعني ما كيسواو والو؟

  • عبدالله القنيطرة
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:49

    لبعض المعلقين من الذباب الإلكتروني الحاقدين على المغرب اعطيهم الدليل بانفسهم وما يقومون به على هذا المنبر من انتقادات وديسلايكات بكل حرية ولو كانوا في نظام حكم العسكر لما استطاعوا فعل ذلك ولا توجد عندهم منابر إعلامية حرة اصلا… فالحمد لله على بلادنا وحفظ الله ملكنا العزيز من كل مكروه

  • الحاجة حليمة
    السبت 4 يوليوز 2020 - 23:50

    نفس الأسطوانة ستعاد في الخطاب المقبل منذ 60 سنة فقط تغيير التاريخ .

  • ichtghak ichtghasn
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:11

    فتح الله أو لعلو هو اللي قال عليه الحسن الثاني ما بغيناش المهرجين في البرلمان عندما كان الحزب الدي ينتمي اليه في المعارضة

  • Ben
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:17

    لماذا تصوتون بالسالب على ملككم رغم اني أعيش في أوروبا وبالضبط بفرنسا ورغم أنني غاضب على حكومة المغرب وما فعلته بالجالية إلا انا الملك محمد السادس نصره الله خط أحمر أحبه كثيرا وحتى أولادي يحبونه رغم أنهم ولدو هنا وأفتخر كثيرا بالصورة التي تخذتها معه ولن انسى عندما قال لي وبدارجة المغربية عندما سلمت على كتفه حشى خويا

  • جواد
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:21

    الرباح الي تحيد الناس القنيطرة غيتنفسو لا طوبيسات البنا العشوااي توضيف باك صاحبي فقر النا القنيطرة داير العرس البنتو ب ميتين مليون او الناس فدوارهم كتموت

  • الله ياخد الحق
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:34

    أنا من الناس العالقين في فرنسا والله يلا ناس كيدحك علنا 4 شهور ومازال مداو ناس كاملين إلى المغرب وكيبقاو لكدوب وكيقولو كنتواصلو مع ناس وصيفتلهم كتر من 20 sms والله تجواب مكيجاوب كندو بعد على تولوز تسيير زيرو بانت قيمة المواطن المغربي هههههه كترت الهم كدحك

  • مواطنة
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:36

    أما العجيب أمزازي فلا أحد يمكن تنحيته من الوزارة فهو فوق القانون يدوس بقدميه فوق المدرسة العمومية ويهين رجال التعليم ويتمتع بحصانةً خارقة فوق العادةً ربما يتم تعيينه وزيرا للداخلية

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:45

    بالرغم من خطابات الملك التي تدعو الي تفعيل المسطرة العدلية في وجه المسووءلين وربط المسووءلية بالمحاسبة فان دار لقمان مازالت علي حالها .فان لم يطبق اجراء قانوني في حق الوزيرين بخرقهما لمقتضيات دستور 2011 فسندرك كلنا انا سياسة الاستبلاد والاستحمار ما هي الا سياسة الهاءية سنبقي بكيفية داءمة وبطرق ملتوية تستفزهذا الشعب المطحون.

  • ابن تومرت
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 00:50

    غربديب ما يحدث .. فكلما دعا اي احد لجلالة الملك بطول العمر والصحة الخ.. إلا وتنهال عليه الديسلايكات .. ما هذا ؟ يبدو ان المغاربة لم يستفيدوا من تجارب الدول العربية التي انقلبت على ملكياتها وغيرتها بأنظمة "رئاسية على الطريقة العربية" طبعا.. والمآسي التي تمر منها هذه الدول بدءا بليبيا ومرورا بمصر وانتهاءا بسوريا خير دليل على ذلك.. خلاصة القول.. الملكيات في الدول العربية أرحم بكثير من الرئاسات.. لانها شرعية الملكية هي الضامن الوحيد لوحدة البلد ..

  • 010101....
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 01:44

    المدرسة العمومية مفتوحة امام ابناء المغاربة بالمجان كما يتوفر لهم خيار اخر في المدن وهو التعليم الخصوصي لمن اعتبر نفسه قادرا على اداء تكاليفه !
    ان يعلن مسؤول نقابي ان المغرب متفوق على امريكا في خوصصة التعليم امر مثير للاستغراب ويذكر بمقارنات لمسؤولين حكوميين سابقين وحاليين من امثال اوباما باباه ماعندو بحال هذا المدرسة ! او ان المغرب افضل من فرنسا!
    قارنوا المغرب ببلدان الجنوب لكسب بعض المصداقية عوض هذه المقارنات المضحكة-المبكية !
    المدرسة العمومية في المغرب في حاجة الى الاصلاح والاعتمادات الكافية على الدوام ولا يجب اخضاعها لاكراهات الظرفية الاقتصادية المتأزمة والمزايدات السياسوية والايديولوجية ايا كان لونها واما القطاع الخاص فمنطقه معروف ولا يخفيه الربح والمنافسة وارضاء الزبون بنوعية المنتوج …

  • من المغرب
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 01:48

    لقد عودتنا الخطابات الملكية ان تحمل معها بوادر أمل و توجيه طريق لسياسات عمومية انجح لوطن حداثي ديموقراطي ومزدهر فكل امل وثقة في مستقبل مشرق و غد جميل تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله

  • جرادي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 09:04

    سننتظر خطاب صاحب الجلالة اطال الله عمره بفارغ الصبر

  • عاطلة
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 09:25

    البطالة راها فنزايد مع ازمة كرونا وشباب نفسيتهم مدمرة
    نتمنى هاد لخطرا صاحب الجلالة نصره الله يفكر فشي قرار لدعم لشباب العاطلين
    راها واصلا فينا لعضم

  • راي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 11:07

    لماذا تنتظرون مجيء صاحب الجلالة ،،،، حين ذاك تقومون بالإصلاحات للبنية التحتية ،،، لو فيكم ذرة من المواطنة لقمتم بالإصلاحات تلقائيا من الاموال التي تخصصها خزينة المملكة بالإصلاحات دون سرقة الأموال المخصصة للصالح العام لماذا تنتظرون الرقابة لكي تعملوا للصالح العام ، أمركم عجيب . اما موضوع العالقين هذا ملف اسود في ظل حكومة تغمض أعينها عم اتخاذ قرار لصالح المواطن المغربي الذي يعاني في الغربة وهو عالق لا يعرف ما يقدم او ياخر الخارجية كلها مسؤولة عن هذا الملف وهي فاشلة في إدارته ونتمنى أن تتم محاسبتهم وإقالتهم .

  • قروي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 12:10

    راسلت مجموعة من الإدارات العمومية مسؤولين وموظفين برسائل للتصريح بالممتلكات مند أكثر من 4 سنوات ولكن هذه الفئة من الموظفين لم تجب على هذه الرسائل يعني هذه الفئة لم تصرح بممتلكاتهاتها، ومازالت تمارس مهام المسؤولية بدون تصريح.
    كيف تتقاعس الإدارة عن إعفاء هذه الفئة من الموظفين علما أن إدارة بها قسم التفتيش.

  • محمد علي
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 13:13

    نتمنى من الملك ان يحل الحكومة ويعين أي اي شخص من حزب الاعدالة ولا تنمية ويامره بتعيين الحكومة ويعين لهم الخطوط العريضة للعمل ويأمر بفتح الحدود في وجه العالقين وفتح الحدود المحتجزين في المغرب

  • مؤمن Moumine
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 13:38

    رصيف الصحافة: الملك يلقي خطاب ذكرى عيد العرش من تطوان
    رد على عمر رقم 30
    أخي العزيز عمر، من المؤكد أنه وقع لك خلط في اسمَيْ الحزبين: حزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية" والحزب "الاشتراكي الموحد". وبهذا يكون السيد عبداللطيف اليوسفي من الحزب "الاشتراكي الموحد" لا علاقة له بحزب "الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية". السيد فتح الله أو لعلو، وزير المالية والاقتصاد الأسبق لم تكن له أغلبية برلمانية بواسطتها يمكنه أن يخصخص أو يؤمم؛ بل كانت هناك حكومة ائتلافية توافقية يحكمها دستور غير دستور 2011 الحالي. ونظرا للسكتة القلبية التي كانت ستُلم بالمغرب آنذاك، فضل فتح الله وأو لعلو، باسم المناضلين، أن يضحوا بالحزب في سبيل إنقاد المغرب، فتعافى البلاد من تلك السكتة القلبية والحمد لله. أما الباقي، ما جاء في آخر تعليقك، انتقاد طائش، لكن لمن؟ الله أعلم. وأزيدك معلومة: إذا كانت دولة ما في أزمة اقتصادية خانقة، فلها الحق أن تخصخص، وإذا تعافت، بعد سنوات، لا أحد يمنعها من التأميم. أشكرك.
    Révise tes leçons concernant la « Privatisation et l’Etatisation ».

  • Q171770
    الأحد 5 يوليوز 2020 - 13:53

    Y a le roi et c'est tout… C'est quoi ce gouvernement qui ne sert à rien. Les décisions viennent toutes du roi alors à quoi bon les nommer ministres ?!!! Secrétaires d'état sera plus judicieux. Ce qui choque maintenant au Maroc est que les dirigeants politiques ont perdu le sens du citoyenneté. Plus de Confiance

  • الإثنين 6 يوليوز 2020 - 00:56

    اصابنا الياس و الاحباط والله العظيم من نهار تزدينا و لينا كنفهمو شوية فالحياة و حنا كسمعو الوعود الكاذبة بغينا الخدمة بغينا السلام بغينا الخير فهاد البلاد العزيزة علينا الله يهدي هاد الناس علا بلادهم

  • MQG
    الثلاثاء 7 يوليوز 2020 - 13:14

    نرجو من الله ان يتم دفع

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات