رصيف الصحافة: الجزائر تُرَحل مغاربة في أوج مواجهة "وباء كورونا"

رصيف الصحافة: الجزائر تُرَحل مغاربة في أوج مواجهة "وباء كورونا"
الخميس 26 مارس 2020 - 22:00

مستهل قراءة رصيف صحافة الجمعة من “العلم”، إذ أوردت أن الجزائر أقدمت على لفظ 20 مغربيا بالحدود الشرقية للمملكة، وذلك في ظل اشتداد “أزمة كورونا” التي تعصف بكل بلدان العالم.

وأضاف المنبر نفسه أن سلطات الجزائر قامت، على مدى يومين، بترحيل مغاربة عزّل عبر الحدود بين البلدين، ملقية بهم ضمن النفوذ الترابي لعمالة إقليم جرادة، جنوب وجدة.

السلطات الإدارية والأمنية، خلال مراقبة الالتزام بحالة الطوارئ الصحية، فوجئت بـ12 شخصا في مدخل وجدة، ليتضح أنهم طردوا من الجزائر وقطعوا 32 كيلومترا على الأقدام، انطلاقا من تويسيت، للوصول إلى المدينة.

المعنيون بالطرد من الجزائر حرفيون كانوا يعملون في عدّة مدن بـ”الجارة الشرقية للمملكة”؛ وحرص المسؤولون في وجدة على نقلهم إلى أحد المراكز لإخضاعهم للحجر الصحي. وقد تكرر الأمر مع 8 آخرين في اليوم الموالي.

جريدة “العلم” تعاطت، أيضا، مع الوضع الاقتصادي المغربي في ظل حالة الطوارئ الصحية القائمة، معتبرة أن الآفاق تلوح غامضة بسبب الإجراءات غير المسبوقة المتخذة؛ بترجيح الحفاظ على الصحة العامة قبل كل شيء.

وأوردت الصحيفة تصريح الهاشمي بنطاهر، أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة محمد الأول في وجدة، الذي قال إنه من السابق للأوان الحديث عن الأثر الاقتصادي، لأن المؤشرات الدقيقة غير متوفرة في الوقت الحاضر.

وأوردت “المساء” أن “فيروس كورونا” يزحف على “أصحاب البذل البيضاء” في المغرب، وأن 11 طبيبا أصيبوا بأعراض الجائحة في كل من الرباط وتطوان والدار البيضاء.

ووفقا لإحصائيات أمس الأربعاء قال رئيس الهيئة الوطنية للأطباء، محمدين بوبكري، إن الأمر يتعلق بـ7 أطباء في العاصمة الاقتصادية، و2 بالرباط ومثلهما في تطوان.

وقالت “المساء”، نسبة إلى مصادرها، إن العدد قد يكون أكبر بين صفوف الأطر الطبية، وهو مرشح للارتفاع، خاصة بعد إصابة طبيبة أطفال في أحد المستشفيات بمدينة البيضاء.

الأطباء المصابون فرض عليهم الحجر الصحي، بمعية من خالطوهم من مرضى وأطقم طبية وتمريضية وغيرهم، مع ما تطرحه سرعة انتشار “كورونا” من خطورة.

اليومية نفسها تطرقت لتحديد معايير استفادة المتضررين من “أزمة كورونا”، قائلة إن الوقت حان كي تفتح الحكومة أبواب الاقتراحات أمام الخبراء للبصم على إجراءات عاجلة.

وقال مصدر لـ”المساء” إن الوضع يحتاج وضع مرسوم قانون يجرّم التلاعب بتقديم هذا الدعم، وعدم التساهل في هذا الإطار، مع تكوين لجان مشتركة تحدد لوائح المستفيدين، بشفافية واستحقاق، على مستوى العمالات والأقاليم.

علاقة بـ”فيديوهات” تدخل الإدارة الترابية لضمان احترام حالة الطوارئ الصحية، أوردت الجريدة أن عددا من هذه التسجيلات تم وضعها على طاولة وزير الداخلية بعد الجدل الذي أثير بشأنها.

وجاءت هذه الخطوة بناء على شكاوى تنظيمات حقوقية عبرت عن رفض تعريض بعض المواطنين للضرب والتعنيف. كما وجه الفريق النيابي الاشتراكي سؤالا إلى عبد الوافي لفتيت، محذرا من تقويض منسوب الثقة بعد ما جرى.

في حيز آخر؛ قالت “المساء” إن شركة الخطوط الملكية المغربية تحاول تطويق الخسائر الفادحة التي نالت منها في ظل الوضع الراهن، وقامت بإطلاق إجراءات تقشفية لمواجهة الصعوبات المالية.

نشرة داخلية لـ”لارام” أعلنت تنظيم العمل الخاص بالمستخدمين عبر منح عطل دون راتب، تصل إلى 6 شهور قابلة للتمديد، والحصول على مبالغ الاقتطاعات الخاصة بالضمان الاجتماعي والتقاعد، أو دوام جزئي مدته 3 أشهر قابلة للتمديد أيضا.

أما “أخبار اليوم” فكتبت أن خبراء يتوقعون وصول عدد الإصابات المؤكدة بـ”كورونا” إلى 1000 حالة في مختلف جهات المملكة، ويوصون المغاربة بعدم الهلع لأن هذا الكم المنتظر يرتبط بأعراض الوباء.

مصطفى الناجي، الأخصائي في علم الفيروسات، قال إن التحول في أعداد المصابين يبقى عاديا، وما أعلنته وزارة الصحة حتى الآن ليس عددا يستحق التهويل.

وذكر جمال الدين البوزيدي، رئيس العصبة المغربية لمحاربة السل والأمراض التنفسية، أن الوضعية الوبائية تبقى تحت السيطرة في المغرب، منوها بالإجراءات الاستباقية التي بصمت عليها السلطات.

كما اهتمت “أخبار اليوم” بانتقال تفشي “كورونا” إلى المرحلة الثانية في شمال المملكة، مشددة على أن المشاركة في جنازة نقلت الإصابة إلى مخالطي أشخاص قادمين من الخارج.

وأضاف المنبر أن هذا التطور لم تسهم فيه التجمعات الكبيرة، وإنما يرجع إلى لقاءات عائلية حضرها وافدون من إسبانيا وفرنسا، زيادة على إصابات ناجمة عن حضور جنازة قبل أسبوعين من الآن.

نختم من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن وزارة الداخلية وجهت الجماعات الترابية إلى إدخال تعديلات في ميزانياتها، من خلال دورية لرؤساء المجالس، لتغطية النفقات المستجدة بسبب مواجهة “كورونا”.

الجريدة شددت على أن مضمون الدورية نفسها يتيح لرؤساء الجماعات إجراء التعديلات المطلوبة دون مشاورات مع أعضاء المجالس، والهدف هو الاستجابة للنفقات المستجدة بقوة الظرفية الوبائية.

‫تعليقات الزوار

147
  • تدكرونا
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:04

    عندة الشدة يضهر معدن الرجال وشكرا

  • مصطفى
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:06

    ماشي جديدة عليهم راهوم طردو 350 الف مغريبي. و البارح كان واحد القائد فالشمال كيقول لمول الدار لي كاري ل 2 جزائريين انا نخلص ليهم الماء والضوء هاذو راه خوتنا

  • بن يازغة مدينة المنزل
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:07

    الجزائر دائما تبين عدائيتها تجاه المفرب و المغاربة

  • أ. الصنهاجي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:07

    لا حول ولا قوة إلا بالله حتى كانبغي ندخل لراسي أننا إخوة حتى كايخرجو لنا ببحال هاد الأمور
    الله ياخد فيهم الحق الله ياخد فيهم الحق الله ياخد فيهم الحق

  • صابر على البلاء
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:07

    هذا ليس غريب على (( جارتنا )) فاهلا و سهلا بكل مواطن مغربي و بكل انسان في حاجة لنا .

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:07

    معروفة على الجزائر ديما كتفعل مثل هاد أمور

  • مغربي مغربي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:08

    متى يتم اعتماد العمل عن بعد، كما فعلت مجموعة من البلدان؟ بطليعة الحال عدا القطاعات الحساسة.

  • وجدة الوطنية
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:08

    و من جهة ثانية وجه الرايس الجزاءري برقية الى الغزواني رايس موريطانيا يؤكد فيها وقوف الجزاءر مع موريطانيا و يعده بتقديم المساعدة لمواجهة كورونا …… تصريح الغزواني الاخير ضد الوحدة الترابية لم ينساه رايس الجزاءر …….

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:09

    ليتضح أنهم طردوا من الجزائر وقطعوا 32 كيلومترا على الأقدام، انطلاقا من تويسيت، للوصول إلى المدينة,لا افهم هل هناك حراص الحدود ام هي مفتوحة,يمكن ان يلج اي كان الى التراب المغربي,هدا خطير جدا.

  • naima ghazi
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:10

    للأسف لم تطبق الجزائر حقوق الجار وما فعلته إنما هو تعبير عن غيرتها من الشعب المغربي تريد أن تدمره بأي وسيلة كانت لكن الله معنا قال تعالى ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين تريد السوء للشعب المغربي ونطلب الله عز وجل أن يجعل كيدها في نحرها لان الله خير حافظ

  • أمازيغي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:10

    لاحول ولا وقوة الا بالله هاذ حكّام الجزائر صافي طغاو.

  • Adil
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:10

    النظام الجزائري الظالم يشمئز من المغرب ومن كل من يأتي من المغرب
    نسأل الله العلي الجبار أن يرينا في الطغمة الحاكمة العسكرية الجزائرية يوما كيوم عاد وثمود يا أشر خلق الله ودعوة المظلوم توصل توصل عاجلا أم آجلا

  • عبدالله
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    السلام عليكم. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. في هذه الظروف الصعبة يعامل هؤلاء المواطنون بهذا الشكل المهين. خلاصة الكلام ،لا يرجى من حكام الجارة الشرقية أي خير .عاش المغرب .

  • سعيد
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    في ضل الوباء كل شيء ممكن نحمد الله رجع إلى ارض الوطن سالمين

  • raji
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    عيب و عار، اشهد يا تاريخ, تمر الازمة و تبقى المواقف

  • مواطنة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    ينبغي وضعهم في وضعهم تحت المراقبة الصحية إلى حين التأكد من خلوهم من الإصابة بالمرض !

  • عمي لؤي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    ولمذا لم سيتعمل "الأشقاء" في الجزائر معبر جوج بغال كما هو متعارف عليه؟؟
    والمصيبة, أين كان حرس الحدود من هذا كله؟؟

  • Hassan
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:11

    للاسف مند طرد الاف في عيد الاضحى الشهير لم تكن ردة فعل مغربية قوية فالجزاءر تمادت ولازالت تختقر كل مغربي على الدولة منع الحرفيين الدخول الى الجزاءر وليبحتو على الصينيين

  • مغربي من بلجيكا
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:13

    بما ان الدولة آثرت الجانب الصحي على كل المصالح فأعتقد ان الدولة المغربية يجب ان تفتح الصندوق اللذي اسسه جلالة الملك للمغاربة المقيمين بالخارج للمساهمة ايضا مع وطنهم في مواجهة هذه الازمة وان يتذكر كل مغربي قول جلالة الملك إما مغربي قح او خائن،وان نترك الخلافات السياسية والعرقية وكل التعصبات العنصرية و الانتقادات جانبا و لنكن يدا واحد.
    وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونو على الاثم و العدوان

  • زواقي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:14

    هذه الأفعال ليست بغريبة عن جارتنا الشرقية . ذكروني بطرد المغاربة سنة 1975 في عز أيام عيد الأضحى .

  • kamal
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:14

    شكرا على الجود و الكرم إخواننا في الجزائر يا سلام على حسن الجوار و تعاليم ديننا الحنيف

  • Khalid
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:14

    كان على السلطات الجزائرية أن تنسق على الأقل مع السلطات المغربية قبل ترحيلهم من أجل الإستعداد لوضعهم في الحجر الصحي، هذه قمة الإذلال، أليس للمغاربة أيضا كرامة!

  • عادل
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:14

    وا سيرو الله إعطيكم الدل..لي مازال كتخدمو عند هاد ليهود…راه كلهم ماكيحملوش المغرب او المغاربة..
    point final

  • الخميس 26 مارس 2020 - 22:14

    هذه من شيم حكام الجزائر اكثر من ذلك سنة1975 طردوا وشتتوا عائلات من الجزائر وطلقوا كرها بين كل مغربي بجزايرية او جزائري بمغربية ورموا بهم في الحدود الشرقية… إنها الكراهية والبغض والحقد والحسد وغياب الضمير والانسانية في ظروف صعبة .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ابو عمر
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:16

    الجزائر داءما تلفظ المغاربة .اتمنى من الحكومة المغربية ان لا تعاملهم بالمثل.المغاربة عليهم ان لا يستغلوا في الجزائر كيف ما كانت الظروف.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • وجدة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:16

    اهده هي الانسانية أيتها الشقيقة دول لا تعرف الإسلام ولم تفعل مافعلتيه لكن نحن لسنا مثلك البارحة شاهدنا رجال السلطة المغربية مشكورن يدافعون عن مواطنين جزائريين وقدموا لهم الدعم

  • جواد أم فرس
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:16

    ولماذا ذهبوا وسافروا الى الجزائر .كنت أظن أن المغرب أفضل وأحسن من الجزائر

  • maghribi de la suisse
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:17

    Normalement le Maroc aurais du envoyer un avion en Algerie pour chercher les Marocains qui souhaite retourner au Maroc qand l'algerie a envoyé ses avion chez nous pour chercher les Algeriens mais bon on tombe toujours dans des setuations pareil macha allah

  • نانوس
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:17

    حقيقة امر عجبا …
    فيروس صغير لا يرى بالعين المجردة أخضع العالم لسيطرته ….
    و غير من معالم التوجهات الاستراتيجية في العمق ….
    فأين هي الدبابت و الصواريخ العابرة للقارات و الميزانيات الضخمة في السباق نحو التسلح ؟؟؟
    من يحرر العالم الآن من قبضة كورونا ؟؟

  • أبو مارية
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:19

    على وزير الصحة أن يتحمل مسؤليته، فما نراه فى نشرات الأخبار من أطباء وممرضين يتعاملون مع مرضى بدون سترات واقية كأطباء الصين،فلا شك أنهم سيتعرضون لإصابة وجب توفير البدل العازلة كاملة لأطباء والممرضين فحياتهم حياتنا وعدم دفع الطبيب او الممرض للموت، فالقفزات والكمامة لاتكفى وجب الإنتباه لهذا الأمر وعدم التساهل معه.
    سترات واقية والطبيب يأخد دوش معقم وهو يلبس سترته،ويردي ملابس نطيفة وتغسل الملابس على درجة حرارة 60.
    تغير القفزات والكمم فى كل مرة. وتعقم المستشفى على مدار الساعة،هنالك عمال النظافة والانعاش تعطى لهم الوسائل الضرورية حفاظا كذالك غلى سلامتهم .
    اما الارتجالية فالله يحفظ وصافي

  • ولد حميدو
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:20

    من حقها ان تطردهم و لكن كان عليها ان تنسق مع السلطات المغربية و ليس رميهم على الحدود و بما ان المطرودين وصلوا لوجدة فاين الحراسة على الحدود و يعلم الله كم من حراق ترميهم الجزاءر من الحدود و اتساءل لمادا المغرب ترك كيلومترات بدون حواجز سواء شاءكة او رملية بالخنادق بما انه حصن اكثر من 2000 كيلومتر بالسياج او الحاجز الرملي
    كدلك انا مع متابعة كل مغربي دهب عندهم بدون قانون فالحرفي يكسب حتى في المغرب و الفرق هو انه عندما يدهب للجزاءر او ليبيا فانه لا يكتري عكس المغرب ادا دهب لمدينة اخرى فلا يعطونه السكن حتى و ان كانت اقامة غير مسكونة

  • Salmimostefa
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:21

    لا حولة ولا قوة الى بالله العلي العظيم حتى في هاذا الضرف العصيب ومازالكم مع الادعاءات الكاذبة الحاقدة لقد غادروا بمحض ارادتهم عندما تم الحجر الصحي ولم يعودوا يعملوا قرروا المغادرة وخاصة انهم بصفة غير شرعية فعادوا كما دخلوا اول مرة حتى المغرب القى القبض على جزائريين اثنان في وجدة بصفة غير شرعية وادخلهم السجن ولم تتكلم الجزائر لانهم يستاهلوا كانوا بطريقة غير شرعية

  • abdelkader jandark
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:24

    إوى هادي بادرة جيدة من الشقيقة الجزائرسهلت لهم الرجوع الى ديارهم واولادهم…..وهل تريدون ان يبقوا متشردين في هذه الظرفية الصعبة بدون تدخل القنصلية هناك لإوائهم….
    ــــ إخضعوهم للحجر الصحي فقط للمدة المطلوبة تحسبا لأي طارئ ـــــ

  • RALEUR
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:26

    مكاين مشكل، مزيان حيت المغاربة رجعو من الجزائر، ولكن من العيب يضربوا 30 كلم على رجليهم، طريقة غير حضارية وفايت ليهوم داروها في السبعينات و في العيد الكبير، حشوما وعيب٠ نخليو غير الشعب الجزائري هو يحكم واش حنا تنعاملو الجزائريين للي في المغرب بنفس الطريقة؟

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:27

    مغريباش على نظام الجيش ومنتسناوش احسن من دلك

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:27

    ما داروا فيها ما يصلح يخليوا المشاكل السياسية مع المغرب من بعد, هذا مشي تصرف صائب, وهذا مشي وقت اشعال النزاعات السياسية ,هذا وقت كيتطلب من الجميع التعاون باش نتغلبوا على هذا الوباء فالقريب العاجل ان شاء الله

  • محمد طنجة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:28

    مأساة الأربعين ألف لا تزال ماثلة بين أعيننا…فلا يمكن توقع أية مكرمة من هذا النظام البائد الذي بنى عقيدته في الحكم على معاداة المغرب…!!!..ولكن أملنا كبير في الشعب الجزائري الشقيق المظلوم ان شاء الله بعد كورونا…فلا مفر لهذا النظام العدواني من الانصياع لإرادة الشعب وترك السلطة لشعب المليون ونصف شهيد…إن موعدهم الصبح…

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:33

    النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله.

  • السايسي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:33

    الوباء خطير والصندوق المحدث له يتطلب ضخ مالى كبيرلمقاومة شره والتعبئة ضرورية ولما لا وكما نشر ان تكون 5 دراهم التي تجنيها مافيا المحروقات في كل لتر موردا هاما نظرا لضخامة الارباح التي تجنى فبرميل النفط ( ما بين 21 و23 د وبرنت 24 و 27 دولار ) وحسب العارفين فلتر الكازوال لن يتعدى 3 دراهم وسنتيمات اذا استرجاع المساهمات ان كانت لن يتطلب الا يومين

  • الشرق
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:35

    حطوهم في الحدود و هم قطعو 31km إنطلاقا من تويسيت المغربية ااى وجدت علاش لم يذهبو عند الجنود هناك ليتصلو بقوات الدرك توصلهم الى الحجر اللصحي

  • ام سارة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:35

    عار الجار على جارو…على العموم،أحسن ليهم بلادهم في هذه الظروف…ماكينش اللي يحن فيك فالمحنة قد خوك ولد بلادك

  • رمح
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:36

    الصين تبعث بمساعدات للمغرب لاجتياز المحنة. والجارة الشقيقة تطرد جيرانها من ارضها . صدق الشاعر حين قال : وظلم ذوي القربى اشد مضاضة ….على المرء من وقع الحسام المهند

  • العاصمي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:38

    كيف يقطعون مسافة 32 كلم مشيا على الأقدام ، ومن كان يرافقهم على اي
    وسيلة كانوا يرافقونهم ، في بلدتي مغاربة لم يُطرد منها واحدا فكيف طرد
    هؤلاء ، ولماذا ساروا 32 كلم ، ومن اوصلهم ، قدموهم في التلفزيون إن
    كنتم صادقين

  • فريد
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:38

    تحققوا من الخبر ، فأنا جزائري و اقطن بالمناطق الحدودية ، و يوجد تعليمات من السلطات الجزائرية بعدم التعرض لأي مغربي في هذا الظرف حتى يرفع الله هذا الوباء ، و قد إلتقيت بمغربي منذ يومين يتجول بصفة عادية ، لهذا فمن المحتمل جدا ، أن إخواننا المغاربة عادوا إلى بلدهم طوعا غير مرغمين ، و عنذ ضبطهم من طرف السلطات ألأمنية المغربية بالحدود ، قالوا لهم طردتنا السلطات الجزائرية خوفا من العقاب و نحن نعذرهم ، لدا أشكك في خبر هذه الجريدة و الله أعلم .

  • مواطن
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:39

    حمرو وجههم .
    هاذ الشيئ غادي يفوت
    ويبقى المغرب الشريف شامخا

  • عبدو
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:40

    سلام اخوتي لا تقول هذا كلام إننا إخوة في الإسلام و أنا مغربي أيضا ولأن أنا عالق في بلاد الجزائر و هم لا يرحلون المغاربة إنهم هم من أرادوا الرحيل هم من لا يثيرون و هنا أغلبية المغاربة يريدون الرحيل خوفا من هاذا الوباء ولكن الكل يتذكر قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا و شكرا

  • Nakpm
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:41

    يا مغاربة ياو خدمة شوية عقولكم يعني من بين عشرات الاف المغاربة في الجزائر جات عين الجزائر غير على 28 فقط طردتهم من أراضيها وبسبب ماذا بسبب كورونا ههههه السبب واضح وضوح الشمس تم تعليق الرحلات فقرروا الرجوع طواعية عبر الحدود البرية

  • العنكبوت
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:42

    أرجوا من المعلقين عدم السب والشتم تقديرا لكل جزائري يحرقه قلبه على ويتأسف و يشمئز من هذا الفعل الشنيع ، وأنا على يقين أن هؤلاء الأحرار موجودون هناك لكن الله غالب

  • الزمامرة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:43

    الله أعلم كفانا من اشعال نار النعرات منهم ل الله المهم ادا كان هدا الخبر صحيح مخاصناش نتعاملو بالمثل…. الجزائر دولة إسلامية ماشي يهودية

  • اسماعيل
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:43

    الجزاءر ارسلت طائرتين لاستعادة أبناءها من المغرب حتى تتكفل بهم و لا تتركهم عالة على المغرب فكان من واجب المغرب أن يستعيد أبناءه و لا يتركهم عالة على الجزاءر…فما دام المغرب سارع لغلق حدوده و لم يفكر في أبناءه فمن واجب الجزاءر أن ترحيلهم بالطرىقة الغير مكلفة.

  • كريم
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:45

    انا مغربي حاليا في الجزائر كفي من الكدب هدوك 20مغربي رهم خرجو بطريقة غير قنونية حيت المشكل هو اغلاق الحدود الجوية حيت معندهمش فين يخدمو حاليا وعندهم جوازات السفر كين فيهم لي فات مدة لاقامة المسموح بها في هاد البلاد والحقيقة مشي الدولة الجزائرية لي لاحتهم هم من ختارا الهروب من الوباء والبطالة كفي من الكدب لي خرجو من من الجزائر رهم خترو يخرجو حرقين

  • المدبولي
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:48

    بحول الله سيتغلب المغرب على هذه الجائحة و سوف لن يتخلى عن مساندة الشعب الجزائري الشقيق بكل الوسائل .. بالروح و بالجسد …

  • HAMID
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:51

    الغريب ان الحدود مغلوقة وعليها حراسة مشددة
    فكيف يدخل المغاربة ويعبرون الحدود المغربية
    ويمشون 34 كيلومتر بدون علم المخزن؟؟؟؟؟؟؟

  • نورد
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:53

    تلات نقط اريد ان أتطرق لها ٠أول لمدا الحكومة لاتوفر كل مستلزمات للأطباء والممرضين الدين هم في صف أول ٠٠تاني يجب وضروري مساعدة الفقراء ٠لايمكن ان تحبس نفسك في منزل بدون أكل حتى غوانتنامو في أكل٠تالت هو دولة تريد وضع غطاء على مشاكل وباء كورونا بزيادة الدعم لسلطة فقط ٠٠٠وهدا خطأ ٠٠خطر قادم لا لهروب يجب تعامل بشفافية وليس طحن مو ٠٠٠٠٠مرجو

  • الحقيقة في دقيقة
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:54

    حتى نكون منصفين، الجزائر ليست مسؤولة عنهم و ليست هي من رمتهم،فقد استغنى عنهم المغرب اولا و السفارة المغربية في الجزائر هي المسؤول الأول عن هذا و كان من المفروض التكلف بهم داخل الجزائر بتوفير المأكل و المسكن كما فعلت العديد من الدول او ان ترسل لهم الدولة المغربية طائرة خاصة كما فعلت الجزائر نفسها بجلب الرعايا الجزائرين في المغرب، هذا هو الإجراء الصحيح لان موقف الجزائر و الجزائريين اتجاه المغرب و المغاربة واضح فلا ننتظر من دولة رحلت قبل ذلك مغاربة في صبيحة يوم الاضحى و جردتهم من حقوقهم ان تقف معهم في هكذا ظروف.

  • سعودي وافتخر
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:56

    تصرف عادي جدا المغرب يفترض بها أمنت لجميع مواطنيها فنادق وتتكفل في كل شؤونهم . كما فعلت السعودية وباقي دول الخليج .وهنا يتضح قوة الجواز . في حين بريطانيا العظمى تنصح مواطنيها بالاقتراض لتدبير أمورهم وهم عالقون خارج بلدهم تجد السعودية تؤمن لمواطنيها فنادق خمس نجوم . شاملة الاعاشة والخدمات والخدمات الصحية والتنقل . وكل وسائل الراحة . حتى عودة الطيران ونقلهم إلى السعودية . هذه الأزمة كشفت أوروبا على حقيقتها وأن حقوق الإنسان ما هو إلا شعار تبتز به الدول الضعيفة . كندا أرسلت طائرة للفتاة السعودية الهاربة من أهلها إلى تايلند . في المقابل يوجد أكثر من 50طبيبا كندي عالقون في الصين لم تحرك لهم حتى حافلة .

  • Med.x
    الخميس 26 مارس 2020 - 22:57

    خاص الناس تكلس ف بلادها تخدم فيه وتعيش وتموت فبلادها . لاش طامعين فين غادين اصلا . كتهاجرو ومنبعد كترجعو البلاد ولا كيجرو عليكم كلسو ف بلادكم اتهناو.

  • المعلق الصغير
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:00

    لا تخلطوا بين الطغمة العسكرية والشعب الجزائري
    فوالله الجزائريين خيار الناس
    ناس ملاح
    هذه شهادة لله
    اما الحاقدين على المغرب فسيموتون بإذن الله وينقرضون ثم يلاقون حسابهم عند الله ثم تتحسن الأمور بإذن الله

  • Nassim
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:01

    ليس غريب على نظام العسكر الدكتاتوري و المتسلط على رقاب الشعب الجزائري الشقيق .
    المهم نحن المغاربة لازم أن نتعامل مع خوتنا الجزائريين الذين يعيشون في بلادنا بطريقتنا المعهودة دائما: الكرم والاحترام. لأن الشعب الجزائري بريء مما يفعله السفهاء من نظامه الأيل للسقوط في اي لحظة.

  • عبد المولى ادريس
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:02

    عندما رأيت بالأمس رجل سلطة مغربي يتكفل بجزائريين طردهما صاحب محل الكبراء… .. و يتكفل بمبلغ الكراء و حتى الماء و الكهرباء… و قال لصاحب المحل.. هادو اخوتنا و حرام تخرحهم في هذه الظروف الصعبة…. قلت الحمد لله هذه أخلاق المغاربة و شهامة المسلم الحر … و لما سمعت بطرد مغاربة من الجزائر في ظروف قاسية … قلت هذا ليس غريبا على نظام فاشي يقهر حتى شعبه فما بالك المغاربة…. و انا أعلم أن الشعب الجزائري الشقيق لا يرضى بمثل هذا التصرف… لان معدنه أيضا نفيس… و شعب مضياف و كريم… السلام عليكم

  • immad
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:03

    الصراحة لمغاربة فقلبهم الرحمة …وميقدروش يرحلو جزائريين حيث كيراعيو الجوار واخلاق الاسلام ..

  • علي الوجدي
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:05

    تصرف ارعن ومستهجن وبليد من نظام فاقد للشرعية لك الله يا جزائر الشقيقة

  • محمد
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:09

    الشعب الجزائري والشعب المغربي اخوة لا نقاش فيه، اتمنى من المملكة الشريفة قطع العلاقات مع حكام الجزائر لان الشر هو الذي ارادوا لنا فقط هم العدو

  • ميلود
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:09

    الجزائر = شعب طيب محكوم من طرف عصابة

  • لقمان العظيم
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:16

    المغرب لم ولن يرد بالمثل . اكيد هذه الافعال ليست من شيمنا ، الله والرسول والدين يتبراون من هذا التصرف الغير المسؤول . اما السيد الرءيس فقد بعث ببرقية الى الرءيس الموريتاني يطمءنه ويعده بمساعدات في هذه الظرفية . وعلى ما يبدو لي ان موريطانيا هي التي سوف تبعث بمساعدات لهذا الرءيس الغير الشرعي وحكومته

  • papa noel
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:17

    المغرب قاد باولاده…..مرحبا بهم لفلوس موجودة والخیر عا مشتت……حنا والله ما نطردو شی جزاٸری من بلادنا….قادرین نوکلوا ونشربوا الشعب الجزاٸری کامل لوجه الله….

  • Salmimostefa
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:17

    سبحان الله يقومون بطريقة غير شرعية ماذا تتسنون من الجزائر تعمل معهم تحجز لهم في فندق خمس نجوم راه القانون الجزائر يقول من ولج الجزائر بطريقة غير شرعية سنة حبس ويرحل الى وطنه راه الجزائر كانت كريمة معهم عندما اعفت عنهم ولم تدخلهم السجن وتركتهم يرجعون لعائلاتهم ووطنهم

  • ولد حميدو
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:19

    قبل ان يشيد المغرب سياجا و تحفر الجزاءر خندقا كان المغاربة و الجزاءريون سواء حرفيون او مهربون او من عندهم قرابة عاءلية و هم بكثرة يدخلون عبر احفير الدي يفصل بيننا شبه واد
    بهده التصرفات الجزاءرية تظن بانها ستخلق ازمة للمغرب بينما لم تقع حتى في ايام ازمة المغرب عندما طرد بومدين 350 الف مغربي في عيد الاضحى و لكن حسنا فعلت فاولءك المطرودون فيهم من اصبحوا في مناصب مهمة في التعليم و الصحة و الاعلام و منهم صحفية معروفة في الرياضة
    اخيرا
    ادا كان فقط 32 مغربي غير قانوني او حتى الف فاين ربع مليون التي تعمل عندهم
    اطردوهم ان كنتم رجال و لا تكدبون

  • عيسى
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:22

    اغلبية التعاليق تخص ما ورد في العنوان فقط
    الخبر الذي اثار انتباهي هو اصابة 11 طبيب بكورونا.
    يا ربي تلطف بنا

  • الجارة الجزائر
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:23

    على كل من الجزائر و المغرب بتصحيح علاقته بجاره، نحن أفضل من بلجيكا و فرنسا و إيطاليا الذين يتصرفون مع بعضهم كالإخوة أما نحن فإننا إخوة حقيقيون.

  • ZORO KENITRA
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:23

    مع احترامي وتعاطفي مع هاد الإخوة أقول لهم مالقاو فين يمشيو غير لجزائر مسيرة من نفس الحكام ديال الضغينة والحقد..وخا نموت بجوع ما نمشيش ..هاد الاسلوب النازي يعني أن فيروس بومدين لا زال مستفحلا في قصر المرادية وهو فيروس يتغدى على الكراهية ليس للمغاربة فقط وإنما لأبناء الجزائر نفسها الذين خرجوا بالآلاف لطرده لكنه متجدر في جسم الدولة الحاكمة..حتى لانظلم الشعب الشقيق فهو من تبادل الضيافة بين جماهير الكرة..ولكن هذا الطرد فيه خير لأن هؤلاء الحرفيين كون بقاو فالجزائر كون ماتو بكرونا..بلدهم أكثر كفاءة في الحفاظ على حياتهم

  • مغربية
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:24

    الى سعودي و افتخر
    اولا هدا شأن بلدين جارين من المغرب الكبير بشمال إفريقيا ما دخلك انت من الخليج. ثاني شئ طبعا السعودية ترسل لابنائها طائرات خاصة لنقلهم و كدلك لقتلهم و تقطيعهم ادا عارضوها .و خير الكلام ماقل ودل

  • wassim
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:26

    المغرب في حالة الطوارء و هده هي الفرصة لو اعطيت للشعب المغربي سنحرر اخواننا في تندوف و ندخل الي و هران

  • متفاجئ
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:30

    فوجئت بـ12 شخصا في مدخل وجدة، ليتضح أنهم طردوا من الجزائر وقطعوا 32 كيلومترا. امر خطير جدا اين حرس الحدود اين مراقبة الحدود بالاقمار الاصطناعية وصل الامر ان نفاجأ على بعد32 كلم؟؟؟

  • متدمر
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:31

    من بين القضايا التي يجب على المغرب البث فيها بشدة هي العلاقة بينه وبين الجزائر والتي يجب ان تقطع بصفة نهائية لان النظام الجزائري ليست له اي فائدة من العلاقة بالمغرب وهذا كاف لغلق هذا الملف للابد

  • محمد من إسبانيا
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:31

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم،
    كان هذا التصرف وكما جرت العادة من قلة الأدب و قلة وعي الحكام الجزائرين

  • المغاربة أحرار
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:32

    على جميع المغاربة الرجوع إلى أرض الوطن ونسيان ما يسمى الجار الجزائرية لأنهم جار العار على المغرب أتمنى من الله أن يبين البرهان في الضالمين

  • حراسة الحدود
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:33

    كيف. ان الجزائر تلقيهم في الحدود… وحراس حدودنا. الم يروهم….. ويتم نقلهم. والاحتياطات اللازمة… منها التتبث منهم…. والنأكد…. ومن الحجر عليهم. لعل احدهم لقدر الله مصاب. كل الاحتمالات ولا دائما. الاستخفاف بالامور. على سياق ما يروى…. ولا. كيف القصة.

  • محلل
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:34

    شباب حرفيين مهرة مغرر بهم من طرف سماسرة جنيرالات الجزائر لديكور ڤلاتهم. فضلوا سوق الشغل الجزائري على المغربي، حرفهم مطلوبة في المغرب و باجور مشرفة و مع ذلك فضلوا الجزائر. يا ما حذرهم مسافرون في مقصورة قطار ليلي من وجدة الى البيضاء، أنهم يدعمون اقتصاد نظام معادي لوطنهم، لا ثقة فيه يستغلهم ليقذفهم، في أي لحظة، ( عندما افتخر هؤلاء الشبان ان الجزئريين و الجنيرالات عاملوهم مثل أبنائهم ). مع الاسف بالرغم من التحذير يردون انهم يعاملون مثل أبنائهم. و النتائج تتكرر ان هذا النظام منافق بلا ضمير سرعان ما يصب حقده و كذبه على أبرياء ليدعي القيم و الانسانية و أن الشعب المغربي شقيق. ليتضح أنه حركي عنصري ما يصفي حسابه الا على الشعب المغربي. نحن امام ربنا و أشقائنا الاحرار آمنين على إخوتنا الجزائريين بالمغرب، حضاريين متحلين بالقيم. النظام الجزائري يصعد الاساءة، ينتظر رد الفعل، بعد اليوتوب المتداول عالميا ليعلم الراي العام أن المسؤولين المغاربة تفوقوا بالحكمة و الفعل و ليس بالخطاب الكاذب، إذ برهنوا الشجاعة و القيم و الحكمة و الانسانية تجاه ضيوف جزائريين مقيمين غير شرعيين بالمغرب و في وقت الشدة.

  • HASSAN Temara
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:36

    تصرف ليس بغريب او جديد عند جيران الشرق. بتصرفهم هذا غير المسؤول ربما يكونوا فعلوا خيرا وقدموا خدمة للمغاربة المطرودين ليكونوا في عناية خاصة بوطنهم الأصلي… قالوا زمان إذا طردك البخيل عند الكريم تْبات…

  • الخميس 26 مارس 2020 - 23:44

    اسراءيل ومدرش هاد الفعل.ماشاء الله

  • مغربي من جبال الأطلس
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:44

    من شب على شيء شاب عليه… هذا ما تعلموه من اسلافهم الذين طردوا أكثر من 45 الف مغربي ليلة عيد الأضحى ستة 1975… الحقد يعمي قلوب حكام الجزائر تجاه المغرب… لكن "يمكرون و يمكر الله والله خير الماكرين" صدق الله العظيم

  • نداء
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:45

    نتمنى من الاخوان الجزائريين القاطنين في المغرب التعبير عن وجهة نظرهم فيما تفعله السلطات الجزائرية بالمغاربة،
    أما بالنسبة لوباء كرونا ،لا أعتقد أنه من الصواب عدم تهويل الوضع، بل يجب على الحكومة التعامل مع الوضع وكأننا بلغنا الخط الاحمر في التصدي للوباء وعدم العيش على التمني حتى لا نتفاجأ بما لا تحمد عقباه

  • مواطنة 1
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:49

    مرحبا بكل المغاربة الذين يعيشون في الجزائر ، نريد عودتكم ، بلادكم أولى بكم ، أنتم لا تشتغلون بأوروبا أو امريكا ، وما الجزائر إلا بلد يعاني القهر وسطوة العسكر . لن نفعل مثلكم وسوف نحتفظ بكل الجزائريين الموجودين فوق التراب المغربي ، هذا هو المغرب العظيم بملكه وشعبه !!!

  • اسامة
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:53

    لمن يشكك في مصادر الاخبار ،انا قرأت الخبر في تويطر يوم الثلاثاء ماضي حيت جاءت اول دفعة من ثمانية مغاربة و التانية البارحة 12 مغربي ،جاءت بهم قواة الدرك الحزائرية الى حدود المغربية ، قرأت الخبر من مصدر جريدة algerietimes .
    تمر الازمة و تبقى المواقف يا نظام ،و استغرب للجزائريين هنا يدافعون عن عمل سيء لا اخلاقي فقط لأنه نظامهم ! لا تدافع عن عمل لا اخلاقي ولو كان ابنك او أخاك ،الحق حق و الظلم ظلمات يوم القيامة ولله لا يوجد اخسن من الله عز وجل قد حرم الظلم حتى على نفسه و جعلته بينكم محرمًا فلا تظالمو !)

  • مغربي متغرب
    الخميس 26 مارس 2020 - 23:59

    ماذا يفعلون في الجزائر ؟
    يجب إغلاق الحدود معا الجزائر بحرا وا الجو وا إغلاق سفارة والقنصلية المغربية هد ناس مفيهمش رحمه ولا شفقه

  • مصطفى خيدري.
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:03

    يجب الانتباه ووصعهم في الحجر صحي ومراقبتهم صحيا

  • كورونا الذي لايرحم
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:06

    وأوردت "المساء" أن "فيروس كورونا" يزحف على "أصحاب البذل البيضاء" في المغرب، وأن 11 طبيبا أصيبوا بأعراض الجائحة في كل من الرباط وتطوان والدار البيضاء.
    حتى الاطباء لم يسلموا من هذا الوباء
    ما اشد خطر هذا الفايروس علينا يا الله رحمتك سبقت غصبك اللهم ارحمنا يا الله…

  • titanic
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:08

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:10

    الى حكام الجزائر عيب عليكم و الله يهديكم و نهار لي تجيبكم الفرصة ماكاين لي عقل عليكم.
    الشعب الجزائري جاي و غايحكم بلادو لأنكم عصابة و مرتزقة و غايجي نهاركم.
    عاجلا ام اجلا ستجنون ما تحصدون.
    الله ينعل لي ماحشم

  • ولد حميدو
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:13

    سوف ابدي برايي الشخصي بدون تحيز
    ممكن ان يكون الحرفيين قد كدبوا و لكن الهجرة الغير الشرعية ثابتة عليهم و لنفرض دخلوا خلسة فعلى هدا الاساس حتى العسكر الجزاءري لا يراقب الحدود كما يجب مثل الحرس المغربي اما ادا كان تواطؤ بين الجانبين فهدا امر خطير وجب محاسبة المتهاونين و ليس عندنا الحدود مثل الدول الاوربية بل خص البق ما يزهق ادا سلك من المغرب يحصل مع الجزاءر او العكس صحيح اما حتى واحد ما حاضي ربما دخلوا عبر نفق ارضي او بالسماوي

  • م . الشمالي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:20

    – ما يزعجني كثيرا هو هرولة بعض المغاربة سامحهم الله الئ بعض الدول المارقة كلما سمحت لهم الضروف رغم علمهم المسبق كليبيا والجزاءر وسوريا . ثم بعد دلك يبدؤون في البكاء والتشكي . اما العسكر الجزاءري فلن الومهم في شيء طالما هم واضحون معنا مند استقلالهم عن ماماهم فرنسا . وكفئ

  • كاعي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:29

    ايوا تعلموا المغاربة ! نحن و الجزائر لسنا اخوة و لن نكون كذلك. الغدر من شيمهم و كفى!

  • underscore/
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:33

    فرق بين بلاد تعمل كل يوم 5000 تحليل و تكتشف الاعداد الحقيقية للمصابين
    و بلد لحد الان لم تعمل حتى 1000 تحليل طول هذه المدة و القادم سيبين عوراتكم و يفضح تبجحكم
    و الان بعد بدء ظهور الاسوأ هاانتم بدأتم بتعليق مشاكلكم الكثيرة على شماعة الجزائر و التي لا تعيركم اي اهتمام بل ماضية في مكافحة المرض في صمت و شجاعة و ليس بالتباكي و القاء اللوم على الغير

  • فرعون
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:36

    الجزائر والمغرب اوقفوا الطيران عبر اتفاق تنائي فمن كان في الجزائر من المغاربة فقد يطول مكوته ولن يستطيع العودة لاهله حتي تنتهي الجائحة اما من كان في المغرب لزيارة اهله فعليه المكوت في بلده حتي تعود حركة الطيران ولا يجب ان يحاول الدخول للجزائر بي طريقة غير شرعية عبر اختراق الحدود لانه سيجد من يوقفه ويعيده خلف الشريط الحدودي المغربي وكما مشي 32كلم ليعبر حدود الجزائر فقد يمشي 32كلم لانه سيعود للخلف و يمشي مجملا 64كلم ـ كما انا المغاربة لعاملين في الجزائر و الحراقة سيجدون صعوبة في المكوت 4اشهر في الجزائر دون عمل وسيحاول الكتير منهم العودة للمغرب عبر الحدود البرية بطرق غير شرعية مع طول مدة الجائحة ـ فلا يجب النواح من طرف الكتير من المغاربة عليهم لان هده الاخبارستتكرر ان طالت الحالة الصحية الكونية واستمر الحجز

  • عبدو
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:42

    الاجداد كانوا يقولون لنا سالفا. الجزاءري ديريه قدامك ما دريه وراك

  • يوسف بن تاشفين
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:43

    النظام العسكري الفاشستي في الجزاءر ماض في عداءه للمغرب والمغاربة وتذكرت بمرارة قصوى لما رحلوا 350 الف مغربي سنة 1975 في يوم عزيز ومقدس لدى المسلمين …النظام الجزاءري خلق عصابة البوليزاريو واراد تقسيم المغرب…لم يعد امامنا اليوم وغدا الا الهجوم بكل الوساءل المتاحة على عصابة المرادية..لن نبقى مكتوفي الايدي امام هذه الشرذمة..اقول كلامي هذا وانا في اشد غضبي بالرغم من كوني مصاب بداء السكري لم اتمالك نفسي امام ماحصل ويحصل

  • لوسيور
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:45

    فيما سبق رحلت الجزائر مغاربة في شاحنات ولفظتهم على الحدود بشكل مهين..واليوم يطردون مهاجرين في عز كرونا..اذا لم تقم الدولة برد فعل قوي والله لن افتخر ابدا انني مغربي.
    اتركونا من الحكمة الخاوية نحن بشر ولنا كرامة ولسنا قطيعا نحن شعب وسنفتخر بمن يرفع هامات المغاربة عاليا ..لقد اياء الينا الجزائريون كثيرا ويجب وضع حد لعجرفتهم..نحن بحاجة الى رجال.غهل فينا رجل نتباهى به

  • مغربيxxx
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:49

    فقد تأكد بالملموس أن ليس هناك أخوة أو إحترام الجار لجاره من طرف الجزائر حكومتا و شعبا فهم يكنون للمغرب كثير من الحقد والكره و هذا جزء من عقيدتهم و الدليل على ذلك هو أن الشعب الجزائري يعلم علم اليقين بأن النظامهم يتدخل في شؤوننا الداخلية و يعلم أن الصحراء الغربية كما يدعون فهي مغربية و لكن لم نرى يوم من الأيام أن الشعب الجزائري كان له موقف محايدا أو إيجابي بخصوص قضيتنا الوطنية فادائما ما يشتموننا عندما ندافع عن صحرائنا . لهذا كفى من عبارة خوا خوا فهم ليسوا بإخواننا فهم أعدائنا

  • إلياس اجوييد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 00:58

    هاد السيناريو كيدل على أن الوطن هو الوطن هو الأم الحنون والأب هو الأمان
    مهما كانت عندنا مشاكل فبلادنا عاش الوطن عاش العلم

  • صحراوي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:22

    الا يوجد مغاربة اخرون حاليا بالجزائر؟ ولماذا لم تطردهم الجزائر؟ أم ان الأمر يتعلق بعالقين أرادوا العودة إلى المغرب تسللًا بعد الحضر الصحي الذي فرضه المغرب فألفوا هذه القصة؟ المهم ليست هناك رواية رسمية من كلا البلدين. في انتظار ذالك علينا ان تجنب الإساءات.

  • مروكي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:23

    هذا ليس غريبا على الشعبين المغربي والجزائري والتاريخ شاهد على ذلك. إنها العصابة الفيروسية في قصر المرادية التي لا تزال تسمم البلدان المغاربية..

  • محقق
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:52

    وماذا اذا كان نظام العسكر قد نقل اليهم العدوى عمدا ثم وجههم للمغرب

  • rachiiid
    الجمعة 27 مارس 2020 - 01:52

    الجزائر تُرَحل مغاربة في أوج مواجهة "وباء كورونا"ها خاوا خاوا… ولكن معلش لي راجل ابان وقت الحزة ضربو بالحجر نضربو بالتمر حتى اجي وقت الصرف

  • مغربي قح
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:00

    كم أستغرب للجزائريين الذين يتكلمون على أنهم مغاربة وبأنهم يعيشون بالالاف في الجزائر ولم يتعرض لهم أحد وبأن هؤلاء لم يطردهم أحد بل هم من اختارو ذلك ووو
    أو من يدعي بأنه يسكن بالحدود وكل هذا كذب ولم يحصل وووو
    أنا أريد فقط سؤالهم لماذا اختلاق هذه القصة اليوم بالضبط؟؟
    وهل أمور مثل هذه يمكن الكذب فيها؟؟
    طردكم للأجانب ليس بالشئ الجديد عن بلادكم فلقد سبق وطردت الافارقة ورمت بهم في الصحاري بدون مأكل ولا مشرب
    وسبق وطردت سوريين ومن جنسيات إفريقية وحتى اسيوية لحدودنا أكثر من مرة
    بل وحتى الفلسطينيين الذين تدعون مناصرتهم قامت بطردهم وقامت بسجن البعض منهم على أنهم دخلو بطريقة غير شرعية
    أما المغاربة فتاريخكم أسود معهم ولا ولن ننسى طردكم لجاليتنا في ليلة عيد بدون رحمة ولا شفقة وفوق كل هذا سرقو منهم كل ما يملكون من أموال وممتلكات وحتى خواتم الذهب التي كانت تلبسها بعض المغربيات سرقها منهم جيشكم وفي الاخير وبعد كل هذا مازلنا نرى من يريد غسل دماغ المغاربة والضحك على ذقونهم بأسطوانة خاوة خاوة البالية التي لم يعُد لها أي وُجود في زمن الدسائس والأحقاد والمؤامرات
    الحمد لله رجعو لبلادهم ولن ينفعهم سواها

  • ولد حميدو
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:30

    قبل الحراك عندما كان بوتفليقة كنت ادهب لوجدة عند صديق و مرة صادفت مغربيان يعملان في الزخرفة رجعا من الجزاءر و قالا الي بان شخصيات جزاءرية هي من تضمن اغلبية الحرفيين الدين يعملون في فللهم و اخر مرة عملا عند مسؤول لا داعي لدكر اسمه و في الحقيقة شكراه كثيرا فقط كان يطالبهم بعدم الخروج تماما من الفيلا التي كانا يعملان بها بحي الصنوبر و كان يحضر لهما كل طلباتهم حتى البليات و عندما انتهيا من العمل اعجبه الديكور و اعطاهما اكثر من المبلغ المتفق عليه و اوصى ساءقه ليوصلهما الى الحدود و دخلا من منفذ بدون مشاكل و لكن قالا الي بان مغاربة عملوا مع اخرين لم يتوصلوا بمستحقاتهم ما عدا قسطا منها و في الاخير يخافون من التبليغ عنهم و لكن حالات قليلة و كدلك مغاربة يدهبون قانونيا باسم مقاولات اجنبية

  • بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:39

    ها هي حليمة رجعت لعادتها القديمة

  • ملاحظ
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:42

    قولولي ايها الناس واش الجزاءر دولة مسلمة؟
    ادن: الاسلام+ الجار+ شعبان= ماذا تساوي؟؟؟؟؟؟

  • الجيلاني
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:44

    هادوك حرايفية حارگين و دابا تزايرات القضية مع الحجر الصحي، و الخروج للشارع بلا أوراق ثبوتية أصبح حاجة مستحيلة (الناس خاصها تشري باش تاكل ). الحل إذا هو الرجوع إلى الوطن في رحلات منظمة إلى الشريط الحدودي من قبل خطافة جزائريين. رسالة لمن يتسرع في الحكم قبال استعمال المنطق

  • Le mot dit
    الجمعة 27 مارس 2020 - 02:48

    Et voilà le vrai visage des dirigeants algériens. Arrêtons d'être complaisants avec ce régime de malfrats.

  • يونس
    الجمعة 27 مارس 2020 - 03:55

    السلام عليكم .. حسب تجربتي ومعاشرتي للشعب الجزايري أن المشكل ليس بين الشعوب فالمشكل بين الحكومات …فنحن ولله الحمد سواسية كاامغربي كالجزائري لغة وحدة وتقاليد وحدة ثقافة وحدة …
    بالعكس غالبية الشعوب الجزايرية يحبوننا ويعترفون بمناظر المغرب الجميل و بالطبخ الشهي اللذيذ و باللباس العتيق الاصيل و كذالك يتمنون زيارة المدن العتيقة فاس خصوصا جامعة القرويين ومراكش الحمراء وطنجة عروسة الشمال ومكناس ..الخ من المدن للرائعة .. كما قال لي صديق جزايري من مستنغانم "اتمنى العيش في مدينة مغربية ساحرة بجمالها الا وهي كاستياخو… الفنيدق" ..
    وأيضا صديق ثاني جزايري يسمى عبد القادر قال لي : "كنت نشري الخبز ديال المغرب في مغنية قبل غلق الحدود " حيث كان يباع الخبز المغربي في المدن الجزايرية المجاورة للمملكة.. . ايضا صديقي الثالث حين تفشي المرض في اسبانيا كنا في اتصال هاتفي يوميا يسأل عني واسأل عنه كأننا إخوة أشقاء..المشهور بقولته "مليحة أخويا مليحة ؟"
    في اروبا اعرف مغاربة متزوجون بالجزائريات والعكس كذالك ..
    ولهذا لا ينبغي لنا ان نصدق ونملأ عقولنا بما لا ينفعنا فشعارنا واحد هو الاخوة .

  • ابوانصاف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 04:27

    c'est l'occasion de l'ancée l'offencive

  • مغربي من السعودية
    الجمعة 27 مارس 2020 - 05:11

    الله يعز بلاد الحرمين السعودية لا فرق بين مواطن وموقيم الكل سواسية
    أما حكام الجزائر هذ ه الأفعال ليست غريبة عنهم فمن شدة حقدهم سابقا في 70الملادي طردوا 350الف مغربي بنفس رقم عدد المتطوعون المغاربة في المسيرة الخضراء تاريخهم معروف أسود

  • عبدالحق
    الجمعة 27 مارس 2020 - 05:29

    أفاد تقرير لمكتب الهجرة الدولي التابع للأمم المتحدة، أن المغرب من الوجهات المفضلة للمهاجرين الجزائريين، حيث بلغ عددهم 20 ألف، وبالتالي أصبح ينافس الوجهات التقليدية لهؤلاء المهاجرين كفرنسا وبريطانيا وإسبانيا.

  • sam
    الجمعة 27 مارس 2020 - 06:10

    لا يمكن دحول عبر الحدود المغلقة فهذا يعتبر خرق للقانون – كما ان المغرب يقول أنه يعمل لإجلاء مواطنيه عبر العالم- فأنتم تتناقضون مع أنفسكم- تتهمون إفلاسكم وإفلا س دولتكم على الأخرين- فأنا مع ترحيل كل مغربي يوجد على التراب الجزائري وكل جزائري في التراب المغربي أريده أن يشنق لأنه يهين بلاده عندما يدخل المغرب-

  • radwan
    الجمعة 27 مارس 2020 - 06:49

    فينكم الي كيقلو خوا خوا انا قولت ليكم الجزاير مكروهة و غدارة وشكرا للقايد لي ستقبل هدوك الجزاريون نعم لمغاربة قلبهم كبير والحمدالله قلوبنا مافيهمش لحساد كيف الجزاير بالكامل حكومة وعسكر و شعب ولي هوا جزاري و في المغرب را في بلدو عادي الحمدوالله لمغاربة ماكيتعملوش بي المتل حت ولو كانت الحرب لي دخال لدارنا فهوا امين ونشالله اتكون الحرب بين الجزاير والمغرب حيت الجزاير عياقت بزاف على المغرب ونطالبو الله يحيد علينا هد المراض ياربي

  • منبت الأحرار
    الجمعة 27 مارس 2020 - 07:17

    لا تعيبوا على الجزائر إذا كان المغرب قد ألقى بالمغاربة في الحدود والمعابر والمطارات مشردين كالكلاب جوعى وبلا مؤوى وذالك في اعز أزمة كورونا و في الوقت اللذي تحتاج فيها الى بلدك ووطنك واهلك والعام جميعا يعتني برعاياه الا المغرب يغرد خارج السرب. يتسلحان الله على بلد التناقضات الامس تجلى الرعايا بطائرة خاصة من يوهان بالصين بؤرة الداء و اليوم ويتركون على بعد أمتار مشردين ما هذا marketing السياسي او فعلا قناعة على ان من الواجب حماية المواطن وصيانة قيمته و انسانيته و حقه.

  • وحيد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 07:20

    ما دامت الإنسانية تغيب عن العرب فلا تنعتهم بالمسلمين و سيظلون همجيين تلعب بهم الدول الغربية كما تريد و عند الحاجة.

  • anp alg alg
    الجمعة 27 مارس 2020 - 07:26

    أنا جزائري وأشكر ذلك العسكري المغربي الذي رأيناه يدافع عن جزائريين يريد دفع مبلغ الإيجار عنهم فهو يستحقق التقدير والاحترام والاعتزاز أما فيما يخص المغاربة الذين مروا عبر الحدود الغربية الى المملكة وأدعو أن السلطات الجزائرية رحلتهم فهذا افتراء وكذب ليكن في علم كل مغربي أن العسكري الجزائري كذلك قدم خدمة حميدة لهؤلاء المواطنين المغاربة في السماح لهم باحتياز الحدود للضفة الغربية لأنهم كانوا عالقين في المطارات كجميع الناس ولم يستطعوا الدخول الى بلدهم وبحكم أنهم يعرفون الحدود جيد توجهو نحو اقصى الغرب الجزائري لتخطي الحدود وألقي القبض عليهم واسدرت لهم خدمة إنسانية وتخطو الحدود سالمين والحمد لله ولا داع لتظخيم الأمور وزرع الفتنة وليكن في علم المغاربة أن السلطات المغاربة تقوم بنفس الشئ حتى من قبل ولي صديق ألقي القبض عليه في المغرب كان يريد الهجرة إلى أوروبا فقادوه الى الحدود رموه في باب العسة ولقي القبض من طرف الدرك الوطني. ولهذا لا داعي الفتنة والسلام

  • oujda 48
    الجمعة 27 مارس 2020 - 07:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لتدكير فقط فهم قطعو مسافة 30 كيلومتر من مدينة توييست الي جرادة توييست جماعة مغربية أي انهم قطعو المسافة في التراب الوطني خوفا من الباراجات ونقط المراقبة يجب وضعهم في الحجر الصحي

  • عبد الوهاب
    الجمعة 27 مارس 2020 - 09:02

    المشكل في الأمر أن الشعب الجزائري و المغربي متفاهمين مع بعضهم و يساعدون بعضهم البعض الا الحكومة الجزائرية لا زالت لم تنفك عقدتها تجاه المغرب

  • هنا الجزائر
    الجمعة 27 مارس 2020 - 09:14

    السلام عليكم ورحمة الله
    هؤلاء الأخوة المغاربة قبض عليهم في الحدود يعني كانوا عاد داخلين…فتمى ردهم كان يجب عليهم البقاء في المغرب..لأن كما تعلمون الوباء متفشي ايضا في الجزائر..
    أما بعض المعلقين اقول لهم ادخلوا الى يوتيوت وتسمعون من المغاربة انفسهم المقيمين في الجزائر كيف يعاملون..وهذا واجب علينا كاخوة.
    اما القيل والقال فهي تزيد البلبلة وتخدم جهات معنية..والفاهم يفهم.

  • غير صحيح
    الجمعة 27 مارس 2020 - 09:26

    السلام عليكم التصحيح مايروج عن المغربا المطرودين من الجزائر لا ظن دالك لأنا جميهم انكبو على الحدود الجزائرية المغربية لكي يقطعو إلى المغرب من هلاع الخوف من هد الوباء كورونا بيمافيهم أصحاب البسبورات الان هنا في الجزائر الكول غوليقو بما فيهم أصحاب المواد البناء سيراميك والاسمنت إلخ وحتى النقل بين الولايات وشتادت عليهم الظروف الحالية من جميع النواحي فهنالك تفاهم بين حراس الحدود البلدين وطراف الثالث بما يسمه ،، الحراك،، مع العلم جميع الرحلات الجوية متوقفة وهناك في مدينة وجدة عداد منهم تمكن من الدخول قبل أيام وهم الآن تحتى الحجر صحي نعرف الكثير منهم

  • ابن سوس المغربي للأسف
    الجمعة 27 مارس 2020 - 09:29

    الاخوة في النظام العسكري الحاكم فى الجزائر هل رابتم فيديو رجل سلطة مغربي رفض طرد مواطنين جزائريين ليس لديهم مال لدفع إيجار السكن في منطقة المضيق وصاحب الملك الذي لا يشرف كرم الشعب المغربي هل ريتم رجل السلطة كيف رفض طردهم وقال لصاحب السكن هدو دزايرية خوتنا و انا سا اتكلف بالدفع اجار سكنهم لماذا هذا الحقد يا نظام العسكر الحاقد؟ الفيديو منشور في مواقع التواصل الاجتماعي ولا يمكن ان يكون مزور

  • Belcaid
    الجمعة 27 مارس 2020 - 09:51

    وهل يصلح العطار ما افسد الدهر ؟

  • الله يهدي مخلق
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:05

    والاخوان سيرو شفو فيديو ديول المغاربة لي ترحلو عاد هضرو راه السفارة المغربية فالجزائر لي مادارتش خدمتها ناس دفعو الطلبات باش يرجعو للبلاد ولكن الدولة ماتحركتش راه الدولة ردات غير دوك لي حاصلين ف فرنسا اسبانيا تركيا وهدو لفالجزائر ما جابوهمش عيب وعار هادشي لي كات دير فيه هاد الصحافة

  • Massinissa
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:28

    Au numéro 17
    لتصحيح فقط زوج في جهتكم جهتنا الشهيد العقيد لطفي
    الجزائر حرة في قرراتها بلد بلدنا نديرو راينا لمعجبوش الحال يدز معاعهم كل واحد في بلدي حتى واحد ولا واحدة مايصدقك علينا ولا يوكلنا
    Au numéro 84
    لكن لقاو الخير في مملكتك الشريفة التي في عمرها 50 قرن لكن سيدك وفر لهم العيش الكريم لأ أظن أن يهاجرو و يقبلون العيش في الجزائر بطريقة غير شرعية في بلادي الديكتاتوري الجنرلاتي أشفق عليك أختي الكريمة أنت تعرفين بلدك أحسن مني و أعرف بلدي أحسن منك
    أما الذين يقولون يجب على المغرب قطع العلاقات أظن أن سيدكم لا ولن يقدر إذا لا داعي لكلام الزائد

  • قاهر العشعاش
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:38

    رغم الازمة التي تمر بها شعوب العالم لكن اذا تعلق الامر بالجزائر يخرجون العياشة سمومهم اتجاه الجزائر شعبا و حكومة و يصفونهم بشتى انواع الصفات و هذا ليس بجديد رغم ان الحقيقة تقول شيئ اخر عن ما حصل, لكن ما ورثوه البعض من اسيادهم الذين اتخذوا المغرب عرشا لهم و شعبهم عبيدا لهم و انا على يقين باني لا ابالغ في كلامي و هذي هي الحقيقة. المغاربة الاحرار لا يسمح لهم بالكلام ام العياشة العبيد يتلاعبون بالقذف و الشتم في الجزائر كما يحلوا لهم. من هذا المنبر ارد عليكم, ان الجزائر بشعبها و جيشها و ترابها و سمائها لم تغير مبادئها اتجاه الصحراء الغربية و ستتحرر الصحراء من استعماركم و لو بعد حين و ترجع الارض لاصحابها و بدون شك.
    اليوم و غدا يا العياشة…

  • مهاجر حراك
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:42

    الحقيقة أنهم أرادوا العودة بمحض إرادتهم و لم يتم طردهم، قلة فرص العمل و الخوف من الوباء جعلهم يعودون من حيث اتو و بالطريقة نفسها الحركة، و السؤال اين كان المخزن حين دخلو الجزاءر ل لقمة العيش و الحدود مغلقة منذ زمان،

  • الطعن من الخلف من شيمهم
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:47

    ومنذ متى كانت الجزائر دولة تراعي الجوار. بل بالعكس الجزائر الرسمية ولا اقول الشعب الجزائري بل الطبقة الحاكمة الفاشية العنصرية العديمة الأصل لان أصلها انقلاب عسكري اختطف الثورة الجزائرية مند بداية الستينات اقول الجزائر عودتنا عل طعن المغرب من الخلف و هذا من شيمهم.

  • وجهكم القبيح
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:54

    الشعب المغربي سوف لن ينسى ان الجزائر هي العدو الأساسي لمصالح المغرب و اقولها كمواطن ولو رجعت الدولتان إلى زمان الصلح فنحن المغاربة لن ننسى قبح الجزائر ونفاقها و جبنها لان من يطعنك من الخلف فهو جبان واقول للجزاءر ان المملكة دولة اصيلة وشامخة و لن تتمكنوا من كسر شوكتها. المملكة بقيادة ملكها الكبير والرائع و قبل الحسن الثاني الأسد في صحراءعها والصحراء في مغربها والتنمية مستمرة والمغرب يرحب بكل أبناءه. فالمطرودون من الجزائر كانوا يشتغلون و الآن هم في وطنهم ومرحب بهم ولكن لن ننسى قبح الجزائر.

  • Sofiane
    الجمعة 27 مارس 2020 - 10:55

    ‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته إذا كان ما قراءة صحيحة باسمي وباسم‏كل جزائري أطلب بالاعتذارات من كل إخواننا المغاربة. ان أي تصرف من الحكام الجزائريين او ‏الحكام المغاربة لا يمثل الشعبان أننا اخوة ونبقى أخوة لا يجب علينا في هذه ‏أوقات ان نقع في الفتنة. ‏خاوة خاوة

  • مغربي وجدي
    الجمعة 27 مارس 2020 - 11:01

    هاد الناس نتاع السلطات دياب الجزائر ما ف قلبهم لا رحمة ولا شفقة ف وقت الزيارة يبان المعدن الغالي من الرخيص فين كوسوفو الدول دارين الحجر هما كيسيبو خوتهم في الحدود و هرسونا الراس ب خاوا خاوا

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2020 - 12:07

    غالبا دفعوا فلوس للمرور ثم قالوا للمغرب طردونا
    من اجل الإفلات من عقاب الجانب المغربي. أنا أعرف الامر جيدا.
    كنت في الجزائر وعندي أصدقاء وعائلة.

  • جزائري مُقيم في المغرب
    الجمعة 27 مارس 2020 - 12:35

    إلى إخوتي المغاربة هُناك في الجزائر المئات من المغاربة الذين يعيشون بكُل كرامة
    و هَدوك لي دخلوا همْ عدد قليل يسكنون في الولايات الحدودية دخلوا بإرادتهم …
    بصراحة في منطقة القبائل والجزائر ككلّ لا تُمَسّ شعرة واحدة من مغربي قُح.
    أمّا بالنسبة لإدخالهم عبر الحدود فنرجوا أنْ تعود الكورونا علينا بالفائدة وتفْتَح الحُدود وتُصَفى القلوب. آمين

  • القنيطري
    الجمعة 27 مارس 2020 - 12:40

    السلام اعليكم، المغاربة لجاو البارح على طريق الحدود هوما ليمشاو حتى الحدود بعدما رفض المغرب ارجعهم ملي سد المطارات فالسفير المغربي عرض عليهم عدة عروض مبينها اناهو اتكلف بيهم وعطي هم كاملين ديور على ميدوز هد الوباء هوما رفضو او تاجهو نحو الحدود الغلط لي دارتو الجزائر هوما خلاوهم ادوزو عبر الحدود او ملي شدوهم باش ابعدو تهما عليهم gالو بالي الجزائر طرداتنا العالم كامل فيه مغاربة عالقين فالمطارات باغين ارجعو او المغرب منعهم حتى هدو نفس الامر كيتعلق بيهم قال تعالى : انجاءكم فاسق بنبأ فتبينو ان تصيبو قوما بجهالة فتصبحون على ما فعلتم نادمين .

  • الخميس
    الجمعة 27 مارس 2020 - 13:48

    على المتدخلين المغاربة التفريق بين الشعب الجزائري الشقيق وبين الطغمة العسكرية التي تحكم قبضتها على الجزائريين المغلوبين على أمرهم إن لغة السلاح هي وحدها الراءجة عند الجارة الشرقية.

  • Taza haut
    الجمعة 27 مارس 2020 - 15:44

    المخابرات المغربية و الجزائرية عليها الاهتمام بالشأن الداخلي في مراقبة الأسعار و احصاء الأسر المعوزة و ما إلى ذلك الشأن الخارجي نعلم علم اليقين انه محكوم من الخارج فيكفي من حديث النساء في الحمامات و هيئوا رجال و نساء قادرة على تحمل المسؤولية بالعلم و طاعة الله و لو كنتم قد جمعتم كل هذه الأموال في زمن البطالة و قلة الرعاية الصحية و التعليمية لكنا اليوم في صدد البحث عن علاج لكافة الأمراض و منها النفاق السياسي و تهريب الأموال و وضع أشخاص في المكان الغير مناسب كما كانقولوا كورونا فرشت العالم و تجلى انه ممتلئ بالأموال ولكن تسير من طرف مؤسسات بدون ضمير و لا أخلاق و تبين ان المجتمع العربي ينقصه الشدة و المعقول ليكون رجل واحد فنتمنا الا تكون كورونا كشهر رمضان الكل يصبح مؤمن و اول أيام العيد نعود لما كنا عليه و الله ثم و الله ان كورونا نذير بعده عقاب من الله ان لم نعد أرشدنا

  • امين
    الجمعة 27 مارس 2020 - 17:29

    وباز لعقولكوم المغاربة المرحلون كانو يناشدون دولتهم للرجوع الى وطنهم ، ولا واحد سول فيهوم وهناك فيديوهات في الفايس ، ولان بعد فتح الحدود واعادتهم الى وطنهم بلا بلا !

  • القادري
    الجمعة 27 مارس 2020 - 19:27

    ليس من المستبعد بعد استحكام العداء في نفوس حكام الجزائر للمغرب . ليس من المستبعد ان هؤلاء المغاربة قد عملت الدولة الجزائرية على تلطيخهم بعدوى فيروس كورونا ونقلهم إلى المغرب بهذا الشكل اامفاجيء والسريع لتوسيع انتشار عدوى كورونا بين أفراد الشعب المغربي .ولا أحد بصدق مدى كراهية النظام الجزائري لكل ما هو مغربي
    إذن يجب وضع هؤلاء المغاربة تحت الحجر الصحي

  • Hacene
    الجمعة 27 مارس 2020 - 20:58

    الى 140 – القادري
    يا سلام على افكارك, ابهرتني, انت عبقري و هل يوجد من امثالك كثير? لماذا تنقل الجزائر 20 مغربي مصاب بالكورونا الى المغرب و هي لديها الاف من المغاربة فوق ارض الجزائر و ما هو الهدف من هذا? لا يوجد حقود بقلب اسود و الاعياذ بالله كا امثالك اتجاه الجزائر و انتم من تسببتم في تدنيس كرامة المغاربة الا لترضون سيدكم الذي استعبدكم و ذلكم امام العالم و لهذا غظب الله عليكم و سقاكم من الذل كاس حتى اصبحتم عاجزون ان تقاومون امام شعب صحراوي لا يكسب الا ما اعطاه الله.
    اعوذ بالله منك و من امثالك…

  • محمد علواش
    الجمعة 27 مارس 2020 - 23:15

    واالله كذب انا اعرف ثلاث مغاربة راهم في الجزائر العاصمة اخرجوهم من الفندق وادخلوهم معهم في البيت . نحن اشقاء عيب نثير الفتنة .ماهكذا تكون مهمة الاعلام كي يشعل فتيل بين الاخوة

  • ناصر عبدالله
    السبت 28 مارس 2020 - 05:03

    الدليل المليون بأن بقايا العصابة البوتفليقية التي تقود الجزائر لا علاقة لها بالشعب الجزائري الحر .
    ومع ذلك لن نبادل شرها إلا بالخير لأن المتضرر لن يكون إلا الشعب الجزائري الشقيق …….
    غدا لناظره قريب ….. عندما يرفع ااحجر الذي يفرضه هذا الوباء سيحل الدور على بقايا العصابة لتدخل حجرها الحقيقي بسجون العاصمة أو على أعمدة الإعدام بساحة البريد المركزي إثر أحكام عادلة يصدرها قضاة عدول ….
    عاش الشعبان المغربي والجزائري أحرارا على الدوام والخزي والعار للخونة و مجرمي الشعوب .

  • محمد
    السبت 28 مارس 2020 - 11:29

    اهلا وسهلا بكل ماهو مغربي في بلده الثاني الجزائر
    المغاربة اخوتنا ولا تسوء الظن فينا واعلموا ان لكل دولة قانونها
    ربما سوء فهم .فياريت جريدة هيسبريس تلتقي مع من رحلوا وتسالهم
    ماهي مشكلتهم .ربما هناك مخالفة او ربما رحلوا بطريقة غير ما ذكر
    لاتحكموا حتى تتحققوا .ياجماعة نحن في محنة واحدة .ادعوا الله ان يرفع عنا هذا البلاء بدلا عن تسريحات ربما خاطئة
    اخوكم من الجزائر

  • Massinissa
    السبت 28 مارس 2020 - 17:33

    Au numéro 137 jeudi
    و لماذا تقول شعب جزائري و طغم عسكر لا تنسى ان عسكر هو شعب و شعب هو عسكر خلي رأيك لك و لأبناء جلدتك أن شخصيا لي أخ في القوات الخاصة و أب زوجتي إطار سامي في الدرك الوطني

  • lamborghini
    السبت 28 مارس 2020 - 20:18

    سبق وأن طردو مئات الآلاف سنة 1975.
    هادشي غير من الدول الفقيرة لو كانت مثل أمريكا أو بريطانيا لا أدري ماذا كانت ستفعل!

  • احمد
    السبت 4 أبريل 2020 - 22:47

    تحية لقائد في وجدة يعيد 3 جزائريين إلى منزل يكرتونه بعدما طردهم صاحب المنزل لعدم أداء واجب الكهرباء والماء.. والجزائر ترد على المغرب بطرد 20 مغربي .. الجزائر لم ولن تكون صديقة للمغرب…احذروها…

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة