رصيف الصحافة: أبو حفص رفيقي مرشح لخلافة شباط في البرلمان

رصيف الصحافة: أبو حفص رفيقي مرشح لخلافة شباط في البرلمان
الأحد 26 يناير 2020 - 22:10

نستهل جولتنا في قراءة الصحف الورقية ليوم الإثنين من صحيفة “أخبار اليوم”، التي تناولت، ضمن المواضيع الرئيسية في صفحتها الأولى، موضوع “اختفاء” حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال النائب البرلماني باسم الحزب، منذ عام ونصف.

وذكرت الصحيفة أن شباط الذي خاض حروبا مع خصومه على الساحة السياسية والنقابية، والذي اختار مغادرة المغرب والإقامة بين تركيا وألمانيا، يثير “اختفاؤه” العديد من الأسئلة؛ إذ غاب عن البرلمان وهو عضو فيه، كما أنه لم يحضر مناسبة عزاء أخته المتوفية مؤخرا.

وفيما يثير اختفاء الأمين العام السابق لحزب “الميزان” جدلا في الساحة السياسية، خاصة بعد غيابه المستمر عن البرلمان، رغم إدلائه بشهادات طبية، قالت “أخبار اليوم”، نقلا عن مصادر استقلالية، إن شباط إذا قرر الاستقالة، لعدم قبول الحبيب المالكي للشواهد الطبية التي يدلي بها، فإن الشخص المرجح أن يخلفه هو الشيخ السلفي سابقا محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بأبي حفص، الذي راهن عليه شباط في انتخابات 2016 لجلب أصوات السلفيين وترشح مع شباط ضمن لائحة واحدة.

وأضافت الجريدة، بناء على مصادرها، أنه لا توجد معطيات مؤكدة حول أسباب مخاوف شباط التي دفعته إلى الهجرة، مرجحة أن يكون السبب الأول كونه اعتبر نفسه انتهى سياسيا منذ فقدانه الأمانة العامة للحزب، والسبب الثاني يتعلق بخوفه من تحريك متابعات ضده قد تكون بسبب اختلالات في تسيير جماعة فاس أو بأي ملف آخر.

ننتقل إلى صحيفة “المساء” التي أوردت في صفحتها الأولى خبر تفكيك الشرطة الإسبانية لشبكة متخصصة في تزويج رجال مغاربة بمواطنات إسبانيات، بغية الحصول على وثائق الإقامة القانونية في الجارة الشمالية للمملكة.

وفي تفاصيل الخبر، كتبت الصحيفة المغربية أن الشرطة الإسبانية أوقفت ثلاثين شخصا ينتمون إلى منظمة إجرامية تنشط في إبرام زيجات ما يعرف بـ”الزواج الأبيض”، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين ثمانية ملايين سنتيم واثني عشر مليون سنتيم مغربية.

وتنشط الشبكة الإجرامية التي تم تفكيكها، وفق المصدر ذاته، بين المغرب وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وهو ما دفع الشرطة الأوروبية “أوروبول”، إلى وضع مكتب متحرك في مدينة فالنسيا الإسبانية من أجل تسهيل التنسيق والتعاون بين الدول الأربع المعنية.

وفي خبر ذي علاقة بالجهود التي تبذلها الدولة لمحاربة الرشوة والفساد، أوردت صحيفة “المساء”، نقلا عن مصادرها، أن رئيس جماعة سابق بنواحي مراكش متهما باختلاس أموال عمومية، سقط في قبضة الأمن إثر ارتكابه لمخالفة سير بالمدينة الحمراء.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الجماعة السابق يبلغ من العمر سبعين عاما، وأن رجال الأمن الذين حضروا إلى مكان الحادثة، تبين لهم، بعد الاتصال بالمصالح المكلفة بالتنقيط، أن مرتكب الحادثة هو موضوع مذكرة بحث لغرض قضاء عقوبة حبسية بحكم نهائي من محكمة النقض، مدتها أربع سنوات حبسا نافذا، وغرامة قدرها 900 ألف درهم، وأنه منذ صدور الحكم كان في حالة فرار.

وإلى صحيفة “الأحداث المغربية” التي خصصت صدر صفحتها الأولى لموضوع فيروس “كورونا”، حيث أشارت إلى أن عددا من الطلاب المغاربة الموجودين في الصين يستغيثون لإنقاذهم من خطر الإصابة بالفيروس القاتل.

ونقلت “الأحداث المغربية” عن طلبة مغاربة بالصين قولهم، عبر مقاطع فيديو بثوها على الشبكات الاجتماعية، إنهم وجدوا أنفسهم بعد انتشار فيروس “كورونا” محتجزين بمدينة ووهان الصينية، التي ظهر بها الفيروس وانتشر على نطاق واسع، وإنهم يوجهون نداءات إلى السفارة المغربية بالصين لإخراجهم من المدينة.

وأضافت الصحيفة أن هناك طلبة مغاربة حجزوا تذاكر العودة إلى المغرب، لكنهم فوجئوا بتعليق الرحلات الجوية وإغلاق مدينة ووهان إلى أجل غير مسمى، معتبرين أن الإعلام المغربي تحدث عن المرض بشكل عرضي، ولم يتطرق لمعاناة المغاربة المحتجزين في الصين.

‫تعليقات الزوار

22
  • إبن المملكة
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:23

    حميد شباط يبقى سياسي محنك و ذكي جدا رغم مستواه التعليمي المتوسط تمكن من ترك بصمته في الحياة السياسية المغربية … و قد فطن إلى أن مغرب اليوم مع الوجوه الموجودة في الواجهة و التي تسير الشأن العام لا أمل فيه … لدى قرر مغادرة المغرب نهائيا و إعتزال الحياة السياسية فيه … بعدما إستفاد من الإمتيازات التي تمكن من الإستفادة منها و التي خولها له العمل السياسي و الحزبي …

  • maghribiyat52
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:24

    Mr Chabat a été écarté de la vie politique car il a dit la vérité et rien que la vérité concernant le Sahara et la Mauritanie, il est devenu dérangeant pour certains décidant au Maroc, et tout le monde le sait très bien, il y a des biens de personnalités qui s’enrichissent beaucoup sur le dos du conflit du Sahara.

  • خديجة
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:32

    السيد لعبها بالدين ، الترويج للأفكار العلمانية مغلفة بالدين ليمهد الطريق لنفسه نحو البرلمان …واحد سلفي خان دينه هل ننتظر منه أمانة إزاء المغاربة ؟

  • IFRANE MOROCCO
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:33

    أتمنى ذلك حقا و من كل قلبي..
    ابو حفص إنسان حداتي و محترم وم متدين !

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:35

    -"رصيف الصحافة: أبو حفص رفيقي مرشح لخلافة شباط في البرلمان".

    هذا ما سعى له ..التجارة في الدين أصبحت صنعة من لا صنعة ولا دين له..!

  • tahiri younes
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:42

    السيد رفيقي الملقب بابي حفص تنكر فجاة بعد خروجه من السجن لافكاره السابقة،التي ظل يتبناها طيلة سنين،ووقع اختياره في نهاية المطاف علي المدعو شباط،وياله من اختيار ليترشح في لاءحته للانتخابات…وسبحان مبدل الاحوال.

  • amin sidi
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:49

    سلام : اش انگول . مسمار قديم كايزول ويطرق فبلاصتو مسمار جديد. الموهيم انا في قبة البرلمان داير مسمار جحا .

  • عزالدين لعيون
    الأحد 26 يناير 2020 - 22:53

    أرا أن سيد شباط وحزبه لم يعد من يدافع عنه عكس الحزب الدي لم تعد لنا حتى فرصة لتكلم عنه هل فيه ملائكة .لأيام ستبين كل ما خفية وهد العصر والحمد لله لم يعد يخفى شيء. إن لكمال لله وحده

  • hamid
    الأحد 26 يناير 2020 - 23:02

    إلى إبن المملكة. 1. سوف لا أتطرق للموضوع وإنما لدي سؤال واحد: كيف لسياسي محنك ساهم في تخريب البلاد أن يدلي بشواهد طبية لرئيس مجلس النواب ليستفيد من راتب وتعويضات مجلي النواب وهو بكامل قواه وقع على عقود لحصوله على الجنسية التركية بأموال الشعب؟ أنتظر الجواب.

  • simo maghrbi
    الأحد 26 يناير 2020 - 23:33

    ما كيان لا شباط ولا هباط كاين الله الوطن المليك الله اخليه لينا هوا الي كيحب شعبو وكيخاف عليه حيت شريف والديه شورفاء الله احفضو وينجيه من كول مكروه

  • عبدالله
    الأحد 26 يناير 2020 - 23:38

    جواب على الأخ الذي يتساءل عن مشكل شباط .
    يا اخي شباط اكل هو وعاءلته فلوس الشعب واغتنى على ظهر فاس وما جاورهما او منين عاق بيه كولشي دار ألوي قبل ما يحصل.
    هادي خدمة الدولة لي خصها تجيبو او تحاسب معاه لان هادشي غادي يولي عادي عند كل مسوول او يسرق او ينهب كيف بغا او يعلق للخارج.
    ضحك على الشعب او علق تعليقة ديال عويطة.

  • maghribi
    الأحد 26 يناير 2020 - 23:40

    يقول المثل المغربي لايوجد في القنافد أملس٠

  • -مغربي-
    الأحد 26 يناير 2020 - 23:58

    أبو حفص الرجل المناسب، أصحاب الفكر الظلامي الداعشي لن يروق لهم هذا، ببساطة لأنه يحارب أفكارهم البالية بالدليل والبرهان

  • البيضاوي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 00:08

    في حالة خروج شباط من البرلمان سواء بالإقالة وبالإستقالة يجب على جمعيات الدفاع عن المال العام رفع دعوى قضائية باسم الشعب لمطالبته باسترجاع الأموال التي أخدها طيلة مدة غيابه عن البرلمان – عام ونصف – أو الحجز هن ممتلكاته لاستخلاص ما أخده بدون موجب حق

  • عبدالله
    الإثنين 27 يناير 2020 - 00:15

    اظن باع جميع ممتلكاته
    عوال على خزيت
    لقاها سايبة

  • AmnayFromIdaho
    الإثنين 27 يناير 2020 - 01:12

    على قول المصريين*والله صبرت و نلت *خدمته صح امعلم و لكن هيهات ثم هيهات ، تبيع دينك بعرض الدنيا،ابتعد عن الدين و ركز في السياسة و التجارة ،الآن بانت نواياك.هههه

  • bdou@
    الإثنين 27 يناير 2020 - 02:41

    الثوب السلفي لا يلبسه من يستعمل عقله، ومن يلبس الثوب السلفي يحذرونه من استخدام العقل لكي لا ينسلخ من الثوب السلفي، أبو حفص من خريجي المدرسة السلفية لكنه انسلخ منها بتعقله، كثير من المغاربة طلاب المنحة السلفية السعودية بقوا في سلفيتهم لأنهم طبقوا وصية السلفية بعدم الاقتراب من العقل لأن الفكر السلفي لا يصمد أمامه .
    أبو حفص عند السلفيين هو فنحاص بن باعوراء الإسرائيلي الذي أوتي آيات فانسلخ منها.

  • ابن البادية
    الإثنين 27 يناير 2020 - 08:56

    شباط وما أدراك ما الكليس ، العبقرية في الحديث في اللقاءات في الإجتماعات النقابية الإجتماعية والسياسية ، البلاغة في إخراج المفردات له أفكار في بداءل واقتراحات في الحياة السياسية النقابية الاقتصاديةوالاجتماعية، رغم ما قيل ويقال عنه شباط عبقري مند صغاره

  • الواقعي
    الإثنين 27 يناير 2020 - 10:43

    تخيلو معي سيمضي نصف مدة الانتداب البرلماني و سيأخد تقاعد مريح .فعلا السجن احب الي مما يدعون .

  • أحمد
    الإثنين 27 يناير 2020 - 13:06

    أبو حفص مجبول على حب الزعامة والرآسة منذ نعومة أظافره

  • Adam
    الإثنين 27 يناير 2020 - 20:48

    شباط لا يريد أن يلقي بنفسه إلى التهلكة ويلقى مصير الزايدي أو عبد الله باها رحمهم الله. لأنه يتوفر على معلومات ستضر بالمخزن ادا نشرها لدلك فظل العيش بجانب الحائط ويبتعد عن الأضواء.

  • إغتنى من السياسة
    الإثنين 27 يناير 2020 - 20:51

    شباط قد إغتنى من السياسة، وبعد ذلك تم إستبعاده من السياسة بسباب إنحرافه عن سكة الدولة المخزنية في المغرب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة