قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني

قاضي التحقيق يقرر اعتقال الصحافي الريسوني
الإثنين 25 ماي 2020 - 13:00

قرر قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء متابعة الصحافي سليمان الريسوني، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم”، في حالة اعتقال طبقا للمادتين 152 و153 من المسطرة الجنائية، بصك اتهام يتضمن “هتك العرض بالعنف والاحتجاز”.

وأحيل الريسوني على قاضي التحقيق، صباح اليوم الإثنين، بعد انتهاء مدة الحراسة النظرية التي انطلقت يوم الجمعة الماضي، ليحال عقب استكمال جلسة الاستنطاق الأولي على “سجن عكاشة”؛ في انتظار جلسة التحقيق التفصيلي يوم 11 يونيو المقبل.

وكانت مصالح أمن الدار البيضاء أوقفت، مساء الجمعة من الأسبوع الماضي، رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” على خلفية شكوى قدمها ضده شاب يتهمه فيها بـ”الاعتداء الجنسي”.

‫تعليقات الزوار

51
  • وطني
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:12

    ما كنا نخاف منه في بلادنا هو الرجوع الى الوراء و الى الماضي و بالضبط الى ما يشبه سنوات الرصاص بصيغة اخرى
    اعتقال الصحافيين وتلفيق التهم عليهم لما يقومون به من شجاعة لايصال الحقيقة الى القراء و المواطنين
    نحن نحب وطننا و نحب ملكنا ولدينا غية على مغربنا ليصل الى الراتب المتقدمة في الديموقراطية و الحرية في التعبير و الرأي

  • السويسي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:12

    مسرحية ذات إخراج رذئ من الدولة اتجاه كل الأصوات المزعجة

  • Elbiuhali
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:20

    هتك العرض بالعنف والاحتجاز واش هادا مسلسل ولافيلم عاوتاني… هاد القصص ولاو حامضين حتى الاطفال مابقاوش كتيقوهم مكاينش البديل

  • مغربي قح
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:22

    ما يلاحظ أن كثيرا من الأشخاص يعملون بمبدأ "خالف تعرف" والظهور بمظهر الشرفاء المدافعين عن الحق ، بين الحقيقة خالف ذلك، لمعرفتهم أنفسهم بارتكابهم المعاصي والاثام ،حتى إذا ما تم اكتشافهم يوما على حقيقتهم الخبيثة ،يقومون بإظهار أنفسهم أنهم مظلومون وان السبب هو الانتقام منهم بسبب مواقفهم من الدفاع عن الحق بينما هم وحوش مستخفية في غشاء ملائكة ،لعنة الله عليهم الى يوم الدين .

  • السجن للشرفاء
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:22

    ولماذا لم يتابع في حالة صراح حتى يوم حكمه، ولماذا دنيا باطما وءاخرون يتابعون في حالة صراح حتى تقرر المحكمة في أمرهم. ام ان الشرفاء مكانهم هو السجن لتكميم أصواتهم ومنع استعمال اقلامهم لفضح كل ما هو فاسد

  • yass
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:23

    ما مشكلة الدولة مع عائلة الريسوني؟

  • cazaoui
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:26

    دائما تشككون في نزاهة الأمن والقضاء كان الريسوني ملاك وليس بشر
    اتقوا الله في انفسكم وكل من الخطأ وجانب الصواب جيجي أن ياخد جزاءه

  • rachad hadri
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:30

    لنبتعد عن التسرع في إطلاق الأحكام مسبقا وحده القضاء النزيه يكشف المستور فكم من شيطان يختبئ في صورة ملاك وكم من صاحب فكر وضمير أصيل تكالبت عليه الأقزام وإلى الله مرجعكم فينباكم بما كنتم تفعلون ..

  • samira
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:33

    سيناريو ركيك و مكرر كان من الممكن خلق آخر اكثر اقناع

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:33

    لا دخان بدون نار…نريد معرفة تفاصيل وقائع شكاية الشاكي : كم عمره .. هل هناك عنف في هتك العرض أو بدون عنف ؟؟ ماذا وقع.. متى.. أين.. كيف ..؟؟؟ هل هناك شهود .. هل هناك قرائن : جروح… أثر مني ؟؟ هذا ما يجب أن نبحث فيه و نعرفه… أما مهنة المشتكى به كصحافي فلا علاقة لها بالجريمة المنسوبة اليه… و لا ننسى بأن هناك ثلاثة أطراف قد باشرت القضية و هم الشرطة و النيابة العامة و قضاء التحقيق … و لا أعتقد بأنهم كلهم على خطأ فيما يخص اعتقال المشتكى به.. و القضاء هو الفيصل في هذه النازلة فلا نستبق الأحداث و نبدأ في ( تقطير الشمع )… أراك للديسلايكات

  • مذكوري
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:34

    لاتحكموا مسبقا على هذا الشخص فالتحقيقات جارية وإذا ارتكب جرما فسيعاقب عليه وكما يقال ليس هناك دخان بدون نار سوف تظهر الحقيقة

  • OULDCHRIF
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:40

    Apres avoir monté tout un scénario contre Taoufik Bouachrine pour le faire taire pour des années et le punir pour ses écrits journalistiques, apres avoir dénigré et essayé de salir son frere presidents des Oulémas, et apres avoir monté un scenario à sa cousine voilà que le makhzez qui suit cette famille de prés par ses sbires des renseignements…ils viennent de mettre la main sur souleiman raissouni et lui font monter un scénario-complot pour le faire taire à son tour!!!

  • حاتم
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:43

    تهمة عقوبتها بيم 5 و 10 سنوات
    زعما الى دارك المخزن فبالو مشدود لا محالة.
    ممكن يكون غتاصبو
    و ممكن يكون مارس معاه بخاطرو
    و ممكن تهمة خيطوها و فصلوها ليه على قدو
    و بالنسبة ليا انا كنضن غير قالب لان الشاد الجنسي كيقلب غير على اللي يقبل عليه ولو ببلاش. و حتى الى عرض عليه واخا غير 200 درهم غايبات معاه
    لا حول ولا قوة الا بالله
    الله يسترنا

  • متقاعد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:47

    أظن أن إصلاح القضاء هو أول ورشة لبناء مغرب يحترم فيه الإنسان و القانون

  • محمد لعيوني
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:49

    ااقضية حامضة .مادام تم ايداعه في السجن فالامور اصبحت صعبة .

  • ahmed
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:49

    هتك العرض بالعنف والاحتجاز والقضية تعود لسنتين فهل المفعول به هذا ظل قيد الاحتجاز منذ ذلك الوقت الى الان لذلك لم يتمكن من التبليغ عن الجريمة كل هذا الوقت ام ان هناك جهات قالت له اننا نريد الخدمة في فلان وبما انك شاذ جنسيا ومعندك ما تخسر هيا بنا لنتصيد صاحبنا انه الوقت المناسب لذلك

  • immad
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:49

    الامر مخيف حقا ….صحيح ان من ارتكب الجرم يحاسب…ولكن ما هي الحماية المناسبة لمواطن بريء اذا حوصر بمجموعة من التهم الكيدية وشوهت سمعته ورمي في السجن في انتظار البراءة التي قد تأتي وقد لا تأتي…..عموما الله ينجينا من شر الخلق ياااااارب.

  • BOUGAF
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:50

    بغيت شي واحد يقول لي ما هي المقالات المزعجة التي ينشرها هذا الصحفي حتى أصبح من الضروري وضعه وراء القضبان.

  • وطني يحب الملك
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:51

    نناشد جلالة الملك للتدخل لهذه المنزلقات الخطيرة

  • hajjou
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:52

    مكاين لا تكميم الأفواه ولا والو هاد الجملة أصبحت متداولة حتى بسااالت… الريسوني إمكن إغلط بحالو بحال أي الإنسان. ‘‘‘كل بن آدم خطاؤون وخير الخطائين التوابون‘‘‘ لأن كاينين إجراءات عدة في حالة تعرضه للظلم وسنرى في الأيام المقبلة حقيقة الأمر من عدمه.

  • العجب هدا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:53

    لا حول ولاقوة الابالله . تهمة مشكوك في أمرها . السيد متزوج . ماباننتلو غير فهاد الشاذ جنسي .
    علاش ماآستافد بالصراح المؤقت .
    المتهم بريئ حتى تتم إدانته .

  • محمد الدار البيضاء
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:53

    هل صفة الصحافي أو حمل اسم الريسوني يجعلك معصوم أو بريئ ؟ فلنترك القضاء يقوم بواجبه و نطلب محاكمة عادلة فقط. لا أحد فوق القانون و محاكمة عادلة للجميع.

  • الإثنين 25 ماي 2020 - 13:53

    أصبحت هذه اللعبة مكشوفة، ابحتوا عن بديل لها حتى نصدقكم ولو لحين .

  • اللراهين
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:55

    القضاء يستند في قراراته و أحكامه إلى الحجج و الدلاءل التي تأتي بها الشرطة العلمية و الثقنية و تحريات الشرطة القضائية و النيابة العامة و قضاة التحقيق و يمكن مراجعتها في كل حين من لذن أية جهة لها الحق في ذلك أكانت محلية أو دولية. فأروني ماذا أعددتم من براهين أنتم الذين تدافعون عن هذا الشخص و كأنه أحد الخلفاء الراشدين من أجل إسقاط التهمة عليه.

  • أسرار
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:57

    وسؤالي هو هل هذه الشكوى التي قدمها هذا الشاب صحيحة أم الغرض منها شيئ آخر ؟

  • مسلسل
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:58

    متوقع أن يتم سجنه و تمديد سجنه و تمطيط الجلسات و الحكم، دار المخزن تبقى على حالها رغم بعض الرتوشات الشكلية من شرطة قضائية و مسطرة و بحث تمهيدي و إحالة و غيرها مما يقتضيه العصر إلا أن النتيجة واحدة و ااسيناريو محبوك رغم أنه مفضوح.

  • المهدي
    الإثنين 25 ماي 2020 - 13:59

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم… هذه هي السفاهة بعينيها !!! كيف نصدق بان إنساناً مفروض فيه ان يكون مثقفاً و ربما متديناً يحتجز شاباً و يعتدي عليه جنسياً !!؟؟ ان صح الخبر فانه من علامات الساعة … وان كانت كانت مؤامرة فبلادنا تتدحرج إلى الظلمات !! على أية حال فان كان الخبر صحيح أو ملفق فالعملية كلها فيها سفاهة و جهل و كفر …

  • mimoun
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:04

    زمرة من المعلقين يزكون هذا الشخص من المنسوب اليه
    لاكن محامي هذا الاخير خرج علينا بتدوينة محاولا استصغار المعتدى عليه انه لواطي لا يستحق ان تقبل دعوته كانما يؤلب المجتمع ان هذا لواطي حتى لو فعلت به الافاعيل ليس من حقه التظلم عليه ان يتقبل ويسكت
    في نفس الوقت لا يجب سجن الصحافي بدون ادلة دامغة
    يجب توضيح الادلة التي بسببها اعتقل بدون محاكمة

  • radoaune
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:05

    كثيرا ما نرى بمجرد متابعة بعض الأشخاص قضائيا، انزالا قويا من بعض القراء، مشككين في القضية، مدافعين عن المتهم، كأن القضية فقط بين المتهم والقضاء، وليس هناك ضحية، ألا يساور أدنى شك هؤلاء أنهم بفعلتهم هذه يساندون طرف ضد آخر، بل الأحرى بهم المطالبة بالحق في محاكمة عادلة، وليس لهم الحق في اقصاء الضحية من المطالبة بالقصاص.

  • Freethinker
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:05

    الى المدافعين عن الريسوني: ما هي الأدلة لديكم على براءته؟؟!!! هناك بعض العدميين المستعدين للهجوم على الدولة أوتوماتيكيا وفي كل مرة بدون أي براهين. الاعتقال لا يحصل الا في حال توفر أدلة. هناك مشاكل في القضاء لكنها لا تصل الى حد الاعتقال دون وجود حد أدنى من الأدلة. ثم ما هي مواقف الريسوني أو مقالاته التي ستجعل الدولة تنتقم منه؟؟!!! هو صحافي مغمور لم يسمع به أحد قبل اعتقاله.

  • Wise Man
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:07

    ممكن أن أفهم أن الريسوني هتك عرض شاب أو حيوان أو حتى جماد. لكن لا أفهم لماذا متابعته في حالة إعتقال يوم العيد و في الحجر الصحي. أشم رائحة إنتقام أكثر من مسألة إحقاق حق.

  • مصطفى
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:08

    الموضوع فعلا يثير عدة تساؤلات وتمثلات . لماذا جريدة " أخبار اليوم " ؟ لماذا عائلة الريسوني مرة أخرى ؟ لماذا دائما قضايا لها علاقة بالتحرش وبالجنس ؟ هي أسئلة تفرض نفسها و الأمل معقود على القضاء النزيه لاستجلاء الحقيقة . إذا ثبتت التهمة فالعدالة كفيلة بالنطق بالحكم المناسب وإذا كانت هناك مؤامرة فالعدالة مدعوة لتنوير الرأي العام ومتابعة كل من يسعى لتمرير الظلم والإيقاع بالأبرياء . للقضاء رسالة خطيرة في إحقاق الحق وإنصاف المظلومين أحد رؤساء الوزراء البريطانيين قال " حين علمت أن قضاء ابريطانيا بخير أدركت بأن ابريطانيا بألف خير "

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:09

    القانون فوق الجميع مادام قدمت ضده شكاية الاغتصاب فلابد من المحاسبة القانونية….سواء كان صحفيا او لا….

  • OBSERVATEUR
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:11

    الامر مخيف حقا ….صحيح ان من ارتكب الجرم يحاسب…ولكن ما هي الحماية المناسبة لمواطن بريء اذا حوصر بمجموعة من التهم الكيدية وشوهت سمعته ورمي في السجن في انتظار البراءة التي قد تأتي وقد لا تأتي…..عموما الله ينجينا من شر الخلق ياااااارب.

  • علاء
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:15

    دنيا باطما حرة طليقة مسرحة مؤقتا دوزات الحجر الصحي ورمضان فدارها مع العلم أن جرمها أكبر وفضيحتها عالمية في حين الصحافي بوعشرين محكوم وعائلة الريسوني تتقاذفها الشكايات والتهم والإعتقال في رمشة عين.
    على ما بان ليا المشكل فالإسم والسلالة (3 ريسونيين)

  • لطيف
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:18

    مرحبا بكم في سنوات القرطاس النسخة الثانية ..
    في هذه النسخة التهم تختلف كليا عن النسخة الاولى .. و عنوانها التمويه بحقوق الانسان .. حقوق الشواذ حاشاكم .. و التهمة الموضى هي مايرتبط بالاعضاء التناسلية ..
    الى أين نسير فعلا ؟؟؟

  • mohamed
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:38

    والله المغاربة لا يتعاطفون مع الريسوني لكن يتعاطفون مع ضعف الإخراج المسرحي وضرفية العرض ويا سبحان الله باطمة رونات العباد وشوهت البلاد وتتابع بسراح مؤقت عيب وعار

  • سعيد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:43

    دائما عقولنا تدهب الى فرضية المؤامرة والتدليس وكأن امام اشخاص منزهين عن الخطأ ام ملائكة نترك القضاء يقوم بعمله وبعد دلك نحكم او نعطي رأينا

  • عبدو البيضاء
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:57

    نضرية المؤامرة تسكن عقول الناس للاسف . هل هدا الشخص ملاك منزل لا يخطئ ء . أو لكونه صحفي لا يجب أن يتابع قضاءيا بدعوى تكميم الأفواه. يجب على الدولة الا نتسامح مع متل هؤلاء الأشخاص لكي يكونوا عبرة لغيرهم و خاصة أنه شخصية عمومية وجب عليه أن يكون قضوة للشباب .

  • مغربية
    الإثنين 25 ماي 2020 - 14:57

    علاش دنيا بطمة جميع التهم منسوبة اليها وفي سراح مؤقت لماذا القضاء لم يعامله كما عامل المغنية

  • أنا
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:00

    شفت هاد التهمة ولات شائعة للصحفيين.. رجل ديستي المكلف بملف قمع الحريات تفكيره محدود عندو غا هاد المسرحية المشروخة.

  • بوعبيد
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:07

    المخزن يلا شد الريسوني بدون وجه حق غادي يخرج ليه مليون ريسوني والدليل راه عياو ميشدو الصحافين من مور بوعشرين

  • kadiri
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:10

    للذين يتسرعون في إثبات التهمة على الريسوني اشرحوا لي فضلكم كيف يتمتع عميد شرطة بالسراح المؤقت وهو متهم بالتعامل مع مافيا المخدرات و قبضت في حوزته ما يناهز ستة ملايير سنتيم وكيف تتمتع باطما بالسراح المؤقت ؟؟؟ اريد ان أفهم فقط !!! شكرا هسبريس

  • med
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:15

    هذا الشخص الذي قدم الشكاية معطلة يمكن كان قاصر ا وتم تهديده وحس بالقرة، اللهم الشكاية ولا الانتحار

  • Hicham
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:17

    يكفيك ان تقول أين الثروة و أين خيرات المغرب المغتصبة وكيف السبيل لمحاربة الرأسمالية المتوحشة حتى تجد لنفسك تهمة في هذا البلد

  • Moh
    الإثنين 25 ماي 2020 - 15:41

    مرة أخر نفس الفيلم ، أخبار اليوم!!! الريسوني.!!!الجنس!!! والعجججججب هذا.

  • Avis
    الإثنين 25 ماي 2020 - 16:47

    الى كل الذين يقارنون ببن قضية باطمة وقضية الريسوني ان يتبينوا الفرق بين الجنحة والجناية

  • إلى رقم 7 و 24
    الإثنين 25 ماي 2020 - 17:14

    إلى 24
    تقول ان القرار يؤخد بالدلائل والحجج من طرف الشرطة العلمية، والنيابة العامة وقاضي التحقيق. ونسيت ان تدخل القرار الذي يطبق بالتلفون والا…
    وأيضا إلى رقم 7
    الريسوني انه مثلك ومثل الجميع وليس بملك. وانت هل تظن أن أناس القضاء والامن هم ملائكة في نظرك

  • Rmili
    الإثنين 25 ماي 2020 - 20:57

    عجيب أمر الخوانجية و من يختفي وراءهم.. السيد مكبوت و عاش مزموت ماذا تنتظرون منه.. باقي الاخ الاكبرمسامر القرضاوي ينشرو غسيله.
    يا قارئء هذه الكلمات احذر الشياطين في جبة ملايكة الرحمن و اعمل بمقولة لا ثقة في ولد عثيقة

  • الى صاحب السجن للشرفاء
    الإثنين 25 ماي 2020 - 21:19

    قالك اسيدي ما يمكنش يتابعوه في حالة صراح حتى تعلم انت بعدا اللغة العربية مزيان وتعلم الاملاء وتعلم بأن كلمة ( صراح ) تكتب ( سراح ) بالسين وليس بالصاد
    من هب ودب يكتب وينتقد ويعلق على المساطر والهيئات ، هزلت
    انشري هسبرس مع الشكر الخالص

  • ايمان
    الثلاثاء 26 ماي 2020 - 14:06

    وا اسفاه الشذوذ الجنسي كتر لا حول ولا قوة الا بالله من يعمل عمل قوم لوط خاصو القتل سواء كان فاعل او مفعول به

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس