رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"

رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"

بداية قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء" وتعاطيها مع الأزمة التي تعصف بالقناة التلفزية الثانية "دوزيم"، إذ قالت إن سميرة سيطايل، نائبة المدير، تغادر المؤسسة.

وأضافت الجريدة أن سيطايل، المتحملة أيضا مسؤولية إدارة الأخبار، تنهي بهذه الخطوة أزيد من 20 سنة في "دوزيم" من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، وينتظر أن تشغل منصبا مهما بفرنسا.

كما ذكرت "المساء" أن ابتعاد سميرة سيطايل عن "دوزيم" يأتي في وقت تعرف القناة الثانية أزمة مالية خانقة، وأن المسؤولة لجأت إلى وضع طلب للمغادرة الطوعية هذا الأسبوع للحصول على تعويض مالي محترم.

ورجحت مصادر مطلعة أن يكون قرار المغادرة نفسه استباقا لاشتداد الأزمة أكثر، وأيضا تغييرات يمكن أن تشهدها القناة الثانية بفعل تسجيل اختلالات تهمها من طرف المجلس الأعلى للحسابات.

وقالت "المساء" إن شغيلة القناة التلفزية الثانية تعيش حالة من التوجس، والبعض يتساءل إن كان رحيل سيطايل هروبا من القارب قبل غرقه، خصوصا أنه يتعلق بمن تحمل لقب "المرأة الحديدية".

وفي المنبر نفسه نقرأ أن الحكومة تعلن الحرب على المبيدات الخطيرة والمجهولة بعد الفضائح التي كشفها المجلس الأعلى للحسابات؛ من خلال تقرير نبه إلى غياب المراقبة وحذر من البقايا السامة على صحة المغاربة.

وبادرت الحكومة إلى المصادقة على مشروع قانون يحاصر التجارة السوداء في المبيدات الفلاحية والمواد مجهولة المصدر، وهي التي تحتوي على مواد سامة جدا أو غير مطابقة للمعايير.

"المساء" تعاطت مع التعريفة المرجعية وقرار تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية الذي اتخذه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وقالت إن ذلك كلف 860 مليون درهم سنة 2019.

ووفقا مصادر اليومية فإن المراجعة التي وافق عليها الصندوق، ووقع بشأنها اتفاقيات، ترفع النفقات السنوية في ما يخص التأمين الإجباري عن المرض بنسبة 8%، مع زيادة نسبة التعويض بـ11%.

وفي حيز آخر، نشر أن مسؤولين أمنيين وولاة ورؤساء مناطق ومكلفين بالسير والجولان توصلوا بتعليمات، من المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص رخص سياقة جديدة ستستعمل ابتداء من السنة الجارية.

وأعطيت التعليمات إلى عناصر الشرطة بقبول "البيرميات" القديمة، مع ضرورة تغييرها بالجديدة في حال انتهاء صلاحيتها، في حين فرض على الحاصلين على رخص جديدة التوفر على الوثيقة بمعايير جديدة تعتمد على بطاقة إلكترونية تكشف كل المعلومات، إضافة إلى سجل المخالفات.

وفي "الأحداث المغربية" ورد أن نزهة ساهل عوضت شفيقة الهبطي في منصب مديرة التواصل بوزارة الشؤون الخارجية. وقال مصدر الجريدة إن ذلك يعود إلى الرغبة في الانتقال بإستراتيجية التواصل إلى التواصل الرقمي.

كما نشر في المحتوى نفسه أن هذا التغيير لا علاقة له بالقراءات الذي ذهبت إلى أن "الخارجية" لا تعبر عن أي امتنان لما قدمته المسؤولة السابقة من خدمات تواصلية للدبلوماسية المغربية، وشفيقة لم تغادر الوزارة في انتظار مهام مستقبلية في عواصم دولية.

كما كتبت "الأحداث المغربية" أن لجنة تفتيش مركزية غادرت مقر وزارة الداخلية صوب عمالة إقليم تطوان من أجل التحقيق في ملفات خاصة ببعض الجماعات الترابية، بعد تقارير أثارت وجود تجاوزات تدبيرية.

الجماعات المعنية سبق لعامل تطوان أن اتخذ قرارات بمقاضاة رؤسائها، بناء على تقارير لجن تفتيش محلية وزيارات ميدانية، والملفات المثارة لها علاقة بالبناء العشوائي والصفقات العمومية وتسليم أشغال غير منتهية، وغيرها.

وضمن يومية "العلم" برزت مطالبة مهتمين بحقوق المرأة للحكومة بحماية العاملات الفلاحيات المغربيات في إسبانيا من الاستغلال الجنسي، والحيلولة دون ما وقع في السنوات الأخيرة، إذ تم تسجيل العديد من الحالات المماثلة.

وحذر ميلود العضراوي، الباحث في الاقتصاد السياسي والتنمية والحكامة، من مغبة تجاهل وضعية هذه الفئة من المغربيات، إذ يتم إجبار عدد منهن على العمل في أوضاع مزرية دون تعويض عن الساعات الإضافية كما ينص عليه القانون.

كما نشر المنبر الورقي عينه أن 2500 طفل، من بينهم مغاربة، اختفوا من مراكز هولندية للاجئين على مدار السنوات العشر الماضية، ولا أحد يعلم أين يوجد معظمهم.

وأضافت "العلم" أن الوكالة الهولندية للاجئين قالت إن بعض هؤلاء سافروا وسكنوا عند عائلات، في البلاد أو خارجها بأوروبا، لكن نسبة كبيرة منهم قد يكونون ضحايا متاجرين بالبشر في الدعارة.

الختم من "أخبار اليوم" ومهاجمة الحكومة من طرف نجيب بوليف، الوزير السابق، بسبب تهديد وزير التجارة والصناعة، مولاي حفيظ العلمي، بـ"تمزيق اتفاق التبادل الحر مع تركيا".

وذكر بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أنه يرفض استعمال هذه اللغة في العلاقات الدولية للمملكة المغربية، وأن هذا التعبير لا يمكن أن يكون طريقة ناجحة في التعامل بين بلدين.

كما اعتبر الوزير السابق أنه "لا يمكن التكهن بأصدقاء الغد أو الخصوم"، وزاد: "كم من صديق تجاري واقتصادي قد يصبح منافسا شرسا، أو خصما، وكم من خصم يمكن أن يتحول إلى صديق مرحلي أو دائم".

وكتبت "أخبار اليوم" أن حقوقيين أطلقوا مبادرة جديدة من أجل صون الحق في التنظيم بالرباط، احتجاجا على ما وصفوها بـ"تجاوزات مسؤولي الولاية في الترخيص للجمعيات".

وقال محمد الزهاري، الأمين العام لفرع المغرب من التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات، إن الجهة المذكورة تصر على خرق القانون بحرمان جمعيات من الوصل المؤقت في حينه.

أما بخصوص تحالف "البام" و"البيجيدي" فتساءلت "أخبار اليوم" عن وقوع ذلك مجددا، موردة أن اتصالات قوية بين أحزاب ممثلة في مجلس جماعة بني ملال تتم لإعادة التركيبة المسيرة.

وأضافت اليومية أن اتصالات قوية تتم بين مستشاري العدالة والتنمية والمنتخبين باسم الأصالة والمعاصرة لقلب الطاولة على حزب الحركة الشعبية، الذي ينتمي إليه الرئيس الموقوف من لدن وزارة الداخلية، قبل الحسم في قرار العزل من طرف القضاء الإداري.