رصيف الصحافة: "كورونا" يقود إلى تمديد "حالة الطوارئ" بالمملكة

رصيف الصحافة: "كورونا" يقود إلى تمديد "حالة الطوارئ" بالمملكة
الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:05

مستهل قراءة رصيف صحافة الثلاثاء من “المساء” التي كتبت أن المغرب ينتقل حاليا إلى مرحلة تشهد ارتفاعا ملحوظا في حالات الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد، حيث الأرقام تثبت تخطي 100 مصابة ومصاب في اليوم الواحد، مع ما يرافقها من تسجيل متعافين ومتوفين.

ووفق بعض الأخصائيين، فإن المملكة قد تتجه نحو احتمال تمديد حالة الطوارئ الصحية لاحتواء الوضع وقطع الطريق أمام تفشي الجائحة أكثر، خصوصا بعد رصد بؤر إصابات وسط العائلات والأشخاص الحاملين للعدوى دون أعراض.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال إنه أخذا بتواريخ محددة، تم فيها تعليق الدراسة وتطبيق الطوارئ الصحية، فإن المغرب يوجد ضمن الأسبوع الثاني من حضانة “كوفيد-19”.

وأضاف أن أياما قلائل تفصل عن المعرفة اليقينية بالوضعية الوبائية، أي ما يصطلح عليه بـ”الذروة”، لمعرفة ما إذا كان الوباء يسير نحو الارتفاع أو الانخفاض، لكن غالب الظن أن التباعد الاجتماعي لن ينتهي يوم 20 أبريل الجاري.

الناجي نبه إلى أن كل هذا يبقى من الارتسامات، خاصة أن حالة الطوارئ الصحية تستمر أسبوعين إضافيين، واللجنة المكلفة بمتابعة الوضع الوبائي ستكشف الخطوات اللاحقة لكونها تتوفر على جميع المعطيات المرتبطة بتطور الجائحة.

“المساء” اهتمت بعمال الإنعاش الوطني واعتبرتهم جنودا منسيين في الحرب على “كورونا” بمختلف المناطق في المملكة، ويتعلق الأمر بآلاف المغاربة، من مستويات تعليمية متباينة، رمتهم ظروف اجتماعية قاهرة في متطلبات هذا العمل.

هذه الشريحة من المغاربة تشتغل مقابل أجور زهيدة، تتراوح بين 1200 و1500 درهم شهريا، في غياب أي تعويض عن المهام الشاقة، أو تأمين على المخاطر، وبلا تقاعد أو تغطية صحية، وفي ظروف نفسية سيئة للغاية.

وبانخراطهم في جهود مجابهة “كورونا”، يأمل عمال الإنعاش الوطني أن يكون لتضحياتهم صدى لدى المسؤولين حتى يتم رفع معاناتهم مستقبلا، وهم الذين يجوبون الشوارع للقيام بمهام تعرضهم لإمكانية الإصابة بمرض “كوفيد-19” وأسرهم.

وفي إجراء احترازي غير مسبوق، تقول “المساء”، أقدم عامل إقليم آسفي على منع الدخول والخروج من المدينة إلا للتطبيب المرخص له، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، ووضع أسر تحت الحجر الصحي لأنها تنقلت نحو مدن أخرى في وقت سابق.

كما ذكرت اليومية ذاتها أن علي الإبراهيمي البكاي وعبار البشير، الحكمين الدوليين في الملاكمة، عالقان في لندن بسبب الحظر الجوي الذي طبق في المغرب لتجنب الانتشار الواسع لجائحة كورونا، حيث كانا يقودان نزالات لحساب الإقصائيات الأولمبية الأوروبية.

الإطاران التحكيميان المعنيان يستقران حاليا في أحد الفنادق اللندنية امتثالا لوضعهما رهن الحجر الصحي، في انتظار التطورات القادرة على إيجاد حل لوضعيتهما، وتمكينهما من الرجوع إلى التراب الوطني في أقرب فرصة ممكنة.

“الأحداث المغربية” ذكرت أن مغاربة كثرا قضوا بـ”كوفيد-19″ في دول أوروبية، خاصة إسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وبريطانيا، وأن الأرقام بخصوص عددهم الحقيقي متضاربة بفعل غياب إحصاء رسمي.

وأضافت الجريدة أن غياب التعداد لهذه الفئة من المغاربة يعود إلى كون دول الاستقبال، حين تعلن عن وفيات جائحة كورونا، لا تقوم بكشف جنسيات المعنيين بالأمر في الغالب، كما أن الإخبار بالولادات والوفيات معلق في القنصليات المغربية.

المراكز الإسلامية تبقى المصدر الوحيد للباحث عن معلومات بخصوص وفيات الجالية في خضم الجائحة، وبإيطاليا أعلنت هذه المراكز أن 16 مغربيا فارق الحياة بسبب “كوفيد-19” إلى غاية 3 أبريل الجاري.

“الأحداث المغربية” ذكرت أيضا أن وزارة التربية تعمل على ثلاثة سيناريوهات تهم إجراء الامتحانات الإشهادية بعد انتهاء حالة الطوارئ الصحية، بينما قال الوزير إنه يستحيل إجراء المراقبة المستمرة في إطار التعليم عن بعد.

إذا انتهت الطوارئ الصحية يوم 20 أبريل، وفق ما هو مقرر، ستقوم الوزارة بتفعيل مخطط الدعم والتقوية لتقليص التفاوتات في التحصيل، مع إمكانية تأجيل الامتحانات أسبوعا واحدا فقط.

أما السيناريو الثاني، وفق تصريح للوزير سعيد أمزازي، فيرتبط بإمكانية استئناف الدراسة بعد حلول عيد الفطر، بينما الثالث يضع في الحسبان إمكانية استمرار حالة الطوارئ الصحية حتى شهر يونيو المقبل.

وقال وزير التربية الوطنية إن كل الاحتمالات واردة خلال الفترة الحالية، وستقوم الوزارة بدراسة التداعيات والإكراهات الناتجة عن عملية التعليم عن بعد، وكذا التفاوتات بين العالمين الحضري والقروي.

وفي الخبر الرياضي، قالت الصحيفة نفسها إن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وزعت 460 مليون سنتيم على المنتخب الوطني للاعبين المحليين، ويمثل المبلغ مكافأة التأهل إلى نهائيات الكأس القارية عن منطقة شمال إفريقيا.

الجامعة حولت القيمة المالية إلى حسابات اللاعبين، وذلك بعدما منحت كل واحد منهم 20 مليونا عقب حجز بطاقة التأهل إلى “الشان” على حساب المنتخب الجزائري، في المباراة الفاصلة التي جمعت بين الطرفين وتفوق فيها المغاربة.

وقد تعهدت الجامعة، من جهة أخرى، بإعطاء كل لاعب 50 مليون سنتيم إن انتزع المنتخب الوطني اللقب القاري للمرة الثانية على التوالي، في انتظار موعد النهائيات التي تحتضنها الكاميرون في وقت لاحق بعد تأجيلها بسبب كورونا.

الختم من “العلم” التي قالت إن المغاربة الذين يخرقون حالة الطوارئ الصحية هم الخطر القائم، والمغاربة هم الذين يملكون اليوم، فرادى وجماعات، القرار بالسير نحو السلامة أو التوجه إلى الكارثة، معتبرة أن الأسبوعين المتبقيين من حالة الطوارئ الصحية مصيريان.

وشدد المنبر نفسه على غياب بديل، إلى حدود الساعة، عن الالتزام المنضبط بالحجر الصحي حتى لا تكون العواقب وخيمة ومكلفة، ومراقبة حصيلة الأسبوع الجاري ينبغي أن تشهد منحى انحداريا للإصابات كي يبرز تبدد البؤر والحد من انتشار الفيروس.

الحالة المعاكسة، المتمثلة في تسجيل مد تراكمي جديد وتصاعد منحى الإصابة أكثر، تعني دخول المغرب مرحلة تواجد بؤر تستوجب تحديد المصابين والمخالطين، ومخالطي المخالطين، ما يستدعي تعديل الاستراتيجية القائمة وفرض صرامة أكبر.

“العلم” ورد فيها أيضا أن المدرب المغربي بادو الزاكي رفض عرضا مغريا من أجل العودة إلى الدوري الجزائري لكرة القدم، بعدما سبق له خوض تجربتين مماثلتين مع نادي شباب بلوزداد وفريق مولودية وهران.

الزاكي توصل بعرض لتدريب مولودية العاصمة واجهه باعتذار، وقد علل الإطار الوطني هذه الخطوة بالتزامه ضمن الإدارة التقنية للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم رفقة المدربين رشيد الطاوسي وفتحي جمال.

‫تعليقات الزوار

81
  • الحريزي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:16

    تمديد الطوارئ يجب أن يرافقه حزم وصرامة في التعامل وردع المخالفين أما لو كان هذا التمديد مرفوقا بطليق اللعب وترك من هب ودب يسرح ويمرح، بحالا كنكبو الما على الرملة..

  • said
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:16

    يجب وقف المعامل بصفة عامة ومطلقة راحنا غادي ندموا واحد الندم لماعندوا حد

  • hassan
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:16

    nous disons encore une fois d'accelerer les tests au niveau de casablanca et marrakech dites leurs pleazzzz

  • Fixible
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:20

    باينة ما محتاجة دكتوراء فالدراسات الجيوسياسية.
    الا صلينا عيد الفطر مجموعين ما تقلوها لحد.
    الا الى كان التمديد يفرض فقط على الجهات اللي فيها العدوى لكن لأظن هذا التمديد سيسري على جميع الجهات زنقة زنقة دار دار بيت بيت
    الله يرحمنا. و يبلغنا رمضان
    بقا فدارك

  • مؤمن
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:21

    و منين اللجنة المكلفة هي الّي غاتحدد و عندها المعطيات و بما أنك كتقول كلامك غي تخمينات، أسنو الفائدة من هاد المقال؟! ولاّ غي الهدرة و صافي!؟

  • باحث عن لقمة العيش
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:21

    أول حاجة خاص تنتبه ليها الحكومة قبل متمدد حالة الطوارئ هوما الناس الفقراء اللي كانو خدامين كيصورو النهار بنهارو ودابا ݣالسين من الخدمة ما عندهم لا ضمان اجتماعي لا بطاقة الرميد ولا هم يحزنون فين غنمشيو راه حنا صافي وقفنا ما بقا عندنا ما ناكلو راه غيقتلنا الجوع قبل ما توصل لينا كورونا شوفو من حالنا والله يحفض بلادنا وبلاد المسلمين أجمعين

  • اللهم احفظنا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:22

    تفائلوا تجدوا خيرا، لسنا صليبيين، نحن مسلمين ،والله جل جلاله له حكمة من وراء هذا، لذا وجب علينا الاخذ بالاسباب ،ما معناه الحجر الصحي الا للضرورة، الكمامة، لذا اتمنى من الميسورين، عوض ان يشتري لاهله فقط، يتبرع ويشتري لشخص واحد على الاقل، بضع دراهم لن تغني، تمنينا لو وزعت مجانا، لكن مؤازرتنا لبعضنا البعض ضروري.
    لنبتعد قليلا عن الاخبار المرعبة والسلبية، واللهم احفظنا .

  • بنادم كاموني
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:23

    واعباد الله زيرو الأحياء الشعبية مزيان راه بنادم ممسوقش و غادي يقتل راسو و يقتل ناس اخرين، خص العسكر يعمر الزناقي إلا باغين ينجح الحجر الصحي.

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:26

    تحية تقدير واحترام لعمال الإنعاش الوطني المنسين لاكن عند الله هو حسبهم ونعم الوكيل

  • مواطن غيور. الكاس
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:26

    السلام عليكم
    عندي سؤال و بغيت عفاكم إجابة: الشعب كايعاني من الجوع و الحصار في الديور، و الجامعة كتكثر من المنتخبات: ها المحلي ها الأولمبي ها الشباب ها الشيوخ ها القاعات…. اللهم بارك 460مليون للمحليين و 50 مليون للاعب إلى داو الكاس.
    اش غيستافد المغاربة من هدا المنتخب و لا هاد الكاس كااااع؟

  • سيدي قاسم
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:27

    الفلوس اللي تعطي الجامعة 460 مليون و 50مليون لكل لاعب مقابل كأس "الشان" بنيو بيها مستشفيات ومراكز صحية و ديرو "العز و الشان " البلاد

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:28

    ألف تحية لعامل إقليم أسفي و نتمنى من جميع الولاة و العمال الاقتداء به

  • عبداللطيف
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:30

    رغم صعوبة الامر تبقى الوقاية خير من الهلاك والموت.اللهم ارفع مقتك وعجل بالفرج .

  • ياسين فتاح
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:33

    لا بد من انتقال السلطات في هده 15 يوما القادمة الى مرحلة الحزم والعزم في إجبارية منع التنقل حتى مع الضرورة الممكن الإستغناء عنها والغير مؤترة على حياة وسلامة المرء، مع المنع الكلي للتنقل بين المدن نهائيا وحتى داخل المدن وبين الأحياء، وان استدعى الأمر اعتماد القوة المقبولة نسبيا، لأن الامر صعب وحرج جدا، والقاعدة القانونية والشرعية تقول : ( دفع المفسدة خير من جلب المصلحة) فالقاعدة تنطبق
    تماما على واقعنا بامتياز، فلا ينبغي التراخي، علما ان إجراء مساعدة اصحاب راميد في هدا الوقت الحالي سيكون له عواقب وخيمة من حيت انتشار العدوى وارتفاع عدد المصابين نتيجة الازدحام أمان الوكالات البنكية، وهدا تسرع من الحكومة فتأخيره لأسبوعين مع الحاجة للمساعدة كان أولى…

  • مواطن
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:33

    المشكل أن أغلبية الشعب يطبق الحجر الصي لمحاصرة هدا الوباء ولكن المشكل كما في مدينة خنيفرة نجد أن الأطباء ضربوا عرض الحائط بدها القرار ويتنقلون بين مقر عملهم المستشفى الاقليمي خنيفرة ومدن أخرى تعج بالولاء كفاس وتمارة ولا يتحد في حقهم أي إجراء
    هل هم غير معنيون بالحجر الصحي

  • شرطي وأحب الجيش (ق م م)
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:33

    السلام عليكم قرائي الأعزاء. يجب على القوات المسلحة الملكية التدخل الفوري لكي ينقطع هاذا الوباء. المدن كلها عامرة بالنهار او باليل مكاين عندهم لا حجر صحي لا والو. نطالب من الدولة أن تخرج الجيش للشوارع فهم أساس البلاد.

  • حجر صحي بلا توعية..
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:34

    زيدو فيه حتى عام …
    راه لازم أن يُطبّق بصفة راديكالية……لمّا تشوف الأسواق و أصحاب العربات ها لي معمّر السلاوي ها للي معمّر بطاطا و للي معمر اللفت و الكرعة…….مجوقين عليه عرّام ديال البشر ……………………………..بحال ايلا كتكبوا الماء على الرملة.
    أعباد الله وااااااااااااااااااااااااااعباد الله، راه الخطورة ديال هاد الفيروس ماشي أنه يقتل، هناك حالات شفاء ولله الحمد و المنّة، راه الخطورة أنه ينتشر بسرعة كبييييييرة….
    وااااااااااااااعباد الله لي عنده شي سدّاري اتعاشر معاه حتى ايدير الله شي تاويل دالخير..
    رمضان على الأبواب و شهر الرحمة و المغفرة يطلّ علينا لعل ربنا يُعحّل بالخلاص من عنده..
    أكبر عدو على البلاد و العباد هو الجهل…..قمة الجهل واللاتحضّر……….!!
    اللهم قد بلّغت…اللهم فاشهد.

  • Red
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:34

    لا لتمديد حالة الطوارئ اهم شيء هو على الشعب ان يكون واعيا ويتجنب المخالطات والاجتماع لاكثر من شخص واحد اما تمديد هذه الحالة فسيعمق الازمة اكثر

  • منصف التازي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:36

    خطا المتهورين و الحكومة الفاشلة سندفع ثمنه غاليا
    لو كانوا قفلوا المطارات من شهرين و فحصوا كل السياح و الجاليات التي تدخل من اوروبا لما وصلنا الى ما وصلنا اليه . فحوصات قليلة من شهر تقريبا الناس تقوم ب 25 الف فحص في اليوم او اكثر . 200 او 250 او 300 في اغلب الاحيان سنبقى العام كله طوارئ ان بقينا على قيد الحياة
    نعيش الخوف و الهلعو الضغط .نسينا امراضنا المزمنة و نفكر في مصيبة كوررنا الله ياخد الحق ان كانت من عند العبد . ما نسمحوا ما نغفروا ليهم و الا كانت من عند الله . منا من يستحق اكثر و نطلب الله يرفع عنا المصيبة

  • عبد العظيم....
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:36

    المغاربة حكومة وشعبا وملكا منشغلون بمستقبل الوطن لهذا ليس من الاخلاقي طرح مواضيع بعيدة عن انشغالات مواطن اليوم كموضوع الرياضة وغيرها….نلتمس من المنابر الاعلامية عدم التشويش على تركيز المواطن بمواضيع هامشية لان زمن كرونا غير كل شيء….

  • الفاروق
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:37

    راه رمضان والناس اليد قصيرة وأصحاب الشقق يطالبون بتسديد الكراء ومصلحة الماء والكهرباء غدي تجمع على الناس الفواتير و ماشي كلشي وصلوا الدعم
    السائقين المهنيين موصلهم والو

  • rachid
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:38

    مؤشر خطير وصلنا ليه الخوف كل الخوف هو قدرة المستشفيات على استعياب الاعداد المتزايدة المصابة بالمرض وعدم انهاك الاطر الطبية اذن مزيد من التشدد وصرامة في تطبيق الاجراءات المتخدة حتى لا تاخد الفئة المستهترة بكافة المجتمع الى كارثة صحية لاقدر الله الرئيس الفليبني هدد المخالفين بالرصاص للامتثال للاوامر

  • abdallah marrakech
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:39

    الحمد لله على كل حال. قرارات لاتفهمها نحن مع الحدر ولكن هناك طبقة هشة لا تقوى على السير في عدت طرق ومثل دالك عمال النظافة تراهم يعملون في ظروف غير صحية والآن مطلوب منهم ان يستعملوا الكمامات من اين لهم 80 درهم في نظري ملزمة الدولة ان تغطي توزيع تلك الكمامات بالمجان وخصوصا مثل تلك الطبقة

  • مواطن
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:40

    ماذا ننتظر من منظومة صحية مشلولة حيث تنتقل العينات مئات الكيلومترات الى الرباط لاجراء الاختبار.
    في البلدان الاخرى 4000 اختبار يجري في مستشفى واحد وفي يوم واحد.

  • mus
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:40

    السلام عليكم نحن الشعب المسؤول الأول على هدا التمديد لأننا لسنا منضبطين ومستهترين . أما الباعة المتجولين صياحهم يصم الآذان والناس يحومون حولهم ويشترون بدون أدنا وقاية وزيد وزيد. لهاذا وصلنا إلى المرحلة الثالثة.( أتكلم عن فئة عمرية من الشعب)

  • مروان
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:40

    ماهذه التناقضات تتسولون بصندوق جائحة كورونا لجمع التبرعات وتهدرون المال العام عبر الجامعة، ألا ينبغي تدبير 450 مليون سنتيم في عز هذه الأزمة عبر ضخها في ميزانية مواجهة حالة الطوارئ التي تعيشها المملكة وما يعقبها من شلل إقتصادي؟

  • zineb
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:42

    الدعاء و التضرع لله في رمضان ان الله مجيبب الدعاء،و شكرا لجميع الفاعلين في مجتمعنا لمحاربة هذه الجائحة ،كما ادعو رجال السلطة لتوخي الصبر و الرزانة و عدم الانسياق في الدخول في صراعات من اجل الشهرة،فالعدو الحقيقي هو كرونا.

  • الله يستر
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:42

    للأسف الحكومة المغربية قامت بكل ماعليها وأما الشعب يفعل مايريد ذالك الشخص الذي يبكي ويشكي من المغرب وحكومته نفسه من يخرج من البيت بدون سبب ويحرض على العصيان لا يفقهونا شيء أحزن على هاذ النوع من الأشخاص يعيشون حالة تناقض لا يعلمون إن تظهور الوضع لا يعيش حتى هو وحسبي الله ونعم الوكيل

  • Anas fes
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:44

    إدا إستطاع المغاربة الحفاظ على الأمن و إحترام المسافات . و هجر كل التجمعات بالخصوص المقاهي المسارح المطاعم . فإننا يمكن رفع الجزئي لهادا الحدر . لكي يتمكن أصحاب المهن الحرة من إلاشتغال. أما المدارس و الأطفال فيجب أن يضلوا ف منازيلهم حتى اشعار أخر.

  • امال
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:47

    اذا استمر الحجر الوقائي لا قدر الله الناس غتموت بالجوع ….كاين للي يقدر يصبر على 20يوم او شهر بلا مدخول ولكن اكثر مايمكنش …و ماشي كلشي عندو التأمين او الرميد ….الله ياخد الحق فالجهلاء للي ملتزموش بالحجر و ساهموا بشكل كبير في تفشي المرض…

  • said
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:50

    بالنسبة لينا حنا بحار في اعالي بحار هده مدة 4 اشهر احنا في بحر مخلين ولادنا او عائلتنا هده فترة دابا حنا قربنا ندخلو نهار 15/04 كيفاش اسفي مكين لدخل ليها حنا دابا على هد حساب غنبقاو في بحر ياك واحد كيقرر واش دار بحسابنا حنا اولا حينت ولادو حداه او غادي دوز رمضان هو هداك مقدي كلشي كين حنا راه ولادنا كتسناونا غير امتا يشوفونا راه درهم معدهمش مكين لي دخل ليهم كاس تاع ماء الله اصوب ديري بحسابنا الله اجزيكم بلخير

  • Le moi
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:51

    اهلا بكم،
    في حال ارتفاع المصابين والوفيات فلا مفر من تمديد حالة الطوارئ الصحية. نشر التوعية بما يسمى مارونيتين في الأوساط العائلية التي أصيب احد أفرادها سيؤدي كذلك الى انخفاظ الإصابات. فتح ارقام هاتفية صحية لتمكين المواطن للوصول الى معلومات صحية ستؤدي كذلك بدورها الى انخفاظ الإصابات. المزيد من التلاحم بين المواطنين ومساعدة بعضهم البعض ماديا ومعنويا سيقود البلد الى تجاوز هذه المحنة العصيبة.
    هذا امتحان عسير للنظام الذي فرط في تعليم المواطنين والانكباب على الرأسمال الفردي مقابل تعميم الاقتصاد على جل الطبقات التي يتشكل منها المجتمع المغربي.

  • ABC
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:53

    قلناها من قبل في إحدى تعاليقنا في هسبريس من ونؤكد مرة اخرى . الساعة من السادسة صباحا إلى الواحدة زوالا الإدارات العمومية والمعاملة كل يلتزم بالتوقيت ممنوع منعا كليا استعمال السيارات الخصوصية اسواق الخضر والساحات الكبرى والدكاكين اقفال في الواحدة زوالا . اسواق مرتين في اسبوع عطلة اسبوعين لجميع الموظفين. فريق طبي برفقة المقدم ورجال امن للحماية بزيارة المساكن راسو فردا فردا لقياس حرارته . وكل من تبث زيادة حرارته بحجر عليه في المستشفى

  • السعيدي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:53

    رغم محبتي لشخصية الزاكي، فإنني اعاتبه على قبوله اشتغاله كومبارس بدون مهمة وبمقابل في الجامعة، وهو الذي كان الرجل الأول في المنتخب.
    بالنسبة لفتحي جمال ورشيد الطوسي هذه المهمة مقبولة بالنسبة "لشخصيتهم"

  • كرشاح
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:54

    عاد وصلنا على كلام معمر القدافي الله ارحمو زنگة ژنكة دار دار خصهم اتعقمو وكل واحد ابقا فدارو اما الا وصل رمضان حريرة اخرى هاديك اجا ميحبس قاسحين الروس فديورهم بعد الافطار

  • مواطن
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:54

    أغلبية عمال الإنعاش كنشوفهم فالشارع بدون كمامات راه خاصهم لباس خاص بالوباء لأنهم معرضون للخطر الأكبر و نتمنى أن يتم رفع أجورهم ل 3500 درهم كحد أدنى لما يقومون به من تضحيات كما يجب التصريح بهم فالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي

  • مغترب
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:55

    حالة الطوارئ الصحية ستستمر أسبوعين إضافيين لان الاصابات والوفيات في ارتفاع صاروخي بسبب الاختلاط والازدحام في الاسواق والمتاجر الكبرى والتجمعات بين الشباب, وهاته تصرفات غير مسؤولة ولا تنم لاعلى الانسانية ولا على الوطنية ولا على اخلاق المسلم ولا المغربي الحر.لماذا تعادي نفسك ووالديك واخوتك وابنائك وجيرانك وابناء وطنك؟؟؟ المسلم هو من يحب لاخيه ما يحب لنفسه.

  • habiba
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:56

    il faut annoncer une année blanche et basta le plus important pour nous c'est la santé des marocains sinon la chose qu'il ne faut pas faire c'est de faire des examens à distance pour décredibiliser le diplome marocain c'est une chose qu'il ne faut absolument pas faire surtout pour le baccalauréat la licence et les Master , plusieurs pays dans le monde on eu cette experience pour annoncer une année blanche et cela n'a jamais été une catastrophe 12 mois de retard pour un jeune diplômé qui sera récupérer autrement sur sa santé et sur son avenir inchalah

  • مصطفى
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:57

    قلناها كم مرة يجب الضرب من الحديد من طرف السلطات و الصرامة في الحجر الصحي قلل فوات الاوان

  • ساسوكي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 22:58

    ما اجمل الحياة بدون كرة قدم و مقاهي و سهرات و مهرجانات.لانه من ركائز الحياة…. الصحة و التعليم ! النتائج امامنا …….و القادم اسوء !!

  • Nouraalhouda
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:00

    علاش مايديروش بحال شي دول يوزعو الكمامات على المنازل

  • said
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:00

    إذا مددت مدة الحجر الصحي كيف سيعوضون اصحاب المقاهي و التجار و اصحاب المقاولات و المنعشين العقاريين ..؟؟؟….انا مقاول و ساتضرر لأنني أعتمد على مبيعات العقار كيف سأتابع مشروعي إن كان الناس لا يشترون العقارات بل لا يشترون اساسيات الحياة من ملابس و كتب و أشياء أخرى ….مشكلة كبيرة قادمة يا رب سلامة

  • محمد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:02

    في شان كورونا تمديد وتشديد الحجر الصخي اصبح ضرورة ملحة لتفادي انتشار الوباء في الاحياء الشعبية.
    في الشان الرياضي حول السيد الزاكي لماذا سيختار الصعوبات وهو يتقاضى راتبا كبيرا وامتيازات كثيرة في الجامعة.

  • Moulin Chicago
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:03

    الدولة تفرض الكمامات يجب أن توزع مجانا و الى المسألة ستكون دو أعراض تجارية و السلام

  • مسفيوي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:05

    الحال غادي يبقا غادي بحال هكا في ظل قلة التحاليل اليومية الا بقينا على هذا المنوال غادي نساليو في هر 9 او 10 لان كل يوم يمر تزداد عدد الاصابات راه تنخويو الرملا في الما – الحل هو حضر التجول الناس تصبر شويا للجوع والدولة توفر المؤونة للمقدمين والقياد والمخزن تمارة كيضربوها كل يوم اللهم الناس دخل وهوما يجيبو لينا التقدية للدار ويكون حضر التجول لمدة شهر كامل ناس الامن والصحة فقط لي يخدموا قسما بالله غادي نودعوا الفيروس الا طبقنا هادي وخا ايكونو انفلاتات ولكن ماشي مكيل 20 او اصابة ماي مكيل راحنا غادين في الالوفات للاسف شريحة مهمة من الشعب مبغاش تصبر على اساس انها كانت كتاكل اللحم كل نهار مفيها باس ناس تصبر واحد الشهر حتى تفوت الازمة

  • غالي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:11

    ممكن ان تدرس عشر سنوات بعد البكالوريا وان تنتضر متى ستعمل حينها تحاول ان تقتني منزلا في السكن الاقتصادي عن طريق قرض لمدة 15سنة تجد نفسك في الاربعينات ولم تقدر على جمع 20مليونا بعد سنوات من الدراسة والجهد والكد وياتي لاعب وتمنح له عشرون مليونا غريب صراحة كاننا ننجب لاعبين يباعوا بملايين الدولارات كان من الا فضل منحها لمن هو في امس الحاجة اليها احيانا احول ان افهم ويسعصي علي الفهم اخوكم من الصحراء المرجوا النشر

  • Simo
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:13

    على المغاربة أن يستعدوا للصلاة التراويح في بيوتهم مع ذويهم في شهر رمضان المبارك.

  • محمد جام
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:13

    يجب تشتيت السويقات في الجنابات أو أمام المحلات المغلقة و عدم جمعها في مكان واحد.

    السويقات هي النقط السوداء التي يجب حلها في أسرع وقت بعد تعميم الكمامات.

  • مغربي من المانيا
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:15

    من فضلكم راه كاينين بزاف ديال الاسر شادين عليهم الباب وبقاو على الله لا اكل ولا شرب ولا فلوس.. كنطلب من هؤلاء الناس بعلقوا من النافذة او الباب راية بيضاء باش الجيران والمسؤولين يتعرفوا عليهم ويوصلوا ليهم المساعدات الغدائية على الأقل.. خصنا نقوموا بتعميم الفكرة كافضل وسيلة للوصول الى المحتاجين الحقيقيين…الله يكون في عون الجميع

  • سعد
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:28

    شتي علاش تخلف 450 مليون تفرقات على لاعبين 20 مايون للواحد غير الاجرة السهرية ديالهم ا يسعاو 10 درهم باش يعمرو صندوق . شتي شحال مزال متخلفين حنا في المغرب افي 450 مليون هيا ثمن باش سيبو سبيطار ب 700 سرير لكان 450 مليون دارو بيها شي سبيطار ب 700 سرير هنا فاس مكناس . مزال متخلفين كيعرفو غي يسعاو 10 دراهم

  • jawad
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:28

    خاص تغلق الاسواق نهائيا ولي بغا يبيع شيحاجة ياخود رخصة ويتجول بالعربة ديالو بين الزناقي وهاكا غمايبقاش الزحام. كلشي يجيك حدا باب دارك. شري ونظف وعقم. الله يرفع عنا هذا الوباء.

  • khalid
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:29

    الدولة يجب ان تكون صارمة

    هناك من يسافر على رجله

    الفتاة المصابة في مدينة وزان كانت قد سافرت من طنجة الى وزان باوطو سطوب; اخذها سائق شاحنة الحليب , اين هو هذا السائق الفتات لا تتذكر اي شيء عنه , انه يشكل خطرا في مكان ما

    الاسواق مكتضة بالناس

  • O.m.
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:30

    هناك من يكدب على نفسه من يقول المغرب طبق الحجر أو الطوارئ. راه الكثير يختلطون في الأسواق, يتزاحمون في كل مكان, يزورون بعضهم البعض…
    سبب إنتشار المرض في فرنسا هو صلاة جماعية في كنيسة و …
    سبب إنتشار المرض في ألمانيا هو مهرجان أسبوعي و …
    سبب إنتشار المرض في إسبانيا و إيطاليا هو مبارة كرة القدم و …
    فقط سوق واحد في المغرب إن حضره مصاب يستطيع نقل المرض لكل من موجود في السوق.
    يجب منع الإختلاط مع من لا يسكن في نفس المنزل و ترك مسافة متر و نصف.
    و طرقوا المنازل بالإسمنت أو اللحام لمن لا يحترم القانون كما فعلت الصين. و من وجد في الشارع يدهب للسجن 10 أشخاص في 9 متر مربع دون أكل.
    في الصين من وجدوه في الشارع تإهلكوه عصا بالعصي, يرسلوه كاو بحيث سوف لا يغادر السرير 6 شهور في البيت

  • dris
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:32

    تحية وتقدير لعمال الإنعاش الوطني في مجابهة جائحة كورونا.

  • anti-blabla
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:33

    معظم التعاليق 99% هي من الذباب الإلكتروني.

    الدولة كان عليها أن تستعد قبل اتخاذ حالة الطوارئ لكي لا يكون أي انعكاس سبلي على حياة المواطنين. فحين نلاحظ في الواقع أنها تتخذ كل مرة التدابير بدون دراسة معمقة و استباقية بل هي ماضية في طريق أعمى.
    أتساءل إذن، أين هو دور مركز الدراسات الإستراتيجية الذي تتغنى به الدولة ؟ أين هو صندوق الكوارث الذي أحدث مؤخرا عن طريق الزيادة في الضرائب ؟؟؟
    الدولة لا تهمها بتاتا صحة المواطنين بقدر كل مرة تخرج لنا بقوانين زجرية لا منفعة فيها إلا في سلب المزيد من الحريات العامة. إنها دولة فاشية فاشلة متغطرسة.

  • benmoussa
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:34

    السلام

    في ظل هذه الأزمة الغير مسبوقة المسؤول الحقيقي هي وزارة الصحة العاجزة تماما بقيام بتجارب علمية تهدف لصناعة لقاح فعال
    لقيروس كورنا يشبه اللقاحات المعروفة في سوق .

    ***كفاكم أن تلوموا المواطن المقهور و تحملوه مسؤولية هذه الأزمة الغريبة

  • الفردوس
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:35

    وزارة التربية. يجب اخذ بعين الاعتبار:
    1) ان مجموعة من التلاميذ لا يتوفر و على حواسب
    2) مشكل la connexion
    3) لا أحد يستطيع الجزم ان الدروس عبر القنوات التلفزية او التي يقوم بها الأساتذة عبر مسار او اي وسية أخرى ان التلاميذ استوعبوها 100٪
    4) مراعاة الفوارق بين المدن والقرى(العمومي. الخصوصي)
    5) هل الأسر فعلا متابعة لدراسة أبنائها +هناك اباء اميون (الكتابة والقراءة) وهناك اباء اميون في مجال التكنولوجيا الرقميةاو يجهلون بعض المواد (الفرنسية. الرياضيات..)
    7) الحالة النفسية للتلاميذ الذين اصيب احد افراد أسرتهم او جيرانهم او أصدقائهم بوباء كورونا او وفاتهم لا قدر الله (اللهم احفضنا جميعا) هل في نظركم يستطيع أن يسايروا التعليم عن بعد بشغف وحماس…
    لا ينبغي حصر التعليم عن بعد فقط على المحتوى (الدروس. التمارين) كأن الطفل روبو. بل ينبغي تخصيص حصص للدعم النفسي يقوم بها أخصائيون نفسانيون خصوصا وان البلاد تمر بهذه المحنة.(الوباء+الحجر+حالة الطوارء+إمكانية تمديد حالة الطوارئ والحجر+الخوف من الامتحان الاشهادي الذي لامحالة سيكون وسيختبر في الدروس التي تلقاها عن بعد. بالتوفيق للجميع أن شاء الله.

  • مهاجر مغربي
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:42

    أنا مقيم في إسبانيا الأمر خطير جدا جدا يا إخواني المغاربة بقاو في المنازل الله يرحم والدين أحنا والله شهر ما خرجنا وماخدمنا غي في دار أنا أخاف على بلدي الحبيب مغربي يغار على بلاده

  • الحسين
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:52

    خصنا نطلب الله عز وجل يحفظنا ثم نتقنوا الأسباب اللي هي نلتازمو بالقانون اللي عندنا و منعطيوش فرصة الراسنا باش نؤديو شي حد

  • MOWATINE
    الإثنين 6 أبريل 2020 - 23:54

    في نظري ولدي اليقين بأنه سيتفق معي الكثير ،تغيير وقت الطوارئ إبتداأ من 3والنصف ،لأنه بصراحة البعض من الناس أو الكثير يملؤون الشوارع أتمنى أن لا يكون هذا السلوك نوع من التحدي، الفيروس خطير جدا والدليل الأرقام والنسب العالية عبر العالم ولا حول ولا قوة إلا بالله ،حفظكم الله

  • عبدو
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:08

    الدولة تعتزم تمديد حالة الطوارئ والشركات تلح على العمال بالعودة إلى العمل غير معقول يجب استخدام الصرامة والقوة إن اقتضى الأمر .

  • نحتاج لشدة وصرامة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:09

    في تفشي الفيروس والارقام المهولة. وجب محاربة المخالفين. ان الوضع كارثي…. تجمهرات من شباب واطفال و فوضى. من فئة مخالفة. امام صمت غريب للسلطة وغيابها….. متمركزة في وسط المدينة. اما الاحياء الشعبية فهئ البؤر للتجمهرات. تمارس نشاطها عادي. تحتلف بينها وبين الكرونا. لكن الغباء ينشر الوباء…. وسيصيب ارجاء البلاد. ان لم يكن حزم السلطة بجدية… الدرتجات النارية تجوب الشوارع بشباب…..

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:11

    الحل الوحيد فكل واحد خرق حالة الطوارىء يحرم من هاتفه الدكي ما كاينش الفايسبوك و الواتساب و الدي لا يحمل هاتفا يوضع له سوار الكتروني حتى يؤدي غرامة الف درهم
    اما السجن فليس رادعا ما دام ياكل و يشرب و ادا كان مخالفا سيخرج منه مجرما

  • أونتي كرونا
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:16

    سيداتي سادتي إربطوا أحزمتكم و كونوا مستعدين نفسيا ماديا و معنويا فمادمتم لم تفهموا بعد ماذا يجري حولكم تحملوا إذن مسؤوليتكم و أعلموا أن إستهتار بعضكم سيتسبب في غرق المركب بالجميع بدون إستثناء.وليسجل التاريخ أن فيروسا غبيا لا يرى بالعين المجردة يعيش ثلاثة ساعات دمر حظارات و ثقافات و إقتصادات عريقة تمتد لسنوات و قرون فقط بسبب عدد من الجاهلين عديمي الضمير.فعلا صدقت يا أبي عندما كنت تقول.يفعل الجاهل في نفسه ما يفعل العدو في عدوه.بقلب ملتهب أراكم غير مهتمين لكن بقلب حارق أيضا سأراكم تعذبون .

  • Amazigh
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:18

    لا يعقل ان يؤدي الكل ضريبة تهاون فئة من المجتمع ولا يمكن لجميع المدن أداء ضريبة عدم انضباط مدن أخرى.فان استمرت بعض الجهات في عدم تسجيل اصابات جديدة اول تقلصها يجب رفع الحجر عنها فمثلا جهات الجنوب من سوس الى الداخلة ان لم تسجل اصابات اضافية او تم حصر الوباء فيها يجب رفع الحجر في هذه المدن وعودة الحياة والتنقل فيما بينها دون دخول سكان المدن الاخرى التي تعتبر موبوئة والتي يجب عزلها بالكامل .نحن لن نؤدي ضريبة لا مبالاة المتهورين

  • الحكمة ضالة المؤمن
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:29

    ياايتها الحكومة أليس فيكم رجل رشيد…

  • Abdou
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:41

    يجب اتخاد مقاربة اكثر صرامة وحزم ضد المخالفين لحالة الطوارئ : لماذا?لانقاذ الناس من الموت ومحاصرة الفيروس من الانتشار السريع . وانتم اخواني المخالفين تنتمون لدولة امكانياتها ضعيفة . لكن بفضل رعاية الله نصبح اقوياء .اذا الاختيار الحكيم هو المكوث في المنازل والتضرع الى الله ليخرجنا من المحنة .شكرا جزيلا

  • samir
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:46

    ا لى رقم 19 منصف التازي. مالك مازال حاقد على االجالية المغربية ,وهل الجالية هي التي نشرت كورونا في القارات العالم الخمس .هل تعلم ان كورونا موجودة في العالم كله 250 دولة مصابة .وهل الجالية ذهبت الى جميع القارات وانتجت كورونا حسب اعتقادك كفى من الحقد والحسد .وكورونا موجودة في المغرب قبل انتشاره في الصين واوروبا

  • مغربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 00:57

    الحل الوحيد الذي اظنه صائب هو اقفال جميع نقاط الدخول والخروج مع وضع اشخاص ذوي الاختصاص يقومون باخد عينات الناس اللي خدامين (السائقين.وغيرهم الذين مرخص لهم الخروج ) وحتى في المصانع العاملة والإدارات وأما بقية الشعب فعليه البقاء في المنزل وعلى السلطات توفير المأكل والمشرب( مع الاقتصار على المواد الأساسية) فقط( بدون إعطاء تعويضات) . اعوان السلطة مع القوات المساعدة والامن جزاهم الله خير، كثر ولله الحمد

  • محمد
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:15

    نتمنى من كافة المغاربة ان يوقفوا العمليات البنكية من اجل سلامة اطر القطاع البنكي، كيف يمكن لوكالة بنكية تستقبل اكثر من خمسين زبونا في اليوم الا يصاب المستخدمين في هذا القطاع اذ ان احتمالية الاصابة هي 100 في 100، لذلك نتمنى احترام القوانين الصادرة بهذا الخصوص و كذلك الالتزام بتعليمات السلطة العمومية، و التقليل من التهافت على البنوك لذلك نتمنى من الحكومة ان تأمر لاغلاق الوكالات البنكية لانها اصبحت مكانا للتجمعات البشرية. الله*الوطن*الملك

  • رقية
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:15

    الله يرفع علينا هد لوباء يارب والكين هالعار مبقاو فداركم

  • Abdel Germany
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 01:59

    بعد تعليق حالة الطوارء سينتشر الوباء لقدر الله من جديد وهادا سيفرض حالة طوارء جديدة الى ان يتم ايجاد لقاح.

  • اضحك و مولاها ربي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 03:10

    اذا كانت امتحانات المراقبة المستمرة ثمت عن بعد فلنعلم ان الجميع ناجح باذن الله ههههههههههه

  • المهدي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 04:13

    نطلب الله ان يرفع عنا كورونا و يحفظ بلادنا من كل شر و مكروه الاقتصاد سيعرف دمارا ما بعده دمار و نرجو من الله السلامة للجميع لأن العالم يعيش شي بلان خايب !! نحن في زمن لا اظن ان للصدفة مكان فيه اللهم انا لا نسأاك رد القضاء و إنما نسألك اللطف فيه !!

  • شخص
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 06:42

    و ما أحوال المواطنين الفقراء ها لي خصوا دوا ديال لقلب هالي خصوا دوا ديال السرطان كانو كايبيعو غير شي حاجة بسيطة باش يشريو هادشي خلي عليك الماكلا لولادو لراسو أو دابا تقطع ليه رزقوا لا راميد لا والوا أو فوق هادشي الزيادة فمدة الحجر الصحي!!

  • نوال
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 07:23

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.أصبح كل من يذهب لعمله ناقلا للفيروس لأسرته.وخاصة عمال النظافة وعمال الإنعاش والتطهير فهم أيضا في الواجهة الأمامية فلا نعرف ماذا يوجد في نفاياتنا.بالإضافة إلى عدم تمكنهم من شروط الوقاية.الظرف صعب ولكن ليس مستحيل.هل يمكن التفكير في إيوائهم ففنادق أو داخليات أو مراكز للإيواء.شريطة أن لا تكون المرافق الصحية مشتركة.حتى لا تقع الكارثة.والله يلطف بنا ويحفظنا ويحفظ عائلاتنا والأمة والبشرية

  • xxxx
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 08:28

    هههههه.واقيلا هاد شهر رمضان حتى هو يقولو لينا متصوموهش.و عيد الفطر منعيدوش.مابقينا فاهمين فهاد الحكومة.حينت مابين ليلة ونهار كيطبقو قانون.كينساو القانون لطبقو البارح.مابقينا عارفين والو فهاد الحكومة ديال زمن كورونا.غير الي قالت اليه مراتو بالليل شي هضرة .فالصباح يرجعوه قانون .ويوافقو عليه البرلمانين.الله يرفع علينا هاد البلاء إنشاء الله.هاديك حزقة اللاروب اليعطاونا إخراجوها منا غير بالريط.

  • كاعي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 10:09

    واش لاعب ديال الكورة تيشد 25€ للدقيقة أو واحد مسكين تيشد 25€ لسيمانة ونطلبو من الله اللهم ارفع البلاء أودي خليني ساكت احسن

  • مقرأة
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:18

    مكدبتيش اخويا اجيو تشوفو الاحياء الشعبية والله الى تقولو عندهم العيد كلشي خارج ماخايفينش على نفوسهم غير الله الطف بينا

  • EL MOUDDAN M
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 12:54

    نداء للسلطات بمرتيل:
    هناك بعض الباعة المتجولين الذين يلجأون للأحياء الشعبية للإختباء والإحتماء بإسم : دبر الطرف دالخبز وكنقرب نالمواطنين السلعة …

    والحمد لله كاين السوق أو فيه الخير… و الناس عطاو القفة دالمعونة …وحمد الله واصبر

  • بوهالي
    الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 14:59

    خلاصة القول و مجمله في التعليق 55، (بلا كثرة البلابلا )…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات