رصيف الصحافة: صفقات إنجاز مشاريع ملكية تحت مجهر التحقيقات

رصيف الصحافة: صفقات إنجاز مشاريع ملكية تحت مجهر التحقيقات
الأحد 23 فبراير 2020 - 22:00

رصيف صحافة بداية الأسبوع نبدؤه من “الأحداث المغربية”، التي كشفت عن وجود تحقيقات في صفقات مشاريع، مشيرة إلى أن المهمة وكلت إلى لجان مركزية تفحص الوثائق وتستمع إلى مسؤولين معيّنين وآخرين منتخبين.

وذكرت اليومية ذاتها أنه يتم النبش في تمرير صفقات عمومية همت مشروعين ملكيين بمراكش، يرتبطان بـ”تثمين المدينة العتيقة” و”مراكش حاضرة متجددة”، بينما تجاهد الجهات المسؤولة لإلقاء الاختلالات في مرمى الإدارات الأخرى.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن تحرك المفتشية العامة لوزارة الداخلية في هذا الإطار أعقبته عودة مفتشية وزارة الثقافة لمساءلة كبار مسؤولي المصالح الخارجية للوزارة عن أسباب نزول بعض الصفقات، التي تهم المشروع الملكي “تثمين المدينة العتيقة”، وكيف مرت عبر بوابة “الصفقات التفاوضية” ضدا على المادة 86 من مدونة الصفقات العمومية، خارج التنافس ودون التقيد بفتح عروض الأثمان.

وأشارت إلى أن التحقيق في هذه الاختلالات جاء بناء على شكايات تقدم بها ممثلو الشركات المنافسة، الذين وجدوا في طريقة تصريف الصفقات إقصاء عن سبق إصرار، ورغبة معلنة لتمتيع المحظوظين بعوائد الورش الملكي.

وفي خبر آخر، كتبت “الأحداث المغربية” أن المصالح الأمنية الألمانية أوقفت، استنادا إلى معلومات وفرتها مخابرات غربية حول شبكة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب، مغربية رفقة سوري قرب الحدود النمساوية، وبحوزتهما مليون ومائة ألف يورو.

وكانت المغربية والسوري يحاولان عبور الحدود بعيدا عن جمهورية ألمانيا الفدرالية، بينما كانت عيون استخباراتية تتعقبهما بفعل الارتباط بشبكة دولية تبيض الأموال لاستعمالها في أنشطة مشبوهة.

وفي “المساء” ورد أن وزير الداخلية يراقب النفقات الخاصة بالعمال والولاة ومصالح الوزارة، حيث صدرت تعليمات مشددة على ضرورة ترشيد المصاريف وعدم تبديد الأموال العمومية.

ويتعلق الأمر، وفق تعليمات الوزير لفتيت، بعقلنة نفقات النقل والسفر داخل المملكة وخارجها، إلى جانب ترشيد الصرف على الإيجار وتهيئة المباني الإدارية وتأثيثها، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات، والإنفاق على الطاقة والإقامات الخاصة التابعة للدولة.

وتعاطت “المساء”، أيضا، مع وثائق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية رفعت عنها السرية؛ وتتضمن الدور الذي لعبته واشنطن في عودة الصحراء إلى المغرب عبر المسيرة الخضراء.

المصدر كشف أن كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكي في سبعينيات القرن الماضي، توسط بين الرباط ومدريد من أجل ضم المغرب لصحرائه، وأن فرنسا والولايات المتحدة كانتا تسعيان إلى استرجاع المملكة جزءا من أراضيها في إطار عدائهما للاتحاد السوفياتي المتحالف مع الجزائر والبوليساريو.

والختم من “أخبار اليوم” ورد نزار بركة على نجيب بوليف بخصوص مبادرة “انطلاقة”، إذ قال الأمين العام لحزب الاستقلال إن نسبة الفائدة في تمويل المقاولات الشبابية يتم ربطها بالحلال والحرام والقروض الربوية من طرف من يريد التشويش ولا يدعم القطيعة مع الماضي لتعزيز منطق جديد.

وأضاف بركة أن إمكانية الولوج إلى القروض البنكية بتكلفة مالية ضئيلة جدا من شأنه أن يسهم في خلق فرص شغل وتحسين الدخل وتطوير القيمة المضافة، مع تنمية الاقتصاد الوطني.

الجريدة ذاتها نشرت أن عبد اللطيف وهبي، الأمين العام الجديد لحزب الأصالة والمعاصرة، لم يحسم في تركيبة المكتب السياسي لأن المشاورات مستمرة بخصوص الأسماء المطروحة، مضيفة أن اللائحة الأولية عرفت اعتراضات على عدة أشخاص.

ووفق هذا التعاطي، فإن عدة أسماء تم سحبها من الترشح لعضوية المكتب السياسي لـ”البام”، بينما حملت شخصيات جديدة إلى موقع الصفوة في التنظيم، في انتظار تنقيح إضافي يفضي إلى تسمية قيادة “التراكتور” الجديدة.

‫تعليقات الزوار

20
  • hakim
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:07

    من هادشي كامل واش كاين شي متابعة قضاءية

  • عمر زياد
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:14

    الفساد اصبح منظومة وتفشيه مسؤولية الجميع خصوصا من بيدهم الامر الحقيقيون الذين يتجاهلون هول الفساد من اجل تحقيق أهداف سياسية في غياب دولة المؤسسات والحق والقانون واستقلال القضاء !!
    الوضعية وصلت الى حدود كارثية من حيث نهب الصفقات في كل انحاء البلد خصوصا هناك غياب ارادة سياسية من الأعلى للضرب بيد من حديد وما التفتيش واللجان سوى ذَر الرماد في العيون لان المتورطين هم جزء من المنظومة !!

  • عادل
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:19

    الإصلاح الذي يتمناه المغاربة لازال بعيد المنال…

  • مواطن2
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:24

    لم يعد هناك اي شك في استحالة محاربة الفساد او على الاقل " فرملته " الى حين ايجاد الحلول الناجعة.والادهى والامر هو انه تغلغل حتى وصل الى عرقلة المشاريع الملكية.من هذا المنطلق لا عيب في البحث عن مؤسسات اجنبية متخصصة لتتبع انجاز المشاريع الكبرى على الاقل . فقد بلغ السيل الزبى.ولم تعد هناك اية ثقة في المشرفين المغاربة على انجاز المشاريع .المصاريف بملايير الدراهم…والمنجزات هزيلة ومنعدمة في الكثير من الحالات..فاين تصرف تلك الملايير ؟ولو تكلف بانجازها غير المغاربة لكانت النتائج احسن بمليون مرة.

  • كاتب التعليق
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:28

    نصف الأخبار في رصيف اليوم حول قضايا و شبهات الفساد..المغرب كيتباع و يتشرى و نحن متفرجون..تا حاجة ما كتفرح و أتوقع موجة جديدة من هجرة الشباب قريبا..فانطوم 2

  • Khalid 294904
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:36

    لو صرفت جميع الميزانيات التي وقع جلالة الملك على إستثمارها في المغرب … على المغرب و المغاربة صراحة … لا كنا اليوم نعيش في واقع أفضل بكثير جدا من الواقع الحالي… الميزانية غي تخرج التماسيح و العفاريت إبدى كل واحد إجر فيها لجيهتو … حقيقة .

  • وديعة
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:39

    لاحول ولاقوة الا بالله … راه اللي ما مريض بالقلب ولم تاتيه السكتة القلبية يوما … !! ستاتيه عندما يسمع كل مرة هذا الفساد الاداري والاختلالات .. مشاريع وصفقات ضخمة بميزانيات صخمة لم تنجز !!

    لما ؟! .. الن بستفيد الجميع اذا اصبح المغرب مزدهرا بمشاريعه !! راه الغني سيستفيد قبل الفقير .. والفقير سيغتني بدوره من الازدهار .

    ليصبح المغرب جنة للجمبع …

  • خالد F
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:46

    على مسؤوليتي : الولاة والعمال ورؤساء الجهات هم كلمة السر في نجاح مشاريع التنمية المحلية، مراقبتهم وتكوينهم ضرورية وبالتالي محاسبتهم عن كل سنتيم وكل توضيف أمر لا يحتمل التأخير لأن النموذج التنموي الجديد يجب أن ينجح مهما كان الثمن، ومن لا يستطيع تحمل المسؤولية عليه أن ينسحب devrait prendre la la porte.

  • ben lebsir ahmed
    الأحد 23 فبراير 2020 - 22:52

    مادام ليست هناك معاقبة كل فاسد ومتلاعب باموال الدولة والشعب سيبقى الوضع كدالك لابد من قانون جد قاسي اكثر من قانون الارهاب السجن مدة طويلة وحجز كل املاكوا وارثه والطرد من العمل واسترجاع الاموال وحجز التقاعد

  • الطيب بنكيران
    الأحد 23 فبراير 2020 - 23:44

    لقد سحبوا قانون الاغتناء الغير المشروع من مجلس النواب ليبقى المجال مفتوحا للناهبين لكي يستمروا في نهبهم.

  • مصطفى مسيوي
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 00:22

    عقوبة من أخد درهما من أموال الدولة المرصودة لمشاريع تنموية وإجتماعية تعود بالنفع على الوطن والمواطنين.
    1-المحاسبة والمحاكمة
    2-الحرمان من الأجر السمين
    3-الحرمان من التقاعد
    4-التجريد من الممتلكات
    5-إعادة اموال الدولة منه
    6-التجريد من الثقة مدى الحياة
    7-اداقته مرارة الفقر المدقع
    وبعد ذلك فلا داعي لحبسه أو سجنه فإنه سيكون عبئا على الدولة في المأكل و المشرب والتطبيب ….

  • مواطن من تسلطانت
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 01:41

    سنة 2013 تم توقيع إتفاقية أمام الملك تهم تأهيل 10دواوير بجماعة تسلطانت ضمن مشروع مراكش الحاضرة المتجددة مرت سبع سنوات ولاشيء تم إنجازه بإستثناء دوار الحركات وتكانة والباقي 8 دواوير رغم أن المسؤولين إلتزمو أمام الملك بإنهاء الأشغال سنة 2017 بإختصار سياسة ألتماطل والإستهتار بمصالح المواطنين.

  • آدم
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 02:28

    متى سيتم توقيف البرلماني الحركي عن اقليم خنيفرة وتعميق البحث معه بخصوص الاختلالات التي رصدتها المعارضة ولجان الداخلية بخصوص المشاريع المنجزة التابعة للجماعة الترابية لايت إسحاق باعتبار هدا المسؤول رئيسا لها كما نطالب تحريك الملف المودع لدى محكمة جرائم الأموال بالدار البيضاء ( عاش الملك ) .

  • مصطفى أبو يحيى
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 04:44

    المحاسبة، المحاكمة، الإدانة، العقوبة السجنية، لا للإستهانة بالمشاريع الإقتصادية للوطن.

  • mouhajir
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 08:37

    la Mosquée de tounfite que sa Majesté a donner l'ordre de la construire n'a jamais vu le jour depuis déjà plusieurs années
    les habitants de tounfite une enquête sur ce dossier

    tounfite oubliée

  • حسن مرزوكة
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 09:57

    هدا هو مشكل المشاريع التي يدشن الملك في مرزوكة تم تدشين عدة مشاريع وتم التلاعب فيها وهي غير مكتملةلحد الآن من واد الحار إصلاح الأزقة إصلاح طريق وغرس أشجار النخيل طريق ارفود مرزوكة مع ان الطريق مستوية وعدد المنعرجات مخيفة حيث حصدت عدة أرواح من سياح المغاربة الى ان تم تسميتها طريق الموت أو تيشكا ولائحة طويلة

  • م م ط
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 10:12

    لماذا النبش فقط في الصفقات المتعلقة بالمشاريع الملكية؟ يجب أحداث لجان مختصة المجالات والتحقيق في جميع الصفقات المبرمة من جميع الوزارات والمؤسسات العمومية خصوصا الكبرى.

  • france
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 12:47

    نسمع نفس الاسطوانة منذ 2001 اين التحقيق الكزون مولاي عبدالله اين التحقيق في بلدية كلميم اين التحقيق في ملافات كثيرة جدا

  • المصطفى
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 13:16

    على الشعب المغربي أن يستخلص العبر مما يشاهد ويسمع كل يوم بل كل ساعة . و الإنتخابات على الأبواب وسيخرج نفس الوجوه ونفس الأحزاب بدون إستحياء، بنفس الوعود الكادبة والمتربصة ، لأن شهوتهم للمال أفقدتهم كل القيم الإنسانية و خاصة الأخلاقية .

    و الدليل أن البرلمان المنتخب أصلا كناطق بإسم الشعب ،

    يرفض الى اليوم قبول تجريم الإتراء الغير المشروع . 

    والحقيقة أنهم تحزبوا و صرفوا أموالآ لولوج البرلمان من أجل شرعنت الصرقة والتصرف في المال العام .

    الحل نبدأ بأنفسنا . عاءلة- جيران – أصدقاء – معارف .

    لإجتناب تزكية اللصوص مقابل المال (100- 200 درهم)

    الحل التاني نطالب شرفاء هدا البلد للحفاض على مستقبل

    أبناءنا وأحفادنا لإعادة النضر في طريقة الإنتخاابات

  • Immigre
    الإثنين 24 فبراير 2020 - 16:51

    Les requins sont partout aux Maroc dans la
    Mer et sur terre personnes ne peux les toucher car ils sont gros et dangereux pour tous no
    More comment

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات