رصيف الصحافة: المغرب يتجاوز "الخطر" ويقترب من رفع "الحَجر"

رصيف الصحافة: المغرب يتجاوز "الخطر" ويقترب من رفع "الحَجر"
الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:00

نستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من “العلم” التي نشرت أن المؤشرات تتوالى على خروج وشيك من الحجر الصحي، فبعد تحقيق أرقام قياسية في حالات التعافي وتقلص عدد الإصابات الجديدة وانحصار البؤر، كلها مؤشرات تؤكد أن خروج المغاربة من الحجر الصحي بات وشيكا؛ غير أن الخبراء ينبهون إلى عدم إمكانية الحديث عن تحكم المنظومة النهائي في الوباء مما يملي تفاؤلا حذرا في التعامل مع ما تحمله المرحلة المقبلة من معركة المملكة ضد كورونا.

واعتبر عبد الكريم مزيان بلفقيه، رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض في وزارة الصحة، أن الوضعية الوبائية ببلادنا إيجابية جدا، مما سيمنح الدخول في المرحلة المقبلة، وهي مرحلة الرفع أو التخفيف من تدابير الحجر الصحي بكثير من الأريحية.

وقال محمد شكيب بنجلون، رئيس مصلحة الأمراض التنفسية بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس، إن المغرب خلال أوائل شهر مارس عرف منحى تصاعديا للإصابات، وبفضل مجهودات الوزارة والعلاج المبكر والحجر الصحي، عرفنا خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من أبريل وبداية ماي فترة استقرار، ثم خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من ماي لاحظنا انخفاضا متسارعا في الإصابات والوفيات وارتفاعا في معدل الشفاء؛ ما يدل على تخطي بلادنا للمرحلة الحرجة.

وشدد بنجلون على أن المغرب تجاوز فعليا مرحلة ذروة الوباء منذ ثلاثة أسابيع، منبها إلى ضرورة التفاؤل الحذر، نظرا لعدم التحكم النهائي في الوباء.

وإلى “المساء” التي أشارت إلى ارتفاع حالات الشفاء بعد تقليص مدة العلاج إلى 10 أيام فقط عوض 20 يوما أو أسبوعين التي كان معمولا بها سابقا، مع إجراء تحاليل تتم إعادتها في اليومين المواليين حتى التأكد نهائيا من خلو جسم المريض المصاب من الفيروس.

ووفق المنبر ذاته فإن وزارة الصحة قامت بتغيير بروتوكول العلاج، حيث بات المرضى المصابون يجرون تحاليل الكشف عن خلوهم من الفيروس في اليوم التاسع، ويغادرون المستشفى في اليوم العاشر من العلاج بعد إنهاء تناول عقار الكلوروكين، الذي لا يتعدى 10 أيام فقط، فيما مغادرة المستشفى لا تقتصر فقط على من أثبت التحليل في اليوم التاسع خلوهم من الفيروس، بل تشمل أيضا مغادرة الأشخاص الحاملين للفيروس، شرط أن تكون وضعيتهم الصحية مستقرة.

ونقرأ ضمن مواد العدد عينه من الجريدة أن نفاد الاحتياط المالي يهدد معاشات آلاف الأجراء، بحيث حذر عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من خطر العجز الهيكلي الذي يواجهه الصندوق، والذي يهدد بنضوب احتياطاته في غضون الــ18 سنة المقبلة.

ووفق المسؤول ذاته، فإن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي سيسجل أول عجز هيكلي في سنة 2024، في حين ستنفد احتياطاته التي بلغت 61.7 مليارات درهم في متم سنة 2019 بحلول عام 2038، وهو الوضع الذي سيعصف بمعاشات الأجراء.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، راسل الولاة والعمال من أجل دراسة جميع ملفات مطالب التحفيظ العالقة المتعلقة بالأراضي السلالية، لمعرفة أسباب عدم استكمال إجراءات التحفيظ. وطالب الوزير بربط الاتصال بمصالح المحافظات العقارية، من أجل دراسة جميع ملفات مطالب التحفيظ العالقة لمعرفة أسباب عدم استكمال إجراءات التحفيظ بشأنها قصد ترتيب التدخل اللازم واتخاذ الإجراءات الضرورية بشأنها بتنسيق مع مصالح المحافظات العقارية والمسح الطبوغرافي داخل آجال معقولة.

أما “أخبار اليوم” فقد أشارت إلى تأجيل ملف المواطن الكويتي المتهم بافتضاض بكارة طفلة، وذلك للمرة الثالثة على التوالي، بحيث ستعقد الجلسة بعد حوالي شهرين، وتم تحديد تاريخ 21 يوليوز المقبل تاريخا للجلسة السادسة من المحاكمة الابتدائية التي لم يحضر المتهم سوى جلستها الأولى، التي مثل فيها معتقلا بتاريخ 28 يناير الماضي، قبل أن يفر إلى بلاده بعدما تم تمتيعه بالسراح المؤقت.

واستنادا إلى مصدر قانوني، فإن برمجة تاريخ الجلسة المقبلة بتزامن مع اقتراب موعد العطلة القضائية يعطي الانطباع بأن الحسم في هذا الملف سيتأخر إلى السنة القضائية المقبلة.

ونشرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن المغرب يدحض عمليا التشكيك في فعالية الكلوروكين، إذ أعلنت وزارة الصحة أن معظم الحالات المؤكدة إصابتها بفيروس كورونا يتم اكتشافها في سياق الكشف المبكر عن المرض بعد إجراء التحليلات والفحوصات المخبرية، وتكون في أغلبها عديمة الأعراض، أي لا تظهر عليها أي أعراض مرضية، أو تكون أعراضها خفيفة جدا.

وأكد مصدر من اللجنة العلمية والتقنية للجريدة ذاتها أن البروتوكول العلاجي الذي اعتمده المغرب لا محيد عنه، تم أخذه في ظل حالة وبائية مستعجلة تهم الصحة العامة، وفي ظل غياب علاج أو لقاح فعال للفيروس.

وأبرز الأخصائي في علم الفيروسات أن قرار اللجنة العلمية باعتماد هذا البروتوكول العلاجي لم يأت من فراغ؛ بل جاء بناء على معطيات علمية متوفرة حاليا، إلى جانب دراسات علمية عديدة أجريت على الهيدروسكي كلوروكين، والتي أوردت أن هذا العلاج يجب أن يعطى قبل تفاقم وضعية المريض، لأنه في هذه المرحلة لا تكون لديه فعالية.

الختم من “الأحداث المغربية” التي ورد بها أن القضاء الإسباني يعمق مآسي البوليساريو، بحيث قررت العدالة في الجارة الإيبيرية حَضْرَ استخدام شعاراتهم وأعلامهم في الأماكن العامة، ومنعت المحكمة العليا الإسبانية الاستخدام المؤقت أو الدائم للأعلام “غير الرسمية” أو أي تعبير سياسي آخر سواء داخل المباني العامة أو خارجها.

وأوضح الخبر نفسه أن قرار المحكمة جاء ليرد على احتجاجات البوليساريو والجزائر على تدوينة لوزيرة الخارجية الإسبانية أرفقتها بخارطة للقارة الإفريقية حذفت منها علم الجبهة عند تهنئة وجّهتها إلى الأفارقة بمناسبة “يوم إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

66
  • yass
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:04

    راه مرفوع اصلا… كيت لي جات فيه و صافي… على الدراوش الحجر.. ما كالين السيارات الفارهة و الحساب البنكي راهك عايشين الحياة..

  • التحاليل طالعة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:04

    باش عارفينها ياك التحاليل طلعو ثاني مابقينا لا عارفين لا فاهمين

  • خيرالدين
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:05

    مبروك علينا و الحمد لله هنيئا لكم أيها المغاربة وشكرا للجميع على الإلتزام والعمل من أجل وطننا الحبيب وكل هذا بفضل الله وبفضلكم

  • الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:06

    ارتقبو الموجة الثانية بعد خروج بعض الجاهلون من منازلهم أثناء رفع الحجر الصحي ، يتوجب على المغرب التمديد من أجل تفادي الكارثة.

  • عبد العزيز
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:07

    الحمدلله ربي كبير والقادم احسن بإذن الله

  • خارج الوطن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:07

    الحجر الصحي لن يرفع وقد سيعود في مرحلة تانية في سبتمبر إلى أن يتم بيع اللقاح وزوروا اللائحة طويلة

  • souad
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:09

    الحمد للله والشكر لله الناس تعبت والاقتصاد صار في الحضيض والاسر بات وشيكا ان يجتمع شملها ولهذا وغيره نحمد الله ونرجوه ان يرفع الوباء عن هذا البلد الامين ويتم نعمته علينا

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:09

    نرجو الرفع بالجهوية ومنع التنقل بين الجهات مؤقتا حتى تخلو البلاد بشكل عام ونشكر جهود الاطقم الأمنية والطبية والمواطنيين الدين التزموا بالحجر وضحو من أجل الوطن

  • عابرة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:10

    متفائلون بالفرج القريب لكن كابوس العودة إلى نقطة الصفر سيلاحقنا من أول يوم رفع الحجر الصحي… لطفك يارب!!

  • عين الصفاء
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:12

    الحمدلله والشكر لله نسأل الله العفو والعافية

  • Khachoggi
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:13

    اللهم سدد خطى ملكنا الحبيب

  • وجدية
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:15

    اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك

  • لحسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:15

    الموجة الاولى كانت لها الدولة بالمرصاد ولكن حداري من الموجة التانية تبقى مسؤولية المواطنات والمواطنين الله إحد الباس حداري من التهور لبعض الاشخاص

  • zmar
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:15

    مغنبقاو ندخلو للدار الا فحالة الضرورة القصوى…..

  • noureddine
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:15

    المؤشرات لا تهم ، يجب الخروج من الحجر الصحي في أقرب وقت و العودة لتحريك العجلة الاقتصادية ، ابقاء مسافة أمان و ارتداء الكمامة كافيين وزيادة ، و كما لا يخفى على الجميع فالحدة ديال كورونا و أي وباء تنخفض مع المدة و نسبة العدوى تقل مع مرور الأيام .

  • حذار
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:16

    التسرع قد تكون عواقبه وخيمة فحذار

  • كورونا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:18

    بما أن معظم الحالات المؤكدة بفيروس كورونا هي عديمة الأعراض إذا التماثل للشفاء يكون تلقائيا…..

  • Jamal
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:19

    يجب التشديد على ارتداء الكمامات لانجاح رفع الحجر.

  • مواطن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:19

    في الولايات المتحدة الأمريكية الآلاف و الملايين متجمهرون قرب بعض في مختلف الولايات و ليس هناك أي أثر لإصابات أو لوفايات و لا هم يحزنون و اختفى فجأة كل ذلك التضخيم و التهويل الإعلامي المهول هنا تعرف أن هذا الفيروس كان أكبر خدعة تعرضت لها البشرية نفخ اعلامي غير مسبوق و تضخيم للأرقام و الوفيات لأهداف مريبة و هذا ما يؤكد ما قاله أطباء إيطاليا أن منظمة اللاصحة خدعت العالم بوهم اسمه كورونا و هو ليس فيروس أصلا بل مجرد بكتيريا بسييييطة جدا يشفى منها الإنسان العادي دون أي دواء فقط بمناعته الطبيعية و فقط أصحاب الأمراض المزمنة من يأخد عقاقير من قبيل الكلوروكوين المتواجد بكل الصيدليات ب 12 درهم كما صرح وزير الصحة و وداعا لهاد الفقاعة الإعلامية المسماة كورونا التي لا تستحق أن تدمر الدول إقتصادتها من أجلها

  • أم طالبة
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:20

    موعد إجراء امتحانات كلية الطب و الصيدلة و كلية طب الأسنان على الأبواب (ابتداء من 10 يوليو ز…) نلتمس من المسؤولين أن يأخذوا بعين الاعتبار رخص التنقل الاستثنائية بالنسبة لبعض الطلبة العالقين ببعض المدن البعيدين عن مكان كليتهم و مكان إقامتهم الأصلية لأسباب اضطرارية .
    نلتمس من المسؤولين التعامل بمرونة مع هذه الحالات الإنسانية ليتمكن الطلبة العالقين من التمتع بحقهم في إجراء الامتحان و لا يؤثر منع التنقل بين المدن على مصيرهم و يرفض طلبهم .
    لكم منا كامل الشكر و التقدير .

  • hassan
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:21

    بل تشمل أيضا مغادرة الأشخاص الحاملين للفيروس، شرط أن تكون وضعيتهم الصحية مستقرة.باش انشرو الفايروس.فهمتو شي حاجة؟

  • Aami
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:24

    Finally im hearing good news…hallelujah

  • حسن
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:25

    الحمد لله المغاربة أبانوا عن مسؤولية كبيرة حيال هدا الوباء. عاش المغرب ملكا وشعبا

  • immad
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:26

    اودي كلشي باغي ينتهي الحجر الصحي بما في ذلك الحكومة …لكن السي صلاح الدين الغماري ما يبغيش ….عفاك عمو صلاح متكون قاسح معانا خلينا نخرجو ….عافاااااك.

  • لم أفهم جيدا
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:29

    فيما مغادرة المستشفى لا تقتصر فقط على من أثبت التحليل في اليوم التاسع خلوهم من الفيروس، بل تشمل أيضا مغادرة الأشخاص الحاملين للفيروس، شرط أن تكون وضعيتهم الصحية مستقرة.???????

  • متتبع
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:30

    بعد كورونا, العالم مقبل على معركة جديدة غير معروفة المعالم ضد دمار شامل يهدد العالم بشكل جدي. يتعلق الأمر بالكويكبات الغير البعيدة من كوكبنا التي قد تصطدم به في أي وقت. المشكلة أن الحجر الصحي لن يجدي نفعا في مثل هذه الحالات.

  • عزيز الرامي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:33

    بلا مانضحكوا على روسنا باقي مكاين شي حاجه لتتفرح باقين الحالات مع المخالطين لا للتهور

  • كلام في الصميم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:33

    بعد رفع الحجر الصحي سيصبح الأمر كما وقع في إيطاليا وأمريكا و ستقع كارتة ستتعدى الإصابات 10000 حالة يوميا

  • Manal
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:34

    بالنسبة للناس لي بغاو الحجر يطوااااال و يزيدو فيه و كيقول باللي غيخرجو الجاهلين دوك الجاهلين هما لي ما بقاو لقاو ما ياكلو و بغاو يخرجو يترزقو الله واخا غير 20 درهم في النهار لا دعم خدااااوه لا حجر تلقتوه و حشوما تنعت الناس بالجاهلين لازم يطلقو الحجر و يحااااصرو البؤر لي في المدن الكبار و السلام

  • فاتي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:37

    كفانا من هذا الحجر او بالاصح جحر الفئران .يجب التعايش مع هذا الفيروس الذي خطورته لا تفوق خطورة الانفلونزا العادية .

  • بوراس
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:40

    هنالك من لا يضع الكمامة مامسوقش
    وراه حوتة واحدة كتخنز شواري

  • أبو لهب
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:41

    جميع الدول رفعت الحجر الصحي رغم كثرة الاصابات والمغاربة عدد الإصابات شبه منعدم الآن ويطلبون التمديد في الحجر الصحي ليمكيفهم والو يسد على راسو مدى الحياة وخلي الناس تخرج تقلب على رزقها يسرو ولا تعسرو.

  • محمد السواني
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:43

    ستنتهي ازمة كورونا لتعوضها اشكالية "حولينا" اي الحولي ديالنا … هل من دعم او قرار لحفظ ماء وجه الفقراء المعدومين سيكون جميلا لو تم خلق صندوق عيد الاضحى و فرض الرقابة على الاثمنة في السوق والزام البائعين بهامش ربح قليل ليتسنى للصندوق دعم اكبر عدد ممكن من الاسر الفقيرة…الحولي خاصو يكون رخيص هاد العام و الفلاحة يخرجو السلعة بربح شبه منعدم …ام ماذا كلها يضرب على كبالتو كما تعودنا ؟!

  • سعد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:45

    الحمد لله على كل حال …غيرانه يجب على كل مغربي متواجد بالتراب الوطني ان يحافظ على هذا المكسب والذي حققناه جميعا و ذلك بالالتزام بما سيعلن عنه عند نهاية الحجر الصحي المرتقب يوم 10 من الجاري حتى يكون القضاء النهائي على هذاالوباءانشاء الله

  • واحد من لمداويخ
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:45

    أتسائل : قبل أيام كنا نسمع أن أمريكا هلكت بالكورونا

    لكن لما أرى كل المظاهرات بالكم الهائل من البشر جنب إلى جنب وبدون كمامة

    وهذا يؤشر على أن العالم يتعرض لأكبر خدعة في التاريخ

  • الخير قادم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:47

    الناس تعبت من الجلوس في المنازل بدون دعم ولاتضامن ولا عمل واطفالهم محبوسين مقهورين والكثير لا حجر عليهم حيث يتحركون ليل نهار بدون رقبيب ولا حسيب بتحايلهم واستغلال نفوذهم. ارفعوا عنا الحجر فقد رفع الله عنا الوبا وهو ارحم بنا منالام بولدها كفى كفى كفى

  • JAWAD
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:48

    الختم من "الأحداث المغربية"……………………… هاك الجزائر فينهوا لقال البارح المغاربة اسكلاف خود على راسك اسي الحر.

  • ابو مريم
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:50

    لماذا هذا التخويف ونحن نرى الشعب الامريكي يحتج يوميا في جميع المدن بدون تسجيل ولو حالة واحدة والرئيس ترامب ومرافقيه والصحافيين يتجمعون بدون كمامات ولا تباعد. اين هو فيروس كورونا؟؟؟؟؟

  • استاد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:51

    لإيطالب برفع الحجر إلا قطاع الطرق وأصحاب السوابق والمنحرفون لأن الحجر الصحي شدد عليهم الخناق. لقد تواروا عن الأنظار كالجردان المفزوعة. يجب تمديده إلى متم شهر غشت. ليزول هذا الوباء. انشري ياهسبريس المحترمة

  • mojane
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:51

    الحمد لله على نعمة المملكة التي نعيش فيها وهذا الملك الذي فضل صحة شعبه على الاقتصاد

  • simo
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:52

    في صراحة الدولة تعاملت مع هدا الوباء بكل إحترافية و مجهود لم نكن نتخيله انا بلدنا يمكن أن يكون بدها المستوى أحب من أحب و كره من كره. ملي كنشوف الناس في مصر كيف تعاني. نحمد الله و نحن في المغرب.

  • حقيقة الامور
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:52

    لعل اهم ما يميز السياسة المتبعة في كل بلد مهما كانت مرتبة الديمقراطية فيه هو ترويج المعلومة بدل الحقيقة.
    فمعلومة وباء كورونا ليست هي حقيقتها.
    والسلم عليكم.

  • كمال
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:53

    وصفها بالجمهورية الوهمية وصف دقيق فعلا، يعيشون في وهم سيتكفل بمسحهم من الوجود هم وأسيادهم البؤساء.

  • Observateur
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:54

    رسالة مشفرة بعث بها مادورو إلى تبون: "لنترك جانبا كورونا, كن صريحا مع من تحب ولا تخبي عليه .. ماذا تريد أن أقوم به لمساعدتك فيما يخص قضيتك الأولى؟"

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 22:57

    رغم اني متضرر الى حد ما بالحجر الصحي.الا انني احذر من رفع الحجر نهائيا.فخطورة الوباء لا تزال قائمة.رفع الحجر يجب ان يكون معقلن.حتى لا يدك الجمل ما حرثه كما نقول.اذن نعم لرفع الحجر تدريجيا مع اخذ جميع الاحتياطات اللازمة والمعمول بها كالكمامات والتباعد الاجتماعي…الخ.السفر بين المدن.وفتح المساجد والاسواق يجب ان يؤخر لبعض الوقت حتى تتضح الرؤيى اكثر بداية شهر يوليوز.هذه وجهة نظري المتواضعة.مع انني متأسف لغلق بيوت الله.ولكن صحة الابدان….فالقبلة موجودة في كل مكان.ولو ان فضل صلاة الجماعة افضل.ولكن الله غالب.الله خبير بعباده.واخيرا وليس اخرا رفع الحجر نهائيا قبل شهر شتنبر.اي مع الدخول المدرسي سيكون خطأ استراتيجيا.رفع الله عنا هذا الوباء واعاننا بالصبر نعم الصبر..الصبر ولا شيء غير الصبر ….ان الله مع اصابرين…

  • ملاحظ
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:00

    #ونقرأ ضمن مواد العدد عينه من الجريدة أن نفاد الاحتياط المالي يهدد معاشات آلاف الأجراء، بحيث حذر عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، من خطر العجز الهيكلي الذي يواجهه الصندوق، والذي يهدد بنضوب احتياطاته في غضون الــ18 سنة المقبلة# و اين هو المسؤول عن هذا العجز المالي؟ و لمذا لا يحاسب ؟ أين هي الحكومة و اين القضاء من مثل هاته الجرائم المالية؟ لاحول ولا قوة إلا بالله.

  • امل
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:10

    الحمد لله اللهم أدم علينا نعمة الصحة والعافية واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا رخاءا وسائر بلاد المسلمين

  • Karntch kantch
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:12

    كنتعجب لهاد الناس اللي كيهدروا على موجة تانية واللي تمنا شي حاجة إلاقيها انشاء الله وأريد أن أقول للجالية المغربية في العالم الأن عرفتوا مزيان الدولة ديالكم إوا فكروا شويا راه بين عشية وضحاها سمحات فينا الدولة اوحرماتنا من البيوت ديالنا المغرب راه بتنا مكنسكوش فدار العتماني ولا فدار حتى شي حد كنطلب من الجالية تخدم عقلها شوية كولشي غيدوز ولاكن متنساش بلي الحكومة رماتكم اوسمحات فيكم الله المستعان على ما يصفون

  • سوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:18

    ردا على التعليق 39 لل"استاذ" : تعميمك و تشبيهك كل من طالب برفع الحجر بقطاع الطرق و الجرذان المفزوعة يعكس مستواك الفكري و يفسر المستوى المنحط للتعليم بالمغرب ان كنت فعلا استاذا .

  • فقيه
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:23

    انا امرضت ابكورونا فاشهار يناير امعرفتها كورونا احتبريت دارت لي اسخانا والكحه فاشكل. اوكنت كانحس بالكلاوي اديالي افحال الا منفوخين والتعب الشديد اهكاكك كنت كناخدم ايديا كيرتعدوا اوبريت الحمد لله. والله.

  • استاد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:32

    لمادا هدا الاستعجال في رفع الحجر الصحي. اتريدون المغامرة بصحتكم. الحجر الصحي قضى على ظهور المنحرفين والسكارى وأصحاب القمار وصاحبات الهوى والمجرمين وقطاع الطرق وجمع شمل العائلات .المرجو تمديده ثلاثة شهور أخرى مع الصرامة في التطبيق وشكرا

  • أم زياد
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:37

    خاص الحجر الصحي يتحيد تدريجي ويحل لينا بين المدن راحنا توحشنا وليدينا ويفتحو الناس محلات ديالهوم باش يخدمو. الله يكون فعوان كل واحد

  • Manal
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:44

    ردا على تعليق الاستاذ لي لا أظن بتاتا أنك أستاذ من كلامك لي كتعمم فيه و تشبه الناس بالجرذان بغيت نقوليك قطاع الطرق محابساهمش كروناااا باش يخرجو المواطن الفقير و البسيط هو لي محبوس ربع عام في الدار و نتا إلا كنتي فعلا استاذ راه كتبين على المستوى و التعليم لي كتوصل للتلاميذ و نتا مخاسر والو حيت المانضا ديالك دايزا و إلا بغيتي الحجر ابقا بقا في دارك و خلي لي بغا يخرج يخرج احترم تحترم

  • مغربي
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:50

    السلام عليكم , حسب تجارب الدول الأخرى خاصة في الخليج فإن رفع الحجر الصحي تسبب لهم في كارتة حيت اصبحت الحالات بلألف يوميا , في دول متل قطر و الكويت و السعودية تم أخير الأردن الدي اعاد الحجر الصحي إلى نقطة الصفر. يجب التريت كتيرا و إلا فإن كل الجهود ستدهب سدى , يجب أن يتم التدرج الحدر جدا , الأغلبية التي تخرج من بيوتها لا تهتم و لا تلتزم و كل شخص يحمل الطرف الأخر المسؤولية.

  • سعيد الحزين
    الأربعاء 3 يونيو 2020 - 23:51

    كانلاحظ واحد الحاجة و اللي سبق و ذكروها بزاف ديال الاخوة فالتعليقات اللي هي المظاهرات فأمريكا و كيفاش تنسات شي حاجة سميتها كورونا و كفاش ترامب و الأعوان ديالو ما كايديرو حتا تدابير احترازية و الحمد لله بداو كايتفضحو حيث أن مجموعة القرصنة الإلكترونية أنونيموس بدات كاتجبد ضواصا مقيحين على ترامب و على بيل غيتس اللي مول معهد ووهان لغرض "مجهول" و باقي الأيام غاتوضح بزاف ديال المسائل و حاجة خرا اللي هي من البداية ديال رمضان تال دابا كانو الاسواق عامرين لواحد الدرجة خيالية لو كانت العدوى خطيرة للدرجة اللي كايتروج ليها فدابا غانكونو كانسجلو الآلاف

  • مصطفى
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:02

    " فيما مغادرة المستشفى لا تقتصر فقط على من أثبت التحليل في اليوم التاسع خلوهم من الفيروس، بل تشمل أيضا مغادرة الأشخاص الحاملين للفيروس، شرط أن تكون وضعيتهم الصحية مستقرة"
    هل هذا يعني أن المرضى يغادرون المستشفى و هل حاملون للفيروس؟
    فهموني

  • مول الكرموص
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:05

    تمنى بعد الحجر وعندما يسمح للمواطنين بالتنقل بين المدن ان تصنف الوزارة جهات المملكة حسب درجة الحلات المسجلة منذ بدا الوباء مثلا مناطق حمراء ومناطق خضراء اوبيضاء وهكذا ولايسمح مثلا بالتنقل من منطقة حمراء سجلت حلات كثيرة وربما لازالت او ربما فيها حلات كثيرة وحاملة للفيروس وليس لها اعراض لانه علميا ممكن تكون حالات لايستهان بها وتبقى مجهولة او شريطة ان يتوفر على جواز سفر صحي بعد اجراء التحليلة الهدف هو زيادة التحكم في الحالة الوبائية وحصرها في مناطق معينة للتغلب عليها بدلا من انتشارها وتاثيرها على افتصاد جهات يمكن ان تكون بعيدة عن الوباء ونحافظ على اقتصادها وعلى مداخيل شريحة كبيرة من المجتمع وكذلك لمن يتنقل لمنطقة حمراء ويرجع لمنطقته وسننتصر جميعا باذن الله تعالى

  • الامير
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:14

    مزيان بلفقيه،بنجلون،هنا يتضح للملاحظ ان المغرب تتوارث فيه العاءلات الكبرى المناصب السامية،المواطن العادي انصحك بالمغادرة فليس لك مكان وسط هوءلاء

  • عابر سبيل
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:14

    الحمد لله و الشكر لله رب العالمين

  • بوعزه
    الخميس 4 يونيو 2020 - 00:25

    على سلامة خوتي المغاربة نسأل اللّٰه العافية للجميع ولكن را يالاه غندوزو من حدا الواد باقي ما قطعناه ما نشفوا رجلينا

  • صاحب رأي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 01:09

    عند رفع الحجر الصحي نتمنى السماح للسكان بالتجول في جميع أنحاء المدينة في ال10 من يونيو، نتمنى عودة السناكات و السماح للناس بولوجها بشكل عادي في ال15 من يونيو مع تدابير وقائية صارمة، نتمنى السماح للناس بولوج المقاهي في ال25 من يونيو أو أواخر الشهر مع تدابير وقائية صارمة، نتمنى العودة للشواطئ و نوادي السباحة في ال15 من يوليوز مع تدابير وقائية صارمة، نتمنى السماح لنا بالتنقل بين المدن ابتداءا من 31 يوليوز، و نرغب في عودة السياحة الدولية ابتداءا من 15 من غشت و ان شاء الله ترجع الحياة لطبيعتها فنهاية الشهر ذاته.

  • صاحب رأي
    الخميس 4 يونيو 2020 - 01:31

    ردا على صاحب التعليق رقم 55 المغربي راه هادوك الناس تيديرو "المسح النشط" أو ما يسمى ب"الفحص الشامل" حنا فبلادنا معندناش نفس الإمكانيات لعندهم و لكن و لله الحمد نقدرو نتغلبو على هاد الوباء اللعين بفضل الحجر الصحي لي دوزنا و التدابير الوقائية لي طبقنا و متنساش مؤشر RO مبقاليه والو و يوصل ل 0.5 راه غادي يترفع الحجر الصحي ان شاء الله و يقدرو يبانو حالة ايجابية و لكن غادي يكونو قلال لأنه اتكون تدابير صارمة فجميع الأماكن لي ايمشيوليها الناس فالغالب و العلم لله.

  • متابع للاحداث
    الخميس 4 يونيو 2020 - 01:53

    فجاة اختفت اخبار كورونا من الاعلام لتاجذ مكانها مظاهرات امريكا اكثر من علامة استفهام يديرون العالم كيف يشاءوون والقادم الله اعلم ماذا سنشهد والفيروس اصبح بالتوقيت كانه يتجول في ساعات محدودة وساعات يذهب هو للحجر ….ما هذا ؟

  • رد سريع
    الخميس 4 يونيو 2020 - 05:14

    إلى رقم ٤ و رقم ٦ و من هم على شاكلتهم.

    التفاؤل هو طعم الحياة ولو في أقسى الظروف هناك دائما خيط رفيع نتشبّت به. إن شاء الله إذا ما رفعت الدولة الحجر الصحي فبإمكانكم تمديده لأنفسكم و البقاء في البيوت، واتركوا الناس لتعيش. لستم ملزمين بموافقة الدولة في رفع الحجر و يمكنكم تمديده لسنة أو جوج أو عشرة كاع.
    عالاااااااااام شي ناس ! أيها الإخوة أقول لكم تفائلوا تفائلوا تفاااااااااائلوا .

  • موحا
    الخميس 4 يونيو 2020 - 13:11

    الكمامات لا تنفع مع كورونا يبقى الحل الوحيد هو تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي قدر الامكان وتجنب لمس الوجه باليد الا بعد الغسل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة